ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)

«واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

«واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف حائر في الأربعاء أبريل 27, 2016 7:32 pm

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إن الإعلان عن انتقال جزيرتى تيران وصنافير إلى السيادة السعودية ألقى الضوء على العلاقات والتعاملات السرية والانتقائية بين المملكة وإسرائيل، مرجحة أن يكون نقل السيادة جائزة مصرية للرياض على مساعدتها المالية الكبرى.

وأكدت الصحيفة، فى التقرير الذى أعدته الكاتبة راث إجلاش، أنه على الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين الرياض وتل أبيب، لكن هناك إشارات إلى تعاون هادئ ــ أو على الأقل حوار استراتيجى ــ بخصوص قضايا معينة كالنفوذ الإيرانى فى المنطقة.

وأشارت إلى إعلان وزير الدفاع الإسرائيلى موشى يعالون تلقيه وثيقة رسمية مفادها أن السعودية ستواصل السماح بحرية مرور الإسرائيليين فى هذه المنطقة البحرية، وأن تشاورا جرى مع إسرائيل قبل انتقال السيادة على الجزيرتين من مصر للسعودية.

وكان يعالون قد صرح لصحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية بأن خطة الانتقال احتاجت لموافقة إسرائيل والولايات المتحدة التى توسطت فى اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، إضافة إلى موافقة بعثة متعددة الجنسيات تراقب أوضاع هذه الجزر، مؤكدا أن الاتفاق كان رباعيا بين كل من القاهرة والرياض وواشنطن وتل أبيب، بنقل السيادة، شريطة التزام السعودية بالالتزامات العسكرية فى اتفاقية السلام.

كما ألمحت الكاتبة إلى تصريح وزير الخارجية السعودى عادل الجبير بشأن التزام بلاده بالاتفاقيات السابقة التى أبرمتها مصر مع المجتمع الدولى، على الرغم من قوله إن بلاده لن تكون لها علاقات مباشرة مع إسرائيل.

ونقلت عن مدير مجلس الأمن القومى الإسرائيلى، ياكوف أميدرور، قوله إن اشتمال الاتفاق المصرى ــ السعودى على إسرائيل غير معتاد، مؤكدا أن العلاقات بين القاهرة وتل أبيب حاليا فى مستوى أعلى مما كانت عليه فى أى وقت مضى، وأن السعودية لديها مصالح كثيرة مرتبطة بالمصالح الإسرائيلية ــ كذلك الأردن ــ وأن تلك المصالح المشتركة يمكن أن تكون أساسا جيدا لعلاقات متعددة.

كما نقلت عن الكاتب يوسى ميلمان قوله إن «الموافقة التى أعطتها إسرائيل لمصر لإعادة السيادة على جزيرتين صغيرتين.. للسعودية هى فقط غيض من فيض من المحادثات السرية» التى أُجريت خلف الكواليس، مؤكدا استمرار تحسن العلاقات مشيرا إلى احتياج البلدين للتنسيق بشأنت محاربة تنظيم «داعش» بسيناء.

وبخصوص العلاقات مع السعودية، قال ميلمان إن هناك علاقات اقتصادية غير مباشرة بين الرياض وتل أبيب، حيث تذهب المنتجات والتقنيات الإسرائيلية إلى السعودية، كما أن هناك محادثات «تحت الرادار» بين مسئولين رفيعى المستوى من الجانبين.

من جانب آخر، أشارت إجلاش إلى أن تيران وصنافير غير المأهولتين كانتا محل نزاع لعقود، موضحة أنها شكلت الحدود فى وقت ما بين الإمبراطورية العثمانية ومصر المحتلة آنذاك من جانب بريطانيا، لكنها لفتت أيضا إلى كونها خاضعة لمصر منذ خمسينيات القرن الماضى، باستثناء الفترة ما بين حرب 1967 وحتى عام 1982 بعد اتفاق كامب ديفيد.

حائر
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف حائر في الأربعاء أبريل 27, 2016 7:36 pm

كشفت صحيفة “معاريف” الصهيونية في تقرير لها أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد اكتمال ملامح “تحالف ثلاثي” يجمع القاهرة وتل أبيب والرياض، مؤكدة أن العلاقات بين السعودية وإسرائيل ستخرج قريبا إلى العلن، ولن تستمر في نطاقها السري الحالي.

وأكدت الصحيفة أن الاحتلال يرى أنّ الموافقة على إعادة مصر جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية هو أمر أهمّ بكثير من الخطوة نفسها، مشيرة الى أن هذه الخطوة تعكس أهمية كبيرة في إمكانية إقامة حلف استراتيجي إقليميّ بين تلّ أبيب والقاهرة والرياض وأنقرة.

واعتبرت الصحيفة الصهيونية أن تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير إنما مجرد “غيض من فيض” من التحركات السرية التي تحدث وراء الكواليس، فظاهرياً نقل السيطرة على الجزيرتين من مصر إلى السعودية جزء من التغييرات التي ستطال هذه المرة اتفاق السلام الموقع بين إسرائيل ومصر.

وذكرت الصحيفة أن هذه الخطوة تعكس أهمية كبيرة في إمكانية إقامة حلف استراتيجي إقليمي بين إسرائيل ومصر والسعودية والأردن والإمارات المتحدة والسلطة الفلسطينية وتركيا في المستقبل أيضاً.

وأشارت الصحيفة على أنه منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطة، وتعززت علاقات إسرائيل مع مصر وأصبح لديهما علاقة وثيقة جدا، والعلاقات الأمنية بين البلدين آخذة في التحسن في كل وقت، كما أن المصالح المشتركة بين البلدين المتمثلة في مكافحة الإرهاب في سيناء ومحاربة حماس، تدفع تل أبيب والقاهرة نحو تقارب واسع.

وأكدت “معاريف” أن المصلحة المشتركة في المقام الأول بين السعودية وإسرائيل مواجهة الخطر الأكبر المتمثل في إيران، حيث في الماضي كانت هناك تقارير تفيد بأن السعودية وافقت أن تمر طائرات سلاح الجو الإسرائيلي عبر مجالها الجوي في حال قررت إسرائيل مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

واختتمت التقرير بأنه وفقاً لتقارير أجنبية، ورئيس الموساد السابق مائير داغان، فقد اجتمع مسؤولون إسرائيليون مع نظرائهم السعوديون كثيراً، كما أن رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت أجرى محادثات مع الأمير بندر بن سلطان، الذي كان سفيراً في واشنطن، معتبرة أن اتفاق الجزيرتين الأخير سيدعم استمرار الاتصالات والمصالح المشتركة بين السعودية وإسرائيل.

حائر
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف حائر في الأربعاء أبريل 27, 2016 8:37 pm

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن اجتماع يعقد الشهر القادم في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ، يجمع أمراء و مسئولين سعوديين سابقين ومؤثرين مع مسؤولين اسرائيليين.

ووفقا للصحيفة، فسيحضر الاجتماع الأمير تركي الفيصل، الذي كان رئيس مؤسسة الأمن القومي السعودي لفترة طويلة، والسفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة، ويعقوب عميدرور، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الاسرائيلي، وسيتحدثان في محاضرة تحت عنوان “مصالح مشتركة، والحكمة الجماعية: مواجهة التحديات في الشرق الأوسط.”

ونوهت الصحيفة ان هذا الاجتماع يأتي وسط أنباء متواترة من خلف الكواليس الإسرائيلية عن التعاون الأمني السعودي الاسرائيلي والمصالح الإقليمية المشتركة.

كما لم تغفل الصحيفة مسألة الجزر المصرية وقالت: قبل أسبوعين تنازلت مصر عن جزيرتين استراتيجية عند مصب خليج العقبة – تيران وصنافير – لصالح المملكة العربية السعودية في خطوة كانت “إسرائيل” على علم بها مقدما.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في ذلك الوقت أنه ليس هناك حوار مباشر بين بلاده و”اسرائيل” بعد تسلم الجزيرتين من مصر. ومع ذلك، شدد على أن المملكة العربية السعودية ملتزمة بالمعاهدات الدولية التي تنطوي على الجزيرتين.

وأضاف: “هناك اتفاقات والتزامات وافقت عليها مصر بشأن هذه الجزر، والمملكة العربية السعودية ستتقيد بهذه الالتزامات دون علاقة أو اتصال مباشر مع إسرائيل” على حد تعبيره.

حائر
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف حائر في الأربعاء أبريل 27, 2016 9:52 pm

الجمعة ( 18-03-2016 ) الساعة ( 8:37:56 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
- See more at: http://www.alamalnews.net/news.php?id=11609#sthash.6ToDZRbj.dpuf

اعتبر معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى أنّ المفاجأة الكبرى التي ميّزت العام 2015 كانت الإعلان رسميًا عن وجود علاقات بين المملكة العربيّة السعوديّة وبين الدولة العبريّة، والتي تُوجّت في العاصمة الأمريكيّة، واشنطن، عندما التقى علانية المدير العام لوزارة الخارجيّة الإسرائيليّة، د. دوري غولد، المُقرّب جدًا من رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، عندما التقى د. غولد بالجنرال السعوديّ المُتقاعد، أنور العشقي أمام وسائل الإعلام، مُشدّدًا على أنّ هذا اللقاء ما كان ليتّم بدون ضوءٍ أخضرٍ من العائلة المالكة في الرياض، والذي يُعتبر العشقي مقربًا جدًا منها.

في السياق عينه، في كتاب “حليف: رحلتي عبر الانقسام الأمريكيّ-الإسرائيليّ” للسفير الإسرائيليّ السابق لدى واشنطن مايكل أورين تكشّف ما يلي: من بين الامتيازات الخاصّة بسفير إسرائيل لدى واشنطن القدرة على لقاء شخصيات عربية ودبلوماسيين عرب بشكل غير رسمي، وبعيدًا عن الأنظار.

وأضاف قائلاً: بغضّ النظر عن السفير السعودي الذي شكّل استثناءً ملحوظًا، كان كل نظرائي العرب تقريبًا على استعداد للتحدث. وقد كان هؤلاء الأشخاص استثنائيين، وتمّ تعيينهم فقط لقدرتهم على التفوق في الدوائر الأمريكيّة، على حدّ تعبير أورين، الذي شغل منصبه عندما كان عادل الجبير، سفير الرياض في واشنطن، وهو الذي يتبوأ اليوم منصب وزير خارجيّة السعوديّة.

وعلى ضوء ما أسماه نتننياهو التحالف الإسرائيليّ مع الدول العربيّة السُنيّة المُعتدلة، والتي ترى بإيران، كما إسرائيل، العدو الرئيسيّ، يُطرح السؤال: كيف يُمكن لتل أبيب مُساعدة الرياض في حربها على اليمن بالتزامن مع إخفاقات السعوديّة؟ السؤال لا يثير الدهشة في إسرائيل، مع تنامي العلاقات بين الجانبين، وفقاً لما كشفته التقارير العبرية المنشورة مؤخرًا، وفي ظلّ الدعوة الصادرة عن نتنياهو، إلى ضرورة إخراج العلاقات مع دول “الاعتدال العربي” من الغرف المغلقة إلى العلن. وهذا المكان وهنا الزمان، للالتفات إلى أنّ وسائل الإعلام العبرية كشفت النقاب عن التطور المتنامي للعلاقات مع السعودية وعن زيارة وفد إسرائيليّ رفيع المستوى إلى الرياض.

ومن الأهميّة بمكانٍ، الإشارة إلى أنّ الكشف الذي جاء بعد مصادقة الرقابة العسكرية عليه من دون نشر التفاصيل، ليس مستبعدًا أنّه استكمال لزيارات سابقة، بحسب ما أشارت إليه القناة العاشرة العبرية في التلفزيون الإسرائيليّ، لدفع العلاقات قدمًا بين الجانبين، والبحث في المصالح المشتركة والعمل البينيّ ضدّ الأعداء المشتركين، وفي مُقدّمتهم إيران وحزب الله، الذي صُنّف تنظيمًا “إرهابيًا” في جامعة الدول العربيّة بضغوطٍ سعوديّةٍ جمّةٍ. اليمن والحرب السعودية على اليمنيين، هما إحدى القضايا المشتركة التي يُمكن لإسرائيل أن تساعد السعودية فيها، خصوصًا في ظل إخفاقاتها وتعذر تحقيقها نتائج في الميدان اليمني.

هذه هي خلاصة المقاربة الصادرة عن الباحث الإسرائيليّ في معهد واشنطن، نداف بولوك، كما وردت في صحيفة “يديعوت أحرونوت”. بولوك أكّد على أنّ مجال المساعدة قائم بالفعل، وأضاف أنّه على خلفية الخبرة الإسرائيليّة الواسعة في حربها ضدّ حزب الله وحركة حماس. وبحسب بوليك، ترمي هذه المساعدة إلى تمكين السعودية من الدفاع عن حدودها في وجه الحوثيين، وبإمكانها الاستعانة بإسرائيل. ولفت الباحث إلى أنّ التدّخل العسكري السعودي في اليمن الذي أُنفقت عليه أموال طائلة، تسبب بخسائر فادحة جدًا في صفوف السعوديين، رغم أنّ هذه الخسائر لا تحظى بتغطيةٍ إعلاميةٍ بارزةٍ.

وتابع قائلاً إنّ معظم هذه الخسائر لحقت بالسعوديين على الحدود مع اليمن، وهي تحدّيات غير مسبوقة على هذه الجبهة، إلا أنّ إسرائيل بشكلٍ خاصٍّ، الشريكة غير التقليدية، يُمكن لها أنْ تمد يد العون في مواجهة هذه التحديات، حسبما قال. ووفقًا له بإمكان إسرائيل تزويد الجيش السعوديّ بخبراتها المتراكمة عبر السنين في حربها المتواصلة مع حركة حماس وحزب الله: تكتيكات التصدّي لعمليات التسلل عبر الحدود، مواجهة الكمائن المضادة للدروع، وسائل تكنولوجية وخبرات مواجهة التهديد الصاروخي على أنواعه، وهي خبرات يمكن أن تتشاركها مع السعوديين.

ورأى بولوك أنّ المساعدة الإسرائيليّة للسعوديّة في حربها على اليمن من شأنها أنْ تعود بفائدة كبيرة على إسرائيل، فالتعاون بين إسرائيل والسعودية في مجال القتال البريّ، والحماية الفعالّة ضد الهجمات، سيُعززان مستوى التعاون بين الجانبين، ويُشكّلان منصة لتعاون مستقبلي في مجالات أخرى، أحدها العمل المشترك على إحباط عمليات تهريب أسلحة إيرانية عبر البحر الأحمر إلى حزب الله، أوْ التعاون ألاستخباري لمواجهة نشاطات فيلق القدس وحزب الله في المنطقة عمومًا، بحسب وصفه.

أمّا فيما يتعلّق بالناحية الإستراتيجيّة، أكّد البحث على أنّ للتعاون العسكري في اليمن فائدة أخرى ترتد إيجابًا على المصلحة الإسرائيلية في الساحة السورية، خصوصًا مع تزايد التدخل السعودي في سوريّة. وشدّدّ على أنّ تل أبيب التي تملك تأثيرًا محدودًا على طاولة المفاوضات إزاء سوريّة الجديدة، بإمكانها استغلال علاقات أفضل مع السعودية، كي تكون شريكة في صوغ المستقبل السوريّ. مع ذلك، يضع الباحث الإسرائيليّ في مقابل ذلك شرطًا لازمًا لتحقيق المصلحة الإسرائيلية، مُشيرًا إلى أنّه من الأفضل ألّا تتدخل إسرائيل في الحرب اليمنيّة إلى جانب السعودية، بشكلٍ علنيٍّ، مُبررًا ذلك بأنّ الانتقاد الدوليّ للرياض حول الحرب في اليمن آخذ في الازدياد، ويفضّل ألّا تضع إسرائيل نفسها في ركب السعودية في هذا المجال، على حدّ تعبيره.

من ناحيته نقل الباحث سايمون هندرسون، في المعهد عينه، عن مسؤولٍ رفيعٍ جدًا في سفارة تل أبيب بواشنطن قوله: إنّ قيمة هذا التحالف الاستراتيجيّ، أيْ وقوف إسرائيل والعرب معًا يُشكّل الورقة الرابحة الأكيدة، لأنّه يتخطى السياسة والإيديولوجية، فعندما تقف إسرائيل والدول العربيّة إلى جانب بعضها البعض، تصبح قوية، على حدّ تعبيره.

حائر
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف حائر في الجمعة أبريل 29, 2016 2:57 pm

وثيقة سرية تكشفُ عن توقيع مذكرة تفاهم بين السعودية و”إسرائيل ”

http://www.motabaat.com/?p=27568

http://hasadalyoum.com/news13513.html

http://qalyubiagate.com/?p=80830

حائر
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف حائر في الجمعة أبريل 29, 2016 4:09 pm


الكشف عن وثيقة سرية تؤكد وجود تعاون عسكري بين السعودية و"اسرائيل" في البحر الاحمر
2016-04-14


كشفت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن وثيقة سرية لتفاهم في مجال التعاون العسكري بين السعودية والكيان الاسرائيلي في البحر الاحمر تشمل الإشراف والرقابة على مضيق باب المندب وخليج عدن وقناة السويس والدول المطلة على هذا البحر.

وبحسب الوثيقة التي كشفها مصدر عسكري قريب من حزب ميرتس اليسار الليبرالي في كيان الاحتلال الاسرائيلي، فأن الاتفاق بتحديد مقر العمليات المشتركة في جزيرة تيران وتعيين اللواء البحري السعودي احمد بن صالح الزهراني والعقيد الاسرائيلي ديفيد سلامي لقيادة القوة البحرية المشتركة.

وكشف المصدر عن استضافة عدد من الضابط السعوديين في دورات تدريبية بقاعدة بولونيوم البحرية في ميناء حيفا بفلسطين المحتلة العام الماضي.. ونشر المصدر أسماء عدد من الضباط المشاركين في هذه الدورات التي أقيمت في القاعدة البحرية العسكرية في ميناء حيفا:
كلية القيادة والأركان والدورات التخصصية: عدد (9) ضباط وعدد (1) ضابط صف.

التسلسل.. الاسم.. الرقم العسكري.. الرتبة.. الدورة
1. محمد بن عبدالله الزهراني. 12166. عقيد ركن. اركان حرب.
2. محمد بن عبدالله محمد الربيعة. 12620. مقدم طيار. دورة اركان.
3. وليد بن عبدالرحمن العبيدي. 16153. مقدم. دورة اركان.
4. معيض بن هادي القحطاني. 17453. مقدم مهندس. متقدمة.
5. بندر بن معتاد جزاء المطيري. 4625. رائد. تخصصية.
6. عبدالعيز بن عبدالله الناصر. 4701. رائد. متقدمة.
7. سعيد بن علي الأحمري. 22301. نقيب. تخصصية.
8. حمود بن طريخم الشمري. 23580. ملازم أول. تخصصية.
9. خالد بن حمود الحربي. 23259. ملازم أول. تخصصية
10. بندر بن سهيل العتيبي. 340537. رقيب. تخصصية

القوات البحرية يوجد عدد (87) ضابط في الدورات المتقدمة.
التسلسل.. الإسم.. الرتبة.. الرقم العسكري
1 ثامر بن ماجد العاصي الهذال عقيد بحري 7224
2 يزيد بن منصور عبدالله العمرو عقيد بحري 7230
3 محمد بن مشعل عبدالله المشعلي عقيد بحري 7233
4 محمد بن حسن محمد البارقي عقيد بحري 7594
5 محمد بن عبدالعزيز سعد الشدي عقيد بحري 7596
6 محمد بن علي عبدالرحمن الشهري عقيد بحري 7603
7 محمد بن نغلي محمد المطيبري عقيد بحري 7601
8 معتز بن مساعد محمد الحنطي عقيد بحري 7599
9 هذال بن حسين حسن الحصيني عقيد بحري 7608
10 نايف بن عبدالمحسن حسن البليهد عقيد بحري 7604
11 محمد بن حمد عبدالرحمن السعدان عقيد بحري 7595
13 وليد بن ردام صحين العصلب عقيد بحري 7597
14 ظافر بن سعود بطي الشهراني عقيد بحري 7606
15 محمد بن إبراهيم محمد اليحيي عقيد بحري 7600
16 معاذ بن عبدالله سعود المرعبة عقيد بحري 7598
17 سليمان بن حمد فهد العنقري عقيد بحري 7602
18 عبدالمحسن بن محمد الصيخان عقيد بحري 7607
19 علي بن صالح ابراهيم الخميس عقيد بحري 62012688
20 عبدالعزيز بن عبدالهادي الجعيدي عقيد بحري 62012693
21 سعود بن محمد سعد الربيعي مقدم بحري 62012697
22 خالد بن عبداله عبدالرحمن الحمدان مقدم بحري 62012879
23 عبدالله بن محمد عبدالعزيز الزامل مقدم بحري 62015772
24 غيث بن عمر عبدالعزيز الصعب مقدم بحري 62015761
25 زياد بن محمد ضيف الله العمري مقدم بحري 62015759
26 حسن بن أحمد حسين العثمان مقدم بحري 62015776
27 بسام بن سعد عبدالعزيز اليحيان مقدم بحري 62015770
28 سلمان بن عبدالله العصيمي مقدم بحري 62015767
29 خالد بن محمد الحميدي مقدم بحري 62015767
30 عبدالله بن منصور عبدالله العمرو مقدم بحري 62015760
31 فهد بن عبدالرحيم عبدالولي الشيخ مقدم بحري 62015760
32 مهند بن عبدالله محمد الهويمل مقدم بحري 62015764
33 وليد بن حمد محمد بن دريهم مقدم بحري 62015773
34 محمد بن حماد مبارك العنزي مقدم بحري 62015774
34 عبدالرحمن بن محمد السديس مقدم بحري 62015769
35 عبدالرحمن بن محمد السديس مقدم بحري 62015769
36 فراس بن عبدالله صالح الثنيان مقدم بحري 62015763
37 خالد بن مشاري خالد الدعجاني مقدم بحري 620157782
38 عبدالله بن حمد سليمان الرميح مقدم بحري 62015765
39 سلطان بن ماجد السبيعي مقدم بحري 62015716
40 محمد بن علي أحمد الشهري مقدم بحري 62016742
41 طارق بن محمد صالح الأحيدب مقدم بحري 62016739
42 عمر بن مسفر مستور الشمراني مقدم بحري 62016742
43 معتؤ بن عايض سعد العسيري مقدم بحري 62016743
44 محمد بن عبدالرحمن الراشد مقدم بحري 62016744
45 أحمد بن عبدالله محمد المشرف مقدم بحري 62016738
46 حمود بن عبدالله حمود الشريف مقدم بحري 62016752
47 تركي بن خالد محمد بوجليع مقدم بحري 62016727
48 مالك بن عبدالله عبدالرحمن المشوح مقدم بحري 62016741
49 سويلم بن عبدالعزيز محمد السويلمي مقدم بحري 62016729
50 أحمد بن إبراهيم أحمد السويد مقدم بحري 62016729
51 مشاري بن حمد بن راجح الراجح مقدم بحري 62015775
52 محمد بن أحمد جابر البلوي رائد بحري 62015762
53 سالم بن منيف سالم القحطاني رائد بحري 62015771
54 محمد بن عبدالله محمد سلمة رائد بحري 62017029
55 عبدالرحمن بن عبدالله اللطيف رائد بحري 62017013
56 نواف بن سعد حمد البصري رائد بحري 62017001
57 عبدالله بن سعد عبدالله المحمود رائد بحري 62017017
58 مهاب بن محمد عوده الجهني رائد بحري 62017009
59 راكان بن سعود محمد علي رائد بحري 62017032
60 عبد الاله بن سعد محمد العجاجي رائد بحري 62017038
61 سلطان بن محمد سلطان الفراوي رائد بحري 62016990
62 عبدالله بن ناصر عيد الهدباء رائد بحري 62016956
63 فيصل بن غشام مناحي القحطاني رائد بحري 62016984
64 عبدالله بن مساعد عبدالله الصغير رائد بحري 62017008
65 عبدالله بن حسن مسفر العصيمي رائد بحري 62019900
66 عبدالعزيز بن عبدالرحمن مشيط رائد بحري 62019901
67 مهند بن فوزان عبدالله المشرف رائد بحري 62019902
68 مهند بن خالد علي الحمدان رائد بحري 62019903
69 أحمد بن محمد عامر عسيري رائد بحري 62019906
70 محمد بن صالح صلاح المطيري رائد بحري 62019905
71 يزيد بن عبدالرحمن محمد الحصين نقيب بحري 62019906
72 صفوان بن ناصر صالح البليهد نقيب بحري 62019207
73 جاسر بن ناصر محمد العساف نقيب بحري 62019908
74 مؤيد بن سعيد محمد الزايدي نقيب بحري 62019909
75 ثامر بن محمج ناجي الدغيش نقيب بحري 62019910
76 عبدالكريم بن محمد سلطان الفراوي نقيب بحري 62022026
77 أسامة بن محمد ناصر الشعيبي نقيب بحري 62022027
78 عبدالعزيز بن محم البريكيت نقيب بحري 62022028
79 طلال بن مسفر سعد القحطاني نقيب بحري 62022029
80 مشعل بن سلطان عبدالعزيز السلطان نقيب بحري 62022031
81 خالد بن محمد إبراهيم أل حرشان نقيب بحري 62022031
82 سعود بن فيصل غازي المطيري نقيب بحري 62022032
83 محمد بن فهد عايض الزهراني ملازم أول بحري 62022033
84 عبدالعزيز بن محمد السديس ملازم أول بحري 62022034
85 محمد بن عبدالله محمد السكيت ملازم أول بحري 62022036
86 عبدالله بن عبدالرحمن صالح الغامدي ملازم أول بحري 62022037
87 فارس بن سليمان عثمان العريني ملازم أول بحري 62019899

القوات البرية يوجد عدد (10) في الدورات المتقدمة.
التسلسل.. الاسم.. الرتبة.. الرقم العسكري
1 بدر بن عبدالرحمن عبدالعزيز العقلاء لواء 73029
2 بندر بن خلف حمود البلوي لواء 73033
3 راكان بن ثامر معيكل العجمي عميد 73073
4 عبدالرحمن بن حسين غازي الجودي عميد 73151
5 عبدالله بن سلطان ناصر اليعيش عميد 73209
6 فارس بن مترك صهيب الدوسري عقيد 73255
7 محمد بن إبراهيم عبدالجبار الحميدي عقيد 73306
8 عبدالله بن رشيد عبدالعزيز الشلاش عقيد 73204
9 محمد بن عبدالله سعيد القحطاني مقدم 73329
10 علي بن سعيد مصلح القحطاني مقدم 73500

القوات الجوية يوجد عدد (2) ضابط في الدورات التخصصية.
التسلسل.. الاسم.. الرتبة.. الرقم العسكري
1 عبدالعزيز بن محماس المطيري ضابط طيران 6825
2 مشاري بن صالح المالكي ضابط طيران 6842

وتأتي هذه التسريبات الإعلامية، بعد ان أكد وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعالون يوم الثلاثاء أن "الاتفاق بشان نقل السيطرة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر الى السعودية تم بموافقة الكيان الاسرائيلي.

حائر
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف الصادق في الجمعة أبريل 29, 2016 4:53 pm

اخي حائر
لاتكن حاطب ليل
بحثت عن مصدر لخبرك عن التعاون العسكري والاسماء فوجدت مصدره جريده حوثيه لم تكتب اي مصدر
نحن اليوم عدوهم الاكبر ، والكذب والفبركه والتلفيق ليس جديد عليهم فلا تعينهم وفقك الله للصواب
http://yemen-hor.net/?ac=3&no=1164

الصادق
عضو نشيط

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 28/09/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف حائر في الجمعة أبريل 29, 2016 6:46 pm

الصادق كتب:اخي حائر
لاتكن حاطب ليل
بحثت عن مصدر لخبرك عن التعاون العسكري والاسماء فوجدت مصدره جريده حوثيه لم تكتب اي مصدر
نحن اليوم عدوهم الاكبر ، والكذب والفبركه والتلفيق ليس جديد عليهم فلا تعينهم وفقك الله للصواب
http://yemen-hor.net/?ac=3&no=1164

أخي الصادق حياك الله ووفقنا جميعا للصواب

أخي الكريم أنا قرأت الموضوع من أكثر من عشر مصادر حوالي 15 مصدرا
مختلفا وحقيقة لم استطع الوصول الى المصدر الرئيسي ولكن بحسب التقرير
فان من قام بتسريب هذا الخبر هو حزب ميرتس الاسرائيلي اليساري وغير واضح
كيف وصلت هذه الوثائق للحزب وما هو الهدف من تسريب هكذا خبر ان كان الخبر
صحيح ...أنا يا أخي مجرد ناقل للخبر وقد نقلته من أكثر من مصدر مختلف
وعلى فرض ان الخبر غير صحيح ومصدره الحوثيون لنا أن نسأل من أين
جاء الحوثيون بأسماء الجنود ورتبهم العسكرية وأرقامهم العسكرية ؟؟؟

حائر
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف الصادق في الجمعة أبريل 29, 2016 9:53 pm

بالنسبة لي يا اخي مستحيل أن اصدق هذا الخبر مهما اجتهدوا في فبركته ، والدنيا انفتحت على بعضها بالنت وتسريب الاسماء او حتى فبركتها لم يعد بهذه الصعوبه فبامكاني ان اذهب الى موقع وزارة الدفاع في اي بلد في العالم واقرأ اسماء من حصلوا على الترقيات او النقل او شاركوا في مهمه أو أي سبب وانسخها

ثم إن مثل هذا التعاون لهذه الدرجه خطوه كبيره ومتقدمه جداً مستحيل أن تكون إلا في حال الدول الحليفه بقوه
ومهما ادعوا ان بين السعوديه واسرائيل من تعاون فالظاهر لنا عكس ذلك تماماً بينما هناك دول عربيه وخليجيه تظهر تعاونها وتجاهر به وبعضهم ليهم سفارات ومع ذلك لم تصل إلى هذه الدرجه أن تدرب جنودها لديهم

يقولون في المثل الشعبي عندنا ( كيف عرفت إنها كذبه ؟ قال من كبرها )
ولكن هؤلاء من شدة بغضهم وسوء ظنهم لايحدهم شيء في اكاذيبهم فيبالغون فنعرف كذبهم من مبالغتهم

الصادق
عضو نشيط

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 28/09/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف باحث و مجتهد في السبت أبريل 30, 2016 12:18 am

كعسكري سابق اقول مجتهدآ وعلى حسب علمي
ان الارقام العسكريه لاتنشر مهما كان فهي عباره عن رقم عسكري خاص بحامله
والارقام العسكريه نوعين :
١- خاص
٢- عام
فنشر الاسماء + الرتبه + الرقم العسكري يدل على صحة الخبر
لانها لاتنشر علنآ بل عبر المؤسسات العسكريه فقط وتعتبر سريه

من وجهة نظري الخبر صحيح

_________________
[b](كُلُّ نفسٍ بِمَا كَسبت رهِينَة)[/b]

باحث و مجتهد
ضيف كريم

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 14/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في السبت أبريل 30, 2016 11:28 pm

باحث و مجتهد كتب:كعسكري سابق اقول مجتهدآ وعلى حسب علمي
ان الارقام العسكريه لاتنشر مهما كان فهي عباره عن رقم عسكري خاص بحامله
والارقام العسكريه نوعين :
١- خاص
٢- عام
فنشر الاسماء + الرتبه + الرقم العسكري يدل على صحة الخبر
لانها لاتنشر علنآ بل عبر المؤسسات العسكريه فقط وتعتبر سريه

من وجهة نظري الخبر صحيح

أخي/ باحث و مجتهد

يمكن جدا أن يتم اختراق بعض القطاعات العسكرية والوصول إلى الارقام العسكرية .. لذا لا تجزم بصحة الخبر حتى تجزم باستحالة اختراقها من قبل مجموعات محترفة .. والله أعلى وأعلم

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 16858
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف باحث و مجتهد في الخميس مايو 05, 2016 7:43 pm

اخي جعبه

النظام فالسعوديه مختلف جدا

كعسكري سابق اقول لك
ان الاوراق السريه مثل هذه وايضا غيرها مثل الاجاززات على اقل تقدير تاتي من المرجع الاساسي عن طريق دوريه امنيه
مثل فيدكس بالضبط
ولاكنها دوريه امنيه وعليها عسكري يسلم اوراقه اي كانت لمرجعه ومرجع العسكري يقوم باخباره عن اوراقه ،، الخ
لاوجود للانترنت في النظام العسكري السعودي
حتى في نظام التسجيل في كليات الضباط يتم اعطاء المتقدم اليها رقم مثلا ٧٦٩٩٨
اسمك هو هذا الرقم لاوجود لاسمك على الورقه وتقوم الجهه باعلان القبول بوضع الارقام فقط

فمسألت الاختراق مستحيله جدآ لانه لاوجود للانترنت اساسا

_________________
[b](كُلُّ نفسٍ بِمَا كَسبت رهِينَة)[/b]

باحث و مجتهد
ضيف كريم

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 14/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف الحق واحد في الخميس مايو 05, 2016 8:24 pm

على فرض أن الأسماء لو كانت صحيحة وغير مزورة
مع أنه لايوجد اثبات على صحة هذه الأسماء وأنها غيرمزورة أصلا !!

فإن الاخبار المرفقة فيه لانصدقه مادام أنه جاء من اليهود أو الحوثين

اليهود ماكرين وحاسدين وحاقدين على المسلمين
أليس الذي جاء بالإفك وطعن في عرض عائشة رضي الله عنها عبد الله بن سبأ اليهودي ؟؟!!

قال تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

وقال تعالى :
( مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنـزلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ )

المفروض أن لا تنشر الأخبار التي مصدرها يهودي وحوثي أو مصدر لايعرف من أي جاء
لأن بنشرها مساعدة لليهود فيما أرادوا نشره لبث الفتنة .

هذا الجسر كان صعقة لليهود والكفرة والحاقدين ، فصاروا يطلعون شائعات .
(نَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )


_________________

عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ). متفق عليه.
[size=24]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة)

روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾[المائدة:44] قال: "من جحد ما أنزل الله، فقد كفر، ومن أقرّبه، لم يحكم به فهو ظالم فاسق".
أخرجه الطبري في «جامع البيان» (6/166) بإسناد حسن. «سلسلة الأحاديث الصحيحة» للإلباني(6/114)

قال القرطبي في" المفهم " (5/117): "وقوله ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾ يحتج بظاهره من يكفر بالذنوب، وهم الخوارج!، ولا حجة لهم فيه.

الحق واحد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 29/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف باحث و مجتهد في الجمعة مايو 06, 2016 2:06 pm

فلنفترض اخي الحق واحد انها كلها صحيحه ؟
ماذا اصلا سيحدث ؟؟

اذ ان الانكار على هذا الامر لايحدث ولن يحدث

ويجب ان نتوقع اصلا الاسواء من هذا

اذ ان الاحاديث في اخر الرمان قد ذكرت كل شي
ولاكن اين اصحاب العزائم ؟
واين اصحاب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
واين الصالحون ( المصلحون ) ؟
ومعلوم ان الصلاح للفرد والاصلاح للمجتمع
فإن تمسكنا بالصلاح وتركنا الإصلاح لافائده من ذالك
سنسأل وسنجيب عند رب العالمين
ولو قلنا انهم اهلا للخير كما يقال
وقلنا انهم يحاربون اليهود ولا يوقعون الاتفاقيات سواء العسكريه او السياسيه معهم
مع ان الرموز في الدوله وليسو اي احد من الناس يتحدثون بذالك
مثل تركي الفيصل وانور عشقي وكل منهم شغل منصب ليس بهين
لو كان انهم هم وغيرهم بشكل عام لايوالون قتل المسلمين
فلما يكن هنالك مهدي ؟
ولماذا تبشر به الامه اخر الزمان ؟
اليس بكثرت الظلم ؟ اليس بسبب الولاء لمن هم يقتلون المسلمين ؟
فيه ايات لو طبقناها على الواقع مطابقه لمن هم حولنا
ولاكن نقول نسال الله السلامه ،،

معلومه ( لست مع هذا وهذاك )
ولاكن للحق صوله
ولابد ان يقال

_________________
[b](كُلُّ نفسٍ بِمَا كَسبت رهِينَة)[/b]

باحث و مجتهد
ضيف كريم

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 14/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف حائر في الجمعة مايو 06, 2016 9:00 pm

أول الغيث قطرة ثم ينهمر المطر

حائر
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «واشنطن بوست»: اتفاق تيران وصنافير يبرز العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل.. وجاء مكافأة للمملكة

مُساهمة من طرف الحق واحد في السبت مايو 07, 2016 7:44 am

أخي باحث ومجتهد :
الفرضيات غير مقبولة في الشرع للظن بشخص فكيف بحاكم !قال صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث )
أريت ماذا قال الله تعالى عمن ينشر ويشيع شيئا عن أشخاص بعد أن مر عليهم الموقف العصيب ؟
قال تعالى : ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله إن كنتم مؤمنين )

الشرع أمرنا بالتثبت والتثبت قبل كل شيء، وعدم تصديق القيل والقال والتحليلات الفلسفية المبنية على الظن الكاذب .

حتى الشرع لا يقبل تكفير الحاكم إلا لو ظهر منه الكفر البواح الصريح وليس بالموالاة ، ولكن الكفر البواح الصريح أن يكون ذلك صراحة لا يحتمل التأويل .كأن يقول الخمر حلال فاشربوه .

عن جنادة بن أبي أمية قال دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض قلنا أصلحك الله حدث بحديث ينفعك الله به سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم قال دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه فقال فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان ) رواه البخاري

قال الخطابي : معنى قوله بواحا يريد ظاهرا باديا من قولهم.


ولو تثبت جيدا ووجدت الأمر صحيحا بالتثبت وليس بالظن ، ما الموقف الشرعي :
- إن كانت من الأمور التي تنكر ويصلح النصح به ، يتولى العلماء في توجيه ذلك ونصحههم ،وليس الناس العاديين ، والعلماء في كل زمن وإلى الآن يقومون بالنصح ، ولكن هناك أمور لايستطيعون إنكارهم ففي هذه الحالة أو لم يقبل منهم ، وجب السكوت عن ذلك والصبر والإنكار بالقلب .

في الحديث الذي رواه البخاري :
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ قَالَ قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا قَالُوا فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ وَسَلُوا اللَّهَ حَقَّكُمْ )
وفي الرواية الأخرى : اصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ .
أمور تنكرونها : يعني في الدين .

وأخرج مسلم من حديث أم سلمة مرفوعا : " سيكون أمراء فيعرفون وينكرون ، فمن كره برئ ومن أنكر سلم ، ولكن من رضي وتابع . قالوا : أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا ، ما صلوا )



عن زياد بن كسيب العدوى قال : كنت مع أبي بكرة تحت منبر ابن عامر – وهو يخطب وعليه ثياب رقاق – فقال أبو بلال : أنظروا إلي أميرنا يلبس ثياب الفساق.
فقال أبو بكرة : اسكت، سمعت رسول الله يقول من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله (رواه الترمذي وصححه الألباني وفي الصحيحة ( 2296 )

الصلاح أولا يبدأ بالفرد فإن أصلح الأفراد أنفسهم أصلح الله لهم ولاتهم
( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون )
فالإصلاح هو إصلاح الأفراد أنفسهم ،ولسنا مطالبين إلا بنصيحة الحكام هذا لو قبل وإن لم يقبل فلسنا مطالبين بذلك .


قال صلى الله عليه وسلم :
(من كانت عنده نصيحة لذي سلطان فليأخذ بيده فليخلوا به فإن قبلها قبلها وإن ردها كان قد أدى الذي عليه ))

وتوقيع الإتفاقيات مع اليهود لايعني موالاة ولاحبهم ، فالنبي صلى الله عليه وسلم أبرم اتفاقية مع قريش في صلح الحديبية لمصلحة المسلمين ، مع أن هذه الإتفاقية فيها من الأمور التي ليست من صالح المسلمين لكن فيها المصلحة الراجحة للمسلمين .

نعم ، لا يوالون قتلة المسلمين
فإبرام القيود التي فيها مصلحة للمسلمين لا تقتضي الموالاة اطلاقا والأدلة الشرعية تدل على ذلك بفعله صلى الله عليه وسلم .

فجب للشخص أن يرجع للشرع في فهم الأمور، وليس بقراءة نصوص دون فهم فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه !
فالسنة جاءت مفسرة للقرآن .

و يجب أن نحسن الظن لأنه الأصل أما الظن السيء فهو كذب ، فنحسن الظن أن المسؤولين لابد أن لايظهروا ما يخططونه تجاه أعدائهم ويبتسموا لهم ويقولوا كلاما خلافا لما في أنفسهم ، وهذا لمصلحة المسلمين .


قال تعالى :
(لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً)


وهناك من يتصيد بالماء العكر ويظن الظن السيء بكلام سمعه أو شيء شاهده فيكفر !
كما فعل ذو الخويصرة الذي ظن ظنا سيئا بالرسول صلى الله عليه وسلم ، فقال : اعدل يا محمد ، فحمله الظن السيء إلى التطاول إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .

فقال عليه الصلاة والسلام :
(( إن من ضئضئ هذا، أو: في عقب هذا قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين مروق السهم من الومية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد )).


المهدي لم يأتي حديث أنه يخرج لسبب موالاة التي يظن أنها موالاة !

المهدي يأتي لاختلاف الناس على حكامهم وبسبب كثرة الظلم ، فلا يتكلف الشخص في أمور المهدي بما لم يرد ولا يتنبأ بشيء لم يكلفه الله ذلك ، بل عليه التوقف على النصوص الواردة الصحيحة
في مسند الإمام أحمد :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أُبَشِّرُكُمْ بِالْمَهْدِيِّ يُبْعَثُ فِي أُمَّتِي عَلَى اخْتِلَافٍ مِنَ النَّاسِ وَزَلَازِلَ ، فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا ، كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا..)

وماذا سيحصل بعد سنين ، لا نعلمه
الذي نعلمه هو علينا اتباع الكتاب والسنة في كل زمان فهوفيه النجاة من الفتن .
عندما سأل سائل الرسول صلى الله عليه وسلم :متى الساعة؟ قال: ما أعددتُ لها؟)


والآيات يا أخي الكريم لا تطبق هكذا على الواقع ولكن يجب أن ترجع للسنة في تفسيرها ، وفي سبب نزولها ، وأما إنزالها على أشخاص معينين لإطلاق الأحكام الجازمة عليهم فهذه ليست من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه .








_________________

عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ). متفق عليه.
[size=24]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة)

روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾[المائدة:44] قال: "من جحد ما أنزل الله، فقد كفر، ومن أقرّبه، لم يحكم به فهو ظالم فاسق".
أخرجه الطبري في «جامع البيان» (6/166) بإسناد حسن. «سلسلة الأحاديث الصحيحة» للإلباني(6/114)

قال القرطبي في" المفهم " (5/117): "وقوله ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾ يحتج بظاهره من يكفر بالذنوب، وهم الخوارج!، ولا حجة لهم فيه.

الحق واحد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 29/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى