ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

+4
المغيرة
احمد الله - ابراهيم
الازدي333
عاشقة السماء
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الأحد نوفمبر 10, 2013 6:52 pm

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله:
"ما يصنع اعدائي بي !؟ ، ان جنتي وبستاني في صدري اين رحت فهي معي لا تفارقني ، و إن حبسي خلوة ، وقتلي شهادة ، و اخراجي من بلدي سياحة."

وقال سيد قطب رحمه الله:

أخي أنت حرٌ وراء السدود            
أخي أنت حرٌ بتلك القيود
إذا كنت بالله مستعصما            
 فماذا يضيرك كيد العبيد
أخي ستبيد جيوش الظلام        
و يشرق في الكون فجر جديد
فأطلق لروحك إشراقها          
 ترى الفجر يرمقنا من بعيد
أخي قد أصابك سهم ذليل            
و غدرا رماك ذراعٌ كليل
ستُبترُ يوما فصبر جميل          
و لم يَدْمَ بعدُ عرينُ الأسود
أخي قد سرت من يديك الدماء    
 أبت أن تُشلّ بقيد الإماء
سترفعُ قُربانها ... للسماء              
 مخضبة بدماء الخلود
أخي هل تُراك سئمت الكفاح
و ألقيت عن كاهليك السلاح
فمن للضحايا يواسي الجراح  
  و يرفع راياتها من جديد
أخي هل سمعت أنين التراب  
تدُكّ حَصاه جيوشُ الخراب
تُمَزقُ أحشاءه بالحراب            
  و تصفعهُ و هو صلب عنيد
أخي إنني اليوم صلب المراس
أدُك صخور الجبال الرواس
غدا سأشيح بفأس الخلاص  
رءوس الأفاعي إلى أن تبيد
أخي إن ذرفت علىّ الدموع
و بللّت قبري بها في خشوع
فأوقد لهم من رفاتي الشموع
و  سيروا بها نحو مجد تليد
أخي إن نمُتْ نلقَ أحبابنا          
فروْضاتُ ربي أعدت لنا
و أطيارُها رفرفت حولنا          
فطوبى لنا في ديار الخلود
أخي إنني ما سئمت الكفاح  
و لا أنا أقيت عني السلاح
و إن طوقتني جيوشُ الظلام
فإني على ثقة ... بالصباح
و إني على ثقة من طريقي  
إلى الله رب السنا و الشروق
فإن عافني السَّوقُ أو عَقّنِي        
 فإني أمين لعهدي الوثيق
أخي أخذوك على إثرنا        
وفوج على إثر فجرٍ جديد
فإن أنا مُتّ فإني شهيد    
 و أنت ستمضي بنصر جديد
قد اختارنا الله ف دعوته      
 و إنا سنمضي على سُنته
فمنا الذين قضوا نحبهم        
 ومنا الحفيظ على ذِمته
أخي فامض لا تلتفت للوراء
طريقك قد خضبته الدماء
و لا تلتفت ههنا أو هناك    
و لا تتطلع لغير السماء
فلسنا بطير مهيض الجناح    
 و لن نستذل .. و لن نستباح
و إني لأسمع صوت الدماء    
  قويا ينادي الكفاحَ الكفاح
سأثأرُ لكن لربٍ و دين
 و أمضي على سنتي في يقين
فإما إلى النصر فوق الأنام    
وإما إلى الله في الخالدين
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الأحد نوفمبر 10, 2013 6:57 pm

يقول شيخ الإسلام رحمه الله في كتاب العبودية:

كل من علق قلبه بالمخلوقات أن ينصروه، أو يرزقوه، أو أن يهدوه ؛ خضع قلبه لهم وصار فيه من العبودية له بقدر ذلك وإن كان في الظاهر أميراً لهم متصرفاً بهم ....
فالعاقل ينظر إلى الحقائق لا إلى الظواهر...
فالرجل إذا تعلق قلبه بامرأة ولو كانت مباحة له مثل زوجة أو أمة يبقى قلبه أسيراً لها ؛ تحكم فيه وتتصرف بما تريد، وهو في الظاهر سيدها أو زوجها، و في الحقيقة هو أسيرها ومملوكها ، تحكم فيه بحكم السيد القاهر الظالم في عبده المقهور الذي لا يستطيع الخلاص منه ....
فإن أسر القلب أعظم من أسر البدن ...
واستعباد القلب أعظم من استعباد البدن ...
فإن من استعبد بدنه واسترق لا يبالي إذا كان قلبه مستريحاً من ذلك مطمئناً...
وأما إذا كان القلب الذي هو الملك رقيقاً مستعبداً متيماً بغير الله عز وجل ، فهذا هو الذل والأسر معه والعبودية لمن استعبد القلب...
وعبودية القلب وأسره هي التي يترتب عليها الثواب والعقاب ...
فإن المسلم لو أسره كافر، أو استرقه فاجر بغير حق لم يضره ذلك ، إذا كان قائماً بما يقدر عليه من واجبات ...
وأما من استعبد قلبه فصار عبداً لغير الله عز وجل ؛ فهذا يضره ذلك ولو كان في الظاهر ملك الناس...
فالحرية حرية القلب ...
والعبودية عبودية القلب ...
كما أن الغني غنى النفس.

وقال رحمه الله في الفتاوى10/189:

وكذلك طالب الرئاسة والعلو في الأرض قلبه رقيق لمن يعينه عليها، ولو كان في الظاهر مقدمهم والمطاع فيهم، فهو في الحقيقة يرجوهم ويخافهم، فيبذل لهم الأموال والولايات ويعفو عنهم ليطيعوه ويعينوه، فهو في الظاهر رئيس مطاع، وفي الحقيقة عبد مطيع لهم، والتحقيق أن كلاهما فيه عبودية للآخر وكلاهما تارك لحقيقة عبادة الله، وإذا كان تعاونهما على العلو في الأرض بغير الحق كانا بمنزلة المتعاونين على الفاحشة أو قطع الطريق فكل واحد من الشخصين لهواه الذي استعبده واسترقه يستعبده الآخر ...

و يقول سيد قطب رحمه الله:
إن الإيمان باللّه هو نقطة التحول في حياة البشرية من العبودية لشتى القوى ، وشتى الأشياء ، وشتى الاعتبارات .. إلى عبودية واحدة للّه تتحرر بها النفس من كل عبودية ، وترتفع بها إلى مقام المساواة مع سائر النفوس في الصف الواحد أمام المعبود الواحد ثم ترتفع بها فوق كل شيء وكل اعتبار .. وهي نقطة التحول كذلك من الفوضى إلى النظام ، ومن التيه إلى القصد ، ومن التفكك إلى وحدة الاتجاه. فهذه البشرية دون إيمان باللّه الواحد ، لا تعرف لها قصدا مستقيما ولا غاية مطردة ، ولا تعرف لها نقطة ارتكاز تتجمع حولها في جد وفي مساواة ، كما يتجمع الوجود كله ، واضح النسب والارتباطات والأهداف والعلاقات ..
والإيمان باليوم الآخر هو الإيمان بالعدالة الإلهية المطلقة في الجزاء وبأن حياة الإنسان على هذه الأرض ليست سدى ولا فوضى بغير ميزان.
الظلال 1 / 159
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الأحد نوفمبر 10, 2013 7:00 pm


وقال سيد قطب رحمه الله في مقال كتبه عام 1952 تحت عنوان:
ضريبة الذل


قد شاهدتُ في عمري المحدود - ومازلت أشاهد - عشرات من الرجال الكبار يحنون الرؤوس لغير الواحد القهار، ويتقدمون خاشعين، يحملون ضرائب الذل، تُبْهِظ كواهلهم، وتحني هاماتهم، وتلوي أعناقهم، وتُنَكِّس رؤوسهم.... ثم يُطْرَدُون بعد أن يضعوا أحمالهم، ويسلموا بضاعتهم، ويتجردوا من الحُسنَيَيْن في الدنيا والآخرة، ويَمضون بعد ذلك في قافلة الرقيق، لا يَحُسُّ بهم أحد حتى الجلاد.

لقد شاهدتهم وفي وسعهم أن يكونوا أحراراً، ولكنهم يختارون العبودية، وفي طاقتهم أن يكونوا أقوياء، ولكنهم يختارون التخاذل، وفي إمكانهم أن يكونوا مرهوبي الجانب، ولكنهم يختارون الجبن والمهانة .... شاهدتهم يهربون من العزة كي لا تكلفهم درهماً، وهم يؤدون للذل ديناراً أو قنطاراً، شاهدتهم يرتكبون كل كبيرة ليرضوا صاحب جاه أو سلطان، ويستظلوا بجاهه أو سلطانه، وهم يملكون أن يَرْهَبَهم ذوو الجاه والسلطان!

لا! بل شاهدت شعوباً بأَسْرِها تُشْفِقُ من تكاليف الحرية مرة، فتظل تؤدي ضرائب العبودية مرات، ضرائب لا تُقَاس إليها تكاليف الحرية، ولا تبلغ عُشْرَ مِعْشَارِها، وقديماً قالت اليهود لنبيها {يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} [المائدة : 24] فأَدَّتْ ثمن هذا النكول عن تكاليف العزة أربعين سنة تتيه في الصحراء، تأكلها الرمال، وتذلها الغربة، وتشردها المخاوف.... وما كانت لتؤدي معشار هذا كله ثمناً للعزة والنصر في عالم الرجال.

إنه لا بد من ضريبة يؤديها الأفراد، وتؤديها الجماعات، وتؤديها الشعوب، فإما أن تؤدى هذه الضريبة للعزة والكرامة والحرية، وإما أن تؤدى للذلة والمهانة والعبودية، والتجارب كلها تنطق بهذه الحقيقة التي لا مفر منها، ولا فكاك.

فإلى الذين يَفْرَقُونَ من تكاليف الحرية، إلى الذين يخشون عاقبة الكرامة، إلى الذين يمرِّغُون خدودهم تحت مواطئ الأقدام، إلى الذين يخونون أماناتهم، ويخونون كراماتهم، ويخونون إنسانيتهم، ويخونون التضحيات العظيمة التي بذلتها أمتهم لتتحرر وتتخلص.

إلى هؤلاء جميعاً أوجه الدعوة أن ينظروا في عِبر التاريخ، وفي عِبر الواقع القريب، وأن يتدبروا الأمثلة المتكررة التي تشهد بأن ضريبة الذل أفدح من ضريبة الكرامة، وأن تكاليف الحرية أقل من تكاليف العبودية، وأن الذين يستعدون للموت توهب لهم الحياة، وأن الذين لا يخشون الفقر يرزقون الكفاية، وأن الذين لا يَرْهَبُون الجاه والسلطان يَرْهَبُهم الجاه والسلطان.

ولدينا أمثلة كثيرة وقريبة على الأذلاء الذين باعوا الضمائر، وخانوا الأمانات، وخذلوا الحق، وتمرغوا في التراب ثم ذهبوا غير مأسوف عليهم من أحد، ملعونين من الله، ملعونين من الناس، وأمثلة كذلك ولو أنها قليلة على الذين يأبون أن يذلوا، ويأبون أن يخونوا، ويأبون أن يبيعوا رجولتهم، وقد عاش من عاش منهم كريماً، ومات من مات منهم كريما.
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  جعبة الأسهم الإثنين نوفمبر 11, 2013 7:43 am

عاشقة السماء كتب:

وقال رحمه الله في الفتاوى10/189:

وكذلك طالب الرئاسة والعلو في الأرض قلبه رقيق لمن يعينه عليها، ولو كان في الظاهر مقدمهم والمطاع فيهم، فهو في الحقيقة يرجوهم ويخافهم، فيبذل لهم الأموال والولايات ويعفو عنهم ليطيعوه ويعينوه، فهو في الظاهر رئيس مطاع، وفي الحقيقة عبد مطيع لهم، والتحقيق أن كلاهما فيه عبودية للآخر وكلاهما تارك لحقيقة عبادة الله، وإذا كان تعاونهما على العلو في الأرض بغير الحق كانا بمنزلة المتعاونين على الفاحشة أو قطع الطريق فكل واحد من الشخصين لهواه الذي استعبده واسترقه يستعبده الآخر ...

و يقول سيد قطب رحمه الله:
إن الإيمان باللّه هو نقطة التحول في حياة البشرية من العبودية لشتى القوى ، وشتى الأشياء ، وشتى الاعتبارات .. إلى عبودية واحدة للّه تتحرر بها النفس من كل عبودية ، وترتفع بها إلى مقام المساواة مع سائر النفوس في الصف الواحد أمام المعبود الواحد ثم ترتفع بها فوق كل شيء وكل اعتبار .. وهي نقطة التحول كذلك من الفوضى إلى النظام ، ومن التيه إلى القصد ، ومن التفكك إلى وحدة الاتجاه. فهذه البشرية دون إيمان باللّه الواحد ، لا تعرف لها قصدا مستقيما ولا غاية مطردة ، ولا تعرف لها نقطة ارتكاز تتجمع حولها في جد وفي مساواة ، كما يتجمع الوجود كله ، واضح النسب والارتباطات والأهداف والعلاقات ..
والإيمان باليوم الآخر هو الإيمان بالعدالة الإلهية المطلقة في الجزاء وبأن حياة الإنسان على هذه الأرض ليست سدى ولا فوضى بغير ميزان.
الظلال 1 / 159

بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيرا

رحم الله شيخ الاسلام وغفر الله لسيد قطب

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الإثنين نوفمبر 11, 2013 4:14 pm

أكرمك الله أخي جعبة الأسهم
وشكراً لطيب مرورك


وجدير بالذكر هنا:

شهادة للمستشار عبدالله العقيل في مجلة المجتمع العدد 112 تاريخ 8/8/1972م:

" إن سيد قد بعث لإخوانه في مصر والعالم العربي أنه لا يعتمد سوى ستة مؤلفات له وهي: هذا الدين، المستقبل لهذا الدين، الإسلام ومشكلات الحضارة، خصائص التصور الإسلامي، في ظلال القرآن، ومعالم في الطريق".


وشهادة للأستاذ محمد قطب في رد على رسالة منشورة:

"الأخ الفاضل عبد الرحمن بن محمد الهرفي حفظه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سألتني عن كتاب "العدالة الاجتماعية" فأخبرك أن هذا أول كتاب ألفه بعد أن كانت اهتماماته في السابق متجهة إلى الأدب والنقد الأدبي وهذا الكتاب لا يمثل فكره بعد أن نضج تفكيره وصار بحول الله أرسخ قدماً في الإسلام. وهو لم يوصِ بقراءته إنما الكتب التي أوصى بقراءتها قبيل وفاته هي الظلال (وبصفة خاصة الأجزاء الإثنا عشرة الأولى المعادة المنقحة وهي آخر ما كتب من الظلال على وجه التقريب وحرص على أن يودعها فكره كله) معالم في الطريق (ومعظمه مأخوذ من الظلال مع إضافة فصول جديدة) و"هذا الدين" "والمستقبل لهذا الدين"، "خصائص التصورالإسلامي"، ومقومات التصور الإسلامي (وهو الكتاب الذي نشر بعد وفاته ) "والإسلام ومشكلات الحضارة"، أما الكتب التي أوصى بعدم قراءتها فهي كل ما كتبه قبل الظلال، ومن بينها "العدالة الاجتماعية".

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب BUdNDzWCcAEO09T


عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الإثنين نوفمبر 11, 2013 4:20 pm

وكتب سيد قطب رحمه الله:
صحوة ليس بعدها ممات


لو كان مقدراً لهذا العالم الإسلامي أن يموت لمات في خلال القرون الطويلة التي مرت به، وهو مكبل بالقيود وهو في حالة إعياء عن الحركة، بعد أن حمل عبء الحضارة الإنسانية طويلاً، وبعد أن تعب فاسترخى ونام، والاستعمار الغربي إذ ذاك فتى فتهيأت له الفرصة، ودانت له معظم أطراف الأرض. وكان ثقله كله على صدر العالم الإسلامي النائم!

لو كان مقدراً لهذا العالم الإسلامي أن يموت لمات في خلال فترة الاسترخاء والإعياء. وفي إبان فتوة الاستعمار وقوته...ولكنه لم يمت... بل انتفض حياً كالمارد الجبار، يحطم أغلاله وينقض أثقاله، ويتحدى الاستعمار الذي شاخ.

وحيثما مد الإنسان بصره اليوم شعر بهذه الانتفاضة الحية وشعر بالحركة والتوفر للنضال، حتى الشعوب التي ما تزال في أعقاب دور الاسترخاء، والتي ما تزال مرهقة بأثقال الاحتلال. حتى هذه الشعوب يدرك المتأمل في أحوالها أن الحياة تدب في أوصالها ويرى خلال الرماد وميض نار، توشك أن يكون لها ضرام.

ما الذي احتفظ لهذه الشعوب بحيويتها الكامنة بعد قرون طويلة من النوم والاسترخاء ومن الضعف والخمود، ومن الضغط والقسر، ومن الاحتلال البغيض الذي بذل جهده لتقطيع أوصالها وإخماد أنفاسها.

إنه عقيدتها القوية العميقة. هذه العقيدة التي لم يستطع الاستعمار قتلها على الرغم من جهود الاستعمار الفكري والروحي والاجتماعي والسياسي... هذه العقيدة التي تدعو معتنقيها إلى الاستعلاء لأن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين. كما تدعوهم إلى المقاومة والكفاح لتحقيق هذا الاستعلاء، وعدم الخضوع للقاهرين، أياً كانت قوتهم المادية، لأن القوة المادية وحدها لا تخيف المؤمنين بالله، جبار السموات والأرض، القاهر فوق عباده أجمعين.

هذه العقيدة الحية هي التي حفظت لهذه الشعوب المترامية الأطراف قوتها الكامنة، وبعثتها بعثاً جديداً. والذي يراجع جميع النهضات والانبعاثات التي قامت في هذه الرقعة لمقاومة الاستعمار يجدها تستند أصلاً إلى هذه العقيدة.

هذه حقيقة كبيرة تستحق الالتفات لكي ندرك قيمة هذه العقيدة في كفاحنا، ولكي ندرك أن الاستعمار لم يكن عابثاً، وهو يحاول تحطيم هذه العقيدة وتحطيم دعاتها في كل أنحاء العالم الإسلامي. فالاستعمار كان يدرك خطر هذه العقيدة على وجوده، وما قدره الاستعمار كان حقاً، وقد وجده حقاً، والصيحات تأخذه من كل جانب، وأصحاب العقيدة في الله القهار الجيار يقودون الصفوف المكافحة ضد الاستعمار.

لقد بذل الاستعمار أقصى ما كان مستطيعاً أن يبذل، وظن الناس فترة أن الاستعمار قد أفلح، وأن هذه العقيدة قد نامت إلى غير يقظة. فإذا بها تنتفض في صحوة إلى غير سبات!

وإذا بالعالم الإسلامي من أقصاه إلى أقصاه يتجاوب بصيحة واحدة ضد الاستعمار. ويمد يده إلى كل قضايا التحرير ومعاركه في أطراف الأرض. لأن قضية الحرية واحدة لا تتجزأ. والعقيدة الإسلامية تتبنى كل قضايا التحرير في الأرض، وتشد أزرها في كل مكان.

وإن يوم الخلاص لقريب. وإن الفجر ليبعث خيوطه. وإن النور سيتشقق به الأفق. ولن ينام هذا العالم الإسلامي بعد صحوته، ولن يموت هذا العالم الإسلامي بعد بعثه. ولو كان مقدراً له الموت لمات. ولن تموت العقيدة الحية التي قادته في كفاحه، لأنها من روح الله، والله حي لا يموت.
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الأربعاء نوفمبر 13, 2013 3:13 am

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في حديثه عن مستعبد القلب لغير الله تعالى: "فتارةً تجذبه الصور المحرمة وغير المحرمة، فيبقى أسيرًا عابدًا لمن لو اتخذه هو عبدًا له لكان ذلك نقصًا وعيبًا وذمًّا.

وتارةً يجذبه الشرفُ والرئاسة، فترضيهِ الكلمة وتغضبه الكلمة، ويستعبدهُ من يثني عليه ولو بالباطل، ويعادي من يذمه ولو بالحق.

وتارةً يستعبدهُ الدرهم والدينار، وأمثال ذلك من الأمور التي تستعبد القلوب، والقلوب تهواها، فيتخذ إلهه هواه، ويتبعُ هواه بغير هدىً من الله.

ومن لم يكن مخلصًا لله عبدًا له، قد صار قلبه مستعبدًا لربه وحده لا شريك له، بحيث يكون هو أحب إليه مما سواه، ويكون ذليلاً خاضعًا له، وإلا استعبدته الكائنات، واستولت على قلبه الشياطين، وكان من الغاوين إخوان الشياطين" [العبودية ( 32 ـ 38 )].

وقال سيد قطب- رحمه الله تعالى-: "إنَّ الدينونة لله تعالى تحرر البشر من الدينونة لغيره، وتخرجُ الناس من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده، وبذلك تحقق للإنسان كرامته الحقيقية وحريته الحقيقية، هذه الحرية وتلك الكرامة اللتان يستحيل ضمانهما في ظل أي نظامٍ آخر غير النظام الإسلامي، والذين لا يدينون لله وحده يقعونَ من فورهم في شر ألوان العبودية لغير الله، في كل جانب من جوانب الحياة، إنَّهم يقعون فرائسَ لأهوائهم وشهواتهم بلا حد ولا ضابط".[في ظلال القرآن 3 / 1939 ، 1940].
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء نوفمبر 13, 2013 9:53 am

بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيرا

ومن أجل الحرية الحقيقية والمنضبطة بالقواعد الربانية قال المسلم لملك الفرس:

(جئنا لاخراج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد)

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الإثنين ديسمبر 02, 2013 1:20 am

من أقوال سيد قطب رحمه الله في العبيد:

ليس العبيد هم الذين تقهرهم الاوضاع الاجتماعية والظروف الاقتصادية على ان يكونوا رقيقا يتصرف فيهم السادة كما يتصرفون في السلع والحيوان انما العبيد الذين تعفيهم الاوضاع الاجتماعية والظروف الاقتصادية من الرق ولكنهم يتهافتون عليه طائعين.

العبيد هم الذين يملكون القصور والضياع وعندهم كفايتهم من المال ولديهم وسائل للعمل والانتاج ولا سلطان لأحد عليهم في اموالهم او ارواحهم وهم من ذلك يتزاحمون على ابواب السادة ويتهافتون على الرق والخدمة ويضعون بانفسهم الاغلال في اعناقهم والسلاسل في اقدامهم ويلبسون شارة العبودية في مباهاة واختيال.

العبيد هم الذين يقفون بباب السادة يتزاحمون وهم يرون بأعينهم كيف يركل السيد عبيده الاذلاء في الداخل بكعب حذائه كيف يطردهم من خدمته دون انذار او اخطار كيف يطاطئون هامتهم له فيصفعهم باستهانه ويأمر بألقائهم خارج الاعتاب ولكنهم بعد هذا كله يظلون يتزاحمون على الابواب يعرضون خدماتهم بدل الخدم المطرودين وكلما امعن السيد في احتقارهم زادوا تهافتا كالذباب.

العبيد هم الذين لايجدون انفسهم الا في سلاسل الرقيق وفي حضائر النخاسين فاذا انظلقوا تاهوا في خضم الحياة وضلوا في زحمة المجتمع وفزعوا من مواجهة النور وعادوا طائعين يدقون ابواب الحظيرة ويتضرعون للحراس ان يفتحوا لهم الابواب
والعبيد – مع هذا- جبارون في الارض غلاظ على الاحرار شداد يتطوعون للتنكيل بهم ويتلذذون بأيذائهم وتعذيبهم ويتشفون فيهم تشفي الجلادين العتاة.

انهم لايدركون بواعث الاحرار للتحرر فيحسبون التحرر تمردا والاستعلاء شذوذا والعزة جريمة ومن ثم يصبون نقمتهم الجامحة على الاحرار المعتزين الذين لايسيرون في قافلة الرقيق .
انهم يتسابقون الى ابتكار وسائل التنكيل بالاحرار تسابقهم الى ارضاء السادة ولكن السادة مع هذا يملونهم فيطردونهم من الخدمة لان مزاج السادة يدركه السأم من تكرار اللعبة فيغيرون اللاعبين ويستبدلون بهم بعض الواقفين على الابواب
ومع ذلك كله فالمستقبل للاحرار المستقبل للاحرار لا للعبيد ولا للسادة الذين يتمرغ على اقدامهم العبيد المستقبل للاحرار لان كفاح الانسانية كلها في سبيل الحرية لن يضيع ولان حظائر الرقيق التي هدمت لن تقام ولان سلاسل الرقيق التي حطمت لن يعاد سبكها من جديد .
ان العبيد يتكاثرون نعم ولكن نسبة الاحرار تتضاعف والشعوب بأكملها تنظم الى مواكب الحرية وتنفر من قوافل الرقيق ولو شاء العبيد لانظموا الى مواكب الحرية لان قبضة الجلادين لم تعد من القوة بحيث تمسك بالزمام ولان حطام العبودية لم يعد من القوة بحيث يقود القافلة لولا ان العبيد كما قلت هم الذين يدقون باب الحظيرة ليضعوا في انوفهم الخطام .

ولكن مواكب الحرية تسير وفي الطريق تنظم اليها الالوف والملايين وعبثا يحاول الجلادون ان يعطلوا هذه المواكب او يشتتوها باطلاق العبيد عليها عبثا تفلح سياط العبيد ولو مزقت جلود الاحرار عبثا ترتد مواكب الحرية بعدما حطمت السدود ورفعت الصخور ولم ييبق في طريقها الا الاشواك .
انما هي جولة بعد جولة وقد دلت التجارب الماضية كلها على ان النصر كان للحرية كل معركة نشبت بينها وبين العبودية قد تدمى قبضة الحرية ولكن الضربة القاضية دائما تكون لها وتلك سنة الله في الارض لان الحرية هي الغاية البعيدة في قمة المستقبل والعبودية هي النكسة الشاذة الى حضيض الماضي
ان قافلة الرقيق تحاول دائما ان تعترض مواكب الحرية ولكن هذه القافلة لم تملك ان تمزق المواكب يوم كانت تضم القطيع كله والموكب ليس فيه الا الطلائع فهل تملك اليوم وهي لاتضم الا بقايا من الارقاء- أن تعترض الموكب الذي يشمل البشرية جميعا .
وعلى الرغم من ثبوت هذه الحقيقة فان هنالك حقيقة اخرى لاتقل عنها ثبوتا انه لابد لموكب الحريات من ضحايا لابد ان تمزق قافلة الرقيق بعض جوانب الموكب لابد ان تصيب سياط العبيد بعد ظهور الاحرار لابد للحرية من تكاليف ان للعبودية ضحاياها وهي عبودية افلا يكون للحرية ضحاياها وهي الحرية
هذه حقيقة وتلك حقيقة ولكن النهاية معروفة والغاية واضحة والطريق مكشوف والتجارب كثيرة فلندع قافلة الرقيق وما فيها من عبيد تزين اواسطهم الاحزمة ويحلي صدورهم القصب ولنتطلع الى موكب الاحرار وما فيه من رؤوس تزين هاماتها مياسم التضحية وتحلي صدورها اوسمة الكرامة ولنتابع خطوات الموكب الوئيدة في الدرب المفروش بالشوك ونحن على يقين من العاقبة والعاقبة للصابرين.

عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الإثنين ديسمبر 02, 2013 1:24 am

وكأن سيد قطب رحمه الله بيننا اليوم إذ قال:

ولكن مواكب الحرية تسير وفي الطريق تنظم اليها الالوف والملايين وعبثا يحاول الجلادون ان يعطلوا هذه المواكب او يشتتوها باطلاق العبيد عليها عبثا تفلح سياط العبيد ولو مزقت جلود الاحرار عبثا ترتد مواكب الحرية بعدما حطمت السدود ورفعت الصخور ولم ييبق في طريقها الا الاشواك.

وعلى الرغم من ثبوت هذه الحقيقة فان هنالك حقيقة اخرى لاتقل عنها ثبوتا انه لابد لموكب الحريات من ضحايا لابد ان تمزق قافلة الرقيق بعض جوانب الموكب لابد ان تصيب سياط العبيد بعد ظهور الاحرار لابد للحرية من تكاليف ان للعبودية ضحاياها وهي عبودية افلا يكون للحرية ضحاياها وهي الحرية.

وكانت هذه نظرته -رحمه الله- التي لم تخب بالجيوش العربية:


إن هذه الجيوش العربية -المصرية بالدرجة الأولى- التي ترونها ليست للدفاع عن الإسلام والمسلمين، وإنما هي لقتلكم وقتل أطفالكم ونسائكم ولن تطلق طلقة واحدة على الكفار واليهود.


عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  الازدي333 الإثنين ديسمبر 02, 2013 12:26 pm

جزاك الله خيرا
ورحم الله شيخ الاسلام رحمة واسعه 
وغفر لسيد قطب
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الجمعة ديسمبر 06, 2013 2:59 am

وأجزيتم أخي الأزدي
شكراً لطيب مرورك
جعلنا الله وإياكم من المصلحين وأحيانا أحراراً وأماتنا على الشهادة
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  احمد الله - ابراهيم الجمعة ديسمبر 06, 2013 3:58 am

اخى صائد لما تدعو دائما لابن تيميه بالرحمه
وتدعو لسيد قطب بالمغفره - هل تراه اخطا
وللعلم انا لست اخوانيا وبصراحه كنت متعاطفا معهم فى بداياتهم اما الان فلا بعد ان رايت منهم ما رايت فى بلدى
اسف لتكلمى فى السياسه التى اكرهها بشده
والله اعلم
احمد الله - ابراهيم
احمد الله - ابراهيم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 636
تاريخ التسجيل : 28/10/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  fsr الجمعة ديسمبر 06, 2013 4:40 am

بل رحم الله سيد قطب رحمه واسعه..سيد قطب وماادراك ماسيد قطب احدى اهرامات مصر العظام واحد اعظم الكتاب في القرن العشرين..شهيد العزه والشموخ والحريه.حارب بكلماته اهل الباطل و الاستكبار ومات شامخا من دون ان تنحني له هامه.نعم ومن حق طواغيت مصر ان يشنقوه لان مثل سيد قطب خطر على الشعوب بكتاباته التي تستنهض الشعوب المكبوته والمقهوره وتحيي فيها العزه والكرامه.مات سيد قطب...ولم تمت كلاماته...هكذا هم العظماء.

fsr
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty ما رايكم

مُساهمة  مار الجمعة ديسمبر 06, 2013 7:44 am

https://www.facebook.com/notes/%D9%85%D8%AD%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%AD-%D8%B3%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%84/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D9%82%D8%B7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D8%AE%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-/426327540797289

مار
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  المغيرة الجمعة ديسمبر 06, 2013 7:55 am

سبحان الله أهل الباطل لا يدمغون إلا بكلمات الله { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا } { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا }

فهو سبحانه العالم بأحوال عباده وبما يصلحهم وما ينفعهم { أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }

وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } وهدي الأنبياء عليهم الصلاة والسلام { أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}

فالخير كل الخير بنصر الله سبحانه وأنبيائه بكلماته وهدي أنبيائه

فكلنا عبيد بين يدي الله والعبد لا رأي له ولا قول بين يدي ربه العليم الحكيم

وشرف الله أنبياءه بالعبودية فقال {وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ } { وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَان نِعْمَ الْعَبْد إِنَّهُ أَوَّاب } {وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ}

فالمسلم عبد لله وليس بحر وكيف يكون حرا وهو ملك لسيده ومولاه الرحمن.

الحرية عند الناس اليوم هي بمنافسة الناس من ملوك ورؤساء ووزراء على ملك الدنيا {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ}

عجيب أمر الناس أي حرية ينشدون يخرجون في الطرقات ينشدون ويصفقون ويصرخون { فَأَخْرَجَ لَهُمْ عجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَار }، عجل اليوم هي العاجلة الدنيا والخوار صراخ الناس بالحرية والعدالة الاجتماعية والدم والقتل، ويخالفون هدي الأنبياء هدي نوح وإبراهيم ويعقوب وعيسى بن مريم ومحمد عليهم الصلاة والسلام.

أكثر نصحهم لقومهم {اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ} ويدعونهم إلى الصبر {قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا ۖ إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}

العاقبة للمتقين لا الثائرين والمنازعين وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض)

نصر بنو اسرائيل على فرعون بماذا بالثورة بالاقتتال {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ}
ف
إذا عصى الملوك الله فيكم فلا تعصونه سبحانه فيهم، فدعوى الحرية بدايتها الكلام ونهايتها الدم الدم وواقعنا خير شاهد على ذلك.

فنحن عبيد وحريتنا في عبادة ربنا كما أمر.

هذه نصيحة أحببت أن أشارككم بها عسى الله أن يكتب بها النفع للمؤمنين، ورحم الله أمواتنا.



المغيرة
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 06/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  حليم الجمعة ديسمبر 06, 2013 9:40 am

على كل لا يقارن ابن تيمية الذي بلغ حد الاجتهاد وغاص في جميع العلوم الشرعية والكلامية......مع سيد قطب الذي ليس بعالم بشهادة الالباني  والحويني ....وغيره فشتان بين الثرى والثرية.....ربما يتشابهان ان كلاهما دخل السجن وابتلي من طرف الحكام......
سيد كان مفكرا اديبا التزم في اخر عمره ولم يسعفة الزمن الغوص في علوم الشريعة........ولهذا تعددت اخطائه الكثيرة في العقيدة.......من اهمها:
*فسر كلمة التوحيد لا اله الا الله اي لا حاكم الا الله وهو خطا واضح..بين...فسرها بالربوبية او بجزئ من افعال العبودية ومعناها الحقيقي : هو لا معبود بحق الا الله ......
2/تاثر بالاشتراكية في كتابة العدالة الاجتماعية
3تاثر بوحدة الوجود الصوفية
4/اشعري في الصفات اول الاستواء
5/طعن في الانبياء........موسى عليه السلام
6/طعن في الصحابة ...عثمان معاوية عمرو بن العاص..رضي الله عنهم
7/تكفير الحكام التكفير العام ...دون ظوابط وشروط
8/وصف المجتمع المسلم ... بانه مجتمع جاهلي وماذن المساجد فيه ماذن اوثان.....
9/اطلاق كلمة الموسيقى على جمال اساليب القران
10/التعريض بان القران من صنع الله...خلق القران
11/رده لاحاديث الاحاد في العقيدة
12/..............................
رحم الله سيد قطب على حرقته وغيرته ولكن النية وحدها لا تكفي في صلاح العمل
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  fsr الجمعة ديسمبر 06, 2013 6:06 pm

ان اذكر محاسن سيد قطب العامه ولم اذكر اخطاءه الخاصه.نحن لسنا في محكمه.الرجل اجتهد واخطئ في بعض المسائل عسئ الله ان يتجاوز عنه.ولم يسعفه الوقت لتراجع عنها .

سيد قطب ليس ملاك .مفكر اسلامي مجتهد ناخذ منه محاسنه وندع اخطاءه الغير مقصوده ونختلق له الاعذار في العصر التي كان فيه من فتن ومغريات وطواغيت وذل وقهر وتعدد الثقافات..والكمال لله وحده فقط

وفي الاخير/رحم الله سيد قطب وغفر له وتجاوز عنه.


ملحوظه/ان لست من الاخوان او او.واصلا ان مريح نفسي من هذه المسائل والحمد الله.
لكني احب ان إقع على المحاسن واستخرج رحيقي منه حتى اخرج بشي مفيد.وانظر للامور من قمة جبل وليس من بطون الحفر.

fsr
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الجمعة ديسمبر 06, 2013 7:21 pm

أخي حليم أكرمك الله

نحن هنا لم نعقد مقارنة بين سيد قطب وشيخ الاسلام رحمهما الله، بل أخذنا من كلام كل منهما ما يشحن الروح ويخرجها من الذل والعبودية لغير الله جل وعلا، وكلاهما فارق الحياة مدافعاً عن الحق.

وسيد قطب رحمه الله كان ذي فكر اشتراكي وحسن إسلامه ومات مدافعاً عن الحق، وأوردنا أعلاه شهادات حول ما أوصى رحمه الله بقراءته من كتبه.

وإنك لتعجب أشد العجب، أن من يحاولون اسقاط سيد قطب رحمه الله، هم من سكتوا عن ما مات سيد قطب في سبيله، ورفض التراجع عنه لينعم برضا السلطان.

وأدرج هنا هذا الرد لفضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي - حفظه الله -
كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك؟

* * *

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.

وبعد:

فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختلفون في كيفية النقد وأهدافه والغايات منه، ويتفقون في مصالح مشتركة، وقبل أن أكشف بطلان مثالب الجراحين والمطاعن الموجهة إلى سيد رحمه الله، أبين أولا لماذا يستهدف سيد قطب خاصة؟ ومن المستفيد من إسقاطه؟

إن سيدا رحمه الله يعد في عصره علما من أعلام أصحاب منهج مقارعة الظالمين والكفر بهم، ومن أفذاذ الدعاة إلى تعبيد الناس لربهم والدعوة إلى توحيد التحاكم إلى الله، فلم يقض إلا مضاجع أعداء الله ورسوله كجمال عبدالناصر وأمثاله.. وما فرح أحد بقتله كما فرح أولئك، ولقد ضاق أولئك الأذناب بهذا البطل ذرعا، فلما ظنوا أنهم قد قتلوه إذا بدمه يحيي منهجه ويشعل كلماته حماسا، فزاد قبوله بين المسلمين وزاد انتشار كتبه، لأنه دلل بصدقه وإقدامه على قوة منهجه، فسعوا إلى إعادة الطعن فيه رغبة منهم لقتل منهجه أيضا وأنى لهم ذلك.

فاستهداف سيد قطب رحمه الله لم يكن استهدافا مجردا لشخصه، فهو ليس الوحيد من العلماء الذي وجدت له العثرات، فعنده أخطاء لا ننكرها، ولكن الطعن فيه ليس لإسقاطه هو بذاته فقد قدم إلى ربه ونسأل الله له الشهادة، ولكن الذي لا زال يقلق أعداءه وأتباعهم هو منهجه الذي يخشون أن ينتشر بين أبناء المسلمين.

وإني إذ اسمع الطعن في سيد قطب رحمه الله لا أستغرب ذلك لقوله الله تعالى: {وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا}، فكل من معه نور من النبوة أيضا له أعداء من أهل الباطل بقدر ما معه من ميراث نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، فما يضير سيدا طعن الطاعنين، بل هو رفعة له وزيادة في حسناته، ولكن الذي يثير الاستغراب هو فعل أولئك القوم الذين يدّعون اتباع الحق ومع ذلك ينقصون الميزان ولا يزنون بالقسطاس المستقيم والله يقول: {ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون}، فأولئك إذا أرادوا مدح أحد عليه من المآخذ ما يفوق سيدا بأضعاف قالوا كلمتهم المشهورة: "تغمس أخطاؤه في بحر حسناته"، وقالوا: "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث" وغير ذلك، وإذا أرادوا ذم آخر كسيد رحمه الله الذي يعد مجددا في باب (إن الحكم إلا لله) سلكوا معه طريق الخوارج وكفروه بالمعاصي والزلات.

وسيد رحمه الله لا ندعي له العصمة من الخطأ، بل نقول إن له أخطاء ليس هذا مجال تفصيلها، ولكنها لا تخل بأصل دعوته ومنهجه، كما أن عند غيره من الأخطاء التي لم تقدح في منزلتهم وعلى سبيل المثال ابن حجر والنووي وابن الجوزي وابن حزم، فهؤلاء لهم أخطاء في العقيدة إلا أن أخطاءهم لم تجعل أحدا من أبناء الأمة ولا أعلامها يمتنع من الاستفادة منهم أو يهضمهم حقهم وينكر فضائلهم، فهم أئمة إلا فيما أخطئوا فيه، وهذا الحال مع سيد رحمه الله فأخطاؤه لم تقدح في أصل منهجه ودعوته لتوحيد الحاكمية وتعبيد الناس لربهم.

والقاعدة التي يجب أن تقرر في مثل هذه الحالات هي ما يستفاد من قول الله تعالى: {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما}، فكل من حقق ما يجب تحقيقه من أصل الدين، ينظر بعد ذلك في سائر منهجه فإن كان خطؤه أكثر من صوابه وشره يغلب على نفعه فإنه يهمل قوله وتطوى كتبه ولا تروى، وعلى ذلك فالقول الفصل في سيد رحمه الله أن أخطاءه مغمورة في جانب فضائله ودفاعه عن (لا إله إلا الله)، لا سيما أنه حقق أصول المعتقد الصحيح، وإن كان عليه بعض المآخذ وعبارات أطلقها لا نوافقه عليها رحمه الله.

وختاما:

لا يسعني إلا أن اذكر أنني أحسب سيدا والله حسيبه يشمله قوله عليه الصلاة والسلام: (سيد الشهداء حمزة، ورجل قام عند سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله)، فنحسب أن سيدا رحمه الله قد حقق ذلك الشرط حيث قال كلمة حق عند سلطان جائر فقتله.

وأنقل كلمة له رحمه الله قبل إعدامه بقليل عندما أعجب أحد الضباط بفرح سيد قطب وسعادته عند سماعه نبأ الحكم عليه بالإعدام "الشهادة" وتعجب لأنه لم يحزن ويكتئب وينهار ويحبط فسأله قائلا: "أنت تعتقد أنك ستكون شهيدا فما معنى شهيد عندك؟"، أجاب رحمه الله قائلا: (الشهيد هو الذي يقدم شهادة من روحه ودمه أن دين الله أغلى عنده من حياته، ولذلك يبذل روحه وحياته فداء لدين الله).

وله رحمه الله من المواقف والأقوال التي لا يشك عارف بالحق أنها صادرة عن قلب قد مليء بحب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم، وحب التضحية لدينه، نسأل الله أن يرحمنا ويعفو عنا وإياه.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

قاله؛ حمود بن عقلاء الشعيبي

16/5/1421 هـ
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  بن مالك الجمعة ديسمبر 06, 2013 10:41 pm

بارك الله فيك اختنا الفاضلة عاشقة السماء

رحم الله شيخ الاسلام ابن تيمية وغفر الله لسيد قطب

وأقول أحسنت القول اخي حليم

بن مالك
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 26/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الخميس فبراير 06, 2014 6:50 am

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب 1656170_477455039025447_1969443685_n
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  الازدي333 الخميس فبراير 06, 2014 8:56 am

اليس تربية اللحية من الدين ومن الإمتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم فلما امتداح من حلقها هل فقط لانه حارب الدوله هذه فقط جزئية من مخالفاته الظاهره
أظن لولا الحياء وتكذيب السامع لامتدح هتلر الذي قاتل دولا واحرق اليهود ولرفع حتى يبلغ عنان السماء ولأدخل الجنة من أي باب يريد ولكان قبره يطوف به القبوريين زمن أنقلبت فيه الموازين وقورن فيه بين الثرى والثريا وأصبح فيه المفسدون والفاسقون أسيادا والأتقياء أرذالاً وأنجاسا جلبوا للأمه العار والخذلان فلا حول ولا قوة الا بالله .
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الجمعة فبراير 07, 2014 6:36 am

أنار الله بصيرتكم أخينا الأزدي

رحم الله سيد قطب واسكنه الفردوس الأعلى، فقد مات رحمه الله وظلت كلماته حية، فقد استشرف بها واقع اليوم، فكان رحمه الله رجل بأمة، ومن يحسبه على جماعة الإخوان ويعدهم من أتباع فكره!!!!!!!!!، نقول له:
ليت الإخوان اتبعوا المنهج الذي استقى منه سيد قطب، وبذل دمه في سبيله -التوحيد الخالص وحاكمية الشريعة- لما ذلوا وسلط عليهم شرار الناس، وحورب الإسلام بهم في مصر.

نعم اللحية سنة مؤكدة، وكم من لحيةٍ طويلة أوتي الإسلام من قبلها اليوم!!!!!!

وما يدرينا عن سبب حلق سيد قطب للحيته رحمه الله، فقد حكمت أقواله وأفعاله على صدق نصرته لدين الله، وإيثاره الشهادة في سبيله، غير راضخ لعدو الإسلام جمال عبد الناصر.

يقول الشيخ إسماعيل المقدم في إحدى خطبه واصفا فترة الستينات في مصر:
بعد فترة الستينيات هذه وصل الإسلام في المجتمع إلى غربة شديدة جداً؛ فقد كان لا يرى في المجتمع شخص ملتحي إلا القسيس، وكان الإخوة حينما يمشون في الشوارع باللحية كان الأطفال يضربونهم بالحجارة، وينشدون أناشيد معينة يحفظونها يشتمون بها القساوسة، وكانوا يضربون الإخوة بالحجارة في الطرقات، لماذا؟ لأنه يعرف أن القسيس هو الملتحي، وما يعرف أن المسلم يجب أن يكون ملتحياً.

الشيخ كشك يروي قصة إعدام الشهيد سيد قطب



عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  فرد من الامة الجمعة فبراير 07, 2014 2:43 pm

السيد قطب له اخطاء كارثية في العقيدة كتبنيه فكر وحدة الوجود بالاضافة الى طعنه في الصحابة فالافضل الابتعاد عن فكره والاكتفاء بالنقل الصحيح عن سلف الامة

فرد من الامة
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 26/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الجمعة فبراير 07, 2014 9:51 pm

بينا في ردود سابقة أن سيد قطب منهجه مر في مراحل، فلم يكن ملتزماً في بداياته، حاله كحال الكثير من شباب الأمة في تلك الفترة.
ومن يريد أن يحكم على سيد قطب رحمه الله فليحكم عليه من خلال الكتب التي أوصى بقراءتها، ونحسبه رحمه الله ممن قالوا كلمة حق أمام سلطان جائر، فقتل في سبيل إبلاغها.

وفي الردود هنا زيادة إيضاح حول منهج سيد قطب رحمه الله.

https://t3beer.ahlamontada.com/t4940-topic
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  الازدي333 السبت فبراير 08, 2014 3:18 pm

قال تعالى{ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ} 
تأملي يا أخية هذا الحديث وابتعدي عن الفتن ان كنتي تريدي قلبك أبيضا لا تضره الفتن 
قال حذيفة بن اليمان رضى الله عنه: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم:
"تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودًا. فَأَىُّ قَلْبٍ أُشرِبَهَا نُكِتَتْ فِيه نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَىُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضاءُ، حَتَّى تَعُودَ الْقُلُوبُ عَلَى قَلْبَيْنِ: قَلْبٍ أَسْوَد مُرْبَادًا كالكُوزِ مُجَخِّيًا. لا يَعْرِفُ مَعْروفاً وَلا يُنْكِرُ مُنْكَراً، إِلا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ، وَقَلْبٍ أَبْيَض لا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّماواتُ وَالأرْضُ". رواه مســـلم
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الأحد فبراير 09, 2014 5:30 am

أنتم أخينا ترونها فتن لا يتمايز فيها الحق عن الباطل

ولكننا موقنين أنها سنن التدافع وتهيأة الأسباب لإقامة سلطان الله على أرضه، فهذا الطريق الصحيح الذي سار على خطاه الصحابة رضوان الله عليهم وخير السلف.
إنها سنن التغيير، وأوان الجهاد بالبيان والسنان، وفق تدبيرات الكريم المنان، نسأله سبحانه أن يستخدمنا ولا يستبدلنا.
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد فبراير 09, 2014 11:17 am

فرد من الامة كتب:السيد قطب له اخطاء كارثية في العقيدة كتبنيه فكر وحدة الوجود بالاضافة الى طعنه في الصحابة فالافضل الابتعاد عن فكره والاكتفاء بالنقل الصحيح عن سلف الامة

يقال بأنه تراجع عن هذه المعتقدات في مؤلفاته الأخيرة قبل وفاته .. ولم اتثبت من هذا الأمر !!!

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب Empty رد: الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب

مُساهمة  عاشقة السماء الإثنين فبراير 10, 2014 6:00 am

أكرمك الله أخينا جعبة الأسهم أشرنا لذلك في الردود السابقة وردود أخرى على هذا الرابط

وفي الردود هنا زيادة إيضاح حول منهج سيد قطب رحمه الله.

https://t3beer.ahlamontada.com/t4940-topic

ومما قاله رحمه الله:
الحرية بين ابن تيمية وسيد قطب 1902780_608013199282502_1842758626_n
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى