ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

»الاصلاح والافساد«

اذهب الى الأسفل

»الاصلاح والافساد« Empty »الاصلاح والافساد«

مُساهمة  تركي الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 7:08 pm

ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ



ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ -: ﴿ ﺇِﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﻟَﻬُﻮَ ﺍﻟْﻘَﺼَﺺُ ﺍﻟْﺤَﻖُّ ﻭَﻣَﺎ ﻣِﻦْ ﺇِﻟَﻪٍ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻟَﻬُﻮَ ﺍﻟْﻌَﺰِﻳﺰُ ﺍﻟْﺤَﻜِﻴﻢُ * ﻓَﺈِﻥْ ﺗَﻮَﻟَّﻮْﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ﺑِﺎﻟْﻤُﻔْﺴِﺪِﻳﻦَ ﴾ [ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ: 62 - 63].


ﺗﺄﺗﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚِ ﻋﻦ ﻣﻴﻼ‌ﺩ ﻋﻴﺴﻰ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ - ﻭﻃﺒﻴﻌﺘﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ﻋﺒﺪُ ﺍﻟﻠﻪِ، ﺧﻠﻘﻪ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺏ ﻛﻤﺎ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻡ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ - ﻓﻼ‌ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻷ‌ﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻥ ﻳﺘَّﺨِﺬﻭﺍ ﻏﺮﺍﺑﺔ ﻭﻻ‌ﺩﺗﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﺏٍ ﺫﺭﻳﻌﺔً ﻟﺮﻓﻌِﻪ ﻋﻦ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻷ‌ﻟﻮﻫﻴﺔ.


ﻓﺨﺘﻢ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳُﻘﺮِّﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﺟﻤﺎﻻ‌ً ﻣﺎ ﻗﺮَّﺭﻩ ﺳﺎﺑﻘًﺎ ﺗﻔﺼﻴﻼ‌ً، ﻭﻫﻮ ﺣﻘﻴﻘﺔُ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻭﺃﻧﻪ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ﺍﻟﻤُﺘﻔﺮِّﺩ ﺑﺎﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻷ‌ﻟﻮﻫﻴﺔ، ﻭﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﻟَّﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﻌﺪ ﺑﻴﺎﻧﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻋﻠﻴﻢ ﺑﻬﻢ.


ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻵ‌ﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﻧﺘﻮﻗَّﻒ ﻋﻨﺪﻩ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: ﴿ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ﺑِﺎﻟْﻤُﻔْﺴِﺪِﻳﻦَ ﴾ [ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ: 63]، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝَ: (ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ)، ﺃﻭ (ﺑﺎﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ)، ﺃﻭ (ﺑﺎﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ)، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﴿ ﺑِﺎﻟْﻤُﻔْﺴِﺪِﻳﻦَ ﴾ ﻳﻀﻴﻒ ﻣﻌﻨﻰ ﺯﺍﺋﺪًﺍ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺘﻘﺮَّﺭَ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﺍﺕ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻙ ﻣُﻔﺴِﺪٌ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻓﺴﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﻭﺃﻥ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺿﺎﺋﻌﺔ ﻣﻄﻤﻮﺳﺔ ﺑﺎﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻬﻼ‌ﻙ ﻓﻲ ﻇﻼ‌ﻝ ﺍﻟﺸﺮﻙ.


ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ -: ﴿ ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻴﻬِﻤَﺎ ﺁﻟِﻬَﺔٌ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﻔَﺴَﺪَﺗَﺎ ﴾ [ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ: 22].


ﻓﻌﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮﻳﻦِ، ﺍﻟﻜﻮﻥُ ﻳﻔﺴُﺪُ ﺑﺎﺗﺨﺎﺫِ ﺁﻟﻬﺔٍ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻻ‌ ﺗﻘﻮﻣﺎﻥِ ﻭﻻ‌ ﺗﻨﺼﻠﺤﺎﻥ ﻭﻓﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺸﺮﻙ.


ﻛﻴﻒ ﻻ‌، ﴿ ﻭَﻟَﻪُ ﺃَﺳْﻠَﻢَ ﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻃَﻮْﻋًﺎ ﻭَﻛَﺮْﻫًﺎ ﴾ [ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ: 83]، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞُّ ﻣَﻦ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻗﺪ ﺃﺳﻠﻢ ﻟﻠﻪ، ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺑﺎﻟﺸﺮﻙ، ﻓﺘﻨﺼﻠﺤﺎﻥ ﻟﻪ؟!


ﻛﻴﻒ ﻻ‌، ﻭﻗﺪ ﺧﻠﻘﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻪ؛ ﴿ ﻭَﻣَﺎ ﺧَﻠَﻘْﺖُ ﺍﻟْﺠِﻦَّ ﻭَﺍﻟْﺈِﻧْﺲَ ﺇِﻟَّﺎ ﻟِﻴَﻌْﺒُﺪُﻭﻥِ ﴾ [ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ: 56]، ﻓﻌﺒﺪﻭﺍ ﻏﻴﺮﻩ.


ﻛﻴﻒ ﻻ‌، ﻭﻗﺪ ﺧﻠﻘﻬﻢ ﻭﺭﺯﻗﻬﻢ، ﻭﻟﻪ ﻣُﻠْﻚ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻜﻤﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻪ، ﺑﻞ ﻳﺤﻜﻤﻨﺎ ﺑﺸﺮ؟!
ﺇﻻ‌ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺪ ﻭﺿﻌﺖ ﺃﻳﺪﻳَﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺃﻳﻀًﺎ ﻗﺪ ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻃﻦ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠُّﻪ ﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻠﻪ ﻟﻠﻪ، ﻭﻻ‌ ﺣﻜﻢ ﺇﻻ‌ ﻟﻠﻪ.


ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ، ﺇﺻﻼ‌ﺡ ﺍﻟﻔﺮﺩ، ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺑﻞ ﻭﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ.


ﺇﻧﻪ ﻻ‌ ﻗﻮﺍﻡ ﺇﻻ‌ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻤﻨﺒﻊ ﺍﻷ‌ﻭَّﻝ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤَﻌِﻴﻦ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ.


ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺭﺟﻮﻋًﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﺮَّﺩ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ، ﺑﻞ ﻭﻻ‌ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ، ﺑﻞ ﻭﻻ‌ ﻣﺠﺮﺩ ﺗﺪﺑﺮﻩ ﻭﻓﻬﻢ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ؛ ﺑﻞ ﺑﻜﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺸﻔﻮﻋًﺎ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ، ﻣﻌﺘﻘﺪﻳﻦ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﻺ‌ﺻﻼ‌ﺡ.


ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺠﺎ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﻔﺮﻳﺪ، ﻭﻣُﻜِّﻦ ﻟﻪ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﻧﺠﺎﺓَ ﻟﻨﺎ ﺇﻻ‌ ﺑﻪ، ﻭﺇﻻ‌ ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻫﻮ ﻫﻮ، ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﻐﻴَّﺮ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺻﺎﺭﻭﺍ ﺳﺎﺩﺓَ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺻﺮﻧﺎ ﺃﺫﻟﺔَ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻭﺃﺣﻂَّ ﺃُﻣَﻤِﻬﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻨﻮﺍﺣﻲ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ.


ﻓﺎﻟﻔﺮﻕ ﺇﺫًﺍ ﻓﻲ ﺇﻋﻤﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ، ﻭﺟﻌﻠﻬﻤﺎ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.


ﺇﻥ ﻣﻤﺎ ﺃﻓﺎﺩﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﺑﻮﺿﻮﺡ: ﺧﻄﺄ ﻣَﻦ ﻇﻦ ﺃﻥ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﻳﺄﺗﻲ ﺃﻭﻻ‌ً، ﺛﻢ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ، ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺯﻳﻨﺔٌ ﻭﺃﻋﻼ‌ﻡٌ ﺗُﻌﻠَّﻖُ ﺍﺑﺘﻬﺎﺟًﺎ ﺑﺤﺼﻮﻝ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ، ﻭﺫَﻫﺎﺏ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ.


ﺇﻧﻬﺎ ﻣﻌﺎﺩﻟﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ: ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﻭﺍﺣﺪ، ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.


ﻭﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ

ﺭﺍﺑﻂ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ: http://www.alukah.net/Culture/0/63127/#ixzz2llgVVzQA

تركي
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

»الاصلاح والافساد« Empty رد: »الاصلاح والافساد«

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء نوفمبر 27, 2013 7:59 am

أخي/ تركي

بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى