ما صحة حديث السفياني ؟
+2
الهمداني
حاسم 1433
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما صحة حديث السفياني ؟
سؤال :ما صحة حديث السفياني ؟
ج:
الجواب : الحمد لله هذا الحديث (حديث السفياني) من الأحاديث التي تناقلها الناس في السنوات الأخيرة ، وحاول بعض الناس تفسيره بما يوافق ما يمر به المسلمون من أزمات وحروب ، إلا أنه حديث ضعيف لا يصح .
قال عنه الشيخ الألباني رحمه الله :
" منكر : أخرجه الحاكم في "المستدرك" (4/520) من طريق محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة: ثنا الوليد بن مسلم : ثنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً .
وقال: صحيح على شرط الشيخين . ووافقه الذهبي .
قلت – أي الشيخ الألباني - : وفيه نظر من ناحيتين :
الأولى : أن ابن أبي سمينة لم يخرج له مسلم .
والأخرى : عنعنة الوليد بن مسلم ، فإنه كان يدلس تدليس التسوية ، وهو أن يسقط شيخ شيخه ، أي : شيخ الأوزاعي ، فقد جاء في ترجمته : عن الهيثم بن خارجة قال : قلت للوليد بن مسلم: قد أفسدت حديث الأوزاعي ! قال : وكيف ؟ قلت : تروي عنه عن نافع ، وعنه عن الزهري ، وعنه عن يحيى - يعني: ابن كثير - وغيرك يدخل بين الأوزاعي ونافع : عبدَ الله بن عامر الأسلمي ، وبينه وبين الزهري : قرة ، فما يحملك على هذا ؟ فقال : أُنبِّلُ الأوزاعي أن يروي عن مثل هؤلاء ! قلت : فإذا روى الأوزاعي عن هؤلاء المناكير – وهم ضعفاء - فأسقطتهم أنت ، وصيرتها من رواية الأوزاعي عن الأثبات ، ضعف الأوزاعي ! فلم يلتفت إلي قولي !
ذكره العلائي في "المراسيل" (ص 118)، والحافظ في "التهذيب" ومن قبله الذهبي في "السير" (9/215)، ومن قبله المزي في " تهذيبه" (31/97)، ومن قبلهم ابن عساكر في "التاريخ" (17/906). وذكروا نحوه عن الإمام الدارقطني .
وإذا عرفت هذا، وأن الوليد كان يدلس تدليس التسوية أيضاً ، فمن الغريب أن لا يفصح الذهبي في كتبه عن ذلك ! ومنها : " السير "، فقال فيه : ثقة حافظ ، لكنه رديء الحفظ ، فإذا قال : حدثنا ، فهو حجة ". ومثله قوله في " الكاشف " : "... وكان مدلساً ، فيتقى من حديثه ما قال فيه: ( عن ) ". ولعله يعني ذلك في كل سلسلة إسناده ، أعني : كما عنعن هنا بين الأوزاعي وشيخه يحيى ، وبين هذا و ( أبي سلمة ) ، ويحتج به ، إذا صرح بالتحديث مكان العنعنة . هذا التأويل محتمل يساعد عليه ما تقدم، لكني رأيته قد أفصح بخلافه ، فقال في "المغني": " فإذا قال : حدثنا الأوزاعي ، فهو حجة "! وهذا تقصير منه بلا شك ، فالصواب وصفه بالنوعين من ( تدليس السماع) ، وهو ما صرح به الحافظ في "التقريب" و " مقدمة الفتح"، فقال فيه (450): " عابوا عليه كثرة التدليس، والتسوية ... وقد احتجوا به في حديثه عن الأوزاعي، و ..و ..". لكن في هذا الإطلاق المتعلق باحتجاج الشيخين به نظر ، فقد قال الذهبي عقب رواية الهيثم المتقدمة وغيرها: قلت : البخاري ومسلم قد احتجا به ، ولكنهما ينتقيان حديثه ، ويتجنبان ما ينكر له ".
قلت: ولعل حديثنا هذا من قبيل ما تجنباه لنكارته ، ولما فيه من العنعنة ، ولذلك فقد وهم الذهبي - فضلاً عن الحاكم - في تصحيحه على شرطهما ، لما علمت من ترجمة ابن أبي سمينة، ولأنه ليس فيه تحديث الأوزاعي فمن فوقه .
يضاف إلى ذلك : يحيى بن أبي كثير مدلس أيضاً عن شيوخه ، معروف بذلك ، كما في "مراسيل العلائي" وغيره .
والخسف المذكور في آخر الحديث قد صح من حديث حفصة رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليؤمَّنَّ هذا البيت جيش يغزونه ، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض ، يخسف بأوسطهم ، وينادي أولُهم آخرهم ، ثم يخسف بهم ، فلا يبقى إلا الشريد الذي يخبر عنهم ) رواه مسلم وغيره، وهو مخرج في "الصحيحة" (1924 و 2432) " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (6520) .
وقد ضعف هذا الحديث - بل وجميع أحاديث السفياني كذلك - الدكتور الطريفي حفظه الله ، في ملتقى أهل الحديث :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=2560&perpage=15&pagenum ber=2
وكذلك الدكتور حاتم العوني حفظه الله :
وقال الشيخ حمود التويجري رحمه الله :
" لم يجئ في خروجه – يعني السفياني - حديث صحيح يعتمد عليه " انتهى.
" إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة " (1/63) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" حديث السفياني أخرجه الحاكم في مستدركه ، وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولكن الحاكم - رحمه الله - معروف بالتساهل بالتصحيح " انتهى .
" مجموع فتاوى ابن عثيمين " (2/62)
ج:
ما هي صحة رواية هذا الحديث التالي : روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق ، وعامة من يتبعه من كلب ، فيقتل حتى يبقر بطون النساء ويقتل الصبيان ، فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة ، ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جنداً من جنده فيهزمهم ، فيسير إليه السفياني بمن معه ، حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم ، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم ) المستدرك .
الجواب : الحمد لله هذا الحديث (حديث السفياني) من الأحاديث التي تناقلها الناس في السنوات الأخيرة ، وحاول بعض الناس تفسيره بما يوافق ما يمر به المسلمون من أزمات وحروب ، إلا أنه حديث ضعيف لا يصح .
قال عنه الشيخ الألباني رحمه الله :
" منكر : أخرجه الحاكم في "المستدرك" (4/520) من طريق محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة: ثنا الوليد بن مسلم : ثنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً .
وقال: صحيح على شرط الشيخين . ووافقه الذهبي .
قلت – أي الشيخ الألباني - : وفيه نظر من ناحيتين :
الأولى : أن ابن أبي سمينة لم يخرج له مسلم .
والأخرى : عنعنة الوليد بن مسلم ، فإنه كان يدلس تدليس التسوية ، وهو أن يسقط شيخ شيخه ، أي : شيخ الأوزاعي ، فقد جاء في ترجمته : عن الهيثم بن خارجة قال : قلت للوليد بن مسلم: قد أفسدت حديث الأوزاعي ! قال : وكيف ؟ قلت : تروي عنه عن نافع ، وعنه عن الزهري ، وعنه عن يحيى - يعني: ابن كثير - وغيرك يدخل بين الأوزاعي ونافع : عبدَ الله بن عامر الأسلمي ، وبينه وبين الزهري : قرة ، فما يحملك على هذا ؟ فقال : أُنبِّلُ الأوزاعي أن يروي عن مثل هؤلاء ! قلت : فإذا روى الأوزاعي عن هؤلاء المناكير – وهم ضعفاء - فأسقطتهم أنت ، وصيرتها من رواية الأوزاعي عن الأثبات ، ضعف الأوزاعي ! فلم يلتفت إلي قولي !
ذكره العلائي في "المراسيل" (ص 118)، والحافظ في "التهذيب" ومن قبله الذهبي في "السير" (9/215)، ومن قبله المزي في " تهذيبه" (31/97)، ومن قبلهم ابن عساكر في "التاريخ" (17/906). وذكروا نحوه عن الإمام الدارقطني .
وإذا عرفت هذا، وأن الوليد كان يدلس تدليس التسوية أيضاً ، فمن الغريب أن لا يفصح الذهبي في كتبه عن ذلك ! ومنها : " السير "، فقال فيه : ثقة حافظ ، لكنه رديء الحفظ ، فإذا قال : حدثنا ، فهو حجة ". ومثله قوله في " الكاشف " : "... وكان مدلساً ، فيتقى من حديثه ما قال فيه: ( عن ) ". ولعله يعني ذلك في كل سلسلة إسناده ، أعني : كما عنعن هنا بين الأوزاعي وشيخه يحيى ، وبين هذا و ( أبي سلمة ) ، ويحتج به ، إذا صرح بالتحديث مكان العنعنة . هذا التأويل محتمل يساعد عليه ما تقدم، لكني رأيته قد أفصح بخلافه ، فقال في "المغني": " فإذا قال : حدثنا الأوزاعي ، فهو حجة "! وهذا تقصير منه بلا شك ، فالصواب وصفه بالنوعين من ( تدليس السماع) ، وهو ما صرح به الحافظ في "التقريب" و " مقدمة الفتح"، فقال فيه (450): " عابوا عليه كثرة التدليس، والتسوية ... وقد احتجوا به في حديثه عن الأوزاعي، و ..و ..". لكن في هذا الإطلاق المتعلق باحتجاج الشيخين به نظر ، فقد قال الذهبي عقب رواية الهيثم المتقدمة وغيرها: قلت : البخاري ومسلم قد احتجا به ، ولكنهما ينتقيان حديثه ، ويتجنبان ما ينكر له ".
قلت: ولعل حديثنا هذا من قبيل ما تجنباه لنكارته ، ولما فيه من العنعنة ، ولذلك فقد وهم الذهبي - فضلاً عن الحاكم - في تصحيحه على شرطهما ، لما علمت من ترجمة ابن أبي سمينة، ولأنه ليس فيه تحديث الأوزاعي فمن فوقه .
يضاف إلى ذلك : يحيى بن أبي كثير مدلس أيضاً عن شيوخه ، معروف بذلك ، كما في "مراسيل العلائي" وغيره .
والخسف المذكور في آخر الحديث قد صح من حديث حفصة رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليؤمَّنَّ هذا البيت جيش يغزونه ، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض ، يخسف بأوسطهم ، وينادي أولُهم آخرهم ، ثم يخسف بهم ، فلا يبقى إلا الشريد الذي يخبر عنهم ) رواه مسلم وغيره، وهو مخرج في "الصحيحة" (1924 و 2432) " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (6520) .
وقد ضعف هذا الحديث - بل وجميع أحاديث السفياني كذلك - الدكتور الطريفي حفظه الله ، في ملتقى أهل الحديث :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=2560&perpage=15&pagenum ber=2
وكذلك الدكتور حاتم العوني حفظه الله :
وقال الشيخ حمود التويجري رحمه الله :
" لم يجئ في خروجه – يعني السفياني - حديث صحيح يعتمد عليه " انتهى.
" إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة " (1/63) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" حديث السفياني أخرجه الحاكم في مستدركه ، وقال : حديث صحيح الإسناد ، ولكن الحاكم - رحمه الله - معروف بالتساهل بالتصحيح " انتهى .
" مجموع فتاوى ابن عثيمين " (2/62)
هذاوالله اعلم
حاسم 1433- على الشواية
- عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 21/05/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
السفياني .. لم يوجد في السنوات الاخيره .. السفياني موجود في كتاب ابن حماد وهي مخطوطة قديمة لها اكثر من 1200 سنة
وموجود في كتب العلماء والرواه وهي كتب قديمة جدا جدا ً
السفياني ليس وليد مائة سنة .. السفياني له اكثر من الف واربع مائة سنة
وهناك حديث صحيح يوضح ان احاديث السفياني صحيحة
ابنُ عمرو بن العاص رفعه: ((ليحل رجل بمكة، يقال له: عبد الله عليه نصف عذاب العالم)). للبزار، بلين (1).
من حديث ابن عمرو أيضا بلفظ: " يلحد رجل بمكة يقال له: عبد الله , عليه نصف ... عذاب العالم ". و قال: " رواه البزار , و فيه محمد بن كثير الصنعاني , وثقه
وموجود في كتب العلماء والرواه وهي كتب قديمة جدا جدا ً
السفياني ليس وليد مائة سنة .. السفياني له اكثر من الف واربع مائة سنة
وهناك حديث صحيح يوضح ان احاديث السفياني صحيحة
ابنُ عمرو بن العاص رفعه: ((ليحل رجل بمكة، يقال له: عبد الله عليه نصف عذاب العالم)). للبزار، بلين (1).
من حديث ابن عمرو أيضا بلفظ: " يلحد رجل بمكة يقال له: عبد الله , عليه نصف ... عذاب العالم ". و قال: " رواه البزار , و فيه محمد بن كثير الصنعاني , وثقه
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
وماهو هذا الحديث ...؟؟
حاسم 1433- على الشواية
- عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 21/05/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
الحديث امامك .. الذي يلحد واسمه عبدالله هو السفياني .. حتى انه بيعلق الصليب على رقبته ..
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
ولكن الحديث لم يذكر ان عبد الله هو السفياني ...كيف استنتجت ذلك؟
حاسم 1433- على الشواية
- عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 21/05/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
اصلن مافي اخر الزمان الا اثنين اسمة عبدالله .. واحد عباسي والثاني اموي .. العباسي يكون في مدينة بالعراق .. والسفياني يخرج من الوادي اليابس .. والوادي اليابس هو وادي مكه ..
قال تعالى ( {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ }إبراهيم37
فعبدالله الذي سوف يلحد بالبيت الحرام هو السفياني
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَذَكَرَ فِتْنَةً تَكُونُ بَيْنَ أَهْلِ المشرق والمغرب: (فبيناهم كَذَلِكَ إِذْ خَرَجَ عَلَيْهِمُ السُّفْيَانِيُّ مِنَ الْوَادِي الْيَابِسِ فِي فَوْرَةِ ذَلِكَ حَتَّى يَنْزِلَ دِمَشْقَ فَيَبْعَثُ جَيْشَيْنِ جَيْشًا إِلَى الْمَشْرِقِ، وَجَيْشًا إِلَى الْمَدِينَةِ، فَيَسِيرُ الْجَيْشُ نَحْوَ الْمَشْرِقِ حَتَّى يَنْزِلُوا بِأَرْضِ بَابِلَ فِي الْمَدِينَةِ الْمَلْعُونَةِ وَالْبُقْعَةِ الْخَبِيثَةِ يَعْنِي مَدِينَةَ بَغْدَادَ،
فهمت الان
قال تعالى ( {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ }إبراهيم37
فعبدالله الذي سوف يلحد بالبيت الحرام هو السفياني
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَذَكَرَ فِتْنَةً تَكُونُ بَيْنَ أَهْلِ المشرق والمغرب: (فبيناهم كَذَلِكَ إِذْ خَرَجَ عَلَيْهِمُ السُّفْيَانِيُّ مِنَ الْوَادِي الْيَابِسِ فِي فَوْرَةِ ذَلِكَ حَتَّى يَنْزِلَ دِمَشْقَ فَيَبْعَثُ جَيْشَيْنِ جَيْشًا إِلَى الْمَشْرِقِ، وَجَيْشًا إِلَى الْمَدِينَةِ، فَيَسِيرُ الْجَيْشُ نَحْوَ الْمَشْرِقِ حَتَّى يَنْزِلُوا بِأَرْضِ بَابِلَ فِي الْمَدِينَةِ الْمَلْعُونَةِ وَالْبُقْعَةِ الْخَبِيثَةِ يَعْنِي مَدِينَةَ بَغْدَادَ،
فهمت الان
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
اتستشهد بحديث موضوعالهمداني كتب:اصلن مافي اخر الزمان الا اثنين اسمة عبدالله .. واحد عباسي والثاني اموي .. العباسي يكون في مدينة بالعراق .. والسفياني يخرج من الوادي اليابس .. والوادي اليابس هو وادي مكه ..
قال تعالى ( {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ }إبراهيم37
فعبدالله الذي سوف يلحد بالبيت الحرام هو السفياني
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَذَكَرَ فِتْنَةً تَكُونُ بَيْنَ أَهْلِ المشرق والمغرب: (فبيناهم كَذَلِكَ إِذْ خَرَجَ عَلَيْهِمُ السُّفْيَانِيُّ مِنَ الْوَادِي الْيَابِسِ فِي فَوْرَةِ ذَلِكَ حَتَّى يَنْزِلَ دِمَشْقَ فَيَبْعَثُ جَيْشَيْنِ جَيْشًا إِلَى الْمَشْرِقِ، وَجَيْشًا إِلَى الْمَدِينَةِ، فَيَسِيرُ الْجَيْشُ نَحْوَ الْمَشْرِقِ حَتَّى يَنْزِلُوا بِأَرْضِ بَابِلَ فِي الْمَدِينَةِ الْمَلْعُونَةِ وَالْبُقْعَةِ الْخَبِيثَةِ يَعْنِي مَدِينَةَ بَغْدَادَ،
فهمت الان
ذكر فتنة تكون بين أهل المشرق والمغرب قال : فبينما هم كذلك إذخرج عليهم السفياني من الوادي اليابس في فوره ذلك حتى ينزل دمشق فيبعث جيشين : جيشا إلى المشرق وجيشا إلى المدينة حتى ينزلوا بأرض بابل في المدينة الملعونة والبقعة الخبيثة ، فيقتلون أكثر من ثلاثة آلاف ويبقرون بها أكثر من مائة امرأة ويقتلون بها ثلاثمائة كبش من بني العباس ، ثم ينحدرون إلى الكوفة فيخربون ما حولها ثم يخرجون متوجهين إلى الشام فتخرج راية هذامن الكوفة فتلحق ذلك الجيش منها على الفئتين ، فيقتلونهم لا يفلت منهم مخبر ويستنقذون ما في أيديهم من السبي والغنائم ويخلى جيشه التالي بالمدينة فينتهبونها ثلاثة أيام ولياليها ثم يخرجون متوجهين إلى مكة حتى إذا كانوا بالبيداء بعث الله جبريل فيقول : يا جبريل اذهب فأبدهم ، فيضربهم برجله ضربة يخسف الله بهم ، فذلك قوله في سورة سبأ : { ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت } الآية ، ولا ينفلت منهم إلا رجلان أحدهما بشير والآخر نذير وهمامن جهينة ، فلذلك جاء القول : وعند جهينة الخبر اليقين
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6552
خلاصة حكم المحدث: موضوع
حاسم 1433- على الشواية
- عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 21/05/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
الحديث مذكور في تفسير القرطبي .. وانا لا استشهد بالحديث .. انا استشهد بكلمة ( الوادي اليابس ) لانها تربط بين المسجد الحرام وبين السفياني هذا من جانب ..
الجانب الاخر .. الحديث يروي قصة .. ليس لها علاقة باحداث تلك الفترة .. فما مصلحة الناس في وضع الحديث .. الا اذا كانوا اصحاب خيال واسع ..وبطلوا الشعر واتجهوا الى رواية القصص .. والحديث هذا ذكر بعددت روايات البعض منها فيها تفاصيل والبعض الاخر مختصره .. فهل كل هؤلاء وضعوا الحديث .. انا لا يهمني الحديث موضوع او غير موضوع .. انا اخذت فقط كلمة ( الوادي اليابس ) .. لان هناك عشرات الاحاديث الاخرى التي تروي قصة السفياني وبعضها ضعيف وبعضها متروك
في كتب الشيعه تم رواية هذا الحديث بطريقة اخرى وهي (عن أمير المؤمنين قال: (يخرج بن آكلة الأكباد من الوادي اليابس وهو رجل ربعه وحش الوجه ضخم الهامه بوجهه أثر الجدري)
وورد في كتاب بن حماد
حدثنا أبو عمر عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن
أبيه عن الحارث بن عبد الله يخرج رجل من ولد أبي سفيان في الوادي اليابس في رايات
حمر دقيق الساعدين والساقين طويل العنق شديد الصفرة به أثر العبادة.
فالسفياني حقيقة وليس مجرد خيال او هناك من قام باختراع القصة لاغراض اخرى ..
والله المستعان
الجانب الاخر .. الحديث يروي قصة .. ليس لها علاقة باحداث تلك الفترة .. فما مصلحة الناس في وضع الحديث .. الا اذا كانوا اصحاب خيال واسع ..وبطلوا الشعر واتجهوا الى رواية القصص .. والحديث هذا ذكر بعددت روايات البعض منها فيها تفاصيل والبعض الاخر مختصره .. فهل كل هؤلاء وضعوا الحديث .. انا لا يهمني الحديث موضوع او غير موضوع .. انا اخذت فقط كلمة ( الوادي اليابس ) .. لان هناك عشرات الاحاديث الاخرى التي تروي قصة السفياني وبعضها ضعيف وبعضها متروك
في كتب الشيعه تم رواية هذا الحديث بطريقة اخرى وهي (عن أمير المؤمنين قال: (يخرج بن آكلة الأكباد من الوادي اليابس وهو رجل ربعه وحش الوجه ضخم الهامه بوجهه أثر الجدري)
وورد في كتاب بن حماد
حدثنا أبو عمر عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن
أبيه عن الحارث بن عبد الله يخرج رجل من ولد أبي سفيان في الوادي اليابس في رايات
حمر دقيق الساعدين والساقين طويل العنق شديد الصفرة به أثر العبادة.
فالسفياني حقيقة وليس مجرد خيال او هناك من قام باختراع القصة لاغراض اخرى ..
والله المستعان
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
رقم الحديث: 804الهمداني كتب:الحديث مذكور في تفسير القرطبي .. وانا لا استشهد بالحديث .. انا استشهد بكلمة ( الوادي اليابس ) لانها تربط بين المسجد الحرام وبين السفياني هذا من جانب ..
الجانب الاخر .. الحديث يروي قصة .. ليس لها علاقة باحداث تلك الفترة .. فما مصلحة الناس في وضع الحديث .. الا اذا كانوا اصحاب خيال واسع ..وبطلوا الشعر واتجهوا الى رواية القصص .. والحديث هذا ذكر بعددت روايات البعض منها فيها تفاصيل والبعض الاخر مختصره .. فهل كل هؤلاء وضعوا الحديث .. انا لا يهمني الحديث موضوع او غير موضوع .. انا اخذت فقط كلمة ( الوادي اليابس ) .. لان هناك عشرات الاحاديث الاخرى التي تروي قصة السفياني وبعضها ضعيف وبعضها متروك
في كتب الشيعه تم رواية هذا الحديث بطريقة اخرى وهي (عن أمير المؤمنين قال: (يخرج بن آكلة الأكباد من الوادي اليابس وهو رجل ربعه وحش الوجه ضخم الهامه بوجهه أثر الجدري)
وورد في كتاب بن حماد
حدثنا أبو عمر عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن
أبيه عن الحارث بن عبد الله يخرج رجل من ولد أبي سفيان في الوادي اليابس في رايات
حمر دقيق الساعدين والساقين طويل العنق شديد الصفرة به أثر العبادة.
فالسفياني حقيقة وليس مجرد خيال او هناك من قام باختراع القصة لاغراض اخرى ..
والله المستعان
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : " يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِ أَبِي سُفْيَانَ فِي الْوَادِيِ الْيَابِسِ فِي رَايَاتٍ حُمْرٍ ، دَقِيقُ السَّاعِدَيْنِ وَالسَّاقَيْنِ ، طَوِيلُ الْعُنُقِ ، شَدِيدُ الصُّفْرَةِ ، بِهِ أَثَرُ الْعِبَادَةِ " .
الحديث مقطوع
الحديث المقطوع: هو ما أضيف للتابعي قولا كان أو فعلا سواء كان التابعي كبيرا (مثل سعيد بن المسيب) أو صغيرا (مثل يحي بن سعيد)، وحكم الحديث المقطوع أنه لا يكون حجة إذا خلا من قرينة الرفع.
حاسم 1433- على الشواية
- عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 21/05/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
خلاص السفياني ماهو عبدالله .. ولا يوجد هو من الخيال
اسلوبك مثل اسلوب الاخ اشراط الساعة ان شاء الله يكون في صحة وعافية .. هو انت او واحد تاني
اسلوبك مثل اسلوب الاخ اشراط الساعة ان شاء الله يكون في صحة وعافية .. هو انت او واحد تاني
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
لا انا واحد ثانيالهمداني كتب:خلاص السفياني ماهو عبدالله .. ولا يوجد هو من الخيال
اسلوبك مثل اسلوب الاخ اشراط الساعة ان شاء الله يكون في صحة وعافية .. هو انت او واحد تاني
ولماذا انزعجت !
حاسم 1433- على الشواية
- عدد المساهمات : 744
تاريخ التسجيل : 21/05/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
ماني منزعج .. بس شوية مشغول .. مما يسبب لي تشتت افكار ..
الان خذ راحتك ..
بغض النظر ان يكون الحديث مقطوع .. فهناك احاديث اخرى .. تذكر كلمة الوادي اليابس .. وتذكر تفاصيل القصة بعده روايات .. حتى ان هذه الاحاديث توضح كيف حدثت فتنه الدهيماء .. وكيف انتهت
في اخر الزمان سوف تكون العراق والشام ومصر وبلاد السعودية واليمن دولة واحدة .. يحكمها خليفه .. بعد ما يموت يختلف ابنائة .. من يمسك الخلافة بعده .. فتحصل حرب تستمر 12 او 18 سنة .. اخر شئ .. يخرج عليهم واحد اسمة عبدالله .. يقوم بقتلهم وانهاء دولتهم .. فيستمر هذا الشخص سنوات من الزمان ثم يتجبر ويرعب العالم كامل لانه يمتلك اسلحة دمار شامل .. وهو الكنز .. فتدمر الدول العربية على يده .. فتخرج عليه الامم .. يكون الشخص الوحيد الذي قادر على هزيمته .. هو المهدي .. فيقتلة .. ويتولى الخلافة .. ويعيد الامن والاستقرار والسلام للعالم
الان خذ راحتك ..
بغض النظر ان يكون الحديث مقطوع .. فهناك احاديث اخرى .. تذكر كلمة الوادي اليابس .. وتذكر تفاصيل القصة بعده روايات .. حتى ان هذه الاحاديث توضح كيف حدثت فتنه الدهيماء .. وكيف انتهت
في اخر الزمان سوف تكون العراق والشام ومصر وبلاد السعودية واليمن دولة واحدة .. يحكمها خليفه .. بعد ما يموت يختلف ابنائة .. من يمسك الخلافة بعده .. فتحصل حرب تستمر 12 او 18 سنة .. اخر شئ .. يخرج عليهم واحد اسمة عبدالله .. يقوم بقتلهم وانهاء دولتهم .. فيستمر هذا الشخص سنوات من الزمان ثم يتجبر ويرعب العالم كامل لانه يمتلك اسلحة دمار شامل .. وهو الكنز .. فتدمر الدول العربية على يده .. فتخرج عليه الامم .. يكون الشخص الوحيد الذي قادر على هزيمته .. هو المهدي .. فيقتلة .. ويتولى الخلافة .. ويعيد الامن والاستقرار والسلام للعالم
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
وادي اليابس
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وادي اليابس، وأطلق عليه وادي الريّان أيضاً، ويقع إلى الشمال من مدينة عجلون- الأردن وإلى الغرب الجنوبي من مدينةاربد في شمال الأردن وهو غزير المياه ويمتاز باختلاف تضاريسه من جبال إلى سهول وقيعان ووديان وانتشار عيون الماء في هذا الوادي سمه بارزه ومميزه له. سكان الوادي الاصليين هم عشائر وعائلات مختلفه الأعراق والأجناس منهم البدو ومنهم الفلح ومنهم غير ذلك، ونلخصها كما يلي عشيرة الزناتيه وتعتبر من أقدم عشائر البدو العرب سكنا للمنطقه حيث قدموا إلى المنطقه حوالي عام 1800 ميلادي وبسطوا نفوذهم على منطقة وادي الريان والمناطق المجاوره لها واقاموا حلف برابطة النسب مع عشائر الغزاويه (المثقال والحسن واليعقوب والناصر) ويذكر ان المرحوم محمد الزناتي كان ممن شاركوا في مؤتمر قم عام 1917 وتم حبسه فيما بعد كما ذكر الكاتب المؤرخ زياد أبوغنيمه وقام وجهاء الاغوار وعلى راسهم الأمير بشير الغزاوي بتحرير الأمير الزيناتي وسنقوم بادراج صوره للامير محمد الزناتي بزيه البدوي وعرض صوره أخرى له ولاخوته في بيت شعر في ثلاثينيات القرن المنصرم بالأبيض والأسود حيث كانوا يعمدون إلى الزراعه إضافة إلى الحلال وتتميز هذه العشيره بعلاقات طيبه مع العائله الحاكمه في الأردن حيث ان الملك عبد الله الأول زار المنطقه وكان على علاقه طيبه بعشيرة الزناتيه ومن ثم زارهم الملك عبد الله الثاني بتاريخ الخامس من ايار لعام 2011 وتم تغطية الزياره بوسائل الاعلام المختلفه وكما ذكر في موقع خبرني الأخباري ونود ذكر قصه طريفه لتغيير الاسم من وادي اليابس إلى وادي الريان حيث ان الأمير الحسن بن طلال قام بزياره للمنطقه في تسعينيات القرن المنصرم وكان لا يزال وقتها.
نبذه عامه عن البلده :
وادي اليابس يعتبر مقصدا سياحيا حيث أنه يتوجد به الكثير من المناطق الطبيعية الخلابة الزراعية والمائية والأثرية و مقام الصحابي شرحبيل بن حسنه مقصدا للسياحة الدينية بعد الأعمار الهاشمي لأضرحة ومقامات الصحابة في غورالأردن،
ويمكن الذهاب إلى وادي الريان من العاصمة عمان بسلوك طريق المطار ثم باتجاه مرج الحمام وبعدها منطقة ناعور ثم يكملالزائر على طريق العدسية وبعدها يبدأ بالانخفاض بشكل ملحوظ..
تعتبر منطقة وادي الريان من أكثر مناطق العالم حيوية وإنتاجا للمحاصيل الزراعية مثل الخضار والحمضيات والموزوالنخيل، وقد اشتهرت بذلك منذ الأزل والشاهد على ذلك المساحات الشاسعة من الأراضي الزراعية ومزارع النخيل التي اتخذت من هذه المناطق مركزا حيويا لإنتاج التمور بأنواعها. ولأن المناخ الدافيء يناسب الكثيرمن الخضار والفاكهة فقد اشتهرت مناطق الأغوار بزراعة الكثير من أصناف الخضاروالحمضيات، كما ان المناخ الحار يناسب نبات الموز حيث يوجد في الغور مساحات شاسعة من مزارع الموز تاريخ عشائر شرقي الأردن، جغرافية وادي الأردن
كما تشتهر مناطق الأغوار بوفرة إنتاجها من الخضروات الورقية كالسبانخ والخبيزة وغيرها, أما بالنسبة لزراعة النخيل، فقد حققت التمور في المملكة وخاصة التي تنتجها منطقة الأغوار تطورا ملفتا للنظر ونجاحا كبيرا على الصعيدين العالمي والعربي في الأونة الأخيرة، ومن الادلة على ان اسم هذا الوادي هو وادي اليابس ديوان الشاعر عرار والذي اسماه " عشيات الوادي اليابس"
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%B3
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وادي اليابس، وأطلق عليه وادي الريّان أيضاً، ويقع إلى الشمال من مدينة عجلون- الأردن وإلى الغرب الجنوبي من مدينةاربد في شمال الأردن وهو غزير المياه ويمتاز باختلاف تضاريسه من جبال إلى سهول وقيعان ووديان وانتشار عيون الماء في هذا الوادي سمه بارزه ومميزه له. سكان الوادي الاصليين هم عشائر وعائلات مختلفه الأعراق والأجناس منهم البدو ومنهم الفلح ومنهم غير ذلك، ونلخصها كما يلي عشيرة الزناتيه وتعتبر من أقدم عشائر البدو العرب سكنا للمنطقه حيث قدموا إلى المنطقه حوالي عام 1800 ميلادي وبسطوا نفوذهم على منطقة وادي الريان والمناطق المجاوره لها واقاموا حلف برابطة النسب مع عشائر الغزاويه (المثقال والحسن واليعقوب والناصر) ويذكر ان المرحوم محمد الزناتي كان ممن شاركوا في مؤتمر قم عام 1917 وتم حبسه فيما بعد كما ذكر الكاتب المؤرخ زياد أبوغنيمه وقام وجهاء الاغوار وعلى راسهم الأمير بشير الغزاوي بتحرير الأمير الزيناتي وسنقوم بادراج صوره للامير محمد الزناتي بزيه البدوي وعرض صوره أخرى له ولاخوته في بيت شعر في ثلاثينيات القرن المنصرم بالأبيض والأسود حيث كانوا يعمدون إلى الزراعه إضافة إلى الحلال وتتميز هذه العشيره بعلاقات طيبه مع العائله الحاكمه في الأردن حيث ان الملك عبد الله الأول زار المنطقه وكان على علاقه طيبه بعشيرة الزناتيه ومن ثم زارهم الملك عبد الله الثاني بتاريخ الخامس من ايار لعام 2011 وتم تغطية الزياره بوسائل الاعلام المختلفه وكما ذكر في موقع خبرني الأخباري ونود ذكر قصه طريفه لتغيير الاسم من وادي اليابس إلى وادي الريان حيث ان الأمير الحسن بن طلال قام بزياره للمنطقه في تسعينيات القرن المنصرم وكان لا يزال وقتها.
نبذه عامه عن البلده :
وادي اليابس يعتبر مقصدا سياحيا حيث أنه يتوجد به الكثير من المناطق الطبيعية الخلابة الزراعية والمائية والأثرية و مقام الصحابي شرحبيل بن حسنه مقصدا للسياحة الدينية بعد الأعمار الهاشمي لأضرحة ومقامات الصحابة في غورالأردن،
ويمكن الذهاب إلى وادي الريان من العاصمة عمان بسلوك طريق المطار ثم باتجاه مرج الحمام وبعدها منطقة ناعور ثم يكملالزائر على طريق العدسية وبعدها يبدأ بالانخفاض بشكل ملحوظ..
تعتبر منطقة وادي الريان من أكثر مناطق العالم حيوية وإنتاجا للمحاصيل الزراعية مثل الخضار والحمضيات والموزوالنخيل، وقد اشتهرت بذلك منذ الأزل والشاهد على ذلك المساحات الشاسعة من الأراضي الزراعية ومزارع النخيل التي اتخذت من هذه المناطق مركزا حيويا لإنتاج التمور بأنواعها. ولأن المناخ الدافيء يناسب الكثيرمن الخضار والفاكهة فقد اشتهرت مناطق الأغوار بزراعة الكثير من أصناف الخضاروالحمضيات، كما ان المناخ الحار يناسب نبات الموز حيث يوجد في الغور مساحات شاسعة من مزارع الموز تاريخ عشائر شرقي الأردن، جغرافية وادي الأردن
كما تشتهر مناطق الأغوار بوفرة إنتاجها من الخضروات الورقية كالسبانخ والخبيزة وغيرها, أما بالنسبة لزراعة النخيل، فقد حققت التمور في المملكة وخاصة التي تنتجها منطقة الأغوار تطورا ملفتا للنظر ونجاحا كبيرا على الصعيدين العالمي والعربي في الأونة الأخيرة، ومن الادلة على ان اسم هذا الوادي هو وادي اليابس ديوان الشاعر عرار والذي اسماه " عشيات الوادي اليابس"
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%B3
أواب- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
الوادي اليابس لا هذاك ولا ذاك .. الوادي اليابس .. وادي بيت المقدس
وبيت المقدس يبعد عن الحرم مسيرة شهر
وبيت المقدس يبعد عن الحرم مسيرة شهر
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
أخي/ الهمداني
الجميع يعلم بأن النصارى في جزيرة العرب لم يكونوا سوى في نجران ويسمون نصارى نجران .. الآن انظر لهذا الحديث:
عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بناء له, فسلمت عليه, فقال: "عوف" قلت: نعم يا رسول الله, قال: " ادخل" فقلت: كلي أم بعضي؟ قال: " بل كلك" قال: فقال لي: " اعدد عوف ستا بين يدي الساعة أولهن موتي" قال: فاستبكيت حتى جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكتني قال: "قل إحدى والثانية فتح بيت المقدس قل اثنين والثالثة فتنة تكون في أمتي وعظمها والرابعة موتان يقع في أمتي يأخذهم كقعاص الغنم والخامسة يفيض المال فيكم فيضا حتى أن الرجل ليعطى المائة دينار فيظل يسخطها قل خمسا والسادسة هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر يسيرون إليكم على ثمانين راية تحت كل راية ثمانين ألفا فسطاط المسلمين يومئذ في أرض يقال لها الغوطة فيها مدينة ويقال لها دمشق".
صححة الالباني رحمه الله
الآن استفسر منك:
كم هي مسيرة نجران ؟
وكم هي مسيرة القدس عاصمة فلسطين ؟
وأي نصارى صالحهم عمر في الوثيقة العمرية ؟؟؟
الجميع يعلم بأن النصارى في جزيرة العرب لم يكونوا سوى في نجران ويسمون نصارى نجران .. الآن انظر لهذا الحديث:
عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بناء له, فسلمت عليه, فقال: "عوف" قلت: نعم يا رسول الله, قال: " ادخل" فقلت: كلي أم بعضي؟ قال: " بل كلك" قال: فقال لي: " اعدد عوف ستا بين يدي الساعة أولهن موتي" قال: فاستبكيت حتى جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكتني قال: "قل إحدى والثانية فتح بيت المقدس قل اثنين والثالثة فتنة تكون في أمتي وعظمها والرابعة موتان يقع في أمتي يأخذهم كقعاص الغنم والخامسة يفيض المال فيكم فيضا حتى أن الرجل ليعطى المائة دينار فيظل يسخطها قل خمسا والسادسة هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر يسيرون إليكم على ثمانين راية تحت كل راية ثمانين ألفا فسطاط المسلمين يومئذ في أرض يقال لها الغوطة فيها مدينة ويقال لها دمشق".
صححة الالباني رحمه الله
الآن استفسر منك:
كم هي مسيرة نجران ؟
وكم هي مسيرة القدس عاصمة فلسطين ؟
وأي نصارى صالحهم عمر في الوثيقة العمرية ؟؟؟
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
السفياني
موجود بالشام ويقود احد المجموعات المعروفه !!
والله اعلم
موجود بالشام ويقود احد المجموعات المعروفه !!
والله اعلم
قادمون ياأقصى- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 4006
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
تَذُمون السفياني على بقر بطون النساء وقتل الصبيان ويقتل قيس هل تذموا هذا السفياني لفعله
إستيقظوا يا غافلون
ما فِعلُ السفياني إلّا كلعب الصبيان مع ما يفعله بشار الاسد في سوريا
أو ما حدث ويحدث في بورما أو كيف يهجر المسلمون ويقتلوا... فقط لأنهم مسلمين ولا ذنب آخر أبداً
وأتحدى أن يكون هناك سبب لتقتيل المسلمين وتهجيرهم وإغتصاب أعراضهم غير سبب أنهم مسلمون
وفي الصين وفي الهند ووووووو
و كُلُ هذا الظلم الذي يحدث للمسلمين خآصة ولم تحركوا ساكن لرفعه
فأي مهدي سوف تنصرون الذي يملئها قسطاً وعدلاً
أم مهديكم الذي لا يحرك ساكناً مثلكم
لا والله
من باب أولى الذين يسعون لرفع الظلم عن الناس ولا يقبلوا الظلم على أي مسلم
وضحّوا بدمائهم الزكية في سبيل الله أضائت لنا الصراط المستقيم وبسببهم عَلِمْنَا مَنْ هُمْ أعدائنا الحقيقيين الذين يصدونا عن سبيل الله ويكرهوننا لديننا...
أن يكونوا أنصار هذا الرجل الصالح المهدي
فيا مسلم أُنْصُر المظلوم مِنَ الآن وإسعى ليقام العدل والقسط بدل هذا الظلم والجور الذي نعيشه
فإذا ظهر المهدي نَصَرَكْ وأعانك على البر ...وإن مت أو قتلت قبل ظهور المهدي وكان بعدك ..تكون أنت من نَصَرَه...
مالكم يا إخوة تفكروا!!!
إستيقظوا يا غافلون
ما فِعلُ السفياني إلّا كلعب الصبيان مع ما يفعله بشار الاسد في سوريا
أو ما حدث ويحدث في بورما أو كيف يهجر المسلمون ويقتلوا... فقط لأنهم مسلمين ولا ذنب آخر أبداً
وأتحدى أن يكون هناك سبب لتقتيل المسلمين وتهجيرهم وإغتصاب أعراضهم غير سبب أنهم مسلمون
وفي الصين وفي الهند ووووووو
و كُلُ هذا الظلم الذي يحدث للمسلمين خآصة ولم تحركوا ساكن لرفعه
فأي مهدي سوف تنصرون الذي يملئها قسطاً وعدلاً
أم مهديكم الذي لا يحرك ساكناً مثلكم
لا والله
من باب أولى الذين يسعون لرفع الظلم عن الناس ولا يقبلوا الظلم على أي مسلم
وضحّوا بدمائهم الزكية في سبيل الله أضائت لنا الصراط المستقيم وبسببهم عَلِمْنَا مَنْ هُمْ أعدائنا الحقيقيين الذين يصدونا عن سبيل الله ويكرهوننا لديننا...
أن يكونوا أنصار هذا الرجل الصالح المهدي
فيا مسلم أُنْصُر المظلوم مِنَ الآن وإسعى ليقام العدل والقسط بدل هذا الظلم والجور الذي نعيشه
فإذا ظهر المهدي نَصَرَكْ وأعانك على البر ...وإن مت أو قتلت قبل ظهور المهدي وكان بعدك ..تكون أنت من نَصَرَه...
مالكم يا إخوة تفكروا!!!
ابو بكر العطار- ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين
- عدد المساهمات : 1594
تاريخ التسجيل : 27/06/2014
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
وأتحدى أن يكون هناك سبب لتقتيل المسلمين وتهجيرهم وإغتصاب أعراضهم غير سبب أنهم مسلمون
+10000000000000000000000
+10000000000000000000000
قادمون ياأقصى- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 4006
تاريخ التسجيل : 03/03/2013
رد: ما صحة حديث السفياني ؟
الهمداني كتب:والسفياني يخرج من الوادي اليابس .. والوادي اليابس هو وادي مكه ..
الهمداني كتب:الوادي اليابس لا هذاك ولا ذاك .. الوادي اليابس .. وادي بيت المقدس
وبيت المقدس يبعد عن الحرم مسيرة شهر
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
ودي حتكتبها أزاي ياحسين ؟
أواب- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
مواضيع مماثلة
» انا السفياني
» حين يظهر المهدي والدجال يقع الناس في الحيرة
» الحـذر من السفياني غائر العينين به اثر عباده...
» علاقة السفياني واسرائيل؟
» حقيقة فتنة السفياني (هام جدا)
» حين يظهر المهدي والدجال يقع الناس في الحيرة
» الحـذر من السفياني غائر العينين به اثر عباده...
» علاقة السفياني واسرائيل؟
» حقيقة فتنة السفياني (هام جدا)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى