العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
+3
ابو صالح
الهمداني
سيف
7 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات الدعوية ومنبر القرآن وعلومه و الحديث والفقه :: الحوار الاسلامي و المذهبي العام والفتاوى المعاصرة
صفحة 1 من اصل 1
العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قـال الله تعالى ( مَا يَلْفِظُ مـِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيـدٌ )
وعـن سهل بن سعد قال: قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مـن يضمن لي ما بين لحيـيه وما بين رجليه أضمـن له الجنة ) أخرجه البخـاري
وعـن معاذ بن جبل رضي الله عنـه قال: "قلت يا رسول الله أخبرني عن عمـل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار، قال: لقـد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسـره الله عليه،
تعبـد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيـم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحـج البيت إن استطعت إليه سبيلاً، ثـم قال: ألا أدلك على أبواب الخيـر؟ الصوم جنة، والصدقة تطفـئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصـلاة الرجل في جوف الليـل،
ثـم تلا ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفـِقُونَ . فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّـن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} ثـم قال: ألا أخبرك برأس الأمـر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسـول الله،
قال: رأس الأمـر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد، ثـم قال: ألا أخبرك بـملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسـول الله، فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، قلـت: يا رسول الله، وإنا لمؤاخذون بـما نتكلم به؟
قال: ثكـلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار علـى وجوههم إلا حصائد ألسـنتهم؟ "أخرجه الترمـذي
يتسائل البعض هل للكتابه خطر!!!
وكان " ابن مسعود " رضي الله عنه يقول : " يا لسان : قل خيرا تغنم ، واسكت عن شر تسلم ، من قبل أن تندم " .
وعنه - صلى الله عليه وسلم - : " من كف لسانه ستر الله عورته ، ومن ملك غضبه وقاه الله عذابه ، ومن اعتذر إلى الله قبل الله عذره " .
وقال - صلى الله عليه وسلم - : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت " .
وعنه عليه الصلاة والسلام : " اخزن لسانك إلا من خير ، فإنك بذلك تغلب الشيطان " .
العيب !!!
السب !!!!
الاستهزاء!!!
هل قلت لشخص ياحمار او كلب او سفيه او قليل ادب او قليل حياء ؟
ثق ثقة تامة انك ستجازى على فعلك
بالدنيا !!!
نعم
بالدنيا قبل الاخرة
(هل يجزون إلا ما كانوا يعملون )
إلا : اداة حصر
ستدور الايام وسيجري عليك القضاء ويحيق بك ماكنت تستهزيء بهم
وبدا لهم سيئات ما عملوا وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون
ستعاقب على قدر فعلك
ان كنت قلت لشخص انت حمار ستسب بتلك الكلمه ولو بعد خمسين سنه
هل قلت لشخص ياديوث !!! انتبه هنا
هل قلت لشخص ياخئن !!!
هل قلت لشخص يافاسق!!!
هل قلت لشخص يا!!!!
هل قلت لشخص ياعميل!!!
هل قلت لشخص يا ..يا ...يا . الخ
(من عاير أخاه في ذنب لم يمت حتئ يفعله)
اياك والشماتة باخيك فيعافيه الله ويبتليك
( وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون )
يَعْنِي عُقُوبَات ذُنُوبهمْ وَنِقَم مَعَاصِيه الَّتِي اِكْتَسَبُوهَا'
لسان العرب
حاقَ به يَحيقُ حَيْقاً وحُيوقاً وحَيَقاناً: أحاطَ به،
كأَحاقَ،
و~ فيه السيفُ: حاكَ،
و~ بِهِم الأمرُ: لَزِمَهُم، ووَجَبَ عليهم ونَزَلَ.
وأحاقَ اللّهُ بهم مَكْرَهم.
والحَيْقُ: ما يَشْتَمِلُ على الإِنْسانِ من مَكْرُوهِ فِعْلِهِ
كأَحاقَ،
و~ فيه السيفُ: حاكَ،
و~ بِهِم الأمرُ: لَزِمَهُم، ووَجَبَ عليهم ونَزَلَ.
وأحاقَ اللّهُ بهم مَكْرَهم.
والحَيْقُ: ما يَشْتَمِلُ على الإِنْسانِ من مَكْرُوهِ فِعْلِهِ
وصيه
أوصى عمرو بن كلثوم التغلبي فقال :
يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي، ولا بد من أمر مقتبل، وأن ينزل بي ما نزل بالآباء والأجداد والأمهات والأولاد، فاحفظوا عني ما أوصيكم به.
يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي، ولا بد من أمر مقتبل، وأن ينزل بي ما نزل بالآباء والأجداد والأمهات والأولاد، فاحفظوا عني ما أوصيكم به.
إني والله ما عيرت رجلا قط أمرا إلا عير بي مثله إن حقا فحقا، وإن باطلا فباطلا.
ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم، وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.
وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يحل بك ذل غريبك، وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار، وموت عاجل خير من ضني آجل، وما بكيت من زمان إلا دهاني بعده زمان، وربما شجاني من لم يكن أمره عناني، وما عجبت من أحدوثة إلا رأيت بعدها أعجوبة، واعلموا أن أشجع القوم العطوف، وخير الموت تحت ظلال السيوف، ولا خير فيمن لا روية له عند الغضب، ولا فيمن إذا عوتب لم يعتب، ومن الناس من لا يرجى خيره ولا يخاف شره فبكؤه خير من دره، وعقوقه خير من بره، ولا تبرحوا في حبكم فإنه من برح فى حب آل ذلك إلى قبيح بغض، وكم قد زارني إنسان وزرته فانقلب الدهر بنا فبرته، واعلموا أن الحكيم سليم، وأن السيف كليم؛ إني لم أمت ولكن هرمت، ودخلتني ذلة فسكت، وضعف قلبي فأهترت، سلمكم ربكم وحياكم
هل تسخر من الناس!
تفكر بحالك
تذكر
هل
سببت احد
سببت احد
تذكر عندما كنت بالمدرسه
تذكر ماقلته لوالديك
واخوك
واختك
وعمك
وخالك
تذكر تذكر جيدا
انت نسيت الكثير !!!!
تذكر
تذكر قولك كذا وكذا
هل طعنت بأحد
او
رميت احد ببهتان
هل تذكرت ؟
هل كتبت بأصابعك !!!
؟
؟
؟
؟
مالحل!
؟
؟
؟
مالحل!
- الصمت ..
يمنحك طاقة قوية للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك والتركيز بعقلانية على إجابتك.
- الصمت ..
يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة، تجعلهم حائرين في تفسيرها.
- الصمت ..
المصحوب ببعض الحركات والإيماءات يرغم من أمامك على البوح بما داخله فيقول أكثر مما يريد فعلا.
- الصمت .
يولد لدى الآخرين شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما مستترا، فتكون الأقوى من دون كلام ولا تعب.
- الصمت ..
هو الحل الأفضل أمام المشاكل الزوجية التافهة.
- الصمت..
في المواقف الصعبة يولد الاحترام، بعكس الصراع والجدل الذي يولد التنافر والحقد.
- الصمت..
يدمر أسلحة من تتشاجر معهم ويجردهم من القدرة على مواصلة الكلام.
- الصمت ..
- عندما يصمت شريكك أصمت أنت أيضاً فيتساءل عن سبب صمتك ويبدأ هو بالكلام.
- الصمت..
يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون.
- الصمت ..
فن حاول إتقانه ولن تفشل أبدا في تحقيق ما تريد في أي وقت وفي أي موقف.
عدل سابقا من قبل سيف في الأحد أغسطس 25, 2013 3:45 pm عدل 2 مرات
سيف- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/06/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
انما الاعمال بالنيات .. هناك من يقوم بعمل نيته الاسائة .. وهناك من يقوم بعمل نيته الخير .. ولكن مشكلته انا هذا العمل ضد توجهات وافكار البعض فيفكر على انه اسائة ..
كلنا مسلمين ونعرف ان .. من يستخدم كلمة سب او اهانة او استهزاء او سخرية .. هو معاقب عليها .. الله سبحانة وتعالى لن يترك ما بوزن الذره .. فما بالك وهناك طعن وتجريح .. وهي بوزن السماوات والارض
جزاك الله كل خير .. ضروري نلتزم باداب المسلمين وتربية الاسلام الحنيف لنا ..
كلنا مسلمين ونعرف ان .. من يستخدم كلمة سب او اهانة او استهزاء او سخرية .. هو معاقب عليها .. الله سبحانة وتعالى لن يترك ما بوزن الذره .. فما بالك وهناك طعن وتجريح .. وهي بوزن السماوات والارض
جزاك الله كل خير .. ضروري نلتزم باداب المسلمين وتربية الاسلام الحنيف لنا ..
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
احسنت اخي لاكن الكثير من الناس يحسبون ان العقاب في الاخرة فقطالهمدان كتب:كلنا مسلمين ونعرف ان .. من يستخدم كلمة سب او اهانة او استهزاء او سخرية .. هو معاقب عليها ..
سيف- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/06/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
جزاك الله خيرا أخي سيفسيف كتب:احسنت اخي لاكن الكثير من الناس يحسبون ان العقاب في الاخرة فقطالهمدان كتب:كلنا مسلمين ونعرف ان .. من يستخدم كلمة سب او اهانة او استهزاء او سخرية .. هو معاقب عليها ..
العقاب قد يكون في الدنيا وقد يكون في الاخرة
و من راى ان الله يمهله فليحذر فانما الله سيتدرجه وإن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته
فاذا رأيت نفسك في ابتلاء وانت مسلم فاعلم انه خير لك ليكفر الله عن ذنوبك ويرفع درجتكو أن الله إذا أحب عبداً ابتلاه ..
إمن أراد أن يقدم أية مشاركة، أو مداخلة، أو ما جرى مجرى ذلك أن ينظر في جدوى ما يقدم، وأن يحذر من أذية المؤمنين، وإشاعة الفاحشة فيهم، وأن ينأى بنفسه عن القيل والقال، واستفزاز المشاعر، وكيل التهم، وتسليط الناس بعضهم على بعض. (((جملة فيها حكمة منقولة)))
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
اخي ابو صالح .. انا مسلم الحمد لله .. ونصب علي بحوالي 10 مليون .. قدمته بدافع الخير فتحول علي شر .. هل اعتبر هذا ابتلى .. وكان معي شوية سيئات الله يفكر عنها .. او كيف رائيك
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
الله يعوضك خيرالهمداني كتب:
اخي ابو صالح .. انا مسلم الحمد لله .. ونصب علي بحوالي 10 مليون .. قدمته بدافع الخير فتحول علي شر .. هل اعتبر هذا ابتلى .. وكان معي شوية سيئات الله يكفرعنها .. او كيف رائيك
ان لست اهل للفتوى
ولكن اقول المال الحرام يذهب هو وأهله و الحلال يذهب ويبقى اهله والله يخلف عليك وقد يكون ابتلى حاسب نفسك فقد تجد شيئ بسيط وسببه يكون الابتلى وقد يكون هذ المال سوف يصبح فتنة فنجاك الله منها اقراء سورة الكهف وشوف قصة سيدنا موسى وسيدنا الخضر
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
قال تعالى:
فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا
أَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا
فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
حَدِيثُ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ يُوعَكُ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّكَ تُوعَكُ وَعْكًا شَدِيداً. قَالَ: «أَجَلْ، إِنِّي أُوعَكُ كَمَا يُوعَكُ رجُلاَنِ مِنْكُمْ» قُلْتُ: ذَلِكَ أَنَّ لَكَ أَجْرَيْنِ؟ قَالَ: «أَجَلْ، ذَلِكَ كَذلِكَ، مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى، شَوْكَةٌ فَمَا فَوْقَهَا، إِلاَّ كَفَّرَ الله بِهَا سَيِّئَاتِهِ، كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا»
اي بلاء يصيب المسلم في كل الاحوال هو خير
فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا
أَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا
فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
حَدِيثُ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ يُوعَكُ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّكَ تُوعَكُ وَعْكًا شَدِيداً. قَالَ: «أَجَلْ، إِنِّي أُوعَكُ كَمَا يُوعَكُ رجُلاَنِ مِنْكُمْ» قُلْتُ: ذَلِكَ أَنَّ لَكَ أَجْرَيْنِ؟ قَالَ: «أَجَلْ، ذَلِكَ كَذلِكَ، مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى، شَوْكَةٌ فَمَا فَوْقَهَا، إِلاَّ كَفَّرَ الله بِهَا سَيِّئَاتِهِ، كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا»
اي بلاء يصيب المسلم في كل الاحوال هو خير
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
المال والله انه حلال .. بعت ارض يمتلكها اجدادي من الف سنة .. ولكن اعتقد ان الله اراد لا استخدمة في شئ مضر
كنت ناوي اعمل مشروع وهو استصلاح اراضي لزراعة القات .. مع ذلك المبلغ لم يروح خالص .. الذي نصب علي واخذه.. معترف .. واعطيته سنة حتى يستطيع يدبر المبلغ او ابيع بيته .. وبيته يساوي مبلغ كبير .. الابتلى الذي ابتليت به .. طريقة الشخص في اخذ المبلغ كانت جريئة وما يعملها شخص الا وهو بايع عمره .. وتعرف في اليمن مجرد شخص يتطاول عليك او يحط من شأنك يقتل .. وكان هناك بالفعل من خطط لقتلة .. ولكني وقفت هذه الامور وهدءت الموضوع وتحملت الاساءات والتجريح والاستهزاء والخسائر ووقعت معه سنة يدبر المبلغ او ابيع بيته .. والان ابي قاطع عني كل الاتاوات التي كنت اخذها منه .. مما سبب لي ازمة في الميزانية .. فالحمد لله ماهي اضرار كبيرة .. ولكنه اشبه بعقاب مستمر علي للان بسبب غلطة ..
كنت ناوي اعمل مشروع وهو استصلاح اراضي لزراعة القات .. مع ذلك المبلغ لم يروح خالص .. الذي نصب علي واخذه.. معترف .. واعطيته سنة حتى يستطيع يدبر المبلغ او ابيع بيته .. وبيته يساوي مبلغ كبير .. الابتلى الذي ابتليت به .. طريقة الشخص في اخذ المبلغ كانت جريئة وما يعملها شخص الا وهو بايع عمره .. وتعرف في اليمن مجرد شخص يتطاول عليك او يحط من شأنك يقتل .. وكان هناك بالفعل من خطط لقتلة .. ولكني وقفت هذه الامور وهدءت الموضوع وتحملت الاساءات والتجريح والاستهزاء والخسائر ووقعت معه سنة يدبر المبلغ او ابيع بيته .. والان ابي قاطع عني كل الاتاوات التي كنت اخذها منه .. مما سبب لي ازمة في الميزانية .. فالحمد لله ماهي اضرار كبيرة .. ولكنه اشبه بعقاب مستمر علي للان بسبب غلطة ..
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
فرج الله همك أخي الهمداني
يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا (108) هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا (109) وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا (110) وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (111) وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (112)
يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا (108) هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا (109) وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا (110) وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (111) وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (112)
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
أخي/ سيف
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
ويا ليت الجميع يمتثل للحديث الذي في صورتك الشخصية .. فهو صالح لزماننا بامتياز .. والله المستعان
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
ويا ليت الجميع يمتثل للحديث الذي في صورتك الشخصية .. فهو صالح لزماننا بامتياز .. والله المستعان
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
موضوع مميز الحقيقه ♥♥♥♥♥
زيـاد- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
جزاك الله خيرا أخي سيفسيف كتب:قـال الله تعالى ( مَا يَلْفِظُ مـِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيـدٌ )
وعـن سهل بن سعد قال: قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مـن يضمن لي ما بين لحيـيه وما بين رجليه أضمـن له الجنة ) أخرجه البخـاري
وعـن معاذ بن جبل رضي الله عنـه قال: "قلت يا رسول الله أخبرني عن عمـل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار، قال: لقـد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسـره الله عليه،
تعبـد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيـم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحـج البيت إن استطعت إليه سبيلاً، ثـم قال: ألا أدلك على أبواب الخيـر؟ الصوم جنة، والصدقة تطفـئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصـلاة الرجل في جوف الليـل،
ثـم تلا ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفـِقُونَ . فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّـن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} ثـم قال: ألا أخبرك برأس الأمـر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسـول الله،
قال: رأس الأمـر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد، ثـم قال: ألا أخبرك بـملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسـول الله، فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، قلـت: يا رسول الله، وإنا لمؤاخذون بـما نتكلم به؟
قال: ثكـلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار علـى وجوههم إلا حصائد ألسـنتهم؟ "أخرجه الترمـذييتسائل البعض هل للكتابه خطر!!!
وكان " ابن مسعود " رضي الله عنه يقول : " يا لسان : قل خيرا تغنم ، واسكت عن شر تسلم ، من قبل أن تندم " .
وعنه - صلى الله عليه وسلم - : " من كف لسانه ستر الله عورته ، ومن ملك غضبه وقاه الله عذابه ، ومن اعتذر إلى الله قبل الله عذره " .
وقال - صلى الله عليه وسلم - : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت " .
وعنه عليه الصلاة والسلام : " اخزن لسانك إلا من خير ، فإنك بذلك تغلب الشيطان " .العيب !!!السب !!!![/center
[center]الاستهزاء!!!هل قلت لشخص ياحمار او كلب او سفيه او قليل ادب او قليل حياء ؟ثق ثقة تامة انك ستجازى على فعلكبالدنيا !!!نعمبالدنيا قبل الاخرة(هل يجزون إلا ما كانوا يعملون )إلا : اداة حصرستدور الايام وسيجري عليك القضاء ويحيق بك ماكنت تستهزيء بهموبدا لهم سيئات ما عملوا وحاق بهم ما كانوا به يستهزئونستعاقب على قدر فعلكان كنت قلت لشخص انت حمار ستسب بتلك الكلمه ولو بعد خمسين سنههل قلت لشخص ياديوث !!! انتبه هناهل قلت لشخص ياخئن !!!هل قلت لشخص يافاسق!!!هل قلت لشخص يا!!!!هل قلت لشخص ياعميل!!!هل قلت لشخص يا ..يا ...يا . الخ(من عاير أخاه في ذنب لم يمت حتئ يفعله)اياك والشماتة باخيك فيعافيه الله ويبتليك
( وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون )يَعْنِي عُقُوبَات ذُنُوبهمْ وَنِقَم مَعَاصِيه الَّتِي اِكْتَسَبُوهَا'لسان العربحاقَ به يَحيقُ حَيْقاً وحُيوقاً وحَيَقاناً: أحاطَ به،
كأَحاقَ،
و~ فيه السيفُ: حاكَ،
و~ بِهِم الأمرُ: لَزِمَهُم، ووَجَبَ عليهم ونَزَلَ.
وأحاقَ اللّهُ بهم مَكْرَهم.
والحَيْقُ: ما يَشْتَمِلُ على الإِنْسانِ من مَكْرُوهِ فِعْلِهِوصيهأوصى عمرو بن كلثوم التغلبي فقال :
يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي، ولا بد من أمر مقتبل، وأن ينزل بي ما نزل بالآباء والأجداد والأمهات والأولاد، فاحفظوا عني ما أوصيكم به.
إني والله ما عيرت رجلا قط أمرا إلا عير بي مثله إن حقا فحقا، وإن باطلا فباطلا.
ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم، وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.
وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يحل بك ذل غريبك، وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار، وموت عاجل خير من ضني آجل، وما بكيت من زمان إلا دهاني بعده زمان، وربما شجاني من لم يكن أمره عناني، وما عجبت من أحدوثة إلا رأيت بعدها أعجوبة، واعلموا أن أشجع القوم العطوف، وخير الموت تحت ظلال السيوف، ولا خير فيمن لا روية له عند الغضب، ولا فيمن إذا عوتب لم يعتب، ومن الناس من لا يرجى خيره ولا يخاف شره فبكؤه خير من دره، وعقوقه خير من بره، ولا تبرحوا في حبكم فإنه من برح فى حب آل ذلك إلى قبيح بغض، وكم قد زارني إنسان وزرته فانقلب الدهر بنا فبرته، واعلموا أن الحكيم سليم، وأن السيف كليم؛ إني لم أمت ولكن هرمت، ودخلتني ذلة فسكت، وضعف قلبي فأهترت، سلمكم ربكم وحياكمهل تسخر من الناس!تفكر بحالكتذكرهل
سببت احدتذكر عندما كنت بالمدرسهتذكر ماقلته لوالديكواخوكواختكوعمكوخالكتذكر تذكر جيداانت نسيت الكثير !!!!تذكرتذكر قولك كذا وكذاهل طعنت بأحداورميت احد ببهتانهل تذكرت ؟هل كتبت بأصابعك !!!؟
مالحل!
- الصمت ..
يمنحك طاقة قوية للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك والتركيز بعقلانية على إجابتك.
- الصمت ..
يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة، تجعلهم حائرين في تفسيرها.
- الصمت ..
المصحوب ببعض الحركات والإيماءات يرغم من أمامك على البوح بما داخله فيقول أكثر مما يريد فعلا.
- الصمت .
يولد لدى الآخرين شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما مستترا، فتكون الأقوى من دون كلام ولا تعب.
- الصمت ..
هو الحل الأفضل أمام المشاكل الزوجية التافهة.
- الصمت..
في المواقف الصعبة يولد الاحترام، بعكس الصراع والجدل الذي يولد التنافر والحقد.
- الصمت..
يدمر أسلحة من تتشاجر معهم ويجردهم من القدرة على مواصلة الكلام.
- الصمت ..
- عندما يصمت شريكك أصمت أنت أيضاً فيتساءل عن سبب صمتك ويبدأ هو بالكلام.
- الصمت..
يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون.
- الصمت ..
فن حاول إتقانه ولن تفشل أبدا في تحقيق ما تريد في أي وقت وفي أي موقف.
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
جزاكم الله خيرا
علاء- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
أخي وأختي لاتسب الناس
ستدور الايام وستطلق عليك تلك الكلمة التي سببت بها
الجزاء من جنس العمل
وهل يجزون الا ماكانوا يعملون
جزآء وفاقا
☺☺☺☺☺
علاء- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
إن وقع السب والشتم بغير وجه حق ، وإنما كرها شخصيا أو بغضا يدفع إليه الحسد ، أو استقباح الهيئة أو النسب أو التصرف أو غير ذلك مما يقع بسببه الناسُ في السب والشتم : فذلك من المحرمات الظاهرة ، ومن سقطات اللسان التي تأكل الحسنات ، وتأتي بالسيئات ، سواء كان في السر أو في العلن .
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ ) رواه البخاري (رقم/48)، ومسلم (64)
وعنه أيضا رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلَا اللَّعَّانِ وَلَا الْفَاحِشِ وَلَا الْبَذِيءِ )
رواه الترمذي (1977)
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ ) رواه البخاري (رقم/48)، ومسلم (64)
وعنه أيضا رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلَا اللَّعَّانِ وَلَا الْفَاحِشِ وَلَا الْبَذِيءِ )
رواه الترمذي (1977)
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: العيب والهمز والسب والشتم هل تقتص بالدنيا !!!
ابو صالح كتب:إن وقع السب والشتم بغير وجه حق ، وإنما كرها شخصيا أو بغضا يدفع إليه الحسد ، أو استقباح الهيئة أو النسب أو التصرف أو غير ذلك مما يقع بسببه الناسُ في السب والشتم : فذلك من المحرمات الظاهرة ، ومن سقطات اللسان التي تأكل الحسنات ، وتأتي بالسيئات ، سواء كان في السر أو في العلن .
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ ) رواه البخاري (رقم/48)، ومسلم (64)
وعنه أيضا رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلَا اللَّعَّانِ وَلَا الْفَاحِشِ وَلَا الْبَذِيءِ )
رواه الترمذي (1977)
قول هالكلام لنفسك بما انك عرفت نفسك بدل ان تعود لموضوع من سنة 2013
صفي عداوتك خارج المنتدى رجاءً اخي الفَادِلْ
حكيم- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 668
تاريخ التسجيل : 21/07/2015
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات الدعوية ومنبر القرآن وعلومه و الحديث والفقه :: الحوار الاسلامي و المذهبي العام والفتاوى المعاصرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى