ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم القتال تحت راية عمية للشيخ الشحود بسوريا .

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم القتال تحت راية عمية للشيخ الشحود بسوريا . Empty حكم القتال تحت راية عمية للشيخ الشحود بسوريا .

مُساهمة  الازدي333 الجمعة يناير 17, 2014 11:48 pm

"حكم القتال تحت راية عمية " فضيلة الشيخ علي بن نايف الشحود عضو الهيئة العامة للعلماء المسلمين في سوريا.
‏14 فبراير، 2012‏، الساعة ‏01:51 مساءً‏

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «مَنْ خَرَجَ مِنَ الطَّاعَةِ، وَفَارَقَ الْجَمَاعَةَ فَمَاتَ، مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، وَمَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ، أَوْ يَدْعُو إِلَى عَصَبَةٍ، أَوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً، فَقُتِلَ، فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ، وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَّتِي، يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا، وَلَا يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا، وَلَا يَفِي لِذِي عَهْدٍ عَهْدَهُ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ»(1)
 
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ خَرَجَ مِنَ الطَّاعَةِ، وَفَارَقَ الْجَمَاعَةَ، ثُمَّ مَاتَ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، وَمَنْ قُتِلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ، يَغْضَبُ لِلْعَصَبَةِ، وَيُقَاتِلُ لِلْعَصَبَةِ، فَلَيْسَ مِنْ أُمَّتِي، وَمَنْ خَرَجَ مِنْ أُمَّتِي عَلَى أُمَّتِي، يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا، لَا يَتَحَاشَ مِنْ مُؤْمِنِهَا، وَلَا يَفِي بِذِي عَهْدِهَا، فَلَيْسَ مِنِّي»(2)
وعَنْ جُنْدَبِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْبَجَلِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قُتِلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ، يَدْعُو عَصَبِيَّةً، أَوْ يَنْصُرُ عَصَبِيَّةً، فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ»(3)
قال السندي : "وَقَوْلُهُ: تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ كِنَايَةٌ عَنْ جَمَاعَةٍ مُجْتَمِعِينَ عَلَى أَمْرٍ مَجْهُولٍ لَا يُعْرَفُ أَنَّهُ حَقٌّ، أَوْ بَاطِلٌ فِيهِ أَنَّ مَنْ قَاتَلَ تَعَصُّبًا لَا لِإِظْهَارِ دِينٍ وَلَا لِإِعْلَاءِ كَلِمَةِ اللَّهِ وَإِنْ كَانَ الْمَقْصُودُ لَهُ حَقًّا كَانَ عَلَى الْبَاطِلِ (يَدْعُو إِلَى عَصَبِيَّةٍ) ضُبِطَ بِفَتْحَتَيْنِ (فَقِتْلَتُهُ جَاهِلِيَّةٌ) الْقِتْلَةُ بِكَسْرِ الْقَافِ الْحَالَةُ فِي الْقَتْلِ."(4)
وقال ابن الجوزي : " العمية: الْأَمر الملبس لَا يدرى مَا وَجهه، قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل: هُوَ الْأَمر الْأَعْمَى، كالعصبية الَّتِي لَا يستبان مَا وَجههَا وَالْمَقْصُود أَنه يُقَاتل لهواه لَا على مُقْتَضى الشَّرْع."(5)
وقَوله: ((من قَاتل تَحت راية عمية)) قَالَ أَحْمد بن حَنْبَل: هُوَ الْأَمر الْأَعْمَى الَّذِي لَا يستبان وَجهه بالعصبية. وَكَذَلِكَ قَالَ إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه: هَذَا فِي قتال الْقَوْم فِي العصبية. والعصبية نصْرَة الْقَوْم على هواهم، وَإِن خَالف الشَّرْع.(6)
وقال القاري :"قَالَ النَّوَوِيُّ: مَعْنَاهُ يُقَاتِلُ بِغَيْرِ بَصِيرَةٍ وَعِلْمٍ تَعَصُّبًا كَقِتَالِ الْجَاهِلِيَّةِ وَلَا يَعْرِفُ الْمُحِقَّ مِنَ الْمُبْطِلِ، وَإِنَّمَا يَغْضَبُ لِعَصَبِيَّةٍ لَا لِنُصْرَةِ الدِّينِ، وَالْعَصَبِيَّةُ إِعَانَةُ قَوْمِهِ عَلَى الظُّلْمِ، قَالَ الطِّيبِيُّ: قَوْلُهُ (تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ) كِنَايَةٌ عَنْ جَمَاعَةٍ مُجْتَمِعِينَ عَلَى أَمْرٍ مَجْهُولٍ لَا يُعْرَفُ أَنَّهُ حَقٌّ أَوْ بَاطِلٌ فَيَدْعُونَ النَّاسَ إِلَيْهِ وَيُقَاتِلُونَ لَهُ، وَقَوْلُهُ (يَغْضَبُ لِعَصَبِيَّةٍ) حَالٌ إِمَّا مُؤَكِّدَةٌ إِذَا ذَهَبَ إِلَى أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي نَفْسِهِ بَاطِلٌ، أَوْ مُتَنَقِّلَةٌ إِذَا فَرَضَ أَنَّهُمْ عَلَى الْحَقِّ وَأَنَّ مَنْ قَاتَلَ تَعَصُّبًا لَا لِإِظْهَارِ دِينٍ وَلَا لِإِعْلَاءِ كَلِمَةِ اللَّهِ وَإِنْ كَانَ الْمَغْضُوبُ لَهُ مُحِقًّا كَانَ عَلَى الْبَاطِلِ (فَقُتِلَ) أَيْ فِي تِلْكَ الْأَحْوَالِ (فَقِتْلَةٌ) خَبَرُ مُبْتَدَأٍ مَحْذُوفٍ أَيْ قَتَلَهُ قِتْلَةٌ (جَاهِلِيَّةٌ) وَالْجُمْلَةُ مَعَ الْفَاءِ جَوَابُ الشَّرْطِ (وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَّتِي) أَيْ أُمَّةِ الْإِجَابَةِ (بِسَيْفِهِ) أَيْ بِآلَةٍ مِنْ آلَاتِ الْقَتْلِ، قَالَ الطِّيبِيُّ: يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ حَالًا أَيْ خَرَجَ مُشَاهِرًا بِسَيْفِهِ وَقَوْلُهُ (يَضْرِبُ بَرَّهَا) أَيْ صَالِحَهَا (وَفَاجِرَهَا) أَيْ طَالِحَهَا حَالٌ مُتَدَاخِلَةٌ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مُتَعَلِّقًا بِقَوْلِهِ يَضْرِبُ، وَالْجُمْلَةُ حَالٌ، وَتَقَدُّمُ الْبَرِّ لِلْاهْتِمَامِ وَإِظْهَارِ الْحِرْصِ وَالْأَذَى (وَلَا يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا) أَيْ لَا يَكْتَرِثُ وَلَا يُبَالِي بِمَا يَفْعَلُهُ وَلَا يَخَافُ عُقُوبَتَهُ وَوَبَالَهُ، قَالَ الطِّيبِيُّ: وَالْمُرَادُ بِالْأُمَّةِ أُمَّةُ الدَّعْوَةِ فَقَوْلُهُ (بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا) يَشْتَمِلُ عَلَى الْمُؤْمِنِ وَالْمَعَاهَدِ وَالذِّمِّيِّ، وَقَوْلُهُ (لَا يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا، وَلَا يَفِيَ لِذِي عَهْدٍ عَهْدَهُ) كَالتَّفْصِيلِ لَهُ. اهـ وَلَا يَخْفَى بَعْدَ كَوْنِ الْمُرَادِ أُمَّةُ الدَّعْوَةِ (فَلَيْسَ مِنِّي) أَيْ مِنْ أُمَّتِي أَوْ عَلَى طَرِيقَتِي (وَلَسْتُ مِنْهُ) وَفِيهِ تَهْدِيدٌ وَتَشْدِيدٌ وَهَذَا السَّلْبُ كَسَلْبِ الْأَهْلِيَّةِ عَنِ ابْنِ نُوحٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى {إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ} [هود: 46] لِعَدَمِ اتِّبَاعِهِ لِأَبِيهِ"(7)
والخلاصة أن الراية العمية هي الراية غير المعروفة لدى أصحابها ،أو القتال للهوى ، أوالراية التي لا تلتزم بما عليه جمهور المسلمين في نفس البلد ونحو ذلك
ومن ثم يحرم القتال تحت هذه الراية
والله أعلم
الباحث في القرآن والسنة
 وعضو الهيئة العامة للعلماء المسلمين في سوريا
ـــــــــــــــ
(1) صحيح مسلم (3/ 1476) 53 - (1848)
[ ش (ميتة جاهلية) أي على صفة موتهم من حيث هم فوضى لا إمام لهم (عمية) هي بضم العين وكسرها لغتان مشهورتان والميم مكسورة والياء مشددة أيضا قالوا هي الأمر الأعمى لا يستبين وجهه كذا قاله أحمد بن حنبل والجمهور قال إسحاق بن رهويه هذا كتقاتل القوم للعصبية (لعصبة) عصبة الرجل أقاربه من جهة الأب سموا بذلك لأنهم يعصبونه ويعتصب بهم أي يحيطون به ويشتد بهم والمعنى يغضب ويقاتل ويدعو غيره كذلك لا لنصرة الدين والحق بل لمحض التعصب لقومه ولهواه كما يقاتل أهل الجاهلية فإنهم إنما كانوا يقاتلون لمحض العصبية(فقتلة) خبر لمبتدأ محذف أي فقتلته كقتلة أهل الجاهلية(ولا يتحاشى) وفي بعض النسخ يتحاشى بالياء ومعناه لا يكترث بما يفعله فيها ولا يخاف وباله وعقوبته]
(2) صحيح مسلم (3/ 1477)54 - (1848)
(3) صحيح مسلم (3/ 1478) 57 - (1850)
(4) حاشية السندي على سنن ابن ماجه (2/ 463)
(5) كشف المشكل من حديث الصحيحين (2/ 51)
(6) كشف المشكل من حديث الصحيحين (3/ 596)
(7) مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (6/ 2395)
 
   
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم القتال تحت راية عمية للشيخ الشحود بسوريا . Empty رد: حكم القتال تحت راية عمية للشيخ الشحود بسوريا .

مُساهمة  جعبة الأسهم الإثنين يناير 20, 2014 9:29 am

أخي/ الازدي111

بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا

لو تاملنا في كامل الموضوع لوجدنا انه ينهى عن التحزب والقتال من أجل الحزب .. وهذا ما ينطبق على بعض الجماعات مثل الاخوان في قتالهم من أجل عودة الاخوان للحكم وغيرهم .. اما من يقاتل في الثغور لإعلاء كلمة الله ورايته لا إله إلا الله محمد رسول الله صدقاً وليس زوراً فليست رايته راية عمية .. والله غالب على أمره !!!

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم القتال تحت راية عمية للشيخ الشحود بسوريا . Empty رد: حكم القتال تحت راية عمية للشيخ الشحود بسوريا .

مُساهمة  الازدي333 الثلاثاء يناير 21, 2014 11:05 pm

اخي /جعبة الأسهم
رأيك هذا يخالفه الواقع وهوالقتال بين المجاهدين وسفك دماء بعضهم وأهداف كل حزب منهم والحقيقة إنهم يمشون في مخطط علموا به أم لم يعلموا من خلال خلايا روسية يهوديه إيرانية صحوية ذات فكر منحرف لها أهداف خاصه وعامه اتفقت على هدف واحد وهو زعزعة البلدان وإثارة الفتن بأجنده كلها تهدف الى سفك دماء المسلمين وإنهاك القوى العسكرية بسقوط البلدان وتناحر أهلها بوسائل الظاهر منها الخير وهذا من المكر بالمسلمين حتى يهلكوا بعضهم تعاليا وإستكبارا منهم على المسلمين ولاكن ألا يعلمون أن الله يسمع ويرى وستدور الدائرة عليهم ويكونوا هم الأرذلين سنةً من الله قال تعالى {اسْتِكْبَارًا فِي الأرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا سُنَّةَ الأوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلا (43) } 
وقال تعالى ‏{وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏[‏سورة الأنفال‏:‏ آية 30‏]‏
فارتقبوا وعد الله بهم واصبروا فإن وعد الله حق .
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم القتال تحت راية عمية للشيخ الشحود بسوريا . Empty رد: حكم القتال تحت راية عمية للشيخ الشحود بسوريا .

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء يناير 22, 2014 9:00 am

الازدي١١١ كتب:
اخي /جعبة الأسهم
رأيك هذا يخالفه الواقع وهوالقتال بين المجاهدين وسفك دماء بعضهم وأهداف كل حزب منهم والحقيقة إنهم يمشون في مخطط علموا به أم لم يعلموا من خلال خلايا روسية يهوديه إيرانية صحوية ذات فكر منحرف لها أهداف خاصه وعامه اتفقت على هدف واحد وهو زعزعة البلدان وإثارة الفتن بأجنده كلها تهدف الى سفك دماء المسلمين وإنهاك القوى العسكرية بسقوط البلدان وتناحر أهلها بوسائل الظاهر منها الخير وهذا من المكر بالمسلمين حتى يهلكوا بعضهم تعاليا وإستكبارا منهم على المسلمين

أخي/ الازدي111

هل سألت نفسك من الممكن لهذه الخلايا في اختراق الاوطان من خلال جمعيات الأمم المتحده وحقوق الانسان والصليب الاحمر ؟!!!

الجواب: من مكن لهذه السرطانات هم الحكومات .. وهذه حقيقة لا تنكرها الحكومات فقد ظهر لها من هذه الجمعيات خلاف تسمياتها الظاهره ..

لذلك ما تشاهده في سوريا هو سنة التدافع .. وكون هناك فتنة تحدث فهذا لا يعني انعدام الحق وعدم وجوده .. فقد حدثت فتنة بين الثحابة وكان احدهما اولى بالآخر من الحق .. فلابد أن عند اختلاط الحق بالباطل أن يمحص الله المؤمنين .. سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا .. وصدقني لن يُعرف الحق إلا من بين ركام الباطل وبعد فشل كل مشروع يخالف مرضاة الله على الأرض أو توبة اصحابه .. الآن جميع الكتائب وإن حدث بينها فتنة ففي المحصلة هم يتفقون على ضرورة اسقاط نظام بشار ورحيله حتى مع الذين يتقاتلون معهم .. ولذلك فالجميع ينتظر تحقق هذا الهدف لو على يدي الجن الازرق .. فالخلاف على السيطرة على الارض لا يدل على أن المجاهدين بمجملهم على باطل أمام هذا النظام المجرم .. والله غالب على أمره !!!

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى