ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)

قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف حليم في السبت أكتوبر 11, 2014 6:54 pm

     

قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر ,أصلها ومدى صحة الاستناد إليها


بقلم.. عبد الآخر حماد
ـ حين ظهر فكر التكفير في مصر في أواخر الستينيات من القرن الميلادي المنصرم .. كان مما استند عليه أصحابه في تكفير من لم يكن على منهجهم قاعدة : من لم يكفر الكافر فهو كافر .
ـ فهم قد أصَّلوا أولاً لأمور معينة يرون كفر من وقع فيها ،ثم بناء على القاعدة المشار إليها كفَّروا كل من خالفهم في ذلك حتى كفَّروا بعض من كان معهم في السجون والمعتقلات ، وذلك لأنهم لم يشاركوهم القول بتكفير الحكام مع أنهم كانوا مثلهم يعانون من بطش أولئك الحكام وإيذائهم .
ـ ورغم مرور تلك السنين الطوال إلا أننا لا زلنا نسمع بين الحين والآخر عن دعوات هنا وهناك تستند إلى نفس المنطق ،منطق التكفير بالتبعية .. حيث يدعو أصحاب تلك النظرية إلى تكفير أفراد بأعيانهم ( الحكام مثلاً ) ثم يوالون على ذلك ويعادون .. فيكفرون من لم يكفر أولئك الحكام .. ثم يكفرون من لم يكفر أولئك الذين لم يكفروهم ، وهكذا .
ـ وقد سمعنا مؤخراً عن وجود فئام من الناس قد غلب عليهم هذا الفكر .. وبدأوا ينشرونه بين الشباب في بعض البلاد حتى بلغنا أن بعضهم قد كفر شيوخاً أجلاء كالشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى .. لأنهما لم يكفرا بعض أهل الحكم والسلطان .
ـ وكذا كفَّر بعضهم الشيخ أحمد ياسين رحمه الله بدعوى أنه يجيز المشاركة في الانتخابات الديمقراطية .. ثم كفَّر أحد الدعاة لأنه قال عن الشيخ أحمد ياسين إنه شهيد الأمة .. وما ذلك إلا استناداً إلى تلك القاعدة :قاعدة تكفير من لم يكفر الكافر .
ـ لذا أحببت أن أكتب كلمات مختصرة حول تلك القاعدة ومدى صحتها بياناً للحق ونصحاً للمسلمين فأقول وبالله التوفيق :
ـ أولاً : إن هذه القاعدة لا أصل لها بهذا الإطلاق في كتاب الله تعالى ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،وإنما تأتي في كلام أهل العلم مقصوداً بها الكافر الذي لا يُختلف في كفره كاليهودي والنصراني أو المرتد الذي يعلن خروجه عن الإسلام صراحة .
ـ ومستند هذا القول أن هذا الذي لا يكفِّر من دان بغير دين الإسلام مكذِّب بكتاب الله الذي حكم بكفر من ابتغى غير الإسلام ديناً .. فلأجل هذا التكذيب يحكم بكفره .
ـ وهذا معنى قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله إن من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر  ،لا يقصد رحمه الله من اختلف في كفره ممن ينتسب للإسلام ،وإنما يقصد من دان بغير دين الإسلام أو كفر كفراً واضحاً جلياً كمن أعلن ردته عن الإسلام ، ولذلك قال رحمه الله في رده على الشريف : (( وأما الكذب والبهتان ، فمثل قولهم: إنا نكفِّر بالعموم، ونوجب الهجرة إلينا على من قدر على أظهار دينه ،وأنا نكفِّر من لم يكفِّر ومن لم يقاتل، ومثل هذا وأضعاف أضعافه ،فكل هذا من الكذب والبهتان الذي يصدون به الناس عن دين الله ورسوله ،وإذا كنا لا نكفر من عبد الصنم الذي على قبر عبد القادر ،والصنم الذي على قبر أحمد البدوي وأمثالهما ،لأجل جهلهم وعدم من ينبههم فكيف نكفر من لم يشرك بالله إذا لم يهاجر إلينا ولم يكفر ويقاتل ( سبحانك هذا بهتان عظيم)) .[ نقلاً عن منهاج أهل الحق والإتباع الشيخ سلمان بن سمحان ص: 56-57، وفتاوى العقيدة للشيخ ابن عثيمين 7/37]
ـ فقد ذكر الشيخ أن من مفتريات الخصوم عليه ادعاءهم أنه يكفر من لم يكفر .. أي من لم يكفر بعض من يرى الشيخ كفرهم ، وإذا كان الشيخ كما ذكر في كلامه لا يكفر عباد القبور إذا كانوا جهالاً فهو من باب أولى لا يكفِّر من لم يكفِّرهم .
ثانيا ً : مما يدل على صحة ما قلناه أن السلف ما زالوا يختلفون في الحكم على أعمال معينة هل هي كفر أو مما دون الكفر ، ومع ذلك ما كفر بعضهم بعضاً لأجل ذلك .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (3/ 229) : (( وما زال السلف يتنازعون في كثير من المسائل ، ولم يشهد أحد منهم على أحد لا بكفر ، ولا بفسق ، ولا بمعصية )).
ولذلك اختلف الإمام أحمد رحمه الله مع الأئمة الثلاثة في كفر تارك الصلاة فكان هو يكفره بينما كان الثلاثة لا يكفرونه ،لكن أحمد رحمه الله لم يكفرهم وحاشاه رضي الله عنه أن يكفر هؤلاء الأئمة الكرام .
ثالثاً : وأوضح من ذلك أنه قد يقع من الشخص الواحد ما يعد كفراً عند عامة أهل العلم لكنهم لا يتفقون على الحكم بكفره ، بل يحكم بكفره من تبين له كفره ، ويمسك عن تكفيره من لم يتبين له ذلك .
كما اختلف السلف في تكفير الحجاج بن يوسف الثقفي ، فقد كفره الشعبي وطاووس ، ولم يكفره أبو وائل ومحمد بن سيرين ،وقيل لسفيان الثوري أتشهد على الحجاج وأبي مسلم الخراساني أنهما في النار ؟ قال : لا إن أقرا بالتوحيد . [ البداية والنهاية 9/143-144)
ومع ذلك لم يكفر الذين كفروه من لم يكفره ،بل قال طاووس رحمه الله : عجباً لإخواننا من أهل العراق يسمون الحجاج مؤمناً .[ المصدر السابق 9/143]، فدعاهم إخواناً له مع عدم تكفيرهم للحجاج الكافر في نظره .
ومما ينبغي ذكره أيضاً أن تكفير الحجاج عند من كفَّره لم يكن لمجرد ظلمه وسفكه للدماء كما يظن كثير من الناس اليوم ، بل إنما كفَّره مَن كفَّره لطامات في مجال الاعتقاد وقعت منه وهي تعد من المكفرات المخرجة عن الملة .
وذلك مثل طعنه في نبي الله سليمان عليه السلام وقوله عنه : إنه كان حسوداً ، ومن ذلك رميه ابن مسعود رضي الله عنه بالنفاق وقوله عنه : إنه رأس المنافقين كما في البداية والنهاية (9/135) .
وكان قبحه الله يقول : (( لو أمرت الناس أن يخرجوا من باب المسجد فخرجوا من باب آخر لحلت لي دماؤهم ،والله لو أخذت ربيعة بمضر لكان ذلك لي من الله حلالاً ،وما عذيري من عبد هذيل ( أي ابن مسعود رضي الله عنه ) يزعم أن قرآنه من عند الله ،والله ما هي إلا رجز من رجز الأعراب ما أنزلها الله على نبيه صلى الله عليه وسلم )).[ البداية والنهاية :9/135].
ففي هذه القطعة من كلامه -قبحه الله -استحلال لما حرم الله ،وكذب على الله حيث ادعى أن الله أحل له سفك الدماء الحرام ،وفيها تكذيب لما في مصحف ابن مسعود رضي الله عنه وادعاء أنه ليس من كلام الله تعالى ،ومع ذلك فقد وقع الخلاف بشأنه كما ترى ،وما قال الذين كفروه : من لم يكفر الكافر فهو كافر .
رابعاً : إن القول بتكفير من لم يكفر الكافر بإطلاق هو نوع من إلزام الإنسان بلازم قوله ، لأن المقصود أن لازم قول هذا الذي لم يكفر الكافر أنه مكذب بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن هذا اللازم قد لا يقصده ذلك الشخص ، وإذا عرض عليه فإنه لا يلتزمه ، أي لا يقر بأنه مكذب لكلام الله سبحانه ،وكلام رسول صلى الله عليه وسلم ، فهو لم يثبت لديه أن ذلك الشخص ممن كفره الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ،إما لعدم معرفته الكافية بحاله ،وإما لعدم ظنه أن ما وقع من ذلك الشخص عمل مكفر ،أو لغير ذلك .
وقد استقر عند أهل العلم أن لازم المذهب ليس بمذهب إلا أن يلتزمه صاحبه ،بأن يقول نعم أنا أعلم أن لازم قولي كذا وكذا ،وأنا ألتزمه أي أرضى به وأقول به ،فحينئذ ينسب إليه ذلك اللازم ، وذلك لأن غير الأنبياء قد يقول الواحد منهم القول غير منتبه للازمه أي لما يترتب عليه من النتائج فلا يجوز أن ننسب إليه تلك النتائج ،قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( فلازم المذهب ليس بمذهب إلا أن يلتزمه صاحب المذهب ،فخلق كثير من الناس ينفون ألفاظاً أو يثبتونها ،بل ينفون معاني أو يثبتونها ،ويكون ذلك مستلزماً لأمور هي كفر ،وهم لا يعلمون بالملازمة بل يتناقضون )). [ مجموع الفتاوى : 5/306]
وقال في موضع آخر : (( ... ولو كان لازم المذهب مذهباً للزم تكفير كل من قال عن الاستواء وغيره من الصفات أنه مجاز ليس بحقيقة؛ فإن لازم هذا القول يقتضي أن لا يكون شيء من أسمائه وصفاته حقيقة)) [مجموع الفتاوى: 20/217].
خامساً : وإن مما يبين صحة قولنا في عدم تكفير المرء بلازم قوله وإن كان ذلك اللازم كفراً ما ثبت عن علي رضي الله عنه من عدم تكفيره للخوارج ، فقد أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه : (7/ 563) (37942) قال : حدثنا يحيى بن آدم ثنا مفضل بن مهلهل عن الشيباني عن قيس بن مسلم عن طارق ابن شهاب قال : ( كنت عند علي فسئل عن أهل النهر أهم مشركون ؟قال من الشرك فروا ،قيل فمنافقون هم ؟ قال إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلاً ، قيل له : فما هم ؟ قال قوم بغوا علينا ).
وهذا أثر صحيح الإسناد مسلسل بالثقات رجال الصحيحين إلا مفضل بن مهلهل فهو من رجال مسلم دون البخاري ، والشيباني هو سليمان بن أبي سليمان واسم أبيه فيروز ،وهو ثقة حافظ من رجال الكتب الستة .
والأثر أخرجه محمد بن نصر في تعظيم قدر الصلاة ( 2/53)( 591) من طريق إسحاق بن راهويه أنا يحيى بن آدم به ،وفيه :( قوم بغوا علينا فقاتلناهم ) .
وأخرجه محمد بن نصر أيضاً (2/53) (592) من طريق إسحاق أنا وكيع عن مسعر عن عامر بن شقيق عن أبي وائل قال : ( قال رجل : من دعا إلى البغلة الشهباء يوم قتل المشركين ، فقال علي : من الشرك فروا ،قال : المنافقون ؟ قال : إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا ،قال : فما هم ؟ قال قوم بغوا علينا فقاتلناهم فنصرنا عليهم ) .
وهذا إسناد صحيح أيضاً ،إسحاق هو ابن راهويه الإمام الحافظ ،وبقية رجاله رجال الصحيح .
والشاهد من ذلك أنه لو كان كل من قال قولاً يستلزم الكفر كافراً لما توقف علي رضي الله عنه في تكفير الخوارج ، مع أنهم كانوا يكفرون أجلة الصحابة رضي الله عنهم ،ولازم ذلك الكفر ؛لأن تكفير الصحابة بل مجرد الطعن فيهم تكذيب بما ورد في كتاب الله تعالى من الثناء عليهم والشهادة لهم بالإيمان .
وعليه فالواجب على طالب الحق عدم التسرع في التكفير بغير حق ،وليعلم هؤلاء أن الله تعالى كما أمرنا بالكفر بالطاغوت ،فإنه نهانا نهياً أكيداً جازماً عن تكفير المسلمين بغير حق ،ويكفي في بيان ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ،إن كان كما قال وإلا رجعت عليه )).         [ أخرجه البخاري (6104) ومسلم (60) من حديث عبد الله بن عمر] ،وقال صلى الله عليه وسلم :           ( ..... ومن دعا رجلا بالكفر أو قال يا عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه).[ أخرجه البخاري ( 6045) ومسلم(61) من حديث أبي ذر ]  أي : رجع عليه ما قال.,أصلها ومدى صحة الاستناد إليها


     

_________________
قال ابن القيم :في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفة الله

قال عبد الله بن مسعود :كيف أنتم وقد أُلبستم فتنة يهرم فيها الكبير ، ويشيب فيها الصغير ، وتجري على الناس حتى إذا جاء من يغيّرها قيل : هذا فتنة وهذا منكر
avatar
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف حليم في السبت أكتوبر 11, 2014 6:55 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ذكر أهل العلم في نواقض التوحيد أن من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر.

والمعنى أن عدم تكفير المشركين والشك فيه كفر.

قال القاضي عياض في كتابه الشفاء عند ذكره لما هو كفر بالإجماع: ولهذا نكفر من دان بغير ملة المسلمين من الملل، أو توقف منهم أو شك أو صحح مذهبهم، وإن أظهر الإسلام واعتقده، واعتقد إبطال كل مذهب سواه فهو كافر بإظهار ما أظهر من خلاف ذلك. انتهى.
وقال في الإقناع وشرحه -وهما من كتب الحنابلة- في باب المرتد: أو لم يكفر من دان بغير الإسلام كالنصارى واليهود، أو شك في كفرهم، أو صحح مذهبهم فهو كافر، لأنه مكذب لقوله تعالى: ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين.[آل عمران: 85]. انتهى.
والمقصود بهذا أن من لم يكفر الكفار الذين علم عنهم الكفر المعلوم من الدين بالضرورة، كاليهود والنصارى والبوذيين فهو كافر، كما بينا في الفتوى رقم: 12718، وليس المقصود من لم يكفر المسلم المعين الذي وقع في أعمال كفرية بجهل أو شبهة، ولم تقم عليه الحجة فهذا يحرم تكفيره قبل بيان الحجة، ولكن يقال: إن ما قال أو ما فعل يعتبر شركا دون الحكم عليه هو نفسه بالكفر أو الشرك ما لم تتوفر شروط التكفير وتنتفي موانعه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وأما من لم تقم عليه الحجة مثل أن يكون حديث عهد بالإسلام، أو نشأ ببادية بعيدة لم تبلغه فيها شرائع الإسلام ونحو ذلك، أو غلط فظن أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يستثنون من تحريم الخمر؛ كما غلط في ذلك الذين استتابهم عمر وأمثال ذلك، فإنهم يستتابون وتقام الحجة عليهم، فإن أصروا كفروا حينئذ، ولا يحكم بكفرهم قبل ذلك. انتهى.

وأما المعين ممن لم يسبق له الإسلام فالأصل الحكم بكفره ونتعامل معه في الدنيا على أنه كافر كما هو الحال في مجتمعه، ولكنه إن كان لم يعلم عن الاسلام وإنما قلد مجتمعه الكافر في الكفر ولم يجد من يدعوه الى الله ويقيم عليه الحجة بالابلاغ فنعامله في الدنيا على أنه كافر، وأما في الآخرة فالله أعلم بحاله وبمستوى بلوغ رسالة الله له كما قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في (طريق الهجرتين) بعد كلامه عن الطبقة السابعة عشر من مراتب المكلفين في الدار الآخرة يوم القيامة، وهي طبقة المقلدين وجهال الكفرة وأتباعهم وحميرهم الذين هم معهم تبعا لهم، قال: الله يقضى بين عباده يوم القيامة بحكمه وعدله، ولا يعذب إلا من قامت عليه حجته بالرسل، فهذا مقطوع به في جملة الخلق. وأما كون زيد بعينه وعمرو بعينه قامت عليه الحجة أم لا، فذلك مما لا يمكن الدخول بين الله وبين عباده فيه، بل الواجب على العبد أن يعتقد أن كل من دان بدين غير دين الإسلام فهو كافر، وأن الله سبحانه وتعالى لا يعذب أحداً إلا بعد قيام الحجة عليه بالرسول. هذا في الجملة، والتعيين موكول إلى علم الله عز وجل وحكمه، هذا في أحكام الثواب والعقاب. وأما في أحكام الدنيا فهي جارية مع ظاهر الأمر فأطفال الكفار ومجانينهم كفار في أحكام الدنيا، لهم حكم أوليائهم. وبهذا التفصيل يزول الإشكال في المسألة. وهو مبني على أربعة أُصول:

أحدها: أن الله سبحانه وتعالى لا يعذب أحداً إلا بعد قيام الحجة عليه.

الأصل الثاني: أن العذاب يستحق بسببين، أحدهما: الإعراض عن الحجة وعدم إرادة العلم بها وبموجبها. الثاني: العناد لها بعد قيامها وترك إرادة موجبها. فالأول كفر إعراض، والثاني كفر عناد. وأما كفر الجهل مع عدم قيام الحجة وعدم التمكن من معرفتها فهذا الذي نفى الله التعذيب عنه حتى تقوم حجة الرسل.

الأصل الثالث: أن قيام الحجة يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة والأشخاص، فقد تقوم حجة الله على الكفار في زمان دون زمان، وفي بقعة وناحية دون أُخرى، كما أنها تقوم على شخص دون آخر، إما لعدم عقله وتمييزه كالصغير والمجنون، وإما لعدم فهمه كالذي لا يفهم الخطاب ولم يحضر ترجمان يترجم له...

الأصل الرابع: أن أفعال الله سبحانه وتعالى تابعة لحكمته التي لا يخل بها سبحانه، وأنها مقصودة لغايتها المحمودة وعواقبها الحميدة. اهـ.
وقد سبق لنا بيان ضوابط التكفير وخطر الكلام فيه، وأنه ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه، وذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 721، 106396، 98395، 60700 53835.


والله أعلم.

_________________
قال ابن القيم :في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفة الله

قال عبد الله بن مسعود :كيف أنتم وقد أُلبستم فتنة يهرم فيها الكبير ، ويشيب فيها الصغير ، وتجري على الناس حتى إذا جاء من يغيّرها قيل : هذا فتنة وهذا منكر
avatar
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف حليم في السبت أكتوبر 11, 2014 6:57 pm

شرح قاعدة: (من لم يكفر الكافر فهو كافر)
يمكن إجمال الكلام عليها في أمرين:
أولاً: هذه القاعدة مجمع عليها من حيث الجملة:
قال القاضي عياض في الشفاء (2/232): (ولهذا نكفر من دان بغير ملة المسلمين من الملل، أو توقف منهم أو شك أو صحح مذهبهم، وإن أظهر الإسلام واعتقده، واعتقد إبطال كل مذهب سواه فهو كافر بإظهار ما أظهر من خلاف ذلك).
ونقل ابن تيمية في الصارم المسلول ص (9) عن محمد بن سحنون قوله: (أجمع العلماء على أن شاتم النبي صلى الله عليه وسلم ، والمتنقص له كافر، والوعيد جار عليه بعذاب الله له، وحكمه عند الأمة القتل، ومن شك في كفره وعذابه كفر).

ثانياً: بيان المراد بهذه القاعدة:
المراد بها الكافر المقطوع بكفره، كاليهود والنصارى والبوذيين والملحدين؛ لأنه بعدم تكفيره يكون مخالفاً وراداً لمعلوم من الدين بالضرورة، وهي الآيات الدالة صراحة على كفرهم، فلهذا كان كافراً.
فمن لم يكفر الكافر المحقق كفره من اليهود والنصارى أو غيرهم من الملل الأخرى فهو كافر؛ لأنه مكذب للنصوص القطعية الواردة بكفرهم، قال البهوتي في كشاف القناع (6 / 170): (من لم يكفر من دان أي تدين بغير الإسلام كالنصارى واليهود أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم فهو كافر؛ لأنه مكذب لقوله تعالى : {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}).
فالقاعدة على إطلاقها إنما هي في الكافر المحقق، أما المسلم الذي ارتكب مكفرا جهلا أو خطأ أو تأويلا ولم تقم عليه الحجة فلا يجوز إطلاق الشرك أو الكفر عليه، ولكن يقال: إن ما قال أو ما فعل يعتبر شركا دون الحكم عليه هو نفسه بالكفر أو الشرك ما لم تتوفر شروط التكفير وتنتفي موانعه.

- فإذا لم يكن كفره من المعلوم من الدين بالضرورة، أو كان كفره يحتمل الشبهة، ونحو ذلك، فهنا يجب الإيمان بأن فعله ذلك كفر، ولكن لا يجوز تكفير ذلك المعين إلا بتحقق الشروط، وإقامة الحجة عليه – كما سبق بيانه في بحوث سابقة -، ومن باب أولى: لا تتحقق القاعدة المذكورة في مثل هذه الحالات.
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (2/ 99): (لا يجوز لطائفة الموحدين الذين يعتقدون كفر عباد القبور أن يكفروا إخوانهم الموحدين الذين توقفوا في كفرهم حتى تقوم عليهم الحجة؛ لأن توقفهم عن تكفيرهم له شبهة، وهي اعتقاد أنه لابد من إقامة الحجة على أولئك القبوريين قبل تكفيرهم، بخلاف من لا شبهة في كفره كاليهود والنصارى والشيوعيين وأشباههم، فهؤلاء لا شبهة في كفرهم، ولا في كفر من لم يكفرهم).

والمحققون من أهل السنة لا يتوسعون في لازم الأقوال، ولا في مآلاتها – خلافاً للمعتزلة -، فليس في ترك تكفير من قال بالكفر لشبهة ونحوها رضاً بفعله، ولا إقرار له، فلا يلزم من ذلك ذلك.

- أما إذا كانت المسألة مختلف فيها، ككفر تارك الصلاة، فهنا لا يجوز تكفيره، ولا تكفير من لم يكفره من باب أولى؛ لأن الجمهور المخالفين لهم أدلة، ولا يجوز إجبار الناس على قول دون قول.
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله (28/234): (ومن شك في كفرهذا – أي تارك الصلاة -، لا يكون كافرا؛ لأنه محل اجتهاد بين أهل العلم، فمن رأى بالأدلة الشرعية أنه كافر وجب عليه تكفيره، ومن شك في ذلك ، ولم تظهر له الأدلة ، ورأى أنه لا يكفر كفرا أكبر بل كفراً أصغر، فهذا معذور في اجتهاده، ولا يكون كافرا بذلك).

_________________
قال ابن القيم :في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفة الله

قال عبد الله بن مسعود :كيف أنتم وقد أُلبستم فتنة يهرم فيها الكبير ، ويشيب فيها الصغير ، وتجري على الناس حتى إذا جاء من يغيّرها قيل : هذا فتنة وهذا منكر
avatar
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الأحد أكتوبر 12, 2014 9:56 pm

أخي/ حليم

بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً

استفدت من موضوعك .. والمحصلة أن قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر لا يتم اسقاطها إلا على الكافر الاصلي او المجمع على كفره .. وإلا اصبح من التكفير غير المشروع بحيث يكفر صاحبه من لم يكفر الله ورسوله .. والله أعلى وأعلم

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف أبو ثعلبة في الجمعة أكتوبر 17, 2014 12:04 pm

بارك الله فيك وجزاك خيرا
أتمنى من الادارة تثبيت الموضوع لاهميته فى مجابهة الفكر التكفيرى

_________________
<br>

أبو ثعلبة
ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 05/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف قادمون ياأقصى في السبت أكتوبر 18, 2014 6:26 am

لا تظن انكم حسمتم المسئله ببعض النقولات والخلط

توضيح الشيخ ابن باز ويوجد غيره من مشايخ
يكفرون من يعذر المشركين بجهلهم مثل عباد قبور رافضه ومتصوفه
avatar
قادمون ياأقصى
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 4006
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف الهمداني في السبت أكتوبر 18, 2014 2:38 pm

التكفير من شريعه الخوارج .. ومن نحن حتى نكفر الناس .. القاعدة من اعتداء عليك اعتدي عليه بمثل ما اعتداء عليك .. يكون مسلم او كافر .. انا لليوم لا افهم .. لماذا بالاصل التكفير وماهو الي بنستفيد بهذه المصتلحات
avatar
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف عبد الجبار في السبت أكتوبر 18, 2014 6:23 pm

أخي الهمداني حياك الله و بياك، نظرتك عبداً من عباد الحق و تغرد به خارج السرب هه،
لو طبقنا قوانين حمورابي، لو قرأنا القرآن بتمعن، لكفر كل ضالم غاشم،
و كما قال شاعر
فمن رسم طائرات سيارات طارتا نعماً تسافر في أي فج وجدتا

عاد الفكر كفراً و الكفر فكراً عمتا أم في أي ليلى بوركت سمتا

هل ممكن في يوم واحد كل واحد يكفر و يؤمن، يذنب و يستغفر؟
لا أفقه في الدين، و لكن حبي يقين،
و الله القوي المتين،

_________________
طعنك من الخلف شهادة على أنك في المقدمة
avatar
عبد الجبار
صاحب حكمة

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف الهمداني في السبت أكتوبر 18, 2014 7:23 pm

ياخي الكريم .. مصتلح التكفير هذا .. عواقبه وخيمة .. يسمح لك باستحلال دمه وماله وعرضه وارضه .. ياخي الكريم رسول الله صلى الله عليه وسلم .. عندما كان يقاتل اعداء الله واعدائة واعداء الاسلام .. كان معاهم حقوق .. ولم يكون الامر فوضى .. الاسير تعاملة بالحسنى لا تعذبه .. الجريح تعالجة .. النساء والاطفال تحميها .. الشيوخ والشجر تساعدها ..

ما كفر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد طعنوه في شرفه .. وجعلهم من اصحابة .. الدين يسر وليس عسر .. وحكمة الله اعلى من حكمة العباد .. اوباما الي ديانته الان نصراني او مسيحي او الله اعلم ما بيعبد .. صعب نكفره .. ولكن ان اعتدى علينا نعتدي عليه .. الهنود الي يعبدون الخناير والقرده والاصنام ليش نكفرهم .. الله غني عن العباد .. ولو اراد الله كان جعل جميع الناس مسلمين ..

معنا قضية واحده .. شخص يعتدي عليك او ارضك او عرضك او دينك او مقدساتك او انبيائك .. هذا نعتدي عليه ونقاتلة .. لو كان ما بيقوم من فوق السجاده .. وشخص مسالم متسامح لا يسبب لك ضرر او مشكلة او يتهجم عليك .. هذا نعاملة بالحسنى والرفق والطيب .. وان شاء الله يعبد حتى حمار .. ايش دخلنا في دينة ..
avatar
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف عبد الجبار في السبت أكتوبر 18, 2014 11:39 pm

الله أعلم بهم أخي،
من يكسر عظماً من وسط الساق ههههه

_________________
طعنك من الخلف شهادة على أنك في المقدمة
avatar
عبد الجبار
صاحب حكمة

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الأحد أكتوبر 19, 2014 10:59 pm

سؤال مفاجئ للشيخ محمد الزغبي هل السيسي كافر أم مسلم وشاهد رد فعل الشيخ:


_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف محمد ابن أمنة في الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم .. وبه أستعين .. وبه اعوذ من الشيطان الرجيم..
والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله الامين وخاتم المرسلين..
قال تعالى ...{قل يا أيه الكافرون.. }صدق الله العظيم ..
هذا امر من الله سبحانه وتعالى أن نقول لكل كافر يدين غير دين الله الاسلام..
اي قال تعالى {لكم دينكم ولي دين}..
جمع الكفار ان لهم دين الكفر ولنا دين الاسلام قال تعالى ان نقول لمن لا يدين دين الاسلام الذي اتا به محمد صل الله عليه وسلم ان نقول له أيه الكافر لك دين ولي دين.
أن أصبت فمن الله وأن اخطئت فمن نفسي وأسئل الله الصواب..

محمد ابن أمنة
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 09/10/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف ابو بكر العطار في الأربعاء أكتوبر 22, 2014 12:18 pm

إذا ما قلت للكافر إنت كافر ... ودينك باطل وأنت خاسر في الدنيا والآخرة
كيف ستقول له تعال للإسلام لدين الله الذي إرتضاه لنا ... وأنت لم توضح لهُ خطئهُ
الذي سيقضي عليه في نار جهنم خالد فيها أبدا ... الله أكبر ... يجب أن تقول للكافر
أنت كافر ... وهذا سبب واحد من الأسباب

_________________
نور كل شيء ... الله أحد ...
avatar
ابو بكر العطار
ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين

عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف الهمداني في الأربعاء أكتوبر 22, 2014 8:56 pm

لا اكراه في الدين .. ما حد بيروح يقل لاي شخص انت كافر تعال ادخلك في الدين .. الشخص الغير مهدي هو يذهب الى الشخص المسلم ويريد الهداية على يدية .. لذلك يقال له انت لست على هدى وهذا هو هدى الله
avatar
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الأربعاء أكتوبر 22, 2014 10:12 pm

ابو بكر العطار كتب:إذا ما قلت للكافر إنت كافر ... ودينك باطل وأنت خاسر في الدنيا والآخرة
كيف ستقول له تعال للإسلام لدين الله الذي إرتضاه لنا ... وأنت لم توضح لهُ خطئهُ
الذي سيقضي عليه في نار جهنم خالد فيها أبدا ... الله أكبر ... يجب أن تقول للكافر
أنت كافر ... وهذا سبب واحد من الأسباب

بالنسبة للكافر الاصلي [color:3879=#ff0000]فلا خلاف في وجوب وصفه بالكفر وأن من لا يكفره تنطبق عليه القاعدة .. لكن من ارتكب ناقضاً وكفره البعض والبعض الآخر لم يكفره .. فلا تثريب على من لم يكفره لأن المسألة تختلف فيها الافهام !!!

من هنا فكلامك في مجملة صحيح ولكن خلافنا حول التفصيل وهو في تكفير من طرأ عليه الكفر .. وهل من لا يكفره عيناً يكفر أم لا ؟!!!

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف ابو بكر العطار في الجمعة أكتوبر 24, 2014 9:16 am

يوجد تفصيل لهذه القاعدة في قول الشيخ ... أخي جعبة الأسهم ... هذا كلام يجب حفظه ... ودراسته ...
وتعليمه للمسلمين في زمن غربة الدين ... والرؤوس الجهال ... والأئمة المضلين ... والمنافقين علماء الألسنة ... سود القلوب
حتى نعلم من ثبت عليه حكم الردة من غير غلو ولا تفريط ...

وإعلم أخي ... أن خير الناس بعد النبيين أبو بكر الصديق رضي الله عنه
كان أفقه من عمر بن الخطاب رضي الله عنه (الفاروق) عمر وما أدراك ما عمر
إستسلم للحكم لمّا سمعه ... وشرح الحكم له أبو بكر الصديق ...
وبعد أن أقام الحجة أبو بكر على عمر ... قال أبو بكر : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة
هنا نفهم أنه بعد إقامة الحجة ... وذكر الدليل الواضح ... وبعد إزالة الشبهة ...
قرر أبو بكر أن يقاتل الذين يقولون بقول عمر بن الخطاب ... بعدما شرح الدليل ...
لكن عمر وما أدراك عمر ... كان وقافاً للحق فاروقا

المجتهد معذور ... لوقت قول له الدليل ...
لا يشترط إقناع المخالف ...
أقول كما قال أبو بكر وأضع الحجة بالقول ...
وبعدها أقاتل ولا ألتفت إلى الذي سمع الدليل ... ولم يقتنع أو لم يفهمه ...

وفتوى أن مانعي الزكاة مرتدين ... تفرد بها الصديق ... بداية الرأي
وبعدها تَبَيَّنَ للصحابة حُكم الله عز وجل فيهم ... وأجمعوا على قتالهم  

هذا قول الشيخ حفظه الله تعالى


عدل سابقا من قبل ابو بكر العطار في الجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 am عدل 3 مرات

_________________
نور كل شيء ... الله أحد ...
avatar
ابو بكر العطار
ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين

عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف ابو بكر العطار في الجمعة أكتوبر 24, 2014 9:24 am

الرافضة الكفرة الفجرة يلعنون أبو بكر وعمر ...
والله ...
سوف أُدوخهم ... بمناظرة أبو بكر وعمر ... نكايةً فيهم  Very Happy

وأما قولهم بأُمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها الحصان الرزان
لهم عندنا حساب خاص ... عليه ...

_________________
نور كل شيء ... الله أحد ...
avatar
ابو بكر العطار
ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين

عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف ابو بكر العطار في الجمعة أكتوبر 24, 2014 12:08 pm

حتى لا يأتينا قائل جاهل يقول ... أنا مجتهد ... وأريد قتالكم على إجتهادي

_________________
نور كل شيء ... الله أحد ...
avatar
ابو بكر العطار
ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين

عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف الازدي333 في الجمعة أكتوبر 24, 2014 12:35 pm

نحن لسنا في منصب ابوبكر رضي الله عنه حتى نهدد الناس
ونعزم على قتالهم حتى لو كنا مجاهدين
فالدعوة تكون بالحكمة والموعضه الحسنه
وليست فرد عضلات فكلا عنده من نعم الله ...
ولا تنظر اخي ان الحق كله معك
فتارة معكم وتارة مع غيركم
دعوكم منا وعليكم بالفرس او باليهود
هذا ان كنتم تريدون نصر الاسلام
اما ان كنتم تبحثون عن الدنيا التي تركتموها
فاصبحتم مثل من قعد لأجل الدنيا
ًو تقتتلون انتم وهم
هل تريدون ان نكون معكم
لسنا ان شاء الله مع احد في منكره


_________________

جعبة الأسهم
وضعك مزري هدم كل ما بنيته نسال الله العافية

avatar
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف ابو بكر العطار في الجمعة أكتوبر 24, 2014 2:11 pm

خلي عميل اليهود يبعد عنا ... والله لنقطف رؤوس كل العملاء
وأسأل الله لي شهادة عاجلة وأسأل الله لإخوتي فتح مبين على كل من أعان
عليهم اللهم إنتقم للمسلمين اللهم إنتقم للمسلمين


الحمدلله الذي طهَّرَ قلبي من كُلِ وهنْ ... وطهَّرهُ من كل واهنٍ وَهُونْ

_________________
نور كل شيء ... الله أحد ...
avatar
ابو بكر العطار
ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين

عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف ابو بكر العطار في الجمعة أكتوبر 24, 2014 2:28 pm

إنت بلسانك حكيت إنه موالين الكفار ... مرتدين
قبل ما يعلنوا الطواغيت معاونتهم اليهود والامريكان 

وهذا قبل معارك القلمون كنت أحكي معك بمعرف ثاني
وأنت جادلت وقلت أنهم لا يوالوهم ... ولو أنهم والون هم مرتدون ولا كرامة
والآن بعد أن أعلنوا أنهم موالونهم على قتل المسلمين وتغنو بهذا أمام العالم كله
أتيتنا بلباس جديد ... قلت لعل الله هداك ... وتركت الإصرار على الباطل وأنت تعلم
لكن ... أنت من قال ... ما قال ... والآن خوفاً من الطاغوت أو دفاعاً عنه ... تريد تحريف العقيدة
بإسم المُصلح ... من لم يغزو ... ولم يحدث نفسه بغزو ... فيه شعبة نفاق ... شاء من شاء وأبى من أبى 

الجهاد ماضٍ ... وسنقاتل في سبيل الله من كفر بالله وصد عن سبيله ...
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ... هذا حال المجاهدين
ونقول للأعداء آن الأوان لشباب لا يسمعون إلَّا قال الله عز وجل وقال رسول الله على فهم وعمل الصحابة
ولا لأنصاف الحلول ... إنما أنصفُ حلٍ هو الإسلام

_________________
نور كل شيء ... الله أحد ...
avatar
ابو بكر العطار
ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين

عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف rimrima في الإثنين نوفمبر 10, 2014 2:03 am

الكافر كافر و كفاكم تملقا،

rimrima
ضيف كريم

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/11/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف عبد الحق1440 في الثلاثاء مارس 24, 2015 1:19 pm


من علامات الجهل رمي الناس بالكفر
كقول بعضهم هذا الحاكم كافر و كل من عاونه فهو راض بما يفعله فهو كافر
و كل أهل بيته يأكلون من كسب حرام و يرضون هذا الفعل فهم كفار
فلا يبقى عندهم أحد على إيمانه
بل إن منهم من يكفر نفسه وهو يصلي و يصوم و يؤمن بالله و ملائتكه و بقية الأركان الستة و هذا من الجهل والغباء
فهذا الحجاج قتل من قتل من الصحابة و المسلمين ولم يكفره أحد من العلماء
و هذا أحمد بن حنبل يصبر في محنة خلق القرآن و لم يكفر الحاكم و لا من أعانه و إنما صبر و احتسب فقضى الله به على هذه البدعة فلا يكاد أحد من الناس يقول بها
أما الذين يتعجلون إسقاط الكفر على من خالف مذهبهم و معتقدهم و طريقتهم فهؤلاء حسابهم على ربهم و لا نكفرهم
كمثل الخوارج يكفرون من خالفهم أو قاتلهم. و هذا منتشر في زماننا و لا حول و لا قوة إلا بالله
فمثلا
هل من لم يكفر الطيار الأردني يقال له كافر ؟؟

عبد الحق1440
ضيف كريم

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاعدة من لم يكفر الكافر فهو كافر

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الأربعاء أبريل 06, 2016 7:10 pm

عبد الحق1440 كتب:
من علامات الجهل رمي الناس بالكفر
كقول بعضهم هذا الحاكم كافر و كل من عاونه فهو راض بما يفعله فهو كافر
و كل أهل بيته يأكلون من كسب حرام و يرضون هذا الفعل فهم كفار
فلا يبقى عندهم أحد على إيمانه
بل إن منهم من يكفر نفسه وهو يصلي و يصوم و يؤمن بالله و ملائتكه و بقية الأركان الستة و هذا من الجهل والغباء
فهذا الحجاج قتل من قتل من الصحابة و المسلمين ولم يكفره أحد من العلماء
و هذا أحمد بن حنبل يصبر في محنة خلق القرآن و لم يكفر الحاكم و لا من أعانه و إنما صبر و احتسب فقضى الله به على هذه البدعة فلا يكاد أحد من الناس يقول بها
أما الذين يتعجلون إسقاط الكفر على من خالف مذهبهم و معتقدهم و طريقتهم فهؤلاء حسابهم على ربهم و لا نكفرهم
كمثل الخوارج يكفرون من خالفهم أو قاتلهم. و هذا منتشر في زماننا و لا حول و لا قوة إلا بالله
فمثلا
هل من لم يكفر الطيار الأردني يقال له كافر ؟؟

لا يقال له كافر بل يقال له جاهل وغبي فقط .. Very Happy

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى