ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدور الحقيقي للأتراك في الشرق الأوسط

اذهب الى الأسفل

الدور الحقيقي للأتراك في الشرق الأوسط Empty الدور الحقيقي للأتراك في الشرق الأوسط

مُساهمة  تفاءلوا بالخير تجدوه الجمعة يناير 17, 2014 1:34 am

الأتراك شعب ميغولي عرقًا و ثقافةً وفد إلى الشرق الأوسط من سهوب تيان شيان المتاخمة للحدود الصينية . " تميز الترك بأعمال الغزو و السلب و ما يرافقها من قتل و تدمير في غاية الوحشية و الفظاعة , فيما بينهم و مع الآخرين ؛ فغذوا بذلك أسواق النخاسة و الرقيق بأعداد لا تحصى من العبيد ." *1 . يرتبط ظهورهم في الشرق الأوسط بترسيخ الاستبداد و بداية التخلف .
أول مهمة للأتراك كانت حراسة سجن زياد بن أبيه*2 والي الأمويين في البصرة اشتر زياد أعدادًا منهم من سوق بخارى و استخدمهم في قمع المساجين و المعتقلين .
ثاني مهمة للأتراك كان القضاء على ثورة جعفر الداسني على العباسيين اشترى لهذه الغاية الخليفة العباسي المعتصم آلافًا منهم من أسواق بخارى و سمر قند عام 833م و عين عليهم " إيتاخ" ليقضي على معارضة أمير مناطق دهوك الداسنية المير جعفر الداسني الذي شرب السم مع قيادته و لم يستسلم لإتاخ و المعتصم عام 841م .
ثالث مهمة للأتراك كانت ا لقضاء على المراكز الحضارية في الأمة : 1. البويهيون – أكراد لور - الذين بنوا أول دار حكمة و شكلوا الأساتذة في كتابة رسائل إخوان الصفا . و هم بناة أول مستشفى و كلية طب في بغداد . *3 . الممتدحين جدًا من المتنبي .
2. القضاء على المروانيين حكماء إمارة آمد اللذين دحروا الاحتلال الرومي البيزنطي و قتلوا إمبراطورهم نيقفورفوكاس 991م في أفاميا و قتلوا امبراطوهم باصيل الثاني عام 1025م في حلب *4 و ردوهم إلى ما وراء خط هاليس و حدود ملاطيا ازمير . المروانيون هم أكراد بهدنان بيرهم شيخ بكر و من اسمه اتخذت آمد اسمها الجديد – ديار بكر - .
3. و أنهوا الإمارة الحمدانية في ا لموصل اللذين أسسوا بدعم من الأكراد إمارة " أردميشت " و تعاونوا مع المروانيين في صد البيزنطيين في حلب . - الحمدانيون عرب موحدون -
الأتراك قتلوا آخر أمير مرواني في خلاط عام 1100م .*5 الخليفة العباسي القائم استقدم الأتراك من خرسان التي احتلوها عام 1037م , و في عام 1055م دخلوا بغداد بدعوة من القائم , الذي زوج ابنته لرئيسهم طغر لبك الذي ضمن بغداد مقابل 150ألف دينار سنويًا . في عام 1071م ابن أخ طغر لبك ألب أرسلان في موقع ملاذ كرد على بحيرة وان تصدى للإمبراطور البيزنطي ديوجين رومانوس الذي كان يطرد الأكراد من المدن الرئيسية ليسكن الأرمن بدلا عنهم . فانضم إليه 10آلاف مقاتل كردي و كان لديه 4آلاف*6 و بهم دارت المعركة و سقط ديوجين أسيرًا بذلك سقطت البوابة الشرقية لآسيا الصغرى أمام الأتراك و توغلوا فيها .
أتراك القائم قضوا على كل مظاهر الحياة , و غيروا مناهج التعليم السومرية بالكتاتيب العثمانية و فرضوا الطغيان مثلا سلخوا جلد قائد المعارضة في أصفهان المسمى" الوحشي " و حشوا جلده تبنًا . و قتلوا الخليفة المقتضى بالسم و عينوا ابنه –16 سنة – خليفًا له و عينوا صبيًا تركيًا عمره 5سنوات برعاية والدته قائدًا للجيوش . هذا الطغيان استقدم الاحتلال الصليبي عام 1098م أسقط الصليبيون قلعة حران و مردين و في عام 1099م احتلوا القدس و ذبحوا 69700 رجل . و جمعوا اليهود في الكنيسة و حرقوهم و هم أحياء .
الأتراك الزنكيين في الموصل يومها كانوا موحدون من لابسة " الخرقة" شيخهم من آل السهروردي , و بيرهم شيه شيمش في تبريز . هم أول من تصدوا للإفرنج و معهم آل أيوب بقيادة نجم الدين الأيوبي الذي تعرف على عماد الدين الزنكي عندما كان أسيرًا لديه من أسرى معركة معشوق التي خاضها عماد الدين ضد جيوش الخليفة العباسي المسترشد . أطلق نجم الدين صراحة دون علم الخليفة . عدا عماد الدين و نور الدين لعب الأتراك و أعراب العباسيين غالبًا دور الأدلاء و الحلفاء للإفرنج كحالة تحالف الأعراب مع الإفرنج في احتلال جبال العلويين 1220م و حالة تعاون الأتراك مع الإفرنج لطرد نجم الدين أيوب والد صلاد الدين من ولاية بعلبك عام 1148م لذلك غير صلاج الدين موقع العرب الأعراب مرتين أثناء المعارك لإدمانهم على مد الإفرنج بالتمويل و تعاوتهم معهم كأدلاء لذلك منع أبناء شيركوه ولاة حمص دخولهما و الإفرنج إلى حمص لـ 50 سنة و نيف من ولايتهم عليها .*7
الأكراد بقيادة و حكمة نجم الدين أيوب و ابنه صلاج الدين تابعوا تحرير الشرق من الغزو الإفرنجي الاحتلالي . و هم من أقروا للمسيحيين –من أهل البلاد –حق تأسيس دولة لهم تمتد من صيدا إلى عكا وفق طلبهم بموجب اتفاقية الرملة 1192م ؛ خصوصية وضعهم في لبنان اليوم هو استمرار لذلك حماها تحالف الموحدين الدروز و الموارنة و رسخها أخيرًا الفرنسيون .
الأكراد الأيوبيون حرروا سوريا التاريخية من الاحتلال الإفرنجي و من الأتراك العثمانيين و دفعوهم إلى غرب خط هاليس و حدود ملاطيا إزمير . قبيلتين تركيتين فقط دخلتا أزربيجان .و بقى خط هاليس ملاطياإزمير الحدود الرسمية مع الأتراك حتى الاحتلال العثماني 1514م حين قتل سليم الأول العثماني أمير ملاطية البير دل خضر " علاء الدولة دل خاضر " *8. و دفن قواد سليم أكثر من 40ألف علوي أحياء في القبور ؛ و بضم الإمارة التابعة لبلاد الأكراد إلى دولته؛ بذلك وقعت الحرب بين المماليك و العثمانيين في مرج دابق 24 . 09 . 1516 و في الريدانية قرب القاهرة 22 . 01. 1517 . حتى ذلك التاريخ كان الشرق سيدًا و رائدًا في الحضارة الإقليمية و الدولية و كان للأكراد فيها دور الريادة لهم 17بيرًا و ميرًا يوجهون إدارة الدولة منهم شيخ بكر في آمد و بير حثي كال في سرحد و شيخ عز الدين شيمند في حلب , و بير شغالي شمسا في حمص و دنون المصري في مصر و الحكيمتان بيرا لبنا في لبنان و خاتونا فخرا في تونس …الخ .
رابع مهمة للأتراك : كانت إسقاط حضارة الشرق عبر احتلاله و قطع الصلة مع العالم و منعه من المشاركة في تكوين العالم الجديد " أمريكا" التي نزل الأندلسيون على سواحل جبال تبستي حيث أسسوا فرجينيا *9 بين 25 نوفمبر 1492 و 25 يونيور 1493 الأندلسيون هم سوريون جلهم أكراد و على خلاف مع عرب الحجاز و الخلافة العباسية . تصدوا لجماعة كلومبس و حاصروهم في أمريكا اللاتينية.
الاحتلال العثماني للشرق يتوافق مع إعلان البابا الاسكندر الرابع بإسناد مهمة تعمير العالم الجديد إلى الأسبان وفق مرسومه المشهور عام 1494م و تعهد الأوربيون بدعم الاحتلال العثماني لمدة 400سنة تدخلوا فيها مرتين على الأقل بجيوشهم لإسقاط إبراهيم باشا و إسقاط الثورة البدرخانية . هذه المدة كانت كافية ليصبح الشرق جثة هامدة . نحسب أن للأتراك العثمانيين دور مهم في سقوط حضارة الأندلس – لا نملك وثائقه اليوم – لكن بدون شك كان العثمانيون قوة ذو شأن كبير في أوروبا و وقفوا من سقوط الأندلس موقف المتفرج الشامت .
الأتراك فرضوا على شعوب الشرق مفهومًا عثمانيًا للملة المحمدية بطابع عرني خيبري عبر ثقافة " كافر" . ثقافة التكفير هذه تستند إلى حق نفي المخالف من الوجود و هي تستند إلى ما فعله الرسول بالعرنيين حيث قطع أيدي و أرجل العرنيين و سمل عيونهم و هم أحياء و صلبهم تحت الشمس حتى الموت. مستخدمًا عليهم سرية كرز بن جابر الفهري*10. و في غزوة خيبر قتل جميع الأسرى " ممن أنبت " يتراوح عددهم بين 600 و 900 شخص . في الأولى استند إلى الآية 33 المائدة و في الثانية أكد أنه تلقى الأمر من السماء السابعة .*11 و هذه خصوصيته يحق له في زمان و مكان محدد يوحى إليه .-هذا الوحي لم يعترف به أعمامه و أخواله- . يحق له و لا يحق لسواه . ثقافة التكفير طبقها الأتراك العثمانيون و رسخوها و هو المفهوم الشائع حتى اليوم عند الفرق الضالة التكفيرية .
في نهاية العصر العثماني قال لويد جورج رئيس وزراء بريطانيا :" إن الأتراك حولوا بلاد ما بين النهرين مهد الحضارة و الإنسانية إلى صحراء قاحلة و أرمينية إلى مذابح , لذلك يجب أن لا يسمح للأتراك البغاة بحرق هذه الأماكن مرة أخرى ."
و قال كلمنصوا رئيس وزراء فرنسا في اجتماع الدول الأوروبية في نفس الفترة :" إن الأتراك أثبتوا بأجلى معنى بفضل إدارتهم السيئة و مظالمهم المتكررة من عصور عديدة أنهم عديموا الكفاءة في إدارة العناصر الغير تركية فيجب و الحالة هذه ألا نترك أمة ما في إدارة الأتراك ."*12
خامس مهمة للأتراك كانت حماية الاستقرار القلق الذي خططه اتفاقية سايكس بيكو .- خلافًا للأقوال المذكورة لرئيسي الدولتين : قست الأراضي السورية التاريخية و الكردستانية إلى 5 أجزاء بعد أن كانت جزأين فقط عثماني و صفوي -. و المهمة الأخرى كانت فتح سفارة للدولة اليهودية في تركيا لتكون معبر لهم منها و إليها الأتراك نفذوا المهمتين لا إيمانًا بحق الشعب اليهودي بالوجود و الحياة الكريمة ضمن دولتهم لكونهم من نسيج المنطقة و دفعوا ضريبة الانتماء إليه حرقًا في القدس و صلبًا على أعمدة كتدرائية قرطبة عند سقوط الأندلس و لا مكافأةً لليهود لمواقفهم الإيجابية في الحروب الصليبية ممثلين بطبيب و مستشار صلاح الدين الأيوبي موسى بن ميمون الذي بنى الأيوبيون له أكبر معبد في القاهرة عام 1204م . بل لاستخدام النفوذ اليهودي في خدمة مصالحهم الاستبدادية و ابتزاز العرب و اليهود .
فقط تحرر العرب من الاحتلال العثماني و بنى الروس للأرمن دولة , و فرض اليهود دولتهم . أما الشعوب الكردستانية من أكراد , شركس = شيشان , سريان , لاز , علويون……الخ قسمت بلادهم لخمسة أجزاء تحت سيطرة التحالف الظلامي الأرثوذكسي , الأعرابي , الفارسي الذي أقحم الأتراك فيه هذا التحالف يستهدف ابادتهم خاصةً الأكراد المقصودين بالإبادة بموجب الآية 16 من سورة الفتح وفق السيرة لابن كثير .*13
المهمة الجديدة للطورانية التركية :
اعتاد الأتراك أن ينفذوا المهمات الطغيانية و الظلامية الإقليمية و الدولية .
و مع تطلعات العالم الغربي المتحالف بقيادة أمريكا الذي يرى شرق أوسط جديد آمن , مستقر , مسالم , يجد كل متواجديه مكانهم تحت الشمس بتكافؤ في عصر ديمقراطي فيدرالي .
لا يجد الأتراك لهم مكانًا في هذا الشرق لذلك يرى الأتراك أن أقطاب الشرق القلق المطرب الشوفيني و الظلامي التكفيري بقيادة الأرثوذكسية الروسية هو مكانهم الطبيعي لذلك يتمسح في عتباتهم أزلام البعث في سوريا و هما يتمسحان في العتبات الأخمينية الحالمة بإعادة عصر الظلام إلى الشرق الأوسط بقيادتهم .
من هذا المنظور إن الصدام بين العراق الديموقراطي الفيدرالي و نموذجه المتطور إقليم كردستان و المدرسة الظلامية التركية أصالةً عن نفسها و وكالةً عن حلفائها التاريخيين أمر حتمي يعد له الأتراك بكل دقة و المسألة مسألة وقت .
السؤال ماذا يعد الطرف الديموقراطي الفيدرالي تجاه الخصم. وتجاه التحالفات بين أقطاب القوة المستهدفة بالإبادة التاريخية من أكراد , شيشان , يهود , سريان , علويين , لاز …الخ و ماذا عن تكريس نهجهم الحضاري
و لا يعني هذا إنكار حق الأتراك بالوجود في المنطقة و لكن ضمن حدودهم التاريخية التي هي حدود نهر هاليس و ملاطية ازمير هذا الحدود أقره إتفاقية عام 607ق.م بين أكسار بن خشو بن دايوكو مؤسس ميديا و غريغوري الأول أمير ليديا الرومانية الشرقية الإغريقية . و هو خط الحدود بين بيزنطة و سوريا التاريخية و هو خط الحدود بين الدولة الأيوبية و المملوكية عندما تجاوزه الأتراك سحقهم قتباي المملوكي في عقر دارهم غربي خط هاليس كما هو مثبت في لوحة قلعة حلب لعام 1475م.*14
هاليس بالسومرية و الحثية و الميدية تعني " إرادة السماء " . هاي= السماء و ليس = هنا : الإرادة . الأتراك سموه "قزل ايرمق" = المجرى الأحمر . إن وضع الأتراك شرق هاليس هو وضع احتلالي استعماري مرفوض.
حزبنا يحذر كل قادة الشرق من الاعتراف به . و أي اعتراف هو انتهاك لكلية حق الأمة السورية / الكردستانية بكل مكوناتها الحضارة و العرقية و هو باطل بالمطلق و ليس من حق أي أحد . التواجد التركي شرقي هاليس مر من خلال أربعين ألف علوي دفنوا أحياءً و 56 فرمان إبادة نفذ بحق الإيزيدية و سحق 32 ثورة كردية يعترف الأتراك بـ28 منها و تشريد السريان و الآشوريين . و الشركس من قبل حلفائهم الروس مرارًا وفرمان إبادة واحد ضد الأرمن نفذ عام 1915 . صحيح أن التواجد السوري الكردستاني غربي هذا الخط موجود و كذلك التواجد التركي شرق هذا الخط موجود لكن كل في الطرف الآخر أقلية و لا يفسد هذا للود قضية فالحدود يمكن أن تبقى مفتوحة و مقدسة و حق العبور للطرفين يبقى مفتوحًا و كل يعامل أقلياته بأخلاقه الحضارية .
لكن إرادة السماء يجب أن تثبت على الأرض و المجد لله في الأعالي و على الأرض السلام و بين الناس المسرة .......


غير مسؤلون عن محتواها.

تفاءلوا بالخير تجدوه
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى