ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

&&& العواصم من الفتن &&&

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

&&& العواصم من الفتن &&& Empty &&& العواصم من الفتن &&&

مُساهمة  حبيب القرآن الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 10:38 pm

:اﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ رب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﻦ واﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم ﻋﻠﻰ أﺷﺮف اﻷﻧﺒﯿﺎء واﻟﻤﺮﺳﻠﯿﻦ أﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻓﯿﺎ ﻋﺒﺎد اﻟﻠﻪ : اﻋﻠﻤﻮا أن ﻣﻦ أﺻﻮل اﻹﯾﻤﺎن وأﺳﺎساﻟﻤﻠﺔ :اﻟﺘﺼﺪﯾﻖ واﻹﯾﻤﺎن ﺑﻜﻞ ﻣﺎ أﺧﺒﺮ ﺑﻪ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ وﺟﻞ أو أﺧﺒﺮ ﺑﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰاﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ وﻣﻦ ﻛﺎن ﻓﻲ ﺷﻚ ﻣﻤﺎ أﺧﺒﺮ ﺑﻪ اﻟﻠﻪ أو ﻣﻤﺎ أﺧﺒﺮ ﺑﻪ رﺳﻮﻟﻪ اﻟﻜﺮﯾﻢﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﻓﻬﻮ ﻟﻢ ﯾﺪﺧﻞ اﻹﯾﻤﺎن ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ واﻟﻌﯿﺎذ . ﺑﺎﻟﻠﻪ ًوإن ﻣﻤﺎ أﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﻠﻪ ورﺳﻮﻟﻪ ﺑﻪ ﻣﺎ ﯾﺨﺺ اﻟﻔﺘﻦ اﻟﺘﻲ ﺳﻮف ﺗﺘﻌﺮض ﻟﻬﺎ ﻫﺬﻩ اﻷﻣﺔﺳﻮاء . ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﻣﺠﻤﻮع اﻷﻣﺔ أو ﻋﻠﻰ ﻓﺮد ﻣﻦ أﻓﺮادﻫﺎ وﻫﺬﻩ اﻟﻔﺘﻦ أﯾﻬﺎ اﻟﻤﺆﻣﻨﻮن ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ: ﻓﺎﻟﻜﻔﺮ واﻟﺸﺮك واﻟﺒﺪع ﻓﺘﻨﺔ ،واﻟﻮﻗﻮع ﻓﻲ ﻛﺒﺎﺋﺮ اﻟﺬﻧﻮب واﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻓﺘﻨﺔ ،واﻟﻤﺎلﻓﺘﻨﺔ ،واﻟﻨﺴﺎء ﻓﺘﻨﺔ ،واﻷﺑﻨﺎء ﻓﺘﻨﺔ، واﻟﺴﻠﻄﺎن واﻟﻤﻠﻚ ﻓﺘﻨﺔ وﺗﺴﻠﻂ اﻷﻋﺪاءﻓﺘﻨﺔ،واﻟﻈﻠﻢ واﻟﺠﻮر ﻓﺘﻨﺔ، وﺗﺮﺟﻊ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺘﻦ ﺑﻜﻞ أﻧﻮاﻋﻬﺎ إﻟﻰ ﻗﺴﻤﯿﻦ : رﺋﯿﺴﯿﯿﻦ . اﻷول :ﻓﺘﻨﺔ اﻟﺸﺒﻬﺎت . واﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻓﺘﻨﺔ اﻟﺸﻬﻮات

أﻣﺎﻓﺘﻨﺔ اﻟﺸﺒﻬﺎت : ﻛﺎﻟﺘﺸﻜﯿﻚ ﻓﻲ اﻟﺪﯾﻦ،واﻟﻮﻗﻮع ﻓﻲ اﻟﺸﺮك أو اﻟﺒﺪع، أو اﺧﺘﻼط اﻷﻣﺮ ،ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻼ ﯾﻤﯿﺰ ﺑﯿﻦ اﻟﺤﻖواﻟﺒﺎﻃﻞ واﻟﻤﺒﺎح واﻟﻤﺤﺮم، وﻏﯿﺮ ذﻟﻚ ﻓﻬﺬﻩ ﻓﺘﻨﺔ اﻟﺸﺒﻬﺎت . ودواءﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺳﻮف ﯾﺄﺗﻲﺑﺘﻌﻠﻢ اﻟﻌﻠﻢ وﺳﺆال أﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﺒﺎﻟﻌﻠﻢ ﺗﺰال ﻛﻞ اﻟﺸﺒﻬﺎت

وأﻣﺎﻓﺘﻨﺔ اﻟﺸﻬﻮات: وﻫﻲ اﻟﻐﺎﻟﺒﺔ ﻛﺎﻻﻓﺘﺘﺎن ﺑﺎﻟﻨﺴﺎء أوﺑﺎﻟﻤﺎل اﻟﺤﺮام أو ﺑﺎﻟﻤﻨﺼﺐ أو ﺑﺎﻟﺠﺎﻩ وﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ اﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﯿﻞ اﻟﺸﻬﻮات : اﻟﻈﻠﻢواﻟﺒﻐﻲ واﻟﺘﻌﺪي ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺒﺎد ﺑﻐﯿﺮ ﺣﻖ ،وﻏﯿﺮ . ذﻟﻚ ﻣﻦ ﻓﺘﻦ اﻟﺸﻬﻮات. ودواء ﻫﺬااﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ:اﻟﯿﻘﯿﻦ ﺑﻮﻋﺪ اﻟﻠﻪ ووﻋﯿﺪﻩ

أﯾﻬﺎاﻟﻤﺆﻣﻨﻮن: أﺧﺒﺮﻧﺎ اﻟﻠﻪ ورﺳﻮﻟﻪ أن ﻫﺬﻩاﻷﻣﺔ ﺳﻮف ﺗﻔﺘﻦ وﺗﺘﻌﺮض ﻷﻧﻮاع ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ وﻗﺪ ﯾﻜﻮن ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺧﯿﺮ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﯿﻦ: )وﻟﻨﺒﻠﻮﻧﻜﻢ ﺣﺘﻰ ﻧﻌﻠﻢ اﻟﻤﺠﺎﻫﺪﯾﻦ ﻣﻨﻜﻢ واﻟﺼﺎﺑﺮﯾﻦ وﻧﺒﻠﻮا أﺧﺒﺎرﻛﻢ (. وﻗﺎل ﺗﻌﺎﻟﻰ:)أﻟﻢ* أﺣﺴﺐ اﻟﻨﺎس أن ﯾﺘﺮﻛﻮا أن ﯾﻘﻮﻟﻮا آﻣﻨﺎ وﻫﻢ ﻻ ﯾﻔﺘﻨﻮن ( وﻟﻘﺪ ﻓﺘﻨﺎ اﻟﺬﯾﻦﻣﻦ ﻗﺒﻠﻬﻢ ﻓﻠﯿﻌﻠﻤﻦ اﻟﻠﻪ اﻟﺬﯾﻦ ﺻﺪﻗﻮا وﻟﯿﻌﻠﻤﻦ اﻟﻜﺎذﺑﯿﻦ ﻋﻨﻪ - ﻋَﻦْ اﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰوﺟﺎء ﻓﻲ ﺻﺤﯿﺢ اﻟﺒﺨﺎري ﻋﻦْ ﺳَﺎﻟِﻢٍ ﻗَﺎلَ: ﺳَﻤِﻌْﺖُ أَﺑَﺎ ﻫُﺮَﯾْﺮَةَ-رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ِاﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﯿْﻪِ وَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎلَ :"ﯾُﻘْﺒَﺾُاﻟْﻌِﻠْﻢُ وَﯾَﻈْﻬَﺮُ اﻟْﺠَﻬْﻞُ وَاﻟْﻔِﺘَﻦُ وَﯾَﻜْﺜُﺮُ اﻟْﻬَﺮْجُ ﻗِﯿﻞَ ﯾَﺎرَﺳُﻮلَ اﻟﻠَّﻪ وَﻣَﺎ اﻟْﻬَﺮْجُ ﻓَﻘَﺎلَ ﻫَﻜَﺬَا ﺑِﯿَﺪِﻩِ ﻓَﺤَﺮَّﻓَﻬَﺎﻛَﺄَﻧَّﻪ ﯾُﺮِﯾﺪُ اﻟْﻘَﺘْﻞَ " أ.ﻫـ ُوﻓﻲ رواﯾﺔ أﺧﺮى ﻓﻲ اﻟﺒﺨﺎري ﻋَﻦْ أَﺑِﻲ ﻫُﺮَﯾْﺮَةَ –رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻗَﺎلَ:ﻗَﺎلَ اﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ اﻟﻠَّﻪ ُﻋَﻠَﯿْﻪِ وَﺳَﻠَّﻢَ:" ﻻَ ﺗَﻘُﻮمُاﻟﺴَّﺎﻋَﺔُ ﺣَﺘَّﻰ ﯾُﻘْﺒَﺾَ اﻟْﻌِﻠْﻢُ وَﺗَﻜْﺜُﺮَ اﻟﺰَّﻻَزِلُ وَﯾَﺘَﻘَﺎرَبَاﻟﺰَّﻣَﺎنُ وَﺗَﻈْﻬَﺮَ اﻟْﻔِﺘَﻦ وَﯾَﻜْﺜُﺮَ اﻟْﻬَﺮْجُ وَﻫُﻮَ اﻟْﻘَﺘْﻞُاﻟْﻘَﺘْﻞُ ﺣَﺘَّﻰ ﯾَﻜْﺜُﺮَ ﻓِﯿﻜُﻢْ اﻟْﻤَﺎلُ ﻓَﯿَﻔِﯿﺾَ"أ.ﻫـ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻔﺘﻦ ﯾﺤﺼﻞ ﺧﯿﺮ ﻟﻸﻣﺔ ﻋﻈﯿﻢ ﻛﺎﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﺻﺪﯾﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﺪوﻫﺎ وﺻﺎدﻗﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﺎذﺑﻬﺎ وﻣﺆﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻓﻘﻬﺎ ،ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻔﺘﻦ ﺗﺮﺳﺦ ﻣﻌﺎن ﻓﻲ اﻷﻣﺔ ﻻ ﺗﺮﺳﺨﻬﺎ ﻣﺌﺎت .اﻟﺨﻄﺐ واﻟﻤﺤﺎﺿﺮات وﻫﺬا ﻛﻠﻪ ﻣﻦ رﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ ﺑﻌﺒﺎدﻩ وﻟﻜﻦ أﻛﺜﺮ اﻟﻨﺎس ﻻ ﯾﻌﻠﻤﻮن

أﯾﻬﺎاﻟﻤﺆﻣﻨﻮن : إن اﻟﻤﺆﻣﻦ اﻟﺼﺎدق اﻟﺨﺎﺋﻒ ﻣﻦ ﻫﺬﻩاﻟﻔﺘﻨﺔ ﻻﺑﺪ وأن ﯾﺪور ﻓﻲ ﺧﻠﺪﻩ وﻓﻲ . ذﻫﻨﻪ ﺳﺆال ﻛﺒﯿﺮ ﺳﺆال ، ﻫﺬا اﻟﺴﺆال ﯾﺘﺮدد ﻓﻲﻧﻔﺲ ﻛﻞ ﻣﺆﻣﻦ ﯾﻌﯿﺶ ﻓﻲ زﻣﺎﻧﻨﺎ ﻫﺬا

: زﻣﻦٍﻛﺜﺮت ﻓﯿﻪ اﻟﻔﺘﻦ واﻟﺒﻼﯾﺎ واﻟﻤﺤﻦ واﻟﺮزاﯾﺎ إن ﻫﺬا اﻟﺴﺆال ﻫﻮ ﻣﺎ اﻟﻤﺨﺮج وﻣﺎ اﻟﻌﺎﺻﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺘﻦ؟

ﻟﻘﺪأﺟﺎب ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﺴﺆال رﺑﻨﺎ ﺟﻞ وﻋﻼ اﻟﺮﺣﯿﻢ ﺑﻌﺒﺎدﻩ اﻟﺬي ﻫﻮ أرﺣﻢ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ أﻣﻬﺎﺗﻬﻢ . وأﺑﺎﺋﻬﻢ وأﻧﻔﺴﻬﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﺎ ﻋﺒﺪﻧﺎﻩ ﺣﻖ ﻋﺒﺎدﺗﻪ وﻣﺎ ﻗﺪرﻧﺎﻩ ﺣﻖ ﻗﺪرﻩ . أﺟﺎب ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﺴﺆال ﻧﺒﯿﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ اﻟﺮؤوف اﻟﺮﺣﯿﻢ ﺑﺄﻣﺘﻪ ، (ﻟﻘﺪ ﺟﺎءﻛﻢ رﺳﻮل ﻣﻦ أﻧﻔﺴﻜﻢ ﻋﺰﯾﺰ ﻋﻠﯿﻪ ﻣﺎ ﻋﻨﺘﻢ ﺣﺮﯾﺺ ﻋﻠﯿﻜﻢ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ رؤوف رﺣﯿﻢ) ﻓﻬﺬا اﻟﻌﻮاﺻﻢ ﻣﺴﺘﻘﺎة وﻣﺴﺘﻨﺒﻄﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎب رﺑﻨﺎ وﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﻧﺒﯿﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ .واﻟﺮﺳﻮل ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ أوﺻﻰ أﻣﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﺣﻠﻮل اﻟﻔﺘﻦ أن ﺗﺄﺧﺬ ﺑﺄﺳﺒﺎباﻟﻨﺠﺎة وﻻ ﺗﻈﻞ ﻣﻜﺘﻮﻓﺔ اﻷﯾﺪي ﻓﻘﺪ أﺧﺮج اﻟﺒﺨﺎري ﻓﻲ ﺻﺤﯿﺤﻪ ﻋﻦ َأَﺑِﻲ ﺳَﻠَﻤَﺔَﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ اﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ أَنَّ أَﺑَﺎ ُﻫُﺮَﯾْﺮَةَ رَﺿِﻲَ اﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُﻗَﺎلَ: ﻗَﺎلَ رَﺳُﻮلُ اﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ اﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﯿْﻪِ وَﺳَﻠَّﻢَ :)ﺳَﺘَﻜُﻮنُ ﻓِﺘَﻦٌ اﻟْﻘَﺎﻋِﺪ ْﻓِﯿﻬَﺎ ﺧَﯿْﺮٌ ﻣِﻦْ اﻟْﻘَﺎﺋِﻢِ وَاﻟْﻘَﺎﺋِﻢُﻓِﯿﻬَﺎ ﺧَﯿْﺮٌ ﻣِﻦْ اﻟْﻤَﺎﺷِﻲ وَاﻟْﻤَﺎﺷِﻲ ﻓِﯿﻬَﺎ ﺧَﯿْﺮٌ ﻣِﻦْ اﻟﺴَّﺎﻋِﻲوَﻣَﻦ ﯾُﺸْﺮِفْ ﻟَﻬَﺎ ﺗَﺴْﺘَﺸْﺮِﻓْﻪُ وَﻣَﻦْ وَﺟَﺪَ ﻣَﻠْﺠَﺄً أَوْ ﻣَﻌَﺎذًاﻓَﻠْﯿَﻌُﺬْ ﺑِﻪِ(أ.ﻫـ وﻟﻌﻞ ﻓﻲ اﻹﺷﺎرة ﻣﺎ ﯾﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺑﺴﻂ اﻟﻌﺒﺎرة ﻓﻨﺬﻛﺮ أﻫﻢ اﻟﻌﻮاﺻﻢ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ ﻧﺴﺄلاﻟﻠﻪ أن . ﯾﺤﻤﯿﻨﺎ وإﯾﺎﻛﻢ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ

اﻟﻌﺎﺻﻢ اﻷول:اﻟﺪﻋﺎء أﯾﻬﺎ اﻟﻤﺆﻣﻨﻮن: إن ﻣﻦ أﺑﺮز ﻣﻈﺎﻫﺮ اﻟﺘﻮﺣﯿﺪ وﺳﻼﻣﺔ اﻟﻤﻌﺘﻘﺪ أن ﯾﻠﺠﺄ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﺮﺑﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ أﻣﻮرﻩوﯾﻌﻠﻖ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﻪ وﺧﺎﺻَّﺔ أوﻗﺎت اﻟﻔﺘﻦ ﻓﻼ ﻣﻨﺠﻲ وﻻ ﻫﺎدي وﻻ ﻋﺎﺻﻢ إﻻ اﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﺗﻠﺘﻔﺖ ﻟﻐﯿﺮﻩ ﯾﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ واﻟﺰم وﺻﯿﺔ ﻧﺒﯿﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ،ﻓﻘﺪ ﺟﺎءﻓﻲ ﺻﺤﯿﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻨﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ أﻧﻪ ﻗﺎل (:ﺗﻌﻮذوا ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ ﻣﺎ ﻇﻬﺮﻣﻨﻬﺎ وﻣﺎ ﺑﻄﻦ .( وﻋﻠﻤﻨﺎ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ أن ﻧﺘﻌﻮذ ﻓﻲ دﺑﺮ ﻛﻞ ﺻﻼة ﻣﻦ ﻋﺬاب ﺟﻬﻨﻢ وﻣﻦ ﻋﺬاباﻟﻘﺒﺮ . وﻣﻦ ﻓﺘﻨﺔ اﻟﻤﺤﯿﺎ واﻟﻤﻤﺎت وﻣﻦ ﻓﺘﻨﺔ اﻟﻤﺴﯿﺢ اﻟﺪﺟﺎل

. اﻟﻌﺎﺻﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ :اﻟﻌﻠﻢ أﯾﻬﺎ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮن : ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﯾﺮﻓﻊ اﻟﺠﻬﻞ وﺗﺴﺘﺒﯿﻦ اﻷﻣﺔ ﻃﺮﯾﻘﻬﺎ، ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﯾﺮﺗﻔﻊ اﻟﻠﺒﺲ ﻋﻨﻬﺎ ﻋﻨﺪ . اﺧﺘﻼطاﻷﻣﻮر، وﻛﺜﺮة اﻟﺸﺮور واﻟﻌﻠﻢ اﻟﺬي ﻧﻘﺼﺪﻩ وﻧﻌﻨﯿﻪ ﻫﻮ : اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺸﺮﻋﻲ؛ ﻓﺎﻟﻌﻠﻤﺎء: ﻫﻢ ﻗﺎدةاﻷﻣﺔ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻘﻮدوﻧﻬﺎ إﻟﻰ ﺑﺮ اﻷﻣﺎن، اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻌﻠﻤﻮن ﻣﺎ أﻧﺰل اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ وﻣﺎﺟﺎء ﻋﻦ رﺳﻮﻟﻪ؛ ﻓﯿﺒﻠﻐﻮﻧﻪ ﻟﻸﻣﺔ ﻟﻜﻲ ﺗﻨﺠﻮ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ وﺗﺴﻠﻢ ﻓﻲ أوﻗﺎت اﻟﻤﺤﻦ .واﻟﻌﻠﻤﺎء ورﺛﺔ اﻷﻧﺒﯿﺎء واﻷﻧﺒﯿﺎء ﻟﻢ . ﯾﻮرﺛﻮا درﻫﻤﺎً وﻻ دﯾﻨﺎراً وﻟﻜﻦ ورﺛﻮااﻟﻌﻠﻢ ﻓﻤﻦ أﺧﺬ ﺑﻪ أﺧﺬ ﺑﺤﻆ واﻓﺮ وإن ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻢ أن ﺗﻘﺮأ ﺳﯿﺮة اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ وﺳﯿﺮة ﺻﺤﺎﺑﺘﻪ وﻛﯿﻒواﺟﻬﻮا اﻟﻔﺘﻦ وﺗﻌﺎﻣﻠﻮا ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻌﻠﯿﻚ ﺑﻄﺮﯾﻘﺘﻬﻢ وﻣﻨﻬﺠﻬﻢ وﺳﻠﻮﻛﻬﻢ ﻓﻔﯿﻪ اﻟﻨﺠﺎة)أوﻟﺌﻚ اﻟﺬﯾﻦ ﻫﺪى اﻟﻠﻪ ﻓﺒﻬﺪاﻫﻢ اﻗﺘﺪﻩ (، وﻫﻨﺎ ﻧﻬﻤﺲ ﻓﻲ آذان اﻟﺪﻋﺎة واﻟﻤﺮﺑﯿﻦواﻟﻤﺼﻠﺤﯿﻦ أن ﯾﺠﻌﻠﻮا ﻣﺮﺗﻜﺰ دﻋﻮﺗﻬﻢ وأﺳﺎس ﺗﺮﺑﯿﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺸﺮﻋﻲ اﻟﻤﺆﺻﻞ ﻣﻦاﻟﻜﺘﺎب واﻟﺴﻨﺔ وأن ﯾﺤﺮﺻﻮا ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻮﯾﺪ اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻠﻖ اﻟﻌﻠﻢ واﻟﻌﻜﻮف ﻋﻠﯿﻪ ،ﻓﺎﻟﻌﻠﻢ ﻧﻮر وﻫﺎد ﻋﻨﺪ اﺷﺘﺪاد . اﻟﻔﺘﻦ ﻧﺴﺄل اﻟﻠﻪ أن ﯾﺮزﻗﻨﺎ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻨﺎﻓﻊ واﻟﻌﻤﻞاﻟﺼﺎﻟﺢ

: اﻟﻌﺎﺻﻢ اﻟﺜﺎﻟﺚ :اﻟﻌﺒﺎدة واﻟﻄﺎﻋﺔ واﻟﻌﻤﻞ اﻟﺼﺎﻟﺢ ، ﺣﯿﻨﻤﺎ ﺗﻜﺜﺮ اﻟﺸﻬﻮات واﻟﻤﻠﻬﯿﺎتوﺗﻨﺰﯾﻦ اﻟﺪﻧﯿﺎ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﯿﻦ وﺗﺼﺮﻓﻬﻢ ﻋﻤﺎ ﺧﻠﻘﻮا ﻷﺟﻠﻪ ﻓﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﯾﻬﺮع وﯾﻔﺰع إﻟﻰﺳﯿﺪﻩ وﻣﻮﻻﻩ إﻟﻰ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﯿﻢ ﺟﻞ وﻋﻼ ، ﺣﯿﻨﻤﺎ ﯾﺘﻤﻠﻚ ﻗﻠﺒﻚ . اﻟﻬﻢ ، وﯾﻌﻠﻮﻣﺤﯿﺎك اﻟﻐﻢ ، ﻓﻌﻠﯿﻚ ﻣﻨﻬﺞ ﻧﺒﯿﻚ ﻓﺄﺗﻢ ﺟﺎء ﻓﻲ ﺻﺤﯿﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻨﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ أﻧﻪ ﻗﺎل: )اﻟﻌﺒﺎدة ﻓﻲ اﻟﻬﺮج وﻓﻲرواﯾﺔ . ﻓﻲ اﻟﻔﺘﻨﺔ ﻛﻬﺠﺮة إﻟﻲ (.ﯾﻌﻨﻲ ﺑﺬﻟﻚ أن ﻟﻬﺎ ﻣﯿﺰة وﻓﻀﻞ وأﺟﺮ ﻋﻈﯿﻢ ﻓﻲ أوﻗﺎتاﻟﻔﺘﻦ ﯾﻘﻮل اﻟﺤﺎﻓﻆ اﺑﻦ رﺟﺐ رﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻣﻌﻠﻘﺎً ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﯾﺚ : ) وﺳﺒﺐ ذﻟﻚ أن اﻟﻨﺎسﻓﻲ زﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ ﯾﺘﺒﻌﻮن أﻫﻮاﺋﻬﻢ وﻻ ﯾﺮﺟﻌﻮن إﻟﻰ دﯾﻦ ﻓﯿﻜﻮن ﺣﺎﻟﻬﻢ ﺷﺒﯿﻬﺎً ﺑﺤﺎلاﻟﺠﺎﻫﻠﯿﺔ ﻓﺈذا اﻧﻔﺮد ﻣﻦ ﺑﯿﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﯾﺘﻤﺴﻚ ﺑﺪﯾﻨﻪ وﯾﻌﺒﺪ رﺑﻪ وﯾﺘﺒﻊ ﻣﺮاﺿﯿﻪ وﯾﺠﺘﻨﺐﻣﺴﺎﺧﻄﻪ ﻛﺎن ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ًﻣﻦ ﻫﺎﺟﺮ ﻣﻦ ﺑﯿﻦ أﻫﻞ اﻟﺠﺎﻫﻠﯿﺔ إﻟﻰ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪوﺳﻠﻢ ﻣﺆﻣﻨﺎً ﺑﻪ ،ﻣﺘﺒﻌﺎ .ﻷواﻣﺮﻩ ﻣﺠﺘﻨﺒﺎً ﻟﻨﻮاﻫﯿﻪ "أ.ﻫـ . وﻧﺒﯿﻨﺎ اﻟﻜﺮﯾﻢ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﻛﺎن إذا ﺣﺰﺑﻪ أﻣﺮﻫﺮع وﻓﺰع إﻟﻰ اﻟﺼﻼة َاﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ اﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﯿْﻪِ وَﺳَﻠَّﻢَﺟﺎء ﻓﻲ ﺻﺤﯿﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ْ أَﺑِﻲ ﻫُﺮَﯾْﺮَةَ-رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - أَنَّ رَﺳُﻮل ﻗَﺎلَ:" ﺑَﺎدِرُوا ﺑِﺎﻷَْﻋْﻤَﺎلِﻓِﺘَﻨًﺎ ﻛَﻘِﻄَﻊِ اﻟﻠَّﯿْﻞِ اﻟْﻤُﻈْﻠِﻢِ ﯾُﺼْﺒِﺢُ اﻟﺮَّﺟُﻞُ ﻣُﺆْﻣِﻨًﺎوَﯾُﻤْﺴِﻲ ﻛَﺎﻓِﺮًا أَوْ ﯾُﻤْﺴِﻲ ﻣُﺆْﻣِﻨًﺎ وَﯾُﺼْﺒِﺢُ ﻛَﺎﻓِﺮًا ﯾَﺒِﯿﻊُدِﯾﻨَﻪُ ﺑِﻌَﺮَضٍ ﻣِﻦْ اﻟﺪُّﻧْﯿَﺎ" ﻓﺎﻟﺮﺳﻮل ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﺣﺚ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺒﺎدرة إﻟﻰ اﻷﻋﻤﺎل اﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻋﻨﺪ ﺣﻠﻮل اﻟﻔﺘﻦ ﻣﻦ ﺻﻼة وﺻﯿﺎم وﺻﺪﻗﺔ وﺑﺮ وأداءﻟﻠﺤﻘﻮق . اﻟﻮاﺟﺒﺔ ﻋﻠﯿﻚ وﺻﻠﺔ اﻟﺮﺣﻢ وﻗﺮاءة اﻟﻘﺮآن وﻏﯿﺮﻫﺎ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎل ﺛﺒﺘﻨﺎ اﻟﻠﻪوإﯾﺎك ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺎﻋﺔ

: اﻟﻌﺎﺻﻢ اﻟﺮاﺑﻊ :ﺗﺮﺑﯿﺔ اﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰاﻹﯾﻤﺎن ﺑﺎﻟﻠﻪ وﺑﺎﻟﯿﻮم اﻵﺧﺮ ﻓﺒﺎﻹﯾﻤﺎن ﺑﺎﻟﻠﻪ: ﯾﺤﺼﻞ ﺗﻌﻈﯿﻤﻪ وﺗﻌﻈﯿﻢ أﻣﺮﻩ وﻣﺮاﻗﺒﺘﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﺮ واﻟﻌﻠﻦ، ﺑﺎﻹﯾﻤﺎن ﺑﺎﻟﻠﻪ ﯾﻐﺮس ﻓﻲاﻟﻘﻠﻮب ﻣﺤﺒﺘﻪ وﻣﺮﺿﺎﺗﻪ وﺗﻘﺪﯾﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ اﻟﻤﺤﺎب، ﺑﺎﻹﯾﻤﺎن ﺑﺎﻟﻠﻪ ﯾﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻪ اﻟﺤﺴﻨﻰ وﺻﻔﺎﺗﻪ اﻟﻌﻠﻰ ﻓﯿﻈﻬﺮ أﺛﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻠﻮك واﻷﺧﻼق وﯾﻈﻬﺮ ﻗﻮة .، اﻹﯾﻤﺎن ﺑﻬﺎ وﻗﺖ اﻟﻔﺘﻦ واﻟﺸﺪاﺋﺪ واﻹﯾﻤﺎن ﺑﺎﻟﯿﻮم اﻵﺧﺮ واﻟﯿﻘﯿﻦ اﻟﺠﺎزم ﺑﻤﺎ أﻋﺪ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻟﯿﻮم ﻟﻠﻤﺤﺴﻨﯿﻦوﻣﺎ أﻋﺪ ﻟﻠﻤﺴﯿﺌﯿﻦ ﺗﺤﺼﻞ اﻟﻌﺼﻤﺔ ﺑﺈذن اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻐﺮﯾﺎت واﻟﺸﻬﻮات اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻇﻞزاﺋﻞ وﻻ ﯾﻌﺮف ﺣﻘﯿﻘﺔ اﻟﺪﻧﯿﺎ إﻻ ﻣﻦ ﻋﺮف ﺣﻘﯿﻘﺔ اﻵﺧﺮة وﻣﺎ أﻋﺪ اﻟﻠﻪ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﯿﻦ ،ﯾﻘﻮل ﺟﻞ وﻋﻼ : ) ﻓﺄﻣﺎ ﻣﻦ ﻃﻐﻰ وآﺛﺮ اﻟﺤﯿﺎة اﻟﺪﻧﯿﺎ ﻓﺈن اﻟﺠﺤﯿﻢ ﻫﻲ اﻟﻤﺄوى ،وأﻣﺎ ﻣﻦ ﺧﺎف ﻣﻘﺎم رﺑﻪ وﻧﻬﻰ اﻟﻨﻔﺲ ﻋﻦ اﻟﻬﻮى ﻓﺈن اﻟﺠﻨﺔ ﻫﻲ اﻟﻤﺄوى ( وﯾﺤﺼﻞاﻟﯿﻘﯿﻦ ﺑﻜﺜﺮة ﻗﺮاءة ﻛﺘﺎب اﻟﻠﻪ ﺑﺘﺪﺑﺮ وﺗﻤﻌﻦ ﯾﻘﺮأ وﯾﺘﺪﺑﺮ ﻣﺎ أﻋﺪ اﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎدﻩاﻟﻤﺆﻣﻨﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﺣﺮﻣﻮا أﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺸﻬﻮات اﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ اﻟﻠﻪ وﻗﺎﻣﻮا ﺑﻤﺎأوﺟﺐ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﺎدة ﻃﻤﻌﺎً ﻓﻲ اﻷﺟﺮ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ وﯾﻘﺮأ ﻓﻲ ﻛﺘﺎب اﻟﻠﻪ ﻣﺎ أﻋﺪاﻟﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﻋﺼﺎﻩ ﻣﻦ اﻟﻮﯾﻞ واﻟﺜﺒﻮر ﻓﯿﻜﻮن زاﺟﺮاً ﻟﻪ ﻋﻦ اﻟﻮﻗﻮع ﻓﻲ اﻟﻔﺘﻦ وﻟﻘﺪ ﻛﺎن ﻣﻨﻬﺞ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﯿﺘﻪ ﻟﻬﻢ أن ﯾﺮﺑﯿﻬﻢ وﯾﻌﻠﻖ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢﺑﻤﺎ أﻋﺪ اﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ أﺣﻠﻚ اﻟﻈﺮوف وأﻗﺴﻰ اﻟﻔﺘﻦ ﻓﻬﺬا ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﯾﻤﺮ ﺑﺂل ﯾﺎﺳﺮ وﻫﻢ ﯾﻌﺬﺑﻮن وﯾﺴﺤﺒﻮن ﻓﻲ رﻣﻀﺎء ﻣﻜﺔ ﻓﯿﻘﻮل ﻟﻬﻢ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪﻋﻠﯿﻪ . وﺳﻠﻢ ) ﺻﺒﺮاً آل ﯾﺎﺳﺮ ﻓﺈن ﻣﻮﻋﺪﻛﻢ اﻟﺠﻨﺔ ( وﻟﻢ ﯾﻌﻠﻘﻬﻢ وﯾﻌﺪﻫﻢ ﺑﺸﻲءٍ ﻣﻦﺣﻄﺎم اﻟﺪﻧﯿﺎ

: اﻟﻌﺎﺻﻢ اﻟﺨﺎﻣﺲ :اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ واﻟﺪﻋﻮةإﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻓﺈن اﻟﻌﺎﻣﻞ ﺑﺪﯾﻦ اﻟﻠﻪ اﻟﺬي ﯾﺒﻠﻐﻪوﯾﻨﺸﺮﻩ اﻟﺬي ﯾﺄﻣﺮ اﻟﻨﺎس ﺑﺎﻟﻤﻌﺮوف وﯾﻨﻬﺎﻫﻢ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﻫﻮ ﻣﻦ أﺑﻌﺪﻫﻢ ﻋﻦ اﻟﻮﻗﻮعﻓﻲ اﻟﻔﺘﻦ اﻟﺬي ﯾﻨﺼﺢ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﯿﻦ وﯾﺪﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺧﯿﺮ ﻫﻮ أﻛﺜﺮ اﻟﻨﺎس ﺑﻌﺪاً ﻋﻦاﻟﻮﻗﻮع ﻓﻲ اﻟﺨﻠﻞ واﻟﺰﻟﻞ وأﻛﺜﺮ اﻟﻨﺎس ﺗﻮﻓﯿﻘﺎ وﻫﺪاﯾﺔ وﺳﺪاداً ،ﯾﻘﻮل اﻟﻠﻪ ﺟﻞوﻋﻼ : ) وﻟﻮ أﻧﻬﻢ ﻓﻌﻠﻮا ﻣﺎ ﯾﻮﻋﻈﻮن ﺑﻪ ﻟﻜﺎن ﺧﯿﺮاً ﻟﻬﻢ وأﺷﺪ ﺗﺜﺒﯿﺘﺎً ، وإذاًﻵﺗﯿﻨﺎﻫﻢ : ﻣﻦ ﻟﺪﻧّﺎ أﺟﺮاً ﻋﻈﯿﻤﺎً ، وﻟﻬﺪﯾﻨﺎﻫﻢ ﺻﺮاﻃﺎً ﻣﺴﺘﻘﯿﻤﺎً ( ، ﻓﺤﺼﻞ ﻟﻤﻦﻋﻤﻞ ﺑﻤﺎ ﯾﻮﻋﻆ ﺑﻪ .اﻟﺨﯿﺮﯾﺔ و اﻟﺜﺒﺎت واﻷﺟﺮ اﻟﻌﻈﯿﻢ واﻟﻬﺪاﯾﺔ ﻟﻠﺼﺮاط اﻟﻤﺴﺘﻘﯿﻢ

: اﻟﻌﺎﺻﻢ اﻟﺴﺎدس :اﻟﺨﻮف ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ واﻟﻔﺮار ﻣﻨﻬﺎ وﻋﺪم اﻻﻏﺘﺮار ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ، إن اﻟﻤﺆﻣﻦاﻟﺼﺎدق اﻟﻤﺘﻮاﺿﻊ اﻟﺬي ﯾﺨﺎف ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ، وﻣﻦ ﺧﺎف . ﻧﺠﺎ وﻣﻦ أﻣﻦ ﻫﻠﻚ ﻓﺈذا رأﯾﺖ ﻓﺘﻨﺔ ﻣﺎل أو ﻧﺴﺎء أوﻏﯿﺮﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ ﻓﺎﺑﺘﻌﺪ ، وإﯾﺎك وﻣﻮاﻃﻦ اﻟﻔﺘﻦواﻟﺮﯾﺐ ، ﺣﺘﻰ ﻻ ﯾﺼﯿﺒﻚ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻲء ، وﻗﺪ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺳﻠﻔﻨﺎ ﻫﺬا اﻟﻤﻨﻬﺞ ﻓﻜﺎﻧﻮا ﯾﺨﺎﻓﻮنﻣﻨﻬﺎ ، ﻓﻬﺬا اﺑﻦ أﺑﻲ ﻣﻠﯿﻜﺔ ﯾﻘﻮل : " أدرﻛﺖ ﺛﻼﺛﯿﻦ ﻣﻦ أﺻﺤﺎب رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰاﻟﻠﻪ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﻛﻠﻬﻢ ﯾﺨﺸﻰ اﻟﻨﻔﺎق ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ " أ.ﻫـ ، وﻫﺬا أﺑﻮﻫﺮﯾﺮة رﺿﻲ اﻟﻠﻪﻋﻨﻪ ﯾﻘﻮل : ﺗﻜﻮن ﻓﺘﻨﺔ ﻻﯾﻨﺠﻲ ﻣﻨﻬﺎ إﻻ دﻋﺎء ﻛﺪﻋﺎء اﻟﻐﺮق " أ.ﻫـ ،أي اﻟﺬي ﺑﻠﻎﻣﻨﻪ اﻟﺨﻮف واﻟﻮﺟﻞ ﻛﺨﻮف اﻟﺬي أوﺷﻚ ﻋﻠﻰ . اﻟﻐﺮق واﻟﺨﻮف ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ اﻟﻤﺤﻤﻮد ﻣﺎﻛﺎن ﺑﺎﻋﺜﺎً ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻬﺬا ﻧﺒﯿﻨﺎ اﻟﻜﺮﯾﻢ ﺧﺎف ﻣﻦاﻟﻔﺘﻦ ُّﻓﻬﺮع إﻟﻰ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻓﻘﺪ أﺧﺮج اﻟﺒﺨﺎري ﻓﻲ ﺻﺤﯿﺤﻪ ﻋﻦ أُمِّ ﺳَﻠَﻤَﺔَﻗَﺎﻟَﺖْ اﺳْﺘَﯿْﻘَﻆَ اﻟﻨَّﺒِﻲ ْﺻَﻠَّﻰ اﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﯿْﻪِ وَﺳَﻠَّﻢَ ذَاتَﻟَﯿْﻠَﺔٍ ﻓَﻘَﺎلَ ﺳُﺒْﺤَﺎنَ اﻟﻠَّﻪِ ﻣَﺎذَا أُﻧْﺰِلَ اﻟﻠَّﯿْﻠَﺔَ ﻣِﻦْاﻟْﻔِﺘَﻦِ وَﻣَﺎذَا ﻓُﺘِﺢَ ﻣِﻦ .ِاﻟْﺨَﺰَاﺋِﻦِ أَﯾْﻘِﻈُﻮا ﺻَﻮَاﺣِﺒَﺎتِاﻟْﺤُﺠَﺮِ ﻓَﺮُبَّ ﻛَﺎﺳِﯿَﺔٍ ﻓِﻲ اﻟﺪُّﻧْﯿَﺎ ﻋَﺎرِﯾَﺔٍ ﻓِﻲ اﻵْﺧِﺮَة

ﻛﯿﻒ ﯾﻌﺮف اﻹﻧﺴﺎن أﻧﻪ وﻗﻊ ﻓﻲاﻟﻔﺘﻨﺔ أم ﻻ ؟ ﺑﻬﺬا اﻷﺛﺮ ﻋﻦ ﺣﺬﯾﻔﺔ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - اﻟﻔﻘﯿﻪ ﺑﺎﻟﻔﺘﻦ وﻣﺎأﺧﯿﺮاً أﺧﺘﻢ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﯾﺚ ﻋﻦ اﻟﻔﺘﻦ اﻟﺤﺎﻛﻢ وﺻﺤﺤﻪ وواﻓﻘﻪ اﻟﺬﻫﺒﻲ ، أﻧﻪ ﻗﺎل : " إذا أﺣﺐ أﺣﺪﻛﻢ أنورد ﻓﯿﻬﺎ- ﻛﻤﺎ ﺟﺎء ﻋﻨﺪ ﯾﻌﻠﻢ أﺻﺎﺑﺘﻪاﻟﻔﺘﻨﺔ أم ﻻ؛ ﻓﻠﯿﻨﻈﺮ ﻓﺈن ﻛﺎن رأى ﺣﻼﻻً ﻛﺎن ﯾﺮاﻩ ﺣﺮاﻣﺎً ﻓﻘﺪ أﺻﺎﺑﺘﻪ اﻟﻔﺘﻨﺔ، وإن ﻛﺎن ﯾﺮى ﺣﺮاﻣﺎً ﻛﺎن ﯾﺮى ﺣﻼﻻً ﻓﻘﺪ أﺻﺎﺑﺘﻪ اﻟﻔﺘﻨﺔ "أ.ﻫـ ﻓﻤﻦ اﻟﻔﺘﻦ اﻟﺘﻲ ﻻ ﯾﻌﻠﻤﻬﺎ ﻛﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺎس اﻟﺘﻘﻠﺐ ﻓﻲ اﻟﺪﯾﻦ واﻟﺮأي ﻋﻠﻰ ﻏﯿﺮ ﻫﺪىوﺑﺼﯿﺮة ﻓﻤﺮة ﯾﺆﯾﺪ اﻟﺤﻖ وأﻫﻠﻪ وﻣﺮة ﯾﺆﯾﺪ اﻟﺒﺎﻃﻞ وأﻫﻞ واﻟﻤﻬﺘﺪي ﻣﻦ ﻫﺪاﻩ اﻟﻠﻪواﻟﻤﻌﺼﻮم ﻣﻦ . ﻋﺼﻤﻪ اﻟﻠﻪ

حبيب القرآن
موقوووووووف

عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 15/11/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

&&& العواصم من الفتن &&& Empty رد: &&& العواصم من الفتن &&&

مُساهمة  "قرة أعين" الجمعة أغسطس 21, 2015 12:55 am

(وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلهمْ فَلَيَعْلَمَن اللَّه الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَن الْكَاذِبِينَ)

اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

( لا اله الا الله محمد رسول الله )
&&& العواصم من الفتن &&& 3558-41
"قرة أعين"
موقوووووووف

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 11/04/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى