ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)

آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في السبت مارس 26, 2016 11:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين .. وبه نستعين .. واصلي وأسلم على نبي الرحمة المهداة للعالمين .. ثم اما بعد:


لا شك أن فتنة الدجال من أعظم وأشد الفتن على مر العصور كما جاء في الأحاديث .. غير أن هناك حيرة وتساؤل من بعض الناس عن ذكره في القرآن الكريم ولو بلا تصريح .. وكثيراً ما أورد البعض آيات وأشاروا بانها تدل على الدجال ولكن فيها أخذ ورد وشكوك .. ومن هنا أطرح التساؤل مرة أخرى على جميع الإخوة بلا استثناء:

ما هي الآية أو السورة التي ذكر فيها الدجال وكان المعني هو لا غيره ولو بصيغة غير مباشرة ؟!!!

أرجو أن تكون الاجابات على قدر من العلم والتؤدة وان تدعم بأدلة أخرى سواء من السنة أو الاجماع أو اللغة أو القياس ويكون ذلك بعيداً عن الرأي المجرد ؟!!!

تفضلوا إخوتي الفضلاء .. في انتظار مشاركاتكم النيرة .. ومرة أخرى أرجو أن لا تكون جزافية وإلا سنقوم بحذف أي رد يكون هدفه التخريب او أن ينقل الموضوع لقسم آخر .. والله من وراء القصد

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف عبد اللطيف في السبت مارس 26, 2016 11:29 pm

ذكر الإمام الزركشي في كتابه البرهان في علوم القرآن: النوع الأربعون: في بيان معاضدة السنة للقرآن
…وَمِنْ ذَلِكَ حَدِيثُ الدَّجَّالِ
قُلْتُ: وقع سؤال بين جماعة من الفضلاء في أنه: ما الحكمة أَنَّهُ لَمْ يُذْكَرِ الدَّجَّالُ فِي الْقُرْآنِ وَتَلَمَّحُوا فِي ذَلِكَ حُكْمًا ثُمَّ رَأَيْتُ هَذَا الْإِمَامَ قَالَ: إِنَّ فِي الْقُرْآنِ تَعْرِيضًا بِقِصَّتِهِ فِي قِصَّةِ السَّامِرِيَّ وَقَوْلُهُ سُبْحَانَهُ: {وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لن تخلفه} وَقَوْلُهُ فِي سُورَةِ الْإِسْرَاءِ فِي قَوْلِهِ: {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا. فَإِذَا جَاءَ وعد أولاهما} فَذَكَرَ الْوَعْدَ الْأَوَّلَ ثُمَّ ذَكَرَ الْكَرَّةَ الَّتِي لِبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَيْهِ ثُمَّ ذَكَرَ الْآخِرَةَ فَقَالَ: {فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم} الآية ثم قال: {وإن عدتم عدنا} وَفِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى خُرُوجِ عِيسَى
وَكَذَلِكَ هُوَ فِي الْآيَاتِ الْأُوَلِ مِنْ سُورَةِ الْكَهْفِ فِي قَوْلِهِ: {وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا} وَالدَّجَّالُ مِمَّا عَلَى الْأَرْضِ وَلِهَذَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ قَرَأَ الْآيَاتِ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْفِ عَصَمَهُ اللَّهُ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ" يُرِيدُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ: مَنْ قَرَأَهَا بِعِلْمٍ وَمَعْرِفَةٍ وَهُوَ أَيْضًا فِي الْمَفْهُومِ من قوله: {محمد رسول الله} {وخاتم النبيين}



عدل سابقا من قبل عبد اللطيف في السبت مارس 26, 2016 11:38 pm عدل 1 مرات

عبد اللطيف
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف عبد اللطيف في السبت مارس 26, 2016 11:36 pm

فكما ترى ذكر الزركشي ثلاثة تلميحات للدجال في القرآن:
1- قصة السامري، ولعل فيها أقوى تلميح في احتمال أن يكون السامري هو الدجال أو على الأقل أحد جنوده.
2- وعد الآخرة لبني إسرائيل وفيها تلميح لخروج عيسى وقتل الدجال ومن معه من اليهود حتى يقول الشجر والحجر إلى آخر الحديث.
3- الإشارة إليه في أوائل سورة الكهف، واستنتجها من الربط بين هذه الآية وبين حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم في بيان فضيلة الآيات العشر الأول من سورة الكهف.


عبد اللطيف
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف فرغلي في الأحد مارس 27, 2016 1:57 am

عبد اللطيف كتب:

ذكر الإمام الزركشي في كتابه البرهان في علوم القرآن: النوع الأربعون: في بيان معاضدة السنة للقرآن
…وَمِنْ ذَلِكَ حَدِيثُ الدَّجَّالِ
قُلْتُ: وقع سؤال بين جماعة من الفضلاء في أنه: ما الحكمة أَنَّهُ لَمْ يُذْكَرِ الدَّجَّالُ فِي الْقُرْآنِ وَتَلَمَّحُوا فِي ذَلِكَ حُكْمًا ثُمَّ رَأَيْتُ هَذَا الْإِمَامَ قَالَ: إِنَّ فِي الْقُرْآنِ تَعْرِيضًا بِقِصَّتِهِ فِي قِصَّةِ السَّامِرِيَّ وَقَوْلُهُ سُبْحَانَهُ: {وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لن تخلفه} وَقَوْلُهُ فِي سُورَةِ الْإِسْرَاءِ فِي قَوْلِهِ: {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا. فَإِذَا جَاءَ وعد أولاهما} فَذَكَرَ الْوَعْدَ الْأَوَّلَ ثُمَّ ذَكَرَ الْكَرَّةَ الَّتِي لِبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَيْهِ ثُمَّ ذَكَرَ الْآخِرَةَ فَقَالَ: {فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم} الآية ثم قال: {وإن عدتم عدنا} وَفِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى خُرُوجِ عِيسَى
وَكَذَلِكَ هُوَ فِي الْآيَاتِ الْأُوَلِ مِنْ سُورَةِ الْكَهْفِ فِي قَوْلِهِ: {وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا} وَالدَّجَّالُ مِمَّا عَلَى الْأَرْضِ وَلِهَذَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ قَرَأَ الْآيَاتِ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْفِ عَصَمَهُ اللَّهُ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ" يُرِيدُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ: مَنْ قَرَأَهَا بِعِلْمٍ وَمَعْرِفَةٍ وَهُوَ أَيْضًا فِي الْمَفْهُومِ من قوله: {محمد رسول الله} {وخاتم النبيين}


واضيف على ما ذكرت أخي عبد اللطيف : المسيح الدجال صفة ! وأن من أسباب عدم ذكر صفته هي ذكره صراحة بأسمه في القرآن وتحوله في آخر الزمان ؛ والله أعلم،، أنه هو أحد الشخصيات المذكورة صراحة في القرآن الكريم وأقربها السامري في الآية الكريمة ((قال فأذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس وإن لك موعدا لا تخلفه ...))

فرغلي
وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف فرغلي في الأحد مارس 27, 2016 7:25 am

تصحيح لا = لن
(( موعدا لن تخلفه ))

فرغلي
وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف الحق واحد في الأحد مارس 27, 2016 7:43 am

أخي جعبة :
جزاك الله خير على الموضوع الشيق المفيد ، فهو مبحث جميل .
======================


السامري ليس له صلة بالدجال كما ذكر ذلك أهل العلم ، ولم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن السامري هو الدجال .


والسبب أيضا لأن الأنبياء كلهم كانوا يحذرون من الدجال كما جاء في الحديث والسامري كان في زمن موسى فلو كان هو الدجال لنبه به موسى أنه الدجال .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ الدَّجَّالَ ، حَتَّى نُوحٍ ، وَسَأُخْبِرُكُمْ عَنْهُ بِشَيْءٍ مَا أَخْبَرَ بِهِ نَبِيٌّ كَانَ قَبْلِي : إِنَّهُ كَانَ أَعْوَرَ , إِنَّ اللَّهَ لَيْسَ كَذَلِكَ ، مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ ، يَقْرَأُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ "



وفي تفسير الطبري :
يقول تعالى ذكره : قال موسى للسامري : فاذهب فإن لك في أيام حياتك أن تقول : لا مساس : أي لا أمس ، ولا أمس . . وذكر أن موسى أمر بني إسرائيل أن لا يؤاكلوه ، ولا يخالطوه ، ولا يبايعوه ، فلذلك قال له : إن لك في الحياة أن تقول لا مساس ، فبقي ذلك فيما ذكر في قبيلته .


وذكر الشوكاني في فتح القدير :
المساس مأخوذ من المماسة : أي لا يمسك أحد ولا تمس أحدا ، لكن لا بحسب الاختيار منك ، بل بموجب الاضطرار الملجئ إلى ذلك ، لأن الله سبحانه أمر موسى أن ينفي السامري عن قومه ، وأمر بني إسرائيل أن لا يخالطوه ولا يقربوه ولا يكلموه عقوبة له .

قيل إنه لما قال له موسى ذلك هرب ، فجعل يهيم في البرية مع السباع والوحش لا يجد أحدا من الناس يمسه حتى صار كمن يقول لا مساس لبعده عن الناس وبعد الناس عنه.]



وأما قوله تعالى : ( وإن لك موعدا لن تخلفه ) : الموعد هو  يوم القيامة ،ذكر ذلك ابن كثير ، وابن الجوزي في زاد المسير ، وغيرهم .

--------------------------------

الآن مبحث هل ذكر اسم الدجال في القرآن بطريقة مباشرة أو غير مباشرة والسبب في عدم التصريح بذكر اسمه ؟

أولا: لم يصرح باسم الدجال في القرآن لعظم شأن القرآن وتنزيها للقرآن ممن يدعي الألوهية وتحقيرا لشأن الدجال ، فلا يذكر الله في القرآن  صراحة اسم أحد قال لنفسه أنه الله  إلا فرعون ، ففرعون قال : أنا ربكم الأعلى ,ولم يقل أنا الله ، ولكن قال ( ما علمت لكم من إله غيري )ولكن فرعون أقر بألوهية الله في لحظات موته حيث لا ينفع إيمانه بعد أن أدركه الغرق ،قال تعالى :
(حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين.آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ)



ثانيا : هل أشار القرآن إلى خروج الدجال :
الجواب :
أشار القرآن إلى خروج الدجال وإلى الدجال بكلام غير مباشر مثل :

1-أشار القرآن إلى نزول عيسى آخر الزمان وتضمن نزول عيسى قتل الدجال .كما قال تعالى : ( وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ )
وقوله: ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ ):قال مجاهد : ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ ) أي : آية للساعة خروج عيسى ابن مريم عليه السلام قبل يوم القيامة . وهكذا روي عن أبي هريرة ، وابن عباس ، وأبي العالية ، وأبي مالك ، وعكرمة ، والحسن ، وقتادة ، والضحاك ، وغيرهم .


2-هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ۗ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا)
ماهي الآيات التي لو جاءت لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ؟
فالجواب بالرجوع إلى السنة فالسنة مبينة للقرآن وشارحة له ، قال تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) ، فيكون ذكر بطريقة غير مباشرة .
فالسنة  فسرت وفصلت في الآية :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث إذا خرجن ( لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ) طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض "


3-قوله تعالى :  (لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس لايعلمون )

المراد بالناس في الآية هو الدجال .

في تفسير الشوكاني ( فتح القدير ) :
قال أبو العالية : المعنى : خلق السماوات والأرض أعظم من خلق الدجال حين عظمته اليهود .
أخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم . قال السيوطي بسند صحيح عن أبي العالية قال : إن اليهود أتوا النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقالوا : إن الدجال يكون منا في آخر الزمان ، ويكون في أمره فعظموا أمره ، وقالوا : نصنع كذا ونصنع كذا ، فأنزل الله إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه قال : لا يبلغ الذي يقول فاستعذ بالله فأمر نبيه أن يتعوذ من فتنة الدجال لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الدجال .

أخرج ابن أبي حاتم عن كعب الأحبار في الآية قال : هم اليهود نزلت فيهم فيما ينتظرونه من أمر الدجال .

_________________

عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ). متفق عليه.
[size=24]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة)

روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾[المائدة:44] قال: "من جحد ما أنزل الله، فقد كفر، ومن أقرّبه، لم يحكم به فهو ظالم فاسق".
أخرجه الطبري في «جامع البيان» (6/166) بإسناد حسن. «سلسلة الأحاديث الصحيحة» للإلباني(6/114)

قال القرطبي في" المفهم " (5/117): "وقوله ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾ يحتج بظاهره من يكفر بالذنوب، وهم الخوارج!، ولا حجة لهم فيه.

الحق واحد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 29/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف عبد اللطيف في الأحد مارس 27, 2016 11:51 am

الحق واحد كتب:أخي جعبة :
جزاك الله خير على الموضوع الشيق المفيد ، فهو مبحث جميل .
======================


السامري ليس له صلة بالدجال كما ذكر ذلك أهل العلم ، ولم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن السامري هو الدجال .


أخي المكرم الحق واحد
لي تعليق يسير فقط على ما تفضلت به، والذي بالمناسبة لا أخالفه في الجملة.
ولكن فقط أذكرك أن الزركشي رحمه الله من أهل العلم، من علماء القرن الثامن، فهو: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى: 794 ﻫ)
وقد جاء رحمه الله بتلميحات نفيسة فتأملها، فكلام العلماء قد لا يفهم من أول مرة، ويلزم أن يقرأ مرات لمعرفة مقصودهم.
نفعنا الله بعلومهم في الدارين... آمين.



عدل سابقا من قبل عبد اللطيف في الأحد مارس 27, 2016 11:59 am عدل 1 مرات

عبد اللطيف
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف عبد اللطيف في الأحد مارس 27, 2016 11:56 am

فرغلي كتب: واضيف على ما ذكرت أخي عبد اللطيف : المسيح الدجال صفة ! وأن من أسباب عدم ذكر صفته هي ذكره صراحة بأسمه في القرآن وتحوله في آخر الزمان ؛ والله أعلم،،  أنه هو أحد الشخصيات المذكورة صراحة في القرآن الكريم وأقربها السامري في الآية الكريمة ((قال فأذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس وإن لك موعدا لا تخلفه ...)) 

عفواً أخي المكرم

لا يمكن أن يكون صفة أبداً

هو رجل يولد لأبوين وهو عقيم إلى آخر هذه الصفات التي لا يمكن أن تؤول على أنه وصف أو كيان أو شيء آخر.


لو كان صفة ما شك الصحابة الكرام رضوان الله عليهم في ابن صياد، حتى شاع الأمر، ودافع هو نفسه لرد هذه التهمة، ولو علموا أنه صفة لرد عليهم التهمة بذلك.

ولكنه على العكس، قال لهم: الدجال لا يدخل مكة ولا مدينة وها أنا ذا أحج واعتمر، والدجال عقيم وقد تركت بالمدينة كذا وكذا من الولد إلخ...
وبالتالي هو رجل في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وفي آخر الزمان، وليس صفة تتجسد في آخر الزمان في صورة بشرية

فتأمل


عبد اللطيف
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف فرغلي في الأحد مارس 27, 2016 2:07 pm

حياك الله اخينا
أقصد أن المسيح الدجال صفة وليس إسم, ولم أذكر أنه عبارة عن كيان ولكن لم يذكر وصفه وإنما ذكر بشخصه .

فرغلي
وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف عبد اللطيف في الأحد مارس 27, 2016 5:52 pm

بارك الله فيك.
فهمت الآن.
ظننتك تقول بقول من يزعم أن الدجال هو النظام العالمي وما إلى ذلك وأن يتجلى في آخر الزمان في هيئة شخص، وأن اليوم كعام مر وانقضى إلخ..

عبد اللطيف
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الأحد مارس 27, 2016 10:34 pm

الحق واحد كتب:أخي جعبة :
جزاك الله خير على الموضوع الشيق المفيد ، فهو مبحث جميل .
======================

أخي/ الحق واحد

اللهم آمين .. ولكن بالمثل

حقيقة شدني ردك الذي بنيته على الاستدلال سواء في الرد على الاخوة أو في تقديم ادلة على ذكر الدجال بلا تصريح في القرآن الكريم .. فبارك الله فيك وجزاك الله خيراً .. هذا النوع من الردود هو الذي نبحث عنه .. لأن فتنة الدجال من أخطر الفتن ولابد من جهد عند دراسة فتنته .. وسأحاول الرد على ما تيسر من ردك الجميل .. والله الموفق

الحق واحد كتب:

السامري ليس له صلة بالدجال كما ذكر ذلك أهل العلم ، ولم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن السامري هو الدجال .


والسبب أيضا  لأن الأنبياء كلهم كانوا يحذرون من الدجال كما جاء في الحديث والسامري كان في زمن موسى فلو كان هو الدجال لنبه به موسى أنه الدجال .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ حَذَّرَ أُمَّتَهُ الدَّجَّالَ ، حَتَّى نُوحٍ ، وَسَأُخْبِرُكُمْ عَنْهُ بِشَيْءٍ مَا أَخْبَرَ بِهِ نَبِيٌّ كَانَ قَبْلِي : إِنَّهُ كَانَ أَعْوَرَ , إِنَّ اللَّهَ لَيْسَ كَذَلِكَ ، مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ ، يَقْرَأُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ "



وفي تفسير الطبري :
يقول تعالى ذكره : قال موسى للسامري : فاذهب فإن لك في أيام حياتك أن تقول : لا مساس : أي لا أمس ، ولا أمس . . وذكر أن موسى أمر بني إسرائيل أن لا يؤاكلوه ، ولا يخالطوه ، ولا يبايعوه ، فلذلك قال له : إن لك في الحياة أن تقول لا مساس ، فبقي ذلك فيما ذكر في قبيلته .


وذكر الشوكاني في فتح القدير :
المساس مأخوذ من المماسة : أي لا يمسك أحد ولا تمس أحدا ، لكن لا بحسب الاختيار منك ، بل بموجب الاضطرار الملجئ إلى ذلك ، لأن الله سبحانه أمر موسى أن ينفي السامري عن قومه ، وأمر بني إسرائيل أن لا يخالطوه ولا يقربوه ولا يكلموه عقوبة له .

قيل إنه لما قال له موسى ذلك هرب ، فجعل يهيم في البرية مع السباع والوحش لا يجد أحدا من الناس يمسه حتى صار كمن يقول لا مساس لبعده عن الناس وبعد الناس عنه.]



وأما قوله تعالى : ( وإن لك موعدا لن تخلفه ) : الموعد هو  يوم القيامة ،ذكر ذلك ابن كثير ، وابن الجوزي في زاد المسير ، وغيرهم .

+ 1000

قطعت جهيزة كل خطيب في مسألة السامري .. وهو على الحقيقة رجل حدثت له قصة استثنائية .. وكثير هم الرجال الذين حدثت لهم قصص استثنائية مثل قابيل ابن آدم الذي قتل أخيه هابيل وغيرهم .. والله غالب على أمره !!!

الحق واحد كتب:
الآن مبحث هل ذكر اسم الدجال في القرآن بطريقة مباشرة أو غير مباشرة والسبب في عدم التصريح بذكر اسمه ؟

أولا: لم يصرح باسم الدجال في القرآن لعظم شأن القرآن وتنزيها للقرآن ممن يدعي الألوهية وتحقيرا لشأن الدجال ، فلا يذكر الله في القرآن  صراحة اسم أحد قال لنفسه أنه الله  إلا فرعون ، ففرعون قال : أنا ربكم الأعلى ,ولم يقل أنا الله ، ولكن قال ( ما علمت لكم من إله غيري )ولكن فرعون أقر بألوهية الله في لحظات موته حيث لا ينفع إيمانه بعد أن أدركه الغرق ،قال تعالى :
(حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين.آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ)

تصدق يا أخي الحق واحد أنه حتى فرعون ليس سوى صفة للملك المتسلط الذي يريد منازعة المولى كبرياءه أو ادعاء انه قادر على تملك أحد صفاته كالاحياء والاماته:

قال تعالى: (واذ نجيناكم من ال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون ابناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم ) الآية

وآل فرعون في الآية ليس من كان مع فرعون موسى وحسب .. بل هم ملوك متعاقبون من اسرة واحدة تعاقبوا فساموا الناس سوء العذاب وكلهم فرعون وآخرهم كان الذي حق عليه وقومه العذاب بما ادعى الألوهية لنفسه من دون الله .. والله أعلى وأعلم


والنمرود في عهد موسى هو أول وأخبث طاغوت ادعى بعض صفات الربوبية .. واعتقد كانت هذه اول خطوة للوصول إلى وصل إليه فرعون موسى !!!

وقال تعالى: (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) الآية

ومن هنا ندرك أن تكرار قصة فرعون يدل على تكرار الحدث آخر الزمان وعلى يد أكبر فرعون عرفته الدنيا وهو المسيح الدجال .. وهذا تنبيه لفتنته للمتدبر والناظر في المآلات .. لأن هناك فرق بين ذكر أهم صفات الدجال بلا تصريح .. وذكر بعض ملامح فتنته من باب ضرب الأمثلة .. فالأول إن ذكرت صفة ملازمة للدجال أو سيدعيها في فتنته أو حتى ذكر نفيها فهي ذكر لفتنته دون تصريح .. لأنها أمور قد يصدقها الانسان مثل احياء الموتى وغير ذلك .. ولكن هناك امور أهم منها شهد الله عليها وكفى به شهيدا وهي التي دون غيرها تعنى بذكر حقيقة الدجال وأصله الذي ينفي ألوهيته بلا تصريح باسمه .. والله أعلى وأعلم

الحق واحد كتب:
ثانيا : هل أشار القرآن إلى خروج الدجال :
الجواب :
أشار القرآن إلى خروج الدجال وإلى الدجال بكلام غير مباشر مثل :

1-أشار القرآن إلى نزول عيسى آخر الزمان وتضمن نزول عيسى قتل الدجال .كما قال تعالى : ( وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ )
وقوله: ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ ):قال مجاهد : ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ ) أي : آية للساعة خروج عيسى ابن مريم عليه السلام قبل يوم القيامة . وهكذا روي عن أبي هريرة ، وابن عباس ، وأبي العالية ، وأبي مالك ، وعكرمة ، والحسن ، وقتادة ، والضحاك ، وغيرهم .


2-هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ۗ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا)
ماهي الآيات التي لو جاءت لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ؟
فالجواب بالرجوع إلى السنة فالسنة مبينة للقرآن وشارحة له ، قال تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) ، فيكون ذكر بطريقة غير مباشرة .
فالسنة  فسرت وفصلت في الآية :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث إذا خرجن ( لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ) طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض "


3-قوله تعالى :  (لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس لايعلمون )

المراد بالناس في الآية هو الدجال .

في تفسير الشوكاني ( فتح القدير ) :
قال أبو العالية : المعنى : خلق السماوات والأرض أعظم من خلق الدجال حين عظمته اليهود .

سيكون الرد بحسب النقاط في المقتبس كالتالي:

1- الادلة التي ذكرتها تخص عيسى بن مريم عليه السلام وزمنه الذي يتزامن مع قرب الساعة .. وليس فيها ذكر للدجال لا من قريب ولا من بعيد اللهم إلا فيما يخص أنهما من علامتين من علامات الساعة .. واعتقد أنك تعني بأن اضافة الدليل النبوي الذي يقرر بأن عيسى يقتل الدجال بعد نزوله لآية (وإنه لعلم للساعة) يشير لذكر الدجال دون تصريح .. وهذه أخالفك فيها .. لأن فيها ذكر لتواجد عيسى ابن مريم عليه السلام في زمن الدجال وقتله .. فالذكر بلا تصريح هنا هو عن زمن نزول عيسى بن مريم وارتباطه بالساعة وليس عن ما سيفعله بالدجال فضلا عن حقيقة الدجال وفتنته .. والله أعلى وأعلم

2- أما ذكر الدجال هنا فهو في التفسير النبوي للآية (يوم ياتي بعض آيات ربك) .. وليس فيه تصريح مباشر أو غير مباشر بفتنة الدجال أو حقيقته .. لأن الآيات عشر وما فسره الحديث ثلاث آيات .. ولو لم يخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الحصر لما عرفنا ماهي بعض الآيات .. والمحصلة إن الآية تتحدث عن علامات الساعة وتحث الناس فيها على الثبات على الحق والايمان والعمل الصالح قبلها .. ولا تتحدث عن فتنة الدجال الكبرى أو اخص صفاته أو اعماله لا بنفي ولا بإثبات .. والله أعلى وأعلم

3- اما هذه فهي أقوال وآراء اجتهادية خالية من الدليل الثابت .. ولا ترتقي أن تصادم الدليل وليس فيها نص لا من كتاب ولا من سنة ثابته .. ويمكن الرد عليها بذكر حديث خلق آدم ومقدار طوله وعرضه .. واعتقد أن آدم وحجمه أكبر من حجم الدجال حينما يخرج .. ولكن حجم الدجال سيكون كبيراً وملفتاً إذا ما قورن بأحجام الناس في زمن ظهوره .. والله أعلى وأعلم ورد العلم إليه أسلم

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف فرغلي في الإثنين مارس 28, 2016 2:27 am

جزاكم الله خير ..
لاتضاح شخصيته لا بد من معرفة بعض الاستفهامات ؛
يعني هل تؤيد أن المسيح الدجال يولد قبل خروجه أي يولد ويعيش كشخص عادي في بدايته حتى ينتهي به المطاف أن يصبح الدجال ؟! وهل سيكون شخص عادي وبعد ذلك رجل دين حتى يتحول إلى الشخص الموصوف بالمسيح الدجال بعد غضبه من انتصار المسلمين !
هل يتعارض ذلك مع حديث تميم الداري ؟!
وهل يتعارض حديث تميم الداري مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه : لا يبقى على رأس المائة سنة من هو على وجه الارض ؟

فرغلي
وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف ابو فجر في الإثنين مارس 28, 2016 10:00 am

اخواني...

هل تتوقعون ظهور المسيخ ..
ونزول عيسى علية السلام ..

بعد شروق الشمس من مشرقها ..

ابو فجر
ضيف كريم

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 27/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف الحق واحد في الإثنين مارس 28, 2016 12:58 pm

أخي جعبة :
اما هذه فهي أقوال وآراء اجتهادية خالية من الدليل الثابت .. ولا ترتقي أن تصادم الدليل وليس فيها نص لا من كتاب ولا من سنة ثابته .. ويمكن الرد عليها بذكر حديث خلق آدم ومقدار طوله وعرضه .. واعتقد أن آدم وحجمه أكبر من حجم الدجال حينما يخرج .. ولكن حجم الدجال سيكون كبيراً وملفتاً إذا ما قورن بأحجام الناس في زمن ظهوره .. والله أعلى وأعلم ورد العلم إليه أسلم كتب:
قول الله تعالى : ( لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس )
هنا الناس يكون هو الدجال وليس آدم بالنظر لسبب نزول الآية ، لأن الآية نزلت في اليهود الذين عظموا أمر الدجال فرد الله عليهم بهذه الآية . فالكبر هو معناه أعظم من ناحية قدرة الله ،وليس من ناحية الطول والعرض .

قال أبو العالية ( كبار التابعين ) : المعنى : خلق السماوات والأرض أعظم من خلق الدجال حين عظمته اليهود .
أخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم . قال السيوطي بسند صحيح عن أبي العالية قال : إن اليهود أتوا النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقالوا : إن الدجال يكون منا في آخر الزمان ، ويكون في أمره فعظموا أمره ، وقالوا : نصنع كذا ونصنع كذا ، فأنزل الله إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه قال : لا يبلغ الذي يقول فاستعذ بالله فأمر نبيه أن يتعوذ من فتنة الدجال لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الدجال .

أخرج ابن أبي حاتم عن كعب الأحبار في الآية قال : هم اليهود نزلت فيهم فيما ينتظرونه من أمر الدجال .

هذا السبب النزول ذكره الشوكاني في فتح القدير وذكره السيوطي.

فمهم النظر لسبب نزول الآية في فهم تفسير الآيات ، ولقد كان الخوارج يأخذون بظاهر الآيات دون النظر لسبب نزوله فكفروا العصاة الموحدين أو اعتبروهم في النار لايخرجون منها إن ماتوا بدون توبة .
مثل قوله تعالى:
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا )
فعلى ظاهر الآية يعتبر الخوارج أن من قتل أو زنا أنه في النار مخلد لا يخرج منها

ولكن بالنظر لسبب النزول :
أن ناسا من أهل الشرك قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا ، ثم أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة ، فنزلت هذه الآية ، إلى قوله : غفورا رحيما أخرجه مسلم من حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس .


فمعرفة سبب نزول يساعد على فهم الآيات فهما صحيحا
مثال ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية 158‏]‏ أي يسعى بينهما، فإن ظاهر قوله‏:‏ ‏{‏فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية 158‏]‏ أن غاية أمر السعي بينهما، أن يكون من قسم المباح، وفي صحيح البخاري ‏"‏‏[‏أحرجه البخاري كتاب الحج باب ما جاء في السعي بين الصفا والمروة، ومسلم كتاب الحج باب بيان أن السعي بين الصفا والمروة ركن لا يصح الحج إلا به حديث رقم ‏(‏1278‏)‏‏]‏ عن عاصم بن سليمان قال‏:‏ سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن الصفا والمروة، قال‏:‏ كنا نرى أنهما من أمر الجاهلية، فلما كان الإسلام أمسكنا عنهما، فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية 158‏]‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية 158‏]‏ وبهذا عرف أن نفي الجناح ليس المراد به بيان أصل السعي، وإنما المراد نفي تحرجهم بإمساكهم عنه، حيث كانوا يرون أنهما من أمر الجاهلية، أما أصل حكم السعي فقد تبين بقوله‏:‏ ‏{‏مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ‏}‏

_________________

عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ). متفق عليه.
[size=24]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة)

روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾[المائدة:44] قال: "من جحد ما أنزل الله، فقد كفر، ومن أقرّبه، لم يحكم به فهو ظالم فاسق".
أخرجه الطبري في «جامع البيان» (6/166) بإسناد حسن. «سلسلة الأحاديث الصحيحة» للإلباني(6/114)

قال القرطبي في" المفهم " (5/117): "وقوله ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾ يحتج بظاهره من يكفر بالذنوب، وهم الخوارج!، ولا حجة لهم فيه.

الحق واحد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 29/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف الحق واحد في الإثنين مارس 28, 2016 4:59 pm

أخي جعبة :
أما قولك :
أما ذكر الدجال هنا فهو في التفسير النبوي للآية (يوم ياتي بعض آيات ربك) .. وليس فيه تصريح مباشر أو غير مباشر بفتنة الدجال أو حقيقته .. لأن الآيات عشر وما فسره الحديث ثلاث آيات .. ولو لم يخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الحصر لما عرفنا ماهي بعض الآيات .. والمحصلة إن الآية تتحدث عن علامات الساعة وتحث الناس فيها على الثبات على الحق والايمان والعمل الصالح قبلها .. ولا تتحدث عن فتنة الدجال الكبرى أو اخص صفاته أو اعماله لا بنفي ولا بإثبات .. والله أعلى وأعلم
------------------------
الرد على ذلك :
الآيات العشر ليست التي لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا
فالآيات البعض التي ذكرها الله سبيل التخصيص وهي الآيات الثلاث وهي المراد بقوله ( بعض آيات ربك )
فهي التي لو جاءت لاينفع نفسا إيمانها لم تكن آمن من قبل أو كسبت في إيمانها خيرها
فلذلك ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث وبينها الرسول صلى الله عليه وسلم
قال ابن حجر في الفتح : ذهب الجمهور وأسند الطبري عن ابن مسعود أن المراد بالبعض إحدى ثلاث هذه أو خروج الدابة أو الدجال.
ثم قال ابن حجر في الفتح :
ثبت في صحيح مسلم من طريق أبي حازم عن أبي هريرة رفعه ثلاث إذا خرجن لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض قيل فلعل حصول ذلك يكون متتابعا بحيث تبقى النسبة إلى الأول منها مجازية وهذا بعيد لأن مدة لبث الدجال إلى أن يقتله عيسى ثم لبث عيسى وخروج يأجوج ومأجوج كل ذلك سابق على طلوع الشمس من المغرب فالذي يترجح من مجموع الأخبار أن خروج الدجال أول الآيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامة في معظم الأرض وينتهي ذلك بموت عيسى ابن مريم وأن طلوع الشمس من المغرب هو أول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوي وينتهي ذلك بقيام الساعة ولعل خروج الدابة يقع في ذلك اليوم الذي تطلع فيه الشمس من المغرب . ]انتهى .

ففي الحديث الذي رواه أحمد والحاكم في مستدركه وصححه على شرط مسلم وأقره الحاكم والذهبي والألباني من حديث أنس أن النبي قال: ((الأمارات (أي العلامات الكبرى) خرزات منظومات في سلك، فإن يقطع السلك يتبع بعضها بعضاً)


روى مسلم (158) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ثَلَاثٌ إِذَا خَرَجْنَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ، أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا : طُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا ، وَالدَّجَّالُ ، وَدَابَّةُ الْأَرْضِ ) .


المهم الآن أن النبي صلى الله عليه وسلم فسر معنى ( بعض آيات ربك ) في الحديث بأنها الدجال ، وطلوع الشمس من مغربها والدابة .

فالسنة مفسرة للقرآن ومبنة له ، فجاء ذكر الدجال بغير مباشر في قوله ( بعض آيات ) ، والدليل من الحديث الصحيح .

ففي القرآن لم تذكر الصلوات الخمسة وجاءت السنة وبينت أنها خمس صلوات وبينت طريقتها ، وهناك أمور كثيرة لم تذكر في القرآن لا بمباشر ولا بغير مباشر ، ولكن جاءت السنة توضح وتبين فلا ننكر ماجاء بالسنة بسبب أنه ليس موجود ذكره في القرآن ، وهذا ما يفعله القرآنيين الذين ينكرون السنة ، فينكرون السنة ولا يعملون بالسنة .





_________________

عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ). متفق عليه.
[size=24]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة)

روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾[المائدة:44] قال: "من جحد ما أنزل الله، فقد كفر، ومن أقرّبه، لم يحكم به فهو ظالم فاسق".
أخرجه الطبري في «جامع البيان» (6/166) بإسناد حسن. «سلسلة الأحاديث الصحيحة» للإلباني(6/114)

قال القرطبي في" المفهم " (5/117): "وقوله ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾ يحتج بظاهره من يكفر بالذنوب، وهم الخوارج!، ولا حجة لهم فيه.

الحق واحد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 29/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف محمد أبو إحسان في الإثنين مارس 28, 2016 6:47 pm

قال الله عز وجل   وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ
معلوم أن إبليس من الجن .
إذا من هو الغاوي المضل الثاني الذي من الإنس.... إنه الدجال الملعون أكبر فتنة تعرفها البشرية مند آدم  والله أعلم

محمد أبو إحسان
ضيف كريم

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 18/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف الماضي في الثلاثاء مارس 29, 2016 1:44 am

اعتب عليك ياجعبة الاسهم

تركت الاول وهو المهدي

وهو الابدى ان تسئل عنه

هل ورد ذكره بالقران ام لاء

؟


الماضي
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 02/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الجمعة أبريل 01, 2016 11:07 pm

الماضي كتب:اعتب عليك ياجعبة الاسهم

تركت الاول وهو المهدي

وهو الابدى ان تسئل عنه

هل ورد ذكره بالقران ام لاء

؟


أخي/ الماضي

المهدي رضي الله عنه رمز للخير .. ولا يصح أن يذكر في القرآن الكريم وإلا لاعتبر رسولاً بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .. والله المستعان

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الأحد أبريل 03, 2016 9:09 pm

فرغلي كتب:جزاكم الله خير ..
لاتضاح شخصيته لا بد من معرفة بعض الاستفهامات ؛
يعني هل تؤيد أن المسيح الدجال يولد قبل خروجه أي يولد ويعيش كشخص عادي في بدايته حتى ينتهي به المطاف أن يصبح الدجال ؟! وهل سيكون شخص عادي وبعد ذلك رجل دين حتى يتحول إلى الشخص الموصوف بالمسيح الدجال بعد غضبه من انتصار المسلمين !
هل يتعارض ذلك مع حديث تميم الداري ؟!
وهل يتعارض حديث تميم الداري مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه : لا يبقى على رأس المائة سنة من هو على وجه الارض ؟

أخي/ فرغلي

تطرقت لنقاط هامة في الموضوع .. أما كونه يولد قبل خروجه ويعيش طبيعي حتى خروجه فهذا الاحتمال شبه مستحيل .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر بوجوده في حديث تميم الداري بل هناك احاديث أخرى أقرت باحتمال وجوده مثل (حتى ظننا انه في طائفة النخل) و قوله (إن يخرج وانا فيكم فانا حجيجه ..) .. بل هناك من الخرافات التي تشير بقوة إلى أنه خلفها مثل المهدي المسردب وأنه غائباً غيبة كبرى منذ مئات السنين .. وليس ذلك إلا تمهيداً ليتقبل اتباعه أنه قضى مئات السنين وعمره طويل .. ولا تعارض بين حديث تميم الداري وحديث بمعناه (لا يبقى على رأس المائة سنة من هو على وجه الارض) لأنه لا يشمل غير المستثنين والذي كتب الله لهم البقاء .. والله أعلى وأعلم

ابو فجر كتب:اخواني...

هل تتوقعون ظهور المسيخ ..
ونزول عيسى علية السلام ..

بعد شروق الشمس من مشرقها ..

لا حكمة من كونه يخرج بعد شروق الشمس من مغربها .. فالدجال رغم كونه أكبر فتنة على وجه الارض .. إلا أنها أيضاً امتحان مناسب لقلوب أهل زمانه الذين قلبوا للناس الأمرو فيقلب الله عليهم قلوبهم حتى تصبح كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً .. والجزاء من جنس العمل وقل من ينجو من فتنته .. والفتنة والامتحان لا تكون مع فقل باب التوبة .. والله المستعان

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آية ذكر الدجال فيها بلا تصريح .. "نقاش تمهيدي" !!!!

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الأحد أبريل 03, 2016 9:29 pm

الحق واحد كتب:
أخي جعبة :
أما قولك :
أما ذكر الدجال هنا فهو في التفسير النبوي للآية (يوم ياتي بعض آيات ربك) .. وليس فيه تصريح مباشر أو غير مباشر بفتنة الدجال أو حقيقته .. لأن الآيات عشر وما فسره الحديث ثلاث آيات .. ولو لم يخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الحصر لما عرفنا ماهي بعض الآيات .. والمحصلة إن الآية تتحدث عن علامات الساعة وتحث الناس فيها على الثبات على الحق والايمان والعمل الصالح قبلها .. ولا تتحدث عن فتنة الدجال الكبرى أو اخص صفاته أو اعماله لا بنفي ولا بإثبات .. والله أعلى وأعلم
------------------------
الرد على ذلك :
الآيات العشر ليست التي لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا
فالآيات البعض التي ذكرها الله سبيل التخصيص وهي الآيات الثلاث وهي المراد بقوله ( بعض آيات ربك )
فهي التي لو جاءت لاينفع نفسا إيمانها لم تكن آمن من قبل أو كسبت في  إيمانها خيرها
فلذلك ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث وبينها الرسول صلى الله عليه وسلم  
قال ابن حجر في الفتح : ذهب الجمهور وأسند الطبري عن ابن مسعود أن المراد بالبعض إحدى ثلاث هذه أو خروج الدابة أو الدجال.

ما حدد بالأحمر يشير إلى أن بعض آيات ربك الواردة في الآية تشير لنوعين من الآيات وليس فيها بيان لفتنة معينة .. فقوله تعالى (لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل) هذا يخص شروق الشمس من مغربها والدابة .. اما قوله عز من قائل: (أو كسبت في إيمانها خيرا) فهي آية الدجال كما بين الحديث .. لأن فتنة الدجال سينجو منها من نجى مما قبلها من الفتن .. بل حتى بعض من يتبعه رغم شدتها سينجو بإرادة الله عز وجل وباب التوبة في فتنة الدجال مفتوح .. المحصلة أن هذه الآية صحيح ذكرت الدجال بلا تصريح لكنها لم تخصص فتنته كإدعاءه الأولوهية أو نفيها عنه .. بل ذكرت ما يكون بعد خروج بعض الآيات وهو عدم قبول التوبة في بعضها وقلة الثبات امام فتنة الدجال لم لم يثبت الفتن التي قبلها .. والمحصلة أنها تحث على التوبة قبل الآيات الكبرى ولا تبين معرفتها أو فضحها .. والله أعلى وأعلم

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى