وقهرجميع المخلوقات
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات الدعوية ومنبر القرآن وعلومه و الحديث والفقه :: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن (تدبر، مواعظ، فوائد، تجارب)
صفحة 1 من اصل 1
وقهرجميع المخلوقات
يقول الله عز وجل : ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) الأنعام/ 18
في تفسير الطبري :
القهار صيغة مبالغة من القاهر اسم فاعل ، وهو " الذي يقهر كلّ شيء فيغلبه ويصرفه لما يشاء كيف يشاء ، فيحيي خلقه إذا شاء ، ويميتهم إذا شاء ، لا يغلبه شيء ، ولا يقهره "
قال السعدي رحمه الله :
" كل مخلوق فوقه مخلوق يقهره ، ثم فوق ذلك القاهر قاهر أعلى منه ، حتى ينتهي القهر للواحد القهار ، فالقهر والتوحيد متلازمان متعينان لله وحده " انتهى
قال الخطابي: (-القهار- هو الذي قهر الجبابرة من عتاة خلقه بالعقوبة، وقهر الخلق كلهم بالموت)
فقدتريد أن تقوم بأمر ولا يريدك الله أن تقوم به فيقهرك بالنوم مثلا أو يقهرك بأن يعرض عليك الشواغل .
وقديريد شخصا ما أن يفعل شيئا في اليوم التالي فيقهره بالموت .
وقهره آتي من حكمته وخبرته بذلك العبد وبما يصلح معه ومالا يصلح معه ، كما قال تعالى : ( وهو الحكيم الخبير ) ( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما )
في تفسير الطبري "
وهو الحكيم " ، يقول: والله الحكيم في علِّوه على عباده، وقهره إياهم بقدرته، وفي سائر تدبيره =" الخبير "، بمصالح الأشياء ومضارِّها, الذي لا يخفي عليه عواقب الأمور وبواديها, ولا يقع في تدبيره خلل , ولا يدخل حكمه دَخَل.]
سبحانك يا الله !
في تفسير الطبري :
القهار صيغة مبالغة من القاهر اسم فاعل ، وهو " الذي يقهر كلّ شيء فيغلبه ويصرفه لما يشاء كيف يشاء ، فيحيي خلقه إذا شاء ، ويميتهم إذا شاء ، لا يغلبه شيء ، ولا يقهره "
قال السعدي رحمه الله :
" كل مخلوق فوقه مخلوق يقهره ، ثم فوق ذلك القاهر قاهر أعلى منه ، حتى ينتهي القهر للواحد القهار ، فالقهر والتوحيد متلازمان متعينان لله وحده " انتهى
قال الخطابي: (-القهار- هو الذي قهر الجبابرة من عتاة خلقه بالعقوبة، وقهر الخلق كلهم بالموت)
فقدتريد أن تقوم بأمر ولا يريدك الله أن تقوم به فيقهرك بالنوم مثلا أو يقهرك بأن يعرض عليك الشواغل .
وقديريد شخصا ما أن يفعل شيئا في اليوم التالي فيقهره بالموت .
وقهره آتي من حكمته وخبرته بذلك العبد وبما يصلح معه ومالا يصلح معه ، كما قال تعالى : ( وهو الحكيم الخبير ) ( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما )
في تفسير الطبري "
وهو الحكيم " ، يقول: والله الحكيم في علِّوه على عباده، وقهره إياهم بقدرته، وفي سائر تدبيره =" الخبير "، بمصالح الأشياء ومضارِّها, الذي لا يخفي عليه عواقب الأمور وبواديها, ولا يقع في تدبيره خلل , ولا يدخل حكمه دَخَل.]
سبحانك يا الله !
_________________
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ). متفق عليه.
[size=24]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة)
روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾[المائدة:44] قال: "من جحد ما أنزل الله، فقد كفر، ومن أقرّبه، لم يحكم به فهو ظالم فاسق".
أخرجه الطبري في «جامع البيان» (6/166) بإسناد حسن. «سلسلة الأحاديث الصحيحة» للإلباني(6/114)
قال القرطبي في" المفهم " (5/117): "وقوله ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾ يحتج بظاهره من يكفر بالذنوب، وهم الخوارج!، ولا حجة لهم فيه.
الحق واحد- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 29/11/2015
رد: وقهرجميع المخلوقات
أخي/ الحق واحد
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً
وأضيف أن اسم القهار يرتبط أكثر شيء باسم الواحد .. الواحد القهار .. أي أنه سبحانه فوق عبادة متفرداً بكل ما يسعى له الخلق من السلطة أو الكبرياء أو القدرة أو الجمال أو الجاه أو الملك أو أو أو .. فسبحان الواحد القهار .. والله الموفق
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً
وأضيف أن اسم القهار يرتبط أكثر شيء باسم الواحد .. الواحد القهار .. أي أنه سبحانه فوق عبادة متفرداً بكل ما يسعى له الخلق من السلطة أو الكبرياء أو القدرة أو الجمال أو الجاه أو الملك أو أو أو .. فسبحان الواحد القهار .. والله الموفق
_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:
قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: وقهرجميع المخلوقات
وبارك الله فيك أخي الفاضل على هذه الإضافةجعبة الأسهم كتب:أخي/ الحق واحد
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً
وأضيف أن اسم القهار يرتبط أكثر شيء باسم الواحد .. الواحد القهار .. أي أنه سبحانه فوق عبادة متفرداً بكل ما يسعى له الخلق من السلطة أو الكبرياء أو القدرة أو الجمال أو الجاه أو الملك أو أو أو .. فسبحان الواحد القهار .. والله الموفق
جزاك الله خيرا
سبحان الله الواحد القهار
وهنا فائدة من تفسير السعدي أيضا :
((فإنه لا توجد الوحدة والقهر إلا لله وحده، فالمخلوقات وكل مخلوق فوقه مخلوق يقهره ثم فوق ذلك القاهر قاهر أعلى منه، حتى ينتهي القهر للواحد القهار، فالقهر والتوحيد متلازمان متعينان لله وحده، فتبين بالدليل العقلي القاهر، أن ما يدعى من دون الله ليس له شيء من خلق المخلوقات وبذلك كانت عبادته باطلة.))
_________________
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (وَيْلَكُمْ أَوْ وَيْحَكُمْ، لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ). متفق عليه.
[size=24]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين، وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة، وتُبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة)
روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى: ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾[المائدة:44] قال: "من جحد ما أنزل الله، فقد كفر، ومن أقرّبه، لم يحكم به فهو ظالم فاسق".
أخرجه الطبري في «جامع البيان» (6/166) بإسناد حسن. «سلسلة الأحاديث الصحيحة» للإلباني(6/114)
قال القرطبي في" المفهم " (5/117): "وقوله ﴿وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ﴾ يحتج بظاهره من يكفر بالذنوب، وهم الخوارج!، ولا حجة لهم فيه.
الحق واحد- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 579
تاريخ التسجيل : 29/11/2015
رد: وقهرجميع المخلوقات
الحق واحد كتب:وبارك الله فيك أخي الفاضل على هذه الإضافةجعبة الأسهم كتب:أخي/ الحق واحد
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً
وأضيف أن اسم القهار يرتبط أكثر شيء باسم الواحد .. الواحد القهار .. أي أنه سبحانه فوق عبادة متفرداً بكل ما يسعى له الخلق من السلطة أو الكبرياء أو القدرة أو الجمال أو الجاه أو الملك أو أو أو .. فسبحان الواحد القهار .. والله الموفق
جزاك الله خيرا
سبحان الله الواحد القهار
وهنا فائدة من تفسير السعدي أيضا :
((فإنه لا توجد الوحدة والقهر إلا لله وحده، فالمخلوقات وكل مخلوق فوقه مخلوق يقهره ثم فوق ذلك القاهر قاهر أعلى منه، حتى ينتهي القهر للواحد القهار، فالقهر والتوحيد متلازمان متعينان لله وحده، فتبين بالدليل العقلي القاهر، أن ما يدعى من دون الله ليس له شيء من خلق المخلوقات وبذلك كانت عبادته باطلة.))
سبحان الواحد القهار ..
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيراً
_________________
لا تنسوا جرائم الكفار واذنابهم في النساء والاطفال وهم في بيوتهم آمنين ،، وسيسركم القصاص العادل:
قسماً ستنسون اهوال افغانستان وفيتنام والعراق و (الشام) إن اقتربتم من كنزنا مكة والمدينة وسنعيد كنزنا المفقود (القدس الشريف):
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات الدعوية ومنبر القرآن وعلومه و الحديث والفقه :: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن (تدبر، مواعظ، فوائد، تجارب)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى