ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)

القاعدة وايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القاعدة وايران

مُساهمة من طرف حليم في الإثنين نوفمبر 02, 2015 11:39 am

طهران – تبدو العلاقة بين إيران والقاعدة مقبلة على مرحلة جديدة مع تزايد التحولات الإستراتيجية في المنطقة، بعد سنوات من الالتباس والغموض، عقب هجمات 11 من سبتمر.

وتقول تقارير إعلامية إن تنظيم القاعدة يعيد الآن تقييم علاقته بإيران، بعدما عاش كبار قادته في طهران، واستمروا في تلقي الدعم اللوجستي من السلطات هناك.

لكن عناصر القاعدة يشعرون الآن بأنه لديهم الحرية في اتخاذ إجراءات ضد إيران، التي ضعف نفوذها لدى التنظيم بعد إطلاق سراح خمسة من كبار قادته.

وتشير التقارير إلى أنه في الماضي، تجنبت القيادة العليا لتنظيم القاعدة استهداف المصالح الإيرانية خوفا من انتقام طهران من رفاقهم المحتجزين لديها.

وتقول التقارير إن هذا القلق لم يعد موجودا، فوفقا لشبكة سكاي نيوز البريطانية، تم إطلاق سراح خمسة من كبار قادة القاعدة في مارس الماضي في صفقة تبادل لتأمين الإفراج عن دبلوماسي إيراني تم خطفه في اليمن من قبل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

القيادي الاكثر أهمية والذي تم الافراج عنه من إيران هو مدير عمليات التنظيم سيف العدل.

ووفقا لهذه التقارير فإن تنظيم القاعدة يتعرض لضغوط من أنصاره لاستهداف مصالح إيرانية، لاستراجاع هيبته التي خسرها أمام المتشددين لصالح داعش.

ويأتي ذلك وسط تحولات عاصفة في المنطقة، في مقدمتها مشاركة روسيا في سوريا لدعم إيران ونظام الأسد، ما يشكل عاملا آخر يرجح أن يزيد من توتر العلاقة بين طهران والقاعدة.

_________________
قال ابن القيم :في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفة الله

قال عبد الله بن مسعود :كيف أنتم وقد أُلبستم فتنة يهرم فيها الكبير ، ويشيب فيها الصغير ، وتجري على الناس حتى إذا جاء من يغيّرها قيل : هذا فتنة وهذا منكر
avatar
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى