ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

 حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟ Empty حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟

مُساهمة  أبوعبد الرحمان الإثنين مارس 23, 2015 12:40 pm

وعن علي علي رضى الله عنه قال : ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب على المعدن فلا تسبوا اهل الشام وسبوا ظلمتهم فان فيهم الابدال وسيرسل الله اليهم سيبا من السماء فيفرقهم حتى لو قاتلهم الثعالب غليهم ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول صلى الله عليه وسلم في اثني عشر الفا ان قلوا وخمسة عشر الفا ان كثروا امارتهم او علامتهم امت امت على ثلاث رايات يقاتلهم اهل سبع رايات ليس من صحاب راية الا وهو يطمح بالملك فيقتتلون ويهزمون ثم يظهر الهاشمي فيرد الله الى الناس الفتهم ونعمتهم فيكونون على ذلك حتى يخرج الدجال ) رواه الحاكم واسناده صحيح
المفاجأة انني بحثت في كلمة سيب ووجدت من بين معنيها ما يتم إلقاؤه مع عدم الرغبة فيه أي التخلص منه ....فهل يا ترى البراميل المتفجرة هي المقصودة هنا ؟؟؟؟؟
أبوعبد الرحمان
أبوعبد الرحمان
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 07/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟ Empty رد: حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس مارس 26, 2015 12:27 am

أخي/ أبوعبد الرحمان

اسقاطك للحديث لا يستقيم مع ما يحدث .. حيث الظالم هو بشار وزمرته .. والسيب يرسل على الظلمة .. وانت اسقطته على اهل الشام الذي تخلى عنهم العالم ورغم ذلك فهم يقولون ما لنا غيرك يا الله !!!

ثم يا أخي معنى السيب الاقرب هو مطر شديد من السماء .. يعني عاصفة ممطرة تقريباً .. والله أعلى وأعلم

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟ Empty رد: حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟

مُساهمة  السهل الممتنع الخميس مارس 26, 2015 1:21 am


وهل يمكن أن يكون تفسير السيب هنا بهذا الشكل ؟

لقد سبقت كلمة السيب هنا كلمة ( يرسل )
والارسال ذكر في مواضع كثيرة في القران الكريم
فتارة كانت تاتي كلمة ( يرسل ) للرحمة مثل .... قال تعالى ( ويرسل عليكم السماء مدرارا )
وتارة للعذاب .... قال تعالى ( ويرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران )
وهناك مواضع اخرى ربما لا افهمها جيدا

ولكن في هذا الحديث جائت كلمة يرسل وبعدها كلمة ( سيب من السماء )
فهل سيب هنا معناها نيزك او جرم سماوي تائه في السماء ..... أو مطر شديد ... يكون رحمة أذا ما اصاب المؤمنين
وعذاب اذا ما اصاب الظالمين ..... ذلك لان الاسال هنا عام أعتقد ... أي على الجميع
السهل الممتنع
السهل الممتنع
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا

عدد المساهمات : 998
تاريخ التسجيل : 06/08/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟ Empty رد: حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟

مُساهمة  أبوعبد الرحمان الخميس مارس 26, 2015 2:21 am

أخي جعبة الحديث واضح وحرف العطف يعطف على أهل الشام الصالحين أي ...لا تسبو ......وسيرسل الله إليهم سيبا.....
أبوعبد الرحمان
أبوعبد الرحمان
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 07/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟ Empty رد: حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟

مُساهمة  أبوعبد الرحمان الخميس مارس 26, 2015 10:22 am

أبوعبد الرحمان كتب:أخي جعبة الحديث واضح وحرف العطف يعطف على أهل الشام الصالحين أي ...لا تسبو ......وسيرسل الله إليهم سيبا.....

ثم سيرسل إليهم ليس هي ينزل عليهم لو كان وابل من مطر كما ذهب إليه المفسرون ا-لقدامى لأن وقتهم لم يكن طيران - لقال سبحانه أنزل عليهم سيبا .... أما هنا فأرسل إليهم....ووجه الشبه في كلمة أرسل بين أصحاب الفيل وسوريا تشير إلى وجه التشابه بين العذابين ...لكن لما كان العذاب من غضب الله على أصحاب الفيل قال سبحانه فأرسل عليهم ...أما في هذه الحالة فأرسل إليهم والفرق يبين أن الأول عقاب والثاني ابتلاء والله أعلم
أبوعبد الرحمان
أبوعبد الرحمان
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 07/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟ Empty رد: حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟

مُساهمة  جعبة الأسهم الجمعة مارس 27, 2015 1:49 am

أبوعبد الرحمان كتب:أخي جعبة الحديث واضح وحرف العطف يعطف على أهل الشام الصالحين أي ...لا تسبو ......وسيرسل الله إليهم سيبا.....

فلا تسبوا اهل الشام [color=#ff0000]وسبوا ظلمتهم[/color] كتب:

لاحظ أخي أن (وسيرسل الله عليهم سيبا) جاءت بعد الأمر بسب ظلمتهم .. فتأمل بارك الله فيك !!!

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟ Empty رد: حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟

مُساهمة  ابووليد الجمعة مارس 27, 2015 9:14 pm

هل الحديث المذكور حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم !!!! لكي نناقش تفاصيله

ابووليد
عضو مشارك

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 30/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟ Empty رد: حديث شريف يتكلم عن البراميل المتفجرة في سوريا ؟؟؟؟

مُساهمة  جعبة الأسهم السبت مارس 28, 2015 11:55 pm

الحديث موقوف على علي رضي الله عنه .. وهو لا يأخذ حكم الرفع لأنه في الغالب مما فهمه علي رضي الله عنه من احاديث النبي صلى الله عليه وسلم وقاله باجتهاده وربطه بين الاحاديث .. ولحذيفة رضي الله عنه روايات موقوفه عليه تحمل نفس الطابع ويظهر فيها نفس الاجتهاد ومحاولة الربط بين الاحاديث .. وبالامكان مناقشة معنى مثل هذه الاحاديث إن لم تكن ضعيفة حتى يعرف الناس ما قد يواجهونه مما فهمه صحابة رسول الله من جملة الاحاديث الأخرى إجمالاً .. والله أعلى وأعلم

قول الصحابي.. متى يأخذ حكم المرفوع

السبت 1 ذو القعدة 1423 - 4-1-2003

رقم الفتوى: 26984
التصنيف: الحديث المرفوع




[ قراءة: 8722 | طباعة: 218 | إرسال لصديق: 0 ]

السؤال
السلام عليكم ,
إذا قال أحد من علماء الصحابة أمرا من الأمور التي لا تدرك إلا بالوحي ولكن لم ينسبها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فهل يكون لها حكم الرفع أم أنها ربما أخذت من أهل الكتاب؟
مثل ما ورد عن بن عباس (الحجر الأسود يمين الله في الأرض) وهل لنا أن نقبل قول الصحابي في الأمور الغيبية إذا لم ترفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم؟ وشكراً.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن قول الصحابي الذي لا مجال فيه للاجتهاد ولا له علاقة بلغة العرب له حكم الرفع، وذلك مثل الإخبار عن الأمور الماضية وقصص الأنبياء، والملاحم والفتن، وأحوال الآخرة، والإخبار عن ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص فكل هذا مما يحكم له بالرفع ، لأنه لا مجال فيه للاجتهاد.
وأما إذا كان قوله مما له علاقة بالأحكام الشرعية أو كان تفسير لفظة من القرآن، فهذا يرد عليه احتمال أن يكون من باب الاجتهاد في النص، أو النقل من لسان العرب، فلا يجزم والحالة هذه برفعه.
وهذا هو ما حرره الحافظ ابن حجر رحمه الله، وذكر أنه معتمد خلق كثير من كبار الأئمة كالبخاري ومسلم والشافعي والطبري والطحاوي والبيهقي وابن عبد البر وغيرهم.
إلا أنهم استثنوا من ذلك من كان من الصحابة معروفاً بالاطلاع على الإسرائيليات كمسلمة أهل الكتاب وبعض الصحابة الآخرين كعبد الله بن عمرو بن العاص الذي كان قد حصل في وقعة اليرموك على كتب كثيرة من أهل الكتاب، فكان يحدث بما فيها من أخبار الأمم السابقة والأنبياء، وغير ذلك من الوقائع والأحداث.
وأثر: الحجر الأسود يمين الله في الأرض. أخرجه عبد الرازق موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما، وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق عن جابر.
قال ابن الجوزي : حديث لا يصح. وقال ابن العربي : حديث باطل.
وذكره الألباني في الضعيفة، ورواه الطبراني في الأوسط بلفظ: وهو يمين الله عز وجل يصافح بها خلقه. قال الهيثمي في مجمع الزوائد 3/242: وفيه عبد الله بن المؤمل وثقه ابن حبان وقال: يخطئ، وفيه كلام، وبقية رجاله رجال الصحيح.
والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=26984

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى