ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.  Empty هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.

مُساهمة  مجتهد الخميس ديسمبر 11, 2014 1:04 am

السلام عليكم،
قال ابن خلدون : ادا عربت خربت و أينما حل العرب حل الخراب
ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط, وذلك انهم بطبيعة التوحش الذي فيهم اهل انتهاب وعبث, ينتهبون ما قدروا عليه من دون مغالبة ولا ركوب خطر, ويفرون الى منتجعهم بالقفر, ولا يذهبون الى المزاحفة والمحاربة الا اذا دفعوا بذلك عن انفسهم…”.ــ ـ ـان العرب اذا تغلبوا على اوطان اسرع إليها الخراب, والسبب في ذلك انهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقاً وجبلة, وكان عندهم ملذوذاً لما فيه من الخروج على ربقة الحكم, وعدم الانقياد للسياسة, وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له, فغاية الأحوال العادية كلها عندهم الرحلة والتغلب, وذلك مناقض للسكون الذي به العمران ومنافٍ له, فالحجر مثلاً إنما حاجتهم إليه لنصبه اثافيّ القدر فينقلونه من المباني ويخربونها عليه, والخشب ايضاً انما حاجتهم اليه ليعمروا به خيامهم, ويتخذوا الأوتاد منه فيخربون السقف عليه, لذلك صارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو اصل العمران…”.ـويضيف ”ان العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة او ولاية او اثر عظيم من الدين جملة, والسبب في ذلك انهم لخلق التوحش الذي فيهم اصعب الأمم انقياداً بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع اهواؤهم. فإذا كان الدين بالنبوة او الولاية كان الوازع لهم من انفسهم وذهب خُلق الكبر والمنافسة منهم فسهل انقيادهم واجتماعهم”.
و الاكثر من ذلك  مما جاء في مقال للاخ فهد عامر الأحمدي في جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/622525

   عالم الأحياء الإنجليزي تشارلز داروين اكتسب سمعته السيئة لسببين رئيسيين:

- الأول: انتشار الادعاء القائل بأن الإنسان انحدر من القرد (وهو الادعاء الذي لم يذكره داروين في كتابه أصل الأنواع)...

- والثاني: بسبب موقف الكنيسة المعادي له خشية استبدال فكرة التطور بوجود خالق ومبدع للحياة (وهو الموقف الذي استنسخناه بحذافيره دون الانتباه الى إمكانية دخول فكرة التطور ضمن المشيئة الإلهية)...

وأنا شخصياً أعتقد أن المشكلة في "نظرية داروين" لا تكمن في مسألتي التطور أو طريقة انبثاق الحياة ذاتها (كون حدوثهما لايخرج عن ارادة الخالق عز وجل) بل في استغلالهما كبديل لوجود الخالق المصور وادعاء ظهور الحياة بطريقة ذاتية وصدفة اعتباطية !

... أيضا من المغالطات التي أحاطت بنظرية داروين اعتبارها فكرة خاصة بتشارلز داروين نفسه، وعدم تواجدها أو التطرق إليها قبل ظهورها في كتابه (أصل الأنواع) عام 1859...

فأفكار داروين كانت موجودة قبله (كفلسفة في الخلق) في الثقافات الهندية واليونانية والفارسية بل وحتى العربية .. كما نوقشت (كفرضية علمية) في أوربا أيام داروين ذاته - خصوصا من قبل عالم الأحياء الفرنسي "لامارك" والانجليزي "والاس" الذي أرسل مسودة أعماله لداروين لتقييمها دون أن يعلم انتهاءه من العمل عليها !!

...أما المدهش فعلا فهو أن ابن خلدون سبق داروين منذ خمسة قرون في الحديث عن تطورالمخلوقات وتشعبها - بل وحتى احتمال وجود علاقة بين الانسان والقردة.. فقد قال مثلا في أول فصل من مقدمته المعروفة: "... واعلم أرشدنا الله وإياك أن هذا العالم بما فيه من مخلوقات على هيئة من الترتيب والإحكام وربط الأسباب بالمسببات ... وعالم التكوين ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان بحيث يتصل آخر أفق المعادن بأول أفق النبات ويتصل آخر أفق النبات بأول أفق الحيوان ... ومعنى الاتصال في هذه المكونات أن آخر أفق منها مستعد لأن يصير أول أفق للذي بعده... واتسع عالم الحيوان وتعددت أنواعه حتى انتهى إلى الإنسان صاحب الفكر والروية، ترتفع إليه من عالم القردة الذي اجتمع فيه الحس والإدراك ولكنه لم ينته إلى الروية والفكر أول أفق الإنسان من بعده..." (انتهى بتصرف) !!

ولكن ما أخر الانتباه لأفكار ابن خلدون أن كلمة (عالم القردة) في النص السابق حرفت في جميع الطبعات المتداولة في العصر الحاضر إلى (عالم القدرة) بدليل وجود المعنى الأول في طبعة باريس التي وثقها المستشرق الفرنسي كاترمير وظهرت عام 1858 قبل الطبعات المتداولة في العالم العربي .. بل وتوجد في الطبعة الفرنسية فصول وثنايا وخواتيم محذوفة من الطبعة العربية (أعظمها حجما عشرة فصول كاملة في الباب السادس) ..

وفي الفصل الخامس من الباب السادس يكرر ابن خلدون نفس المعنى السابق بخصوص تشعب وتطور المخلوقات حيث يقول: "... والوجود كله في عوالمه البسيطة والمركبة على ترتيب طبيعي

من أعلاها وأسفلها متصلة كلها اتصالًا لا ينخرم وأن المخلوقات التي في آخر كل أفق مستعدة لأن تنقلب إلى الذات التي تجاورها من الأسفل والأعلى استعدادا طبيعيا، كما في النخل والكرم من

آخر أفق النبات، وكما في الحلزون والصدف من أفق الحيوان، وكما في القردة التي استجمع فيها الكياسة والإدراك مع الإنسان صاحب الفكر والروية... وهذا الاستعداد الذي في جانب كل أفق من العوالم هو معنى الاتصال فيها..." (انتهى بتصرف)

ومثل هذه الفقرات تتكرر في مقدمة ابن خلدون وتشير في مجملها إلى وجود سلسلة تطورية تصل بين الخلائق بحيث يتحول آخر أفق فيها (بمعنى آخر مرحلة تطورية) إلى بداية خلق جديد ونوع مختلف..

... على أي حال حديثنا لم ينته بعد ، وفي المقال القادم سأخبركم كيف سبق بقية علمائنا العرب داروين في الحديث عن تطور المخلوقات وانبثاق الحياة من العدم...


و في مقال للاخ سعد العواد في موقع  لُجينيات  http://lojainiat.com/c-7271/
هرطقة التطور بين ابن خلدون و داروين

سعد العواد

( لُجينيات )

من المعلوم الدارج بين الناس أن داروين هو أول من وضع نظرية التطور، الخاطئة في تقديري، ولكنني فوجئت عندما اكتشفت أن ابن خلدون سبق داروين الى نفس الفكرة بنحو 450 سنه.

يقول ابن خلدون في مقدمته، التي ألفها في عام 1377 م.، تحت المقدمة السادسة "في أصناف المدركين من البشر بالفطرة أو الرياضة و يتقدمه الكلام في الوحي و الرؤيا" :

"ثم انظر الى عالم التكوين كيف ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان...آخر أفق المعادن متصل بأول أفق النبات مثل الحشائش وما لابذر له، وآخر أفق النبات مثل النخل و الكرم متصل بأول أفق الحيوان مثل الحلزون...ومعنى الاتصال...أن آخر أفق ...مستعد...لأن يصير أول أفق الذي بعده. واتسع عالم الحيوان...وانتهى في تدريج التكوين الى الإنسان...للنفس استعداد للانسلاخ من البشرية الى الملكية ليصير بالفعل من جنس الملائكة..."

فيتضح من كلام ابن خلدون أنه قسم الموجودات الى فصائل تصاعدية، أسماها آفاقا، و لكل فصيلة حد أدنى يتدرج رقيا حتى يصل الى حد الفصيلة الأعلى (على سبيل المثال: الحشائش هي أبسط النباتات أو أقلها تعقيدا أو أدناها مرتبة، والنخل هو أكثر النباتات تعقيدا وأعلاها مرتبة) ثم ان للنبات قدرة على ان يتحول من فصيلته النباتية الدنيا الى فصيلة الحيوان الأعلى (فيصير النخل حلزوناً). وهذا بالضبط ما يوثقه داروين في نظريته التي طرحها في كتابه " في أصل الفصائل" الذي نشره في عام 1859م. حيث يفسر تعدد أصناف الكائنات الحية بالتحول من فصيلة الى أخرى رقيا بواسطة تركيز الصفات الوراثية الأقدر على مجاراة البيئة عبر الأجيال.

وبالرغم من المفارقات بين اطروحات الرجلين في مدى وحدود وأسباب وآليات ومعالم التطور وعلاقته بالدين إلا أننا نجد أن الفكر التطوري عند كليهما واحد،ٌ ومنطلقه التدرج بين المخلوقات رقياً من الأدنى الى الأعلى. وإن كانت قمة الهرم التطوري عند داروين هي الرجل الأبيض، فقمته عند ابن خلدون هي الملائكة.

المفارقة العجيبة في هذا كله، هي أن ابن خلدون سبق داروين الى هذه النظرية، البائسة في تقديري، وعليه فهو أحق بالرفعة والتبجيل من قبل أتباع النظرية (الدارونيون) من صاحبهم داروين. ولو كان قُدّر لنظرية ابن خلدون الشهرة لكان حقيقا بأن يتسمى الدارونيون اليوم بالخلدونيين.

هذا ويذكر أن بعض فلاسفة الإغريق تطرقوا إلى فكرة التطور تطرقاً ركيكاً قبل ابن خلدون.

سعد العواد

و الاكثر من ذلك ما قاله  ابن خلدون العرب أمة وحشية ، أهل نهب وعَبَث ، وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب ، يهدمون الصروح و المباني ليأخذوا حجارتها أثافيَّ للقدور ( ما يوضع تحت القدور وقت الطبخ ) ، ويخربون السقوف ليعمّروا بها خيامهم ، وليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ، وأنهم أبعد الناس عن العلوم و الصناعات.

اذن من هذا الرجل سوى الذي اخلد في الارض!
مجتهد
مجتهد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 17/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.  Empty رد: هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.

مُساهمة  making الخميس ديسمبر 11, 2014 2:17 am

نقطه مهمه تحتاج للتنبيه
كلام ابن خلدون في وصف ( العرب ) واضح ان المقصود بهم ( البدو ) الرحل ، ولا يقصد العرب من اهل المدن

واشهر العرب هم قريش وهم اهل مدينه ( ام القرى ) وايضاً يثرب والطائف وجده وقبلهم مأرب وغيرها كثير من القرى للعرب المتمدنين من آلالاف السنين

making
كونوا قوامين بالقسط شهداء لله

عدد المساهمات : 544
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.  Empty رد: هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.

مُساهمة  مجتهد الخميس ديسمبر 11, 2014 2:05 pm

لا يا اخي تمعن جيدا في الكلام هو استرسال و بحكم العام على يقول العرب امة وحشية اي عام لا يوجد فيه تخصيص لو كان المقام في على جاهلية العرب الاولى لقلت انا معك و لكن هو كتبت المقدمة اثناء ازدهار الاندلس و من بنى الاندلس اتعرف بان الرجل كان مطلوب من جميع القبائل في ذلك الوقت اي كان يحرض القبائل على العرب سياسة فرق تسد بدهاء و لكي تفهم اكثر انظر فيه اجزاء من مقدمته موجودة في باريس ليست موجودة في المكاتب العربية و فيها العجب اقرا جيدا ما كتبت في وسط الموضوع سابقا لكي تفهم اكثر.
مجتهد
مجتهد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 17/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.  Empty رد: هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.

مُساهمة  making الخميس ديسمبر 11, 2014 2:44 pm

إذا كان محرض ومشعل فتن ومتقصد فانتهى الامر
والعرب اختارهم الله لخاتم رسالاته وقال عنهم ( كنتم خير امة اخرجت للناس )
وكل الامم فيهم اشرار وصالحين

making
كونوا قوامين بالقسط شهداء لله

عدد المساهمات : 544
تاريخ التسجيل : 02/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.  Empty رد: هذا الذي قاله الذي اخلد في الارض رغم ان الاندلس كانت قائمة و قوية.

مُساهمة  مجتهد الخميس ديسمبر 11, 2014 2:53 pm

لم ينتهي الامر اتعلم لماذا سجل و احصى الاسر جيدا ثم في زمانه كثرت ادعاء المهدية اي هناك تحالف بينه و بين ابليس ثم خرج بنظرية لا مهدي الا عيسى ثم جاءت الاحداث و اتت فرنسا فقتلت و شردت ثم جاء حدث مهم هو موقع تاريخيا فكان اعجاز الله فعدم تمكن فرنسا من قتل الاشراف في جهة معينة و كان ذلك آية من عند الله لا موت الا باذن الله هو و الله الذي اخلد في الارض انه في كتاب الله لا تخفى على الله خافية.
مجتهد
مجتهد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 17/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى