ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty لا تجعلوا القرآن حمال أوجه

مُساهمة  جزاك الله خير الجمعة يناير 17, 2014 1:15 am

صالح الطريقي
بعض القراء الغاضبين من المقارنة التي أجريتها أمس الأول بين أستاذ التاريخ في جامعة أم القرى الدكتور ناصر الحارثي، وبين حارس مرمى هانوفر الألماني روبرت إنكيه، وكيف تعامل كل مجتمع مع رحيل ابنه، راحوا يذكرونني في رسائلهم بآيات قرآنية تؤكد أو تبرر ردة فعل المجتمع، أو غضبهم المبرر كما يظنون.

البعض وبعدوانية قال في رسالته: «لا تجدف هداك الله»، وهناك من قال: «اتق الله».
هؤلاء الغاضبون أتعاطف معهم جدا، فهم لا يهاجمون شخص الكاتب، بقدر ما ينطلقون من فكرة الدفاع عن الدين، لاعتقادهم أن مثل هذه الكتابات تشكك بالنصوص المحكمة، والتي بالتأكيد لا يأتيها الباطل.
الكاتب أيضا يؤكد على ما يقولون، فكلام الله هو الحق، ولا يأتيه الباطل، فالله عز وجل حين يحذر من أن يرمي الإنسان نفسه بالتهلكة، ويتوعد من يقتل نفسه بأن مأواه النار.
يؤكد لنا الخالق عز وجل، أن هناك ثلاثة لن يحاسبوا على أفعالهم، وهم الصغير والنائم والمجنون، وهؤلاء الثلاثة غير المحاسبين الرابط بينهم «غياب العقل».
بمعنى أن حضور العقل هو المسؤول عن حسابك، وحين يغيب عنك العقل رغما عنك، تصبح غير ملام وتخرج من دائرة الحساب، أو من دائرة من توعدهم الله عز وجل بالعذاب.
والعلم يؤكد لنا في هذا العصر، أن نقص مادة «السيرتونين» بالدماغ يؤدي للإصابة بالاكتئاب، الذي قد يؤدي للانتحار.

هذا يعني أن هناك خللا في العقل، وحين يغيب العقل لا إراديا عن الإنسان «كالنائم أو الصغير أو المجنون» يصبح الإنسان خارج المحاسبة، لأن الله عز وجل العادل لن يحاسب من حدث لعقله خلل.

خلاصة القول: إن إحدى المشاكل التي نواجهها في مثل هذه الأمور، أننا مازلنا نخضع للتفسيرات القديمة، مع أن العلم تطور، ويمكن له أن يساعدنا على تفسير النصوص من جديد بطريقة مختلفة، بل أنا على يقين أن المفسرين لو عادوا في هذا العصر لأعادوا تفسير النصوص، ولأكدوا أن الآيات التي تحذر من قتل النفس هي لا تنطبق على من لديهم نقص في مادة «السيرتونين»، فهم خارج الحساب أو رفع عنهم القلم، وإن بدا لنا أنهم لا يتصرفون كالمجانين.


ثمة أمر آخر يؤثر على ردود أفعالنا في مثل هذه الأمور، وهو مرتبط أو السبب فيه التعليم لدينا، فنحن مازال تعليمنا يرتكز على الحفظ، وليس على التحليل والتفسير وربط الأمور بعضها ببعض.

وهذا ما جعل البعض لا يربط بين آية «ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا»، وبين من رفع عنهم الحساب/ القلم.

ولأننا لم نحل هذه المشاكل، بدا للبعض أن هناك من يشكك بالنصوص، مع أن المشكلة ليست بمن يشكك، بل بتلك العقول التي تجتزئ النصوص، دون أن تنتبه أن مثل هذا الاجتزاء وعدم ربط الأمور بعضها ببعض، يجعل القرآن حمال أوجه، فيما هو الحق، يحتاج عقلا يربط الأمور بعضها ببعض.

*نقلا عن "عكاظ" السعودية

جزاك الله خير
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty رد: لا تجعلوا القرآن حمال أوجه

مُساهمة  حليم الجمعة يناير 17, 2014 9:34 am


كلام الطريفي حق
للاسف الشديد كثير من العلماء لا يهتمون بالحضارة الحديثة التى ابهرت العقول الذكية
فتجد العالم حبيس المناهج القديمة في الاستدلال والاستقراء ...........
ولهذا اشترط العلماء في صفات المجتهد ان يكون عالما بعلوم العصر ويكون ابن زمانه وعصره والا كان متشددا متزمتا لا يصلح للافتاء .......
اعطيك مثال فقط
*علم الادراة
هو علم من صنع الغرب
هل كل ما فيه محرم
*التكنولوجيا
هل كل ما فيها محرم
فبعض طلبة العلم يقول كل ما جاء من الغرب حرام ومن تشبه بقوم فهو منهم
مثال اخر
هناك فقه يسمى فقه الاقليات الاسلامية في اروبا والغرب
بعض العلماء يقولون العيش في بلاد الكفر حرام....
*اذن ما هي الدولة العربية التي تقبل بعشرات الملايين من المسلمين في العالم اذا طبقنا حرمة العيش في بلاد الكفر
*المراة
هل المراة تبقى حبيسة البيت لا تتعلم ولا تعمل
ونقول لها : وقرن في بيوتكن ................
لابد من فقه جديد قائم على مقاصد الشريعة يجمع بين النص والواقع......
فكروا...........فكروا .........فكروا
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty الحق في الخير والدين في الاخلاق

مُساهمة  زمكان السبت يناير 18, 2014 2:02 am

أحسنت فيماا تكلمت روعه

زمكان
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty رد: لا تجعلوا القرآن حمال أوجه

مُساهمة  الازدي333 السبت يناير 18, 2014 2:32 am

إن دين الإسلام صالح لكل زمان ومكان فأين المشكلة المشكلة هي في حملة الدين حينما شنوا هجمة على الاجتهاد لإقفال بابه وان الاجتهاد بعد عصر الأئمة الأربعة انتهى ولا يحق لاحد أن يجتهد وعكفوا على تفريع الفروع والدوران في حلقه مفرغة وأصبحت آيات القرآن تتلى للأجر ومنعوا أنفسهم من تدبر معاني الكتاب فهو صالح لكل زمان قال تعالى (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) فإذا هناك تجدد ليست جامده فعندما مات الرسول صلى الله عليه وسلم هناك من انكر موته وصعق الناس ولم يفيقوا حتى تلى أبو بكر الصديق رضي الله عنه وعن جميع الصحابه أجمعين فقال أبو بكر أما بعد ، من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ، قال الله تعالى : ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل إلى قوله : ( وسيجزي الله الشاكرين قال : فوالله لكأن الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر ، فتلقاها الناس منه كلهم ، فما سمعها بشر من الناس إلا تلاها
فالصحابه رضوان الله عليهم قرأوا هذه الآية وحفظوها ولاكن وقعها كان له ميزه أخرى ولها معنى كأنهم أول مرة يسمعونها .
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty رد: لا تجعلوا القرآن حمال أوجه

مُساهمة  الازدي333 السبت يناير 18, 2014 2:43 am

أخي حليم أدعوك لتتأمل هذا الحديث ففيه جواب لما يجول بخلدك
عن أبي ثَعْلبَة الخُشَنِيِّ رَضِيَ اللّه عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ يا رَسُولَ الله، إنّا بأرْضِ قَوْمٍ أهْلِ كتابِ، أفَنَأْكُلُ في آنِيَتِهِم؟ قال: " لا تأْكُلُوا فِيها إلاَّ أَنْ لا تَجِدُوا غيرَها فاَغْسِلُوهَا وَكُلُوا فِيهَا ". (متفق عليه

معنى الحديث
قال أبو ثعلبة الخُشنِيّ لرسول اللّه صلى الله عليه وسلم : نَسْكُنُ في أرضِ اليهود والنّصارى. أفيجوز لنا أن نأكل في آنيتهم؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها.
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty كرت احمر قريبا لبعض الناس في حياتي

مُساهمة  هـُـدوءّ السبت يناير 18, 2014 3:04 am

جزاكم الله خير وشكرا لكم

وذكرتني بحديث عن عمر يقول لو سمعت احدا يقول ان النبي صلى الله عليه وسلم توفي لضربت عنقه سبحان الله اسطوره

واضيف لكم مقطع لعل وعسى ان ينفع به وهو يصب في صالح الموضوع

هـُـدوءّ
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty رد: لا تجعلوا القرآن حمال أوجه

مُساهمة  الازدي333 السبت يناير 18, 2014 4:19 am

اخي الزائر هدوء
ما جاء في الفيديو تحريف الكلم عن مواضعه وتأويل باطل لم يرد عن السلف رحمهم الله والصحيح في الاستواء ما ورد عن الإمام مالك رحمه الله لما سئل عن الاستواء فقال: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، فقوله رحمه الله: الاستواء معلوم، أي من حيث المعنى معلوم أن كلمة (استوى) إذا تعدت بـ (على) كان معناها العلو والاستواء، والكيف مجهول لدينا وغير معقول، وذلك بأن عقولنا لا تدرك كيفية استواء الله عز وجل فيجب علينا الكف عنها، والإيمان بها
اما تفسير الآية فهاك من تفسير ابن كثير  
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ [هود : 7]

[rtl]يخبر تعالى عن قدرته على كل شيء ، وأنه خلق السموات والأرض في ستة أيام ، وأن عرشه كان على الماء قبل ذلك ، كما قال الإمام أحمد :
حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن جامع بن شداد ، عن صفوان بن محرز ، عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " اقبلوا البشرى يا بني تميم " . قالوا : قد بشرتنا فأعطنا . قال : " اقبلوا البشرى يا أهل اليمن " . قالوا : قد قبلنا ، فأخبرنا عن أول هذا الأمر كيف كان ؟ قال : " كان الله قبل كل شيء ، وكان عرشه على الماء ، وكتب في اللوح المحفوظ ذكر كل شيء " . قال : فأتاني آت فقال : يا عمران ، انحلت ناقتك من عقالها . قال : فخرجت في إثرها ، فلا أدري ما كان بعدي .
وهذا الحديث مخرج في صحيحي البخاري ومسلم بألفاظ كثيرة ; فمنها : قالوا : جئناك نسألك عن أول هذا الأمر فقال : " كان الله ولم يكن شيء قبله - وفي رواية : غيره ، وفي رواية : معه - وكان عرشه على الماء ، وكتب في الذكر كل شيء ، ثم خلق السموات والأرض " .
وفي صحيح مسلم ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكان عرشه على الماء " .
وقال البخاري في تفسير هذه الآية : حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا شعيب ، حدثنا أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " قال الله عز وجل : أنفق أنفق عليك " . وقال : " يد الله ملأى لا يغيضها نفقة ، سحاء الليل والنهار " وقال " أفرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض ، فإنه لم يغض ما في يده ، وكان عرشه على الماء ، وبيده الميزان يخفض ويرفع " .
وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا حماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن عدس ، عن عمه أبي رزين - واسمه لقيط بن عامر بن المنتفق العقيلي - قال : قلت : يا رسول الله ، أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه ؟ قال : " كان في عماء ، ما تحته هواء وما فوقه هواء ، ثم خلق العرش بعد ذلك " .
وقد رواه الترمذي في التفسير ، وابن ماجه في السنن من حديث يزيد بن هارون به وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
وقال مجاهد : ( وكان عرشه على الماء ) قبل أن يخلق شيئا . وكذا قال وهب بن منبه ، وضمرة بن حبيب ، وقاله قتادة ، وابن جرير ، وغير واحد .
وقال قتادة في قوله : ( وكان عرشه على الماء ) ينبئكم كيف كان بدء خلقه قبل أن يخلق السموات والأرض .
وقال الربيع بن أنس : ( وكان عرشه على الماء ) فلما خلق السموات والأرض ، قسم ذلك الماء قسمين ، فجعل نصفا تحت العرش ، وهو البحر المسجور .
وقال ابن عباس : إنما سمي العرش عرشا لارتفاعه .
وقال إسماعيل بن أبي خالد ، سمعت سعدا الطائي يقول : العرش ياقوتة حمراء .
وقال محمد بن إسحاق في قوله تعالى : ( وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ) فكان كما وصف نفسه تعالى ، إذ ليس إلا الماء وعليه العرش ، وعلى العرش ذو الجلال والإكرام ، والعزة والسلطان ، والملك والقدرة ، والحلم والعلم ، والرحمة والنعمة ، الفعال لما يريد .
وقال الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير قال : سئل ابن عباس عن قول الله : ( وكان عرشه على الماء ) على أي شيء كان الماء ؟ قال : على متن الريح .
وقوله تعالى : ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) أي : خلق السموات والأرض لنفع عباده الذين خلقهم ليعبدوه وحده لا شريك له ، ولم يخلق ذلك عبثا ، كما قال تعالى : ( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار ) ، وقال تعالى : ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ) [ المؤمنون : 115 ، 116 ] ، وقال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) [ الذاريات : 56 ] .
وقوله : ( ليبلوكم ) أي : ليختبركم ( أيكم أحسن عملا ) ولم يقل : أكثر عملا بل ( أحسن عملا )ولا يكون العمل حسنا حتى يكون خالصا لله عز وجل ، على شريعة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمتى فقد العمل واحدا من هذين الشرطين بطل وحبط .
وقوله : ( ولئن قلت إنكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين )يقول تعالى : ولئن أخبرت يا محمد هؤلاء المشركين أن الله سيبعثهم بعد مماتهم كما بدأهم ، مع أنهم يعلمون أن الله تعالى هو الذي خلق السموات والأرض ، [ كما قال تعالى : ( ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله ) [ الزخرف : 87 ] ، ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ] وسخر الشمس والقمر ليقولن الله ) [ العنكبوت : 61 ] ، وهم مع هذا ينكرون البعث والمعاد يوم القيامة ، الذي هو بالنسبة إلى القدرة أهون من البداءة ، كما قال تعالى : ( وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه ) [ الروم : 27 ] ، وقال تعالى : ( ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة ) [ لقمان : 28 ] وقولهم : ( إن هذا إلا سحر مبين ) أي : يقولون كفرا وعنادا ما نصدقك على وقوع البعث ، وما يذكر ذلك إلا من سحرته ، فهو يتبعك على ما تقول .[/rtl]
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty لآ شيء يكتَمِل علىٰ الأرض ؛ الجنَّة فقَط هِيَ موطِن الكمَآل .،

مُساهمة  مُعلَّى السبت يناير 18, 2014 4:35 am

احسنت اخي الازدي في المقاصد التي ربما تكون خاطئه وربما تكون صحيحه
رعاك الله

الي فهمته من مقاطع الفيديو المنشوره هذه الكلام المنسوخ ولا اعرف من كتب هذا الكلام
ولو كان الكفر بالمظهر لكان إمام الحرم المكي الشيخ عادل الكلباني من كفار قريش ولكانت الفتيات الروسيات اللاتي يأتين الى شرم الشيخ والغردقة للسياحة هم الحور العين.

ربما الامثال افقه من كلام بعض الشيوخ المتعلمين -00
كنتُ أعتقد بأن الفقر عيب حتى رأيت أشخاص يحملون في أيديهم أجهزةً أثمنُ من عقولهم !
انْكَار الجَمِيل هُو : انْ يَكْسِر الأعْمَى عَصَاه بَعْد انْ يُبْصِر !

اخيرلا وليس اخرا

اللهم أني اسألك توفيقاً في طريقي وراحةَ في نفسي وتيسيراً لأمري.

مُعلَّى
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty رد: لا تجعلوا القرآن حمال أوجه

مُساهمة  حليم السبت يناير 18, 2014 9:54 am

الازدي١١١ كتب:أخي حليم أدعوك لتتأمل هذا الحديث ففيه جواب لما يجول بخلدك
عن أبي ثَعْلبَة الخُشَنِيِّ رَضِيَ اللّه عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ يا رَسُولَ الله، إنّا بأرْضِ قَوْمٍ أهْلِ كتابِ، أفَنَأْكُلُ في آنِيَتِهِم؟ قال: " لا تأْكُلُوا فِيها إلاَّ أَنْ لا تَجِدُوا غيرَها فاَغْسِلُوهَا وَكُلُوا فِيهَا ". (متفق عليه

معنى الحديث
قال أبو ثعلبة الخُشنِيّ لرسول اللّه صلى الله عليه وسلم : نَسْكُنُ في أرضِ اليهود والنّصارى. أفيجوز لنا أن نأكل في آنيتهم؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها.

اخي الازدي الحديث فيه تفصيل
عمر توضئ في انية نصرانية
وكان صلى الله عليه وسلم ياكل من طعام اهل الكتاب
واباح الشرع الزواج بالكتابيات
وفتح الصحابة ارض العراق واكلوا من جبن الفرس
فالحكم للكراهة فقط ويحرم اذا وجد فيه لحم خنزير او خمر
.............
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty رد: لا تجعلوا القرآن حمال أوجه

مُساهمة  bomberman السبت يناير 18, 2014 2:15 pm

نحمله على وجهك انت
ام نسير مع الظاهرية
قوة القران واياته انه حمال اوجه وهو ما يعطيه الاعجاز وصلاحيته لكل زمان ومكان
وتلك خاصية ربانية ولا احد يستطيع تحديد تفسير واحد لكلام الله

bomberman
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تجعلوا القرآن حمال أوجه Empty رد: لا تجعلوا القرآن حمال أوجه

مُساهمة  حر بلا قيود الأحد يناير 19, 2014 6:36 pm

القران الكريم .. له تفسيرين .. تفسير ظاهر وتفسير باطن .. وما يعلم بالباطن الا قليل من هداهم الله سبحانة وتعالى ..

حر بلا قيود
حر بلا قيود
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى