دعوة للبحث في حديث ......... والجميع يدلي برأيه والمصلحه للكل
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دعوة للبحث في حديث ......... والجميع يدلي برأيه والمصلحه للكل
إذا وضعَ السيفُ في أمتِي لمْ يَرتفعْ عنها إلى يومِ القيامةِ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 888
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فإذا وضع السيف في أمتي , لم يرفع عنهم إلى يوم القيامة
الراوي: شداد بن أوس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/783
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: وإني لا أخاف على أمتي إلا الأئمة المضلين، في وضع السيف في أمتي لم يرفع عنهم إلى يوم القيامة.
الراوي: شداد بن أوس المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن - الصفحة أو الرقم: 5126
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إنَّ اللهَ زَوى لي الأرضَ . أو قالَ : إن ربِّي زوى لي الأرضَ ، فرأيْتُ مشارقَها ومغاربَها ، وإن مُلكَ أمتي سيبلغُ ما زُوِىَ لي منها ، وأعطيْتُ الكنزينِ الأحمرَ والأبيضَ ، وإنِّي سألْتُ ربِّي لأمتي : أن لا يهلكَها بسَنةٍ بعامةٍ ، ولا يسلطَ عليْهِم عدوًّا من سِوى أنفسِهم ، فيستبيحَ بيضَتَهم ، وإن ربِّي قال لي : يا محمدُ ! إنِّي إذا قضيْتُ قضاءً فإنَّهُ لا يردُّ ، ولا أهلكُهم بسنةٍ بعامةٍ ، ولا أسلطُ عليْهِم عدوًا من سوى أنفسِهم فيستبيحَ بيضتَهم ، لو اجتمعَ عليْهِم من بينِ أقطارِها – أو قال بأقطارِها – حتى يكونَ بعضُهم يهلكُ بعضًا ، وحتى يكونَ بعضُهم يسْبي بعضًا . وإنَّما أخافُ على أُمتي ! الأئمةَ المُضلينَ ، وإذا وُضِعَ السيفُ في أمتي لم يُرفعْ عنها إلى يومِ القيامةِ ، ولا تقومُ الساعةُ حتى تَلحقَ قبائلُ من أُمتي بالمشركينَ ، وحتى تعبدَ قبائلُ من أمتي الأوثانِ ، وإنَّهُ سيكونُ في أمتي كذابونَ ثلاثونَ ، كلُّهم يزعمُ أنَّهُ نبيٌّ ، وأنا خاتمُ النبيِّينَ لا نبيَّ بعدي ، ولا تزالُ طائفةٌ من أمتي على الحقِّ ظاهرينَ لا يضرُّهم من خالفَهم حتى يأتيَ أمرُ اللهِ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4252
خلاصة حكم المحدث: صحيح
زُوِيَتْ لي الأرضُ حتَّى رأيتُ مشارقَها ومغارِبَها وأُعطيتُ الكَنزينِ الأصفَرَ أو الأحمرَ والأَبيضَ يَعني الذَّهبَ والفضَّةَ وقِيلَ لي إنَّ مُلكَك إلى حيثُ زُوِيَ لكَ وإنِّي سَألتُ اللهَ عزَّ وجلَّ ثلاثًا أنْ لا يسلِّطَ على أُمَّتي جوعًا فيهلكَهم بهِ عامَّةً وأنْ لا يَلبِسَهم شيَعًا ويُذيقَ بَعضَهم بأسَ بَعضٍ وإنِّه قِيلَ لي إذا قَضيتُ قضاءً فلا مردَّ لهُ وإنِّي لنْ أُسلِّطَ علَى أُمَّتِك جوعًا فيُهلكَهم فيهِ ولَن أجمعَ عليْهِم من بينِ أقطارِها حتَّى يُفنِيَ بعضُهم بَعضًا ويقتُلُ بعضُهم بَعضًا وإذا وُضِعَ السَّيفُ في أَُّمَّتي فلَن يُرفَعَ عنهم إلى يومِ القيامةِ وإنَّ ممَّا أتَخوَّفُ على أُمَّتي أئمَّةً مضلِّينَ وستَعبدُ قبائلُ مِن أُمَّتي الأَوثانَ وستَلحَقُ قبائلُ من أُمَّتي بالمشركينِ وإنَّ بينَ يدَي السَّاعةِ دجَّالينَ كذَّابينَ قريبًا مِن ثلاثينَ كلُّهم يزعُمُ أنَّه نبيٌّ ولن تزالَ طائفةٌ من أُمَّتي على الحقِّ مَنصورينَ لا يضُرُّهُم مَن خالفَهم حتَّى يأتيَ أمرُ اللهِ عزَّ وجلَّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3207
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إنَّما أخافُ على أمَّتي الأئمَّةَ المضلِّينَ وإذا وُضِعَ السَّيفُ في أمَّتي لم يُرفَع عنهم إلى يومِ القيامةِ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/92
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 888
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فإذا وضع السيف في أمتي , لم يرفع عنهم إلى يوم القيامة
الراوي: شداد بن أوس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/783
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: وإني لا أخاف على أمتي إلا الأئمة المضلين، في وضع السيف في أمتي لم يرفع عنهم إلى يوم القيامة.
الراوي: شداد بن أوس المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن - الصفحة أو الرقم: 5126
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إنَّ اللهَ زَوى لي الأرضَ . أو قالَ : إن ربِّي زوى لي الأرضَ ، فرأيْتُ مشارقَها ومغاربَها ، وإن مُلكَ أمتي سيبلغُ ما زُوِىَ لي منها ، وأعطيْتُ الكنزينِ الأحمرَ والأبيضَ ، وإنِّي سألْتُ ربِّي لأمتي : أن لا يهلكَها بسَنةٍ بعامةٍ ، ولا يسلطَ عليْهِم عدوًّا من سِوى أنفسِهم ، فيستبيحَ بيضَتَهم ، وإن ربِّي قال لي : يا محمدُ ! إنِّي إذا قضيْتُ قضاءً فإنَّهُ لا يردُّ ، ولا أهلكُهم بسنةٍ بعامةٍ ، ولا أسلطُ عليْهِم عدوًا من سوى أنفسِهم فيستبيحَ بيضتَهم ، لو اجتمعَ عليْهِم من بينِ أقطارِها – أو قال بأقطارِها – حتى يكونَ بعضُهم يهلكُ بعضًا ، وحتى يكونَ بعضُهم يسْبي بعضًا . وإنَّما أخافُ على أُمتي ! الأئمةَ المُضلينَ ، وإذا وُضِعَ السيفُ في أمتي لم يُرفعْ عنها إلى يومِ القيامةِ ، ولا تقومُ الساعةُ حتى تَلحقَ قبائلُ من أُمتي بالمشركينَ ، وحتى تعبدَ قبائلُ من أمتي الأوثانِ ، وإنَّهُ سيكونُ في أمتي كذابونَ ثلاثونَ ، كلُّهم يزعمُ أنَّهُ نبيٌّ ، وأنا خاتمُ النبيِّينَ لا نبيَّ بعدي ، ولا تزالُ طائفةٌ من أمتي على الحقِّ ظاهرينَ لا يضرُّهم من خالفَهم حتى يأتيَ أمرُ اللهِ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4252
خلاصة حكم المحدث: صحيح
زُوِيَتْ لي الأرضُ حتَّى رأيتُ مشارقَها ومغارِبَها وأُعطيتُ الكَنزينِ الأصفَرَ أو الأحمرَ والأَبيضَ يَعني الذَّهبَ والفضَّةَ وقِيلَ لي إنَّ مُلكَك إلى حيثُ زُوِيَ لكَ وإنِّي سَألتُ اللهَ عزَّ وجلَّ ثلاثًا أنْ لا يسلِّطَ على أُمَّتي جوعًا فيهلكَهم بهِ عامَّةً وأنْ لا يَلبِسَهم شيَعًا ويُذيقَ بَعضَهم بأسَ بَعضٍ وإنِّه قِيلَ لي إذا قَضيتُ قضاءً فلا مردَّ لهُ وإنِّي لنْ أُسلِّطَ علَى أُمَّتِك جوعًا فيُهلكَهم فيهِ ولَن أجمعَ عليْهِم من بينِ أقطارِها حتَّى يُفنِيَ بعضُهم بَعضًا ويقتُلُ بعضُهم بَعضًا وإذا وُضِعَ السَّيفُ في أَُّمَّتي فلَن يُرفَعَ عنهم إلى يومِ القيامةِ وإنَّ ممَّا أتَخوَّفُ على أُمَّتي أئمَّةً مضلِّينَ وستَعبدُ قبائلُ مِن أُمَّتي الأَوثانَ وستَلحَقُ قبائلُ من أُمَّتي بالمشركينِ وإنَّ بينَ يدَي السَّاعةِ دجَّالينَ كذَّابينَ قريبًا مِن ثلاثينَ كلُّهم يزعُمُ أنَّه نبيٌّ ولن تزالَ طائفةٌ من أُمَّتي على الحقِّ مَنصورينَ لا يضُرُّهُم مَن خالفَهم حتَّى يأتيَ أمرُ اللهِ عزَّ وجلَّ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3207
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إنَّما أخافُ على أمَّتي الأئمَّةَ المضلِّينَ وإذا وُضِعَ السَّيفُ في أمَّتي لم يُرفَع عنهم إلى يومِ القيامةِ
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/92
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال
مالمقصود بــ ااذا وضع السف في امتي
هل معناه انهم يقاتلون عدوا من غيرهم
او يتقاتلون فيما بينهم
ان لم تختار احد الخيارين
نرجو ان تسجل مرورك
أبوحسيـن- وما خلقنا السماء والارض وما بينهما باطلا
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 14/10/2013
رد: دعوة للبحث في حديث ......... والجميع يدلي برأيه والمصلحه للكل
نعم وضع السيف في الامة .لا غيرها..........منذ عثمان الى المهدي
وفي الحديث .....ودعوته ان لا يجعل باسها بينها فمنعنيها......
انظر تفسير الاية من سورة الا نعام
قوله تعالى : ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون )
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : لما نزل جبريل - عليه السلام - بهذه الآية شق ذلك على الرسول - عليه الصلاة والسلام - وقال : ما بقاء أمتي إن عوملوا بذلك فقال له جبريل : إنما أنا عبد مثلك فادع ربك لأمتك ، فسأل ربه أن لا يفعل بهم ذلك ، فقال جبريل : إن الله قد أمنهم من خصلتين أن لا يبعث عليهم عذابا من فوقهم كما بعثه على قوم نوح ولوط ، ولا من تحت أرجلهم كما خسف بقارون ، ولم يجرهم من أن يلبسهم شيعا بالأهواء المختلفة ، ويذيق بعضهم بأس بعض بالسيف . وعن النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن أمتي ستفترق على ثنتين وسبعين فرقة الناجية فرقة وفي رواية أخرى كلهم في الجنة إلا الزنادقة
وفي الحديث .....ودعوته ان لا يجعل باسها بينها فمنعنيها......
انظر تفسير الاية من سورة الا نعام
قوله تعالى : ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون )
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : لما نزل جبريل - عليه السلام - بهذه الآية شق ذلك على الرسول - عليه الصلاة والسلام - وقال : ما بقاء أمتي إن عوملوا بذلك فقال له جبريل : إنما أنا عبد مثلك فادع ربك لأمتك ، فسأل ربه أن لا يفعل بهم ذلك ، فقال جبريل : إن الله قد أمنهم من خصلتين أن لا يبعث عليهم عذابا من فوقهم كما بعثه على قوم نوح ولوط ، ولا من تحت أرجلهم كما خسف بقارون ، ولم يجرهم من أن يلبسهم شيعا بالأهواء المختلفة ، ويذيق بعضهم بأس بعض بالسيف . وعن النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن أمتي ستفترق على ثنتين وسبعين فرقة الناجية فرقة وفي رواية أخرى كلهم في الجنة إلا الزنادقة
حليم- معبّر المنتدى
- عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: دعوة للبحث في حديث ......... والجميع يدلي برأيه والمصلحه للكل
شكرا لمرورك أخي الكريم حليم
ولانزال ننتظر مرور بقية الاعضاء والزوار
لعل احدا منهم يسهم في زياده التبيين
ونكون قد عرفنا الخطأ ونحاول تجنبه بقدر استطاعتنا
ولانزال ننتظر مرور بقية الاعضاء والزوار
لعل احدا منهم يسهم في زياده التبيين
ونكون قد عرفنا الخطأ ونحاول تجنبه بقدر استطاعتنا
أبوحسيـن- وما خلقنا السماء والارض وما بينهما باطلا
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 14/10/2013
رد: دعوة للبحث في حديث ......... والجميع يدلي برأيه والمصلحه للكل
تفضلي هذا كتاب شرح كتاب التوحيد للإمام المجدد وسيروي عطشك في أسئلتك بالشرح المفصل
لفضيلة الشيخ
أحمد بن عمر الحازمي
الشريط الستون
http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=3&cad=rja&ved=0CDcQFjAC&url=http%3A%2F%2Fwww.alhazme.net%2Fupload%255Cattach_files%255C%25D8%25B4%25D8%25B1%25D8%25AD%2520%25D9%2583%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A8%2520%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%2588%25D8%25AD%25D9%258A%25D8%25AF%252060.doc&ei=NxNeUtG2B4rb0QXihID4Bg&usg=AFQjCNGQtF_UNS9qp71KhGQDmMAp6XT4eg
لفضيلة الشيخ
أحمد بن عمر الحازمي
الشريط الستون
http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=3&cad=rja&ved=0CDcQFjAC&url=http%3A%2F%2Fwww.alhazme.net%2Fupload%255Cattach_files%255C%25D8%25B4%25D8%25B1%25D8%25AD%2520%25D9%2583%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A8%2520%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%2588%25D8%25AD%25D9%258A%25D8%25AF%252060.doc&ei=NxNeUtG2B4rb0QXihID4Bg&usg=AFQjCNGQtF_UNS9qp71KhGQDmMAp6XT4eg
ضوء القمر- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 08/10/2013
رد: دعوة للبحث في حديث ......... والجميع يدلي برأيه والمصلحه للكل
الاققتال بين الدول عندما يعانون الفقر والجوع
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
مواضيع مماثلة
» السيسي يطلب تفسير أول سورة الفتح
» اعتذر للكل الصقر وبكر وجعبه وكل الاخوة الكرام
» هل أتاك حديث الرافضة ــــ هل أتاك حديث الرافضة
» دعوة للاستماع
» دعوة عامة
» اعتذر للكل الصقر وبكر وجعبه وكل الاخوة الكرام
» هل أتاك حديث الرافضة ــــ هل أتاك حديث الرافضة
» دعوة للاستماع
» دعوة عامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى