ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  علاء الثلاثاء فبراير 18, 2014 1:13 pm

1 - قال اللهُ جلَّ وعلا : أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/215
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

2 - يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ أنا عندَ ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فلهُ وإن ظنَّ شرًّا فله
الراوي: أنس بن مالك المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/321
خلاصة حكم المحدث: فيه ابن لهيعة وفيه كلام

3 - إنَّ اللهَ تعالى يقولُ : أنا عندَ ظَنِّ عبدي بي ، إن ظَنَّ خيرًا ، فلهُ ، وإن ظَنَّ شرًّا فلهُ
الراوي: أبو هريرة المحدث:الهيثمي - المصدر: موارد الظمآن - الصفحة أو الرقم: 2/1080
خلاصة حكم المحدث: في الصحيح بعضه

4 - قال الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله، و إن ظن شرا فله
الراوي: أبو هريرة المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6051
خلاصة حكم المحدث: صحيح

5 - إنَّ اللهَ تعالى يقول أنا عندَ ظنِّ عبدي بي إنْ ظنَّ خيرًا فله وإن ظنَّ شرًّا فلَه
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/225
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

6 - قال الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله ، و إن ظن شرا فله
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4315
خلاصة حكم المحدث: صحيح

7 - قال الله جل وعلا : أنا عند ظن عبدي بي ، إن ظن خيرا فله ، وإن ظن شرا فله .
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3386
خلاصة حكم المحدث: صحيح

8 - قال الله جل وعلا : أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا وإن ظن شرا .
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1214
خلاصة حكم المحدث: رجال السند معروفون إلا عمر بن محمد الهمداني فما وجدت ترجمته ولا يضر

9 - قال الله عزل و جل ، أنا عند ظن عبدي ، و أنا معه إذا دعاني
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 480
خلاصة حكم المحدث: صحيح

10 - قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ : أنا عندَ ظنِ عبدي ، و أنا معه إذا دعاني
الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2942
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح أو جيد رجاله كلهم رجال الصحيح

11 - يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7405
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


12 - قال الله : أنا عند ظن عبدي بي
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7505
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


13 - إنَّ اللهَ يقولُ : أنا عند ظنِّ عبدي بي . وأنا معه إذا دعاني
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2675
خلاصة حكم المحدث: صحيح


14 - يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ : أنا عند ظنِّ عبدي بي . وأنا معه حين يذكُرني . إن ذكرني في نفسِه ذكرتُه في نفسي . وإن ذكَرني في ملإٍ ، ذكرتُه في ملإٍ هم خيرٌ منهم . وإن تقرَّب منِّي شبرًا ، تقرَّبتُ إليه ذراعًا . وإن تقرَّب إليَّ ذراعًا ، تقرَّبتُ منه باعًا . وإن أتاني يمشي ، أتيتُه هَرْولةً . وفي روايةٍ : بهذا الإسنادِ . ولم يذكُرْ وإن تقرَّب إليَّ ذراعًا ، تقرَّبتُ منه باعًا .
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2675
خلاصة حكم المحدث: صحيح


15 - يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ : أنا عند ظنِّ عبدي . وأنا معه حين يذكرُني . فإن ذكرني في نفسِه ، ذكرتُه في نفسي . وإن ذكرني في ملإٍ ، ذكرتُه في ملإٍ خيرٍ منه . وإن اقترب إليَّ شِبرًا ، تقرَّبتُ إليه ذراعًا . وإن اقترب إليَّ ذراعًا ، اقتربت إليه باعًا . وإن أتاني يمشي ، أتيتُه هرْولةً
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2675
خلاصة حكم المحدث: صحيح


عدل سابقا من قبل علاء في الثلاثاء فبراير 18, 2014 1:18 pm عدل 1 مرات
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  علاء الثلاثاء فبراير 18, 2014 1:13 pm

قال اللهُ عزَّ وجلَّ : أنا عند ظنِّ عبدي بي . وأنا معه حيث ذكرني . واللهِ ! للهُ أفرحُ بتوبةِ عبدِه من أحدِكم يجِدُ ضالَّتَه بالفلاةِ . ومن تقرَّب إليَّ شِبرًا ، تقرَّبتُ إليه ذراعًا . ومن تقرَّب إليَّ ذراعًا ، تقرَّبتُ إليه باعًا . وإذا أقبل إليَّ يمشي ، أقبلتُ إليه أهرولُ
الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2675
خلاصة حكم المحدث: صحيح

17 - يقولُ اللهُ أنا عندَ ظنِّ عبدِي بِي فليظنَّ بي ما أحبَّ
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 8/34
خلاصة حكم المحدث: منكر جدا

18 - يقولُ اللَّهُ تعالى أنا عندَ ظنِّ عبدي بي وأنا معَه إذا ذَكرني وإن تقرَّبَ منِّي شِبرًا تقرَّبتُ منهُ ذِراعًا وإن تقرَّبَ منِّي ذِراعًا تقرَّبتُ منهُ باعًا وإن أتاني يمشي أتيتُه هرولَةً
الراوي: أبو هريرة المحدث:أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 9/28
خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث الثوري تفرد به ابن مهدي

19 - يقولُ اللهُ تعالى: أنا عندَ ظنِ عبدي بي فلْيظنَّ بي خَيرَ ما أحبَّ
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 5/2793
خلاصة حكم المحدث: [إسناده] منكر

20 - أنا عند ظن عبدي بي
الراوي: - المحدث:النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 5/108
خلاصة حكم المحدث: صحيح

21 - يقولُ اللهُ تعالى : أنا عند ظنِّ عبدي بي وأنا معه حين يذكرُني ، إن ذكرني في نفسِه ذكرتُه في نفسي ، وإن ذكرني في ملأٍ ذكرتُه في ملأٍ خيرٍ منهم
الراوي: - المحدث:ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 9/292
خلاصة حكم المحدث: صحيح

22 - أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني
الراوي: - المحدث:ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 11/389
خلاصة حكم المحدث: صحيح

23 - يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني ، إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وإن تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة
الراوي: - المحدث:ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 35/371
خلاصة حكم المحدث: صحيح

24 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني يقول الله عز وجل : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه حين يذكرني . فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، وإن اقترب إلي شبرا اقتربت إليه ذراعا ، وإن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة
الراوي: أبو هريرة المحدث:الذهبي - المصدر: العلو - الصفحة أو الرقم: 56
خلاصة حكم المحدث: صحيح

25 - يقول الله عز وجل : أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء .
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 4/177
خلاصة حكم المحدث: في الصحيحين دون قوله: فليظن بي ما شاء

26 - قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ أنا عندَ ظنِّ عبدي بي فليظنَّ بي ما شاءَ
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/321
خلاصة حكم المحدث: رجال أحمد ثقات

27 - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله أنا عند ظن عبدي بي
الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/151
خلاصة حكم المحدث: فيه يحنس بن إبراهيم ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏‏

28 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني
الراوي: أنس بن مالك المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/151
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح‏‏

29 - إنَّ اللَّهَ تعالى يقولُ: أنا عندَ ظَنِّ عَبدي بِي، إِنْ خَيرًا فَخَيرٌ، وإِنْ شَرًّا فَشَرٌّ
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1933
خلاصة حكم المحدث: صحيح

30 - قالَ اللَّهُ تعالى : أنا عِندَ ظنِّ عَبدي، فَليَظُنَّ بي ما شاءَ
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1933
خلاصة حكم المحدث: صحيح
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  علاء الثلاثاء فبراير 18, 2014 1:14 pm

سؤال
لدي اعتقاد أن الله يرسل إشارات للعبد مثلا: لو كنت تريد القيام بمشروع ووجدت إعلانا في الجريدة أول ما لفت انتباهك وكان مكتوبا فيه عبارة: توقف ـ فهذا معناه أن تعرض عن ما تفعله، ولو كنت تفكر في القيام بمحاولة لعمل شيء ما، وسمعت عبارة: توكل على الله ـ من برنامج دعوي على التلفاز فهدا يعني أن تتوكل على الله و تحاول، فهل هذا صحيح وله أصل في الإسلام؟.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذه المصادفات لا أثر لها في الشرع ولا يجوز أن يترك بسببها ما يعزم عليه أو يعتمد عليها في فعل أمر ما وإنما ينبغي للمسلم أن يستخير ويستشير ويدرس الجوانب الإيجابية والسلبية في الأمر ثم يعمل بما بدا له بعد ذلك، قال صاحب مرعاة المفاتيح: واختلف في ماذا يفعل المستخير بعد الاستخارة، فقيل: يفعل ما بدا له ويختار أي جانب شاء من الفعل والترك، وإن لم ينشرح صدره لشيء منهما، فإن فيما يفعله يكون خيره ونفعه، فلا يوفق إلا لجانب الخير، وهذا لأنه ليس في الحديث أن الله ينشئ في قلب المستخير بعد الاستخارة انشراحاً لجانب أو ميلاً إليه، كما أنه ليس فيه ذكر أن يرى المستخير رؤيا أو يسمع صوتاً من هاتف أو يلقى في روعه شيء، بل ربما لا يجد المستخير في نفسه انشراحاً بعد تكرار الاستخارة، وهذا يقوي أن الأمر ليس موقوفاً على الانشراح، وفي الجملة المذكورة في الحديث إنما هو أمر للعبد بالدعاء بأن يصرف الله عنه الشر، ويقدر له الخير أينما كان، وهذا اختاره ابن عبد السلام حيث قال: يفعل المستخير ما اتفق، واستدل له بقوله في بعض طرق حديث ابن مسعود في آخره: ثم يعزم، وأول الحديث: إذا أراد أحدكم أمراً فليقل، وقال الشيخ كمال الدين الزملكاني: إذا صلى الإنسان ركعتي الاستخارة لأمر فليفعل بعدها ما بدا له سواء انشرحت نفسه له أم لا، فإن فيه الخير وإن لم تنشرح له نفسه، وليس في الحديث اشتراط انشراح النفس. اهـ.

وأما تركه ما أراده وتوجه إليه بسبب وجود كلمة توقف في جريدة تصفحها فيخشى أن يكون فيه نوع من التشاؤم المنهي عنه، فقد قال الحكمي في معارج القبول ما ملخصه: وأما الطيرة: فهي ترك الإنسان حاجته واعتقاده عدم نجاحها تشاؤما بسماع بعض الكلمات القبيحة كيا هالك، أو يا ممحوق ونحوها ... وكثير من الناس إذا لقيه وهو ذاهب لحاجة صده ذلك عنها، وكثير من الناس يتشاءم بما يعرض له نفسه في حال خروجه كما إذا عثر أو شيك يرى أنه لا يجد خيرا.... انتهى.

وأما التوكل على الله تعالى فهو من أعظم العبادات ومن أنفع الأسباب وعلى العبد أن يتوكل على الله جل وعلا في جميع أموره؛ فإن العبد لا حول له ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وحقيقة التوكل هي الاعتماد على الله عز وجل والاستعانة به في نجاح الامر مع الأخذ بالأسباب، فمن ترك العمل ـ أي الأخذ بالأسباب ـ فهو العاجز المتواكل ومن درس أمره واحتمالاته واستشار واستخار وعزم على ما يختاره فليعمل بما يراه مناسبا وليتوكل على الله في نجاح مهمته، قال الله تعالى: وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ {آل عمران:159}.

ولمزيد الفائدة عن معنى التوكل وحقيقته يمكن الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها: 146499، 18784، 118213.

والله أعلم.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  علاء الثلاثاء فبراير 18, 2014 1:15 pm

النقل من كتاب شفاء العليل لشيخ الاسلام ابن القيم

اسماء الله الحسنى
المتكبر
قال قتادة وغيره هو الذي تكبر عن السوء وقال أيضا الذي تكبر عن السيئات وقال مقاتل المتعظم عن كل سوء
وقال أبو إسحاق الذي يكبر عن ظلم عباده وكذلك اسمه العزيز الذي له العزة التامة ومن تمام عزته براءته عن كل سوء وشر وعيب فإن ذلك ينافي العزة التامة وكذلك اسمه العلي الذي علا عن كل عيب وسوء ونقص ومن كمال علوه أن لا يكون فوقه شيء بل يكون فوق كل شيء وكذلك اسمه الحميد وهو الذي له الحمد كله فكمال حمده يوجب أن لا ينسب إليه شر ولا سوء ولا نقص لا في أسمائه ولا في أفعاله ولا في صفاته فأسماؤه الحسنى تمنع نسبة الشر والسوء والظلم إليه مع أنه سبحانه الخالق لكل شيء فهو الخالق للعباد وأفعالهم وحركاتهم وأقوالهم والعبد إذا فعل القبيح المنهي عنه كان قد فعل الشر والسوء والرب سبحانه هو الذي جعله فاعلا لذلك وهذا الجعل منه عدل وحكمة وصواب فجعله فاعلا خير والمفعول شر قبيح فهو سبحانه بها الجعل قد وضع الشيء موضعه لما له في ذلك من الحكمة البالغة التي يحمد عليها فهو خير وحكمة ومصلحة وإن كان وقوعه من العبد عيبا ونقصا وشرا وهذا أمر معقول في الشاهد فإن الصانع الخبير إذا أخذ الخشبة العوجاء والحجر المكسور واللبنة الناقصة فوضع ذلك في موضع يليق به ويناسبه كان ذلك منه عدلا وصوابا يمدح به وإن كان في المحل عوج ونقص وعيب يذم به المحل ومن وضع الخبائث في موضعها ومحلها اللائق بها كان ذلك حكمة وعدلا وصوابا وإنما السفه والظلم أن يضعها في غير موضعها فمن وضع العمامة على الرأس والنعل في الرجل والكحل في العين والزبالة في الكناسة فقد وضع الشيء موضعه ولم يظلم النعل والزبالة إذ هذا محلهما ومن أسمائه سبحانه العدل والحكيم الذي لا يضع الشيء الا في موضعه فهو المحسن الجواد الحكيم العدل في كل ما خلقه وفي كل ما وضعه في محله وهيأه له وهو سبحانه له الخلق والأمر
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  علاء الثلاثاء فبراير 18, 2014 1:16 pm

من الأسباب المعينة على حُسن الظن:

هناك العديد من الأسباب التي تعين المسلم على إحسان الظن بالآخرين، ومن هذه الأسباب:

1) الدعاء:

فإنه باب كل خير، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه أن يرزقه قلبًا سليمًا.

2) إنزال النفس منزلة الغير:

فلو أن كل واحد منا عند صدور فعل أو قول من أخيه وضع نفسه مكانه لحمله ذلك على إحسان الظن بالآخرين، وقد وجه الله عباده لهذا المعنى حين قال سبحانه: {لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْراً} [النور:12]. وأشعر الله عباده المؤمنين أنهم كيان واحد ، حتى إن الواحد حين يلقى أخاه ويسلم عليه فكأنما يسلم على نفسه: {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ} [النور:61].

3) حمل الكلام على أحسن المحامل:

هكذا كان دأب السلف رضي الله عنهم. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا، وأنت تجد لها في الخير محملاً".

وانظر إلى الإمام الشافعي رحمه الله حين مرض وأتاه بعض إخوانه يعوده، فقال للشافعي: قوى لله ضعفك، قال الشافعي: لو قوى ضعفي لقتلني ، قال: والله ما أردت إلا الخير. فقال الإمام: أعلم أنك لو سببتني ما أردت إلا الخير.فهكذا تكون الأخوة الحقيقية إحسان الظن بالإخوان حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجها من أوجه الخير.

4) التماس الأعذار للآخرين:

فعند صدور قول أو فعل يسبب لك ضيقًا أو حزنًا حاول التماس الأعذار، واستحضر حال الصالحين الذين كانوا يحسنون الظن ويلتمسون المعاذير حتى قالوا: التمس لأخيك سبعين عذراً.

وقال ابن سيرين رحمه الله: إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرًا ، فإن لم تجد فقل: لعل له عذرًا لا أعرفه.

إنك حين تجتهد في التماس الأعذار ستريح نفسك من عناء الظن السيئ وستتجنب الإكثار من اللوم لإخوانك:

تأن ولا تعجل بلومك صاحبًا .. ... .. لعل له عذرًا وأنت تلوم

5) تجنب الحكم على النيات:

وهذا من أعظم أسباب حسن الظن؛ حيث يترك العبد السرائر إلى الذي يعلمها وحده سبحانه، والله لم يأمرنا بشق الصدور، ولنتجنب الظن السيئ.

6) استحضار آفات سوء الظن:

فمن ساء ظنه بالناس كان في تعب وهم لا ينقضي فضلاً عن خسارته لكل من يخالطه حتى أقرب الناس إليه ؛ إذ من عادة الناس الخطأ ولو من غير قصد ، ثم إن من آفات سوء الظن أنه يحمل صاحبه على اتهام الآخرين ، مع إحسان الظن بنفسه، وهو نوع من تزكية النفس التي نهى الله عنها في كتابه: {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [النجم:32].

وأنكر سبحانه على اليهود هذا المسلك: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً} [النساء:49].

إن إحسان الظن بالناس يحتاج إلى كثير من مجاهدة النفس لحملها على ذلك، خاصة وأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، ولا يكاد يفتر عن التفريق بين المؤمنين والتحريش بينهم، وأعظم أسباب قطع الطريق على الشيطان هو إحسان الظن بالمسلمين.

رزقنا الله قلوبًا سليمة، وأعاننا على إحسان الظن بإخواننا، والحمد لله رب العالمين
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  الجوهرة الثلاثاء فبراير 18, 2014 2:33 pm

بارك الله فيك وسدد الله خطاك

الجوهرة
سبحان ربنا ان كان وعد ربنا لمفعولا

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 23/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  أبومؤيد الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:25 pm

علاء جزاك الله خيرا ورزقك علما نافعا وعملا متقبلا

أبومؤيد
اللهم انا نعوذ بك من جهد البلاء

عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 08/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  علاء الثلاثاء فبراير 18, 2014 5:46 pm

اللهم امين واياكم
وجزاكم الله خير
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  علاء الإثنين فبراير 24, 2014 11:40 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  سلطــان الثلاثاء مارس 04, 2014 11:01 am


حسن الظن بالله ومعنى إن ظن خيراُ فهو له الشيخ وسيم يوسف


https://www.youtube.com/watch?v=KdDRGQXkmuo#t=31

سلطــان
موقوووووووف

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 03/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله Empty رد: أنا عند ظنِّ عبدي بي إن ظنَّ خيرًا فله ، وإن ظنَّ شرًّا فله

مُساهمة  ابو صالح الأربعاء مارس 05, 2014 3:35 pm

يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة

لا اله الا الله

سبحانك ما أكرمك سبحانك ما عبدناك حق عبادتك

جزاك الله خيرا أخي علاء
ابو صالح
ابو صالح
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى