ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)

بنجلاديش تعدم الشيخ مطيع الرحمن أمير الجماعة الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بنجلاديش تعدم الشيخ مطيع الرحمن أمير الجماعة الإسلامية

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الثلاثاء مايو 10, 2016 11:14 pm

بنجلاديش تعدم الشيخ مطيع الرحمن أمير الجماعة الإسلامية

نشرت: الثلاثاء 10 مايو 2016 - 08:45 م بتوقيت مكة

مفكرة الإسلام : أعلنت السلطات في بنجلاديش، اليوم الثلاثاء، تنفيذ حكم الإعدام بحق الشيخ مطيع الرحمن نظامي أمير الجماعة الإسلامية.

وكانت المحكمة العليا في بنغلادش، قد أصدرت الخميس الماضي، قرارا برفض آخر طعن قدمه زعيم أكبر حزب إسلامي في البلاد على حكم بإعدامه، بتهمة ارتكاب أعمال وحشية خلال حرب الاستقلال.

وأيدت المحكمة في يناير، حكم بإعدام مطيع الرحمن نظامي زعيم حزب الجماعة الإسلامية، بزعم ارتكاب إبادة جماعية خلال حرب 1971.

وأثارت محكمة جرائم الحرب حالات عنف، واتهمها سياسيون معارضون بأنها تستهدف خصوم رئيسة الوزراء، خاصة الجماعة الإسلامية التي تشكل أكبر قوة سياسية منافسة لها.

ووصفت المنظمة الإيطالية "لا سلم بغير عدل"، إجراءات المحكمة بأنها "سلاح انتقام سياسي هدفه الحقيقي استهداف المعارضة السياسية".

وكان شرق باكستان قد انفصل وتشكلت دولة بنغلادش المستقلة بعد الحرب بين الهند وباكستان التي قتل فيها قرابة ثلاثة ملايين شخص.

وكان نظامي (73 عاما) نائبا سابقا في البرلمان ووزيرا في عهد رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء، وهو محتجز منذ 2010، حين وجهت له محكمة أنشأتها رئيسة الوزراء الشيخة حسينة في ذلك العام تهمة ارتكاب جرائم حرب.

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بنجلاديش تعدم الشيخ مطيع الرحمن أمير الجماعة الإسلامية

مُساهمة من طرف جعبة الأسهم في الثلاثاء مايو 10, 2016 11:17 pm

قاضٍ يكشف مفاجأة بشأن أحكام الإعدام في بنجلاديش

نشرت: الثلاثاء 10 مايو 2016 - 04:30 م بتوقيت مكة

مفكرة الإسلام : سلط مراقبون ومحللون سياسيون الضوء على تداعيات أحكام الإعدام في بنجلاديش والتي طالت زعماء بارزين وقادة في الجماعة الإسلامية في البلاد، وكان آخرها حكم الإعدام على مطيع الرحمن نظامي زعيم الجماعة الإسلامية المعارض والوزير السابق.

واتهم الكاتب والمحلل السياسي، عبد الغفار عزيز، في حلقة من برنامج "ما وراء الخبر" على فضائية "الجزيرة"، أمس الاثنين، السلطات في بنغلاديش بالعمل، منذ وصولها إلى السلطة قبل سبع سنوات على تصفية كل من يعارضها ويقف ضد مخططاتها، مضيفا أنها ترى أن الجماعة الإسلامية تهدد سلطتها وتهدد النفوذ الهندي في بنغلاديش.

وفجر المحلل السياسي مفاجأة حين كشف عن أن أحد القضاة اعترف في مكالمة له مع أحد أصدقائه في أوروبا عبر سكايب بأن ما يجري هي محاكمات سياسية لا دخل للقانون أو الدستور فيها، وأن الحكومة "تجبر" القضاة على إصدار ما وصفها المتحدث بالأحكام العدائية والانتقامية ضد رموز المعارضة، وقال إن هذا القاضي أقيل من منصبه بعد أن نُشرت اعترافاته في بعض الصحف، ومنها الإيكونوميست.

وأشار عزيز إلى أن الأحكام الصادرة بحق رموز المعارضة تأتي "بأمر" من الهند، التي أكد أنها تدعم الحكومة الحالية، موضحا أن ما تقوم به حكومة الرئيسة حسينة واجد لا يختلف عما يرتكبه النظام السوري، وكذلك الحوثيون في اليمن.

ووجه عزيز اللوم للعالم الإسلامي على سكوته إزاء ما يحدث في بلاده، وقال إن حكومة باكستان لا تعرف أبعاد أحكام الإعدام الصادرة بحق المعارضة، وكشف أن اسم باكستان ذكر أكثر من أربعمئة مرة خلال المحاكمات.

وأكد الكاتب والمحلل السياسي، بشأن ما إذا كانت أحكام الإعدام ستؤدي إلى إثارة مناصري الجماعة الإسلامية، أن زعيم الجماعة نصح أتباعه وأسرته الجمعة الماضي بأن يلتزموا الصبر والسلم؛ تجنبا لإراقة الدماء في البلاد، حتى لا تصبح دولة مدمرة.

بدوره، لفت مراسل شبكة "الجزيرة" تنوير تشودري إلى وجود اعتراضات على تلك المحاكمات، وأن الناس يشككون في إجراءاتها ومدى شفافيتها، كما اعترضت عليها منظمات حقوقية دولية، وذكر بعض الحالات التي تثير الجدل والخلافات بشأن المحاكمات، لكنه أشار إلى وجود دعم في البلاد لهذه المحاكمات.

وأكد أن خبراء يتحدثون عن إستراتيجية تنتهجها الحكومة تقضي بتهميش الجماعة الإسلامية والحزب الوطني المعارض، وأن أداتها في ذلك هي هذه المحاكمات، وأكد أن الحزب الحاكم في بنغلاديش يجمعه حلف إستراتيجي مع الهند، التي قال إن هذا البلد هو الذي أصرّ على أن تقوم السلطات بإدانة زعيم الجماعة الإسلامية بتهريب أسلحة وتوجيهها إلى الهند.

يشار إلى أن الناس في بنغلاديش يعيشون حالة ترقب لتنفيذ حكم الإعدام على مطيع الرحمن نظامي والذي اتهم بارتكاب جرائم أثناء حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971، ليكون نظامي بذلك خامس قيادي معارض تطاله هذه الأحكام، حيث سبقه إلى حبل المشنقة ثلاثة من زعماء الجماعة الإسلامية وقيادي في الحزب الوطني المعارض بزعامة خالدة ضياء.

جديد بالذكر أن حزب "رابطة عوامي" برئاسة حسينة واجد تولى الحكم في بنغلاديش ثلاث مرات، آخرها بعد فوزه في انتخابات عام 2014.

_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:


قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى