الخلفاء الإثنا عشر
+4
حر بلا قيود
إبراهيم
ghaleb
حاسم 1433
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الخلفاء الإثنا عشر
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فحديثنا في هذه الليلة في أشراط الساعة عن الخلافة وخليفة الله المهدي الذي سيكون في آخر الزمان وقبل أن نبدأ سأل بعض الأخوة عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم " تكون إبل للشياطين وبيوت للشياطين" ما معناه وما صحته وهذا الحديث قد رواه أبو داوود رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تكون إبل للشياطين، وبيوت للشياطين، فأما إبل الشياطين فقد رأيتها، يخرج أحدكم بجنيبات معه قد أسمنها، فلا يعلو بعيراً منها، ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله، وأما بيوت الشياطين فلم أرها) كان سعيد يقول: لا أراها إلا هذه الأقفاص التي يستر الناس بالديباج ]. وهذا الحديث قد حسنه العلامة الألباني رحمه الله وذكره في السلسلة الصحيحة برقم" 93" ثم تراجع عن تصحيحه وذكره في الضعيفة 2303وصرح بهذا التراجع . وأما معنى الحديث :
"تكون" يعني: توجد, فهذا مما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيقع ,وقوله" إبل للشياطين" ,ما معنى إبل للشياطين :يعني أنها مُعدة للتفاخر والتكاثر والتباهي زائدة على قدر الحاجة وهي من أجل الرياء والسمعة ,وفسره قال" فأما إبل الشياطين فقد رأيتها ", أبو هريرة رضي الله عنه روى الحديث وفيه" فأما إبل الشياطين فقد رأيتها يخرج أحدكم بجنيبات "جمع جنيبة"وهي الدابة التي تقاد ليس عليها راكب , وفي رواية "نجيبات " وهي الناقة المختارة النجيبة ,معه قد أسمنها فلا يعلو بعيرا منها ,"لا يركب" إنما يأخذها يجرها معه جراً ," ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله" ,يمر بأخيه المسلم بأخيه في الدين قد انقطع عن السير وليس معه دابة فلا يحمله ولا يسعفه على إحدى هذه النجيبات كان سعيد بن أبي هند التابعي الذي روى الحديث عن أبي هريرة يقول : لا أراها أي لا أظنها في بيوت الشياطين "إلا هذه الأقفاص " وهي المحامل والهوادج التي يتخذها المترفون في الأسفار فإذا قوله "أما إبل الشياطين فلم أرها" هذا من كلام أبي هريرة وقد بين فيه كيف تكون هذه الإبل للشياطين وأما التابعي سعيد رحمه الله فإنه ذكر بأن البيوت التي للشياطين هذه الأقفاص المحلاة بالحرير التي توضع على هذه الدواب ,وذكر بعضهم أنه يمكن أن تكون هذه البيوت التي للشياطين هذه السيارات المتخذة اليوم التي هي أيضا مثل المعدة للتباهي والتفاخر والتكاثر والرياء والشهرة وأن يرفع الناس إليه أبصارهم ويتحدثوا عنه ,فإذن في بيوت للشياطين في دواب للشياطين ,مثلا : في غرف للشياطين ,في فرش للشياطين كما قال في الحديث فراش للرجل وفراش لامرأته ,وفراش للضيف والرابع للشيطان أي الأثاث غير المستعمل الغرف غير المستعملة التي وجدت لأجل فقط قضية التكبير والتكثير والتباهي والتفاخر ,أشياء تبنى بلا حاجة دواب أو سيارات تتخذ بلا حاجة لأجل فقط أن يقال عنده أسطول سيارات فيه كذا سيارة للتباهي والتفاخر هذه ممكن تكون للشياطين, لأن الشياطين هي التي ( ) تركبها تنام فيها تبيت عليها الأشياء المعدة للتباهي والتفاخر بلا حاجة وقد عرفنا مسألة صحة الحديث .
أما مسألة الخلافة فقبل الدخول في الكلام على المهدي فقد روى البخاري ومسلم عن جابر بن سمرة أنه قال : " دخلت مع أبي على النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) فسمعته يقول: " إنّ هذا الأمرلا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة "، قال: ثم تكلّم بكلام خفي عليّ، قال: فقلتلأبي: ما قال؟ قال: كلّهم من قريش)واللفظ لمسلم..
وفي رواية لمسلم "لا يزال الدين قائم حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش "
وفي رواية لمسلم أيضا"لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثني عشر خليفة "
وعند أبي داوود " لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة "
وجاء في روايات أنه يكون بعده الهرج وقد عرفنا أن الهرج كثرة القتل ومعنى قوله "لا يزال هذا الدين قائما " أي مستقيما سديدا جاريا على الصواب والحق عزيزا منيعا قويا سديدا مستقيما "حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة" يعني : تنقاد إليهم وتطيعهم العلماء كثير من العلماء أشكل عليهم هذا الحديث قال المهلب : لم ألق أحدا يقطع في هذا الحديث يعني بشيء معين ,وقال ابن الجوزي : قد أطلت البحث عن معنى هذا الحديث وتطلبت مظانه وسألت عنه فلم أقع على المقصود به لأن الفاظه مختلفة ولا أشك أن التخليط فيها من الرواة ثم وقع لي فيه شيء وجدت الخطاب بعد ذلك قد أشار إليه وذكر كلاما ,قال القاضي عياض رحمه الله توجه على هذا العدد سؤالان, يعني هنا الإشكال !!ماهو ؟ أحدهما :يعارض ظاهر قوله في حديث السفينة الذي أخرجه أصحاب السنن "الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكا "
قال لأن الثلاثين سنة لم يكن فيها إلا الخلفاء الأربعة وأيام الحسن بن علي فكيف تكون اثنا عشر خليفة وهو أصلا الذي بعده كلها أربعة خلفاء والحسن بن علي خلافته تسمية الخلافة مجاز لأنها أيام وانقضت وتنازل لمعاوية رضي الله عنهما .
والإشكال الثاني يقول :أنه ولي الخلافة أكثر من هذا العدد يعني على مر التاريخ الإسلامي أكثر من اثنا عشر خليفة قال : والجواب عن الأول : أنه أراد في حديث سفينة الخلافة بعدي ثلاثون سنة أراد خلافة النبوة فقط ولم يرد الخلافة الإسلامية إلى آخر الزمان أراد خلافة النبوة فقط ,ولذلك حسبوها , وهذا ما جاء عليه ابن القيم رحمه الله أيضا في التوفيق بين الحديثين "يكون بعد اثنا عشر خليفة" "والخلافة بعدي ثلاثون سنة"قالوا : أراد بحديث الثلاثون سنة ,خلافة النبوة فقط ,والجواب على الإشكال الثاني :أنه لم يقل لا يلي إلا اثنا عشر خليفة ,قال يلي اثنا عشر خليفة " يمكن يكونوا أكثر لكن اثنا عشر للتأكيد ولا يمنع الزيادة عليهم ,ثم يمكن أن يقال أيضا احتمال آخر أن يقصد اثني عشر خليفة من أئمة العدل وهذا إذا جئت تحسبه ستكون "الأربعة الراشدون وعمر بن عبد العزيز ثم يقع بعد ذلك الإختلاف هل ولي الخلافة فعلا في الأمة من أئمة العدل التي اجتمعت عليهم الأمة هذا العدد أم لا ؟فاختلف العلماء :
القول الأول : أن الخلفاء الاثنا عشر قد ظهروا وهم أربعة ومن بعدهم حتى تمام اثني عشر خليفة واختاره الحافظ ابن حجر رحمه الله وذكره القاضي عياض احتمالا وذكره ابن الجوزي من الأوجه وكأن ابن القيم رحمة الله يذهب إلى هذا القول أيضا ,ويؤيده قوله عليه الصلاة والسلام " كلهم يجتمع عليه الناس " ومعنى اجتماع أي :الإنقياد للبيعة
والذي وقع أن الناس قد اجتمعوا على أبي بكر وعمر ,هذا كلام ابن حجر العسقلاني الآن في قضية الاثني عشر قال :والذي وقع أن الناس اجتمعوا على أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي إلى أن وقع أمر الحكمين في صفين فسمي معاوية يومئذ بالخلافة ثم اجتمع الناس على معاوية عند صلح الحسن قوم صلح الحسن ما كانوا مجتمعين معه يعني ما يمكن تعد معاوية واحد منهم من الاثني عشر الذين اجتمع عليه الناس حتى تنازل له الحسن فاجتمع الناس يعني المسلمون على معاوية قال ، ثم اجتمعوا على ولده يزيد ، ولم ينتظم للحسين أمر يعني ابن علي رضي الله عنه لأنه خرج في خلافة يزيد يطالب بالخلافة لكن خذله أهل العراق وقتل رضي الله عنه فلا يمكن أن يقال أن الحسين منهم لأنه ما صار خليفة واجتمع عليه الناس بل خرج للخلافة وقتل ، ثم لما مات يزيد وقع الاختلاف حصل تولى أشخاص ضعاف،ثم إلى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان بعد قتل ابن الزبير ، ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة : الوليد بن عبد الملك بن مروان، ثم سليمان بن عبد الملك بن مروان ، ثم يزيد بن عبد الملك بن مروان ، ثم هشام بن عبد الملك بن مروان ، وتخلل بين سليمان ويزيد عمر بن عبد العزيز ،قال: فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء الراشدين فكم صاروا؟ إحدى عشر ، قال:والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك ، اجتمع الناس عليه لما مات عمه هشام ، فولي نحو أربع سنينثم قاموا عليه فقتلوه ، وانتشرت الفتن وتغيرت الأحوال من يومئذ ، ولم يتفق أن يجتمع الناس على خليفة بعد ذلك ؛ لأن يزيد بن الوليد الذي قام على ابن عمه الوليد بن يزيد لم تطل مدته ، بل ثار عليه قبل أن يموت ابن عم أبيه مروان بن محمد بن مروان ، ولما مات يزيد ولي أخوه إبراهيم ، فغلبه مروان ، ثم ثار على مروان بنو العباس إلى أن قتل ، ثم كان أول خلفاء بني العباس أبو العباسالسفاح ولم تطل مدته مع كثرة من ثار عليه ، ثم ولي أخوه المنصور فطالت مدته ، لكن خرج عنهم المغرب الأقصى باستيلاء المروانيين على الأندلس وبالتالي منذ أن قامت الأندلس بالخلافة لا يمكن أن يقال اجتمع الناس على خليفة لبني العباس يعني مثل هارون الرشيد ومن بعده
لأن خروج المروانيين في الأندلس قد جعل هناك خلافة أخرى في الأمة أو إمامة أخرى في الأمة ومركز آخر في الأمة في الأندلس قال : واستمرت في أيديهم أي الأندلس متغلبين عليها إلى أن تسموا بالخلافة بعد ذلك أي :صار الأندلسيين هم أنفسهم يقال عن الإمام فيهم الخليفة قال: وانفرط الأمر في جميع أقطار الأرض ، إلى أن لم يبق من الخلافة إلا الاسم في بعض البلاد يعني بعد أن صارت دولة المماليك ودخل الأعداء على الأمة فصار الخليفة العباسي في بغداد رمز مجرد اسم فقط ليس له سلطان في الحقيقة فضلا عن أن يجتمع عليه الناس قال:
بعد أن كانوا في أيام بني عبد الملك بن مروان "في أيام عبد الملك وأولاده" يخطب للخليفة في جميع أقطار الأرض شرقا وغربا وشمالا ويمينا مما غلب عليه المسلمون ، فإذن يقول بعد هؤلاء خلفاء بني أمية ما اجتمع الناس المسلمون كلهم في العالم على خليفة واحد قال: ولا يتولى أحد في بلد من البلاد كلها الإمارة على شيء منها الا بأمر الخليفة هذا الذي كان في أيام بني عبد الملك بن مروان ولو أي واحد في العالم الإسلامي صار أمير على بلد فهو الذي يعينه يعني الخليفة قال: ومن نظر في أخبارهم عرف صحة ذلك ، فعلى هذا يكون المراد بقوله : "يكون المراد بقوله في الحديث اثنا عشر خليفة" ثم (يكون الهرج)يعني : القتل الناشئ عن الفتن وقوعا فاشيا ، يفشو ويستمر ويزداد على مدى الأيام ، وكذا كان . والله المستعان "
وقال الحافظ بن حجر أيضا في مكان آخروالأولى أن يحمل قوله "يكون بعدي اثنا عشر خليفة"
على حقيقة البعدية، فإن جميع من ولي الخلافة من الصديق إلى عمر بن عبد العزيز أربعة عشر نفساً،
منهم اثنان لم تصح ولايتهما ولم تطل مدتهما وهما: معاوية بن يزيد ومروان بن الحكم، والباقون اثنا عشر نفسا على الولاء كما أخبر صلى الله عليه وسلم،
وكان وفاة عمر بن عبد العزيز سنة إحدى ومائة، وتغيرت الأحوال بعده، وانقضى القرن الأول الذي هو خير القرون، ولا يقدح في ذلك قوله: "يجتمع عليهم الناس" لأنه يحمل على الأكثر الأغلب،
لأن هذه الصفة لم تفقد منهم إلا في الحسن بن علي وعبد الله بن الزبير مع صحة ولايتهما، والحكم بأن من خالفهما لم يثبت استحقاقه إلا بعد تسليم الحسن وبعد قتل ابن الزبير والله أعلم. وكانت الأمور في غالب أزمنة هؤلاء الاثني عشر منتظمة وإن وجد في بعض مدتهم خلاف ذلك، فهي بالنسبة إلى الاستقامة نادر ".
يعني أن الإستقامة هي الأعم الأغلب والخلل الإختلال نادر والله أعلم .
أما ابن القيم رحمه الله فإنه لما جاء إلى ذكر الجمع بين الحديثين "الخلافة بعدي ثلاثون سنة " وحديث الاثنا عشر خليفة"قال: فإن قيل فكيف الجمع قيل لا تعارض بين الحديثين فإن الخلافة المقدره بثلاثين سنة هي خلافة النبوة كما في حديث أبي بكرة )
وقوله عليه الصلاة والسلام (خلافة نبوة ثم يؤتي الله الملك من يشاء)وأما الخلفاء الإثنا عشر فلم يقل في خلافتهم أنها خلافة نبوة ولكن أطلق عليهم اسم الخلفاء وهو مشترك .يعني بين خلافة النبوة وغير خلافة النبوة واختص الأئمة الراشدون منهم بخصيصة في الخلافة وهي خلافة النبوة المقدرة بثلاثين سنة .إذن : يكون الإثنا عشر خليفة منهم أربعة على خلافة النبوة وتكون مدتهم ثلاثون سنة إذن .كيف تكون المدة؟
قال: خلافة الصديق سنتين وثلاثة أشهر واثنتين وعشرين يوما وخلافة عمر عشر سنين وستة أشهر وأربع ليال وخلافة عثمان اثنتي عشر سنة إلا اثني عشر يوما وخلافة علي خمس سنين وثلاثة أشهر إلا أربعة عشر يوما وقتل علي سنة أربعين فهذه خلافة النبوة ثلاثون سنة .علي رضي الله عنه قتل سنة أربعين والنبي عليه الصلاة والسلام مات بعد عشر سنوات للهجرة .إذن: هذه هي الثلاثون المقصودة خلافة النبوة مضت في هؤلاء الأربعة قال :وأما الخلفاء الإثنا عشر فقد قال جماعة ,يعني من العلماء منهم أبو حاتم ابن حبان أن آخرهم عمر بن عبد العزيز فذكروا الخلفاء الأربعة ثم معاوية ثم يزيد ابنه ثم معاوية بن يزيد ثم مروان ابن الحكم ثم عبد الملك ابنه ثم الوليد بن عبد الملك ثم سليمان بن عبد الملك ثم عمر بن عبد العزيز وكانت وفاته على رأس المائة وهو القرن المفضل الذي هو خير القرون وكان الدين في هذا القرن في غاية العزة ثم وقع ما وقع والدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أوقع عليهم اسم الخلافة بمعنى الملك في غير خلافة النبوة قوله في الحديث الصحيح سيكون من بعدي خلفاء يعملون بما يقولون ويفعلون ما يؤمرون . وسيكون من بعدهمخلفاء يعملون بما لا يقولون ويفعلون ما لا يؤمرون . وقال : من أنكر برئ ومن أمسك سلم . ولكن من رضي وتابع " يعني : هو الذي يتحمل الوزر الذي يرضى ويتابع على الإثم أما الذي ينكر يبرأ والذي يمسك عن الشر هذا يسلم . إذن : يقول اثنا عشر خليفة أربعة على منهاج النبوة ولا يشترط كل الاثنا عشر يكونوا على منهاج النبوة أو( ) وراثة نبوة خلافة نبوة لكن يصح أن يطلق عليهم اسم خلفاء يعني تولوا أمر الأمة حكموا بالشريعة ودانت لهم البلاد والعباد وقد يكون عندهم انحرافات في أنفسهم معاصي أخطاء تجاوزات لكن لا يسلبون اسم خليفة يطلق عليهم خليفة ولذلك قال: الاثنا عشر هؤلاء مضوا
هذا القول الأول بأن الاثنا عشر قد مضوا .
القول الثاني :
أن المراد أنه يلي الأمة هذا العدد من الخلفاء والمراد الخلفاء العادلون الذين يكونون على منهاج النبوة إذن فهم بعض العلماء يكون الإثنا عشر خليفة يعني على منهاج النبوة يعني كلهم عدول يحكمون بالعدل ولذلك أدخلوا فيهم المهدي لأنه خليفة عادل على منهاج النبوة .ابن كثير رحمه الله اختار هذا القول قال : الاثنا عشر هؤلاء ليسوا فقط يصح أن يطلق عليهم اسم خلفاء وأن كل المسلمين دانوا لهم لا وإنما خلفاء على منهاج النبوة
قال ابن كثير : ومعنى هذا البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحا يقيم الحق ويعدل فيهم ولايلزم من هذا تواليهم وتتابع أيامهم" لأنه قال سيكون بعدي اثنا عشر خليفة لكن لا يشترط أن يكونوا متوالين متتابعين لكن المهم سيوجد في الأمة ,في بشارة يعني ,سيوجد في الأمة اثنا عشر خليفة كلهم على منهاج النبوة عدول ثقات في أنفسهم وفي حكمهم ,يعني ليس فقط يحكم بالشريعة وهو يخالف في نفسه أو عنده معاصي أو يشرب الخمر أو... لا ,مستقيم هو وكذلك حكمه الذي يحكم به المسلمين وهؤلاء خليفة على كل المسلمين يعني تدين لهم كل البلاد الإسلامية ,كل الشعوب الإسلامية "فيقول ابن كثير لا يلزم من هذا تواليهم وتتابع أيامهم بل وقد وجد أربعة منهم على نسق واحد "فبدأ بن كثير يعد بناءا على فهمة أن الاثني عشر هؤلاء كلهم خلافة نبوة فقال الأربعة بلا شك الراشدون" وهم الخلفاء الأربعة على نسق واحد أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ومنهم عمر بن عبد العزيز بلا شك عند الأئمة "فقالوا الآن خمسة"قال : وبعض بني العباس "هنا اجتهاد ابن كثير رحمه الله قال ": أنه يدخل بعض بني العباس في الاثني عشر الآن القضية كم البعض هؤلاء وكم يغطوا من عدد الإثني عشر هذا مجال النظر والإجتهاد "قال: ولا تقوم الساعة حتى تكون ولايتهم لا محالة "يعني لابد أن يظهروا في التاريخ لا بد"
والظاهر أن منهم المهدي المبشر به في الأحاديث الواردة بذكره فذكر أنه يواطىء إسمه إسم النبي صلى الله عليه وسلم وإسم أبيه فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا وليس هذا بالمنتظر الذي تتوهم الرافضة وجوده ثم ظهوره من سرداب سامرا فإن ذلك ليس له حقيقة ولا وجود بالكلية بل هو من هوس العقول السخيفة وتوهم الخيالات الضعيفة
وليس المراد بهؤلاء "هذا كلام ابن كثير رحمه الله" ختمه وليس المراد بهؤلاء الخلفاء الإثني عشر الأئمة الاثني عشر الذين يعتقد فيهم الإثنا عشر من الروافض لجهلهم وقلة عقلهم..انتهى
إذا رأي ابن كثير الإثني عشر كلهم على منهاج النبوة أربعة وعمر بن عبد العزيز الخامس ويقول المهدي الذي يكون في آخر الزمان السادس . من هم الستة البقية ؟ابن كثير قال بعض بني العباس يدخلون كم هذا البعض؟ الآن صارت المسألة اجتهاد ونظر هل يكون منهم مثلا هارون الرشيد مثلا أو غيره من خلفاء بني العباس وكم واحد كانوا في أنفسهم صالحين ويحكمون الأمة بالشريعة وعلى منهاج النبوة وهذا القول ممكن ينتج عنه أن هناك خلفاء غير المهدي لم يظهروا بعد على هذا القول ممكن ينتج عنه أنه يمكن أن يكون هناك خلفاء في الأمة سيظهرون غير المهدي إذا ما غطينا العدد وأنهم لم يظهروا بعد ممكن وفي هذه الحالة سيكون هناك مزيد من بصيص الأمل والمبشرات في قضية اجتماع الأمة مرة أخرى على خلفاء يأتون على منهاج النبوة.
القول الثالث: يكونون في زمن واحد كلهم يدعي الإمارة واختار هذا القول المهلب والحافظ تعقبه فإذا هذا ليس قولا قويا
القول الرابع:
أن ذلك بعد زمن المهدي الإثنا عشر خليفة بعد المهدي هذا قول أيضا قال به بعضهم وهذا ليس بواضح إذا أقوى الأقوال هو القول الذي ذكره ابن القيم رحمه الله وابن حجر بأن الإثنا عشر مضوا ولكن لا يعني أنه لن يكون هناك أكثر من اثني عشر هذه ملاحظة مهمة أن كونه قال سيكون اثنا عشر لا يعني أنه لا يكون أكثر من اثني عشر
القول الثاني : أن هؤلاء الإثني عشر لم يمضوا كلهم وهناك اجتهاد الآن في قضية خلفاء بني العباس كم منهم الذين سيدخلون وكم الباقي وقول بعض العلماء أنه لم يستطع أو لم يتضح له معنى الحديث هذا قول آخر وهو التوقف ونقول الله أعلم ولا ندري ما هو المعنى وهل ظهروا أو ما ظهروا فنتوقف فنتوقف ,ولذلك بعض العلماء أشكل عليهم الحديث ولم يجزموا بشيء فتوقفوا وهذا أدب المسلم في العلم إذا ما استطاع أن يجزم بشيء توقف والله أعلم بالصواب , أما كون الله تعالى ناصر دينه وأن الله سبحانه تعالى سيظهره على الدين كله ولو كره الكافرون وأن الأمر هذا سيبلغ ما بلغ الليل والنهار يعني كل الكرة الأرضية هذا قد نقطع به فالمبشرات عندنا كثيرة والحمد لله حتى لو قلنا أن الاثني عشر ظهروا كلهم عندنا مبشرات كثيره والحمد لله لكن نظرا لارتباط قضية المهدي بقضية الخلافة فقد سقنا هذا الحديث وبعض أقوال العلماء فيه
منقول من محاضره للشيخ محمد المنجد عن اشراط الساعه
فحديثنا في هذه الليلة في أشراط الساعة عن الخلافة وخليفة الله المهدي الذي سيكون في آخر الزمان وقبل أن نبدأ سأل بعض الأخوة عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم " تكون إبل للشياطين وبيوت للشياطين" ما معناه وما صحته وهذا الحديث قد رواه أبو داوود رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تكون إبل للشياطين، وبيوت للشياطين، فأما إبل الشياطين فقد رأيتها، يخرج أحدكم بجنيبات معه قد أسمنها، فلا يعلو بعيراً منها، ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله، وأما بيوت الشياطين فلم أرها) كان سعيد يقول: لا أراها إلا هذه الأقفاص التي يستر الناس بالديباج ]. وهذا الحديث قد حسنه العلامة الألباني رحمه الله وذكره في السلسلة الصحيحة برقم" 93" ثم تراجع عن تصحيحه وذكره في الضعيفة 2303وصرح بهذا التراجع . وأما معنى الحديث :
"تكون" يعني: توجد, فهذا مما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيقع ,وقوله" إبل للشياطين" ,ما معنى إبل للشياطين :يعني أنها مُعدة للتفاخر والتكاثر والتباهي زائدة على قدر الحاجة وهي من أجل الرياء والسمعة ,وفسره قال" فأما إبل الشياطين فقد رأيتها ", أبو هريرة رضي الله عنه روى الحديث وفيه" فأما إبل الشياطين فقد رأيتها يخرج أحدكم بجنيبات "جمع جنيبة"وهي الدابة التي تقاد ليس عليها راكب , وفي رواية "نجيبات " وهي الناقة المختارة النجيبة ,معه قد أسمنها فلا يعلو بعيرا منها ,"لا يركب" إنما يأخذها يجرها معه جراً ," ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله" ,يمر بأخيه المسلم بأخيه في الدين قد انقطع عن السير وليس معه دابة فلا يحمله ولا يسعفه على إحدى هذه النجيبات كان سعيد بن أبي هند التابعي الذي روى الحديث عن أبي هريرة يقول : لا أراها أي لا أظنها في بيوت الشياطين "إلا هذه الأقفاص " وهي المحامل والهوادج التي يتخذها المترفون في الأسفار فإذا قوله "أما إبل الشياطين فلم أرها" هذا من كلام أبي هريرة وقد بين فيه كيف تكون هذه الإبل للشياطين وأما التابعي سعيد رحمه الله فإنه ذكر بأن البيوت التي للشياطين هذه الأقفاص المحلاة بالحرير التي توضع على هذه الدواب ,وذكر بعضهم أنه يمكن أن تكون هذه البيوت التي للشياطين هذه السيارات المتخذة اليوم التي هي أيضا مثل المعدة للتباهي والتفاخر والتكاثر والرياء والشهرة وأن يرفع الناس إليه أبصارهم ويتحدثوا عنه ,فإذن في بيوت للشياطين في دواب للشياطين ,مثلا : في غرف للشياطين ,في فرش للشياطين كما قال في الحديث فراش للرجل وفراش لامرأته ,وفراش للضيف والرابع للشيطان أي الأثاث غير المستعمل الغرف غير المستعملة التي وجدت لأجل فقط قضية التكبير والتكثير والتباهي والتفاخر ,أشياء تبنى بلا حاجة دواب أو سيارات تتخذ بلا حاجة لأجل فقط أن يقال عنده أسطول سيارات فيه كذا سيارة للتباهي والتفاخر هذه ممكن تكون للشياطين, لأن الشياطين هي التي ( ) تركبها تنام فيها تبيت عليها الأشياء المعدة للتباهي والتفاخر بلا حاجة وقد عرفنا مسألة صحة الحديث .
أما مسألة الخلافة فقبل الدخول في الكلام على المهدي فقد روى البخاري ومسلم عن جابر بن سمرة أنه قال : " دخلت مع أبي على النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) فسمعته يقول: " إنّ هذا الأمرلا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة "، قال: ثم تكلّم بكلام خفي عليّ، قال: فقلتلأبي: ما قال؟ قال: كلّهم من قريش)واللفظ لمسلم..
وفي رواية لمسلم "لا يزال الدين قائم حتى تقوم الساعة أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش "
وفي رواية لمسلم أيضا"لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثني عشر خليفة "
وعند أبي داوود " لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة "
وجاء في روايات أنه يكون بعده الهرج وقد عرفنا أن الهرج كثرة القتل ومعنى قوله "لا يزال هذا الدين قائما " أي مستقيما سديدا جاريا على الصواب والحق عزيزا منيعا قويا سديدا مستقيما "حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة" يعني : تنقاد إليهم وتطيعهم العلماء كثير من العلماء أشكل عليهم هذا الحديث قال المهلب : لم ألق أحدا يقطع في هذا الحديث يعني بشيء معين ,وقال ابن الجوزي : قد أطلت البحث عن معنى هذا الحديث وتطلبت مظانه وسألت عنه فلم أقع على المقصود به لأن الفاظه مختلفة ولا أشك أن التخليط فيها من الرواة ثم وقع لي فيه شيء وجدت الخطاب بعد ذلك قد أشار إليه وذكر كلاما ,قال القاضي عياض رحمه الله توجه على هذا العدد سؤالان, يعني هنا الإشكال !!ماهو ؟ أحدهما :يعارض ظاهر قوله في حديث السفينة الذي أخرجه أصحاب السنن "الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكا "
قال لأن الثلاثين سنة لم يكن فيها إلا الخلفاء الأربعة وأيام الحسن بن علي فكيف تكون اثنا عشر خليفة وهو أصلا الذي بعده كلها أربعة خلفاء والحسن بن علي خلافته تسمية الخلافة مجاز لأنها أيام وانقضت وتنازل لمعاوية رضي الله عنهما .
والإشكال الثاني يقول :أنه ولي الخلافة أكثر من هذا العدد يعني على مر التاريخ الإسلامي أكثر من اثنا عشر خليفة قال : والجواب عن الأول : أنه أراد في حديث سفينة الخلافة بعدي ثلاثون سنة أراد خلافة النبوة فقط ولم يرد الخلافة الإسلامية إلى آخر الزمان أراد خلافة النبوة فقط ,ولذلك حسبوها , وهذا ما جاء عليه ابن القيم رحمه الله أيضا في التوفيق بين الحديثين "يكون بعد اثنا عشر خليفة" "والخلافة بعدي ثلاثون سنة"قالوا : أراد بحديث الثلاثون سنة ,خلافة النبوة فقط ,والجواب على الإشكال الثاني :أنه لم يقل لا يلي إلا اثنا عشر خليفة ,قال يلي اثنا عشر خليفة " يمكن يكونوا أكثر لكن اثنا عشر للتأكيد ولا يمنع الزيادة عليهم ,ثم يمكن أن يقال أيضا احتمال آخر أن يقصد اثني عشر خليفة من أئمة العدل وهذا إذا جئت تحسبه ستكون "الأربعة الراشدون وعمر بن عبد العزيز ثم يقع بعد ذلك الإختلاف هل ولي الخلافة فعلا في الأمة من أئمة العدل التي اجتمعت عليهم الأمة هذا العدد أم لا ؟فاختلف العلماء :
القول الأول : أن الخلفاء الاثنا عشر قد ظهروا وهم أربعة ومن بعدهم حتى تمام اثني عشر خليفة واختاره الحافظ ابن حجر رحمه الله وذكره القاضي عياض احتمالا وذكره ابن الجوزي من الأوجه وكأن ابن القيم رحمة الله يذهب إلى هذا القول أيضا ,ويؤيده قوله عليه الصلاة والسلام " كلهم يجتمع عليه الناس " ومعنى اجتماع أي :الإنقياد للبيعة
والذي وقع أن الناس قد اجتمعوا على أبي بكر وعمر ,هذا كلام ابن حجر العسقلاني الآن في قضية الاثني عشر قال :والذي وقع أن الناس اجتمعوا على أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي إلى أن وقع أمر الحكمين في صفين فسمي معاوية يومئذ بالخلافة ثم اجتمع الناس على معاوية عند صلح الحسن قوم صلح الحسن ما كانوا مجتمعين معه يعني ما يمكن تعد معاوية واحد منهم من الاثني عشر الذين اجتمع عليه الناس حتى تنازل له الحسن فاجتمع الناس يعني المسلمون على معاوية قال ، ثم اجتمعوا على ولده يزيد ، ولم ينتظم للحسين أمر يعني ابن علي رضي الله عنه لأنه خرج في خلافة يزيد يطالب بالخلافة لكن خذله أهل العراق وقتل رضي الله عنه فلا يمكن أن يقال أن الحسين منهم لأنه ما صار خليفة واجتمع عليه الناس بل خرج للخلافة وقتل ، ثم لما مات يزيد وقع الاختلاف حصل تولى أشخاص ضعاف،ثم إلى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان بعد قتل ابن الزبير ، ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة : الوليد بن عبد الملك بن مروان، ثم سليمان بن عبد الملك بن مروان ، ثم يزيد بن عبد الملك بن مروان ، ثم هشام بن عبد الملك بن مروان ، وتخلل بين سليمان ويزيد عمر بن عبد العزيز ،قال: فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء الراشدين فكم صاروا؟ إحدى عشر ، قال:والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك ، اجتمع الناس عليه لما مات عمه هشام ، فولي نحو أربع سنينثم قاموا عليه فقتلوه ، وانتشرت الفتن وتغيرت الأحوال من يومئذ ، ولم يتفق أن يجتمع الناس على خليفة بعد ذلك ؛ لأن يزيد بن الوليد الذي قام على ابن عمه الوليد بن يزيد لم تطل مدته ، بل ثار عليه قبل أن يموت ابن عم أبيه مروان بن محمد بن مروان ، ولما مات يزيد ولي أخوه إبراهيم ، فغلبه مروان ، ثم ثار على مروان بنو العباس إلى أن قتل ، ثم كان أول خلفاء بني العباس أبو العباسالسفاح ولم تطل مدته مع كثرة من ثار عليه ، ثم ولي أخوه المنصور فطالت مدته ، لكن خرج عنهم المغرب الأقصى باستيلاء المروانيين على الأندلس وبالتالي منذ أن قامت الأندلس بالخلافة لا يمكن أن يقال اجتمع الناس على خليفة لبني العباس يعني مثل هارون الرشيد ومن بعده
لأن خروج المروانيين في الأندلس قد جعل هناك خلافة أخرى في الأمة أو إمامة أخرى في الأمة ومركز آخر في الأمة في الأندلس قال : واستمرت في أيديهم أي الأندلس متغلبين عليها إلى أن تسموا بالخلافة بعد ذلك أي :صار الأندلسيين هم أنفسهم يقال عن الإمام فيهم الخليفة قال: وانفرط الأمر في جميع أقطار الأرض ، إلى أن لم يبق من الخلافة إلا الاسم في بعض البلاد يعني بعد أن صارت دولة المماليك ودخل الأعداء على الأمة فصار الخليفة العباسي في بغداد رمز مجرد اسم فقط ليس له سلطان في الحقيقة فضلا عن أن يجتمع عليه الناس قال:
بعد أن كانوا في أيام بني عبد الملك بن مروان "في أيام عبد الملك وأولاده" يخطب للخليفة في جميع أقطار الأرض شرقا وغربا وشمالا ويمينا مما غلب عليه المسلمون ، فإذن يقول بعد هؤلاء خلفاء بني أمية ما اجتمع الناس المسلمون كلهم في العالم على خليفة واحد قال: ولا يتولى أحد في بلد من البلاد كلها الإمارة على شيء منها الا بأمر الخليفة هذا الذي كان في أيام بني عبد الملك بن مروان ولو أي واحد في العالم الإسلامي صار أمير على بلد فهو الذي يعينه يعني الخليفة قال: ومن نظر في أخبارهم عرف صحة ذلك ، فعلى هذا يكون المراد بقوله : "يكون المراد بقوله في الحديث اثنا عشر خليفة" ثم (يكون الهرج)يعني : القتل الناشئ عن الفتن وقوعا فاشيا ، يفشو ويستمر ويزداد على مدى الأيام ، وكذا كان . والله المستعان "
وقال الحافظ بن حجر أيضا في مكان آخروالأولى أن يحمل قوله "يكون بعدي اثنا عشر خليفة"
على حقيقة البعدية، فإن جميع من ولي الخلافة من الصديق إلى عمر بن عبد العزيز أربعة عشر نفساً،
منهم اثنان لم تصح ولايتهما ولم تطل مدتهما وهما: معاوية بن يزيد ومروان بن الحكم، والباقون اثنا عشر نفسا على الولاء كما أخبر صلى الله عليه وسلم،
وكان وفاة عمر بن عبد العزيز سنة إحدى ومائة، وتغيرت الأحوال بعده، وانقضى القرن الأول الذي هو خير القرون، ولا يقدح في ذلك قوله: "يجتمع عليهم الناس" لأنه يحمل على الأكثر الأغلب،
لأن هذه الصفة لم تفقد منهم إلا في الحسن بن علي وعبد الله بن الزبير مع صحة ولايتهما، والحكم بأن من خالفهما لم يثبت استحقاقه إلا بعد تسليم الحسن وبعد قتل ابن الزبير والله أعلم. وكانت الأمور في غالب أزمنة هؤلاء الاثني عشر منتظمة وإن وجد في بعض مدتهم خلاف ذلك، فهي بالنسبة إلى الاستقامة نادر ".
يعني أن الإستقامة هي الأعم الأغلب والخلل الإختلال نادر والله أعلم .
أما ابن القيم رحمه الله فإنه لما جاء إلى ذكر الجمع بين الحديثين "الخلافة بعدي ثلاثون سنة " وحديث الاثنا عشر خليفة"قال: فإن قيل فكيف الجمع قيل لا تعارض بين الحديثين فإن الخلافة المقدره بثلاثين سنة هي خلافة النبوة كما في حديث أبي بكرة )
وقوله عليه الصلاة والسلام (خلافة نبوة ثم يؤتي الله الملك من يشاء)وأما الخلفاء الإثنا عشر فلم يقل في خلافتهم أنها خلافة نبوة ولكن أطلق عليهم اسم الخلفاء وهو مشترك .يعني بين خلافة النبوة وغير خلافة النبوة واختص الأئمة الراشدون منهم بخصيصة في الخلافة وهي خلافة النبوة المقدرة بثلاثين سنة .إذن : يكون الإثنا عشر خليفة منهم أربعة على خلافة النبوة وتكون مدتهم ثلاثون سنة إذن .كيف تكون المدة؟
قال: خلافة الصديق سنتين وثلاثة أشهر واثنتين وعشرين يوما وخلافة عمر عشر سنين وستة أشهر وأربع ليال وخلافة عثمان اثنتي عشر سنة إلا اثني عشر يوما وخلافة علي خمس سنين وثلاثة أشهر إلا أربعة عشر يوما وقتل علي سنة أربعين فهذه خلافة النبوة ثلاثون سنة .علي رضي الله عنه قتل سنة أربعين والنبي عليه الصلاة والسلام مات بعد عشر سنوات للهجرة .إذن: هذه هي الثلاثون المقصودة خلافة النبوة مضت في هؤلاء الأربعة قال :وأما الخلفاء الإثنا عشر فقد قال جماعة ,يعني من العلماء منهم أبو حاتم ابن حبان أن آخرهم عمر بن عبد العزيز فذكروا الخلفاء الأربعة ثم معاوية ثم يزيد ابنه ثم معاوية بن يزيد ثم مروان ابن الحكم ثم عبد الملك ابنه ثم الوليد بن عبد الملك ثم سليمان بن عبد الملك ثم عمر بن عبد العزيز وكانت وفاته على رأس المائة وهو القرن المفضل الذي هو خير القرون وكان الدين في هذا القرن في غاية العزة ثم وقع ما وقع والدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أوقع عليهم اسم الخلافة بمعنى الملك في غير خلافة النبوة قوله في الحديث الصحيح سيكون من بعدي خلفاء يعملون بما يقولون ويفعلون ما يؤمرون . وسيكون من بعدهمخلفاء يعملون بما لا يقولون ويفعلون ما لا يؤمرون . وقال : من أنكر برئ ومن أمسك سلم . ولكن من رضي وتابع " يعني : هو الذي يتحمل الوزر الذي يرضى ويتابع على الإثم أما الذي ينكر يبرأ والذي يمسك عن الشر هذا يسلم . إذن : يقول اثنا عشر خليفة أربعة على منهاج النبوة ولا يشترط كل الاثنا عشر يكونوا على منهاج النبوة أو( ) وراثة نبوة خلافة نبوة لكن يصح أن يطلق عليهم اسم خلفاء يعني تولوا أمر الأمة حكموا بالشريعة ودانت لهم البلاد والعباد وقد يكون عندهم انحرافات في أنفسهم معاصي أخطاء تجاوزات لكن لا يسلبون اسم خليفة يطلق عليهم خليفة ولذلك قال: الاثنا عشر هؤلاء مضوا
هذا القول الأول بأن الاثنا عشر قد مضوا .
القول الثاني :
أن المراد أنه يلي الأمة هذا العدد من الخلفاء والمراد الخلفاء العادلون الذين يكونون على منهاج النبوة إذن فهم بعض العلماء يكون الإثنا عشر خليفة يعني على منهاج النبوة يعني كلهم عدول يحكمون بالعدل ولذلك أدخلوا فيهم المهدي لأنه خليفة عادل على منهاج النبوة .ابن كثير رحمه الله اختار هذا القول قال : الاثنا عشر هؤلاء ليسوا فقط يصح أن يطلق عليهم اسم خلفاء وأن كل المسلمين دانوا لهم لا وإنما خلفاء على منهاج النبوة
قال ابن كثير : ومعنى هذا البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحا يقيم الحق ويعدل فيهم ولايلزم من هذا تواليهم وتتابع أيامهم" لأنه قال سيكون بعدي اثنا عشر خليفة لكن لا يشترط أن يكونوا متوالين متتابعين لكن المهم سيوجد في الأمة ,في بشارة يعني ,سيوجد في الأمة اثنا عشر خليفة كلهم على منهاج النبوة عدول ثقات في أنفسهم وفي حكمهم ,يعني ليس فقط يحكم بالشريعة وهو يخالف في نفسه أو عنده معاصي أو يشرب الخمر أو... لا ,مستقيم هو وكذلك حكمه الذي يحكم به المسلمين وهؤلاء خليفة على كل المسلمين يعني تدين لهم كل البلاد الإسلامية ,كل الشعوب الإسلامية "فيقول ابن كثير لا يلزم من هذا تواليهم وتتابع أيامهم بل وقد وجد أربعة منهم على نسق واحد "فبدأ بن كثير يعد بناءا على فهمة أن الاثني عشر هؤلاء كلهم خلافة نبوة فقال الأربعة بلا شك الراشدون" وهم الخلفاء الأربعة على نسق واحد أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ومنهم عمر بن عبد العزيز بلا شك عند الأئمة "فقالوا الآن خمسة"قال : وبعض بني العباس "هنا اجتهاد ابن كثير رحمه الله قال ": أنه يدخل بعض بني العباس في الاثني عشر الآن القضية كم البعض هؤلاء وكم يغطوا من عدد الإثني عشر هذا مجال النظر والإجتهاد "قال: ولا تقوم الساعة حتى تكون ولايتهم لا محالة "يعني لابد أن يظهروا في التاريخ لا بد"
والظاهر أن منهم المهدي المبشر به في الأحاديث الواردة بذكره فذكر أنه يواطىء إسمه إسم النبي صلى الله عليه وسلم وإسم أبيه فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا وليس هذا بالمنتظر الذي تتوهم الرافضة وجوده ثم ظهوره من سرداب سامرا فإن ذلك ليس له حقيقة ولا وجود بالكلية بل هو من هوس العقول السخيفة وتوهم الخيالات الضعيفة
وليس المراد بهؤلاء "هذا كلام ابن كثير رحمه الله" ختمه وليس المراد بهؤلاء الخلفاء الإثني عشر الأئمة الاثني عشر الذين يعتقد فيهم الإثنا عشر من الروافض لجهلهم وقلة عقلهم..انتهى
إذا رأي ابن كثير الإثني عشر كلهم على منهاج النبوة أربعة وعمر بن عبد العزيز الخامس ويقول المهدي الذي يكون في آخر الزمان السادس . من هم الستة البقية ؟ابن كثير قال بعض بني العباس يدخلون كم هذا البعض؟ الآن صارت المسألة اجتهاد ونظر هل يكون منهم مثلا هارون الرشيد مثلا أو غيره من خلفاء بني العباس وكم واحد كانوا في أنفسهم صالحين ويحكمون الأمة بالشريعة وعلى منهاج النبوة وهذا القول ممكن ينتج عنه أن هناك خلفاء غير المهدي لم يظهروا بعد على هذا القول ممكن ينتج عنه أنه يمكن أن يكون هناك خلفاء في الأمة سيظهرون غير المهدي إذا ما غطينا العدد وأنهم لم يظهروا بعد ممكن وفي هذه الحالة سيكون هناك مزيد من بصيص الأمل والمبشرات في قضية اجتماع الأمة مرة أخرى على خلفاء يأتون على منهاج النبوة.
القول الثالث: يكونون في زمن واحد كلهم يدعي الإمارة واختار هذا القول المهلب والحافظ تعقبه فإذا هذا ليس قولا قويا
القول الرابع:
أن ذلك بعد زمن المهدي الإثنا عشر خليفة بعد المهدي هذا قول أيضا قال به بعضهم وهذا ليس بواضح إذا أقوى الأقوال هو القول الذي ذكره ابن القيم رحمه الله وابن حجر بأن الإثنا عشر مضوا ولكن لا يعني أنه لن يكون هناك أكثر من اثني عشر هذه ملاحظة مهمة أن كونه قال سيكون اثنا عشر لا يعني أنه لا يكون أكثر من اثني عشر
القول الثاني : أن هؤلاء الإثني عشر لم يمضوا كلهم وهناك اجتهاد الآن في قضية خلفاء بني العباس كم منهم الذين سيدخلون وكم الباقي وقول بعض العلماء أنه لم يستطع أو لم يتضح له معنى الحديث هذا قول آخر وهو التوقف ونقول الله أعلم ولا ندري ما هو المعنى وهل ظهروا أو ما ظهروا فنتوقف فنتوقف ,ولذلك بعض العلماء أشكل عليهم الحديث ولم يجزموا بشيء فتوقفوا وهذا أدب المسلم في العلم إذا ما استطاع أن يجزم بشيء توقف والله أعلم بالصواب , أما كون الله تعالى ناصر دينه وأن الله سبحانه تعالى سيظهره على الدين كله ولو كره الكافرون وأن الأمر هذا سيبلغ ما بلغ الليل والنهار يعني كل الكرة الأرضية هذا قد نقطع به فالمبشرات عندنا كثيرة والحمد لله حتى لو قلنا أن الاثني عشر ظهروا كلهم عندنا مبشرات كثيره والحمد لله لكن نظرا لارتباط قضية المهدي بقضية الخلافة فقد سقنا هذا الحديث وبعض أقوال العلماء فيه
منقول من محاضره للشيخ محمد المنجد عن اشراط الساعه
حاسم 1433- على الشواية
- عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 21/05/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
اعتقد هذا الموضوع هام في هذه الفترة التي نعيشها مع قرب الخلافة على منهاج النبوة .. وأدعو كافة الاعضاء ومن لديه خلفية في هذا الموضوع .. المشاركة معنا في نقاش هذه النقطة .. مثلا:
* كم مضى من هؤلاء الخلفاء ؟ وكم بقي ؟
* هل صحيح بأنهم قد انقضوا ؟ وان المقصود بهم هم من يتلون الرسول ويكون في الدين عزيزا ثم يضعف بعدهم ؟
* كم عدد خلفاء الخلافة القادمة ؟
* كم مضى من هؤلاء الخلفاء ؟ وكم بقي ؟
* هل صحيح بأنهم قد انقضوا ؟ وان المقصود بهم هم من يتلون الرسول ويكون في الدين عزيزا ثم يضعف بعدهم ؟
* كم عدد خلفاء الخلافة القادمة ؟
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
لقد مضى خمسه خلفاء مهدين وبقي سبعه خلفاء الخلفاء الخسمه هم ابوبكر الصديق وعمر وعثمان وعلي و عمربن عبد العزيز رضي الله عنهم جميهعا
ghaleb- كاتب وباحث في الفتن
- عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/08/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
اظن بانه قد انقضى 10 خلفاء وبقي اثنان المهدي والقحطاني والله اعلمghaleb كتب:لقد مضى خمسه خلفاء مهدين وبقي سبعه خلفاء الخلفاء الخسمه هم ابوبكر الصديق وعمر وعثمان وعلي و عمربن عبد العزيز رضي الله عنهم جميهعا
إبراهيم- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 889
تاريخ التسجيل : 28/03/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
الاثنا عشر خليفه لم يأتوا بعد .. برغم ان ابوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم خلفاء راشدين
هؤلاء في اخر الزمان اولهم .. عين واخرهم قاف
تصبحون على خير .. والى اللقاء ان شاء الله بعد اسبوع انا مسافر .. ادعو لي بالرجوع سالما باذن الله سبحانة وتعالى
هؤلاء في اخر الزمان اولهم .. عين واخرهم قاف
تصبحون على خير .. والى اللقاء ان شاء الله بعد اسبوع انا مسافر .. ادعو لي بالرجوع سالما باذن الله سبحانة وتعالى
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
أدعوا لاخيكم حاسم 1433 فانه في كربة عظيمه نسأل الله ان ينجيه منها ويفرج عنه والله أعلمحاسم 1433 كتب:
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
الله يرحمة ويشفيه .. ما نوع الكربه .. ممكن نساعده
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
أخي الهمداني انت تسأل وعندي احساس انك تعرف الاجابةالهمداني كتب:الله يرحمة ويشفيه .. ما نوع الكربه .. ممكن نساعده
الكربة التي يمر بها اخينا حاسم هي ظنية قد تكون وقد لا تكون والله أعلم
ولا اعلم صراحة هل ممكن ان نساعده ام لا...
اعتقد ان الدعاء مهم هذه واحده والثانية نذكره هنا فقد يحس الذي وشى به ويتراجع ويكف ويرفع الظلم عن اخينا والله أعلم
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
أخي الهمداني.
معرفك الآخر "حر بلا قيود" اعتقد بأنه مناسب لاستخدامه كـ "معبّر تحت التجربة" إذا أردت وضع رأيك حول بعض الرؤى .. فما هو رأيك في المقترح ؟!!!
معرفك الآخر "حر بلا قيود" اعتقد بأنه مناسب لاستخدامه كـ "معبّر تحت التجربة" إذا أردت وضع رأيك حول بعض الرؤى .. فما هو رأيك في المقترح ؟!!!
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
ابو صالح هههههههاي تلمح بالوشايه مني صح ؟ابو صالح كتب:أخي الهمداني انت تسأل وعندي احساس انك تعرف الاجابةالهمداني كتب:الله يرحمة ويشفيه .. ما نوع الكربه .. ممكن نساعده
الكربة التي يمر بها اخينا حاسم هي ظنية قد تكون وقد لا تكون والله أعلم
ولا اعلم صراحة هل ممكن ان نساعده ام لا...
اعتقد ان الدعاء مهم هذه واحده والثانية نذكره هنا فقد يحس الذي وشى به ويتراجع ويكف ويرفع الظلم عن اخينا والله أعلم
بالعقل لو فعلت بأحد كما ذكرت هل سأشي برجل سلفي ؟
ام أشي بخارجي ؟
لا اعرفه بالحقيقه وأنا لا اعمل بالحكومه يا اخي ☺☻
علاء- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
رد: الخلفاء الإثنا عشر
لا يا أخي لست انت...ولم اقصدك من قريب او من بعيدعلاء كتب:ابو صالح هههههههاي تلمح بالوشايه مني صح ؟ابو صالح كتب:أخي الهمداني انت تسأل وعندي احساس انك تعرف الاجابةالهمداني كتب:الله يرحمة ويشفيه .. ما نوع الكربه .. ممكن نساعده
الكربة التي يمر بها اخينا حاسم هي ظنية قد تكون وقد لا تكون والله أعلم
ولا اعلم صراحة هل ممكن ان نساعده ام لا...
اعتقد ان الدعاء مهم هذه واحده والثانية نذكره هنا فقد يحس الذي وشى به ويتراجع ويكف ويرفع الظلم عن اخينا والله أعلم
بالعقل لو فعلت بأحد كما ذكرت هل سأشي برجل سلفي ؟
ام أشي بخارجي ؟
لا اعرفه بالحقيقه وأنا لا اعمل بالحكومه يا اخي ☺☻
ولم يتبين لي ذلك الشخص ..والله المستعان
ابو صالح- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
مواضيع مماثلة
» تحليل لوحة السبع سنوات وظهور المهدي
» الخلفاء الثلاثة
» فتحة في السماء و يرى من خلالها الخلفاء الأربعة .!
» قصيدة رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب في الأزد
» عثمان بن عفان الأموي القرشي (47 ق.هـ - 35 هـ / 577 - 656م) ثالث الخلفاء الراشدين، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة،
» الخلفاء الثلاثة
» فتحة في السماء و يرى من خلالها الخلفاء الأربعة .!
» قصيدة رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب في الأزد
» عثمان بن عفان الأموي القرشي (47 ق.هـ - 35 هـ / 577 - 656م) ثالث الخلفاء الراشدين، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة،
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى