ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعريف الجامية والمدخلية

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  حليم الخميس سبتمبر 05, 2013 6:10 pm




السلفية الجامية أو التيار الجامي أو الجامية هو تيار محلي داخل خريطة الإسلاميين في السعودية يطلق على شعبة من شعب التيار السلفي تتميز بخواص كثيرة أهمها العداء لأي توجه سياسي مناوىء للسلطة انطلاقاً مما يعتقدون أنه منهج السلف في السمع والطاعة وحرمة الخروج على الحاكم جرياً على مذهب الحنابلة والأوزاعي الذين يحرمون الخروج على الحاكم الجائر وإن خالف في هذا بعض الحنابلة مثل ابن رجب الحنبلي وأبو الوفاء علي بن عقيل وأبو الفرج بن الجوزي وعبد الرحمن بن رزين الذين يرون مشروعية الخروج ناهيك عن أبي حنيفة والشافعي ومالك وابن حزم الذين يجيزون الخروج على الحكام الظلمة.[1][2]

كان سبب ظهور هذا التيار اعتداء صدام حسين على الكويت وحشده لجيوشه على حدود المملكة العربية السعودية فأفتى العلماء وعلى رأسهم الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز بجواز الاستعانة بالكفار لدفع المعتدي ولحماية الدين والدولة من شره. فلم يكن إلا أن كثيراً من الأحزاب عارضت العلماء واتهمتهم بالباطل ورفضت هذه الفتوى فكان الشيخ محمد أمان الجامي من أبرز العلماء الذين تصدوا بالرد على الأحزاب والجماعات التي رفضت هذه الفتوى واعترضت عليها.[3] ولهذا ينسب إليه هذا التيار.
محتويات [أخف] 1

بداية نشأتهم تقريباً كانت في عام 1412 هـ في المدينة النبوية وكان منشئها الأول محمد بن أمان الجامي الذي توفي قبل عدة سنوات وكان مدرساً في الجامعة الإسلامية في قسم العقيدة وشاركهُ لاحقاً في التنظيرِ لفكر الجامية ربيع بن هادي المدخلي وهو مدرس في الجامعة في كلية الحديث وأصله من منطقة جازان. أما الظهور العلني على مسرح الأحداث كان في عام 1411 هـ وذلك إبان أحداث الخليج والتي كانت نتيجة لغزو العراق للكويت وكان ظهوراً كفكر مضاد للمشايخ الذين استنكروا دخول القوات الأجنبية وأيضاً كانوا في مقابل هيئة كِبارِ العلماء والذين رأوا في دخول القوات الأجنبية مصلحة إلا أنهم لم يجرموا من حرم دخولها أو أنكر ذلك فجاء الجامية واعتزلوا كلا الطرفين وأنشأوا فكراً خليطاً يقوم على القول بمشروعية دخول القوات الأجنبية وفي المقابل يقف موقف المعادي لمن يحرِم دخولها أو ينكر على الدولة ويدعو إلى الإصلاح بل ويصنفونه تصنيفات جديدة.[4]

وذكر بعض المشايخِ أن الجامية نشأت بمباركة من وزارة الداخلية حيث قامت بتوظيف مجموعة من الناس وذلك بقصد ضرب التيار الإصلاحي والذي كان يتنامى في تلك الفترة والذي كان على رأسه الشيخ العلامة سفر بن عبد الرحمن الحوالي وبقية المشايخِ ويدل عليه كذلك أن محمد أمان الجامي كتب في تلك الفترة مجموعة من البرقيات إلى وزارة الداخلية يحرضهم فيها على الشيخ سفر الحوالي ويطلب فيها منهم إيقافه ومسائلته على كلامه. والجامية لا ينكرون مبدأ العمل في المباحث أو مبدأ الترصد للدعاة بل ويتقربون إلى الله ببغضهم وبإلحاقِ الأذية بهم ومنهم من يستحل الكذب لأجل ذلك وقد سئل عبد العزيز العسكر عن حكم العمل مع المباحث - في شريط مسجل بصوته - فقال:«وماذا يضيرك لو عملت في المباحث وقمت بحماية الدولة من المفسدين والخارجين.[4]»

للسلفية الجامية أكثر من اسم ولقب منها الخلوف أو المرجفون في المدينة والبعض ينسبها إلى الشيخ ربيع المدخلي فيقول المدخلية أو المداخلة [5] ولكن أشهرها الجامية نسبه إلى محمد أمان الجامي, نشأت السلفية الجامية إبان حرب الخليج الثانية عندما اختلف العلماء في مشروعية استدعاء القوات الأمريكية إلى السعودية ونشطت في الفترة التي أعقبت الحرب إثر بروز دعاة الصحوة في السعودية مثل سفر الحوالي وسلمان العودة. ثم انتشرت هذه الجماعة فصار لها أتباع ورموز في الخليج العربي واليمن وخصوصاً في دماج وأيضا في مصر والأردن والجزائر وكذلك لهم امتداد بين المسلمين في أوروبا.

ويرفض هؤلاء الدعاة والعلماء المنسوبون إلى الجامية هذه التسمية ويعتبرونها من التنابز بالألقاب.[6] فيقول أتباعها أن بعض الناس يلمزون السلفيين أهل الحديث والأثر بالجامية وأن هذه التسمية لا حقيقة لها وما هي إلا لمز قصدوا به التشويش والتنفير. وقد لمزوا من قبله السلفيين بالبازية نسبة إلى الشيخ ابن باز أو العثيمينية نسبة إلى الشيخ ابن عثيمين فكان أن لمزوهم بالجامية لأن الشيخ محمد أمان الجامي أقل شهرة من الشيخين مثلاً ولربما لأنه من أصل حبشي.[3] ومع تواجد قوات التحالف على الأراضي السعودية بعد احتلال الكويت تنامت شهرة وتأثير أسماء رموز الصحوة الإسلامية السعودية وترافق كل ذلك مع ظهور ما عرف لاحقاً بسلفية المدينة الذين دشنت أفكارهم على يد العلامة الراحل محمد أمان الجامي المدرس بالمسجد النبوي وأستاذ العقيدة في الجامعة الإسلامية بالمدينة قبل الاحتلال بسنتين تقريباً أي في عام 1988. وجعلت السلفية الجامية من طاعة أولي الأمر والولاء لهم والانقياد التام لرغبة أولي الأمر في غير معصية هو نهجها ومرتكز أفكارها والمعيار الذي تقيم من خلاله كل العاملين في الساحة الإسلامية من دعاة ومرشدين وفقهاء.[7]

أما سبب إطلاق هذا اللقب فهو أن الشيخ محمد أمان وإخوانه من أهل العلم تعاضدوا وتآزروا في الرد على بعض الحركيين والحزبيين ومن تابعهم عن علماء وولاة لما أجاز العلماء كالإمام عبد العزيز بن باز والإمام محمد بن عثيمين والشيخ العلامة صالح الفوزان الاستعانة بالقوات الإمريكية من باب الضرورة فقام شيوخ الصحوة وأصدروا أشرطة ضد هؤلاء العلماء والحكام فما كان من الشيخ محمد أمان الجامي وإخوانه إلا الرد هؤلاء الحركيين.[8]

وقبل هذا الحدث في أواخر ثمانينيات القرن العشرين شهدت هذه الفترة انتعاشاً لما عرف بسلفية المدينة وأهل الحديث الجدد الذين أصبحوا يقدمون أنفسهم على أنهم الأكثر ولاء وإخلاصاً للسياسي وأن هذا التيار الذي عرف بالجامية شفع إعلان ظهوره بنقد وهجوم واتهام لشخصيات دينية كان منها أسماء ذات حظوة وقرب من أسماء كبيرة في الدولة حيث تمكن ممثلو هذا التيار من الإطاحة بعدد من أساتذة الجامعات وإقصائهم عن مجال التدريس وإحالة آخرين إلى التقاعد وتهميش مجموعة كبيرة من الدعاة والأكاديميين والإداريين طوال ما يربو على عشر سنوات. وكان من أسباب ظهور الجامية الوضع الإجتماعي لعدد من شرائح المجتمع السعودي المهمشة وقد اعتبر التيار نفسه الممثل الحقيقي لتعاليم الشيخ محمد بن عبد الوهاب ولهذا مارس أصحابه نقداً لعلماء المركز الذين كانوا رمزاً للحظوة الاجتماعية والنفوذ وقد طعنت الجامية في مصداقيتهم وتصادمت مع بعضهم لاحقاً.[7]
الخصائص والصفات[عدل]

ليس بين هذا التيار ارتباطات تنظيمية كما لا توجد له زعامة موحدة بل زعامات كثيرة متنوعة يتقارب بعضها ويجتمعون في بعض المسائل ويحصل بينهم افتراق واختلاف أحياناُ وقد يصل إلى حد القطيعة. وإنما يجمع هذا التيار تشابه المنهج في التعامل مع المخالف ومحاولة احتكار التسمي بالسنة والسلفية وتضليل بقية التيارات والجماعات السلفية الأخرى فضلاً عن الجماعات الإسلامية خارج الإطار السلفي وكذلك يجمعه التشكل في مراكز علمية شرعية في عدة مناطق من اليمن لتدريس العلوم الدينية. ولهذا التيار موقف متشدد من العمل السياسي والحزبية والانتخابات والتقارب مع الآخرين في الصف الإسلامي وحتى الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني كما أنه مغال في ما يسمى طاعة ولي الأمر وعدم الخروج عليه وتحريم الثورات والمظاهرات والعمل السياسي العام ضد النظام الحاكم.[9]

وصفت الجامية أيضاً بقربها الشديد من السلطة وكذلك ببعدها عن الغوص في السياسة فالجامية تيار سلفي نشأ في ظروف صعبة تطور بعدها إلى تيار معاكس للتيارات الحركية الإسلامية الأخرى.[10] سيطر مشايخ الجامية اليوم على دول الخليج ويعملون لحكامه وقد تسللوا إلى مصر أيضاً وعملوا بنفس المبدأ مع حسني مبارك يبررون الظلم والطغيان ونهب ثروة الشعوب والإنفاق المترف ويهاجمون علماء الأمة بل من يختلف معهم من جماعتهم وقد حرموا فريضة الجهاد حتي للدفاع عن الأطفال والنساء والأعراض وجرموا من يقوم بذلك وحرضوا عليه الحكام وحدث هذا في العدوان الصليبي الأمريكي في أفغانستان والعراق وغزة والآن في العدوان النصيري الشيعي علي المسلمين في سوريا.[11]

فهم خوارج على الدعاة المنابذين لحكام الزمان عموماً يشنون غاراتهم ويركزونها على كل داعية أو مجاهد أو عالم أو كاتب قام في وجه الحكام ولو باللسان فلا يعذرونه في خطأ أو تأويل في الوقت الذي يختلقون الأعذار للحكام في كل ما يجترحونه. ويسعون في الوشاية على الدعاة ورفع التقارير فيهم للحكام ويعدونه قربة ومعروفاً وعملاً صالحاً يتقربون به إلى الله. وقد وافق بعضهم فرقة اليزيدية من فرق الخوارج وذلك في قولهم بتولي من شهد أن محمداً رسول الله ولو لم يدخل في دينه مع تبرئهم من الموحدين واستباحتهم لهم ولكن هناك فرق بين بعضهم وبين اليزيدية وهو أن اليزيدية استباحوا الموحدين بالمعاصي أما الجامية فقد استباحوهم بالطاعات مثل الجهاد والصدع بكلمة الحق والبراءة من الطواغيت وتكفيرهم ونحوه.[6] ومن خواص التيار الجامي أيضاً الشدة على المخالف والتحذير منه علناً وإظهار البراءة من أخطائه وتصرفاته.[9]
المناظرات[عدل]
الجهاديون[عدل]

يعتبر الجهاديون أن الجاميين أو المدخليين مجموعة من الموالين لحكام بلادهم فهم مجموعة من مشايخ السلطان ودعاته بل وكثير منهم من مخابراته ومباحثه وأنصاره وأوليائه وحقيقتهم لخصها كثير من العلماء والدعاة بكلمتين: هم خوارج مارقون مع الدعاة مرجئة مع الطواغيت. فهم مع الدعاة المخلصين كالذين قال فيهم ابن عمر:«شرار الخلق انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين.» ومع طواغيت الحكام وولاة الخمور على طريقة من قالوا: لا يضر مع الإيمان ذنب.[6]

ويقولون أن الجاميين كانوا يذهبون إلى بيشاور ويخذلون الشباب عن الجهاد الأفغاني وكانوا ينشطون في جزيرة العرب فيصرفون الناس عن التبرع للجهاد الأفغاني بحجج كثيرة منها أن الأفغان مشركون قبوريون وأن الحرب في أفغانستان ليست إسلامية وأن كثير من قادة الجهاد الأفغاني من مختلي العقيدة ومتورطون مع قوى أجنبية وغيرها من الأسباب التي أدت بالكثير للتوقف عن نصرة الجهاد الأفغاني في سنواته الأخيرة وقد كان الشيخ عبد الله عزام يشتكي من هذا الأمر كثيراً.[12]

فبدأت بالنيل من قادة المجاهدين الأفغان ثم من الجهاد الأفغاني عامة ثم نالت من قادة المجاهدين العرب ثم من العلماء والدعاة المعارضين للاحتلال الأمريكي لجزيرة العرب ثم نالت الجامية من المجاهدين عامة والذين يقاتلون الأمريكان في أفغانستان والعراق بصفة خاصة ثم نالت من العلماء والدعاة الناشطين في الساحة الإسلامية.[13] فهي تفجر قيم الناس وكراماتهم وتغتالهم وهم أحياء باسم الإسلام.[14]
الإصلاحيون والسروريون[عدل]

يعتبر محمد أمان الجامي علم من أعلام الأمة الإسلامية معروف بالعلم والعمل به والدعوة إليه والصبر عليه لولا غلظته وقسوته على المخالف ومحمد بن محمد سرور زين العابدين داعية معروف بغيرته على الدين لولا اندفاعه بما لا ينبغي عند اختلاط الأوراق وظهور الأزمات بما لا يخفى عليه وعلى دعاة العصر النبيهين. وقد غلط البعض إذ جعل من يدافع عن السنة وأهلها جامياً نسبة للعلامة الجامي بقصد الازدراء والاستهتار ولم يسلم بعض أفراد الطرف المخالف له حتى اتهم من يخالفه ولو في أتفه الأمور بالسروري أو المميع بقصد الظهور والحط فكانت النسبتان متضادتين لا تجتمعان بحال. بل وهما بصحيح النظر لا يقبلان النسبة بالجامية أو السرورية لكون كل واحدة منهما حملت عند الكثير محمل الاستهتار أو الحط وهذا ممقوت لديهما ولدى الناقد المنصف.[15]

فكانت نشأة الجامية أنهم قاموا في مقابل مشايخِ الصحوة في ذلك الوقت من أمثال المشايخ : سفر وسلمان وناصر وعائض وغيرهم وشكلوا جبهةَ عداء لهم وأخذوا يردون عليهم ويصنفونهم بتصنيفات ويقعدون لهم كل مرصد والسبب هو تنفير الناس عن قبول ما لدى هؤلاء المشايخ من الحق وإسقاطاً لهم ورفضاً لمشاريعهم الإصلاحية وإضفاء لنوع من الشرعية اللامحدودة للدولة بحيث تصبح فوق النقد ولا تطالها يد التغيير مهما فعلت من سوء أو جناية كل ذلك بمسوغات شرعية.[4] فالجاميون يرون أن كثير من الوعاظ والدعاة ما هم إلا خريجي مدرسة تسمى الصحوة الإسلامية وحقيقة الصحوة الإسلامية أنها الابنة المدللة لجماعة وافدة وفكر دخيل يسمى جماعة الإخوان المسلمين.[16]

فقد حاربوا الشيخين سفر الحوالي وسلمان العودة وغيرهما من العلماء والدعاة الذين اعترضوا على دخول جيوش النصارى جزيرة العرب ثم بحثوا فقدروا أن شيخ الشيخين هو محمد بن سرور زين العابدين فحاربوه ووسموا الشيخين وأتباعهما بالسرورية. ثم قدروا فوجدوا أن أصل كلام السرورية ومنبعه هو سيد قطب فأطلقوا على الكل لقب القطبية ثم قدروا فنظروا إلى الصورة الأكبر فوجدوا أن القطبية هي حركة حزبية فأطلقوا على مخالفيهم الحزبيون. وكان سيد يدعوا إلى الإسلام الحركي المقابل للركود والجمود فقالوا الحركيون وهكذا هم في تطور مستمر في الإجتهاد في الألقاب والتصنيفات وهذه التقديرات خاصة بهم.[13] فهم خوارج مع الدعاة مرجئة مع الحكام رافضة مع الجماعات قدرية مع اليهود والنصارى والكفار.[17]
الليبراليون[عدل]

يمكن القول أنه توجد علاقة دفء وتملق تظلل علاقة الليبراليين بالجامية في الدولة السعودية وأن التحذير من الليبرالية وخطرها لم تشكل موضوعاً كبيراً في خطاب التيار الجامي واستعرضت بعض نماذج الارتياح بين الجاميين والليبراليين لطروحات بعضهم واتخاذهم موقفاً موحداً في المعركة ضد الإسلاميين الحركيين وعلى رأسها حركة الإخوان المسلمين ووليدتها السرورية. واشتد الغزل بين التوجهين بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر والعمليات الإرهابية التي شهدتها السعودية في عام 2003 م.[7]
الربيع العربي[عدل]

اليوم يحتفى بفكر السلفية الجامية المدخلية الذي يراد لها هذه المرة في فصل الربيع العربي شق الصف والوحدة بين الإسلاميين السلفيين والإخوان في إدارة بلدانهم والتشويش على مشروع الوحدة الإسلامية بين الجماعات الدعوية العاملة ونقض وهدم التعاون اليوم بين جميع الإسلاميين في هذه المرحلة الانتقالية في تأريخ الأمة العربية. يراد من الجامية هدم وتزوير الحقائق والمصطلحات العلمية وصد اكتساح الفكر السلفي الثوري للعالم المستمد قوته من هبة الشعوب معه هذه المرة وثقتها فيه. فلم ينطلق الفكر الإسلامي من حزب ولا جماعة ولا تنظيم وإنما محض اختيار الشعوب الإسلامية البسيطة العريضة حتى تزاحم الجاميون في خلق دور لصالح الأنظمة ضد السلفية المحضة.[18]
الجاميون[عدل]

يقول أتباع التيار الجامي أن هذه التسمية لا حقيقة لها وما هي إلا لمز قصدوا به التشويش والتنفير وإنما هناك شيخ وعالم جليل اسمه محمد أمان بن علي جامي كان سلفياً وتكلم في أهل الأهواء والبدع والأحزاب فاطلقوا على كل سلفي لقب جامي [19] فقد اتخذ الحزبيون الثوريون سبلاً لتعمية الناس عن كلام الناصحين الصادين لعدوانهم والتنفير منهم ومن السبل نبزهم بلقب الجامية ليحذرهم من لا يعلمهم ممن يجهل الحقيقة وصد الناس عن أهل الحق بألقاب السوء طريقة قديمة. فأهل البدع - كما يقولون - في هذه القرون المتأخرة يسمون أهل التوحيد بالوهابية تنفيراً للناس منهم فكم اغتر بهذا اللقب التنفيري من خلق كثير لا سيما من هو خارج الدولة السعودية فحقيقة هذا اللقب هو التنفير وأنه أطلق على السلفيين المتمسكين بهدي السلف الصالح خلافاً لهؤلاء الحركيين.[8]

ورد الجامية على أنه من أبرز خصائصهم أنهم لا يدعون الأمة إلى جهاد الكفار فقالوا بأن المسلمون اليوم ضعفاء بالنسبة للعدو من جهة العدة والعتاد فالكافر هو المصنع للأسلحة والمحتكر لها ولا يدفعها للمسلمين إلا بمعاهدات ومواثيق ولا يستعملها إلا بإذنه بل لا يبيع المسلمين إلا الرديء منها وإذا باعهم الجيد احتكر قطع الغيار والصيانة له. وعلى هذا فإنهم يرون شرعية الجهاد الصحيح وبشروطه المعتبرة وأن يكون مع القدرة وبإذن ولي الأمر وغير ذلك من الضوابط المذكورة في موضعها من كتب أهل العلم وإلا فلا جهاد على أساس قول أن الجهاد وسيلة وليس غاية.[19]

ويتشهدون بقول ابن عثيمين عندما قال:
«ولهذا لو قال لنا قائل الآن لماذا لا نحارب أمريكا وروسيا وفرنسا وإنجلترا ؟ لماذا ؟ لعدم القدرة. الأسلحة التي قد ذهب عصرها عندهم هي التي في أيدينا وهي عند أسلحتهم بمنزلة سكاكين الموقد عند الصواريخ ما تفيد شيئاً فكيف يمكن أن نقاتل هؤلاء؟ ولهذا أقول: إنه من الحق أن يقول قائل: إنه يجب علينا أن نقاتل أمريكا وفرنسا وإنجلترا وروسيا كيف نقاتل؟ هذا تأباه حكمة الله تعالى ويأباه شرعه لكن الواجب علينا أن نفعل ما أمر الله تعالى به: (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) هذا الواجب علينا أن نعد لهم ما استطعنا من قوة وأهم قوة نعدها هو الإيمان والتقوى. أ.هـ.[19]»

كما يقول الكثير من الجهاديين والثوريين والحزبيين أن الجاميون أذناب السلطان وأهل غلو فيه فيقولون هل هم أطاعوا العلماء والأمراء فيما حرم الله فهم يقولون أن السمع والطاعة للحكام في غير معصية الله ولو كانوا فساقاً كما تواترت بذلك الأحاديث النبوية الصحيحة ومنها ما أخرج مسلم عن عوف بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«ألا من ولي عليه وال فرأه يأتي شيئاً من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يداً من طاعة.» وإنما يكثر الجهاديون من طرح هذا الموضوع لأن الثوريين والحزبيين يخالفون معتقد أهل السنة في باب السمع والطاعة للحاكم المسلم.

أما ردهم على من قال أن ديدن الجامية تجريح الدعاة والمصلحين فإنهم إنما جرحوا هؤلاء من خالفوا نهج الكتاب والسنة ولبسوا على العوام دينهم وربوهم على الزهد في العلماء الربانيين والطعن وسوء الظن بحكامهم وهذا كله خلاف منهج سلف الأمة. أما رأيهم في الجهاد فإنه من أنكر شرعية الجهاد فهو كافر لإنكاره ما دل الكتاب والسنة عليه بالتواتر. وإنما غاية الأمر أن الجهاد مشروع لإعلاء كلمة الله وحفظ دماء المسلمين وأعراضهم فإذا كان القيام به يضر أكثر مما ينفع فإنه يترك وذلك في حال الضعف كما كان الحال من رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان في مكة فإنه لم يشرع له الجهاد لضعفه.[8][20]
أعلام الجامية[عدل]
منظري التيار الجامي[عدل]

منظري التيار الجامي ودعاته هم أساتذة في الجامعة الإسلامية بالمدينة ومشتغلون بالحديث وطلاب مبتعثون مقيمون من دول إسلامية وعربية وفي سياق الاحتراب جاء وصم هذا التيار من قبل خصومه بالجاميين واعتبرت الجامية فرقة تنسب إلى مؤسسها محمد أمان الجامي مع أن من رموزها الأحياء من لايقل تأثيراً عن الجامي مثل ربيع بن هادي المدخلي الأستاذ السابق بالجامعة الإسلامية.[7] وهناك أسماء كثيرة أخرى غير الأسماء التالي ذكرها لكن هذه أبرزها وجميعهم يجتمعون على الترقيع للحكام والجدال عن كفرهم واعتبارهم ولاة أمور شرعيين لا يجوز الخروج عليهم في الوقت الذي يشنون فيه الحرب على دعاة الإسلام المجاهدين أوالمكفرين للحكام.[6]
في السعودية[عدل]

محمد أمان الجامي وهو أثيوبي قدم إلى المدينة المنورة وكتب له التدريس في المسجد النبوي والجامعة الإسلامية. وربيع بن هادي المدخلي المدرس في الجامعة الإسلامية الذي اهتم بالرد على سيد قطب وفالح بن نافع الحربي ومحمد بن هادي المدخلي عضو هيئة التدريس بكلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية وحمد العتيق وماهر القحطاني الذي همهم الإنتقاص من العلماء والمشائخ والبحث عن المناظرات لمعرفتهم.
في الكويت[عدل]

الدكتور عبد الله الفارسي (غير حزبي) ومطرود من جمعية إحياء التراث. فلاح إسماعيل مندكار (غير حزبي) وقد خرج من جمعية إحياء التراث والمشرف على رسالة الماجستير لمندكار وأهم شيوخه هو أمان الجامي. محمد العنجري (غير حزبي). حمد بن إبراهيم العثمان (غير حزبي). سالم بن سعد الطويل (غير حزبي) وهؤلاء نشط في الدواوين. عدنان عبد القادر (حزبي). ومحمد الحمود النجدي (حزبي).
في الإمارات[عدل]

عبد الله السبت (حزبي) وهو من أقطاب الجمعية وهو نشط في نشر السلفية المتقدم هناك ولكن كشف عليه تجاوزات مالية كثيرة في الأمارات.
في البحرين[عدل]

فوزي الأثري والأثري هو لقب مكتسب وليس لقبه الحقيقي كان يترأس مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة قلالي ويمارس من خلاله أنشطته التي كانت تماثل أنشطة غيره من الجامية من الطعن في الدعاة والدعوة لموالاة ولي الأمر. كانت له صلات وثيقة ببعض أصحاب النفوذ في دولة الإمارات وكان يحصل على دعم سخي منهم تحت غطاء الأعمال الخيرية وتحفيظ القرآن كما أنه يملك مكتبة أو اثنتان في البحرين لنشر الكتب الموافقه للفكر الجامي. وقد تم إغلاق مركزه لتحفيظ القرآن قبل سنوات.
في المغرب العربي[عدل]

محمد بن عبد الرحمن المغراوي المعروف بتهديده برفع أمور مخالفيه من الدعاة إلى السلاطين. الجزائري عبد المالك بن أحمد رمضاني صاحب كتاب مدارك النظر في السياسة واتهم بأنه يدعو إلى سياسة انبطاحية معيشية ارجائية مع الطغاة خارجية مع الدعاة.
في اليمن[عدل]

تعد مدرسة الشيخ مقبل الوادعي السلفية في آخر مراحلها وريثة الجامية في اليمن. البعض يسميهم التيار الحجوري أو التيار المقبلي وكلها تسميات عليها شيء من الاعتراض لكون الحجوري ليس شخصاً متوافقاً عليه بين المنتمين لهذا التيار كما أن الشيخ مقبل الوادعي تتنازع الانتماء إليه تيارات سلفية أخرى. من أبرز رموز هذا التيار الشيخ يحيى الحجوري مدير مركز الحديث في قرية دماج في صعدة والذي حاصره الحوثيون والشيخ محمد الإمام مدير مركز معبر في محافظة ذمار والشيخ محمد عبد الوهاب الوصابي في الحديدة والشيخ عبد الرحمن العدني في مركز الحديث في لحج. وليس هؤلاء المشايخ متوافقين فللشيخ يحيى الحجوري مواقف متشددة ضد بعضهم ولكنهم يتشابهون في المواقف العامة. وأتباع التيار الجامي كثيرون ومنتشرون في كل المحافظات اليمنية ولهم مساجد متعددة وخاصة في المدن الرئيسة ومراكز علمية وشرعية.[9]
في مصر[عدل]

وأبرز رموزها في مصر هم محمد سعيد رسلان، محمود لطفي عامر, أسامة القوصي, طلعت زهران, أبو بكر ماهر بن عطية, جمال عبد الرحمن, على حشيش, عبد العظيم بدوي.[21] ومحمود عبد الرازق الرضواني.
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  علاء الخميس سبتمبر 05, 2013 6:11 pm

طيب ياحليم
في النهاية  التحاكم لله ليس للبشر
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  علاء الخميس سبتمبر 05, 2013 6:16 pm


ورد الجامية على أنه من أبرز خصائصهم أنهم لا يدعون الأمة إلى جهاد الكفار فقالوا بأن المسلمون اليوم ضعفاء بالنسبة للعدو من جهة العدة والعتاد فالكافر هو المصنع للأسلحة والمحتكر لها ولا يدفعها للمسلمين إلا بمعاهدات ومواثيق ولا يستعملها إلا بإذنه بل لا يبيع المسلمين إلا الرديء منها وإذا باعهم الجيد احتكر قطع الغيار والصيانة له. وعلى هذا فإنهم يرون شرعية الجهاد الصحيح وبشروطه المعتبرة وأن يكون مع القدرة وبإذن ولي الأمر وغير ذلك من الضوابط المذكورة في موضعها من كتب أهل العلم وإلا فلا جهاد على أساس قول أن الجهاد وسيلة وليس غاية.

والله لقد وافقوا السنة
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  عاشقة السماء الخميس سبتمبر 05, 2013 7:01 pm

أخي حليم أكرمك الله وثبت على طريق الحق

لم أقرأ المقال ولكن سأعلق على مسألة أجدها مقيتة.

أخي كل هذه المصطلحات من جامية ومدخلية وسلفية وغيرها، برأيي ساهمت في تسهيل تلبيس الدين على الناس وخلط الحق بالباطل وشتت الناس وجعلتهم أشياعاً وطوائف كل له شيخه الذي يقدسه، فيكفيك أن تعتز بأنك مسلم وتستقي هديك من الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح.
ما أنهكنا هو الركض وراء الأسماء وإنشغالنا بمعرفة صلاحها من عدمه، وأصبحنا نتعصب للشيخ والعالم الفلاني وننبري في تبرير صقطاته ونحن لم نؤمر بأن نتبع بشر دون عرض كلامه على القرآن والسنة بفهم السلف الصالح، فكل يؤخذ منه ويرد إلا قائدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  حليم الخميس سبتمبر 05, 2013 7:49 pm



حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  حليم الأحد سبتمبر 08, 2013 2:38 pm

حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد

مُساهمة  ??? ???? الأحد سبتمبر 08, 2013 8:17 pm

كما ذكرت عاشقة السماء مسميات هدفها تفريق المسلمين

واماالقضايا العامه فاختلاف العلماء رحمة وكل من ذكرت اسمائهم في الموضوع فهم اهل علم وصلاح رغم اختلافهم ولا نزكي على الله احدا

??? ????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد سبتمبر 08, 2013 10:06 pm

ابو فارس كتب:كما ذكرت عاشقة السماء مسميات هدفها تفريق المسلمين

واماالقضايا العامه فاختلاف العلماء رحمة وكل من ذكرت اسمائهم في الموضوع فهم اهل علم وصلاح رغم اختلافهم ولا نزكي على الله احدا
+ 1000 ألف

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  حليم الأحد سبتمبر 08, 2013 11:35 pm

والله لكأنكم تعيشون في المريخ ..........اخواني
الصراع بين الدعوات على اشده في جميع البلدان العربية والهجر والجرح واللمز والهمز واللكم والركل ...........وجميع انواع  البغي .............
ثم تقولون  رحمة  ونحن اخوة ......ربما لا تعيشون  معترك الدعوة..........
فالله المستعان....
سالت مرة الشيخ ربيع  بن هادي في بيته بالعوالي  في سنة 2000 م  عمرة في رمضان عن المنجد  الداعية المعروف كنت مولع باشرطته قال  ربيع في جمع من الشباب المنجد رجل ضال هالك لا زلت احفظ هاتين الكلمتين لا تزال ترن في اذني ......
ما اصول المنجد  العقدية حتى صار هالك وضال هل هو خارجي شيعي  جهمي قدري مرجئ ....
اقول كلمة ما وقع فيه اهل الكتاب قبلنا وقع فيه المسلمون حتى السنة قال تعالى :وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ...............فالبغي هو الذي بيننا نحن اهل السنة.................
والله اعلم
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  ?????? الإثنين سبتمبر 09, 2013 12:40 am

اخي حليم بارك الله فيك

انا أؤيدك فيما كتبت ولكن يجب ان تعلم انها حكمة من الله حتى تحفظ السنة من التحريف وان كان الشيخ ربيع حفظه الله اخطأ فلا بأس فهو عالم وله عذره وهي غيرته على الدين بعلم ...

والمصيبه هي ان يأتوا العوام و طلبة العلم ويلمزو ويقدحوا في العلماء والمشايخ وهذه مصيبة المسلمين

الواجب علينا ان نحذر من الامور المختلف عليها حتى لا تتفرغ الامه وان نترك المسائل الخلافيه لاهل العلم ولا نتكلم في العلماء ونحذر من الاخطاء لا من الاشخاص الا من ثبت تغريده خارج السرب

اخبرني احد الاخوة في الله انه سمع الشيخ ربيع يقول لم أجد علماء السلفيه في مصر وقد وجد خطاء او اكثر من العلماء وبسببه اخرجهم من السلفيه....
اولا انا لا اقف مع الشيخ ربيع في قوله لماذا لان السبب هو خطاء واحد او اثنيين وهنا مربط الفرس فهل بسبب خطاء نخرج العلما والمشايخ من المنهج السلفي ...
ثانيا والذي اؤكد عليه ان الشيخ ربيع يحرص على السنه من التحريف فله اجر عظيم وانشاء الله نيته طيبه وفيه الخير الكثير ويجب ان نحفظ له قدرة ومكانته

وما يخص الرؤى ... تعبيرك اخي حليم وتعبير الاخ صائد قد وقع جزء منه والمتبقي في الطريق والذي يبدو لي ان الشيخ سيبدء في التغيير في طريقته ويحاول ان يستعيد مكانته ويعمل على لم شمل الامه وتوحيد العلماء والمشايخ على مظله التوحيد واتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم على ما كان عليه السلف الصالح.... ونحو الجهاد سائرون انشاء الله ونحن على ابواب حروب والله اعلم انها ستشمل عموم الجزيرة العربيه نسأل الله السلامة والنصر للاسلام والمسلمين...

??????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  حليم الإثنين سبتمبر 09, 2013 8:51 am

بارك الله فيك اخي .....الاخوة .........على التعقيب
حليم
حليم
معبّر المنتدى

عدد المساهمات : 4182
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الجامية والمدخلية Empty رد: تعريف الجامية والمدخلية

مُساهمة  الازدي333 الجمعة يناير 31, 2014 2:22 pm

أخي حليم
هذا ليبين لك تعريف الجامية ففي الأمر مكيده
https://youtu.be/BiaQbKWcp3o
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى