ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)

المغرب تقرر تعين سفير في إيران بعد قطيعة 6 سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المغرب تقرر تعين سفير في إيران بعد قطيعة 6 سنوات

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الجمعة نوفمبر 06, 2015 11:29 pm

المغرب تقرر تعين سفير في إيران بعد قطيعة 6 سنوات

نشرت: الجمعة 06 نوفمبر 2015 - 11:50 ص بتوقيت مكة

مفكرة الإسلام : أعلن صلاح الدين مزوار وزير الخارجية المغربي، أن بلاده ستعين سفيرا لها في إيران بعد ست سنوات من القطيعة الدبلوماسية بين البلدين.
جاء ذلك في كلمة للمسؤول المغربي خلال تقديمه لحصيلة عمل الوزارة في السنة الماضية، وتقديم مشروع ميزانية هذه السنة، في لجنة الخارجية والدفاع الوطني، والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي)، مساء الخميس.
وأوضح الوزير مزوار أن بلاده فتحت القنوات الدبلوماسية مع إيران، وستعين سفيرا لها في أقرب الآجال مع سفراء آخرين في إطار تصور وهيكلة جديدة للبعثة الدبلوماسية والبروفيلات المناسبة لكل بلد، بحسب قوله.
وكانت الرباط قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في آذار/ مارس 2009 جراء ما أسمته "الموقف غير المقبول من جانب إيران ضد المغرب وتدخلها في شؤون البلاد الدينية".
وفي كانون الثاني/ يناير 2015، بدأ سفير إيران محمد تقي مؤيد مهامه لدى المغرب.
من جهة أخرى، نفى الوزير المغربي مزوار أن تكون العلاقات بين المغرب ودول الخليج قائمة على الإعانات، وقال إن "علاقاتنا مع دول الخليج شراكة استراتيجية، وليست مبنية على الإعانات، وهناك استثمارات كبيرة للخليجين في المغرب، تواكب العلاقات المتينة مع هذه الدول"، بحسب الأناضول.
وأضاف قائلا إن "العلاقات الدولية لا مجال فيها للعاطفة، بل هي علاقات مصالح لا أخوة ولا أصدقاء".
وتابع قائلا إن بلاده تسعى لتوسيع الشراكات الاستراتيجية، مضيفا بقوله: "اشتغلنا في اتجاه بناء شراكة قوية مع الاتحاد الأوربي وتطوير شراكات استراتيجية مع العديد من الدول"، وإنه "يجب على المغرب أن يطور شراكته مع الولايات المتحدة الأمريكية".
وبخصوص علاقات المغرب مع روسيا، قال مزوار: "نحن نعلم دورها المؤثر كونها بلدا عضوا في مجلس الأمن والإمكانيات التي تتوفر عليها، ونحن نشتغل على بناء شراكة جديدة وقوية معها، إضافة إلى بناء علاقات متينة مع البرازيل والمكسيك قوتين أساسيتين من أمريكا اللاتينية داخل المنظومة العالمية".
ووصف الوزير المغربي علاقات بلاده بما وصفه بعمقه الإفريقي بـ"المقاربة الجيدة التي فرضت نفسها".
وكشف الوزير مزوار أن المغرب يسعى إلى تكريس دوره الريادي في قضايا محاربة الإرهاب، وأن الرباط ستترأس المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب في أبريل 2016".

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17024
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المغرب تقرر تعين سفير في إيران بعد قطيعة 6 سنوات

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الثلاثاء أبريل 19, 2016 7:41 pm


الشيعة يؤسسون جمعية جديدة بالمغرب تحت ستار حقوقي

نشرت: الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 04:15 م بتوقيت مكة

مفكرة الإسلام : عاد الشيعة في المغرب للتحرك مجددًا باتجاه تأسيس جمعية تروج لأهدافهم وأفكارهم، بعد محاولة فاشلة سابقة في العام 2013؛ حين منعت السلطات تأسيس جمعية لهم تحمل اسم "رساليون تقدميون".
وذكرت صحيفة المساء المغربية في عدد الثلاثاء أن عددًا من الوجوه المرتبطة بما يسمى "تيار الخط الرسالي الشيعي" عقدوا الجمع العام التأسيسي لـ"جمعية وطنية" تحمل اسم "رساليون تقدميون" داخل مقر جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بمدينة تطوان، حيث استغلوا المناسبة لمهاجمة حزب "العدالة والتنمية".
وبعد تلاوة القانون الأساسي والداخلي والمصادقة عليه، تم خلال الاجتماع انتخاب أعضاء هيئة مكتب الجمعية الجديدة؛ حيث اختير "عبدو الشكراني" رئيسا للجمعية، وانتخب عبدالحكيم علي الوراكلي نائبا للرئيس، بجانب 11 عضوا آخرين. علمًا بأن الشكراني يشغل بجانب منصب رئيس الجمعية، مسئولية الملف الحقوقي داخل تجمع "الخط الرسالي الشيعي".
ومن جانبه، كتب الناشط الشيعي المعروف، عصام الحسيني، عبر صفحته على "فيسبوك" يقول: "بعدما منعنا من قبل بذرائع واهية نعود من جديد لإعادة طرح الملف على طاولة التأسيس، وهو اختبار جديد لدى استعداد السلطات المغربية لتطبيق الدستور والقانون وتغليب مبدأ المواطنة وعدم التمييز بين المواطنين على أي أساس من أسس التمييز المجرَّمة دستوريا"، وفق ادعائه.

جدير بالذكر أن الخط الرسالي الشيعي بالمغرب تأسس في 19 يناير من سنة 2012 من قبل عصام الحسني أحميدان، وكان التيار قد لمح بداية سنة 2014 عن توجه للعمل القانوني والتوسع في كافة المدن المغربية، وقد نجح العام الماضي فى الحصول على رخصة لنشاطات مؤسسة "الخط الرسالي للدراسات والأبحاث".

ويكشف الخط الرسالي الشيعي عن خطته لتفتيت المجتمع المغربي في وثيقته المعروفة باسم "الميثاق الرسالي" بالقول إن من مبادئه "احترام وحدة المذهب السني المالكي كاختيار عام وعدم الإضرار به"، ثم يذكر أن "المذهب حالة فردية وليس مشروعا مجتمعيا يفتت المجتمع عصبيا وطائفيا، وبالتالي فلا ينبغي تحويل "الدين" و"المذهب" إلى محددات للهوية الجماعية وقاعدة للعمل المدني والسياسي".


_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17024
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى