ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  الحسين بن علي الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:00 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (29)


قال الشاعر:
ما يرجعُ الطرفُ عنه حين يُبصِرُه
حتى يعودَ إليه الطَّرفُ مُشتاقا

♦♦♦♦


وقال عمر بن أحمد:
من لم يَبِتْ والبينُ يصْدَعُ قلبَه
لم يدرِ كيف تَفَتُّتُ الأكبادِ

♦♦♦♦


وقال البحتري:
وَرُبّمَا كان مَكْرُوهُ الأمُورِ إلى
مَحْبُوبِهَا سَبَبًا ما مِثَلهُ سَبَبُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
مَنَحْتُك القلبَ لا أبغي به ثمنًا
إلا رضاك ووافَقْري إلى الثمنِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
إن من حدَّد الطريقَ جديرٌ
بنجاحٍ في دربه وارتقاءِ

♦♦♦♦


وقال الشاعرُ الأديب أبو الفتح البستي:
ما استمرأ الظلْمَ[1] لو أنصفتَ آكلُه
وهل يلذُّ مذاق المرء خطبان



♦♦♦♦


وقال إِبراهيم طوقان:
اقعدْ فديتُكَ هل يكونُ مبجلًا؟
من كان للنشءِ الصغارِ خليلًا

♦♦♦♦


وقال طرفةُ بن العبد:
نُمسكُ الخيلَ على مكروهِها
حينَ لا يمسِكُها إلَّا الصَّبْرُ

♦♦♦♦


وقال الزرمخشي:
ما للترابِ وللعلومِ وإنما
يسعى ليعلمَ أنه لا يعلَمُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
ولقد أقولُ لمن تعرَّضَ للهوى
عرَّضْتَ نفسَك للبلا فاستهدف

♦♦♦♦



وقال الشاعر:
وما حاجةُ الأقوامِ بعدَك في الدجى
إلى قمرٍ ما واجدٌ لك فاقِدُه

♦♦♦♦


وقال الأعشى:
فلا تَلْمسِ الأفَعى يديكَ تُثِيرها
ودَعْها إذا ما غيَّبَتْها سَفاتُها

[1] الظلم عند أهل السنة: وضع الشيء في غير موضعه.


الحسين بن علي
موقوووووووف

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  الحسين بن علي الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:02 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (28)


قال الشاعر:
ويقبحُ من سواك الفعلُ عندي
وتفعلُه فيحسُنُ منك ذاكا

♦♦♦

وقال الشاعر:
وإذا الفتى عرفَ الرشادَ بنفسِه
هانت عليه ملامةُ الجهَّالِ

♦♦♦

وقال جرير بن عطية:
يا ذا العَبَاءةِ إنَّ بِشْرًا قد قَضَى
ألَّا تَجُوزَ حكومةُ النَّشْوانِ

♦♦♦

وقال فاروق جويدة:
في كلِّ يومٍ تُعيد الأمسَ في مللٍ
قد يبرأ الجرحُ والتذكارُ يُدميه

♦♦♦

وقال جثامة:
أيُعْذَر لاهِينا ويُلْحَيْن في الصِّبا
وما هنّ والفِتيانُ إلا شقائِقُ

♦♦♦


وقال جرير:
إذا ما كانَ فحلكَ فحلَ سوءٍ
خلجتَ الفحلَ أوْ لؤمَ الفصيلِ

♦♦♦


وقال أبو محمد بن عبدون اليابري:
تُسَرُّ بالشّيءِ لكن كي تَغُرَّ به
كالأيْمِ ثَار إلى الجانِي من الزَّهرِ

♦♦♦

وقال أبو نواس:
فتًى يَشْتري حُسنَ الثناءِ بمالهِ
ويَعْلَمُ أنّ الدائراتِ تدورُ

♦♦♦

وقال الشاعر الماجن:
أدِرْها فما التحريمُ فيها لذاتِها
ولكن لأسباب تضمَّنها السُّكْرُ
إذا لم يكن سكرٌ يضلُّ عن الهدى
فسيانَ ماءٌ في الزجاجةِ والخمرِ

♦♦♦

وقال الشاعر:
إذا ذكّرتْهُ النفسُ زال عناؤها
وزال عن القلبِ المعَنَّى ظلامُه


الحسين بن علي
موقوووووووف

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  الحسين بن علي الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:03 am



قال عبد الجبار بن حمديس:
وأصعبُ من ركوبِ البحرِ عندي
أمورٌ ألجأتكَ إلى ركوبِه

♦♦♦


وقال أبو عبدالله القرطبي:
إذا كان الجميلُ يُحَبُّ طبعًا
فإني أكره الصبرَ الجميلا

♦♦♦



وقال الوزير أبو القاسم محمد بن عبَّاد:
لقدْ حننتُ إلى ما اعْتدتُ من كَرَمٍ
حنينَ أرضٍٍ إلى مستأخِرِ المطرِ

♦♦♦



وقال ابن زيدون:
إذا الموْتُ أضحى قَصْدَ كلّ مُعَمَّرٍ
فإنّ سَوَاءً طالَ أوْ قَصُرَ العُمْرُ

♦♦♦


وقال يزيد اللخمي الإشبيلي:
كم غادرَ الشعراءُ من مُتَردَّمِ
ذُخِرَتْ عظائِمُه لخيرِ مُعَظّمِ

♦♦♦


وقالت حفصة الركونية:
أَزُورُكَ أَمْ تَزُورُ فَإِنَّ قَلْبِي
إِلَى مَا مِلْتُمُ أَبَدًا يَمِيلُ

♦♦♦



وقال ابن زيدون:
ستصبرِ صَبرَ اليأسِ أو صبرَ حِسبَة ٍ
فلا تؤثرِ الوجْهَ الذي معهُ الوزرُ

♦♦♦


وقال الشاعر:
متى الودُّ يصفو إذا كنت كلَّما
بَدَتْ زلةٌ تابعتَها تتلوَّمُ

♦♦♦


وقال الشاعر:
لأنتم على قُربِ الديارِ وبُعْدِها
أحبتُنا إن غبتمُ أو حضرتمُ

♦♦♦


وقال ابن مشرف في ديوانه:

فاقصِدْ هُديتَ ولا تكن متغاليًا
إن القدورَ تفورُ بالغليانِ
لسنا نكفِّرُ مسلمًا بكبيرةٍ
فاللهُ ذو عفوٍ وذو غفرانِ
لا تقبَلَنَّ من التوارخِ كلَّ ما
جمعَ الرواةُ وخطَّ كلُّ بنانِ
لا يصحَب البِدعيُّ إلا مثله
تحت الدخانِ تأجُّجُ النيرانِ



الحسين بن علي
موقوووووووف

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  الحسين بن علي الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:04 am


قال الشاعر:
أنت حرٌّ ما لم يقيِّدْك حبٌّ
أو تكن في الوَرَى يُرى لك ذنبُ
الهوى كلّه هوانٌ وشغلٌ
والمعاصي ذلٌّ يعانَى وكربُ

♦♦♦


وقال الشاعر:
سماحةُ المرء تُنبي عن فضيلتِه
فلا يكن منك مهما اسْطَعْتَ تقطيبُ

♦♦♦


وقال المتنبي:
أمرُ هذي الحياةِ أيسرُ من أن
تغْتَدي فيه لائمًا أو ملومًا

♦♦♦


وقال الشاعر:
من يُرِدْه بخير الله يكفى
كربَ تجوالِه وذلَّ اغترابِه

♦♦♦


وقال أبو العباس ابنُ العريف:
إن للعاشقين عن قصر الليل
وعن طوله من الفكر شغلًا

♦♦♦


وقال الشاعر:
ثلاثةٌ ليس لها أمانُ
البحرُ والسلطانُ والزمانُ


وقال أبو بكر ابنُ شبرين في رثاء أبى عبدالله محمد بن هانىء اللخمى السبتى:
قد كان ما قال البريدُ
فاصبرْ فحزنُك لا يفيدُ

♦♦♦


وقال الشاعر يترحم على ميت:
لقد أمِنْتُ من الزمانِ وريبِه
وهو المروِّعُ للمسيءِ وللبري

♦♦♦


وقال الشاعر:
ثَنيتَ أبا نَصْرٍ عِنَاني وربَّما
ثنَتْ عَزْمةَ السَّهم المُصمّمِ أسطُر

♦♦♦


وقال السَريّ الرَّفاء:
إنَّ البِناءَ إذا ما انهدَّ جانبُه
لم يأمَنِ الناسُ أنْ يَنهدَّ باقِيه

♦♦♦


وقال لبيد بن ربيعة العامري:

وَلَقَدْ عَلِمْتِ لَوَ انَّ عِلْمَكِ نافعٌ
وسمعْتِ مَا يتحدَّثُ الأقْوامُ


الحسين بن علي
موقوووووووف

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  الحسين بن علي الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:05 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (24)


قال أبو مروانَ الجزيري:
ومن العجائبِ والعجائبُ جمةٌ
أن يلْهَجَ الأعمَى بعيبِ الأعورِ

♦♦♦


وقال ابنُ وضاح:
أسْرَى وأسْيرُ في الآفاق من قَمرٍ
ومن نسيمٍ ومن طيْفٍ ومن مَثَلِ

♦♦♦


وقال أبو الشيص:
وَقَفَ الهَوى بي حَيثُ أَنتَ فَلَيس لي
مُتَأَخّرٌ عَنْهُ وَلاَ مُتَقَدِّمُ

♦♦♦


وقال عمرو بن يحيى:
الحَزْمُ قبلَ العَزْمِ فاحزِمْ واعزِمِ
وإِذا استبانَ لكَ الصوابُ فصمِّمِ

♦♦♦


وقال الشاعر أبو العباس التطيلي:
والناسُ كالناسِ إلا أن تجرِّبَهم
وللبصيرةِ حكمٌ ليس للبصَِر

♦♦♦


وقال القاضي أبا عبدالله ابن شبرين:
إذا نظرتَ فلا تولَعْ بتقليبِ
فربما نظرةٌ عادة بتعذيبِ

♦♦♦


وقال الشاعر:
فلا تُعْنَى بشيءٍ غيرَ شيءٍ
يقودُ إلى خلاصِك في القيامة

♦♦♦


وقال عبدالله بنُ فرج اليحصبي المشهور بابن العسال:
من جاور الشرَّ لا يأمن بوائِقَه
كيف الحياةُ مع الحيَّات في سَفَطِ



• السفط: هو جراب يضع فيه الصّياد صيده.

♦♦♦


وقال الشاعر:
وَمِنْ عَجَبٍ أَنِّي أَحِنُّ إِلَيْهِمُ
فَأَسْأَلُ عَنْهُمْ مَنْ لَقِيتُ وَهُمْ مَعِي

♦♦♦


وقال أبو عثمان سعد بن أبي جعفر أحمد بن ليون التجيبي:
لا تَتْرك الحزْم في شيءٍ فإنَّ به
تمامُ أمرِك في الدنيا وفي الدينِ

♦♦♦


وقال آخر:
لا تترك الحزمَ في أمر تحاذِرُه
فإن سلمتَ فما في الحزمِ من باسِ


الحسين بن علي
موقوووووووف

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  الحسين بن علي الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:06 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (24)


قال عبدُالله الخفاجي في ديوانه:
وَلا أَنا بِالمُشْتَاقِ إِنْ قُلْتُ بَيْنَنَا
طِوالُ العوالي أوْ طِوالُ السباسبِ

♦♦♦



وقال الشاعر:
فإنْ نلتُ ما أملتُ فيكَ فإنني
جَديرٌ وإلاَّ فالرَّحِيلُ قَرِيبُ

♦♦♦


وقال الشاعر:
وَلِئن أردْتَ لأعْذُرنَّك مُجْمِلًا
والعَجْزُ عِنْدِي عُذْرٌ غيْر المُعْذِرِ

♦♦♦


وقال الشاعر:
ومن يأتِ الأمورَ على اضطرارِ
فليس كمثلِ آتيها اختيارا

♦♦♦


وقال أبو إسحاق الألبيري:
لا شيءَ أخسرَ صفقةً من عالم
لعِبَتْ به الدنيا مع الجهَّالِ

♦♦♦


وقال الشاعر:
أَعِدْ ذِكْرَ نَعمانٍ لَنا إنَّ ذِكرَهُ
كما المِسْكُ ما كَرَّرْتَهُ يَتَضَوَّعُ



• نعمان المذكور في هذا البيت هو: النعمان بن ثابت المعروف بأبي حنيفة، صاحب المذهب المشهور.

♦♦♦


وقال الشاعر:
قلَّ الغَنَاءُ إذا لاقى الفَتَى تلفًا
قولُ الأحبةِ لا تَبْعُد وقد بعدا

♦♦♦


وقال أبو بكر يحيى بن الحكم بن بقي السرقسطي:
من ظنَّ أن الدهرَ ليس يُصيبه
بالحادثاتِ فإنَّه مغرورُ
فالْقَ الزمان مهوِّنًا أحداثَه
وانجَرّ حيثُ يجرّك المقدورُ
وإذا تقلَّبَت الأمورُ ولم تدُم
فسواءً المحزونُ والمسرورُ

♦♦♦


وقال عباسُ بن ناصحٍ الثقفي الجزيري:
تجافَ عن الدنيا فليس لعاجزٍ
ولا حازمٌ إلا الذي خطَّ بالقلمِ

♦♦♦


وقال الشاعر:
وما الليلُ إلا للمُجِدِّ مطيةٌ
وميدانُ سبقٍ فاستبق تَبْلُغِ المنَى

♦♦♦



وقال الرحالةُ ابنُ جابر الوادي آشي لأبي حيان:
وقصَّر آمَالي مآلي إلى الرَّدَى
وأني وإن طالَ المدَى سوف أهلِكُ
فصنتُ بماء الوجْهِ نفسًا أبيةً
وجادت يميني بالذي كنتُ أملكُ


الحسين بن علي
موقوووووووف

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  الحسين بن علي الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:07 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (23)


قال أبو تمامٍ الطائي:
وَالْحَادِثَاتُ وَإِنْ أَصَابَك بُؤْسُهَا
فَهُوَ الَّذِي أَنْبَاكَ كَيْفَ نَعِيمُهَا

♦♦♦


وقال أبو تمام أيضًا:
وما أبالي وَخَيْرُ القول أصْدَقُه
حَقَنْتَ لي ماء وجهي أو حَقَنْتَ دمي

♦♦♦


وقال أبو تمام أيضًا:
وَلَكِنَّنِي لَمْ أَحْوِ وَفرًا مُجَمَّعًا
فَفُزْتُ بِهِ إِلاَّ بِشَمْلٍ مُبَدَّدِ
ولم تُعْطني الأيامُ نومًا مُسَكَّنا
أَلَذُّ به إلا بنوم مُشَرَّدِ

♦♦♦


وذكر شيخ الإسلام أيضًا قصةَ رجل أحب امرأة سوداء حبًّا عجيبًا، أخذت عليه مجامع قلبه، فيقول هذا الرجل:
أُحِبُّ لحُبّها السُّودَانَ حَتّى
أُحِبُّ لحُبّها سُودَ الكِلابِ

♦♦♦


وقال الشافعي رحمه الله:
إذا المعضلاتُ تصدينني
كشفتُ حقائِقَها بالنظر

♦♦♦


وقال الشاعر:
وإذا غضبت فكن وقورًا كاظمًا
للغيظ تُبصِرُ ما تقولُ وتسمعُ
فكفى به شرفًا تصبُّر ساعةٍ
يَرْضَى بها عنك الإلهُ وتُرفعُ

♦♦♦


وقال عمارةُ بن صفوان الضبيُّ:
أجارتَنا مَن يجتَمع يَتَفَرَّق
ومَن يك رهنًا للحوادث يَغْلَقِ

♦♦♦


وقال عقيبةُ بنُ هبيرة الأسدي:
مُعاويَ إننا بَشرٌ فأسجِحْ
فَلسْنا بالجبالِ ولا الحديدِ

♦♦♦


وقال المتنبي:
يُعَلّلُنَا هَذا الزّمانُ بذا الوَعْدِ
وَيَخْدَعُ عَمّا في يَدَيْهِ من النّقدِ

♦♦♦


وقال المتنبي أيضًا:
وَالأمْرُ للهِ رُبّ مُجْتَهِدٍ
مَا خابَ إلاّ لأنّهُ جَاهِدُ

♦♦♦


وقال كشاجم:
يُضيعُ ما نَالَ بِمَا يَرْتَجِي
والنّاَرُ قَدْ يطفِئُهَا النَّافخُ

♦♦♦


وقال أبو بكر بنُ السراج واسمه محمد بنُ السري بن سهل النحوي البغدادي:
مَيَّزْتُ بَيْنَ جَمَالِهَا وَفِعَالِهَا
فَإِذَا المَلاحَةُ بِالقَبَاحَةِ لا تَفِي
حَلفَتْ لَنَا أن لا تَخُونَ عُهودَهَا
فَكَأنَّها حَلَفَتْ لَنَا أَنْ لا تَفِي


الحسين بن علي
موقوووووووف

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  الحسين بن علي الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:09 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (22)



قال الشاعر:
وهيهات هيهات الوصول لطالبٍ
وجناتُ عدنٍ بالمكاره حُفَّتِ

المقصود بهذا البيت: أن العمل الجاد هو الذي يحقق المطالب.



♦♦♦♦

وقال أبو الشيص محمد:
إذا ما حِمَامُ المرءِ كانت ببلدةٍ
دعَتْه إليها حاجةٌ فيطيرُ



♦♦♦♦

وقال الشاعر:
وما إيمانُ شخصٍ حالَ بؤسٍ
بمقبولٍ لفقدِ الامتثالِ



♦♦♦♦

وقال الشاعر:
وَإِنْ امْرًَا لَمْ يَحْيَ بِالْعِلْمِ مَيِّتٌ
فَلَيْسَ لَهُ حَتَّى النُّشُورِ نُشُورُ


وقال الشاعر:
توكَّلْ على الرحمنِ واحتمِلِ الردى
ولا تَخْشَ مما قد يكيدُ لك العِدَى



♦♦♦♦

قال أبو فراس الحمداني:
العذرُ منكَ، على الحالاتِ مقبولُ
وَالعَتبُ مِنكَ على العِلاّتِ محْمولُ



♦♦♦♦


وقال الشاعر:
باطِنُ الأُمة ِ من ظاهِرِها
إنما السائلُ مِن لونِ الإناء


♦♦♦♦


وقال أبو تمامٍ في ذكر المرأة:
وضعيفةٌ فإذا أصابتْ فرصةً
قَتَلَتْ كذلِكَ قُدْرَةُ الضُّعَفَاءِ

♦♦♦♦



وقال معنُ بن أوس:
إذَا أنتَ لمْ تنصفْ أخاكَ وجدتَهُ
علَى طرفِ الهجرانِ إنْ كانَ يعقلْ



♦♦♦♦


وقال النابغة:
يَجْمَعُ الجَيْشَ ذا الأُلُوفِ ويَغْزُو
ثم لا يَرْزَأُ العَدُوَّ فَتِيلا



♦♦♦♦

وقال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
غنيٌّ بلا مالٍ عن النَّاس كلهم
وليس الغنىِّ إلا عن الشيء لا به


الحسين بن علي
موقوووووووف

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  الحسين بن علي الإثنين ديسمبر 02, 2013 2:11 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (21)


قال شاعر في الصداقة:
تَرْكُ التعهُّد للصَّديق
يكون داعيةَ القطيعة

♦♦♦♦


قال أحَيْحَة بن الجُلاَح:
كلُّ النِّدَاءِ إذا نَادَيْتُ يَخْذُلُني
إلَّا نِدَائِيَ إذا نَادَيْتُ يَا مَالِي



هذا البيت استشهد به الشيخ صالح بن حميد في درسه في الحرم المكي، ولم ينسبه، وقد وجدته في كتاب العقد الفريد لأحَيْحَة بن الجُلاَح.

♦♦♦♦


قال تقي الدين أبو بكر بن حجة الحموي:
من يأخذُ العلمَ عن شيخٍ مشافهةً
يكن عن الزيغِ والتحريفِ في حَرَمِ



استشهد الشيخ محمد بن سبيل بهذا البيت عندما سئل عن التعلم من الكتب والأشرطة ولم ينسبه، وبعد أن جوز الشيخ ذلك قال: ولا شك أن الأخذ عن العلماء أفضل وأحسن وأسلم.

♦♦♦♦


وقال النابغة الذبياني:
خَيلٌ صيامٌ وخيلٌ غيرُ صَائمةٍ
تَحْتَ العَجاجِ وَخَيلٌ تَعلُكُ اللُّجُمَا



وقال أبو الشمقمق في ديوانه:
لا يقبلُ اللهُ إلاّ كلَّ صالحةٍ
ما كلُّ مَنْ حَجَّ بيتَ الله مَبْرُورُ



ذكر أهل العلم أن العمل الحق المقبول لا بد أن يتوفر فيه شرطان، هما:

1- أن يكون خالصًا لله تعالى.



2- أن يكون صوابًا على نهج المصطفى - صلى الله عليه وسلم -.

♦♦♦♦


وقال حسان بن ثابت رضي الله عنه يخاطب قريشًا قبل فتح مكة:
عَدِمْنَا خَيْلَنا إنْ لم تَرَوْهَا
تُثِيرُ النَّقْعَ[1] مَوْعِدُها كَدَاءُ

♦♦♦♦


وقال كعب بن مالك:
زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها
ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ



السخينة: لقب لقريش تُعَيَّر به؛ لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة، وهي شىء يعمل من دقيق وسمن، كانوا يولعون به ويتخذونه عند غلاء السعر وعجف المال.

♦♦♦♦


ويقول أبو تمام لأحد إخوانه يعزيه:
أتَصْبِرُ للْبَلْوَى رَجَاءً وحِسْبةً
فَتُؤْجَرَ أَمْ تَسْلُو سُلُوَّ البَهائِمِ!

♦♦♦♦


وقال ابنُ مالك في الألفية:
وربما أغناهُم خيرٌ وشر
عن قولهم أَخْيَرُ منه وأشَرّ

♦♦♦♦


وقال ابن الغمّاز:
سلِّم إلى الله فيما شاءَ وارْضَ به
فالخيرُ أجمعَ فيما يصنعُ الله

[1] أي: تثير التراب، وقيل: إن النقع موضع قرب مكة.


الحسين بن علي
موقوووووووف

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 02/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  زيـاد الأربعاء فبراير 12, 2014 11:49 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (30)


قال الشاعر:
الخير لا يأتي به حبُّهُ
والشر لا ينفَعُ منه الجزعُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
وألطفُ قومٍ بالفتى أهلُ أرضِه
وأرعاهمُ للمرءِ حقَّ التقادمِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
من كان في صَدْرِه غيظٌ وموجدةٌ
أيستقيمُ له رأيٌ وتقديرُ
وفي النفوسِ حزازاتٌ يطيرُ لها
حكمُ الضميرِ وتنهارُ المعاييرُ

♦♦♦♦


وقال جرير في ديوانه:
لا يستطيعُ أخو الصَّبَابةِ أنْ يَرَى
حَجَرًا أصَمّ ، وَلا يكُونَ حَدِيدَا

♦♦♦♦


وقال جرير بن الخطفي:
تريدينَ أنْ أرضَى وأنتِ بخيلةٌ
ومنْ ذا الذي يُرضِي الأخلاءَ بالبخلِ
وجدّكِ لا يرضي إذا كانِ عاتبًا
خليلك إلَّا بالمودةِ والبذلِ

♦♦♦♦


وقال بهاء الدين زهير:
ما قلتَ أنتَ ولا سمعتُ أنا
هذا حديثٌ لا يليقُ بنا
إنّ الكرامَ إذا صَحِبْتَهمُ
سَترُوا القَبيحَ وَأظهَرُوا الحَسَنَا

♦♦♦♦


وقال بعض المتقدمين:
قَلِيلٌ مِنْكَ يَكْفِيني ولَكِنْ
قَلِيلُكَ لاَ يُقَالُ له قَلِيلُ

♦♦♦♦


وقال المقنع الكندي:
لَيْسَ العَطَاءُ مِنَ الفُضُولِ سَمَاحَةً
حَتَّى تَجُودَ وَمَا لَدَيْكَ قَلِيْلُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
مَنْ يَفْعَل الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوَازِيَهُ
لا يَذْهَبُ الْعُرْفُ بَيْنَ اللَّهِ وَالنَّاسِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
ويَنشأُ ناشئُ الفتيانِ مِنّا
على ما كانَ عَوّدَهُ أبُوه

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
ليس السَّعيدُ الّذي دُنياهُ تسْعِدهُ
إنَّ السّعيدَ الّذي ينجُو من النّارِ



زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  زيـاد الأربعاء فبراير 12, 2014 11:50 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (31)


قال الشاعر:
يَنْشُو الصَّغِيرُ عَلَى مَا كَانَ وَالِدُهُ
إنَّ الْأُصُولَ عَلَيْهَا تَنْبُتُ الشَّجَرُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
وَمَا يَرْدَعُ النَّفْسَ اللَّجُوجَ عَن الْهَوَى
مِنْ النَّاسِ إلَّا حَازِمُ الرَّأْيِ كَامِلُهْ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
إذا نام غِرٌّ في دُجَى الليلِ فاسْهَر
وقم للمعالي والعوالي فَشَمِّر

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
حتى إذا جُنَّ الظلامُ واختلط
جاءوا بمذقٍ هل رأيتَ الذئبَ قَطّ



والمعنى: أنهم جاءوا بلبن قد مُزج بماء كثير حتى أغبر لونه فصار كلون الذئب أشهب.

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مِنْ خَلِيقَةٍ
وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَمِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
وَفيكَ إذا جَنى الجاني أنَاةٌ
تُظَنّ كَرَامَةً وَهِيَ احتِقارُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
ما يَضُرّ البحرَ أمسى زاخرًا
أنْ رَمَى فيه غلامٌ بحَجَرْ

♦♦♦♦


وقالت صاحبة عمر بن أبي ربيعة:
إذا قلتُ لها: جُودِي لَنا
خرجَت بالصَّمتِ من لَا و نَعم

♦♦♦♦


وقال عروة بن الورد العبسي:
ليبلغَ عذرًا أو يصيبَ رغيبةً
ومبلغُ نفسٍ عذرَها مثل مُنْجِحِ

♦♦♦♦


وقال شوقي:
إن الأفاعي لا يُطَاُق لقاؤها
وتنالُ من خلفٍ بأطرافِ اليد

♦♦♦♦


وقال أبو العون محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي:
فَكَابِدْ إلَى أَنْ تَبْلُغَ النَّفْسُ عُذْرَهَا
وَكُنْ فِي اقْتِبَاسِ الْعِلْمِ طَلَّاعَ أَنْجُدِ



وإبلاغ نفسي عذرها ليس معناه أنني أبلغتها عذرًا كاملًا، وإنما هو بالنظر إلى الأعوام السالفة، وإن فاتني إبلاغها عذرها إبلاغًا كاملًا فلي أمل قوي في المستقبل إن شاء الله في أن أبذل أكثر مما بذلت، وأفهم فهما أكمل وأحفظ حفظًا أحسن مما حفظت وعلمت، ولن أتوانى، متوكلًا بحول الله وقوته.

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
ولكن قلبًا بين جنْبَيّ ما له
مدًى ينتهي بي في مُرادٍ أُحدُّهُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
والناسُ من يَلْقَ خيرًا قائلونَ له
ما يشتهي ولأُمِّ المخطِىءِ الهَبَلُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
وقد تخرج الحاجاتُ يا أمَّ مالكٍ
كرائم من ربٍّ بهنَّ ضنينِ



زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  زيـاد الأربعاء فبراير 12, 2014 11:51 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (32)



قال الشاعر:
فإن تَنْأَ عنَّا لا تَضِرْنا وإن تعد
تجدنا على العهدِ الذي كنتَ تعلمِ
وكنت كَذِئْبِ السوءِ لما رأى دمًا
بصاحبه يومًا أحالَ على الدمِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
يجود علينا الخَيِّرون بمالهم
ونحن بمالِ الخيِّرين نجودُ



قصة هذا البيت: استدعى أحد الولاة طائفة من العلماء والشعراء في يوم عيد لزيارته، فصادفهم أعرابي يحمل على كتفه جرة ليملأها من الماء، فلما رآهم تبعهم حتى وقفوا بين يدي الوالي، وبعد أن قام الوالي بتكريمهم، التفت إلى الأعرابي وقال له: ما حاجتك؟ فأنشد الأعرابي قائلاً:
ولما رأيت القوم شدوا رحالهم
إلى بحرك الطامي أتيت بجرتي



فقال له الوالي: أحسنت، وأمر رجاله أن يملؤوا جرته بالمال، وبعد أن خرج من عنده قام بتوزيع ذلك المال على الفقراء والمحتاجين، وبلغ ما فعله إلى الوالي فاستدعاه وسأله عن سبب فعلته، فقال الأعرابي:
يجود علينا الخَيِّرون بمالهم
ونحن بمالِ الخيِّرين نجودُ



فأعجب الوالي بجوابه وأمر أن تملأ جرته بالمال عشر مرات.



فقال الأعرابي: الحمد لله رب العالمين، إن الحسنة بعشر أمثالها.

♦♦♦♦



وقال مسلم بن الوليد:
يَجُودُ بالنَّفْس إنْ ضَنَّ الجوادُ بها
والجُودُ بالنَّفسِ أقْصَى غَايةِ الجُودِ

♦♦♦♦



وقال الشاعر:
وليس من الإنصافِ أن يدفَعَ الفتى
يدَ النقصِ عنه بانتقاصِ الأفاضلِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
لا تأمل الخيرَ من ذي نعمةٍ حَدَثَتْ
فهو الحريصُ على أثوابِه الجددِ

♦♦♦♦



وقال الشاعر:
إذا المرء أسرَى ليلةً خَالَ أنَّه
قَضَى عملًا والمرءُ ما عاشَ عاملُ

♦♦♦♦



قال معروف الرصافي:
كم يدَّعي وطنيةً
من لم تكن مَرَّتْ ببابهْ
فتراه يرمِي المخلصين
بكلِّ سهم من جِعَابِهْ
ويعيب قوماً بالخيانةِ
والخيانةُ بعضُ عابهْ
فتراه ينفخُ لاغيًا
فيها وينفخُ في جرابهْ

♦♦♦♦



وقال الشاعر:
لا يألفُ الدرهمُ المضروبُ صُرَّتَنا
لكن يمرُّ عليها وهو منطلقُ

♦♦♦♦



وقال الشاعر:
ألا إنما الدنيا على المرءِ فتنةٌ
سواء عليه أقبلَتْ أم تولَّتِ

♦♦♦♦



وقال الشاعر:
إنما تعرفُ الصديقَ إذا ما
جئتَه من خلافِ ما يشتهيهِ

♦♦♦♦

وقال الشاعر:
لقد باع بِشْرٌ دينَه بخريطةٍ
فمن يأمنُ القراءَ بعدَك يا بشرُ؟



زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  زيـاد الأربعاء فبراير 12, 2014 11:53 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (33)


قال الشاعر:
إذا الله لم يأذنْ بما أنت طالبٌ
أعانك في الحاجاتِ غير معانِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
وَنَظِيرِي فِي الْعِلْمِ مِثْلِيَ أَعْمَى
فَكِلانَا فِي حِنْدِسٍ نَتَصَادَمُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر يحاكي الدنيا:
فيا لكِ هرةً أكلَتْ بنيها
وما ولدوا وتنتظرُ الجنينا!

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
دلَّ على حيلةٍ فيها لنا فرجٌ
أن الدليل على خيرٍ كمن فعلا

♦♦♦♦

وقال الشاعر:
وإذا أتاك من الأمورِ مقدّرٌ
وفررتَ منه فنحوَه تتوجَّهُ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
وعادِ كلَّ أخي جبنٍ ومعجزةٍ
وحارب النفسَ لا تُلقيك في الحربِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
ونحن وهم مثل اليدين فإن تخن
شمالٌ يمينًا فهي أوهى وأعطب

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
رَأْسُ الْغَوَايَةِ فِي الْعَقْلِ السَّقِيمِ فَمَا
فِيهِ فَأَكْثَرُهُ وَحْيُ الشَّيَاطِينِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
الرفق يمنٌ وخيرُ القولِ أصدَقُه
وكثرةُ المزحِ مفتاحُ العداواتِ

♦♦♦♦


وقال الشاعر:
لحا الله قومًا شاركوا في عذابِنا
وكنَّا لهم عونًا على العثراتِ



زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  زيـاد الأربعاء فبراير 12, 2014 11:55 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (34)


قال الشاعر:
وأنت امرؤٌ منا خُلقتَ لغيرنا
حياتُك لا نفعٌ وموتُك فاجعُ

••••


وقال الشاعر:
فإن كنت لا تُمسي بحظِّك راضيًا
فدع عنك حَظِّي إنني اليومَ شاغِلُهْ

••••


وقال الشاعر:
فما إن طبُّنا جبنٌ ولكنْ
منايانا ودولةُ آخرينا

••••


وقال الشاعر:
ما اعتاض باذلُ حبِّه لسواه من
عِوَضٍٍ ولو ملكَ الوجودَ بأسرِهِ

••••


وقال الشاعر:
لقد عَجَزْتُ عجزةً لا أعتَذِرْ
سوف أكِيسُ بعدَها واستَمِرّْ
وأجمعُ الرأيَ الشتيتَ المنتشِرْ

••••


صدق أبو الحسين الذي قال:
ومن العداوةِ ما ينالك نفعُه
ومن الصداقةِ ما يضُرُّ ويُؤْلمُ

••••


وقال الشاعر:
وقَلَّ غَنَاءً عنك مالٌ تركتَهُ
إذا صار ميراثًا وواراكَ لاحدُ

••••


وقال الشاعر:
خفافيشُ أعماها النهارُ بضوئِه
ووافقها قطعٌ من الليلِ مظلِمٌ

••••


وقال الشاعر:
الحبُّ مشغلةٌ عن كلِّ صالحةٍ
وسكرةُ الحب تنفي سكرةَ الوشمِِ

••••


وقال الشاعر:
وإن حلفت لا ينقضُ الميْنُ عهدَها
فليس لمخضوبِ البنانِ يمينُ

••••


وقال الشاعر:
يا صاح إمَّا تجدني غيرَ ذي جِدَةٍ
فما التخلي عن الخِلَّانِ من شِيَمي

زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  زيـاد الأربعاء فبراير 12, 2014 11:56 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (35)


قال الإمام الشافعي:
رامَ نفعًا فضرَّ من غيرِ قصدٍ
ومن البرِّ ما يكون عقوقًا

••••


وقال الشاعر:
بَقِيَّةُ العُمْرِ عندِي مَا له ثَمنٌ
وإِنْ غَدَا غَيْرَ مَحْسُوبٍ مِن الزمَنِ
يَسْتدَرِكُ المرءُ فِيهَا كلَّ فائِتةٍ
ِن الزمانِ وَيَمْحُو السُوءَ بِالحَسَنِ

••••


وقال الشاعر:
بصيرٌ بأخذِ الحمدِ في كلِّ موضعٍ
ولو خبأتْه بين أنيابِه الأسدُ

••••

وقال الشاعر:
إذا ما الْتَقَى ذو شملةٍ عربيةٍ
بذي عُجْمَةٍ فالكلُّ في النطقِ أعجمُ

••••

وقال الشاعر:
ربَّ ما لا يعَبّر اللفظُ عنه
والذي يضمر الفؤادُ اعتقادَه



معنى البيت، أي: ربَّ شيءٍ من مدحك لا يبلغه لفظي، وما يضمره قلبي هو استحقاقك ذلك المدح، وهذا اعتذارٌ عن قصوره في مدحه.


••••


ومن شعر الشيخ ثاني المنقور رحمه الله:
إن المناصبَ لا تدومُ لأهلها
إن كنتَ في شكٍّ فأين الأولُ
فاختَرْ لنفسِك في الحياةِ مناقبًا
فإذا عُزِلْتَ فإنها لا تُعْزَلُ

••••


وقال يزيد بن خَذَّاق بن عبد القيس يذم الدنيا:
هَوِّنْ عليكَ ولاَ تَوْلَعْ بإِشْفاقِ
فإِنَّما مالُنَا للوارِثِ الباقِى

••••


وقال الشاعر:
فإذا أمنْتَ من الرؤوسِ فلا تكُنْ
منها ولا تتتبَّعُ الأذنَابا

••••


وقال الشاعر:
وفعلُ الشرِّ ليس من شِيَمي ولكن
أتيتُ الشرَّ مدفوعًا إليه

••••

وقال الشاعر:
أريدُ وما عَسَى تُجدي أريد
على من ليس يَمْلكُ ما يريد
أريدُ أفكُّ عن نفسي قيودًا
يقادُ بها - على الخَسْفِ - العبيدُ

••••

وقال الشاعر:
وأكثرُ الناسِ مثلُ الذئب تصحَبُه
إذا تبين منك الضعفُ ساعةً وثَبَا

••••

وقال الشاعر:
لو لم تكن فيه آياتٌ مبينَةٌ
كانت بديهتُه تُنْبيكَ بالخبرِ



زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم مختارات من عيون الشعر والأدب Empty رد: حكم مختارات من عيون الشعر والأدب

مُساهمة  zazza الخميس مارس 06, 2014 10:44 am


حكم مختارات من عيون الشعر والأدب (36)



قال الشاعر:
إن السماءَ إذا لم تَبْكِ فِعْلَتَها
لم تضحَكِ الأرضُ عن شيءٍ من الثمرِ

••••



وقال الشاعر:
فمَن منحَ الجهالَ عِلمًا أضاعَه
ومن مَنَعَ المستوجِبين فقد ظَلَم

••••


وقال الشاعر:
ولربَّ مأخوذٍ بذنبِ عشيرةٍ
ونجا المُقارِفُ صاحبُ الذنبِ

••••


وقال الشاعر:
فهنَّ المنايا أيُّ وادٍ حللتَه
عليها القدومُ أو عليك سَتَقْدمُ

••••



وقال الشاعر:
ومن سار نحوَ الدارِ ستينَ حجةً
فقدْ حان منه الِّلقا وكأنْ قَدِ

••••



وقال الشاعر:
لو بغيرِ الماءِ حَلْقي شَرِقٌ
كنتُ كالغصَّانِ بالماءِ اعتِصَاري

••••


وقال الشاعر:
إلى اللهِ أشكو المَصائبَ جمةً
بأني ضعيفُ الصبرِ في الأزماتِ

••••


قال أبو الطيب المتنبي:
قد شرَّف الله أرضًا أنت ساكنُها
وشرَّف الناس أن سَوَّاك إنسانًا

••••


وقال الشاعر:
فرُميتُ منك بغيرِ ما أَمَّلتُه
والمرءُ يَشْرِقُ بالزلالِ الباردِ

••••


وقال الشاعر:
هَبيني ظلومًا نِلتِهِ بمساءةٍ
قصاصًا فأين الأخذُ يا عزَّ بالفضْلِ؟!

••••



وقال الشاعر:
هذا الكتابُ الذي هامَ الفؤادُ به
يا لَيتني قَلَمٌ في كفِّ كاتِبِه

••••



وقال الشاعر:
سبحانَ مَن يُعطي المُنى بخواطرٍ
في النفسِ لم ينْطِقْ بِهنَّ لسانُ!

••••



وقال الشاعر:
ولكنَّ بي فيضاً من الودِّ والوَفا
يَطوف بنفسي ليس لي عنه مهرَبُ
داويتُه بالحلم، والمرءُ قادرٌ
على سهمِه ما دام في كفِّه السهمُ

••••



وقال الشاعر:
كم عظيمِ الكبرِ بادٍ جَهْلُهُ
ظنَّه الناسُ على علمٍ فَظَنّ

••••



وقال الشاعر:
ولا خير في جهلٍ إذا لم يَكُن له
حليمٌ إذا ما أورد الأمرَ أصدَرَا

••••


وقال الشاعر:
زار القبور أبو مالكٍ
فأصبحَ ألأَمَ زُوَّارِها

••••



وقال الشاعر:
ألم تعلموني ظاهريًّا وأنني
على ما بدا حتى يَقومَ دليلُ

••••



وقال الشاعر:
فأصبحتَ تْهدِي ولا تَهْتَدي
وتُسْمِعُ وعظًا ولا تَسْمَعُ
فيا حَجَرَ الشَّحْذِ حتى متى
تَسُنُّ الحديدَ ولا تَقْطَعُ

••••



وقال حافظ إبراهيم يَرثي محمد عبده:
عَهِدناك لا تبكي وتكْره أن يُرى
أخو البأس في بعضِ المواطنِ باكيًا
فرخِّص لنا اليومَ البكاءَ وفي غدٍ
ترانا كما تَهْوى جبالاً رَوَاسِيا

••••



وقال الشاعر:
سبحانَ ربي إن أراد
فلا مرادَ له يَفوتُ
كم مِن جريحٍ لا يموتُ
وغيرُ مَجروحٍ يموتُ؟!

••••


وقال الشاعر:
يا أهل لذاتِ دنيا لا بقاء لها
إن اغترارًا بظلٍّ زائلٍ حمقُ

••••



وقال الشاعر:
على قلقٍ كأنَّ الريحَ تَحتي
تقلِّبني جنوبًا أو شمالاً

••••



وقال الشاعر:
وما الليلُ إلا للمحبِّ مطيةٌ
وميدانُ سبقٍ فاستَبِقْ تبلُغ المنَى

••••



وقال الشاعر:
فلا تَذْكُرنهم بالسؤالِ مُصَابَهم
فإن حياةَ الرزءِ أن يتَذَكَّرا

••••



وقال الشاعر:
هل أبصَرَتْ عيناك بدرًا طالعًا
في الأفقِ إلا من هلالٍ غاربِ؟

••••



وقال الشاعر:
لقد حننتُ إلى ما اعتدتُ من كرمٍ
حنينَ الأرضِ إلى متأخِّرِ المطرِ

••••



وقال أبو الوليد الوَقشيُّ قاضي طليطلة:
بَرَّحَ بي أن علومَ الوَرَى
قسمانِ ما إن فيهما مِن مَزيد
حقيقةٌ يعجزُ تَحْصيلُها
وباطلٌ تحصيلُه لا يفيد

••••


وقال الشاعر:
أسري وأسيرُ في الآفاق مِن قمرٍ
ومن نسيمٍ، ومِن طيفٍ، ومِن مثَلِ

••••



وقال الشاعر:
إذا نظرتَ فلا تُولَعْ بتقليبِ
فربما نظرةٌ عادتْ بتعذيبِ

••••



وقال الشاعر:
ولا تُعنى بشيءٍ غير شيءٍ
يقودُ إلى خلاصِك في القيامَة

••••



ومن نظم الحميدي:
طريقُ الزهدِ أفضلُ ما طريقِ
وتقوى اللهِ تأديةُ الحقوقِ
فثق باللهِ يكفِك، واستَعِنْه
يُعِنْكَ، وذَرْ بنِيَّاتِ الطريقِ



zazza
موقوف لمدة شهر

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى