ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوة إلى تيسير الزواج

+4
الهمداني
تباشير
الباعث الحثيث
سيف
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدعوة إلى تيسير الزواج Empty الدعوة إلى تيسير الزواج

مُساهمة  سيف الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:37 am


الدعوة إلى تيسير الزواج



التيسير من مبادئ الإسلام العظيمة، ومقاصده الجليلة التي شملت جوانب متعددة، ومنها هذا الجانب المهم في الحياة، بل هو السبيل الصحيح لاستمرار الحياة على الوجه القويم، لذلك جاءت النصوص الشرعية والقواعد العظيمة التي تحثُّ على التيسير، وتؤصِّله تأصيلاً محكمًا لا تترك بذلك مجالاً للتعسير والتضييق والحيلولة دون ممارسة ما أحل الله.



والتيسير يشمل الزواج وكل الأمور المرتبطة به من خلال العناصر التالية:

أولاً: تيسير حكم الزواج نفسه: فقد جاءت الشريعة بتيسير حكم الزواج حسب حال الرجل؛ حيث إنه تجري فيه الأحكام الخمسة، فيكون فرض كفاية لبقاء النسل، وفرض عين لمن خاف العنت، ومندوبًا لمحتاج إليه واجد أهبته، ومكروهًا لفاقد الحاجة والأهبة، أو واجدهما وبه علة كهَرَم أو عنَّة أو مرض دائم، ومباحًا لواجد أهبة غير محتاج ولا علة، وحرامًا لمن عنده أربع، أو لمن يعلم من نفسه أنه لو تزوَّج فسوف يظلم زوجته ولا يوفيها حقها[1].



ثانيًا: تيسير الخِطْبة: فهو من بركة المرأة وسعادتها: ((إن من يُمنِ المرأة تيسير خِطْبتها، وتيسير صداقها، وتيسير رحمها)) [2].



ثالثًا: تيسير النظر إلى المرأة المخطوبة: فعن أبي هريرة قال: "كنتُ عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أنظرتَ إليها؟))، قال: لا، قال: ((فاذهب فانظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئًا))[3].



وفي الحديث: ((إذا خطب أحدُكم امرأة، فلا جناح عليه أن ينظر إليها، إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته، وإن كانت لا تعلم))[4].



وعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - قال: "فلقد خطبتُ امرأة من بني سلمة، فكنت أتخبَّأ في أصول النخل حتى رأيتُ منها بعض ما أعجبني، فتزوَّجتها))[5].



وأحيانًا يستعان بالنساء لمعرفة بعض أمور المرأة ومواصفاتها؛ فعن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أرسل أمَّ سُلَيم تنظر إلى جارية، فقال: ((شمِّي عوارضها، وانظري إلى عُرْقُوبِهَا))[6].



ويستحبُّ - قبل الخطبة - النظر إلى ما يظهر غالبًا؛ كرقبة وقدم, وقيل: ورأس وساق[7].



رابعًا: تيسير المهر والصداق: فعن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن أعظم النساء بركةً أيسرُهن صداقًا)) [8]، وفي رواية: ((أيسرهن مؤنة))[9].



وعنها قالت: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من يُمنِ المرأة تسهيل أمرها، وقلة صداقها))، قال عروة: "وأنا أقول من عندي: ومن شؤمِها تعسير أمرها، وكثرة صداقها"[10]، فلا ينبغي للإنسان أن يغالي في المهر، فلا خير في المغالاة، ولا خيرَ في المرأة التي يتعسَّر أمر الزواج منها.



خامسًا: تيسير أمر الزواج لصاحب الدِّين والخُلق: ((إذا جاءكم مَن ترضون دينه وخُلقه فزوِّجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض))[11].



ولا بد من المسارعة بتزويج البنات وعدم تأخيرهن، وقد ورد عن علي - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((يا عليُّ، ثلاث لا تؤخِّرها: الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيِّم إذا وجدت لها كفؤًا))[12].



سادسًا: تيسير الوليمة للعرس: فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لبعض أصحابه وكان قد تزوج: ((فبارك الله لك، أَولِم ولو بشاة))[13]، تيسيرًا عليه، وفي زواجه - صلى الله عليه وسلم - من زينب بنت جحش - رضي الله عنها - يقول أنس - رضي الله عنه -: "ما رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - أَولَم على أحدٍ من نسائه ما أَولَم عليها، أوْلَم بشاةٍ" [14].



وقد أَولَم النبي - صلى الله عليه وسلم - على نسائه بما تيسر؛ فعند زواجه من صفية بنت حُيَي قال: ((مَن كان عنده شيء فليَجِئ به))، وبسط نطعًا، فجعل الرجل يجيء بالتمر، وجعل الرجل يجيء بالسَّمْنِ، فحاسوا حَيْسًا[15]، فكانت وليمة رسول الله - صلى الله عليه وسلم" [16].



وعن أنس: "فبنَى بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم صنع حيسًا في نطع صغير، ثم قال: ((آذِن مَن حولك))، فكانت تلك وليمته على صفية"[17].



و"أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعتق صفية وتزوَّجها، وجعل عتقها صداقها، وأَولَم عليها بحَيْس"[18], وفي رواية: "أولَم على صفية بسَوِيق[19] وتمر"[20]، و"أولَم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أم سلمة بتمر وسمن"[21]، وعن أبي هريرة "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أولَم على بعض من نسائه بقدر من هريس"[22]، بل إنه - صلى الله عليه وسلم - "أولَم على بعض نسائه بمُدَّينِ من شعير"؛[23].



فهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - تفاوتَت به الأحوال في الوليمة، وكلها مما يتيسر له، فلا معنى للمغالاة والإسراف الذي عليه واقع كثير من الناس اليوم.



سابعًا: تيسير المطلوبات والالتزامات: من المتاع ونحوه من نفقات الزواج، فقد رغَّب الشرع في تقليلها، وبيَّن أن هذا مما يكثر بركته[24].



وعند زواج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أم سلمة - رضي الله عنها - قال لها: ((أما إني لا أنقصُك شيئًا مما أعطيت أختك فلانة رَحَيَين وجرَّتين ووسادة من أدمٍ حشوها ليف))[25].



ومن حديث علي - رضي الله عنه - لما زوَّجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاطمة - رضي الله عنها - بعث معها بخميلة[26] ووسادة أدم حشوها ليف، ورَحَيَين وسقاء وجرَّتين[27].

[1] انظر: فيض القدير للمناوي، 3/319، الأشباه والنظائر، 1/417.

[2] مسند أحمد ح 24478، صحيح ابن حبان ح 4095، والبيهقي في السنن الكبرى ح 14135، وأخرجه الحاكم في المستدرك ح 2739، وقال: "صحيح على شرط مسلم"، ووافقه الذهبي، وحسنه الألباني في صحيح الجامع 2235.

[3] صحيح مسلم، كتاب النكاح، ح1424، 2/1040

[4] مسند الإمام أحمد ح 23602، وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده صحيح، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة، ح 97.

[5] سنن البيهقي، ح13265، سنن أبي داود، ح2082، وحسنه الألباني.

[6] مسند الإمام أحمد ح 13424، وقال شعيب الأرناؤوط: حديث حسن، ورواه الحاكم في المستدرك، ح 2699، والعوارض هي الأسنان الأمامية، التي في عُرْضِ الفم، وهي ما بين الثنايا والأَضراس، واحدها عارضٌ، أمرها بذلك لتعرفَ به نَكهَتها وريح فمِها أطيِّبٌ أَم خبيث، والعُرقُوب: الوَتَرُ الذي خلف الكعبَين بين مفصل القدم والساق، فهو العَصَب الغليظ المُوتَّر فوق عَقِبِ الإِنسان؛ انظر: لسان العرب "عرض، عرقب".

[7] كتاب الفروع لابن مفلح، كتاب النكاح 8/182.

[8] السنن الكبرى للبيهقي، ح 14134، المستدرك، ح 2732، وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

[9] سنن البيهقي الكبرى، ح 14134، مجمع الزوائد، ح7332،ورواه الحاكم في المستدرك بلفظ: ((أعظم النساء بركة أيسرُهن صداقًا))، وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وتعليق الذهبي في التلخيص: على شرط مسلم، والمؤنة: الكفاية والنفقة والكلفة؛ لسان العرب مادة "مون".

[10] صحيح ابن حبان، ح 4170، وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن.

[11] رواه الترمذي، وحسنه الألباني ح1084.

[12] جامع الترمذي، ح1075، ص191، وحسنه الألباني في مشكاة المصابيح، ح605.

[13] صحيح مسلم ح 1437.

[14] صحيح البخاري ح5171.

[15] الحَيْس: هو الطعام المتخذ من التمر والأَقط والسمن، وقد يجعل عوض الأَقط الدقيق والفَتِيتُ؛ لسان العرب: حيس.

[16] صحيح البخاري ح4213، صحيح مسلم، ح1365، واللفظ له.

[17] صحيح البخاري ح4211.

[18] صحيح البخاري ح5169.

[19] هو دقيق الشعير أو السُّلْتُ المَقْلُوُّ، ويكون من القمح، وهو عدَّة المسافر، وطعام العَجْلانِ، وبُلْغَة المريض؛ تاج العروس من جواهر القاموس، محمد بن محمد بن عبدالرزاق الحسيني، أبو الفيض، الملقَّب بمرتضى الزَّبيدي، تحقيق مجموعة من المحقِّقين، الناشر: دار الهداية، باب: "س و ق".

[20] سنن ابن ماجه، ح 1909، سنن أبي داود، ح 3744، وصححه الألباني فيهما.

[21] مجمع الزوائد ح 6146.

[22] معجم الطبراني الأوسط ح 2928، مجمع الزوائد ح 6145.

[23] صحيح البخاري ح 5172.

[24] انظر: الشبكة الإسلامية، فتوى رقم 70925.

[25] مسند الإمام أحمد ح 26669، 26711.

[26] الخَمِيلة: القطيفة، بيضاء من الصوف، وقيل: الخميل الأسود من الثياب، وهي كل ثوب له خَمْل من أي شيء كان، والخَمْل: هُدْبُ القَطيفة ونحوها، والخَمْلَة: الثوب المُخْمَلُ كالكساءِ ونحوِه؛ لسان العرب، القاموس المحيط "خمل".

[27] مسند الإمام أحمد ح 643، صحيح ابن حبان ح 6947، وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده جيد، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب ح 3301.


د سليمان الحوسني
سيف
سيف
موقوووووووف

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدعوة إلى تيسير الزواج Empty رد: الدعوة إلى تيسير الزواج

مُساهمة  الباعث الحثيث الثلاثاء يوليو 16, 2013 1:07 pm

 جزاك الله خيرا

سيكون للخطبة تأثير أكبر

فيما لو طبعت وقرأت في الاعراس
الباعث الحثيث
الباعث الحثيث
اذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 04/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدعوة إلى تيسير الزواج Empty رد: الدعوة إلى تيسير الزواج

مُساهمة  تباشير الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:52 pm

التغيير يجب ان يبدأ من الأفراد و المجتمع .

للأسف بعض الشباب يرون في رخص المهور تقليل من بنات الناس ، و كثير من الفتيات يريدون حفلة زواج ضخمه و قد تكون مكلفه فقط للتباهي ، و بعض الآباء عندهم البنت لازم تتزوج أحد من أبناء عمومتها أو تظل بدون زواج و جاءت قصة المرأة التي شكت للرسول صلى الله عليه وسلم تصرف والدها لبيان حق المرأة في رفض الزواج. كما لا يجب خداع الشاب عندما يسأل عن الفتاه من قبل أهله ليفاجأ إن ما ذكروه عنها غير صحيح.

تباشير
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدعوة إلى تيسير الزواج Empty رد: الدعوة إلى تيسير الزواج

مُساهمة  الهمداني الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:55 pm

تيسير الزواج .. اصبح خارج عن سيطره اب البنت او اب الولد .. ما يقرر مصاريف الزواج .. العادات والتقاليد .. والمصاريف التي تنفق في الاعراس


انا عندي خمس بنات .. لو زوجة كل واحدة بمائة الف ريال .. هذا ما يشتري لها خاتم .. طيب قاعة العرس اجارها مئتين الف ريال من يدفعها وفستان العرس اجارة بين خمسين الف ريال .. الكوفير الخ هنا بتنفق نصف مليون ريال

طيب البنت ضروري من ملابس وضروري من ذهب .. ضروري من اشياء اخرى .. هذه وحدها وباقل شئ محتاجة مليون ريال

حقيقة انا بناتي ما بزوج الواحدة الا باثنين مليون والا يفتح الله Very Happy 
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدعوة إلى تيسير الزواج Empty رد: الدعوة إلى تيسير الزواج

مُساهمة  الهمداني الثلاثاء يوليو 16, 2013 10:59 pm

على فكره ومن تجربة مشاهدة .. حاول عدد من مشائخ قريتنا .. عمل قاعدة يتفق عليها الجميع .. يكون الخطبة والعرس بمقطوع وهو ثلاثمائة وخمسون الف ريال .. حقيقة استمرت هذه القاعدة لمدة ثلاث سنين وفشلت .. لان نسبة الطلاق زادت .. والان الزواج ما بين الاثنين مليون الى مليون ونصف ..
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدعوة إلى تيسير الزواج Empty رد: الدعوة إلى تيسير الزواج

مُساهمة  داعس على ابليس الخميس سبتمبر 12, 2013 3:47 pm

انا برأيي لو يحطون قانون الزام الزواج بأثنتين ماهو احسن نقلل من الفتن Embarassed 

داعس على ابليس
وما خلقنا السماء والارض وما بينهما باطلا

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدعوة إلى تيسير الزواج Empty رد: الدعوة إلى تيسير الزواج

مُساهمة  ذات النطاقين الخميس سبتمبر 12, 2013 5:34 pm

الاخ الهمداني لو كنت عنا بالشام وصار خلاف على المهر والمتاع لأخبروك خلي بنتك عندك Very Happy 
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدعوة إلى تيسير الزواج Empty رد: الدعوة إلى تيسير الزواج

مُساهمة  علاء الإثنين سبتمبر 23, 2013 10:53 am

اتوقع المشاكل ستزيد ان لم يجدوا حل لمشاكل الطلاق والعنوسه وتكاليف الزواج الباهضه ويجب ان يكون الزواج بالنهار . الزواج بالليل هذه ضاهره العصر لم تحدث سابقا

لو الدول تلزم اب البنت بمهر معين وتلزم البنت بذهب معين مثلا خاتم واساور فقط
ويكون الزواج ببيت الخاطب ولاداعي للقصور والصالات
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدعوة إلى تيسير الزواج Empty رد: الدعوة إلى تيسير الزواج

مُساهمة  دم البعوض طاهر او نجس الخميس نوفمبر 21, 2013 2:23 pm

يجب ان يحدد مهر و يحدد مقدار الذهب
من الدوله
ويكون مناسب للجميع
اللهم احفظ لنا امننا و ووطننا وصحتنا
دام عزك ياوطن
دم البعوض طاهر او نجس
دم البعوض طاهر او نجس
موقوووووووف

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 12/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى