ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موضوع على طاري حديث يملكها خامس من اهل بيتي

اذهب الى الأسفل

موضوع على طاري  حديث يملكها خامس من اهل بيتي Empty موضوع على طاري حديث يملكها خامس من اهل بيتي

مُساهمة  ندم الأربعاء يناير 01, 2014 8:20 pm

جولة مع العدد 5



هذه اللفظة سامية مشتركة، وهي في السريانية Hamsen أو Hamsha، تعن : قبض على الشيء. ونعتقد أنّ الجذر (حمس) أو(خمس) يعني اليد بكاملها. ومن فكرة (اليد) أخذ الساميون فكرة القوّة . ولفظة (اليد) تعني، في كثير من اللغات السامية، القوّة، والبطش، والشدّة. واةجذر (حمس) يعني، في كثير من اللغات السامية، القوّة، والنشاط كما في (حماس) و(حماسة) . ومن الجذر (خمص) يشتق (أخمص القدمين)، واللفظة Gamots تعني، في اللغة العبرية، قبضة اليد. وعلى هذا نعتقد أن لفظ (الخمسة) مشتقّ من لفظ ساميّ قديم يعني (اليد)، أو (القبضة)، أو (الأخمص). وهذه الأشياء توحي بالفكرة العددية .
العدد خمسة مع العربية القديمة ولهجاتها
خمس - خمسة

في الجبالية (خُ م" ش) (خُ م" ش) (خ ِ م ِ" ش) وفي المهرية (خ مُ ه) (خ ِ مْ ه) والسبئية (خ م ش ت) (خ م ش) .
ونرى أن لهجات الأحقاف تخالف قاعدة التذكير والتأنيث في العدد – خمسة ، خمس – فقط ، وتبقى القاعدة ثابتة في باقي الأعداد .
العدد خمسة عند المسلمين

عند المسلمين خمس سور تبدأ بالحمد لله وهي: سورة الفاتحة (الحمد لله رب العالمين)، والأنعام (الحمد لله الذي خلق السموات والأرض)، والكهف (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب)، وسبأ (الحمد لله الذي له ما في السموات والأرض)، وسورة فاطر (الحمد لله فاطر السموات والأرض) .
والمناسك في الإسلام خمسة:
الصفا
المروة
منى
مزدلفة
عرفة
والصّلوات الواجبة خمس. وأصحاب الأعذار عن تأخير الصّلوات الخمس في وقتها خمسة:
q النائم قبل دخول الوقت حتى يستيقظ
q النّاسي للصلاة حتى يتذكر
q المجنون حتى يفيق
q الصّبي أو الصّبية حتى يبلغ
q الحائض والنفساء حتى ينقطع عنها دم الحيض أو دم النفاس .
وفي الحديث الشريف جاء في (رياض الصالحين)، نقلا عن أبي هريرة، أنّ النبي محمد (صلى الله عليه وسلّم) قال: حقّ المسلم على المسلم خمس:

q ردّ السلام
q عيادة المريض
q إتباع الجنائز
q إجابة الدّعوة
q تشميت العاطس
وأوصى النبي محمد (صلى الله عليه وسلّم) أصحابه بخمس :

q إن ظلمتم فلا تظلموا
q وإن مدحتم فلا تفرحوا
q وإن ذممتم فلا تحزنوا
q وإن كذّبتم فلا تغضبوا
q وإن خانوكم فلا تخونوا
وفي (البخاري) جاء أن رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) قال : (لي خمسة أسماء : أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميّ ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا العاقب ، أي الذي لا نبيّ بعده) .
وفي الإسلام أيضا يجب على الإنسان إعطاء الخمس (1/5) :
1. من الغنيمة المأخوذة في حال الحرب التي تقام بإذن الإمام أو نائبه .

2. من المعدن ، سواء كان سائلا كالنفط ، أو جامدا كالذهب .

3. من الكنز ، وهو المال المذخور تحت الأرض .

4. من الغوص ، كاللّؤلؤ والمرجان .

5. من المال الحلال المختلط بالحرام .

6. من الأرض التي يبيعها المسلم إلى غير المسلم .

7. من الأرباح التي يجنيها المسلم من التجارة أو الزراعة أو الصناعة .

العدد خمسة عند المسيحيين

في العهد الجديد يتحدث متّى عن عشر عذارى خمس منهنّ جاهلات وخمس حكيمات (25 : 2) . وفي لوقا، اختبأت إليصابات خمسة أشهر (1 : 24) . وكانت خمسة عصافير تباع بفلسين ( 12 : 6) . وفي لوقا أيضا قال السيد المسيح : (أتظنّون أنّي جئت لألقي على الأرض سلاما. أقول لكم كلّا بل شقاقا . فإنه من الآن سيكون خمسة في بيت واحد يشاق ثلاثة منهم اثنين واثنان ثلاثة) (12 : 51 – 52) . ويفسّر اللاهوتيّون هذا المثل بأن العدد خمسة، مجموع العدد المفرد المزدوج (2 + 3) يمثّل الزواج لدى فيثاغورس، وتاليا يعبّر عن العلاقة الكاملة. من هنا، يفترض بسط ملكوت الله القتال الحاسم للخير ضدّ الشّرّ. إنه الرمز الأفضل اختاره السيد المسيح لتكسير الزواج الذي يمثّله العدد خمسة ، مع العدد المزدوج، الشّرّ، ضدّ المفرد، الخير .
ويقول التراث إن السيد المسيح أصيب بخمسة جروحات. ويرسم الكاثوليك إشارة الصليب بخمس أصابع .
وتنصح الكنيسة بخمسة أفعال قبل مناولة القربان الطاهر: الأمل، الرغبة، التواضع، المحبة، والإيمان، وهي أفعال تطابق خمسة مباديء مقدسّة: الماء المباركة، الخبز المكرّس، بركة الكاهن، قبلة السلام، وإشارة الصّليب .
العدد خمسة عند العبرانيين

أسفار موسى في التوراة هي الأسفار الخمسة الأولى. وفي العبرية، يساعد العدد خمسة على انطباع الشيء في الذاكرة، على عدد أصابع اليد، وقد يكون ذلك أساس بعض الفرائض الطّقسيّة .
العدد خمسة مع الأبراج

يمثل العدد خمسة في مجموعة الرموز، عطارد، وهو في كل خصائصه عطارديّ – أي فصيح، أو ماكر، أو متلصص (مثل الإله عطارد)، ومتقلب، وزنبقي المزاج. والأشخاص ذوو العدد 5 هم كل أولئك المولودين في: 5، 14، 23 من أي شهر، غير أن خصائصهم تبرز أكثر فأكثر وتتحدد إذا كانوا مولودين في المرحلة المسماة (فترة العدد 5) – التي تقع من 21 أيار إلى 20 – 27 حزيران، ومن 21 آب إلى 20 – 27 أيلول .
هؤلاء الأشخاص يوجدون الأصدقاء بسهولة، وتكون صلاتهم على خير ما يرام من كافة الناس. ولكنهم على درجة عالية من التوتر، فكريّا، ويعيشون على أعصابهم، ويبدو أنهم يتوقون إلى الإثارة.
يمتازون بسرعة التفكير، والتقرير، وعاطفيون في تصرفاتهم، وأعمالهم. يكرهون الأعمال المتثاقلة البطيئة، وعلى ذلك يكونون ميالين إلى اعتماد كل الأساليب التي تجمع الثروة بسرعة. وهم يتمتعون بحسّ حاد وممتاز لجمع المال بالاختراعات، والابتكارات، والأفكار الجديدة. إنهم مولودون مغامرين، نزّاعون إلى تعاطي الصفقات في أسهم البورصة وما يشابهها .

ندم
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى