ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء يوليو 17, 2013 3:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على الهادي الأمين .. اما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


فقد كثر الحديث في الأيام السابقة عن احاديث "الهدة او الصوت في رمضان" بين قائل بأنها "موضوعه" وحقيقة فإنني مع هذا الرأي قلباً وقالباً .. وبين قائل بأنها "ليست موضوعة وقد تكون من قول النبي صلى الله عليه وسلم" .. ووصل الأمر إلى حد ان طلب أحد الاعضاء المباهلة مع "أشراط الساعة" .. فأحببت في هذه العجالة توضيح بعض ما اعتقده في هذا الشأن بعد أن أسرد مجمل الأحاديث المتعلقة بهذا ولعل ذلك يعيدنا إلى الجادة وترك النزاع حول هذه الاحاديث ونسبتها إلى نبينا صلى الله عليه وسلم .. والله المستعان

وفيما يلي أحاديث الهدة والصحية وما يتعلق بهما .. مع ملاحظة أن تعليقي عليها سيكون باللون الأحمر بإذن الله تعالى :

حدثنا ابن وهب عن مسلمة بن علي عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (تكون آية في شهر رمضان ثم تظهر عصابة في شوال ثم تكون معمعة في ذي القعدة ثم يسلب الحاج في ذي الحجة ثم تنتهك المحارم في المحرم ثم يكون صوت في صفر ثم تنازع القبائل في شهري ربيع ثم العجب كل العجب بين جمادي ورجب ثم ناقة مقتبة خير من دسكرة تغل مائة ألف).

قال أبو عبد الله نعيم لا أعلم إلا أني سمعت من مسلمة بن علي إن شاء الله وبينه وبين قتادة رجل.


روى نحوه الحاكم في مستدركه وتعقبه الذهبي فحكم عليه بالوضع

المصدر: الفتن لنعيم بن حماد

حدثنا أبو يوسف المقدسي ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " يكون صوت في رمضان ، ومعمعة في شوال ، وفي ذي القعدة تحازب القبائل ، وعامئذ ينتهب الحاج ، وتكون ملحمة عظيمة بمنى ، يكثر فيها القتلى ، وتسيل فيها الدماء ، وهم على عقبة الجمرة " .

موضوع ، ابو يوسف المقدسي مجهول ، وقد روى نحوه السيوطي في اللالئء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة

المصدر: الفتن لنعيم بن حماد

حدثنا الوليد عن صدقة بن يزيد عن قتادة عن سعيد بن المسيب قال يأتي على المسلمين زمان يكون منه صوت في رمضان وفي شوال تكون مهمهة وفي ذي القعدة تنحاز فيها القبائل إلى قبائلها وذو الحجة ينهب فيه الحاج والمحرم وما المحرم.

مرسل ضعيف.. ينظر مرسلات ابن المسيب

المصدر: الفتن لنعيم بن حماد


قال ابن لهيعة : فأخبرني عبد الوهاب بن بخت ، عن مكحول ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " في السماء آية لليلتين خلتا أو بقيتا ، وفي شوال المهمة ، وفي ذي القعدة المعمعة ، وفي ذي الحجة النزائل ، وفي المحرم وما المحرم ؟ " .

مرسل ضعيف

المصدر: الفتن لنعيم بن حماد

حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، نا إسماعيل بن عياش ، عن الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن فيروز الديلمي رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صوت يكون في رمضان ، قالوا : يا رسول الله ، يكون في أوله أو في وسطه أو في آخره ؟ قال : " لا ، بل في النصف من رمضان ، إذا كان ليلة النصف ليلة الجمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ، ويخرس له سبعون ألفا ، ويعمى سبعون ألفا ، ويفيق سبعون ألفا ، ويصم سبعون ألفا ، قالوا : يا رسول الله ، فمن السالم من أمتك ؟ قال : من لزم بيته ، وتعوذ بالسجود ، وجهر بالتكبير لله عز وجل ، ثم يتبعه صوت آخر ، فالصوت الأول صوت جبريل عليه السلام والثاني صوت شيطان ، والصوت في شهر رمضان ، والمعمعة في شوال ، وتميز القبائل في ذي القعدة ، ويغار على الحاج في ذي الحجة وفي المحرم ، وأما المحرم أوله بلاء على أمتي وآخره فرج لأمتي الراحلة في ذلك الزمان بعينها ينجو عليها المؤمن خير من دسكرة تغل مائة ألف " .

الحديث موضوع لأن فيه عبدالوهاب بن الضحاك متهم بالوضع .. وقد حكم ابن القيم على نحو هذا الحديث بالكذب ..

المصدر: الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم

حدثنا الوليد ، عن عنبسة القرشي ، عن سلمة بن أبي سلمة ، عن شهر بن حوشب ، قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " يكون في رمضان صوت ، وفي شوال مهمهة ، وفي ذي القعدة تحازب القبائل ، وفي ذي الحجة ينتهب الحاج ، وفي المحرم ينادي مناد من السماء : ألا إن صفوة الله من خلقه فلان فاسمعوا له وأطيعوا " .

مرسل ضعيف

المصدر: الفتن لنعيم بن حماد

حدثنا الوليد بن مسلم ، عن عنبسة القرشي ، عن سلمة بن أبي سلمة ، عن شهر بن حوشب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " في المحرم ينادي مناد من السماء : ألا إن صفوة الله من خلقه فلان ، فاسمعوا له وأطيعوا في سنة الصوت والمعمعة " .

مرسل ضعيف لا يحتج به في معرض النقاش ..

المصدر: الفتن لنعيم بن حماد


ومن حديثه : ما حدثناه علي بن سعيد بن داود الأزدي ، قال : حدثنا علي بن الحسين الموصلي ، قال : حدثنا عبيسة بن أبي صغيرة الهمداني ، عن الأوزاعي ، قال : حدثني عبد الواحد بن قيس ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون في رمضان هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورها ، وفي شوال همهمة ، وفي ذي القعدة تميز القبائل بعضها من بعض ، وفى ذي الحجة تراق الدماء ، وفى المحرم أمر عظيم ، وهو عند انقطاع ملك هؤلاء ، قالوا : يا رسول الله ، من هم ؟ قال : الذين يلون في ذلك الزمان " ، ليس لهذا الحديث أصل من حديث ثقة ، ولا من وجه يثبت .

موضوع ، فيه عبيسة بن أبي صغيرة الهمداني متهم بالوضع .

المصدر: الضعفاء الكبير للعقيلي


حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : نا أحمد بن الحسن ، نا نعيم بن حماد ، نا أبو عمر ، عن ابن لهيعة ، حدثني عبد الوهاب بن حسين ، عن محمد بن ثابت ، عن أبيه ، عن الحارث ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إذا كان صيحة في رمضان فإنها تكون معمعة في شوال ، وتميز القبائل في ذي القعدة ، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم وما المحرم يقولها ثلاثا ، هيهات هيهات ، يقتل الناس فيها هرجا هرجا " . قال : قلنا : " وما الصيحة يا رسول الله ؟ " . قال : " هذه تكون في نصف من رمضان يوم جمعة ضحى ، وذلك إذا وافق شهر رمضان ليلة الجمعة ، تكون هدة توقظ النائم ، وتقعد القائم ، وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة سنة كثيرة الزلازل والبرد ، فإذا وافق رمضان في تلك السنة ليلة جمعة ، فإذا صليتم الفجر يوم جمعة في النصف من رمضان فادخلوا بيوتكم ، وسددوا كواكم ، ودثروا أنفسكم ، وسدوا آذانكم ، فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجدا ، وقولوا سبحان القدوس ، سبحان القدوس ، ربنا القدوس ، فإنه من فعل ذلك نجا ، ومن ترك هلك " .

موضوع وقد حكم عليه بالوضع  والكذب شيخنا ابن باز رحمه الله وغيره ، وكذلك الشيخ الألباني رحمه الله

المصدر: المسند للشاشي

حدثنا أحمد بن القاسم ، قال : نا إبراهيم بن محمد بن عرعرة ، قال : نا نوح بن قيس ، قال : نا البختري بن عبد الحميد ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " في شهر رمضان الصوت ، وفي ذي القعدة تميز القبائل ، وفي ذي الحجة يسلب الحاج " . لم يرو هذا الحديث عن شهر بن حوشب ، إلا البختري ، تفرد به : نوح بن قيس .

فيه البختري بن عبدالحميد مجهول الحال ، ونوح ابن قيس متهم بالتشيع اضافة إلى تفرده به .. فيكون بذلك أقرب للوضع .. أو الرواية عن الوضاعين ..

المصدر: المعجم الأوسط للطبراني

حدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، ثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، ثنا إسماعيل بن عياش ، عن الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن فيروز الديلمي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون في رمضان صوت " , قالوا : يا رسول الله , في أوله أو في وسطه أو في آخره ؟ قال : " لا ، بل في النصف من رمضان ، إذا كان ليلة النصف ليلة الجمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ، ويخرس سبعون ألفا ، ويعمى سبعون ألفا ، ويصم سبعون ألفا " , قالوا : يا رسول الله فمن السالم من أمتك ؟ , قال : " من لزم بيته ، وتعوذ بالسجود ، وجهر بالتكبير لله ، ثم يتبعه صوت آخر ، والصوت الأول صوت جبريل ، والثاني صوت الشيطان ، فالصوت في رمضان ، والمعمعة في شوال ، وتميز القبائل في ذي القعدة ، ويغار على الحجاج في ذي الحجة وفي المحرم ، وما المحرم ؟ أوله بلاء على أمتي ، وآخره فرح لأمتي ، الراحلة في ذلك الزمان بقتبها ينجو عليها المؤمن له من دسكرة تغل مائة ألف " .

موضوع ، لأن فيه عبدالوهاب بن الضحاك متهم بالوضع

المصدر:  المعجم الكبير للطبراني


حدثنا علي بن محمد الفقيه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن زيد ، ثنا عمران بن عبد الرحيم ، ثنا محمد ، ثنا أيوب ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا عبد الله بن وهب ، عن مسلمة بن علي ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم , قال : " تكون هدة في شهر رمضان توقظ النائم وتفزع اليقظان ، ثم تظهر عصابة في شوال ، ثم تكون همهمة في ذي القعدة ، ثم يسلب الحاج في ذي الحجة ، ثم تنتهك المحارم في المحرم ، ثم يكون صوت في صفر ، ثم تنازع القبائل في ربيع ، ثم العجب في جمادى ورجب ، ثم ناقة مقتبة خير من دسكرة تغل مائة ألف " .

موضوع ، لأن فيه عمران بن عبدالرحيم متهم بالوضع ، وقد رواه ابن الجوزي في كتابه الموضوعات كما سيأتي بإذن الله تعالى ...

المصدر: أخبار أصبهان لأبي نعيم

حدثنا ابن عفان ، حدثنا أحمد بن ثابت ، حدثنا سعيد بن عثمان ، حدثنا نصر بن مرزوق ، حدثنا علي بن معبد ، حدثنا خالد بن سلام ، عن عنبسة القرشي ، عن سلمة بن أبي سلمة القرشي ، عن شهر بن حوشب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون في رمضان صوت ، وفي شوال مهمهة ، وفي ذي القعدة تحارب القبائل وعلامته ينتهب الحاج ، وتكون ملحمة بمنى يكثر فيها القتلى وتسيل فيها الدماء حتى تسيل دماؤهم على الجمرة حتى يهرب صاحبهم فيؤتى بين الركن والمقام فيبايع وهو كاره ، ويقال له : إن أبيت ضربنا عنقك ، يرضى به ساكن السماء ، وساكن الأرض " .

فيه ثلاث مجاهيل نصر بن مرزوق ، وخالد بن سلام ، و عنبسة القرشي .. فتكون أقرب للوضع لما سبق من الموضوعات في هذا الشأن وبنحو نفس المتن ..

المصدر:  السنن الواردة في الفتن للداني

أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن علي بن حمدان ، بقراءتي عليه ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن غالب ، قال : حدثنا عبد الله بن يزيد الرملي ، عن محمد بن عبد الله ، عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن الضحاك بن مزاحم ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " يطلع كوكب في آخر الزمان من المشرق ، يكون في ذلك العام صيحة في رمضان , يموت فيها سبعون ألفا ، ويعمى سبعون ألفا ، ويتيه سبعون ألفا ، قيل : يا رسول الله ، ما تأمرنا إن كان ذلك ؟ قال : عليكم بالصدقة , والصلاة , والتسبيح , والتكبير , وقراءة القرآن ، قيل يا رسول الله : ما علامة ذلك ألا يكون في تلك السنة ؟ قال : إذا مضى النصف من رمضان , ولم يكن , فقد أمنت السنة " .

قد حكم  ابن القيم على نحو هذا الحديث "يموت فيها سبعون ألفا ، ويعمى سبعون ألفا ، ويتيه سبعون ألفا " وقال بأنه كذب ..

المصدر: الأمالي الخميسية للشجري

أنبأنا محمد بن ناصر ، أنبأنا أبو علي الحسن بن أحمد الحداد ، حدثنا أبو نعيم الحافظ حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني ، حدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة ، حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، حدثنا إسماعيل بن عياش الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن فيروز الديلمي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون صوت في رمضان " . قالوا : يا رسول الله ، في أوله أو في وسطه أو في آخره ؟ قال : " بل في النصف من رمضان ، إذا كان ليلة النصف من رمضان ليلة الجمعة ، يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ، ويخرس سبعون ألفا ، ويعمى سبعون ألفا ، ويصم سبعون ألفا " . قالوا : يا رسول الله ، فمن السالم من أمتك ؟ قال : " من لزم بيته ، وتعوذ بالسجود ، وجهر بالتكبير لله تعالى ، ثم يتبعه صوت آخر ، فالصوت الأول : صوت جبريل ، والصوت الثاني : صوت الشيطان ، والصوت الثالث : في رمضان ، والمعمعة في شوال ، وتمييز القبائل في ذي القعدة ، ويغار على الحاج في ذي الحجة وفي المحرم ، فأما المحرم فأوله بلاء على أمتي ، وآخره فرح لأمتي الرحالة في ذلك الزمان يقنيها ينجو عليها المؤمن خير من دسكرة بغل بمائة ألف .

فيه عبدالوهاب بن الضحاك متهم بالوضع ...

المصدر: الموضوعات الكبرى لابن الجوزي


فأنبأنا عبد الوهاب الحافظ ، أنبأنا محمد بن المظفر ، أنبأنا العتيقي أنبأنا يوسف بن أحمد ، حدثنا العقيلي ، حدثنا علي بن سعيد بن داود الأزدي ، حدثنا علي بن الحسين الموصلي ، حدثنا عنبسة بن أبي صغير الهمداني ، عن الأوزاعي ، حدثني عبد الواحد بن قيس ، سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون في رمضان هدة توقظ النائم وتقعد القائم ، وتخرج العواتق من خدورها ، وفي شوال همهمة ، وفي ذي القعدة تميز القبائل بعضها إلى بعض ، وفي ذي الحجة تراق الدماء ، وفي المحرم أمر عظيم وهو عند انقطاع ملك هؤلاء . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : الذين يكونون في ذلك الزمان .

المصدر: الموضوعات الكبرى لابن الجوزي


أخبرنا الحسن بن أحمد بن الحسن المقرئ ، في كتابه ، أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الحافظ ، قال : حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن نجدة ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش ، قال : حدثنا الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن فيروز الديلمي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون صوت في شهر رمضان ، قالوا : يا رسول الله ، في أوله ، أو في وسطه ، أو في آخره ، قال : لا ، بل في النصف من رمضان إذا كان ليلة النصف من رمضان ليلة الجمعة ، يكون صوت من السماء ، يصعق له سبعون ألفا ويخرس سبعون ألفا ، ويعمى سبعون ألفا ، ويصم سبعون ألفا ، قالوا : يا رسول الله ! فمن السالم من أمتك ؟ ، قال : من لزم بيته وتعوذ بالسجود ، وجهر بالتكبير لله عز وجل ، ثم يتبعه صوت آخر ، فالصوت الأول صوت جبريل ، والصوت الثاني صوت الشيطان ، والصوت في رمضان ، والمعمعة في شوال ، وتميز القبائل في ذي القعدة ، يغار على الحاج في ذي الحجة وفي المحرم ، فأما المحرم فأوله بلاء على أمتي ، وآخره فرج لأمتي ، الراحلة في ذلك الزمان بقتبها ، ينجو عليها المؤمن خير له من دسكرة تغل مائة ألف " . هذا حديث منكر ، وله ثلاث علل : أحدها : اختلاف الناس في صحبة فيروز الديلمي ، هل صحب النبي صلى الله عليه وسلم ورآه أم لا ؟ فإن أكثر أهل السير والنقل على أن مقدم فيروز المدينة بعد قتل الأسود العنسي المتنبيء باليمن ، وإذا كان فيروز ، وزاذويه يواطآن على قتله ، وائتمرا فيه فتولى قتله وجز رأسه فيروز ، فحمل رأسه ليأتي به النبي صلى الله عليه وسلم ، فقدم المدينة ، وقد توفي النبي صلى الله عليه وسلم ، هذا هو الصحيح المستفيض . والثابت : إن النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى في مرضه الذي توفي فيه أن في يديه سوارين من ذهب ، فثقلا عليه فنفخ فيهما ، فطارا ، قال : " أولتهما كذابين يخرجان بعدي ، أحدهما الأسود والآخر مسيلمة " ، فتبينا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقتلا في أيام أبي بكر وخلافته . والحديث الذي يقول فيه : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم برأس الأسود ، وسؤاله النبي صلى الله عليه وسلم عن الأعناب والأشربة ، وعن جمعه بين الأختين اللتين كانتا تحته ، فحديث يرويه ابن فيروز : عبد الله والضحاك عن أبيهما ، وعنهما يحيى بن أبي عمرو الشيباني وفيه مقال . والعلة الثانية : إرسال عبدة بن أبي لبابة ، عن فيروز ، وعبدة بن أبي لبابة كوفي ، انتقل إلى فلسطين ، كان من الثقات الأثبات ، وهو كثير الإرسال عن الصحابة ، يرسل عن أبي مسعود ، وعمار ، وأبي موسى وسراقة ، وفيروز ، وأم سلمة ، كل هؤلاء روايته عنهم على الإرسال من غير لقى أو سماع ، وقد قيل : إنه لقي ابن عمر ، واختلف فيه ، فأما سماعه إذا صح وأسند ، وهو عن التابعين مثل أبي وائل ، ومسروق ، وزر بن حبيش ، وعمرو بن ميمون ، وسعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، ومجاهد ، وعطاء ، ووارد ، والحكم ، ونافع ، وغيرهم . والعلة الثالثة : رواية عبد الوهاب بن الضحاك ، وتفرده عن إسماعيل بن عياش ، فإن إسماعيل ، وإن اختلف فيه ، من ضعف في روايته عن الحجازيين والعراقيين ، فهو في روايته عن الشاميين أمثل ، وله عدة أصحابه من الأعلام والثقات فلم يرو واحد من أصحابه عن إسماعيل ما تفرد به عبد الوهاب مع وهائه ولينه ، وعبد الوهاب بن الضحاك أبو الحارث سكن سليمة قرية من قرى حمص . قال القاضي أبو أحمد في تاريخه : وهو صاحب عجائب عن إسماعيل بن عياش لم يتابع عليها ، وقد روى الحديث أيضا بعض من عرف بالسعي في الأرض بالأكاذيب رواية .

لا يحتاج إلى تعليق .. غير أن عبدالوهاب بن الضحاك متهم بالوضع وفي هذا كفاية

المصدر: الأباطيل والمناكير والمشاهير للجورقاني

أخبرني أبو بكر محمد بن المؤمل بن الحسن ، ثنا الفضل بن محمد الشعراني ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا ابن وهب ، عن مسلمة بن علي ، عن قتادة ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : " تكون هدة في شهر رمضان ، توقظ النائم ، وتفزع اليقظان ، ثم تظهر عصابة في شوال ، ثم معمعة في ذي الحجة ، ثم تنتهك المحارم في المحرم ، ثم يكون موت في صفر ، ثم تتنازع القبائل في الربيع ، ثم العجب كل العجب بين جمادى ورجب ، ثم ناقة مقتبة خير من دسكرة تقل مائة ألف " . قد احتج الشيخان رضي الله عنهما برواة هذا الحديث عن آخرهم ، غير مسلمة بن علي الخشني ، وهو حديث غريب المتن ، ومسلمة أيضا ممن لا تقوم الحجة به .

حكم على وضعه ابن الجوزي في الموضوعات ،، وكذلك انكره الذهبي في تلخيصة للمستدرك وقال بأنه موضوع

وكنت قد ذكرت سابقاً بأنه أقوى حديث في هذا الشأن .. واليوم أتراجع عن ذلك القول .. لما ظهر لي بأن الذهبي حكم عليه بالوضع ..


المصدر: المستدرك على الصحيحين

حدثنا أبو يوسف عن محمد بن عبد الله عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال يحج الناس معا ويعرفون معا على غير إمام فبينا هم نزول بمنى إذ أخذهم كالكلب فتنادت القبائل بعضها إلى بعض فاقتتلوا حتى تسيل العقبة دما.

حديث موقوف ضعيف : لأن ابو يوسف المقدسي مجهول

الفتن : نعيم ابن حماد

حدثنا عثمان بن كثير عن محمد بن مروان عن أرطاة عن تبيع عن كعب قال : يكون ناحية الفرات في ناحية الشام أو بعدها بقليل مجتمع عظيم فيقتتلون على الأموال فيقتل من كل تسعة سبعة وذاك بعد الهدة والواهية في شهر رمضان وبعد افتراق ثلاث رايات , يطلب كل واحد منهم الملك لنفسه , فيهم رجل اسمه عبدالله . نعيم بن حماد فى الفتن

حديث مقطوع لا تقوم به الحجة حتى وإن صح اسناده إلا عند وجود شاهد مرفوع يؤيده .. بالاضافة إلى انه فيه لين بسبب الاختلاف في نعيم ابن حماد

الفتن : نعيم ابن حماد


الاستنتاج:-

مما سبق يتبين بأن أحاديث الهدة او الصوت في رمضان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أحاديث موضوعة دون جدال ونسبت إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وليست من قوله .. ولا أنسى بأن أشكر الأخ "أشراط الساعة" على وقوفه في وجه كل من يريد نسبة شيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تبين للعلماء من قبل أن هذه الأحاديث ليست من قوله ،، وحرصه هذا كان مشجعي على هذا التوضيح .. ولكن !!!!

هناك بعض الآثار المذكوره في "الهدة أو الصوت في رمضان" وهي إما موقوفه "نسبة إلى صحابي" أو مقطوعة "نسبة إلى تابعي" .. وهذه الآثار ايضاً لم تخل من ضعف وعلة كالارسال أو الأخذ من الاسرائيليات .. وبما أننا الآن متفقين على أن "الهدة والصوت والمعمعة وانتهاب الحاج" ليست من قول النبي - صلى الله عليه وسلم - فإننا مضطرين إلى محاولة اثبات هل هي من قول الصحابة ويأخذ حكم الرفع أم لا ؟!!! لنجد أن هناك أحاديث موقوفة إلى الصحابي "عبدالله بن عمرو" فيها ذكر مقتلة في منى أو ذكر اقتتال مجتمع عظيم على  الأموال بعد هدة أو واهية .. لنستنتج أنها كذلك لا تخلو من العلة ومنها الأخذ من الاسرائيليات وهو ما اشتهر به "عبدالله بن عمرو رضي الله عنه" .. ولهذا السبب فإننا نعتبر الهدة والواهية واقتتال الحجاج في منى هو مما يروى عن الاسرائيليات "فلا نصدقه ولا نكذبه" إن كان موقوفاً .. وما نسب منها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فهي موضوعة .. أما الآثار المقطوعة عن التابعين فهي لا يحتج بها إن لم يكن لها شاهد من المرفوع حتى وإن صح سندها .. وهي ايضاً تحسب على أنها مما راج من الاسرائيليات بين التابعين  أخذا من سابقيهم "فلا نصدقها ولا نكذبها" إن لم يكن لدينا ما يخالفها وكان لها أصل مجمل .. وعموما هناك اصل مجمل لدينا فيما قد يكون من قتال في الحرم لم ترد به التفاصيل:

كحديث (.. ولن يستحل البيت إلا أهله  فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب ..)

لكن أي وقت سيكون هذا الاستحلال وهذا الاقتتال بين العرب  ؟!!!

الأقرب أنه سيكون قبل مبايعة المهدي رضي الله عنه .. والله أعلى وأعلم

ويوجد أصل مجمل غير مفصل كذلك في كون الهدة هي قد تكون صوت لحجر:

كحديث (..أنا يوما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيناه كئيبا فقال بعضنا: يا رسول الله بأبي أنت وأمي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمعت هدة لم أسمع مثلها فأتاني جبريل فسألت عنها فقال: هذا صخر قذف به في النار منذ سبعين خريفا واليوم استقر قراره قال: فقال أبو سعيد: لا والذي ذهب بنفس نبينا ما رأيناه ضاحكا بعد ذلك اليوم حتى واريناه التراب)
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 8/209
خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات


ومما سبق يمكننا الربط بين صوت الحجر وبين صوت مرور أو ارتطام (كوكب ما) أقل حجماً من الكوكب ذو الذنب .. والسؤال يتكرر :

متى يكون ذلك ؟!!!

يكون ذلك قبل المهدي رضي الله عنه وفي اواخر الخلافة القادمة .. وليس في زمننا هذا .. لأن استحلال البيت يسبق هلكة العرب التي قد تصل إلى الحرم  (يقتتل عند كنزكم ثلاثة ...) ولم يحدث  ذلك حتى الآن .. والله المستعان

ولا أنسى بالتنبيه على أن هناك من يربط بين "الطارق" وهذا الصوت  .. وهذا غير وارد .. لأن أمثل ما يُظن في شأن هذا الطارق أن له علاقة مباشرة بالكوكب المذنب وعلاقة بآية كبرى وهي الدخان  ،، وليست فيما هو دون ذلك من صوت وقذف بالأحجار المسومة .. والله الهادي إلى سواء السبيل !!!

ملاحظة هامة:-

العجلة هي التي تجعل من البعض يفضل تصحيح ما اتفق العلماء على انه موضوع عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع أنه كان لديهم باب اهون مفتوح غير ارتقائهم لهذا المرتقى الصعب وهو ان يكون ذلك القول من الاسرائيليات وقد ادخل في الموضوعات عن طريق بعض الرواة المجاهيل أو الشيعة ونسبوه إلى النبي ليزداد الناس تصديقاً به  - وهذه الاسرائيليات لا يمكن الاحتجاج بها والجدال عنها وهي تضل مجرد احتمالات  تؤخذ على سبيل الظن والحذر من القادم .. ولا نسقطها على زماننا ولما يتحقق بعض مجملها فيما ثبت من المرفوع .. والله أعلى وأعلم ورد العلم إليه أسلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


عدل سابقا من قبل جعبة الأسهم في الإثنين يوليو 29, 2013 2:45 pm عدل 2 مرات

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  Close الأربعاء يوليو 17, 2013 6:21 pm

جزاك الله خير أخي جعبة الاسهم ونفع الله بك وأيدك بنصره
أتمنى تثبيت الموضوع ليكون مرجع لمن أراد الاستفادة والرجوع اليه

Close
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 09/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  عبد من عباد الله الأربعاء يوليو 17, 2013 9:54 pm

موضوع ماتع اخي جعبة الأسهم... سأقرأه بروية وتأني وتدبر وان أشكل علي شيء سأطرحه عليك بإذن الله تعالى.

جزاك الله تعالى خيراً
عبد من عباد الله
عبد من عباد الله
موقوووووووف

عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  الهمداني الخميس يوليو 18, 2013 12:27 am

بغض النظر عن رأي العلماء او الدارسين حول احاديث الهده في رمضان .. فانا رأأي بالفعل هناك هده وواهية في رمضان ولكنه ليس ف القريب او حتى في المائتين السنة القادمة هذا يكون في نهاية عمر الامة الاسلامية .. وهناك الكثير من المصادر الاخرى التي تؤكد ما سوف يحدث في تلك الحقبة الزمنية .. وهو اقتراب نيزك او نجم يكون وراهه الكثير من الكتل والاجرام السماوية وقبل وصوله ذروته في الاقتراب .. تبتعد عنه قطع من الاجرام السماوية التي تصتدم بالارض .. ويكون اول سقوط نيزك من هذا النجم على الارض في ارمينيا وتدميرها تدمير كامل .. والنيزك الاخر .. يكون في مصر مما يقوم بعمل حفره هائلة وقطع شريان نهر النيل وجعل الماء يعود ليملئ وادي النيل وممكن تغرق القاهره كاملة وكل المدن التي على حوض النهر .. والسقوط الثالث على نهر الفرات مما يحسر النهر عن جبل من ذهب .. وواحد في عدن ..

سوف تعاني الامة والعالم في تلك الحقبة معاناه لم يعاني منها اي كائن بشري من يوم خلقت الارض .. وتكون الفترة لمدة سبع سنين .. وبعدها تاتي سنوات الجوع والامراض .. وحرب بالاسلحة النووية .. بمعنى قيامة حقيقة للارض .. قبل القيامة

سوف تعاني الكائنات الموجوده على سطح الارض اشد اشد المعاناه

هذا والله اعلم
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس يوليو 18, 2013 3:59 pm

مساهم بالخير كتب:جزاك الله خير أخي جعبة الاسهم ونفع الله بك وأيدك بنصره
أتمنى تثبيت الموضوع ليكون مرجع لمن أراد الاستفادة والرجوع اليه

اللهم آمين .. ولك بالمثل

بإذن الله سيتم تثبيته مع بداية الايام البيض من شهر رمضان الحالي .. والله أعلى وأعلم

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس يوليو 18, 2013 4:08 pm

عبد من عباد الله كتب:موضوع ماتع اخي جعبة الأسهم... سأقرأه بروية وتأني وتدبر وان أشكل علي شيء سأطرحه عليك بإذن الله تعالى.

جزاك الله تعالى خيراً

في انتظارك أخي "عبد من عباد الله" ولي رجاء عندك وهو:

ان تقنع الاخوين سبحان الله.. و أبو الحسنين على التراجع عن الانسحاب الذي ينويان عليه .. لأن الاعضاء هنا نسعى ان نرحب بهم ونقدم لهم ما بوسعنا .. أرجو ان تقنعهم ان هناك متسع للخلاف ولا ينبغي مع كل خلاف في مسألة أو رؤيا يكون الانسحاب .. وها انت مثلا حدث بيننا هنات وهنات في موضوع معاوية رضي الله عنه وابنه يزيد غفر الله له .. ثم رجعت إلينا مع صرف النظر عن الخلاف لأننا في فتنة .. سأكون مقدرا لك لو أقنعتهم بمنطقك وعلمك ان لا ينسحبوا فكل عضو التمس الفائدة بيننا هو عزيز عندنا .. والله من وراء القصد

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  عبد من عباد الله الخميس يوليو 18, 2013 4:16 pm

بارك الله فيكم اخي جعبة الأسهم

والله لا نحب ان ينسحب احد ونحن هنا في هذا الانعزال ان شاء الله تعالى عن الفتن يقوي بعضنا بعضاً والثبات من الله تعالى وحده.

أناشد الاخوين الكريمين أن يبقيا جزاهم الله تعالى خيراً وليسمحا لي ان اتحدث نيابة عنهما ان سمحا لي بذلك ولكن فقط نرجو من الادارة الكريمة ان لا يتم التعرض لأي عضو بالتهم والهمز واللمز والإساءة البينة الواضحة وآخرها الدعار على الأعضاء من قبل عضو يختلف معهم في الرأي فهذا مما يحزن ويجعل الانسان غير راغب بالاستمرار فنرجو من الإدارة ان يكون هناك ضبط وربط ومحاسبة حتى لو اخطأت انا ان تحاسبوني بل اكون اكثر من يتم محاسبته فإن ترك الأمور مفتوحة دون ضوابط ليس بالأمر الصواب.

وسأفرد موضوع الان بإذن الله تعالى لهذا الأمر.

وجزاكم الله تعالى خيراً.
عبد من عباد الله
عبد من عباد الله
موقوووووووف

عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  الهمداني الخميس يوليو 18, 2013 8:54 pm

من يريد الانسحاب Crying or Very sad 

امانة الي يحب ينسحب يتبرع بالمعرف لي .. حقي المعرف له نصف شهر على الشاوية .. ومدري كم بيصمد ..

هو كله فعل خير .. وبعدين النك في رمضان اجره عظيم
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  حاسم 1433 الخميس يوليو 18, 2013 10:38 pm

الهمداني كتب:من يريد الانسحاب Crying or Very sad 

امانة الي يحب ينسحب يتبرع بالمعرف لي .. حقي المعرف له نصف شهر على الشاوية .. ومدري كم بيصمد ..

هو كله فعل خير .. وبعدين النك في رمضان اجره عظيم

 السلام عليكم


اضحك الله سنك اخي الهمداني هههههههههههههه((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Msn-4245b80201((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Msn-37531a4598


((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) 2Q==

اخي جعبة الأسهم يريدك مقرمش  


رجاء من اخي جعبة الأسهم رفعه من على الشواية يكفي فالمعرف احترق ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Msn-f7d3d40ce9




موضوع قيم بارك الله فيك شيخنا الفاضل جعبة الأسهم
حاسم 1433
حاسم 1433
على الشواية

عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  جعبة الأسهم الجمعة يوليو 19, 2013 5:29 pm

حاسم 1433 كتب:
اخي جعبة الأسهم يريدك مقرمش  


رجاء من اخي جعبة الأسهم رفعه من على الشواية يكفي فالمعرف احترق ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Msn-f7d3d40ce9
موضوع قيم بارك الله فيك شيخنا الفاضل جعبة الأسهم

وفيك بارك الرحمن ..

اكتشفت ان لحم الهمداني قاسي يعني يحترق قبل ما يصير مقرمش .. حتى الجمر اطفأته ظرافته ومدى تقربه من إخوانه .. ولكن سبق السيف العذل وعلى الاقل رمضان سيستمر على الشواية بدون جمر .. يعني سنصبح بين احتمالين في نهاية رمضان إما يخرج لنا همداني محروق او همداني بدون جمر .. والله المستعان

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة )) Empty رد: ((العمدة.. في النزاع على أحاديث الصوت والهدة ))

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد يوليو 28, 2013 1:00 pm


جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى