ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)

‏(مكة المكرمة ) حينما تلتقي الأرواح في بلاد الأفراح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

‏(مكة المكرمة ) حينما تلتقي الأرواح في بلاد الأفراح

مُساهمة من طرف "قرة أعين" في الخميس أغسطس 27, 2015 5:01 am





في أرض جرداء ، وتحت حرارةٍ ملتهبة ، وفوق وادي ٍ جاف ، رفع ابو الأنبياء إبراهيم عليه السلام القواعد لبيت الله الحرام ، حيث انها أصبحت اطهر بقعة على وجه المعمورة ، فيه تسكب العبرات وتشتاق الأنفس لها ، لان الله قد جعلها بلداً مباركاً ، فيه يبكي الفقير والغني ويجتمع فيه الجميع الاعجمي والعربي ، لا فرق بين أحدٍ سوى بالتقرب الى الله عز وجل ، تبكي الأنفس من جميع بقاع العالم شوقاً بها ، البلد الوحيد الذي اقترنت فيه قلوب العالم اجمع حتى بدون زيارةٍ لها ، هذه الأرض يحبه الله ورسوله فاحبه الناس اجمعين ، انها من أجمل بقاع الأرض كيف لا يكون كذلك وتسكب عبرات العباد ودمعاتهم على باب الرحمن ، لا شيء يعادل هيبة الاقبال باشتياقٍ وحنين لمكة المكرمة ، بل ان كل دمعة تسابق الاخرى لتسقط أولاً ولتحتضن أولاً ارضاً طيبة مباركة ، " مكة المكرمة " تسكننا تجري في عروقنا نتنفس كل يومٍ بنسائم الشوق لها ، نمرغ في ارضها جباهنا لاننا سجدنا طائعين للخالق عز وجل ، تسقينا من بطنها ماءً زمزماً تغسل بها همومنا ، " مكة المكرمة " أرض السلام والمحبة كيف لا يكون وقد حرم الله فيها القتال والصيد ، نضع اقدامنا الحافية على أرض فيسري بردها في بطون الاقدام ، اليوم أحبائي قد ارتجفت اقلامنا فسقطت هيبة واجلالاً لأعظم بقعةٍ على وجه المعمورة ، كتبنا باستحياء لعلنا نقوم بفتح أبواب الاشواق لمكة المكرمة في قلوبنا ، فهما كتبنا ومهما قلنا ومهما عظمنا فسوف نكون مقصرين في حق بيت الله الحرام ..!






يقع المسجد الحرام في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين ويعد المسجد الحرام أعظم مسجد في الإسلام .

~*¤ المسجد الحرام .. تاريخيا ¤*~
يرجع بناء الكعبة إلى عهد آدم الا انها دمرت عبر السنين ولم يبقى مكانها شيء إلى أن اوحى الله إلى إبراهيم بمكان البيت، فقام ببناءها مع ابنه إسماعيل ولقد جاءه جبريل بالحجر الأسود الذي لم يكن اسودا بل كان أبيض .
في عام الفيل، حاول أبرهة الحبشي حاكم اليمن تدمير الكعبة ليجبر العرب وقريش على الذهاب إلى كنيسة القليس التي بناها وزينها في اليمن، فأرسل الله سبحانه وتعالى طيوراً قضت على أبرهة ومنعته من تحقيق هدفه.
بعد أن فتح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مكة أزال ما كان على الكعبة من أصنام ولكنه لم يقم بعمل تعديل على عمارة الكعبة ثم قام عثمان بن عفان وعمر بن الخطاب بتوسعته وإضافة الاروقة.



هو بيت في السماء السابعة بحيال الكعبة في الأرض لو سقط لوقع عليها، حرمته في السماء كحرمة الكعبة في الأرض، و قال أحمد في "مسنده" (3/153) : حدثنا حسن ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " البيت المعمور في السماء السابعة ، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ، ثم لا يعودون إليه " حديث صحيح لذاته ، وصححه الحاكم .





سُميت بالكعبة لكونها بناءً مربعاً ومكعباً تقريباً ، وهي قبلة جميع المسلمين ، وهي البيت الحرآم الذي حرمه الله ومنع إنتهاك حرمته . ولها باب ارتفاعه 3.06 م. وتحاط بكسوة تذهب بعض المصآدر التآريخية إلى أن إسمآعيل عليه السلآم هو أول من كساها.

~*¤ الركن اليماني ¤*~




هو أحد أركآن الكعبة المشرفة في إتجاه الجنوب وهو الركن الموآزي لركن الحجر الآسود .
وسبب تسميته باليماني أنه في إتجاه الجنوب وكانوا العرب يسمون كل متجه إلى الجنوب يمناً بإعتبار اليمن في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية .



~*¤ الحجر الأسود ¤*~



هو الحجر الموضوع في الركن الشرقي من الكعبة بإرتفاع 1.5 متر عن سطح الآرض .
وهو حجر ثقيل بيضآوي الشكل أسود اللون مائل إلى الحمرة وفيه تعآريج صفراء هي أثر لحام القطع المتكسرة منه ، وقطره 30 سم ويحيط به إطار من الفضة ، و أول من وضعه هو سيدنا إبرآهيم عليه السلآم


~*¤ سدانة الكعبة و مفتاح الكعبة المشرفة ¤*~



إن لبيت الله سبحانه وتعالى سدنة هم بنو شيبة منحهم الله شرف خدمة الكعبة وحمل مفاتيحها منذ 14 قرنا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها و أعمال السدانة تخص كل مايتعلق بالكعبة المشرفة من فتحها وغلقها وكسوتها وتطييبها بالعطر ودهن العود بالاضافة الى ترميمها وغسلها وتنظيم الدخول إليها.
غسيل الكعبة يتم مرتين في العام، وذلك ضمن تقاليد ومواد خاصة، وبحضور خادم الحرمين.



~*¤ الكعبة من الداخل ¤*~



توصف الكعبة من الداخل بأن أرضها من الرخام الأبيض وكذلك النصف السفلي من جدرانها حتى ارتفاع مترين، وبعد ذلك توجد كسوه داخلية للكعبة لونها أخضر وفيها ثلاثة أعمدة في وسطها حمراء اللون بطول تسعة أمتار، وفيها حلي من الذهب وفيها باب التوبة الذي يقع على يمين الداخل للكعبة وهو مصنوع من الذهب والذي يصعد من خلاله إلى السطح عن طريق درج مصنوع من الكريستال والألمنيوم، وفيها بلاطة غامقة اللون تحدد موضع سجود النبي صلى الله عليه وسلم، وفيها قناديل معلقة مصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني، كما توجد فيها بلاطات من الرخام تم تجميعها من كل عهد من العهود ممن قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف.


~*¤ الميزاب ¤*~



وهو الجزء المثبت على سطح الكعبة من الجهة الشمالية والممتد نحو حجر إسماعيل عليه السلام والمصرف للمياه المجمعة على سطح الكعبة المشرفة عند غسل السطح أو سقوط الأمطار. وأول من وضع ميزابا للكعبة المشرفة هم قريش حين بنتها سنة 35 من ولادة النبي صلى الله عليه وسلم، والميزاب الموجود حاليا هو الميزاب الذي عمله السلطان عبد المجيد خان بن السلطان محمود خان في القسطنطينية.





هو الحجر الذي كان يقف عليه إبراهيم عندما ارتفع بناء الكعبة عن قامته، فوضعه له إسماعيل ليقف عليه وهو يرفع الحجارة على الكعبة فأنطبع اثر قدمين عليها بشكل غائر، وبقي هذا الحجر ملصقا بحائط الكعبة إلى أيام عهد الخليفة عمر بن الخطاب الذي أزاله حتى لا يشغل المصلين وجموع الطائفين.





يسمى بـ «الحطيم» يعد جزءا أساسيا من الكعبة سمي بالحجر لأن قريش في بنائها تركت من أساس إبراهيم جزءا لقلة المال الحلال الخالص لديهم، وحجرت على الموضع ليعلم الناس أنه من الكعبة المشرفة.
وهو بناء مستدير على شكل نصف دائرة، أحد طرفيه محاذ للركن الشمالي والآخر محاذي للركن الغربي، ويقع شمال الكعبة المشرفة ويبلغ ارتفاعه قرابة 1,30 متر، واعتبر منزلا لإسماعيل وأمه عليهما السلام وهناك من يشير الى انهما مدفونان فيه.





اسم لجبلين صغيرين متقابلين :
الصفا : رأس نهاية جبل أبي قبيس وسمي بذلك لآن حجارته من الصفا وهو الحجر الأملس الصلب ، المروة : رأس منتهى جبل قُعَيقِعَانَ وسمي مروة لأن حجارته من المرو، وهي الحجارة البيضاء اللينة التي توري النار ، ويعتبر الصفا والمروة من الآثار العظيمة والمشاعر المقدسة والذكريات التاريخية التي خلدها الإسلام حيث فرض على المسلمين السعي بينهما والوقوف عليهما تخليدا لذكرى وقوف آدم وحواء عليهما وشكراً لنعمة الله تعالى.



يُعَدُّ بئر زمزم من العناصر المهمة داخل المسجد الحرام، وهي أشهر بئر على وجه الأرض لمكانتها الروحية المتميزة وارتباطها في وجدان المسلمين عامة، والمؤدين لشعائر الحج والعمرة خاصة.
وهي تلك البئر المباركة التي فجرها جبريل عليه السلام بعقبه لإسماعيل وأمه -عليهما السلام-، حيث تركهما خليل الله إبراهيم -عليه السلام- في ذلك الوادي القفر الذي لا زرع فيه ولا ماء وذلك حين نفد ما معهما من زاد وماء، وجهدت هاجر وأتعبها البحث ساعية بين الصفا والمروة ناظرة في الأفق البعيد علها تجد مغيثًا يغيثها، فلما أيست من الخلق أغاثها الله -عز وجل- بفضله ورحمته.



يبلغ نصف قطر دائرة الحرم المكي 87552 كم من كل جهة من جهات مكة، ومركز هذه الدائرة الكعبة المشرفة.

~*¤ الأبوآب ¤*~
يبلغ عدد أبواب المسجد الحرام حوالي 25 منها 4 رئيسية.
كان أول باب للمسجد الحرام هو باب بني شيبة وهو منسوب إلى شيبة بن عثمان الحجبي سادن الكعبة المشرفة لأنه كان بجوار بيته ويقال لهذا الباب: باب السلام. وقد كان النبي محمد يدخل من هذا الباب لأنه مواجه للكعبة أمام مقام إبراهيم.

أما الأبواب الأربعة الرئيسية فهي :
باب الملك عبدالعزيز
باب الملك فهد
باب الفتح
باب العمرة
بالإضافة للعديد من الابواب الفرعية.



الكعبة برخام من اللون الأبيض في الوسط ، أما الأطراف يحددها شريط من الرخام الأسود الذي يرتفع إلى جدران الكعبة مسافة 4 أمتار دون أن يلاصق جدارها الأصلي. أما المسافة المتبقية - من الجدار الرخامي حتى السقف (5 أمتار) - فيغطيها قماش الكعبة الأخضر (أو ستائر من اللون الوردي) المكتوب عليه بالفضة آيات قرآنية كريمة وتمتد حتى تغطي سقف الكعبة.

~*¤ الزينة ¤*~
- عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني.
- درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومنيوم والكريستال.
- مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف.





كان المسجد الحرام عبارة عن فسحة واسعة حول الكعبة المشرفة لا يوجد حولها جدار محيط بها ولا دُور مشيّدة ، فلما آل الأمر إلى قُصي أمر قومه أن يبنوا بيوتهم حول الكعبة من جهاتها الأربع وبنى هو دار الندوة في الجانب الشمالي ، وقد طرأت على المسجد الحرام عدة زيادات منذ عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) إلى عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله وعددها 9 توسعات.

~*¤ عهد الملك عبد العزيز ¤*~
التوسعة السعودية الأولى في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز 1374هـ / 1956 م ، بعد أكثر من ألف عام دون توسعة التصقت البيوت بالمسجد وانفصل المسعى عنه، فأمر الملك عبد العزيز "رحمه الله" بصيانة المسجد وإصلاحه عام 1946ه أمر بترميم الأروقة وطلاء الجدران والأعمدة وإصلاح قبة زمزم وتركيب مظلات تحمي المصلين من أشعة الشمس كما أمر بتشكيل إدارة خاصة سُميت " مجلس إدارة الحرم " كان من مهامتها القيام بإدارة شؤون المسجد الحرام ومراقبة صيانته وخدمته .
وفي شعبان 1347هـ أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله بتجديد مصابيح الإضاءة التي بالمسجد الحرام ، وعندما تم إدخال الكهرباء إلى مكة المكرمة أُنير المسجد الحرام ووضعت فيه المراوح الكهربائية .


~*¤ عهد الملك سعود ¤*~

قام الملك سعود رحمه الله عام 1375ه أهمها:
- إزالة المنشآت السكنية والتجارية التي كانت قائمة قرب المسعى وهدم المباني القائمة شرق المروة والبدء بشقّ طريق جديد يمتد بجانب الصفا والمروة.
- بناء المسعى من طابقين لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الساعين.
- أنشأ للمسعى 16 باباً في الواجهة الشرقية وخُصِّص للطابق العلوي مدخلان.
- بُني تحت الطابق الأرضي طابق سفلي يبلغ ارتفاعه 3.5م.
- أُقيم مجرى خاص لتصريف مياه السيول.

المرحلة الثانية: عام 1379ه
- بدأ أساس الرواق الجنوبي وكسوة جدرانه بالرخام وكسوة العقود والسقوف بالحجر المنقوش.
- إكمال الجزء المتبقّي من مجرى السيل.
-إقامة ممر دائري فوق الصفا على مستوى سطح الطابق العلوي للرواق الجنوبي والمسعى وُصِل بينهما بسقف مستدير مقّبب وخُصص هذا الممر للداخلين من باب الصفا الجديد إلى الطابقين .

~*¤ المرحلة الثالثة لتوسعة الملك سعود ¤*~
بدأ تنفيذها عام 1381هـ / 1961م وتم فيها بناء القسم الثاني من الرواق الجنوبي الغربي وإكمال الطابق السفلي في هذا الجانب و بناء الرواق الشمالي في الرقعة الممتدة من باب العمرة إلى باب السلام و إكمال بناء الطابق السفلي الذي أُقيم تحت جميع أبنية الحرم عدا المسعى و أصبحت مساحة المسعى بعد أن أُلحق بالمسجد الحرام ( 8000 م2) للطابق العلوي و ( 8000 م2) للطابق الأرضي و أُنشئت حول الحرم خمسة ميادين عامة وأصبح عدد أبواب الحرم 64 باباً وأصبحت مساحة المسجد الحرام بعد هذه التوسعة ( 193.000م2) وذلك مما جعل الحرم يتسع لحوالي ( 400.000) مصلٍّ وتم ترميم الكعبة المشرفة و توسعة المطاف و تجديد مقام إبراهيم عليه السلام .

~*¤ توسعة الملك فهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ¤*~
ضمت هذه التوسعة إضافة جزء جديد إلى المسجد من الناحية الغربية ، والإستفادة من السطح العلوي للمسجد لإستيعاب عدد أكبر من المصلين ليصل إجمالي القدرة الإستيعابية للحرم المليون و نصف المليون مصلي ، كذلك تم بناء مئذنتين جديدتين ليصبح إجمالي عدد المآذن في وقتها 9 مآذن بارتفاع 89 متراً للمأذنه وأشتملت التوسعة على إضافة مبني جديد إلى الحرم.
يتكون من ثلاثة أدوار بالإضافة إلى تهيئة السطح إستقبال الزيادات في الحج ومواسم العمرة، وأنشئت محطة تبريد مركزية لتلطيف الجو بالماء المبرد على بعد 450 متراً في منطقة أجياد، وشملت التوسعة تجهيز الساحات الخارجية التي تكفي لِاستيعاب (195.000) مصل، أصبح بذلك مساحة المسجد الحرام مع التوسعة يكفي لحوالي (773،000) مصل في الأيام العادية، أما في أوقات الحج، والعمرة، ورمضان فيزيد استيعاب الحرم ليصل إلى أكثر من مليون مصل، كما يضم مبنى التوسعة مدخلاً رئيساً جديداً، و 18 مدخلاً عادياً، بالإضافة إلى مداخل المسجد الحرام الحالية، والبالغ عددها 3 مداخل رئيسية، و 27 مدخلاً عادياً، ولتسهيل وصول أفواج المصلين إلى سطح التوسعة في المواسم تم إضافة مبنيين للسلالم المتحركة ، إضافة إلى مجموعتين من السلالم المتحركة داخل حدود المبنى على جانبي المدخل الرئيسي للتوسعة وقد صممت السلالم المتحركة بحيث تستطيع بالإضافة إلى وحدات الدرج الثابت الثماني خدمة حركة الحجاج والمصلين في أوقات الذروة، لا سيما كبار السن منهم دون عناء، وبذلك يصبح إجمالي عدد مباني السلالم المتحركة 7، تنتشر حول محيط الحرم والتوسعة لخدمة رواد الدور الأول والسطح. ويبلغ عدد الأعمدة لكل طابق بالتوسعة 492 عموداً مكسوة جميعها بالرخام. وإليكم توسعة المسجد المكي الشريف (بالأرقام)، وقد بلغت تكاليف مشروع توسعة المسجد الحرم الشريف بـ (مكة المكرمة) بما في ذلك نزع الملكيات (30.78.181.775) ريالاً سعودياً، أي (165، 818، 316، 11) دولار.

~*¤ توسعة الملك فهد الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ¤*~
استكمالاً لإنجازات المملكة العربية السعودية في توسعة الحرم حتى تتناسب مع أعداد الحجاج و المعتمرين الذين هم في تزايد، قام الملك الحالي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الأمر ببناء مشروع جديد يشمل المسجد الحرام و المنطقة المحيطة به بدءاً من الحرمين الشريفين بالجهة الشمالية لاستيعاب تقريبا مليوني مصلي في آن واحد , كذلك شمل هذا المشروع توسعات في الساحات الخارجية للمسجد التي تضم دورات المياة وممرات أخرى و أنفاق ومرافق متعددة ، وكذلك شمل المشروع تطورات محطات التكييف والكهرباء و المياه وغيرها من الخدمات التي يحتاجها الحجاج و المعتمرين ، ويتوقع بعد اكتمال هذا المشروع المعماري الضخم أن تصل مساحة التوسعة إلى مليون متر مربع .



الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، لا يجب في العمر إلا مرة واحدة فقط .
يقوم الحجاج بالإحرام قبل دخول مكة في بقاع محددة خارج المدينة. اذ يطهرون ابدانهم ويستعدون نفسيا لأداء مناسك الحج ، كما يرتدون رداء أبيض يدل على المساواة بين البشر .
يؤدي الحجاج فور الوصول إلى مكة طواف القدوم والطواف يكون سبعة أشواط تبدأ من الحجر الأسود ، ثم يتحركون صوب منى في اليوم الأول للحج، ويبيتون ليلتهم في خيام .
يتجه الحجاج إلى جبل عرفات في صباح اليوم التالي ثم ينفرون من عرفات إلى مزدلفة مع غروب يوم وقفة عرفات، التي تقع بين منى وعرفات ، وهناك يبيت الحجاج في الخيام.
يعود الحجاج إلى منى في اليوم الثالث للحج لرمي الجمرات ثم يضحون بالذبائح بعد انتهائهم من رمي الجمرات، و يؤدون طوآف الوداع حول الكعبة، وبذلك تتم مناسك الحج حيث يتاح للحجيج التحلل من الإحرام .



حينما فكرنا في الكتابة عن " مكة المكرمة " اصبحت أقلامنا مضطربة ، وضعنا أيدينا على قلوبنا ، لأننا أول شعورٍ احسسنا به شعورٌ غريبٌ وعجيبٌ ممزوجٌ بالشوق والحنين في آنٍ واحد ، أستسلمنا لعظمة المكان ، فما كان منا إلا ان نحاول ان نكتب عن اعظم مكان وعن اعظم شعور وانت تقف في هذا البيت العظيم ، فكل مرةٍ نطوف حول عظمة الكعبة الملتحفة بالسواد ، تزداد دقات قلوبنا برحمات ربنا ، انها جنةٌ في الأرض ، حينما تقف امام عظمة المكان تشعر بشعورٍ جميلٍ في القلب كأنك طائرٌ حرٌ تسبح وتطير في ملكوت البديع الرحيم ، مهما قدمنا ووضعنا من كلمات فلن نصف هذه البقعة الطاهرة بل لا نستطيع حتى ان نصف شعورنا ونحن واقفين على أبوابها ، يكفي ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول " إِنَّكِ لأَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إِلَيَّ ، وَلَوْلا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ " يا الله تجتمع فيه القلوب قبل الاجساد ، الجميع يلبي نداء الله ويسيلون اليها باشتياقٍ محملين بالأمنيات والاحلام ، كيف لا والرب يناديهم ويقول في كتابه الكريم ( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) ، في الختام نسأل الله العلي القدير ان يرزق كل مسلمٍ ان زيارة بيته العتيق ، نسأل الله ان يحقق امنيات كل من طاف بالبيت الحرام ، ونسأل الله ان يجعل موضوعنا هذا في موازين حسناتكم جميعاً احبتي ، فان توفقنا في هذا الموضوع فهذا بفضل الله وحده وان اخطأنا او نسينا فهي منا ومن الشيطان الرجيم ، ودمتم سالمين معافين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. !

منقول للافاده


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

( لا اله الا الله محمد رسول الله )

_________________
(حبيب القرآن) معرف قديم

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:

((يَا غُلَامُ, إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ, احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ, إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ, وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ, وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ, وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ, رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ))

[أخرجه الترمذي في سننه]



avatar
"قرة أعين"
موقوووووووف

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ‏(مكة المكرمة ) حينما تلتقي الأرواح في بلاد الأفراح

مُساهمة من طرف أهل السنة. في الخميس أغسطس 27, 2015 7:11 am

موضوع جميل فالكعبة لها مكانه خاصة وعظيمة في قلوب كل المسلمين ولكن صور الكعبة قديمة فياحبذا لو كانت هناك أيضا صور تظهر ما أل إليه حال الكعبه في زمننا هذا وقد حوصرت بغابات من الأسمنت وهدمت الكثير من المعالم الإسلامية الأثرية وكذلك الساعة الماسونية العملاقة اللتي تطل على الكعبة وكأنك أمام مشهد من مدينة لاس فيجاس الأمريكية ولست أمام أطهر بقعة على وجه الأرض.

ما أتمناه هو أن أرى اليوم اللذي يدير فيه المجاهدين (الدولة الإسلامية) شأن الكعبة فيزيلوا مبنى الساعة العملاق ويصبح الحج مجاني وتقدم الإعانة لمن لا يملك المال للحج حيث أصبح الحج الأن كالتجارة نفقاته ضرب من الخيال وفقراء الهند وغيرها لايجدون الخبز ليأكلوه فكيف لهم أن يحجوا ؟ وكذلك لا يحج للكعبة إلا أهل السنة لا لهتافات الرافضة الشركية وطبعا أهل السنة لا يحتاجوا لفيزا أو تأشيرة لدخول الكعبة أو حتى الإقامة فيها فالأرض أرضهم. إن شاء الله يحصل كل هذا قريبا
avatar
أهل السنة.
موقوف ثلاثة أشهر

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 09/04/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ‏(مكة المكرمة ) حينما تلتقي الأرواح في بلاد الأفراح

مُساهمة من طرف GARABOX في الخميس أغسطس 27, 2015 11:26 am

الحمدلله الذي وهبنا وانعم علينا ان نكون من اهلها بشكل او بآخر من بين كل البشر في الكرة الارضية، والحمدلله الذي رفع اليأس عن قلوبنا ولم يجعلنا حاقدين و كارهين لاهلها ومن يقوم على خدمة البيت الحرام والكعبة.

اللهم لك الحمد والشكر والمنّة.

GARABOX
ضيف كريم

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/04/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ‏(مكة المكرمة ) حينما تلتقي الأرواح في بلاد الأفراح

مُساهمة من طرف "قرة أعين" في الخميس أغسطس 27, 2015 4:41 pm

أمّ القرى فى عينى فلا ترى غير جمالها

سوف تظل شمعه تضىء  لها القلوب

الروحُ قبل الأضحياتِ فداكِ  وحبيب

لم يكن حبيب حتى لو سالت الدماء على الرمال

على مرِّ العصور تربص الاعداء هل نَالَ مِنْكَ الركبان

يا عينُ لم تسكبْ عزيزَ دموعها فغداً تنوحُ على الصراط خطاكِ

فإذا عجزتِ اليوم عن صدقِ البكا فتعلّمي يا عينُ أن تتباكِ

تمهل يا قرة أعين دع عنك ألم البكاء  Crying or Very sad " لِلْبَيْتِ رَبٌّ يَحْمِيهِ"

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين


(لا اله الا الله محمد رسول الله )

_________________
(حبيب القرآن) معرف قديم

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:

((يَا غُلَامُ, إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ, احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ, إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ, وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ, وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ, وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ, رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ))

[أخرجه الترمذي في سننه]



avatar
"قرة أعين"
موقوووووووف

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى