ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل هذا صحيح *****

+3
حليم
عاشقة السماء
علاء
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty هل هذا صحيح *****

مُساهمة  علاء الجمعة نوفمبر 22, 2013 7:01 pm

*ﺱ: ﻟﻘﺪ ﻗﺮﺃﺕ ﺣﺪﻳﺜًﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﺳﻤﻪ [ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ] ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺃﺑﻲ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ ﺻﻔﺤﺔ 305 ﺭﻗﻢ / ﺡ / 392 ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺤﻜﻲ ﻋﻦ ﺭﺑﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ:  ﺃﺫﻧﺐ ﻋﺒﺪ ﺫﻧﺒًﺎ ﻓﻘﺎﻝ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﺫﻧﺒﻲ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: ﺃﺫﻧﺐ ﻋﺒﺪﻱ ﺫﻧﺒًﺎ، ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺭﺑًّﺎ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﻭﻳﺄﺧﺬ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ، ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﻓﺄﺫﻧﺐ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻱ ﺭﺑﻲ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﺫﻧﺒﻲ، ﻓﻘﺎﻝ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: ﺃﺫﻧﺐ ﻋﺒﺪﻱ ﺫﻧﺒًﺎ، ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺭﺑًّﺎ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﻭﻳﺄﺧﺬ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ، ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﻓﺄﺫﻧﺐ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻱ ﺭﺑﻲ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﺫﻧﺒﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: ﺃﺫﻧﺐ ﻋﺒﺪﻱ ﺫﻧﺒًﺎ، ﻓﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺭﺑًّﺎ ﻳﻐﻔﺮ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﻭﻳﺄﺧﺬ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ، ﻗﺪ ﻏﻔﺮﺕ ﻟﻌﺒﺪﻱ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ،
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty رد: هل هذا صحيح *****

مُساهمة  عاشقة السماء الجمعة نوفمبر 22, 2013 7:24 pm

أخينا علاء أحسن الله ختامنا وختامكم

جاء في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح

مسألة: 1324 - عن علي  رضي الله عنه ، قال : حدثني أبو بكر   - وصدق أبو بكر   - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "ما من رجل يذنب ذنبا ، ثم يقوم فيتطهر، ثم يصلي، ثم يستغفر الله، إلا غفر الله له، ثم قرأ: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم). رواه  الترمذي ،  وابن ماجه; إلا أن  ابن ماجه  لم يذكر الآية.

قال البيضاوي:
أو يعلمون جزاء الإصرار أو ثواب الاستغفار، أو صفة ربهم العزيز الغفار، كما ورد في الأخبار عن  أبي هريرة  مرفوعا: "إن عبدا أصاب ذنبا، فقال: رب أذنبت ذنبا فاغفره لي، فقال ربه: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به، غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله، ثم أصاب ذنبا، فقال: رب أذنبت ذنبا آخر فاغفره لي، فقال: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب، ويأخذ به، غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا، فقال: رب أذنبت ذنبا آخر فاغفره لي، فقال: أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به، غفرت لعبدي" ثلاثا. "فليعمل ما شاء". رواه الشيخان  والنسائي ،
قيل: في معنى الحديث قد يطلق الأمر للتلطف، وإظهار العناية والرحمة، كما تقول لمن تراقبه وتتقرب إليه وهو يباعد ويقصر في حقك: افعل ما شئت فلست أعرض عنك، ولا أترك ودادك، وهو في الحديث بهذا المعنى، أي: إن فعلت أضعاف ما كنت تفعل، ثم استغفرت عنه غفرت لك فإني أغفر الذنوب جميعا ما دمت عنها مستغفرا إياها، وليس معناه: فليعمل ما شاء إذا كان بالوصف السابق، كما يتبادر فإنه يتضمن الأمر بالمعصية والتوبة، وهو لا يصح فتأمل، وخبر الآية المتقدمة هو الآية الثانية، وهي: (أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين). (رواه  الترمذي).

وجاء في الحاشية (2333) من نفس المصدر السابق:

قال ابن الملك: أي ما شاء من الذنب التي بيني وبينه مما لا يتعلق بفعل العباد، ثم ليتب وهو تقييد بلا دليل، فإن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، ثم هذه الصيغة للتلطف وإظهار العناية والشفقة أي: إن فعلت أضعاف ما كنت تفعل، واستغفرت منه غفرت لك، فإني أغفر الذنوب، وهذا معنى قوله - عليه الصلاة والسلام -: "ما أصر من استغفر ولو عاد في اليوم سبعين مرة ". وأغرب ابن الملك حيث قال هنا: أي ما دمت تتوب وتستغفر عنها، ولكن ذلك مشروط بأن تكون نيته أن لا يعود إلى الذنب. اهـ. لأن هذا الذي ذكره شرطا هو من أركان التوبة.

قال الطيبي: أي اعمل ما شئت ما دمت تذنب ثم تتوب فسوف أغفر لك، وهذه العبارة تستعمل في مقام السخط كقوله تعالى:اعملوا ما شئتم مرادا هنا، وفي مقام الحفاوة يعني مقام التلطف كما في الحديث، وفي قوله - صلى الله عليه وسلم - في حق حاطب بن أبي بلتعة: "لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم". وكما تقول لمن تحبه ويؤذيك: اصنع ما شئت فلست بتارك لك، وليس المراد من ذلك الحث على الفعل بل إظهار الحفاوة. وقال القرطبي: فائدة هذا الحديث أن العود إلى الذنب وإن كان أقبح من ابتدائه، لأنه أضاف إلى ملابسة الذنب نقض التوبة، لكن العود إلى التوبة أحسن من ابتدائها، لأنه أضاف إليها ملازمة الطلب من الكريم والإلحاح في سؤاله، والاعتراف بأنه لا غافر للذنب سواه.

وقال النووي: في هذا الحديث أن الذنوب وإن تكررت مائة مرة بل ألفا أو أكثر وتاب في كل مرة قبلت توبته. ولو تاب من الجميع توبة واحدة صحت توبته. قلت: هذا الأخير بالإجماع وإنما خالف من خالف إذا تاب من بعض الذنوب، أو إذا نقض التوبة، والصحيح صحتها. وقال السبكي الكبير: الاستغفار طلب المغفرة باللسان أو بالقلب أو بهما. الأول فيه نفع لأنه خير من السكوت، ولأنه يعتاد فعل الخير، والثاني نافع جدا، والثالث أبلغ منه، لكنهما لا يمحصان الذنب حتى توجد التوبة، فإن العاصي المصر يطلب المغفرة ولا يستلزم ذلك وجود التوبة منه. قلت: قوله لا يمحصان الذنب حتى توجد التوبة، مراده أنه لا يمحصانه قطعا وجزما، لا أنه لا يمحصانه أصلا، لأن الاستغفار دعاء، وقد يستجيب الله دعاء عبده فيمحص ذنبه، ولأن التمحيص قد يكون بفضل الله - تعالى - أو بطاعة من العبد، أو ببلية فيه، ثم قال: والذي ذكرته من أن معنى الاستغفار غير معنى التوبة هو بحسب وضع اللفظ، لكنه غلب عند كثير من الناس أن لفظ أستغفر الله معناه التوبة، فمن كان ذلك معتقده فهو يريد التوبة لا محالة، ثم قال: وذكر بعض العلماء أن التوبة لا تتم إلا بالاستغفار لقوله تعالى: وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه والمشهور أنه لا يشترط. اهـ .

عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty رد: هل هذا صحيح *****

مُساهمة  حليم الجمعة نوفمبر 22, 2013 8:09 pm

الحديث ليس على ظاهره وهوفتح باب المعصية بل معناه ان رحمة الله واسعة بالمذنبين والعصاة الموحدين.فقط.......وانه مهما اذنب العبد ولم يشرك بالله فرحمة الله اقرب اليه من المشرك والكافر والملحد........
لان التوحيد اكبر الحسنات التي تمحو السيئات والشرك اكبرالذنوب التي تمحو الحسنات
ببساطة الحديث يتكلم عن سعة رحمة الله بعباده المؤمنين خاصة...........
والله اعلم
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty رد: هل هذا صحيح *****

مُساهمة  أبومؤيد الجمعة نوفمبر 22, 2013 8:20 pm

تعرف اخي علاء لولا رحمة ربي وغفرانه للذنوب لما تواجدت معكم الان اقسم لك يا علاء ان الله اخرجني من بحر الظلمات الى بحر النور وانا الان اتذكر تلك الايام بحرقة كيف كانت ولكن عندما تقرا الحديث
تدرك ان الله غفور رحيم يغفر الذنوب جميعا وعليك فقط ان تبحث عن ساعة الاستجابة
عن أنس ـ رضي الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة"



أبومؤيد
اللهم انا نعوذ بك من جهد البلاء

عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 08/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty رد: هل هذا صحيح *****

مُساهمة  حر بلا قيود الجمعة نوفمبر 22, 2013 8:25 pm

ان النفس لاماره بالسوء ولكن ما يقمعها الندم .. والتمادي يؤدي الى الكفر .. فلا احد يركن على المعصية .. وبينه وبين الموت ثواني ..
حر بلا قيود
حر بلا قيود
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty رد: هل هذا صحيح *****

مُساهمة  حليم الجمعة نوفمبر 22, 2013 8:36 pm

اتعلم ان بعض الناس وقع ربما في جميع الكبائر والفواحش والذنوب وترك الصلاة بل الردة والخمر والمخذرات هناك قصص كثيرة حتى القتل....... واسرف كثيرا وفي النهاية وفي الكبر يتوب و يختم له بتوبة .............اليس هو تفسير عملي للحديث ومعناه سعة رحمة الله....
هناك قصة ذكرها الشيخ العريفي حفظه الله ان شباب سعودي سافروا لامريكا للدراسة مبتعثين
فعلوا كل الذنوب وتنصروا تهودوا ثم دخوا في جماعة عباد الشياطين واروادا الانتحار الجماعي ..عادوا للسعودية ......ثم فجاة يذهب احدهم للمسجد بالاكراه من طرف رجل الى صلاة المغرب في المسجد في رمضان فيسمع الامام يقرا *افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون....

فخر صعقا وتاب وصار يحاضر للشباب............
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty رد: هل هذا صحيح *****

مُساهمة  علاء الجمعة نوفمبر 22, 2013 8:41 pm

سبحان الله هذا دليل ان الله
كريم ورحيم وعظيم وحليم وغفور
لا اله الا الله
محمد رسول الله
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty رد: هل هذا صحيح *****

مُساهمة  حليم الجمعة نوفمبر 22, 2013 8:49 pm

نعم علاء سعة رحمة ليس لها حد بل قال السعدي او العثيمين ان يوم القيامة يرحم الله العباد العصاة والفجار دون حساب ويدخلهم الجنة برحمته دون عمل عملوه ......يقول لهم ادخلوا الجنة برحمتي...
*حتى قال ابن تيمية وابن القيم ان الله برحمته يفني جهنم بمن فيها من الكفار حتى لا يبقى هناك عذاب لا ن رحمته سبقت عذابه
و القول بفناء جهنم قول انتقذه العلماء ...انظر كتاب ارواح الروح لابن القيم....
*هنا نصوص كثيرة تدل على سعة رحمة الله ربما اكتبها في موضوع مستقل...مستقبلا
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty رد: هل هذا صحيح *****

مُساهمة  ابو صالح الجمعة نوفمبر 22, 2013 9:05 pm


قال الله جل وعلا:(أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ(55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَلْ لاَ يَشْعُرُونَ(56)  .

وقال صلى الله عليه وسلم (عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له  رواه الإِمام مسلم في صحيحه عن صهيب بن سنان رضي الله عنه، وقد قال الله سبحانه في كتابه الكريم:  (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)]الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في جسده أو في ماله أو في ولده حتى يلقى الله سبحانه وما عليه خطيئة  رواه أحمد في مسنده عن أبي هريرة .

وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:( إذا رأيت الله يعطي العبد ما يحب على معصيته فاعلم أنما هو استدراج، ثم قرأ قوله تعالى:  فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ )



أن الله غفور رحيم لذلك المؤمن في ابتلاء حتى تكفر ذنوبه ويلقى الله وليس عليه خطيئة
ابو صالح
ابو صالح
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل هذا صحيح ***** Empty رد: هل هذا صحيح *****

مُساهمة  جعبة الأسهم الجمعة نوفمبر 22, 2013 11:11 pm

(لا ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى)

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى