ملتقى صائد الرؤى
.. نرحب بتعبير رؤاكم القديمة والحديثة ..

.. ونسعد بنقاشاتكم حول الفتن والرؤى ..

(حياكم الله جميعا ووفقنا واياكم لخير الدنيا والآخره)
ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وهذه جوانب من الإخلاص في العمل

اذهب الى الأسفل

وهذه جوانب من الإخلاص في العمل Empty وهذه جوانب من الإخلاص في العمل

مُساهمة  مش عارف في الأربعاء فبراير 04, 2015 12:47 am

د. عبدالله بن راشد السنيدي
إخلاص الإنسان في عمله يشمل كل شخص مطلوب منه أداء عمل معين وقد أثنى المولى عز وجل على واجب الإخلاص في العمل في كتابة الكريم {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً} سورة الكهف:110
كما ورد القول الكريم: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} الآية 2 من سورة الملك.
وفي السنة الشريفة ورد عن الإخلاص في حديث الرسول صلى الله علية وسلم في السبعة الذين يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله (ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) كما حث عليه الصلاة والسلام الإنسان بمواصلة العمل حتى مع بدايات يوم القيامة في قوله الشريف ( إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسه فلا يدعها حتى يغرسها).
ويشمل واجب الإخلاص في العمل عدة جوانب في الحياة الإنسانية منها ما يلي:
الإخلاص في عبادة الله:
فالله عز وجل خلق الإنسان لعبادته وتوحيده ولذلك فإنه لا يُقبَل منه إلا العمل المخلص الذي لا يشوبه شرك أو رياء أو نفاق ولذلك فقد ورد أن أناساً يأتون يوم الحساب بأعمال كالجبال ولكنها لا تُقبَل منهم لخلوها من عنصر الإخلاص والصدق.
الإخلاص للوطن:
ذلك أن أي مواطن مَّنا ولد في هذا الوطن وتربى ونشأ وتعلم فيه وتمتع بمزاياه ولذا يجب عليه الإخلاص له بالعمل المنتج الذي يعبر عن مساهمته في خدمة وطنه، كما يشمل الإخلاص للوطن تنفيذ أوامر القيادة وإبداء الرأي الذي من شأنه خدمة المصلحة العامة كما يشمل الإخلاص للوطن التعاون مع إخوانه المواطنين في سبيل رفعة الوطن في مختلف الجوانب كما يشمل ذلك عدم التعاون مع إعداد الوطن أو التجنس بجنسية دولة أخرى من دون موافقة السلطة المعنية.
إخلاص الموظف في عمله:
فالموظف سواء كان حكومياً أو يعمل في القطاع الخاص عليه التزامات وله حقوق وهذه الحقوق لا تستحق له إلا بأداء عمله بالأمانة والإخلاص فالوظيفة هي الأساس لأنها هي التي تبقى أما الموظف فإنه يعين فترة من الزمن ثم يذهب ويأتي غيره ولذا فإن من مبادئ الإدارة (أن الرواتب والوظائف للأعمال وليست للأشخاص).
وحول هذا الجانب نورد أن الملك عبد العزيز رحمة الله عندما دخل مكة المكرمة سنة 1344هـ أسس لهذه المبدأ في العمل الوظيفي عندما أصدر أوامره بالإبقاء على الموظفين المخلصين ممن كانوا على رأس العمل قبل دخوله مكة في أعمالهم. كما أن الملك عبد الله أيده الله أصدر عدة أوامر تهدف إلى قصر المزايا الوظيفية من ترقيات ونحوها على الموظفين المخلصين في أعمالهم.
وإخلاص الموظف في عمله يشمل انضباطه في الدوام وتأدية عمله بالنزاهة والصدق، ودراسة المعاملات بعناية وعدم الاكتفاء بتمريريها فقط، واستقبال المراجعين بالبشاشة وطلاقة الوجه بدلاً من التفكير في صد المراجع بأي طريقة.
إخلاص العاملين في المجال التربوي :
وذلك لأن المعلم يقوم بعمل حساس ومهم في حياة المجتمع فهو مسئول عن تربية النشء ولذلك يجب أن يكون المعلم أسوة حسنة لطلبته في التدين ومكارم الأخلاق وإلا يكون هدفه الإضرار الفكري أو السلوكي بهم وأن يكون العدل والمساواة بين الطلبة هو ديدنه في قيامه بعمله.
الإخلاص في العمل الطبي:
حيث تقع على الأطباء مسؤولية كبيرة في هذا المجال فهم الذين يطلعون على أسرار المرضى وطبيعة مرض كل منهم وشفاء المريض معلق بعد الله عز وجل على إخلاص الطبيب ولذا يجب على الأطباء مباشرة أعمالهم في معالجة المرض بالعدالة والإخلاص والمساواة وإلا يخرجوا عن إطار مهامهم إلى تصرفات لا تليق بعمل الأطباء وثقة المريض فيهم.
الإخلاص في تربية الأبناء:
وهي مسؤولية الأب والأم إذ يساهمان بالإخلاص في ذلك بالوصول إلى مجتمع متماسك يسوده التعاون والتفاهم والإخلاص عن طريق شباب صالحين أخذوا حقهم من التربية الصحيحة
إخلاص مؤسسات العمل:
ويشمل ذلك الأجهزة الإدارية ومؤسسات العمل الأهلي فالجهة الحكومية لكي تحقق أهدافها يجب أن يكون الإخلاص في العمل هو رائدها بأن يكون عملها نزيهاً ودقيقاً ووفق مبدأ العدالة والمساواة والمؤسسة الخاصة لكي تحقق الربح المادي النزيه يجب عليها الإخلاص في عملها حسب المواصفات الدقيقة والضوابط التي تحكم عملها ومن مظاهر إخلاص الجهات الإدارية والمؤسسات الأهلية أيضاً تطبيق المساواة والعدالة بين موظفيها فيما يتعلق بالمزايا الوظيفية من ترقيات وانتداب وتدريب وابتعاث ونحو ذلك.
الإخلاص في العمل الصحفي:
ذلك أن الصحافة هي مرآة المجتمع بل قيل إنها السلطة الرابعة لأن مهمة الصحافة مساعدة الدولة في كشف الأخطاء ومعالجة السلبيات ولكن يجب أن يكون ذلك وفق عمل دقيق يتسم بالموضوعية وبعيد عن الشخصنة، فالصحفي الذي يجري تحقيقاً صحفياً معتمداً فيه على معلوماته الشخصية من دون الرجوع لمصدر المعلومات يكون عمله بعيداً عن الموضوعية والدقة والأمانة.

مش عارف
موقوووووووف

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 04/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى