رد على من يضعف حديث وان ضرب ضهرك واخذ مالك
4 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
رد على من يضعف حديث وان ضرب ضهرك واخذ مالك
بعد ان تكلم ناس لاعلم لهم بالحديث ولا بالتحقيق والجرح والتعديل
وللاسف وجدت ان كل من تكلم به اما من الخوارج او ممن يريدون ثورات وماشابه
وللاسف وجدت ان كل من تكلم به اما من الخوارج او ممن يريدون ثورات وماشابه
أبوحسيـن- وما خلقنا السماء والارض وما بينهما باطلا
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 14/10/2013
رد: رد على من يضعف حديث وان ضرب ضهرك واخذ مالك
وهذا قول ابن عثيمين
أبوحسيـن- وما خلقنا السماء والارض وما بينهما باطلا
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 14/10/2013
رد: رد على من يضعف حديث وان ضرب ضهرك واخذ مالك
أخينا أبو حسين، هداك الله لما اختلف فيه الناس من الحق
وكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ولتحيطوا بالفهم الصحيح لهذه المسألة ومسائل السياسة الشرعية، عليكم أن تتدبروا جيداً هذه المقالات الفقهية وتقفوا ملياً عن السند الشرعي وفهم السلف الصالح له:
الفلك في إزالة الحلك عن لفظة: (وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك)
https://t3beer.ahlamontada.com/t2105-topic
شبهة استدلال المانعين بالخروج على الحكام بحديث «لا ما أقاموا فيكم الصلاة»
https://t3beer.ahlamontada.com/t2579-topic
الإمام الشرعي.. الإمام المتغلب .. الخروج على الإمام
https://t3beer.ahlamontada.com/t3195-topic
أقوال العلماء فيمن حكم بغير شرع الله.. وتبيان القول بشرط الاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3524-topic#30054
حكم الحكام المستبدلين لشرائع الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2965-topic#25562
منزلة الحكم بما أنزل الله من الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2964-topic
رسالة تحكيم القوانين.. محمد آل الشيخ
https://t3beer.ahlamontada.com/t2974-topic
وكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ولتحيطوا بالفهم الصحيح لهذه المسألة ومسائل السياسة الشرعية، عليكم أن تتدبروا جيداً هذه المقالات الفقهية وتقفوا ملياً عن السند الشرعي وفهم السلف الصالح له:
الفلك في إزالة الحلك عن لفظة: (وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك)
https://t3beer.ahlamontada.com/t2105-topic
شبهة استدلال المانعين بالخروج على الحكام بحديث «لا ما أقاموا فيكم الصلاة»
https://t3beer.ahlamontada.com/t2579-topic
الإمام الشرعي.. الإمام المتغلب .. الخروج على الإمام
https://t3beer.ahlamontada.com/t3195-topic
أقوال العلماء فيمن حكم بغير شرع الله.. وتبيان القول بشرط الاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3524-topic#30054
حكم الحكام المستبدلين لشرائع الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2965-topic#25562
منزلة الحكم بما أنزل الله من الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2964-topic
رسالة تحكيم القوانين.. محمد آل الشيخ
https://t3beer.ahlamontada.com/t2974-topic
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: رد على من يضعف حديث وان ضرب ضهرك واخذ مالك
أخوتي الكرام ..
بارك الله فيكما .. وجزاكما الله خيرا
انا أميل أكثر لقول أبوحسين فالحديث رواه مسلم وكفى بمسلم مصدر لتوثيق هذه العبارة "وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك" .. وفي اعتقادي المشكلة في فهم العبارة واسقاطها .. وهي كناية تدل على المبالغة في الطاعة وإن أدى ذلك لتكليفك ما لا تطيق جسديا أو مالياً ..
فبعض اوامر الامراء تتطلب مثلا جهدا وعملا بدنياً مضنياً ولكن الأمير يرى مصلحة شرعية في ذلك .. وبعضها تتطلب جمع ما مع الجنود من أموال لدفع مفسدة بها .. وهكذا
أما إن جاء الأمير لما املك يريده له دون وجه حق ..
أو يريدني أن احمله على ظهري دون وجه حق ..
فهذا من الخضوع ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .. والله المستعان
بارك الله فيكما .. وجزاكما الله خيرا
انا أميل أكثر لقول أبوحسين فالحديث رواه مسلم وكفى بمسلم مصدر لتوثيق هذه العبارة "وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك" .. وفي اعتقادي المشكلة في فهم العبارة واسقاطها .. وهي كناية تدل على المبالغة في الطاعة وإن أدى ذلك لتكليفك ما لا تطيق جسديا أو مالياً ..
فبعض اوامر الامراء تتطلب مثلا جهدا وعملا بدنياً مضنياً ولكن الأمير يرى مصلحة شرعية في ذلك .. وبعضها تتطلب جمع ما مع الجنود من أموال لدفع مفسدة بها .. وهكذا
أما إن جاء الأمير لما املك يريده له دون وجه حق ..
أو يريدني أن احمله على ظهري دون وجه حق ..
فهذا من الخضوع ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .. والله المستعان
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: رد على من يضعف حديث وان ضرب ضهرك واخذ مالك
وهذا كله أخينا جعبة الأسهم يمكن أن يكون مستصاغاً في حال أن الحاكم يحكم بما أنزل الله، بحيث يكون حاكم شرعي له حق الطاعة، أما أن تنزل هذه الأحاديث على الحكام الذين خرجوا عن حكم الشريعة وأقاموا محاكم تحكم بالقوانين الوضعية، وحاربوا الساعين في إعادة سلطانها، فهذا قلب للمفاهيم الشرعية راساً على عقب، وتجاوزاً للأحاديث التي فسرت من هم ولاة الأمر الشرعيين:
"حجَجْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حجّةَ الوداعِ . فرأيتُه حين رمى جمرةَ العقبةِ وانصرف وهو على راحلتِه . ومعه بلالٌ وأسامةُ . أحدُهما يقودُ به راحلتَه . والآخرُ رافعٌ ثوبَه على رأسِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من الشمسِ . قالت : فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قولًا كثيرًا . ثم سمعتُه يقول " إن أُمِّر عليكم عبدٌ مُجدَّعٌ ( حسبتُها قالت ) أسودُ ، يقودُكم بكتاب اللهِ تعالى ، فاسمَعوا له وأَطيعوا".
الراوي: أم الحصين الأحمسية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1838
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(إنَّ هذا الأمرَ في قُرَيشٍ ، لا يُعاديهم أحدٌ إلا كَبَّه اللهُ في النارِ على وجهِه، ما أقاموا الدِّينَ ).
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم:
خلاصة حكم المحدث: صحيح 1855
"خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . وتصلون عليهم ويصلون عليكم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم . وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة . ألا من ولى عليه وال ، فرآه يأتي شيئا من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدا من طاعة"
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وراجعوا لفهم الحديث على وجهه الصحيح هذا المقال الفقهي:
شبهة استدلال المانعين بالخروج على الحكام بحديث «لا ما أقاموا فيكم الصلاة»
https://t3beer.ahlamontada.com/t2579-topic
"دعانا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فبايَعْناه . فكان فيما أَخذَ علينا ، أن بايعْنا على السمعِ والطاعةِ ، في منشطِنا ومكرهِنا ، وعُسرنا ويُسرِنا ، وأَثَرةٍ علينا . وأن لا ننازعَ الأمرَ أهلَه . قال ( إلا أن ترَوْا كفرًا بواحًا عندكم من اللهِ فيه برهانٌ )."
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وراجعوا لفهم الحديث على الوجه الصحيح:
أقوال العلماء فيمن حكم بغير شرع الله.. وتبيان القول بشرط الاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3524-topic#30054
"حجَجْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حجّةَ الوداعِ . فرأيتُه حين رمى جمرةَ العقبةِ وانصرف وهو على راحلتِه . ومعه بلالٌ وأسامةُ . أحدُهما يقودُ به راحلتَه . والآخرُ رافعٌ ثوبَه على رأسِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من الشمسِ . قالت : فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قولًا كثيرًا . ثم سمعتُه يقول " إن أُمِّر عليكم عبدٌ مُجدَّعٌ ( حسبتُها قالت ) أسودُ ، يقودُكم بكتاب اللهِ تعالى ، فاسمَعوا له وأَطيعوا".
الراوي: أم الحصين الأحمسية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1838
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(إنَّ هذا الأمرَ في قُرَيشٍ ، لا يُعاديهم أحدٌ إلا كَبَّه اللهُ في النارِ على وجهِه، ما أقاموا الدِّينَ ).
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم:
خلاصة حكم المحدث: صحيح 1855
"خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم . وتصلون عليهم ويصلون عليكم . وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم . وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا : يا رسول الله ! أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة . ألا من ولى عليه وال ، فرآه يأتي شيئا من معصية الله ، فليكره ما يأتي من معصية الله ، ولا ينزعن يدا من طاعة"
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1855
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وراجعوا لفهم الحديث على وجهه الصحيح هذا المقال الفقهي:
شبهة استدلال المانعين بالخروج على الحكام بحديث «لا ما أقاموا فيكم الصلاة»
https://t3beer.ahlamontada.com/t2579-topic
"دعانا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فبايَعْناه . فكان فيما أَخذَ علينا ، أن بايعْنا على السمعِ والطاعةِ ، في منشطِنا ومكرهِنا ، وعُسرنا ويُسرِنا ، وأَثَرةٍ علينا . وأن لا ننازعَ الأمرَ أهلَه . قال ( إلا أن ترَوْا كفرًا بواحًا عندكم من اللهِ فيه برهانٌ )."
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7055
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وراجعوا لفهم الحديث على الوجه الصحيح:
أقوال العلماء فيمن حكم بغير شرع الله.. وتبيان القول بشرط الاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3524-topic#30054
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: رد على من يضعف حديث وان ضرب ضهرك واخذ مالك
+ 1000عاشقة السماء كتب:وهذا كله أخينا جعبة الأسهم يمكن أن يكون مستصاغاً في حال أن الحاكم يحكم بما أنزل الله، بحيث يكون حاكم شرعي له حق الطاعة، أما أن تنزل هذه الأحاديث على الحكام الذين خرجوا عن حكم الشريعة وأقاموا محاكم تحكم بالقوانين الوضعية، وحاربوا الساعين في إعادة سلطانها، فهذا قلب للمفاهيم الشرعية راساً على عقب، وتجاوزاً للأحاديث التي فسرت من هم ولاة الأمر الشرعيين:
"حجَجْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حجّةَ الوداعِ . فرأيتُه حين رمى جمرةَ العقبةِ وانصرف وهو على راحلتِه . ومعه بلالٌ وأسامةُ . أحدُهما يقودُ به راحلتَه . والآخرُ رافعٌ ثوبَه على رأسِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من الشمسِ . قالت : فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قولًا كثيرًا . ثم سمعتُه يقول " إن أُمِّر عليكم عبدٌ مُجدَّعٌ ( حسبتُها قالت ) أسودُ ، يقودُكم بكتاب اللهِ تعالى ، فاسمَعوا له وأَطيعوا".
الراوي: أم الحصين الأحمسية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1838
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أقوال العلماء فيمن حكم بغير شرع الله.. وتبيان القول بشرط الاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3524-topic#30054
إنما حديثي مقتصر على النظام الذي يحكم بشرع الله تعالى .. واما من يحكم بالقوانين الوضعية فالمسألة تدخل فيها المصالح والمفاسد وهي الميزان الذي به يتقدم المؤمن أو يحجم .. والله من وراء القصد
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: رد على من يضعف حديث وان ضرب ضهرك واخذ مالك
تتبعون ما يقول العلماء وما تتعبوا ما يقول الله سبحانة وتعالى ورسولة محمد صلوات الله عليه وسلم
احنا قريبا بنهلك بسببكم ..
احنا قريبا بنهلك بسببكم ..
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
رد: رد على من يضعف حديث وان ضرب ضهرك واخذ مالك
أخي/ حر بلا قيود
في الرابط الذي ارفقته الأخت عن أقوال العلماء .. لم تكن أقوالهم رأي يخلو من الاستدلال .. بل جل كلامهم يستدلون به من الكتاب والسنة .. والمحصلة أننا نتبع قال الله وقال الرسول .. والله الموفق
في الرابط الذي ارفقته الأخت عن أقوال العلماء .. لم تكن أقوالهم رأي يخلو من الاستدلال .. بل جل كلامهم يستدلون به من الكتاب والسنة .. والمحصلة أننا نتبع قال الله وقال الرسول .. والله الموفق
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

» الفلك في إزالة الحلك عن لفظة: (وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك)
» عبدالعزيز الدخيل أرامكو جزيرة معزولة والشعب هو مالك البترول
» هكذا نُريد أن نرى مشائخ ودعاة وعلماء الأمة (ربح البيع ابا مالك التميمي)
» هل أتاك حديث الرافضة ــــ هل أتاك حديث الرافضة
» شرح حديث
» عبدالعزيز الدخيل أرامكو جزيرة معزولة والشعب هو مالك البترول
» هكذا نُريد أن نرى مشائخ ودعاة وعلماء الأمة (ربح البيع ابا مالك التميمي)
» هل أتاك حديث الرافضة ــــ هل أتاك حديث الرافضة
» شرح حديث
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى