ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  متابع لا عالم الثلاثاء يناير 05, 2016 6:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله

نعم ..

كم من نعمة قد لاه صاحبها 000 عنها واشغلته عـنـها غرائزه

اللهم كلما زاد شوقنا اليك 000 اشعل العقل ضياء فكلنا حائزه

كم استمتع اذا لقيت موضوع يحيي ما خمل من جنبات عقولنا ويدفعها الى الحياة مجددا

يقول اصدق القائلين " سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا (22)
وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاءَ الله ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25)

قُلِ الله أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) "

كنت ابحث في موضوع اخي فرغلي بارك الله فيه

في موضوع ياجوج وماجوج واستوقفني قوله تبارك وتعالى " وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا "

بعيدا عن التأصيل في قواعد اللغه

دون اغفال ان "سنين " قد تلحق بالجمع المذكر السالم "

نقول في السنين " زادت - وازدادت - وزيدت - زدن - زيدوا  " ويقال { ازدادوا } بأعتبار جواز الالحاق بالمذكر السالم

الا ان هذا ليس من تمام البلاغة ..

وحاشا لله ان يتضمن الذكر الحكيم آية او مفردة ليست في الموضوع التمام لها

وبحثت في التفاسير واقوال الشراح ولم اجد من الحق " من الالحاق " التسع بالفتيه !!

ولايزال الحديث معطوفا على الفتية في قوله " ولبثوا " ولا نجد من يقول بأن الزيادة لـ الفتية وليست في عدد السنين !!

يقول ربنا " رجما بالغيب " اي تخمينا بعد ان خمن المخمنون ظنا بأنهم خمسة سادسهم كلبهم ..

اذا .. نستطيع القول بأن رجما بالغيب تشمل القولين " ثلاثة رابعهم كلبهم " وتشمل " خمسة سادسهم كلبهم "

ويكمل الحق جل في علاه " ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم " وهنا ملاحظة بسطية ..

لماذا خلت " ثلاثة رابعهم كلبهم " و " خمسة سادسهم كلبهم " من واو العطف بين الفتية وكلبهم و ظهرت في قول ربنا " سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ "

اهي لذكر آخر الاقوال ام لأقرب الاقوال من الحقيقة التي خلت من التأكيد متبعة بأرجاع العلم لعلام الغيوب !!

وقد يكون ورود اصحاب الكهف في الآية " 9 " شئ ما ..

تفضلوا ..







متابع لا عالم
متابع لا عالم
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  فرغلي الثلاثاء يناير 05, 2016 9:16 pm

بارك الله فيك اخي متابع لا عالم
طبعا كما يذكر بعض المفسرين أن ثلائمائة سنة شمسية تساوي ثلائمائة وتسع سنين قمرية أما لغويا كما رجعت وقرأت في إعرابها أن العدد من ثلاثة إلى تسعة فإن العدد يعكس ويقلب المذكر مؤنث والمؤنث مذكر .. والله أعلم
فرغلي
فرغلي
وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  متابع لا عالم الثلاثاء يناير 05, 2016 10:41 pm

اشرح يا فرغلينا ..

scratch scratch scratch

بالمناسبه وش معنى اسمك

ما تؤليش وش وظهر

farao  farao  farao
متابع لا عالم
متابع لا عالم
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  بناء الثلاثاء يناير 05, 2016 11:39 pm

[quote="فرغلي"]بارك الله فيك اخي متابع لا عالم
طبعا كما يذكر بعض المفسرين أن ثلائمائة سنة شمسية تساوي ثلائمائة وتسع سنين قمرية .
اسمح لي بالتوضيح اخي فرغلي :
فعدد الأيام في السنة الهجرية ٣٥٤ يوما
وعدد الأيام في السنة الميلادية ٣٦٥ يوما .
اذا فالفارق بينهما في السنة الواحدة (١١) يوما .
نضرب ال١١ في 300 سنة = 3300 يوم
نقوم بقسمة الناتج على ٩
3300 قسمة 9 = 366
فهنا يكون عدد لبثهم في الكهف 309  سنوات في الميلادي ولكن في القران ذكر السنوات الهجرية لان الحساب بالهجري هو الأصل الذي ارتضاه الله .
عذراً ،أضع رمزي الضرب والقسمة لانها ليست موجودة عند في الايباد .

بناء
موقوووووووف

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  بناء الأربعاء يناير 06, 2016 12:10 am

فرغلي كتب:بارك الله فيك اخي متابع لا عالم
أما لغويا كما رجعت وقرأت في إعرابها أن العدد من ثلاثة إلى تسعة فإن العدد يعكس ويقلب المذكر مؤنث والمؤنث مذكر .. والله أعلم
اخي فرغلي ما ذكرته يدخل في علم الصرف لا النحو فالإعراب للنحو .
في علم الصرف الأعداد من (٣) الى (٩) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث عند كتابة العدد بالحروف  :،مثل
قطفت ثلاث وردات . فثلاث لم تلحقه تاء التأنيث فهو ذكر خلافا للمعدودامتثالا للقاعدة الصرفية .
معي خمسة ريالات ، فالعدد هنا لحقته تاء التأنيث  خلافا للمعدود فالمعدود مذكر امتثالا للقاعدة الصرفية .
ملحوظة :
المئات تعامل معاملة العدد المفرد من٣-٩ في التذكير والتأنيث لكنها في الآية السابقة ( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا )
انثت مائة مع ان المعدود مؤنث ( سنين ) فالعبرة عند تطبيق القاعدة بالمفرد ،ومفرد سنين ،سنة وهذا خلافا للقاعدة وذلك لغرض بلاغي معجز
وهنك إعجازان اخران في هذه الآية لعل الأخ متابع لا عالم يوضحه .

بناء
موقوووووووف

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  متابع لا عالم الأربعاء يناير 06, 2016 12:49 am

يا سلام على الناس المصحصحه يا بناء

الملاحظات وان شاء الله ان تصلوا الى ما ارمي اليه

ان ايراد كلمتي { سنين } و  { ازدادوا }  نحويا جائز ولكن بلاغيا ليس من تمام البلاغه ويفهم هذه الأشارة كل من اضطلع بعلم البلاغه

فإما ان تقول ليبلغ القول تمامه ويكمل حسن الموصوف ببلاغة الوصف

" وازدادت تسعا " او " وزدن تسعا " او " وازددن تسعا " او " وزيدت تسعا " او " زادت تسعا "

الا اذا كان المعني بالزيادة الفتية وليست السنين ..




يتبع ..



متابع لا عالم
متابع لا عالم
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  فرغلي الأربعاء يناير 06, 2016 1:42 am

متابع لا عالم كتب:
اشرح يا فرغلينا ..

scratch scratch scratch

بالمناسبه وش معنى اسمك

ما تؤليش وش وظهر

farao  farao  farao

لا شرح لي بوجودكما انت والاخ بناء دائماً أهل التخصص يتفوقون على الهواة ،، بارك الله بكم ونفعنا بعلمكم .

فرغلي بتاع العصير :)
فرغلي
فرغلي
وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  فرغلي الأربعاء يناير 06, 2016 1:44 am

بناء كتب:
فرغلي كتب:بارك الله فيك اخي متابع لا عالم
أما لغويا كما رجعت وقرأت في إعرابها أن العدد من ثلاثة إلى تسعة فإن العدد يعكس ويقلب المذكر مؤنث والمؤنث مذكر .. والله أعلم
اخي فرغلي ما ذكرته يدخل في علم الصرف لا النحو فالإعراب للنحو .
في علم الصرف الأعداد من (٣) الى (٩) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث عند كتابة العدد بالحروف  :،مثل
قطفت ثلاث وردات . فثلاث لم تلحقه تاء التأنيث فهو ذكر خلافا للمعدودامتثالا للقاعدة الصرفية .
معي خمسة ريالات ، فالعدد هنا لحقته تاء التأنيث  خلافا للمعدود فالمعدود مذكر امتثالا للقاعدة الصرفية .
ملحوظة :
المئات تعامل معاملة العدد المفرد من٣-٩ في التذكير والتأنيث لكنها في الآية السابقة ( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا )
انثت مائة مع ان المعدود مؤنث ( سنين ) فالعبرة عند تطبيق القاعدة بالمفرد ،ومفرد سنين ،سنة وهذا خلافا للقاعدة وذلك لغرض بلاغي معجز
وهنك إعجازان اخران في هذه الآية لعل الأخ متابع لا عالم يوضحه .

لا قول بعد قول أهل الاختصاص ،، بارك الله فيك اخي بناء
فرغلي
فرغلي
وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  بناء الأربعاء يناير 06, 2016 2:24 am

وَبَارِكْ فيك  اخي فرغلي على تواضعك فأنت تفوقنا علما في نواح اخرى  اتضحت في إسهاماتك  في هذا الملتقى .

بناء
موقوووووووف

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر  Empty رد: ما امتع الفكر والتفكر .. له التدبير وعلينا التدبر

مُساهمة  متابع لا عالم الجمعة يناير 08, 2016 8:10 pm

هذا الموضوع وكل المواضيع اذا لم تناقش وتعجن اخذا وردا لا فائده من طرحها ولا تساوي شئ

اتحفونا بآرائكم وتفاعلوا مع الموضوع

بارك الله فيكم ..

متابع لا عالم
متابع لا عالم
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى