ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)

تقرير: 70% من عمال غزة يعيشون تحت خط الفقر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقرير: 70% من عمال غزة يعيشون تحت خط الفقر

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في السبت أبريل 30, 2016 11:43 pm


تقرير: 70% من عمال غزة يعيشون تحت خط الفقر

22/7/1437

قال "الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين"، اليوم الجمعة، إن نحو 70 في المائة من عمال قطاع غزة، يعيشون تحت خط الفقر، وأن نسبة البطالة في صفوفهم بلغت حد 60 في المائة.

وذكر الاتحاد في تقرير أصدره اليوم الجمعة، أن عام 2015 الماضي، يعتبر الأسوأ في تاريخ الحركة العمالية بفلسطين، بعد ارتفاع أعداد العمال المتعطلين عن العمل، إلى حوالي 213 ألف عامل في قطاع غزة، مبينا أن "تضييق الحصار الإسرائيلي على القطاع منذ عشر سنوات أثر على جميع المجالات الصناعية والزراعية و أحدث شللا وتضررا كبيرا فيها".

وأوضح أنه بعد الحصار وإغلاق المعابر أصبح قطاع البناء الإنشاءات متعطل بصورة شبه كاملة، كما تراجعت أعداد العاملين في قطاعات الزراعة والصناعات المعدنية والخياطة بشكل لافت

وذكر التقرير، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 أسفر عن إلحاق الضرر بـ 936 منشأة صناعية، و3227 منشأة تجارية و1171 منشأة خدماتية، مشيراً إلى أن العملية العسكرية ألحقت أضراراً بقطاع السياحة الذي فقد 93 منشأة جرّاء القصف الإسرائيلي، بالإضافة إلى إغلاق ما يزيد عن 500 مصنع ومنجرة للأثاث، الأمر الذي عرَض نحو 30 ألف عامل في كافة هذه القطاعات للوقف عن العمل.

وأشار إلى الاحتلال اعتقل 70 صيادا، وصادر 40 قاربا، منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار بين المقاومة والاحتلال في 26 آب/ أغسطس 2014م، فيما تعتقل السلطات المصرية تسعة صيادين فلسطينيين في سجونها.

كما لفت التقرير إلى استشهاد الصياد توفيق سعيد أبو ريالة (25عامًا) برصاص البحرية الإسرائيلية في الثامن من آذار/ مارس 2014، واستشهاد الصياد الفلسطيني فراس مقداد (19 عاما) في الخامس من نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، برصاص البحرية المصرية.

وأوضح "الاتحاد" أن الحكومة الفلسطينية، ومنذ تشكليها ألغت برنامج التشغيل المؤقت وتسببت بفراغ حكومي ألقى بظلاله على جميع مجالات الحياة في القطاع، مشيرا إلى أنها لم تقدم شيئا على أرض الواقع للعمال سوى بعض التصريحات والوعود التي لم تتحقق.

وبيَن أن تقليص أعمال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أدى إلى تراكم معاناة الفلسطينيين مما أثر على شريحة العمال، مطالبا إياها بزيادة فاعلية العمل في برامج التدريب المهني بدلا من تقليصها.

ودعا الاتحاد بأن تكون فلسطين حاضرة في جميع المحافل والملتقيات النقابية العربية والدولية، مناشدا جامعة الدول العربية والأمم المتحدة إلى العمل على الضغط على الاحتلال ورفع الحصار الصهيوني المفروض على القطاع منذ عشر سنوات.

من جانبه، ناشد رئيس "اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار" النائب جمال الخضري، اتحادات العمال العربية والعالمية لدعم العمال الفلسطينيين والتصدّي لسياسات الاحتلال الإسرائيلي وحصاره وعدوانه في غزة، والتضييق عليهم في الضفة الغربية والقدس المحتلة بالجدار والحواجز.

ودعا الخضري، نقابات العمال على مستوى العالم إلى "إيجاد حلول واقعية لآلاف العمال المعطلين عن العمل، وتخصيص مساحات وبرامج أوسع لدعمهم، وتعزيز صمودهم بمشاريع التشغيل والإغاثة والدعم".

وأكد الخضري في تصريح صدر عنه بمناسبة يوم العمال العالمي ارتفاع نسب البطالة والفقر في قطاع غزة بما فيهم العمال وعوائلهم التي باتت تعتمد على المساعدات الدولية والإغاثية، مشيراً إلى وجود أكثر من مليون مواطن في غزة يعتمدون على تلك المساعدات في ظل عدم وجود فرص عمل أو دخل ثابت لهم، وفق تأكيده.

المصدر: الاسلام اليوم

موضوع له علاقة:

http://t3beer.ahlamontada.com/t16532-topic

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17021
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى