المهدي في سورة الكهف !..
+2
الحالم
GalaxyGuard
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المهدي في سورة الكهف !..
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
~§§ الكهف(مكية)110 §§~
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا{1} قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً{2} مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً{3} وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً{4} مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً{5} فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً{6} إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً{7} وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً{8} أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً{9} إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً{10}
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً{99} وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً{100}
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً{101} أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً{102} قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104} أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً{105} ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً{106} إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً{107} خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً{108} قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً{109} قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً{110
السلام عليكم
توقفت كثيرا عند الحديث الذي ذكر فيه أن فواتح الكهف تقي من فتنة الدجال فإن قرأها احد عليه لا يسلط عليه ابدا .. وتعجبت ان له روايتين صحيحتين احدهم تقول فواتح والاخري خواتيم !..
فهل المعني ان نحفظ السورة كلها ؟.. ربما كان هذا المعني فعلا وهو الافضل
إلي أن قرأت بحثا يقسم سورة الكهف اجزاء بحسب القصص التي تعرضت لها .. فلا يتبقي منها الا عشر أيات في أولها وعشرة في اخرها لا علاقة لهم بأي قصة من القصص ..
وهنا فهمت انهم وحدة واحدة متكاملة
فدعونا نحاول فهمهم بشكل مختلف نوعا الأن ..
واختلافه ليس الا عودة للاصل ومعاني الكلمات لغويا فقط بعيدا عن تفاسير كل من فسر علي هواه
قَيِّماً .. بداية جديدة وليست تكملة للأية قبلها لماذا ؟.. لأنه لا يتفق ان نقول عوجا قيما
قيما من هو.. قيم آل محمد .. قائم آل محمد .. المهدي
ماذا يفعل
قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَنا
ينذر بأسا شديدا من لدن الله ويبشر المؤمنين الذي يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا
لماذا لا يكون سيدنا محمد
لأنه لم يكن هناك مؤمنين يبشرهم
ولم يحدث بعده بأسا شديدا .. بل سيحدث في اخر الزمان وهذا يتسق مع قول الرسول أن السورة تتعلق بالدجال .. تقي من فتنته
ماذا يفعل أيضا
وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً
لماذا
لأن
مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ
كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ
الخطاب لمن هنا .. للدجال
لماذا .. سيدنا محمد لم يبحث في علوم النصاري والخطاب لشخص اهلكه واتعبه البحث .. وآثاراهم تعني علومهم
الخطاب هنا علي لسان من القيم .. قيما
المهدي
المهدي يقول للدجال فلعلك باخع نفسك علي آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا
ويتحول الخطاب للهجة شديدة منذرة
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا
كل هذا الذي علي الأرض لا قيمة له ليس الا زينة
لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً
وابتلاء وامتحان من الله سبحانه وتعالي لعباده
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً
وكل هذا سيدمر وينتهي وتصبح صحراء جردا
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً
لماذا ذكر اصحاب الكهف
لأن الدجال سيستخدم قصتهم في خدعته
وبالتحديد كلبهم (انوبيس الفرعوني)
(أخر عشر أيات )
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي
كانو محجوبين عن ذكر الله عز وجل
وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً
أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء
لماذا الولاية تذكر هنا ؟
لأن هذه حجة الدجال في خرجته الاولي عندما ادعي الصلاح وستكون حجته حتي يخرج مدعي للنبوة وانه المسيح
واسمعوا الخطبة الافتخارية المنسوبة للأمام علي وهو برئ منها
إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً
كيف يضلوا وهم يسعون فعلا ويتحروا الصواب بل وفي سعيهم هذا يحسبون انهم يحسنون صنعا
الأية تتحدث عن الشيعة والنصاري واليهود من اتباع الدجال
وتفسيرها في هذه الأية بعدها
أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً{107} خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً{108} قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً{109} قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً{110
ثم تنتهي السورة بالتأكيد علي وحدانية الله سبحانه وتعالى ونبوة سيدنا محمد بشرا رسولا والتحذير من الشرك بالله عز وجل بقصد او دون قصد .. لأن البعض الأن يشركون دون قصد بأن يرفعون ويبجلون الرسول حتي كادوا يؤلهونه وهذا لا يرضي الله ولا رسوله (صلي الله عليه وآله وسلم) فنعم رسول الله خير الخلق اجمعين سيد المرسلين لكن نحب الله اكثر منه ولا شريك في حب الله في قلوبنا ابدا حتي لو كان رسوله مع كامل الاحترام له ولمرتبته الشريفة الكريمة
خطر لي هذا منذ قليل وانا اصلي الفجر واحببت ان اشارككم فيه
بسم الله الرحمن الرحيم
~§§ الكهف(مكية)110 §§~
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا{1} قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً{2} مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً{3} وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً{4} مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً{5} فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً{6} إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً{7} وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً{8} أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً{9} إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً{10}
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً{99} وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً{100}
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً{101} أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً{102} قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104} أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً{105} ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً{106} إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً{107} خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً{108} قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً{109} قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً{110
السلام عليكم
توقفت كثيرا عند الحديث الذي ذكر فيه أن فواتح الكهف تقي من فتنة الدجال فإن قرأها احد عليه لا يسلط عليه ابدا .. وتعجبت ان له روايتين صحيحتين احدهم تقول فواتح والاخري خواتيم !..
فهل المعني ان نحفظ السورة كلها ؟.. ربما كان هذا المعني فعلا وهو الافضل
إلي أن قرأت بحثا يقسم سورة الكهف اجزاء بحسب القصص التي تعرضت لها .. فلا يتبقي منها الا عشر أيات في أولها وعشرة في اخرها لا علاقة لهم بأي قصة من القصص ..
وهنا فهمت انهم وحدة واحدة متكاملة
فدعونا نحاول فهمهم بشكل مختلف نوعا الأن ..
واختلافه ليس الا عودة للاصل ومعاني الكلمات لغويا فقط بعيدا عن تفاسير كل من فسر علي هواه
قَيِّماً .. بداية جديدة وليست تكملة للأية قبلها لماذا ؟.. لأنه لا يتفق ان نقول عوجا قيما
قيما من هو.. قيم آل محمد .. قائم آل محمد .. المهدي
ماذا يفعل
قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَنا
ينذر بأسا شديدا من لدن الله ويبشر المؤمنين الذي يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا
لماذا لا يكون سيدنا محمد
لأنه لم يكن هناك مؤمنين يبشرهم
ولم يحدث بعده بأسا شديدا .. بل سيحدث في اخر الزمان وهذا يتسق مع قول الرسول أن السورة تتعلق بالدجال .. تقي من فتنته
ماذا يفعل أيضا
وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً
لماذا
لأن
مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ
كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ
الخطاب لمن هنا .. للدجال
لماذا .. سيدنا محمد لم يبحث في علوم النصاري والخطاب لشخص اهلكه واتعبه البحث .. وآثاراهم تعني علومهم
الخطاب هنا علي لسان من القيم .. قيما
المهدي
المهدي يقول للدجال فلعلك باخع نفسك علي آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا
ويتحول الخطاب للهجة شديدة منذرة
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا
كل هذا الذي علي الأرض لا قيمة له ليس الا زينة
لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً
وابتلاء وامتحان من الله سبحانه وتعالي لعباده
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً
وكل هذا سيدمر وينتهي وتصبح صحراء جردا
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً
لماذا ذكر اصحاب الكهف
لأن الدجال سيستخدم قصتهم في خدعته
وبالتحديد كلبهم (انوبيس الفرعوني)
(أخر عشر أيات )
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي
كانو محجوبين عن ذكر الله عز وجل
وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً
أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء
لماذا الولاية تذكر هنا ؟
لأن هذه حجة الدجال في خرجته الاولي عندما ادعي الصلاح وستكون حجته حتي يخرج مدعي للنبوة وانه المسيح
واسمعوا الخطبة الافتخارية المنسوبة للأمام علي وهو برئ منها
إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلاً
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً
كيف يضلوا وهم يسعون فعلا ويتحروا الصواب بل وفي سعيهم هذا يحسبون انهم يحسنون صنعا
الأية تتحدث عن الشيعة والنصاري واليهود من اتباع الدجال
وتفسيرها في هذه الأية بعدها
أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً{107} خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً{108} قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً{109} قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً{110
ثم تنتهي السورة بالتأكيد علي وحدانية الله سبحانه وتعالى ونبوة سيدنا محمد بشرا رسولا والتحذير من الشرك بالله عز وجل بقصد او دون قصد .. لأن البعض الأن يشركون دون قصد بأن يرفعون ويبجلون الرسول حتي كادوا يؤلهونه وهذا لا يرضي الله ولا رسوله (صلي الله عليه وآله وسلم) فنعم رسول الله خير الخلق اجمعين سيد المرسلين لكن نحب الله اكثر منه ولا شريك في حب الله في قلوبنا ابدا حتي لو كان رسوله مع كامل الاحترام له ولمرتبته الشريفة الكريمة
خطر لي هذا منذ قليل وانا اصلي الفجر واحببت ان اشارككم فيه
GalaxyGuard- كاتب وباحث في الفتن
- عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 04/04/2014
رد: المهدي في سورة الكهف !..
جزاك الله خير
الحالم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: المهدي في سورة الكهف !..
فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا
في سورة الشعراء يقول الله عز وجل يخاطب نبيه الكريم الذي أرسله هادياً للعالمين:
﴿لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ﴾
و بَخَعَ نَفسَه : قتلها غيظاً أو غَمًّا
أسفا المهدي أو عيسى سيتأسف إدا لم يؤمنوا بهذا الحديت و ليس الدجال
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً
هذا هو الإنذار بالكارتة إن لم يؤمنوا و لن يؤمن الكتير بدليل إنا لجاعلون يعني أمرمحتم
و الله أعلم
جزاك الله خيرا
في سورة الشعراء يقول الله عز وجل يخاطب نبيه الكريم الذي أرسله هادياً للعالمين:
﴿لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ﴾
و بَخَعَ نَفسَه : قتلها غيظاً أو غَمًّا
أسفا المهدي أو عيسى سيتأسف إدا لم يؤمنوا بهذا الحديت و ليس الدجال
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً
هذا هو الإنذار بالكارتة إن لم يؤمنوا و لن يؤمن الكتير بدليل إنا لجاعلون يعني أمرمحتم
و الله أعلم
جزاك الله خيرا
حامل اللواء- اللهم جنبنا الفتن
- عدد المساهمات : 512
تاريخ التسجيل : 07/01/2014
رد: المهدي في سورة الكهف !..
السلام عليكم
أولا لنتفق أن كلامي خطأ يحتمل الصواب هذه خاطرة خطرت لي واحببت ان اشارككم أياها
ثانيا لو سلمنا ان الحديث للرسول محمد (صلي الله عليه وآله وسلم) نجد سؤال هام جدا يطرح نفسه .. متي بحث الرسول في علوم النصاري ؟.. أعتقد بحسب علمي أن هذا لم يحدث ابدا والله أعلم .. والأية تتحدث عن شخص أتعبه البحث في أثار وعلوم النصاري !؟..
ثالثا .. أنزل القرأن علي سبعة أحرف .. ونحن نعرف ان تغيير التشكيل فقط للكلمة يغير معناها وهذه سمة اللغة العربية بتنوعها وثرأها وتشعبها الكبير .. إذن سبع قرأت هي سبع معاني لا معني واحد
والله سبحانه وتعالى أعلم
أولا لنتفق أن كلامي خطأ يحتمل الصواب هذه خاطرة خطرت لي واحببت ان اشارككم أياها
ثانيا لو سلمنا ان الحديث للرسول محمد (صلي الله عليه وآله وسلم) نجد سؤال هام جدا يطرح نفسه .. متي بحث الرسول في علوم النصاري ؟.. أعتقد بحسب علمي أن هذا لم يحدث ابدا والله أعلم .. والأية تتحدث عن شخص أتعبه البحث في أثار وعلوم النصاري !؟..
ثالثا .. أنزل القرأن علي سبعة أحرف .. ونحن نعرف ان تغيير التشكيل فقط للكلمة يغير معناها وهذه سمة اللغة العربية بتنوعها وثرأها وتشعبها الكبير .. إذن سبع قرأت هي سبع معاني لا معني واحد
والله سبحانه وتعالى أعلم
GalaxyGuard- كاتب وباحث في الفتن
- عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 04/04/2014
رد: المهدي في سورة الكهف !..
جزاكم الله كل خير في كل الاحوال على اجتهادكم الواضح في طلب العلم والمعرفه في الله .
ربنا يلهمنا رشدنا ويوقينا شر انفسنا جميعا
ربنا يلهمنا رشدنا ويوقينا شر انفسنا جميعا
الحالم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: المهدي في سورة الكهف !..
كلامك صحيح وفهمك غلط .. من حفظ عشر ايات من سورة الكهف .. كانت حجاب له من الدجال او تنجية .. حتى من وسطها المهم يكون المتبقي معاك عشر ايات تستطيع من خلالها الاتقاء من شر الدجال .. فتنه الدجال لا يؤثر في منعها كلام ولكن ما يؤثر ايات ..
بخصوص السورة .. كلها في محمد صلوات الله عليه وسلم .. وان كانت في المهدي .. فمحمد عليه السلام مهدي وعيسى عليه السلام مهدي وموسى عليه السلام مهدي ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ: أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ (1) وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ , وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي (2) وَأَنَا الْعَاقِبُ (3)) (4) (الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ)
بخصوص السورة .. كلها في محمد صلوات الله عليه وسلم .. وان كانت في المهدي .. فمحمد عليه السلام مهدي وعيسى عليه السلام مهدي وموسى عليه السلام مهدي ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ: أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ (1) وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ , وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي (2) وَأَنَا الْعَاقِبُ (3)) (4) (الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ)
الهمداني- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
رد: المهدي في سورة الكهف !..
بارك الله فيك
مع اني غير مقتنع بان المهدي العائذ قد يكون حيا وقت الدجال
مع اني غير مقتنع بان المهدي العائذ قد يكون حيا وقت الدجال
yahya3- نعوذ بالله من الفتن
- عدد المساهمات : 1450
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: المهدي في سورة الكهف !..
حسنا يبدوا أن معني هذه الأية والمقصود بها يحتاج لبعض الوقت والبحث
ماذا لو حولنا الموضوع لتدبر كل ما يلفت نظرنا في القرآن الكريم فتكون الفائدة أشمل وأعم
وسأبدأ من المشاركة التالية
ماذا لو حولنا الموضوع لتدبر كل ما يلفت نظرنا في القرآن الكريم فتكون الفائدة أشمل وأعم
وسأبدأ من المشاركة التالية
GalaxyGuard- كاتب وباحث في الفتن
- عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 04/04/2014
رد: المهدي في سورة الكهف !..
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{109} إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{110} وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ{111} إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{112} قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ{113} قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{114} قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ{115} وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{116} مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{118} قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{119} لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{120} سورة المائدة
السلام عليكم
الله سبحانه وتعالى أوحي للحواريين أن يؤمنوا به وبرسوله عيسي بن مريم وقد تلقوا الوحي وفهموه فهما صحيحا وأمنوا فعلا
ثم يطلبون من سيدنا عيسي أن يطلب من الله أن ينزل عليهم مائدة ليطمئنوا انه قد صدقهم فيما اخبرهم عن الله عز وجل
وهنا نفهم أن الوحي لغير الرسل والانبياء وحي إلهام أو رؤي أو فهم أو توفيق او غير ذلك مما نعلمه من أساليب الوحي وليس وحي مباشر فهم رغم تلقيهم الوحي وفهمهم له وإيمانهم فعلا إلا ان الشك دخل قلوبهم وأرادوا أن يطمئنوا اكثر فطلبوا ذلك
ثم يطلب سيدنا عيسي من الله عز وجل ذلك فيخبره أنه منزل المائدة لكن يتوعد من يكفر بعد ذلك انه يعذبه عذاب لم يعذبه احد من العالمين
لماذا ؟
لأن المائدة آية كسرت حاجز الإيمان بالغيب فلم يعد غيبا بل واقع محسوس ملموس لا شبهه او شك او ريب فيه .. ولذلك فمن يكفر بعد ذلك لا يستحق اي رحمة
نلاحظ ان سيدنا عيسي في سياق كلامه يقول فلما توفيتني .. سيدنا عيسي مات ولم يرفع للسماء حي كما يدعي البعض .. ويبعثه الله مرة اخري يوم ينزل ليقتل الدجال إن شاء الله
نلاحظ في السياق قال الله - قال عيسي أي بصيغة المتحدث الثالث الذي يقص احداث ,, لأن الحديث هنا في هذه الأيات علي لسان سيدنا جبريل الأمين
والله سبحانه وتعالى أعلم
بسم الله الرحمن الرحيم
يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{109} إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{110} وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ{111} إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{112} قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ{113} قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ{114} قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ{115} وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ{116} مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ{117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{118} قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{119} لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{120} سورة المائدة
السلام عليكم
الله سبحانه وتعالى أوحي للحواريين أن يؤمنوا به وبرسوله عيسي بن مريم وقد تلقوا الوحي وفهموه فهما صحيحا وأمنوا فعلا
ثم يطلبون من سيدنا عيسي أن يطلب من الله أن ينزل عليهم مائدة ليطمئنوا انه قد صدقهم فيما اخبرهم عن الله عز وجل
وهنا نفهم أن الوحي لغير الرسل والانبياء وحي إلهام أو رؤي أو فهم أو توفيق او غير ذلك مما نعلمه من أساليب الوحي وليس وحي مباشر فهم رغم تلقيهم الوحي وفهمهم له وإيمانهم فعلا إلا ان الشك دخل قلوبهم وأرادوا أن يطمئنوا اكثر فطلبوا ذلك
ثم يطلب سيدنا عيسي من الله عز وجل ذلك فيخبره أنه منزل المائدة لكن يتوعد من يكفر بعد ذلك انه يعذبه عذاب لم يعذبه احد من العالمين
لماذا ؟
لأن المائدة آية كسرت حاجز الإيمان بالغيب فلم يعد غيبا بل واقع محسوس ملموس لا شبهه او شك او ريب فيه .. ولذلك فمن يكفر بعد ذلك لا يستحق اي رحمة
نلاحظ ان سيدنا عيسي في سياق كلامه يقول فلما توفيتني .. سيدنا عيسي مات ولم يرفع للسماء حي كما يدعي البعض .. ويبعثه الله مرة اخري يوم ينزل ليقتل الدجال إن شاء الله
نلاحظ في السياق قال الله - قال عيسي أي بصيغة المتحدث الثالث الذي يقص احداث ,, لأن الحديث هنا في هذه الأيات علي لسان سيدنا جبريل الأمين
والله سبحانه وتعالى أعلم
GalaxyGuard- كاتب وباحث في الفتن
- عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 04/04/2014
رد: المهدي في سورة الكهف !..
الله يعين المهدي المسكين
الحالم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
رد: المهدي في سورة الكهف !..
اخي/ GalaxyGuard
مسألة تاويل الآيات أمرها خطير .. ولا يصح أن يفتح لها المجال .. ولذا ورغم ما بذلته في الموضوع استسمحك عذرا في اغلاقه درءا لبعض المفاسد .. منها ما يتعلق بك كون التفسير بالرأي يؤثر على مآلك .. ومنها ما يتعلق بتعريض تفسيرات السابقين وأقوال الصحابة والتابعين والمجتهدين من بعدهم للتجاهل أو الاستخفاف ولو كنت لا تقصد ذلك ولا نركي على الله احدا .. والله من وراء القصد
مسألة تاويل الآيات أمرها خطير .. ولا يصح أن يفتح لها المجال .. ولذا ورغم ما بذلته في الموضوع استسمحك عذرا في اغلاقه درءا لبعض المفاسد .. منها ما يتعلق بك كون التفسير بالرأي يؤثر على مآلك .. ومنها ما يتعلق بتعريض تفسيرات السابقين وأقوال الصحابة والتابعين والمجتهدين من بعدهم للتجاهل أو الاستخفاف ولو كنت لا تقصد ذلك ولا نركي على الله احدا .. والله من وراء القصد
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
مواضيع مماثلة
» ما علاقة سورة الكهف بالدجال .. حد فكر بهذا الشئ
» سورة الكهف والدجال
» استحلفكم بالله قرائة سورة الكهف و اكتشفو اسرار يعلمها الله االفتنة مذكورة بالتفصيل
» ماهو العلم الذي تعلمة موسى عليه السلام من الخضر عليه السلام في سورة الكهف
» نظرة وتأمل في سورة الكهف وأسرارها ......
» سورة الكهف والدجال
» استحلفكم بالله قرائة سورة الكهف و اكتشفو اسرار يعلمها الله االفتنة مذكورة بالتفصيل
» ماهو العلم الذي تعلمة موسى عليه السلام من الخضر عليه السلام في سورة الكهف
» نظرة وتأمل في سورة الكهف وأسرارها ......
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى