ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰 Empty 〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰

مُساهمة  ملحمه السبت نوفمبر 22, 2014 10:56 am

موقع رائع لتدبر القرآن ومواضيع شيقة لشرح لماذا يشكل علينا الحفظ والتدبر

هدية لكل اسرة مسلمة


ملحمه
ملحمه
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰 Empty رد: 〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰

مُساهمة  ملحمه السبت نوفمبر 22, 2014 10:56 am

http://7a9ad.com
ملحمه
ملحمه
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰 Empty رد: 〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰

مُساهمة  قادمون ياأقصى الإثنين نوفمبر 24, 2014 10:38 pm

جزاكي الله خير و كتب اجرك
قادمون ياأقصى
قادمون ياأقصى
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 4006
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰 Empty رد: 〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰

مُساهمة  ملحمه الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 7:46 am

قادمون ياأقصى كتب:جزاكي الله خير و كتب اجرك
 آمين  

جزاك الله خير على المرور
ملحمه
ملحمه
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰 Empty رد: 〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰

مُساهمة  ملحمه الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 7:54 am

تدبر سورة الفاتحة من موقع حصاد 



الفاتحة
بسم الله الرحمن الرحيم 

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2)
1- الربوبية والألوهية والملك , صفات ربانية عظيمة , جاءت في الفاتحة أول سورة , وفي الناس آخر سورة.. فتأمل عظمتها استهلالاً وختما   /بلال الفارس

2-الفاتحة من أرجى سور القرآن, ألا ترى أنك تستفتح بذكر ربوبية الله ( رب العالمين ) ثم رحمته ( الرحمن الرحيم ) فما ظنك بالرب الرحيم  /بلال الفارس

3-" الحمد لله رب العالمين " الفطر السوية تنبض بـ الحمد لله المُنعم , تأملوا قالة أهل الجنة " وآخردعواهم أن الحمد لله رب العالمين "  /بلال الفارس

4-" الحمد لله رب العالمين " استحضر حال تلاوتها أن الله هداك فأوقفك بين يديه مصليا
والله لولا الله ما اهتدينا..ولا تصدقنا ولاصلينا      /بلال الفارس

5-كان نبينا صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة, فأحرم بالتكبير, ثم استفتح وقرأ ( الحمد لله رب العالمين)..  وبين التكبير والحمد يرتفع الهم !    /بلال الفارس

6-" الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم.." أعظم الثناء, ثناء الله على نفسه, وفي الحديث " لاأحصي ثناء عليك, أنت كما أثنيت على نفسك "    /بلال الفارس

7-" رب العالمين " يعيش الطفل آمناً إن كان عنده أب ! فما ظنكم بمن كان له رب.. ثم آمن به , وتوكل عليه
"أولئك لهم الأمن وهم مهتدون"   /بلال الفارس

8-" الحمدلله رب العالمين "
تأمل ألطاف ربك إن أصابتك سراء فشكرت فأنت مأجور وإن أصابتك ضراءفصبرت فأنت مأجور وبينهما يعفو ويرزق ويرحم  /بلال الفارس

9-" الحمد لله رب العالمين " تحمده على ربوبيته لك ولغيرك, و وهذا معنى عظيم , كشكرك الصباحي "ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك..."   /بلال الفارس

10-   ( الحمد لله رب العالمين ) * حمدني عبدي
     ( الرحمن الرحيم ) * أثنى عليّ عبدي
     ( مالك يوم الدين ) * مجّدني عبدي
      أسمعتم أزكى من هذه المناجاة ؟      /بلال الفارس

11-   "فإذا قال العبد : { الحمد لله رب العالمين } قال الله : حمدني عبدي" حوار مباشر معك لا يشغله ملايين المصلين عنك كأنما أنت وحدك في هذا العالم / عبد الله بلقاسم

12-                   (رب العالمين) العالم العلوي والسفلي ، والإنسي والجني ، والغيبي والحسي ، تنوعت (العوالم) والرب واحد /عقيل الشمري

13-                   (رب العالمين) من لم يترك عباده بدون (تربية ونعمة) لا يتركهم بدون(دين) فحاجة قلوبهم للدين أشد من حاجة أبدانهم للنعم /عقيل الشمري

14-                   (رب العالمين) ذكر اسم (الرب) دون غيره لأن (الربوبية) ترجع كلها لهذا الاسم (فالخالق والرازق والمحيي والمميت) لأنه رب سبحانه /عقيل الشمري

15-                   (رب العالمين) يزداد العالم اتساعاً وإمكاناً وفرصاً وعدداً فيزدادون لله (فقراً وذلاً وحاجة) إذ ليس لهم استغناء عنه طرفة عين /عقيل الشمري

16-                   (رب العالمين) تهدم كل نظريات الكفر المعاصرة التي (ألهت) كل شيء إلا (رب العالمين) /عقيل الشمري

17-                   (رب العالمين) من تأمل (حاجة وتنوع واختلاف) العالمين ، أيقين برب العالمين /عقيل الشمري

18-                   (رب العالمين) يقوم بحوائجهم وتربيتهم مع (غناه عنهم) ، ويعرضون عن ربهم مع (فقرهم إليه) ، من تأمل هذه وحدها عرف أنه (رب) /عقيل الشمري

19-                   (رب العالمين) لا يكون الرب رباً إلا إذا قام على حوائج مربوبه بحيث يغنيه عن القيام بنفسه ، وكذلك لله مع كل العالمين فسبحانه /عقيل الشمري

20-                    (الحمد لله) إذا تأملت كل محامد المؤمنين والكافرين وجدت أن ما مدحوا به هو من فضل الله ، فالله أولى بالمدح من كل ممدوح ومحمود /عقيل الشمري

21-                   (الحمد لله) يقولها في صلاته المبتلى والمحروم والمريض والملهوف ليتعلم (حمد الله) على ما أصابه إذ لا يقدر الله إلا ما يصلح للعبد /عقيل الشمري

22-                   (الحمد لله) العبد بين يدي سيده لا يليق به أن يفتتح خطابه إلا(بالحمد والثناء) عليه فلا يناسب المؤمن إلا هذا المطلع (الحمد لله) /عقيل الشمري

23-                   (الحمد لله) جاء تقديم (الألوهية) لأن حمد الله لكونه إلهاً قد يخفى على النفوس بخلاف حمد لله من جهة الربوبية فالكل مقر فيه /عقيل الشمري

24-                   (الحمد لله) بدأت الآية بالحمد وليس بالجار والمجرور لأن الجملة الأسمية تفيد الدوام والثبات والاستقرار ، فالحمد ثابت ومستقر لله /عقيل الشمري

25-                   (الحمد لله) الحمد يجمع أفضل صور الشكر ، وأعم صور المدح ، وأرفع مقامات الثناء ، فلا يليق أن يصرف إلا (لله) /عقيل الشمري

26-                   (الحمد لله) لم يقل (المدح لله) لأن المدح ثناء مجرد ، أما (الحمد) فثناء معه محبة وإجلال وتعظيم ،(فالحمد) أليق بالله وأكمل وأعمق /عقيل الشمري

27-                   (الحمد لله) لم يقل (الشكر لله) لأن الشكر يكون فقط مقابل نعمة ، أما (الحمد) فيكون حتى ولو لم تكن هناك نعمة (فالحمد) أعلى وأرفع /عقيل الشمري

28-                   (الحمد لله) الله يستحق الحمد لذاته لأنه(ربنا) فاللهم لك الحمد (لأنك إلهنا) ولك الحمد (لأنا عبيدك) وهذا أجل النعم /عقيل الشمري

29-                   (الحمد لله) ما من شيء يحبه الله مثل (المدح) ولهذا مدح نفسه ليمدحه (خلقه) فالحمد والمدح والمحامد لا يستحقها أحد مثل (الله) /عقيل الشمري

30-                   (الحمد لله) اللام في (لله) للتمليك والتخصيص فالحمد والمدح مختص بالله ولله ، وما من محمود وممدوح غير الله إلا وفيه نقص /عقيل الشمري

31-                   (الحمد لله) (ال) هنا للاستغراق والعموم ، أي : ما من حمد ومدح وثناء في الكون إلا والله المستحق له على الحقيقة فلا يحمد إلا الله /عقيل الشمري

32-  


الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)

1-" الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم "   يا من انبرى للتربية, أو كان قيِّماً على غيره, الرحمة الرحمة , فالرب رحيم يرحم الرحماء   /بلال الفارس

2-" الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم " ما أجمل هذا التعريف, قال ابن القيم: قلب العبد لايزال يهيم في أودية القلق حتى يعرف ربه حقا   /بلال الفارس

3-" الرحمن الرحيم "تعالى وتقدس لما وسع علمه كل شيء " وسع ربي كل شيء علما "  وسعت رحمته كل شيء " ورحمتي وسعت كل شيء " رحماك يارب  /بلال الفارس

4-" الرحمن الرحيم "أرأيت رحمة أمك بك ؟ والله لله بك منها أرحم !     /بلال الفارس

5-" الرحمن الرحيم " كلما كنت لله أتقى , كنت لرحمته أقرب .." ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون .. "  /بلال الفارس

6-إذا قرأت " الرحمن الرحيم " فثق أن قضاء الله أرحم بك, وربما نزل في ثوب بلاء ليطهرك.. وفي الصحيح "من يرد الله به خيرا يصب منه "   /بلال الفارس

7-  (الرحمن الرحيم مالك يوم الدين) الرحمة فضلٌ ، والجزاء عدلٌ ، وفضل الله سابق ولهذا قدّم ذكر الرحمة على (يوم الدين) /عقيل الشمري

8-  (الرحمن الرحيم) ذكر صفتين ، بينما ذكر للتهديد صفة واحدة (مالك يوم الدين) ليبين أن رحمته أوسع وأقرب /عقيل الشمري

9-  وردت (الرحمن الرحيم) بعد (رب العالمين) كالتعليل لها فالله رب للعالمين بالنعم مؤمنهم وكافرهم ، لأنه رحمن رحيم بهم /عقيل الشمري

10-                     (الرحمن الرحيم) الرحمن أبلغ من الرحيم : لأن (الرحمن) يتعلق بذات الله أما (الرحيم) فيتعلق بخلقه /عقيل الشمري

11-                     (الرحمن الرحيم) أما الرحمن فصيغة مبالغة (فعلان) لا تعرفها العرب قبل الفاتحة وهذا من إعجاز القرآن /عقيل الشمري

12-                  

مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)

1-" مالك يوم الدين " أما إن الملك لله ، في الدنيا وفي الآخرة ، والتأكيد هنا لتمام التفرد والملك ، الخليّ من كل منازع  /بلال الفارس

2-" مالك يوم الدين " كما أنها صفة تعظيم لله العظيم , فإنها واعظة للمصلي ليأخذ لذلك اليوم أهبته ..   /بلال الفارس

3-الله يستحق الحمد لأنه " مالك يوم الدين " يضع فيه الموازين بالقسط ,  وينصر المظلوم , ويعذب الظالم , وهذا من تمام عدله وسلطانه..   /بلال الفارس

4-صفات الجلال أخص باسم الله، وصفات التدبيرأخص باسم الرب، وصفات الإحسان أخص باسم الرحمن، ومعاني أسمائه تدورعليها  ابن القيم -بتصرف          /بلال الفارس

5-  (مالك يوم الدين)خص الله (المُلك)بيوم القيامة لأنه اليوم الذي لا يشذ فيه أحد عن مُلكِ الله له ولا يستقر لأي أحدٍ أدنى مُلكٍ فيه /عقيل الشمري

6-





إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)

1-" الحمد لله رب العالمين " تورث المحبة
     " الرحمن الرحيم " تورث الرجاء
     " مالك يوم الدين " تورث الخشية
     النتيجة " إياك نعبد وإياك نستعين "             /بلال الفارس

2-" إياك نعبد " إذا آمنت بأن الله هو الرب المدبر لأمرك, الرحيم بك , المالك لمعادك, فإن الفطرة تدفعك إلى عبادته وحده لاشريك له ..   /بلال الفارس

3-" إياك نعبد " قال ابن تيمية : من أراد السعادة الأبدية , فليلزم عتبة العبودية .    /بلال الفارس

4-" إياك نعبد وإياك نستعين " عهد مهيب , تُعاهد به ربك في كل ركعة , أن لا تعبد سواه , فهل يليق بقلبك بعدها أن يلتفت إلى غيره !!  /بلال الفارس

5-" إياك نعبد وإياك نستعين " هل عزمت يوماً على الصيام أو القيام ثم كسلت ؟ لعلك اطمأننت لحولك فقعد بك ! استعن على عبادة الله بالله  /بلال الفارس

6-عجبتُ لمن يقرأ في كل ركعة " إياك نعبد " ثم يتزين بصلاته للناظرين ! غفرانك يا الله , ما عبدناك حقَّ عبادتك ..
/بلال الفارس

7-" إياك نعبد وإياك نستعين " الانتقال من ضمير إلى ضمير يسمى بالالتفات, والخطاب المباشرهنا التفات يدل على قرب عظيم سُلّمه الثناء الأول /بلال الفارس

8-" إياك نعبد "  العبد يؤدي رسالته الخالدة أمام سيده ..   /بلال الفارس

9-" إياك نعبد " ومن مقتضاها أن نتحاكم إلى شرعك .. فوا عجباً ممن يقرؤها ثم يتحاكم بالجاهلية " ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون "  /بلال الفارس

10-     يقول العبد " إياك نعبد وإياك نستعين " فيقول الرب تبارك وتعالى : هذا بيني وبين عبدي , ولعبدي ما سأل
أعْجزُ عن وصف عظمة المقام !  /بلال الفارس

11-     " وإياك نستعين " قاطعةٌ للعجب الذي يثيره الشيطان في قلوب العُبَّاد ، فلولا عون الله ما قمت ولا صليت !    /بلال الفارس

12-     " وإياك نستعين " قاطعةٌ للعجب الذي يثيره الشيطان في قلوب العُبَّاد ، فلولا عون الله ما قمت ولا صليت !    /بلال الفارس

13-     " وإياك نستعين " في الحديث " وإذا استعنتَ فاستعن بالله .."    /بلال الفارس

14-      إياك نعبد وإياك نستعين "مالم يكن بالله لايكون ومالم يكن لله لاينفع ولايدوم." ابن تيمية / عبد العزيز العبد اللطيف

15-      إياك نعبد وإياك نستعين= منطلق حياة المسلم دائما والناس أربعة أصناف عابد مستعين وغير عابد ولا مستعين وعابد غير مستعين ومستعين غير عابد / سعيد بن ناصر العتيبي

16-                     {إياك نعبد وإياك نستعين}كتب ابن القيم كتابه ( مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين) في بيان هذه الآية فما أعظمها! / محمد الربيعة

17-                     آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية قاعدة السورة ، فما قبلها مقدمة حمد وثناء ، وما بعدها خاتمة سؤال ودعاء/ محمد الربيعة

18-                     { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية وثيقة بينك وبين ربك ، فالتزم بها في كل أحوالك . تأمل ( هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ماسأل) / محمد الربيعة

19-                     آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية هي هدفك في الحياة ، فاجعلها في قلبك وبين ناظريك دائما وفي جميع أحوالك . / محمد الربيعة

20-                     { إياك نعبد وإياك نستعين}حين تقول { إياك نعبد} فإنك تعترف لربك بكمال العبودية له وحده.فهل حققت معاني العبودية كلها في حياتك/ محمد الربيعة

21-                     آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}تأمل وأنت تعترف لربك بالعبودية ب {إياك نعبد} أنك تسأله العون عليها ب {واياك نستعين}/ محمد الربيعة

22-                     آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}آية تستحضر فيها أنك تخاطب ربك بلسان الخلق جميعا { إياك نعبد } فما أعظمه من خطاب! / محمد الربيعة

23-آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}تأمل أخي وأنت تفتتح السورة بالحمد والثناء لربك أنك تقف بين يديه معترفا بالعبودية له/ محمد الربيعة

24-"إياك (نعبد) وإياك (نستعين)" انو بجميع أعمالك حتى الدنيوية منها العبادة يعطيك الله العون فيها. \عبدالله بن بلقاسم

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)

1-  أعظم دعوة اهدنا الصراط المستقيم / وسيم يوسف

2-  " اهدنا الصراط المستقيم " على قدر ثبوت قدم العبد على الصراط المستقيم في هذه الدار, يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على النار  /بلال الفارس

3-  " اهدنا الصراط المستقيم " الهداية ضربان: دلالة, ثم توفيق, فاستشعرهما في دعائك, أن يدُلَّك الله على الحق, ثم يوفقك للقيام به ..  /بلال الفارس

4-  " اهدنا الصراط المستقيم " الأصلُ هو الاستقامة , وإذا حاد العبدُ عن الجادّة , فإن الاستغفار يُعيده " فاستقيموا إليه واستغفروه "     /بلال الفارس

5-  " اهدنا الصراط المستقيم " كما أن صراط جهنم عليه كلاليب, فكذلك الشبهات والشهوات هي كلاليب الصراط المستقيم, ومن سلم هنا فاز هناك !   /بلال الفارس

6-  " اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم "  اعرف الحق , ثم تعرّف على أهله .    /بلال الفارس

7-  ترديدنا في كل ركعة (اهدنا الصراط المستقيم) تعني أنه ليس هناك ما يسمى ب"رؤيتي الخاصة أو نظرتي المستقلة"، فإما أن نهدى للحق أو لا. / ياسر الشهري

8-  استحضارك لعبوديتك لله في كل حالك وأعمالك هو الذي يضبط حياتك ويحقق لك السعادة في الدارين {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم}/ محمد الربيعة





صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)

1-  " صراط الذين أنعمت عليهم "  مع أنهم أنبياء وصديقون وشهداء وصالحون, فالمنة كلها لله والنعمة منه, فلولاه ما بلغوا هذه المقامات !  /بلال الفارس

2-  " صراط الذين أنعمت عليهم " إذا قال الناس : فلان في نعمة , ويقصدون الثراء , فالتفت عنهم , والتمس النعمة الحقة !   /بلال الفارس

3-  " صراط الذين أنعمتَ عليهم " فيها انكسار واستعطاف, فكما أنعمت على غيرنا ممن اصطفيتهم, فأنعم علينا نحن المساكين, وهذا مقام عزيز ! /بلال الفارس

4-  " صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين " من أسباب الثبات تأمل أحوال الصالحين للاقتداء , ودركات الضالين للحذر !  /بلال الفارس

5-  " المغضوب عليهم " : كل من علم فلم يعمل كاليهود, وما أشبه الروافض بهم " الضالين " : كل من عمل بلاعلم كالنصارى, وما أشبه غلاة الصوفية بهم  /بلال الفارس

6-  " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " يا لشناعة حالهم , فقد فرض الله علينا أن نعتصم به من مشابهتهم ومقاربتهم في كل ركعة !     /بلال الفارس

7-  عجبتُ لمن يدعو الله أن يُجنِّبه سبيلهم , ثم يواليهم باختياره ! " ومن يتولَّهم منكم فإنه منهم "   /بلال الفارس



انتهى
ملحمه
ملحمه
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2384
تاريخ التسجيل : 25/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰 Empty رد: 〰حصاد موقع رائع لتدبر آيات القرآن الكريم 〰

مُساهمة  احمد المدني الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 2:55 pm

منقول
وافق شنVery Happy
احمد المدني
احمد المدني
موقوووووووف

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 11/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى