الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب دعوته وتجديده للدين
2 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب دعوته وتجديده للدين
الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب دعوته وتجديده للدين
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يعرف الكثير من هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب سيرته ودعوته وكتبه , إلا أننا هنا سننظر لها هنا من منظور المقتبس للحكمة منها .
تظر الامام لهذا الأمر أي الدين من زاوية غير التي كانت سائدة في وقته فقد فتح الله عليه وفتح بسببه على كثير من التاس , فهو بمنظور العلم والعلماء السائد بعتبر عندهم قليل الموسوعية والاكثار مما راوه حلية للعلماء وطلاب العلم , إلا أن الامام انطلق للزبد والمقصود من هذا كله فكانت الاصابة حليفه والتوفيق رفيقه .
ففي بداياته , وكما نقل بدأ بقرآة كتاب التفسير لابن كثير , وكأن لسان حاله في ذلك الوقت يقول يارب أنا ابحث عن أمرك ومرادك .
فلم تستغرق رحلته لطلب العلم وقت طويلا لأنه وقع على الخلاصة وفتح له الطريق فبادر إلى العمل .
ثم ظهر هذا في دعوته ومؤلفاته , التي كانت جمل وسطور يسيرة لا حشو فيها ولا تكلف ولسان حاله فيه ( إن الله يسمع من يشاء) و ( فذكر إنما أنت مذكر ).
وجعل الامام سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومواقفه معربة ومرشده للفهم السليم للنصوص وللمعتقد الذي هو الحق لان القصد والإرادة مصاحبة للتنزيل والذي امتثلها ودار حول مراد الله منها وخرجة للناس في سيرته وحياته كان رسول الله صلى الله عليه وسلم , فكان الامام ناظر بعين البصيرة لهذا الامر لنه كما سلف ظهر حرصه على التسليم لمراد الله والبحث عنه فهي منازل الصديقية .
ففهم رحمه الله أصل الدين وحقيقته وتيقن من ذلك وفهم الإيمان والتوحيد وعرف ميزان ذلك لعكوفه على كتاب الله وربط التنزيل بالسيرة والمأثور .
ثم هو في دعوته قد اسفر عن ذلك فوقع لقوله القبول عن من سمعها وعرف الحق من كلامه مع أن مجتمعه كان بدويا , فوقوع الشيخ على الحق الذي تيقن منه واسنار به اطلق لسانه بالبيان الذي لا يرد إلا بالتكذيب والاستهزاء كما هو حال خصوم الانبياء من قبل .
وكنت كتبه , ملخصة من التطويل والتفريع , وإنما هي تبويب وآيات واحاديث كاكتاب التوحيد , أو جمل تجمع المعتقد الصحيح وتشير إليه , وكان تفسيره للنصوص إنما هو إشارات للب والمقصود خذ لذلك مثل قال في (بسم الله الرحمن الرحيم ) هي بركة واستعانة , وكان يشير في مسائله وتفسيره على منوال هذه الطريقة , ولسان حاله هذا هو المراد فاعتقد واعمل , فانوار العلم تشع في الباطن وإنما الجمل منارات وعلى الجوارح العمل والطاعة .
من سار على هذا المنوال في التقسير على كتاب الله سيرى تلخص الحقائق امامه لأنه ذهب للمقصود مباشرة بلا اغراق في المفردات والمعاني فلربما شغلت الفكر عن الحقيقة وصرفت المشتغل بطلب العلم عنها .
ثم هو كذلك في تعليمه مهمات الدين يظهر ذلك في رسالة شروط الصلاة وآداب المشي إلى الصلاة , فلا اطناب ولا ذكر خلاف وإنما تعليم جمل , تكفي لمن عني بالعمل عن الكلام والتنقير الذي قد ينسي المراد ويذهب بالمرأ للمجادلة والتكاثر .
وفق الله الجميع للخير والرشاد والحمد لله ري العالمين
سلطان- وجاهدوا في الله حق جهاده
- عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
صاحب السلم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 01/02/2015
مواضيع مماثلة
» الانصاري هو نفسه ناصر اليماني
» شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
» علاقة داعش خوارج هذا الزمان بفكر الشيخ محمد بن عبدالوهاب !!!
» كتاب الدرر السنية للشيخ محمد بن عبدالوهاب هو أساس فكر داعش التكفيري بعض الجماعات التكفيرية الأخرى
» القرضاوي يقول الذي أحرق نفسه في تونس يشبه الغلام المؤمن ! الشيخ محمد الامام
» شبهة خروج الإمام محمد بن عبدالوهاب على الدولة العثمانية
» علاقة داعش خوارج هذا الزمان بفكر الشيخ محمد بن عبدالوهاب !!!
» كتاب الدرر السنية للشيخ محمد بن عبدالوهاب هو أساس فكر داعش التكفيري بعض الجماعات التكفيرية الأخرى
» القرضاوي يقول الذي أحرق نفسه في تونس يشبه الغلام المؤمن ! الشيخ محمد الامام
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى