ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا

اذهب الى الأسفل

عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا Empty عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا

مُساهمة  ???? الأربعاء أكتوبر 09, 2013 10:00 am


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا Empty رد: عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا

مُساهمة  ???? الأربعاء أكتوبر 09, 2013 10:17 am

قال ابن هشام: قالها حسان قبل يوم الفتح. ويروى: لساني صارم لا عتب فيه بالتاء. وبلغني عن الزهري أنه قال: لما رأى رسول الله النساء يلطمن الخيل بالخمر، تبسم إلى أبي بكر. انتهى.
وقوله: عفت ذات الأصابع ... إلخ، عفت: بمعنى: درست.

وذات الأصابع: موضع بالشام. والجواء، بكسر الجيم كذلك. قال السهيلي: وبالجواء كان منزل الحارث ابن أبي شمر. وكان حسان كثيراً ما يرد على ملوك غسان بالشام، يمدحهم، فلذلك يذكر هذه المنازل.

وعذراء، قال السكري في شرح ديوانه: قرية على بريد من دمشق، وبها قتل معاوية حجر بن عدي وأصحابه , قلت : والمعنى الأقرب : أن المقصود هو دار حبيبته شعثاء التي يتغنى بها .

وقوله: ديار من بني الحسحاس، بمهملات، قال السكري: الحسحاس بن مالك بن عدي بن النجار.
وقال السهيلي: بنو الحسحاس حب من بني أسد. قال السكري: والروامس: الرياح التي ترمس الآثار وتغطيها.
وقال السهيلي: يعني بالسماء المطر. والسماء لفظ مشترك يقع على المطر، وعلى السماء التي هي السقف. ولم تعلم ذلك من هذا البيت ونحوه ولا من قوله: الوافر
إذا سقط السماء بأرض قوم ... رعيناه وإن كانوا غضابا
لأنه يحتمل أن يريد مطر السماء، فحذف المضاف، ولكن إنما عرفناه من قولهم في جمعه: سمي وأسمية، وهم يقولون في جمع السماء سماوات، فعلمنا أنه اسم مشترك بين شيئين.

وقوله: وكانت لا يزال بها .. إلخ،

خلال ظرف بمعنى بين، خبر مقدم. ونعم: مبتدأ مؤخر. قال السهيلي: النعم: الإبل، فإذا قيل: الأنعام دخل فيها البقر والغنم. والشاء والشوي: اسم للجميع كالضأن والضئين، والإبل والأبيل، والمعز والمعيز. فأما الشاة فليست من لفظ الشاء، لام الفعل منها تاء.

وقوله: فدع هذا ... إلخ، الطيف: الخيار. ويؤرقني: يسهرني.
فإن قيل: كيف يسهره الطيف والطيف، حلم في المنام؟ فالجواب أن الذي يؤرقه لوعة يجدها عند زواله، كما قال الطائي: البسيط
ظبي تقنصته لما نصبت له ... من آخر الليل أشراكاً من الحلم
ثم انثنى وبنا من ذكره سقم ... باق وإن كان معسولاً من السقم
وقوله: لشعثاء التي ... إلخ، شعثاء: بنت سلام بن مشكم اليهودي. وبيت:
على أنيابها أو طعم غض
إلخ، لم يورده ابن هشام في السيرة، ولهذا أنكره السهيلي.
وقوله: نوليها الملامة ... إلخ، يقال: ألام، إذا أتى بما يلام عليه. يعني إن أتينا بما نلام عليه صرفنا اللوم إلى الخمر، واعتذرنا بالسكر. والمغث، بفتح الميم، وسكون الغين المعجمة بعدها مثلثة: الضرب باليد.
واللحاء: الملاحاة باللسان، يروى أن حسان مر بفتية يشربون الخمر في الإسلام، فنهاهم، فقالوا: والله لقد هممنا بتركها، فزينها لنا قولك:
ونشربها فتتركنا ملوكاً ... ... ... ... ... ... البيت
فقال: والله لقد قلتها في الجاهلية، وما شربتها منذ أسلمت.
ولذلك قيل: إن بعض هذه القصيدة، قالها في الجاهلية، وقال آخرها في الإسلام.
وقوله: عدمنا خيلنا ... إلخ، النقع: الغبار. وكداء، بالفتح والمد: الثنية التي في أصلها مقبرة مكة، ومنها دخل الزبير يومئذ، ودخل النبي من شعب أذاخر.
وقوله: يبارين الأسنة ... إلخ، مباراتها الأسنة: أن يضجع الرجل رمحه، فكان الفرس يركض ليسبق السنان.
والمصغيات: الموائل المنحرفات المطعن. والأسل: الرماح. ورواية ابن هشام: ينازعن الأعنة مصغيات.
وقوله: تظل جيادنا ... إلخ، المتمطرات: الخوارج من جمهور الخيل. قال ابن دريد في الجمهرة: كان الخليل يروي: " يطلمهن بالخمر النساء " ، وينكر يلطمهن، ويجعله بمعنى ينفضن النساء بخمرهن ما عليهن من غبار أو نحو ذلك. قال: والظلم: ضربك خبزة الملة بيدك لتنفض ما عليها من الرماد. والطلمة: الخبزة.
وقوله: فنحكم بالقوافي، أحكمه: كفه ومنعه. ومنه سمي القاضي حاكماً، لأنه يمنع الناس من الظلم.
قال جرير: الكامل
أبني حنيفة أحكموا سفهاءكم ... إني أخاف عليكم أن أغضبا
وقوله: ألا أبلغ أبا سفيان عني ... إلخ، المغلغلة: الرسالة الذاهبة إلى كل بلد، من تغلغل، إذا ذهب.
وروى غير ابن هشام مصراعه الثاني كذا:
فأنت مجوف نخب هواء
والنخب، بفتح النون وكسر المعجمة: الجبان...
وقوله: هجوت محمداً، قال اللخمي: قال ابن دريد: أخبرنا السكن بن سعيد، عن عباد بن عباد، عن أبيه، قال: لما انتهى حسان إلى هذا البيت قال له النبي : " جزاؤك على الله الجنة يا حسان " .
ولما انتهى إلى قوله:
أتهجوه ولست له بكفء
قال من حضر: هذا أنصف بيت قالته العرب.
ولما انتهى إلى قوله:
فإن أبي ووالده وعرضي
قال : " وقاك الله يا حسان حر النار " .

وقوله:
فشركما لخيركما الفداء
قال السهيلي: في ظاهر هذا اللفظ شناعة لأن المعروف أن لا يقال: هو شرهما إلا وفي كليهما شر. وكذلك شر منك، ولكن سيبويه، قال: تقول: مررت برجل شر منك، إذا نقص عن أن يكون مثله. وهذا يدفع الشناعة عن الكلام الأول.
ونحو منه قوله عليه السلام: " شر صفوف الرجال آخرها " ، يريد: نقصان حظهم عن حظ الصف الأول، كما قال سيبويه. ولا يجوز أن يريد التفضيل في الشر. والله أعلم.

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا Empty شرح القصيدة للمغامسي

مُساهمة  ???? الأربعاء أكتوبر 09, 2013 10:25 am


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا Empty رد: عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا

مُساهمة  ???? الأربعاء أكتوبر 09, 2013 10:56 am

القصيدة بعضها قبل الاسلام وبعضها قبل تحريم الخمر وبعضها بعد فتح مكه


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا Empty رد: عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا

مُساهمة  ???? الأربعاء أكتوبر 09, 2013 11:17 am

بيت رأس
هذه بلده تقع في الاردن تشتهر بصناعة الخمور

تتكون كلمة بيت رأس من شقين الأول بيت ويعني مكان السكن والإقامة، والثاني رأس ويعني الشيء المرتفع أو العالي، فيصبح معناها السكن في المكان المرتفع (الشامي 2004: 11). ويذكر ياقوت الحموي أن بيت رأس لغوياً تعني العيش في المرتفعات، حيث أن بيت يعني منزل، أما رأس فيعني أعلى ارتفاع البلدة، وقد تم التعرف على معاصر العنب في الجهة الجنوبية، وهذا يؤكد شهرة بيت رأس بصناعة الخمور (الحموي 1955). ويورد البكري أن بيت رأس سميت كابيتولياس خلال العصر الروماني، وكلمة كابيتو تعني رأس وهي أعلى نقطة في جسم الإنسان، ولياس تعني المنزل، ويقول البكري: من بيت رأس عتقت في الختام شج بصهباء لها سورة يولى عليها فرط عام فعام عتقها دهرا رجاء برها (البكري 1947). كانت بيت رأس إحدى مدن حلف الديكابولس الروماني؛ حيث يعتقد بأنها تأسست في حكم تراجان 97/98م، وأطلق عليها اسم المدينة جديدة "جوبتير كابيتوليانس Gupiter Capitolinus"" نسبة للمعبد الرئيسي في المدينة والذي ظهر على المسكوكات (Piccirillo 1978: 96- 107).

ويذكر البلاذريٍٍ أن المدينة دخلت في الإسلام بدون قتال إبان الفتح الإسلامي لبلاد الشام (البلاذري 1978). و يرد ذكر المدينة بيت رأس في شعر شاعر الرسول- صلى الله عليه وسلم- ويقول حسان بن ثابت: كأن سبيئة من بيت رأس يكون مزاجها عسل وماء (ثابت1974).

الاسم العربي: بيت رأس، الاسم الكلاسيكي: CAPITOLIAS، الاسم اليوناني: KAПІГФΛІАС. Rosenberger 1978)). كما ويرد ذكر المدينة في لائحة المؤرخ الروماني بطليموس بإسم كلبيتولياس ضمن مدن حلف الديكابولس الرومانية العشرة (Jones 1937).

قال فيها مصطفى وهبي التل (عرار):
وا حنيني إلى كاس مشعشعة والدنان بتراسي

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا Empty رد: عدمنا خيلنا ان لم تروها تثير النقع موعدها كدا

مُساهمة  ???? الأربعاء أكتوبر 09, 2013 12:07 pm

وقوله: لشعثاء التي قد تيمته شعثاء التي يشبب بها حسان هي بنت سلام بن مشكم اليهودي وروي أنه قال يا معشر يهود قد علمتم أن محمدا نبي، ولولا أن تعير بها شعثاء ابنتي لتبعته، وقد كانت تحت حسان أيضا امرأة اسمها شعثاء بنت كاهن الأسلمية ولدت له أم فراس.
ـــــــــــــــــــــــ
فتكون القصيدة بعضها قبل الاسلام وبعضها بعد الاسلام





الاصابه في تمييز الصحابة

[‏11372‏]‏ الشعثاء امرأة حسان بن ثابت

التي كان يشبب بها في غزل قصائده قيل هي بنت سالم الأسلمية حكى السهيلي أنها كانت زوجة له وولدت له بنتا يقال لها فراس وقيل هي بنت سلام بن مشكم أحد رؤساء اليهود بالمدينة الذي قال أبو سفيان بن حرب وقد نزل عليه في قدمة قدمها‏:‏

سقاني فرواني كميتًا مدامة ** على ظمأ مني غلام بن مشكم

وقال الرشاطي في أنساب الخزرج أم فراس بنت حسان بن ثابت أمها شعثاء بنت هلال الخزاعية وكذا قال بن الأعرابي في نوادره إن شعثاء خزاعية‏.‏

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى