ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاعداء الذين لا نعلمهم ويرونا من حيث لا نراهم ( محفل اخوان الصفا في التاريخ الاسلامي)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الاعداء الذين لا نعلمهم ويرونا من حيث لا نراهم ( محفل اخوان الصفا في التاريخ الاسلامي) Empty الاعداء الذين لا نعلمهم ويرونا من حيث لا نراهم ( محفل اخوان الصفا في التاريخ الاسلامي)

مُساهمة  مسافر الأربعاء أبريل 09, 2014 12:12 am

محافل إخوان الصقا السري في التاريخ الإسلامي:
موضوع إخوان الصفا هام جدا , وبدون معرفة حقيقتهم لن نفهم تاريخنا الحقيقي, ومعاناة المسلمين بعد البعثة النبوية ومآسيهم في مواجهة هؤلاء أعداء البشرية.
يجب إن نزيل الصورة الرومانسية التي وصلت إلينا, ونتعرف على مواطن الفتن وأسبابها التي ما زالت تكرس العداء بين المسلمين خاصة والبشرية عامة, ليتسيدون زمام الأمور وينشرون الفساد ويهلكون العباد كما يحدث حاليا.
هذا المحفل السري هم الأعداء الذي حذرنا الله عز وجل منهم, الذين يتخذون الستار حولهم عن طريق محافلهم السياسية والدينية والاجتماعية والعلمية, والذين عملوا على نشر الفتن ورمي أطراف أخرى بما حدث لتفريق المجتمع, وإشعال الحروب من خلال تسربهم إلى الفرقاء كما حدث في فتنة استشهاد عثمان ذو النورين, ليقوموا برمية الفرية على علي كرم الله وجهه.
وفي مواقف كثيرة وجدنا أن علي بن أبي طالب رضوان الله عليه نفي مرات عديدة وفي مواقف متفرقة ما حدث لعثمان بن عفان وانه برئ من هؤلاء القتلة حتى اتضحت الصورة للجميع بوجود فريق يعمل على إيقاع الجميع بالفتن.
ولكن هؤلاء الذين يتحركون من خلف الستار ويعملون تحت جنح الظلام, أرادوا غير ذلك عندما اجتمع رأس الفتنة الرجل الغامض المجهول عبد الله بن سبأ بمجلسه ليحثهم على  توزيع أنفسهم بين الفريقين, ليبدوا بإضرام الحرب في موقعة الجمل بعد أن قرر طلحة والزبير مبايعة علي بن أبي طالب رضوان الله عليهم, لتصبح الفتنة أعمق بما حدث من سفك دماء المسلمين على يد هؤلاء الأعداء.
وتستمر الفتن بنفس الأسلوب وبوتيرة أعمق من الفرقة والاختلاف بين المسلمين نتيجة الفتن الفكرية والدينية التي انتشرت لتعمق الخلاف , وتزداد حدة مع الأيام حينما تغلغلت هذه الفئة في صفوف الدولة وفي الطرف الآخر من الشيعة, وقاموا باستدعاء الحسين ومبايعته ثم النكوص بعهدهم, لتأتي مجموعة تعمل بنفس ما قام به  الأولون وهم ينتمون جميعا لهذه المحافل بقتل الحسين رضي الله عنه, لينسب هذا  الفعل لمجموعة من المسلمين.
وتتكرر المواقف في موطن متشابهة بالأسلوب الممنهج في فترة سقوط الدولة العباسية بعد أن تسيدت هذه الفرقة وزراء الدولة تحت اسم الشيعة ليعملون مع الأعداء التتار في إدخالهم وإسقاط البلاد, وسفك دماء المسلمين وتدمير البلاد ثم بعد فترة تدون هذه الفرقة التي استحوذت على كتابة التاريخ برمي الجريمة ونسبها إلى طرف آخر كما حدث سابقا وتستمر الأحداث بنفس المنهجية في جميع المجتمعات .  
إن الهيكلة التنظيمية لإخوان الصفاء اعتمدت الشكل الهرمي وهو الشكل الذي يراعى مصالح هذه الجمعية من خلال السرية الكبيرة التي تحظى بها , وعند الاطلاع على الأبحاث الغربية والإسلامية بشان هذه الجماعة نجد أن الكثير من الكتب التي دونت لمعرفة نشأتها وروادها الأوائل اختلفوا بحيث لم يستطيعون معرفة أسرار هذه المنظمة وأهدافها بسبب سرية الجمعية والأسلوب الذي اتبعوه عبر مر التاريخ البشري وهو الشكل الهرمي.
صنفت الهيكلة التنظيمية للجمعية السرية لإخوان الصفاء على أربع مراتب (المصدر رسائل اخوان الصفا) :
أولا: مرتبة الإخوان الأبرار الرحماء.
وهي مرتبة ما بين سن الخامسة عشر وهو سن البلوغ حتى الثلاثين, وهي القوة العاقلة المميزة للمحسوسات .
ثانيا: مرتبة الرؤساء.
وهم الأخيار الفضلاء وتتميز النفس بالسخاء والشفقة والعطاء والرحمة على الإخوان وتبدأ من سن الثلاثين.
ثالثا: مرتبة الملوك ( الفضلاء الكرام).
وهم الفضلاء الكرام , وهي مرتبة الملوك ذوي السلطان والأمر والنهي والنصر والقيام بدفع العناد والخلاف بالرفق واللطف بالمدارة في إصلاح النفس وتبدأ من سن الأربعين.
رابعا: الواصلين.
وهي التسليم وقبول التأييد ومشاهدة الحق عيانا, وتبدأ من سن الخمسين, ويختار هذه الفئة أحد ليصبح الراعي للجمعية وتتوفر فيه صفات الأنبياء كما يدعون من الحكمة والعلم.
شكلت هذه المرتبة السلسلة العلمية والأدبية الجمة على مدار التاريخ الإسلامي, وخلدت أسمائها في الموسوعة العالمية لأشهر الشخصيات التاريخية , ومن خلال المخطوطات التي كتبت باسمائهم, نجد أن العبقرية في شتى أنواع المعارف سما خاصة لهذه المرتبة وكذلك إجادة اللغات وبها اطلاع واسع وكبير على الحياة البشرية الاجتماعية والجغرافية والدينية,  ويعتبر الواصلين إلى هذه المرتبة شخصية غير عادية, وسوف نلاحظ هذا الأمر, عندما نكشف هذه المرتبة والأسماء التي شغلتها والعلوم التي تناولتها والكتب التي دونتها.
"وتتبنى الحركة مجمل الآراء العقائدية الإسلامية من التيارات المتعددة ومن اليهود والنصارى والملل والنحل المختلفة .
ولما كانت أهداف الحركة تنويرية معرفية وإنسانية أممية وعلمانية غير متعصبة (رأي احد الباحثين)؛ كانت مرجعية الرسائل تستند إلى سائر المعارف المتسقة مع أهداف الحركة, يقول الإخوان :
وبالجملة ينبغي لإخواننا أيدهم الله تعالى ألا يعادوا علمًا من العلوم وألا يتعصبوا على مذهب من المذاهب؛ لأن رأينا ومذهبنا يستوعب المذاهب والعلوم كلها". نهاية أسطورة نظريات ابن خلدون محمود إسماعيل ص26, الرسائل ج1ص184.
وأما الفئة التي تنتمي لهذه الجماعة السرية :
" إن لنا إخوانا وأصدقاء من كرم الناس, وفضلاتهم, متفرقين في البلاد, فمنهم طائفة من أولاد الملوك والأمراء والوزراء والعمال والكتاب ومنهم طائفة من أولاد الأشراف والدهاقين والتجار, ومنهم طائفة من أولاد العلماء , والأدباء , والفقهاء , وحملة الدين , ومنهم طائفة من أولاد الصناع والمتصرفين وأمناء الناس". إخوان الصفاء الرسائل 4/165 , من كتاب حقيقة إخوان الصفاء الدكتور فؤاد معصوم ص45

مجموعة بالفيسبوك للحوار حول الفتن
https://www.facebook.com/groups/709831622383125/

مسافر
الباحث سلامة العمراني

عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 30/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاعداء الذين لا نعلمهم ويرونا من حيث لا نراهم ( محفل اخوان الصفا في التاريخ الاسلامي) Empty رد: الاعداء الذين لا نعلمهم ويرونا من حيث لا نراهم ( محفل اخوان الصفا في التاريخ الاسلامي)

مُساهمة  الحالم الجمعة أبريل 18, 2014 2:12 pm

سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اني كنت من الظالمين
الله اكبر
الله اكبر
لا اله الا الله

الحالم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى