ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكلـم الطيب

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty الكلـم الطيب

مُساهمة  صاحب السلم الإثنين فبراير 02, 2015 3:29 am

الذكر له مراتب..
مراتب الذكر:
- ذكر اللسان .
- ذكر القلب .
- ذكر القلب واللسان .
وأعلى مراتب هذا الذكر هو ذكر القلب واللسان.
ولكن إذا ذكرت بلسانك فقط فأنت في مرتبة من مراتب الذكر
أيضا فأشغِل لسانك بالحق حتى لا يشغلَك بالباطل.....

صاحب السلم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty رد: الكلـم الطيب

مُساهمة  صاحب السلم الإثنين فبراير 02, 2015 3:31 am

أنواع الذكر
الذكر نوعان:


أحدهما: ذكر أسماء الرب تبارك وتعالى وصفاته، والثناء عليه بهما، وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به تبارك وتعالى، وهذا ايضا نوعان:


أحدهما: إنشاء الثناء عليه بها من الذاكر، فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه، نحو "سبحان الله عدد خلقه".


النوع الثاني: الخبر عن الرب تعالى بأحكام أسمائه وصفاته، نحو قولك: الله عز وجل يسمع أصوات عباده.

وأفضل هذا النوع: الثناء عليه بما أثنى به على نفسه، وبما أثنى به عليه رسول الله من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل. وهذا النوع أيضا ثلاثة أنواع:
1- حمد. 2- وثناء. 3- و مجد.

فالحمد لله الإخبار عنه بصفات كماله سبحانه وتعالى مع محبته والرضا به، فإن كرر المحامد شيئا بعد شيء كانت ثناء، فإن كان المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك كان مجدًا.

وقد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة في أول الفاتحة، فإذا قال العبد: (الحمد لله رب العالمين) قال الله:{ حمدني عبدي }، وإذا قال: (الرحمن الرحيم) قال: { أثنى علي عبدي }، وإذا قال: (مالك يوم الدين) قال:{ مجدني عبدي} [رواه مسلم].

النوع الثاني من الذكر: ذكر أمره ونهيه وأحكامه: وهو أيضا نوعان:

أحدهما: ذكره بذلك إخبارا عنه بأنه أمر بكذا، ونهيه عن كذا.

الثاني: ذكره عند أمره فيبادر إليه، وعند نهيه فيهرب منه، فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكر فذكره أفضل الذكر وأجله وأعظمه فائدة.

فهذا الذكر من الفقه الأكبر، وما دونه أفضل الذكر إذا صحت فيه النية.

و من ذكره سبحانه وتعالى: ذكر آلائه وإنعامه وإحسانه وأياديه، وموا قع فضله على عبيده، وهذا أيضا من أجل أنواع الذكر.

فهذه خمسة أنواع، وهي تكون بالقلب واللسان تارة، وذلك أفضل الذكر. وبالقلب وحده تارة، وهي الدرجة الثانية، وباللسان وحده تارة، وهي الدرجة الثالثة.

فأفضل الذكر: ما تواطأ عليه القلب واللسان، وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده، لأن ذكر القلب يثمر المعرفة بالله، ويهيج المحبة، ويثير الحياء، ويبعث على المخافة، ويدعو إلى المراقبة، ويزع عن التقصير في الطاعات، والتهاون في المعاصي والسيئات، وذكر اللسان وحده لا يوجب شيئا من هذه الآثار، وإن أثمر شيئا منها فثمرة ضعيفة.

الذكر أفضل من الدعاء
الذكرأفضل من الدعاء، لأن الذكر ثناء على الله عز وجل بجميل أوصافه وآلائه وأسمائه، والدعاء سؤال العبد حاجته، فأين هذا من هذا؟

ولهذا جاء في الحديث: { من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين }.

ولهذا كان المستحب في الدعاء أن يبدأ الداعي بحمد الله تعالى، والثناء عليه بين يدي حاجته، ثم يسأل حاجته، وقد أخبر النبي أن الدعاء يستجاب إذا تقدمه الثناء والذكر، وهذه فائدة أخرى من فوائد الذكر والثناء، أنه يجعل الدعاء مستجابا.

فالدعاء الذي يتقدمه الذكر والثناء أفضل وأقرب إلى الإجابة من الدعاء المجرد، فإن انضاف إلى ذلك إخبار العبد بحاله ومسكنته، وإفتقاره واعترافه، كان أبلغ في الإجابة وأفضل.

قراءة القرأن أفضل من الذكر
قراءة القرآن أفضل من الذكر، والذكر أفضل من الدعاء، هذا من حيث النظر إلى كل منهما مجردا.

وقد يعرض للمفضول ما يجعله أولى من الفاضل، بل يعينه، فلا يجوز أن يعدل عنه إلى الفاضل، وهذا كالتسبيح في الركوع والسجود، فإنه أفضل من قراءة القرآن فيهما، بل القراءة فيهما منهي عنها نهي تحريم أو كراهة، وكذلك الذكر عقيب السلام من الصلاة- ذكر التهليل، والتسبيح، والتكبير، والتحميد- أفضل من الاشتغال عنه بالقراءة، وكذلك إجابة المؤذن.

وهكذا الأذكار المقيدة بمحال مخصوصة أفضل من القراءة المطلقة، والقراءة المطلقة أفضل من الأذكار المطلقة، اللهم إلا أن يعرض للعبد ما يجعل الذكر أو الدعاء أنفع له من قراءة القران، مثاله: أن يتفكر في ذنوبه، فيحدث ذلك له توبة واستغفارا، أو يعرض له ما يخاف أذاه من شياطين الإنس والجن، فيعدل إلى الأذكار والدعوات التي تحصنه وتحوطه.

فهكذا قد يكون اشتغاله بالدعاء والحالة هذه أنفع، وإن كان كل من القراءة والذكر أفضل وأعظم أجرا.

وهذا باب نافع يحتاج إلى فقه نفس، فيعطي كل ذى حق حقه، ويوضع كل شيء موضعه.

ولما كانت الصلاة مشتملة على القراءة والذكر والدعاء، وهي جامعة لأجزاء العبودية على أتم الوجوه، كانت أفضل من كل من القراءة والذكر والدعاء بمفرده، لجمعها ذلك كله مع عبودية سائر الأعضاء.

فهذا أصل نافع جدا، يفتح للعبد باب معرفة مراتب الأعمال وتنزيلها منازلها، لئلا يشتغل بمفضولها عن فاضلها، فيربح إبليس الفضل الذي بينهما، أو ينظر إلى فاضلها فيشتغل به عن مفضولها وإن كان ذلك وقته، فتفوته مصلحته بالكلية، لظنه أن اشتغاله بالفاضل أكثر ثوابا وأعظم أجرا، وهذا يحتاج إلى معرفة بمراتب الأعمال وتفاوتها ومقاصدها، وفقه في إعطاء كل عمل منها حقه، وتنزيله في مرتبته.

صاحب السلم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty رد: الكلـم الطيب

مُساهمة  صاحب السلم الإثنين فبراير 02, 2015 4:00 am

قال صاحب " المنازل " : قال الله تعالى : واذكر ربك إذا نسيت يعني : إذا نسيت غيره ونسيت نفسك في ذكرك ثم نسيت ذكرك في ذكره ثم نسيت في ذكر الحق إياك كل ذكر .

ليته - قدس الله روحه - لم يقل .

فلا والله ما عنى الله هذا المعنى ، ولا هو مراد الآية ولا تفسيرها عند أحد من السلف ولا من الخلف .

وتفسير الآية عند جماعة المفسرين : أنك لا تقل لشيء : أفعل كذا وكذا ، حتى تقول : إن شاء الله . فإذا نسيت أن تقولها فقلها متى ذكرتها . وهذا هو الاستثناء المتراخي الذي جوزه ابن عباس وتأول عليه الآية . وهو الصواب .

فغلط عليه من لم يفهم كلامه ونقل عنه أن الرجل إذا قال لامرأته : أنت طالق ثلاثا ، أو قال : نسائي الأربع طوالق . ثم بعد سنة يقول : إلا واحدة ، أو : إلا زينب - إن هذا الاستثناء ينفعه .

وقد صان الله عن هذا من هو دون غلمان ابن عباس بكثير ، فضلا عن البحر حبر الأمة وعالمها الذي فقهه الله في الدين وعلمه التأويل . وما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة .

ولو ذهبنا نذكر ذلك لطال جدا وإن ساعد الله أفردنا له كتابا .

والذي أجمع عليه المفسرون : أن أهل مكة سألوا النبي عن الروح وعن أصحاب الكهف وعن ذي القرنين ، فقال : أخبركم غدا . ولم يقل : إن شاء الله . فتلبث الوحي أياما ثم نزلت هذه الآية . قال ابن عباس ومجاهد والحسن وغيرهم : معناه : [ ص: 404 ] إذا نسيت الاستثناء ثم ذكرت فاستثن . قال ابن عباس رضي الله عنهما : ويجوز الاستثناء إلى سنة .

وقال عكرمة رحمه الله : واذكر ربك إذا غضبت وقال الضحاك والسدي : هذا في الصلاة ؛ أي إذا نسيت الصلاة فصلها متى ذكرتها .

وأما كلام صاحب " المنازل " : فيحمل على الإشارة لا على التفسير . فذكر أربع مراتب :

إحداها : أن ينسى غير الله ولا ينسى نفسه لأنه ناس لغيره ولا يكون ناسيا إلا ونفسه باقية يعلم أنه ناس بها لما سوى المذكور .

الثانية : نسيان نفسه في ذكره ، وهي التي عبر عنها بقوله : ونسيت نفسك في ذكرك . وفي هذه المرتبة : ذكره معه لم ينسه .

فقال في المرتبة الثالثة : ثم نسيت ذكرك في ذكره . وهي مرتبة الفناء .

ثم قال في المرتبة الرابعة : ثم نسيت في ذكر الحق إياك كل ذكر . وهذا الفناء بذكر الحق عبده عن ذكر العبد ربه .

فأما المرتبة الأولى : فهي أول درجات الذكر وهي أن تنسى غير المذكور ولا تنسى نفسك في الذكر ، وفي هذه المرتبة : لم يذكره بتمام الذكر إذ لتمامه مرتبتان فوقه :

إحداهما : نسيان نفسه ، وهي المرتبة الثانية فيغيب بذكره عن نفسه فيعدم إدراكها بوجدان المذكور .

الثانية : نسيان ذكره في ذكره ، كما سئل ذو النون عن الذكر فقال : غيبة الذاكر عن الذكر ، ثم أنشد :


لا لأني أنساك أكثر ذكرا ك ولكن بذاك يجري لساني
وهذه هي المرتبة الثالثة .

ففي الأولى : فني عما سوى المذكور ولم يفن عن نفسه . وفي الثانية : فني عن نفسه دون ذكره . وفي الثالثة : فني عن نفسه وذكره .

وبقي بعد هذا مرتبة رابعة وهي : أن يفنى بذكر الحق سبحانه له عن كل ذكر ، فإنه ما ذكر الله إلا بعد ذكر الله له ، فذكر الله للعبد سابق على ذكر العبد للرب ففي [ ص: 405 ] هذه المرتبة الرابعة : يشهد صفات المذكور سبحانه ، وذكره لعبده ، فيفنى بذلك عن شهود ما من العبد وهذا الذي يسمونه وجدان المذكور في الذكر والذاكر . فإن الذاكر وذكره والمذكور ثلاثة أشياء : فالذاكر وذكره قد اضمحلا وفنيا ، ولم يبق غير المذكور وحده ولا شيء معه سواه ، فهو الذاكر لنفسه بنفسه من غير حلول ولا اتحاد . بل الذكر منه بدأ وإليه يعود .

وذكر العبد لربه محفوف بذكرين من ربه له : ذكر قبله به صار العبد ذاكرا له ، وذكر بعده به صار العبد مذكورا كما قال تعالى : فاذكروني أذكركم وقال فيما يروي عنه نبيه : من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه .

والذكر الذي ذكره الله به بعد ذكره له : نوع غير الذكر الذي ذكره به قبل ذكره له ، ومن كثف فهمه عن هذا فليجاوزه إلى غيره ، فقد قيل :


إذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع
وسألت شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - يوما فقلت له : إذا كان الرب سبحانه يرضى بطاعة العبد ويفرح بتوبته ويغضب من مخالفته ، فهل يجوز أن يؤثر المحدث في القديم حبا وبغضا وفرحا وغير ذلك ؟ فقال لي : الرب سبحانه هو الذي خلق أسباب الرضا والغضب والفرح ، وإنما كانت بمشيئته وخلقه ، فلم يكن ذلك التأثر من غيره ، بل من نفسه بنفسه ، والممتنع أن يؤثر غيره فيه فهذا محال ، وأما أن يخلق هو أسبابا ويشاءها ويقدرها تقتضي رضاه ومحبته وفرحه وغضبه : فهذا ليس بمحال ، فإن ذلك منه بدأ وإليه يعود ، والله سبحانه أعلم

صاحب السلم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty رد: الكلـم الطيب

مُساهمة  صاحب السلم الإثنين فبراير 02, 2015 6:12 am

قال ابن القيم رحمه الله:

أربعة أشياء تُمرض الجسم:

الكلام الكثير والنوم الكثير والأكل الكثير والجماع الكثير..

وأربعة تهدم البدن:

الهم والحزن والجوع والسهر..

وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته:

الكذب والوقاحة وكثرة السؤال عن غير علم وكثرة الفجور..

وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته:

التقوى والوفاء والكرم والمروءة..

وأربعة تجلب الرزق:

قيام الليل وكثرة الاستغفار بالأسحار وتعاهد الصدقة والذكر أول النهار وآخره..

وأربعة تمنع الرزق:

نوم الصبحة وقلة الصلاة والكسل والخيانة.

صاحب السلم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty رد: الكلـم الطيب

مُساهمة  حائر الإثنين فبراير 02, 2015 6:57 am

بارك الله فيك يا صاحب السلم
حائر
حائر
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1059
تاريخ التسجيل : 08/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty رد: الكلـم الطيب

مُساهمة  صاحب السلم الثلاثاء فبراير 03, 2015 11:33 am

هلا حر .. وفيكم بارك الرب

ورزقكم تحقيق الغايه الالهيه والهدف الانساني

صاحب السلم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty رد: الكلـم الطيب

مُساهمة  ملحمه الثلاثاء فبراير 03, 2015 12:12 pm

قص ولصق
ملحمه
ملحمه
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty رد: الكلـم الطيب

مُساهمة  صاحب السلم الثلاثاء فبراير 03, 2015 2:22 pm

أنتي ذكيه ولا غبيه ؟ king affraid Very Happy

صاحب السلم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty رد: الكلـم الطيب

مُساهمة  ملحمه الثلاثاء فبراير 03, 2015 2:58 pm

الكلم الطيب يردده اهل الكلم الطيب 

اما اصحاب القاذورات فتحول بينهم وبين الكلم الطيب اوساخهم وقاذوراتهم
ملحمه
ملحمه
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكلـم الطيب Empty رد: الكلـم الطيب

مُساهمة  صاحب السلم الثلاثاء فبراير 03, 2015 3:05 pm

لذكر له مراتب..
مراتب الذكر:
- ذكر اللسان .
- ذكر القلب .
- ذكر القلب واللسان .
وأعلى مراتب هذا الذكر هو ذكر القلب واللسان.
ولكن إذا ذكرت بلسانك فقط فأنت في مرتبة من مراتب الذكر
أيضا فأشغِل لسانك بالحق حتى لا يشغلَك بالباطل.....

صاحب السلم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى