ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

+2
امر الله
الهمداني
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  الهمداني السبت سبتمبر 21, 2013 3:44 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال الاول : ما تعني المواطئة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وما تعني في كلام العرب هل تعني يشابه او يطابق او يصادف

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ سَأَلَ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ثَلَاثًا فَأَعْطَاهُ اثْنَتَيْنِ، وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أَعْطَاهُ الثَّالِثَةَ، سَأَلَهُ مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَسَأَلَهُ حُكْمًا يُوَاطِئُ حُكْمَهُ فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ، [ص:512] وَسَأَلَهُ مَنْ أَتَى هَذَا الْبَيْتَ - يُرِيدُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ - لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِيهِ أَنْ يَخْرُجَ مِنْهُ كَيَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ»، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أَعْطَاهُ الثَّالِثَ».

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ - رضي الله عنهما - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
(" لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ - عليه السلام - مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ , سَأَلَ اللَّهَ - عز وجل -) (1) (خِلَالًا ثَلَاثَةً: سَأَلَ اللَّهَ حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ) (2) (فَأَعْطَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ , وَسَأَلَ اللَّهَ مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ , فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ) (3) (وَأَلَّا يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَلَاةَ فِيهِ) (4) (أَنْ يُخْرِجَهُ مِنْ خَطِيئَتِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ) (5) (وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ ")


من هذا الحديث يتأكد لنا ان المواطئة تعني كلمة ( يصادف ) انتهينا من هذه الجزئية ..


السؤال الثاني .. هل كلمة يواطئ في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. تخص المهدي ام تخص رجل اخر ..

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «لَا تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي، فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا»

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَذْهَبُ اللَّيَالِي وَالْأَيَّامُ حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي»


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" لَا تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ [مِنْ الْمَوَالِي] (1) يُقَالُ لَهُ: الْجَهْجَاهُ "
وعنه رفعهُ: «لا تذهبِ الليالي والأيامُ، حتى يملك رجلٌ، يقال له: الجهجاهُ أو الجهجلُ»

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي أَقْنَى، يَمْلَأُ الْأَرْضَ عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ قَبْلَهُ ظُلْمًا، يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ».

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي، وَخُلُقُهُ خُلُقِي، فَيَمْلَؤُهَا قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا»

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ، عَنْ جَعْفَرٍ، قُلْتُ لَلزُّهْرِيِّ: " مَنْ أَوَّلُ مَنْ وَرِثَ الْعَرَبُ مِنَ الْمَوَالِي؟ قَالَ: عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ "

الاجابة واضحة من الاحاديث .. ان الرجل الذي يواطئ اسمة اسم النبي صلوات الله عليه وسلم .. يقال له الجهجاه وليس المهدي .. واهل بيتي تعني الموالي اي (اقربائي وورثتي).. ويكون ملك ويملكه العرب ويسوق الناس ويسمى بالجهجاه والاسم في الحديث فيه خطاء مطبعي او لم يتم نسخة صحيح .. المقصود بالكلمة هي (( المجلجل)) وتعني الخالص النسب .. الجريء الدفاع المنطيق و السيد القوي و الظريف لا عيب فيه..وكلمة المجلجل قد تم تسميه ذو القرنين بها في القصائد وسمي ب( مجلجل الرعد او الرعد المجلجل) ..
مجلجل الرعد عراصاً إذا ارتجست ... نوء الثريا به أو نثرة الأسد
إذا ما مشوا في السابغات كأنها ... هزيم من الرعد المجلجل يزأر
ويلقب في احاديث السنة بالقحطاني .. وفي احاديث الشيعه باليماني .. واختلاف المذهبين في تسميته .. ناتج ان الشخص قرشي ولكنه له اصل ونسب في قبيلة حميرية يمنية .. وهذا الشخص لن يكون ملك العالم وانما يكون ملك العرب فقط ..

السؤال الثالث ما سبب اعتقاد العلماء ان هذا الرجل القحطاني الذي يؤاطئ اسم النبي صلوات الله عليه وسلم هو المهدي ..

عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون عند انقطاع من الزمان، وظهور من الفتن، رجل يقال له المهدي، عطاؤه هنياً " .

((قيل: وهل تفتح الشام؟ قال: نعم وشيكا ثم تقع الفتن بعد فتحها ثم تجيء فتنة غبراء مظلمة ثم تتبع الفتن بعضها بعضا حتى يخرج رجل من أهل بيتي يقال له المهدي فإن أدركته فاتبعه وكن من المهتدين)

عقبة بن عامر رفعه: ((يا عباس إنه لا تكون نبوة إلا كانت بعدها خلافة وسيَلى من ولدك آخر الزمان سبعة عشر منهم السفاح ومنهم المنصورٌ، ومنهم المهديُّ وليس بمهدى، ومنهم الجموح، ومنهم العاقب ومنهم الواهن من ولدك، وويلٌ لأمتى منه، كيف يعقرها ويهلكها ويذهب بأموالها، هو وأتباعه على غير دين الإسلام، فإذا بويع لصلبه فعند الثامن عشر انقطاع دولتهم وخروج أهل المغرب من بيوتهم))

عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهديُّ مِنَّا أهْلَ البيتِ يُصْلِحُهُ اللَّهُ في ليلةٍ".

حدثنا ابن عيينة عن عاصم عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (المهدي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي وسمعته غير مرة لا يذكر اسم أبيه).
حدثنا يحيى بن اليمان عن الثوري سفيان وزائدة عن عاصم عن أبي وائل عن زر عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (المهدي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي).
قال أبو القاسم الطبراني والصواب عن عاصم عن زر بلا أبي وائل عن كعب قال اسم المهدي محمدا وقال اسم نبي.
حدثنا يحيى بن اليمان عن سفيان عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي ثمامة قال إني لأعرف اسمه واسم أبيه واسم أمه.
حدثنا الوليد عن أبي رافع عمن حدثه عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (اسم المهدي اسمي).
حدثنا الوليد ورشدين عن ابن لهيعة عن إسرائيل بن عباد عن ميمون القداح عن أبي الطفيل رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (المهدي اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي).
حدثنا ابن المبارك وابن ثور وعبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال عبد الرزاق عن معمر عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال
قلت لسعيد بن المسيب المهدي حق هو؟ قال حق قال قلت ممن هو؟ قال من قريش قلت من أي قريش؟ قال من بني هاشم قلت من أي بني هاشم؟ قال من بني عبد المطلب قلت من أي عبد المطلب؟ قال من ولد فاطمة.


الاجابة هي التالي
1- ناتج لتأثر الناس باسم وقصة المهدي وعدلة فاول ما يخرج هذا الشخص القحطاني سوف يلقبة الناس بالمهدي .. لذلك وجود احاديث تؤكد ان هذا الرجل من اهل البيت يرفض تسميته بالمهدي ويخبرهم ان المهدي اكثر شأن منه ..

2- كون قصة المهدي قصة مصيريه للامم .. وكل امه موجود لها مهدي يكون شاهد عليهم .. فاستخدم في مهدينا التشفير والتلغيز .. وذلك حفاظا على الدين الاسلامي والامة .. وحتى لا نقع في الخطاء التي اخطئتة الامم التي قبلنا ونتحول الى عباده شخص بدل عبادة الله سبحانة وتعالى .. ونشاهده هو ابن الله مثل ما تشاهد النصارى المسيح عيسى عليه السلام هو ابن الله وتشاهد اليهود عزير ابن الله .. معاذ الله تعالى ان يكون له ابن او شريك سبحانة عما يصفون ..

3- لم يتجاهل علماء الاسلام الاحاديث الضعيفة لذلك استندوا اليها في الفهم واخفائها في الادلة فجعلوا كل حديث صحيح تحت رجل مني او من اهلي على انه المهدي .. غير مدركين ان الصحابة استخدموا التلغيز والتشفير في ذكر احاديث المهدي بحيث تحمل اكثر من معنى .. فلا يتم فهم القصة ومنهو المهدي الحقيقي وكم هناك مهدي في الامة .. وهل هو ملك او خليفة او امام..

4- هناك نقطة الكثير لم ينتبه لها .. الاحاديث التي تذكر اننا سوف نخطوا نفس خطوات الامم التي قبلنا .. ليست عامة .. وانما خاصة بالاشخاص الضالين وشرار الامة هم من سوف يخطوا نفس خطوات الامم التي سبقتنا .. اما الاشخاص الصالحين والخلفاء الراشدين والاممه المهديين فقصتهم مختلفه تماما ً عن ما حدث للامم التي قبلنا ..


السؤال الرابع .. ما اسم القحطاني واسم المهدي من خلال الاحاديث التي تذكر المواطئة التي فيها اشارات قوية لفهم القصة ..

اسم المهدي الحقيقي هو واضح وصريح في جميع الاحاديث .. انه اسمه محمد بن عبدالله او احمد بن عبدالله .. والذي يبحث عن اسمه مضيعه للوقت والجهد ..

اما اسم القحطاني او الرجل من اهل البيت .. فهناك اشارات تقول ان اسمه اسم نبي .. وقد ذكرها اكثر من صحابي ومصدر

(فعند هلاكهم سلط عليهم رجل من ولد العباس اسمه اسم نبي لا ينال من الأمر شيئا )
(يخرج بقزوين رجل إسمه إسم نبي يسرع الناس إلى طاعته المشرك والمؤمن يملأ الجبال خوفا)
(عن علي قال: المهدي مولده بالمدنية من أهل بيت النبي صلى الله عليه و سلم واسمه اسم نبي)
( ينزلوا دمشق فيفتحونها أسرع من التماع البرق ويهدمون سورها ثم يبنى ويعمر ويساعدهم عليها رجل من بني هاشم اسمه اسم نبي)
(عن زر بلا أبي وائل عن كعب قال اسم المهدي محمدا وقال اسم نبي.
(وهو الذي يخرج عليه المولى اسمه اسم نبي وكنيته كنية نبي)


السؤال الخامس .. هل هناك فترة في الاحاديث توضح متى يخرج او يظهر المهدي او القحطاني ؟؟

َنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا لَيْلَةٌ، لَمَلَكَ فِيهَا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»

ابنُ مسعودٍ رفعهُ: «لو لم يبق من الدنيا إلا يومٌ واحدٌ، لطوَّل الله ذلك اليوم حتى يبعثَ الله فيه رجلاً منِّي أو من أهلِ بيتي، يواطئُ اسمهُ اسمي واسمُ أبيه اسم أبي، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلاً، كما مُلئت ظلمًا وجورًا»

عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا لَيْلَةٌ، لَمَلَكَ فِيهَا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي [يُوَاطِئ] * اسْمُهُ اسْمِي»
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ أَظُنُّهُ إِلَّا يَوْمًا لَبَعَثَ اللَّهُ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي، يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي الرجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي" هذا حديث حسن صحيح
عن ابن عباس قال: والله لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لأراك الله من بني أمية ليكونن منا السفاح والمنصور والمهدي
لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوله الله تعالى حتى يملك رجل من أهل بيتي جبل الديلم والقسطنطينية

توضح الاحاديث رقمين الاول ..

1- لو لم يبقى من الدنيا الا يوم اي الف سنة ..
2- لو لم يبقى من الدنيا الا ليلة اي خمسماية سنة ..

هذا يوضح ان هناك واحد سوف يبعث قبل الف سنة من انتهاء عمر الامة والاخر سوف يبعث قبل خمسمائة سنة من انتهاء عمر الامة ..

السؤال الاخير .. لماذا استخدمت المواطئة في الاحاديث ..

استخدمت المواطئة في الاحاديث .. حتى لا يتم معرفة اسم المهدي الحقيقي في الاحاديث .. وتوضيح ان اسم الرجل من اهل البيت اسمه نبي .. فمهما بحثتم لن تصلوا الى حل ..


والسلام ,,,


الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  امر الله السبت سبتمبر 21, 2013 5:07 pm

المواطئة---------------هى التساوى فى عدد احرف الكلمه -----محمد اربعه حروف -- اسم المهدى يجب ان يكون اربعه احرف

امر الله
عضو مشارك

عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 13/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  إبراهيم السبت سبتمبر 21, 2013 6:46 pm

باختصار لن يعرف المهدي الا المهدي وقلة قليلة جداً من المؤمنين ...
إبراهيم
إبراهيم
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 889
تاريخ التسجيل : 28/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  مصطفي29 السبت سبتمبر 21, 2013 7:38 pm

أخرج الطبراني في ((الكبير)) وابن منده,وأبو نعيم , وابن عساكر,عن قيس بن جابر,عن أبيه,عن جده,أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:"ستكون من بعدي خلفاء,ومن بعد الخلفاء أمراء,ومن بعد الامراء جبابره,ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا,ثم يؤمر القحطاني,فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه "

أخرج نعيم بن حماد عن الوليد,عن معمر,قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:"ما القحطاني بدون المهدي"

وأخرج أيضا عن قيس بن حابر الصدفي,أن رسول الله صلي الله عليه وسلم:قال:"سيكون من أهل بيتي رجلا يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا,ثم من بعده القحطاني,والذي نفسي بيده ما هو دونه"

وأخرج أيضا عن عبد الله بن عمرو,قال:ثلاثه أمراء يتوالون,يفتح الله الأرض كلها عليهم,كلهم صالح,الجابر,ثم المفرج,ثم ذو الغضب,يمكثون أربعين سنه,ثم لاخير بعدهم في الدنيا.
(هذه الملحوظه من عندي :هذه تفسير رؤيه الشمس والقمرين ,والله أعلم,وده رابط الرؤيه
https://t3beer.ahlamontada.com/t1427-topic


وأخرج أيضاعن كعب,قال:يكون بعد المهدي خليفه من اليمن من قحطان أخو المهدي في دينه يعمل بعمله,وهو الذي يفتح مدينه الروم,ويصيب غنائمها.

وأخرج أيضا عن قيس بن حابر الصدفي,أن رسول الله صلي الله عليه وسلم:قال:"القحطاني بعد المهدي,وما هو دونه"

يعني المهدي واحد والقحطاني واحد ثاني

مصطفي29
موقوف لمدة شهر

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 07/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  ابن صادق الوعد السبت سبتمبر 21, 2013 10:11 pm

بسم الله اارحمن الرحيم

المواطأة تعني الوقوع على الشيء نفسه بطرق مختلفة.
أولا : المواطأة جاءت من الوطء أي الوقوع على شيء ما ، والفعل وطئ.
ثانيا : المواطأة تعني أن هناك أكثر من واطئ. سأستخدم الفعل ضرب لتوضيح المسألة. فلو قلت : ضرب فلان فلانا ، فهنا
الضرب من جهة واحدة. ولكن لو قلت : ضارب فلان فلانا ، هنا الضرب من جهتين ، هذا يصرب وذاك يضرب ، وفي هذه الحالة فإن الضرب قد حصل ولكنه حصل من أكثر من جهة. ومن هنا نعلم أن المواطأة أو المضاربة هي الوصول للشيء نفسه بطرق مختلفة. ففي الحديث : يواطئ اسمه اسمي. نعلم أن اسم المهدي يقع على ما يقع عليه اسم الرسول عليه الصلاة والسلام ، فاسم الرسول من الحمد ، فهو محمد ، وهو احمد. فاسم المهدي إما أن يكون محمد ليواطئ اسم الرسول احمد ، أو احمد ليواطئ اسم الرسول محمد. ومحمد واحمد متواطئان في الحمد. وسأكمل لاحقا إن شاء الله.

ابن صادق الوعد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 30/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  الهمداني السبت سبتمبر 21, 2013 10:30 pm



سبحان الله .. رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدد في كلامه ما تعني المواطئة وانتم مصرين على افكاركم

وَسَأَلَهُ حُكْمًا يُوَاطِئُ حُكْمَهُ فَأَعْطَاهُ إِيَّاهُ،

سَأَلَ اللَّهَ حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ

لم يتبقى امامكم .. الا جزئية صغيره .. البحث ماهي الاحتمالات الممكنة .. في كلمة (يصادف)

تعرف ما تعني يصادف .. يعني حاذاه ..

الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty المواطئة=الموافقة

مُساهمة  ???? الأحد سبتمبر 22, 2013 6:29 pm


قال الله تعالى : (إنما النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) التوبة/37 .
الآية واضحة والمواطئة تعني أن الذين كفروا كانوا يحلون الشهر الحرام أو ألشهر الحرام عاما ويحلونها عاما، فهم كانوا يتخذون الشهر الحرام حلالا و يعوضونه بالشهر الموالي مثل المرحم مع صفر غالبا . إذن كانوا يفعلون ذلك و يحرصون على أن تبقى في السنة أربعة اشهر حرم من الإثنى عشر شهرا ، أي كانوا يتحرون عدة الأشهر الحرم -4- ، ليواطئوا عدة ما حرم الله ، المهم عندهم هو أربعة من اثنى عشر كيفما اتفق وكانت ، بمعنى انهم يقولون نحن متفقون على العدة فقط لا على الترتيب أو التسمية ليوافقواالعدد -4- الذين كانوا يحسبونه هو المهم ، فهم كانوا يبحثون عن الموافقة في العدة فقط اثنى عشر شهرا منها أربعة حرم ، كمثل أن يقولوا ياربنا طلبت منا اربعة أشهر حرم من ال 12 ، آذي أربعة حرم وكفى ، ولله المثل الأعلى فقط من باب تقريب المسألة .
أيضا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما : أَنَّ رِجَالاً مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أُرُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْمَنَامِ فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ . فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : أَرَى رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ . فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ .

هنا يظهر جليا معنى الموافقة والإتفاق ، أي أن رؤى الصحابة اتفقت على السبع الأواخر ، اي اتفقوا على مدة زمنية محددة سبعة ايام الأخيرة من رمضان ، ربما نقول تصادفت رؤياهم ولكن كلمة اتفقت أبلغ و أقرب .

وما أود الإشارة إليه هنا هو أن هذه الكلمة - المواطئة - جائت في الآية الكريمة وفي الحديث الشريف لها ارتباط بالعدد والعدة ، عدة الأشهر الحرم وعدد الأيام الأواخر من شهر رمضان ، وكأن الكلمة لها ارتباط بالعدد ، أو كأن هناك إشارة ما إلى البحث في هذا المنحى لفك لغزها وفهم معناها على الوجه الأصح .. لكشف اسم المهدي واسم أبيه و الله أعلى وأعلم

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  الهمداني الأحد سبتمبر 22, 2013 8:12 pm

النسئ : تعني الزيادة في عدد الايام او عدد الاشهر

لتخرج عن المواعيد المحدده من الله سبحانة وتعالى لاخراج الزكاه او اعياد او فروض او صيام او حج او غيره

فكانوا .. يحللون هذه الزيادة او يحرموها .. عشان تتوافق مع مصالحهم او مخططاتهم .. والقصة ليس لها علاقة بكفار قريش يزيدوا او ينقصوا الاشهر الحرم او حتى يشيلوها .. كفار قريش المقصود بها في التفسيرات .. شئ مشفر وهي تعنينا في هذا الوقت .. والقصة لها علاقة بما يحدث الان في عصرنا ..

قال تعالى (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36)

{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُور عِندَ الله} يَقُول السّنة بالشهور عِنْد الله يَعْنِي شهور السّنة الَّتِي تُؤَدّى فِيهَا الزَّكَاة {اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ الله} فِي اللَّوْح الْمَحْفُوظ {يَوْمَ} من يَوْم {خَلَقَ السَّمَاوَات وَالْأَرْض مِنْهَآ} من الشُّهُور {أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} رَجَب وَذُو الْقعدَة وَذُو الْحجَّة وَالْمحرم {ذَلِك الدّين الْقيم} الْحساب الْقَائِم لَا يزِيد وَلَا ينقص {فَلاَ تَظْلِمُواْ} فَلَا تضروا {فِيهِنَّ} فِي الشُّهُور {أَنْفُسَكُمْ} بالمعصية وَيُقَال فِي الْأَشْهر الْحرم {وَقَاتِلُواْ الْمُشْركين كَآفَّةً} جَمِيعًا فِي الْحل وَالْحرم {كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً} جَمِيعًا {وَاعْلَمُوا} يَا معشر الْمُؤمنِينَ {أَنَّ الله مَعَ الْمُتَّقِينَ} الْكفْر والشرك وَالْفَوَاحِش وَنقض الْعَهْد والقتال فِي أشهر الْحرم

في الاية ليصادفوا الاوقات التي حرم الله فيها عمل ما يفكروا به كفار قريش .. بقصد ..
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  ???? الأحد سبتمبر 22, 2013 8:26 pm

نعم أخي الهمداني ما قلته في جملتك الأخيرة هو عين الصواب :

في الاية ليصادفوا الاوقات التي حرم الله فيها عمل ما يفكروا به كفار قريش .. بقصد ..

ليصادفوا بقصد.

علما أن المصادفة تكون اعتباطية عشوائية أو ضربة حظ كما تفضلت في العنوان اذا كانت تلقائية وبغير قصد.
أما إذا كانت بقصد وعن سبق إإصرار و نية مبيتة فهي ليست مصادفة بل هي محاولة للموافقة .. في الموعد أو في العدد أو غيره ...

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  الهمداني الأحد سبتمبر 22, 2013 9:06 pm


تعرف لماذا كلمة يصادف .. شئ مقسوم نصفين بنفس الطول والحجم والوزن .. فيكون الاثنين تصادف ان يكونا بهذا التماثل .. ولكن في نفس الوقت .. على قول اخوتنا المصريين فله او فوله وقسموها نصفين .. يعني نفس الطبق ..
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  ابن صادق الوعد الأحد سبتمبر 22, 2013 10:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

المصادفة أو الموافقة تشتركان مع المواطأة في المعنى ولكن هناك فرق ولو بسيط.

ورد في الحديث المطابقة (اسمه اسمي) ، فاسم المهدي محمد أو أحمد ، وورد أيضا المواطأة (يواطئ اسمه اسمي) ، فاسم المهدي إما أن يكون محمد وهو يواطئ اسم النبي احمد ، أو احمد وهو يواطئ اسم النبي محمد. فلا مجال للخروج عن الاسم محمد أو احمد. فاسم المهدي محمد أو احمد ولا مرية في ذلك. أما اسم والد المهدي فهو عبدالله ولا مرية في ذلك ، فورد في الحديث المطابقة (اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي) ، وورد في الحديث أيضا المواطأة (يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي) أي ويواطئ اسم أبيه اسم أبي. فمطابقة اسم الوالد واضحة ، فعبدالله يطابق عبدالله. أما  مواطأة اسم والد المهدي لاسم والد النبي ، فإني أتركها لأصحاب العقول الجميلة.

ابن صادق الوعد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 30/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  الهمداني الأحد سبتمبر 22, 2013 10:21 pm


لا يوجد في الاحاديث ان المهدي يؤاطئ اسم النبي .. الموجود رجل من اهل بيتي يؤاطئ

فكيف انتم جعلتوه المهدي .. قد يكون اي رجل ..

اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

حاء

وميم

وعين

وصاد

فعين اي واحد تتكلم الي يواطئ
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  ابن صادق الوعد الأحد سبتمبر 22, 2013 10:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم "الهمداني" ، سمه ما شئت ، المهدي ، رجل من أهل البيت ، رجل من آل محمد صلى الله على محمد وآله وسلم ، الذي يبايع بين الركن والمقام ، الأجلى الأقنى ، رجل من ولد فاطمة رضي الله عن فاطمة. فلا داع للدخول في المتاهات. أنا أتكلم عن الرجل المقصود في الحديث الذي يواطئ اسمه اسم النبي ، وكفى. لا تقل لي هناك مهدي وهناك آخر ، وهناك جابر وهناك منصور. هل أدركت أخي ما أريد قوله.

ابن صادق الوعد
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 30/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty تذكير

مُساهمة  ????? الأحد سبتمبر 22, 2013 10:35 pm

قل ان الهدى هدى الله

?????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد سبتمبر 22, 2013 11:40 pm

تذكير كتب:قل ان الهدى هدى الله
+ 1

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ Empty رد: يواطئ تعني يصادف .. ويصادف مجرد ضربة حظ

مُساهمة  الهمداني الإثنين سبتمبر 23, 2013 4:46 pm

ابن صادق الوعد كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم "الهمداني" ، سمه ما شئت ، المهدي ، رجل من أهل البيت ، رجل من آل محمد صلى الله على محمد وآله وسلم ، الذي يبايع بين الركن والمقام ، الأجلى الأقنى ، رجل من ولد فاطمة رضي الله عن فاطمة. فلا داع للدخول في المتاهات. أنا أتكلم عن الرجل المقصود في الحديث الذي يواطئ اسمه اسم النبي ، وكفى. لا تقل لي هناك مهدي وهناك آخر ، وهناك جابر وهناك منصور. هل أدركت أخي ما أريد قوله.
ادرك ما تقول .. وانا معاك ان المهدي واحد .. والاقنى واحد .. ومن ولد فاطمة واحد

ولكن

الذي بيتم مبايعتهم عن الركن والمقام ثلاثة وليس واحد
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى