ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)

الفرق بين صرصر وصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرق بين صرصر وصر

مُساهمة من طرف محمد أبو إحسان في الأربعاء يونيو 15, 2016 6:50 pm

بسم الله الرحمان لرحيم
قال الله تعالى ...مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته ....وفي آية أخرى قال الله تعالى  .. وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية ..
ما الفرق بين صر وصرصر
في الحقيقة كلمة صرصر هي صر ماتجاه و صر آخر في الاتجاه  المعاكس أي ريح عاتية غربية مثلا وأخرى شرقية وهو ما يشكل الإعصار إن تما في نفس الوقت لكن إن تما في
أزمنة مختلفة تؤدي إلى حركة جيبية sinusoidal للأجسام وبالتالي يكون لها مفعول قوي لاقتلاع لكل شيء   تمر به مهما ثبت عبى الأرض ... تماما كما ترج الوتد عندما تريد أن تستأصله من الأرض.....وأظن أن الصرصر أخطر من الإعصار لأنه يعطي مفعول الإعصار من جهة ومفعول الإرتجاج من ناحية ثانية ...
وفي اللغة العربية دائما إذا كانت الكلمة تتكرر لتكون مصطلح جديد فالمصطلح المركب هو عبارة عن الفعل  الذي يتم في في اتجاهين مثل كلمة زلزلت الأرض ... دمدم عليهم ربهم ....والله أعلم

محمد أبو إحسان
ضيف كريم

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 18/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين صرصر وصر

مُساهمة من طرف محمد أبو إحسان في الخميس يونيو 16, 2016 2:17 am

بسم الله الرحمان الرحيم
قلنا المصطلح المكون من الفعل المتكرر يعني أن الفعل تم ارتداديا ...
كلمة دم أي عذب وسحق لكن دمدم تعني أن العداب كان متكررا وأن مصدره كان من اتجاهين تماما كما قلنا  عن الريح صرصر التي هي أحد أوجه الدمدمة ....
كلمة زل تعني حاد أو تحرك لكن زلزل معناه حركه رجا أي أن هناك رجة تليها رجة ارتدادية وبالتالي زلزل هي أشد من زل تماما كما أن دمدم هي أشد من دم وصرصر لها مخلفات وصرر أكبر من الريح الصر ....
كب معناه صب فنقول كب الشاي أي سكبه ...لكن كبكب هي أشد إهانة من كب إذ تعني أن القوم تحركو في اتجاهات ارتدادية تماما كما أنه يوضح لنا المشهد ارتطامهم مع جوانب حفر جهنم فصار جنود إبليس ينقدفون يمينا ويسارا أي أن حركاتهم ارتدادية والعياذ بالله ...فكبكبوا فيها هم والغاوون وجنو إبليس أجمعون  ....

محمد أبو إحسان
ضيف كريم

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 18/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين صرصر وصر

مُساهمة من طرف الحق واحد في الخميس يونيو 16, 2016 12:21 pm

جزاك الله خيرا

وكذلك صرصر هو تكرار لصر فيكون للدلالة على تكرر الريح وشدتها .

وهنا أحضرت لي أخي من كتاب لسان العرب :
صرر : الصر بالكسر والصرة : شدة البرد ، وقيل : هو البرد عامة ؛ حكيت الأخيرة عن ثعلب . وقال الليث : الصر البرد الذي يضرب النبات ويحسنه . وفي الحديث : أنه نهى عما قتله الصر من الجراد أي البرد . وريح صر وصرصر : شديدة البرد ، وقيل : شديدة الصوت . الزجاج في قوله تعالى : بريح صرصر ؛ قال : الصر والصرة شدة البرد ، قال : وصرصر متكرر فيها الراء ، كما يقال : قلقلت الشيء وأقللته إذا رفعته من مكانه وليس فيه دليل تكرير ، وكذلك صرصر وصر وصلصل وصل ، إذا سمعت صوت الصرير غير مكرر قلت : صر وصل ، فإذا أردت أن الصوت تكرر قلت : قد صلصل وصرصر . قال الأزهري : وقوله تعالى : بريح صرصر ؛ أي شديد البرد جدا . وقال ابن السكيت : ريح صرصر فيه قولان : يقال أصلها صرر من الصر ، وهو البرد فأبدلوا مكان الراء الوسطى فاء الفعل ، كما قالوا تجفجف الثوب وكبكبوا ، وأصله تجفف وكببوا ، ويقال هو من صرير الباب ، ومن الصرة ، وهي الضجة ، قال عز وجل : فأقبلت امرأته في صرة ، قال المفسرون : في ضجة وصيحة ، ( لسان العرب ) كتب:

وفي تفسير ابن كثير :
( مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر )
أي : برد شديد ، قاله ابن عباس ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير وقتادة والحسن ، والضحاك ، والربيع بن أنس ، وغيرهم . وقال عطاء : برد وجليد . وعن ابن عباس أيضا ومجاهد ( فيها صر ) أي : نار . وهو يرجع إلى الأول ، فإن البرد الشديد - سيما الجليد - يحرق الزروع والثمار ، كما يحرق الشيء بالنار ( أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته ) أي : أحرقته.
==================================
فأما صرصر ففيها قولان :

أحدهما : أنها الريح الباردة ، قاله الضحاك والحسن ، مأخوذ من الصر وهو البرد . ،ذكره ابن كثير وابن عطية والقرطبي والماوردي ,والطبري وغيرهم في تفاسيرهم .

الثاني : أنها الشديدة الصوت ، قاله مجاهد ، وذكره أيضا ابن كثير ،وابن عطية ، والقرطبي والماوردي ، والطبري وغيرهم في تفاسيرهم .
والراجح: هو يحمل على القولين ، فلقد جمع القولين ابن جرير الطبري لعدم التنافي بينهما بجمع القولين ، فقال :
وأما عاد قوم هود فأهلكهم الله بريح صرصر ، وهي الشديدة العصوف ، مع شدة بردها.

_________________

عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ). متفق عليه.
[size=24]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة)

روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾[المائدة:44] قال: "من جحد ما أنزل الله، فقد كفر، ومن أقرّبه، لم يحكم به فهو ظالم فاسق".
أخرجه الطبري في «جامع البيان» (6/166) بإسناد حسن. «سلسلة الأحاديث الصحيحة» للإلباني(6/114)

قال القرطبي في" المفهم " (5/117): "وقوله ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾ يحتج بظاهره من يكفر بالذنوب، وهم الخوارج!، ولا حجة لهم فيه.

الحق واحد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 29/11/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين صرصر وصر

مُساهمة من طرف محمد أبو إحسان في الخميس يونيو 16, 2016 3:19 pm

جزاك الله خيرا على الإضافة أخي وزادك الله علما وحرصا على العلوم الدينية وخاصة القرآنية

محمد أبو إحسان
ضيف كريم

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 18/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى