ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس أغسطس 01, 2013 2:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين .. ثم اما بعد:


نظرا لتسارع الأحداث واقتراب موعد زكاة الفطر وتساؤل بعض الإخوة حول جواز نقل الزكاة إلى المجاهدين في سوريا وغيرها ممن لا يجدون ما يدفعون به عن انفسهم في الثغور .. أقدم لكم مختصرا لاقتباسات بخصوص هذ الموضوع .. ولكن قبل البدء يجب ان نفرق بين زكاة الاموال (التي يحول عليها الحول أو عند الحصاد) وبين زكاة الفطر إذ أن زكاة الفطر عن تختلف عن ركن الزكاة :

نبدأ بزكاة الفطر ....

الاقتباس الأول:


سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: نجمع زكاة الفطر نقداً من الناس ثم نتصل بمكتب خدمات المجاهدين هاتفيًّا لإبلاغهم فيردون أنهم يشترون بهذه النقود أرزاً مثلاً ويخرجونه ليلة العيد لأسر المجاهدين والشهداء فهل يصح هذا العمل؟
(18/209)
فأجاب فضيلته بقوله: هذا العمل لا يصح ولا يجوز أن تنقل زكاة الفطر لغير البلد الذي فيه الصائم إلا إذا كان ليس في البلد أحد محتاج فهذا لا بأس، وأما مادام فيه محتاج فإنه لا يجوز نقلها لا للمجاهدين ولا لغيرهم، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بأن تخرج زكاة الفطر صاعاً من الشعير، أو صاعاً من تمر، وفي حديث أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ صاعاً من طعام، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تخرج صاعاً من طعام، يخرجها الإنسان بنفسه ويطمئن إليها، أما أن يعطي دراهم ويوكل من يخرجها، فأصل التوكيل في إخراجها جائز، لكن المشكل أنها في غير بلده، وإخراج زكاة الفطر تكون في البلد، ومن ذلك أيضاً الأضحية، فإن بعض الناس يعطل الأضحية ويصرفها في خارج البلد، وهذا أيضاً خطأ، لأن الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام، ينبغي للإنسان أن يعلنها في بلده، ولهذا نجد أن الله شرعها لغير الحجاج ليشاركوا الحجاج في هذا النسك، فكونهم يعطونها دراهم تبذل في الخارج، هذا خلاف السنة، ثم إن فتح الباب للتبرع للجهاد من الزكاة والأضاحي والشعائر الإسلامية، أنا عندي أن فيه خطأ من الناحية التربوية، لأن هناك أناساً يخرجون أموالهم للتبرع للجهاد ذاته، لا من أجل أن يؤدي الزكاة للجهاد، فأمسك أنت الزكاة لأهلها الذين عندك، وافتح للناس وحثهم على التبرع للجهاد، فالناس إذا دفعوا الزكاة في الجهاد، في بقية العام لا يساعدونهم، لكن قولوا: ساعدوا المجاهدين بالمال في كل وقت، سواء كان في وقت الزكاة أم في غير وقت الزكاة فتفتح لهم باب المساهمة في الجهاد في كل وقت، ولا أحد يخفى عليه فضل الجهاد بالنفس، وفضل الجهاد بالمال.
أما أن نعود الناس البخل ونقول: اجلبوا الأشياء الواجبة، ودعوا التبرع الذي يعتبر تطوعاً، فهذا عندي أنه من الناحية التربوية يجب النظر فيه.

http://www.islamport.com/b/2/alfeqh/fatawa/%C7%E1%DD%CA%C7%E6%EC/%E3%CC%E3%E6%DA%20%DD%CA%C7%E6%EC%20%E6%D1%D3%C7%C6%E1%20%C7%C8%E4%20%DA%CB%ED%E3%ED%E4/%E3%CC%E3%E6%DA%20%DD%CA%C7%E6%EC%20%E6%D1%D3%C7%C6%E1%20%C7%C8%E4%20%DA%CB%ED%E3%ED%E4%20079.html


الاقتباس الثاني:

لمن تعطى زكاة الفطر
enesfrhiurzh
More Sharing ServicesShare Share on facebook Share on twitter Share on myspace Share on email Share on print
لمن تعطى زكاة الفطر ؟ وهل يجوز إرسالها للمجاهدين في أفغانستان مثلاً ؟ أو إدخالها في صندوق للأعمال الخيرية كبناء مسجد مثلا ؟.


الحمد لله

تعطى زكاة الفطر لفقراء المسلمين في بلد مخرجها ، لما رواه أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان طعمة للمساكين . . . الحديث ) ، ويجوز نقلها إلى فقراء بلد أخرى أهلها أشد حاجة ، ولا يجوز وضعها في بناء مسجد أو مشاريع خيرية .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

http://islamqa.info/ar/ref/12938


الاقتباس الثالث:


السؤال: هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للمجاهدين؟

الإجابة: مصرف زكاة الفطر هو مصرف الزكاة التي بين الله تعالى أوجه صرفها في قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة:60] وعلى هذا أكثر أهل العلم على اختلاف مذاهبهم الفقهية، وذهب طائفة من أهل العلم إلى أنها لا تصرف إلا لمن يأخذها لحاجته، كالفقير والمسكين، فعلى قول الجمهور يجوز صرفها للمجاهدين؛ لأنهم أحد مصارف الزكاة كما في قوله تعالى: {وفي سبيل الله}، سواء أقيل بوجوب إخراجها طعاما، أم قيل بجواز إخراجها نقدا.
14-10-1428هـ.

المصدر: موقع الشيخ خالد المصلح

http://ar.islamway.net/fatwa/33658



الاقتباس الرابع:

دفع زكاة الفطر على المجاهدين والمرابطين في سبيل الله

محمد بن صالح العثيمين


السؤال: ما حكم دفع زكاة الفطر على المجاهدين والمرابطين في سبيل الله ومن لا يستطيع أن يؤديها فماذا يفعل؟ وهل تدفع زكاة الفطر للمجاهدين والمرابطين؟

الإجابة: السؤال كأنه من شقين: الشق الأول هل تجب الزكاة على المجاهدين والمرابطين، والجواب: نعم تجب عليهم لعموم حديث ابن عمر رضي الله عنهما: "أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على الذكر والأنثى، والحر والعبد، والصغير والكبير من المسلمين".

وأما من تحل له فإن المرابطين الذين ليس عندهم ما يكفيهم يعطون منها، وهم أولى من غيرهم، بل هم من المجاهدين في سبيل الله الذين لهم نصيب من الزكاة، وإن لم يكونوا فقراء، إلا أن زكاة الفطر تختص بالفقير، لقوله في حديث ابن عباس رضي الله عنهما: "فرضها النبي صلى الله عليه وسلم طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين".

وأما من لا يستطيع أن يدفعها فليس عليه شيء لقوله تعالى: {فَاتَّقُواْ اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُواْ وَأَطِيعُواْ وَأَنْفِقُواْ خَيْراً لأَِنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [سورة التغابن: الآية 16].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثامن عشر - باب زكاة الحبوب والثمار.

http://ar.islamway.net/fatwa/11721



زكاة الأموال والزروع وعروض التجارة والانعام والذهب والفضة ....


الاقتباس الأول:

فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان - حفظه الله تعالى -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد...
أود أن أسأل فضيلتكم عن حكم إخراج زكاة المال للمجاهدين في فلسطين المغتصبة؟
وأسأل الله أن يوفقكم، وأن يسدد خطاكم.

* * *


بسم الله الرحمن الرحيم


الجواب:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

إن دين المسلمين، والشرع الحكيم، أولى المال عناية فائقة، وكان محل اهتمام العلماء، وجاء في ضمن إطار الضروريات الخمس، التي اتفقت الرسل والشرائع على المحافظة عليها: وهي الدين والنفس والعقل والعرض والمال.

ولا عجب في ذلك فهو عصب الحياة، وقيام البشرية، ومن أكبر الموارد الجهادية بل هو ثلثها، قال النبي صلى الله عليه وسلم (جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم) رواه الإمام أحمد في مسنده (12246)، وأبو داود (2504) والنسائي (3098) من طريق حماد بن سلمة، عن حميد، عن أنس.

وجاء تقديمه على النفس في غير ما آية قرآنية:(وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ *تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، (لَكِنْ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ الْخَيْرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ).

وإن المتأمل للآيات القرآنية يجد أن المال مقدم على النفس في كل آي القرآن سوى موضع واحد، وهو قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ) وهذا يدل على عظيم أمر الجهاد بالمال، وأنه يجب على القادر عليه كما يجب على القادر بالبدن، وقد يكون - في وقت - الجهاد بالمال أهمَّ وآكد من الجهاد بالنفس، فإن الجهاد يتطلب أموالاً باهضة، ونفقات هائلة، وثروات طائلة لا سيما في عصرنا الراهن، ووقتنا الحالي، فإن الجيش يحتاج إلى تغطية نفقاته المختلفة ومشاريعه المتعددة، ولذلك شرع الإسلام موارد مالية لهذا الغرض العظيم، والوظيفة العظمى، والمهمة الكبرى، وعَدَّدَ تلكم الموارد ؛ لكي تظل الأموال تتدفق على القوة العسكرية بجزالة وسخاء وفاءً بجميع متطلباته، كي لا تضعف ميزانية الجيش، والتي متى ما ضعفت كانت عاملاً كبيراً لضعف القوة العسكرية الإسلامية، وعجزها، بل وهزيمتها ومن ثم تختل قوة الإسلام، وتقوى قوة الكفر، ولا يقتصر ذلك على جهاز الجيش وقواته فقط، ولكن تمتد لتتناول كيان الأمة كلها في مواجهة عدوّها الداخلي أو الخارجي ولأجل ذلك جاءت السياسة الشرعية، والكفيلة بمصالح العباد في جميع شؤونهم الحياتية بتعدد الموارد المالية لجميع احتياجات الجيش ومتطلباته، الذي هو الكفيل بعد توفيق الله تعالى وتسديده بأن يسد أي نافذة تُنفذ منها إلى كيان الأمة، أو درعها الحصين.

وتواترت نصوص الكتاب والسنة تواتراً قطعياً على وجوب بذل الأموال للجهاد والمجاهدين، حفظاً للأمن والاستقرار، ونشراً للوعي الإسلامي، والدين الحنيف، فقال الله تعالى: (وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ)، وقال تعالى:(انفِرُوا خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: (أن فتى من أسلم قال: يا رسول الله إني أريد الغزو وليس معي ما أتجهز، قال: ائت فلاناً فإنه قد كان تجهز فمرض، فأتاه فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئك السلام، ويقول: أعطني الذي تجهزت به، قال: يا فلانة أعطيه الذي تجهزت به، ولا تحبسي عنه شيئاً، فوالله لا تحبسي منه شيئاً فيبارك لك فيه). أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (1894) من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت عن أنس رضي الله عنه 0


وقال أبو مسعود الأنصاري رضي الله عنه، جاء رجل بناقة مخطومة، فقال: هذه في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (1892) من طريق الأعمش، عن أبي عمرو الشيباني، عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه 0

وقد كان للصحابة المنتخبين، والأئمة المهديين، قصبُ السبق في العمل بهذه النصوص، وكانت لهم اليد الطولى في بذل أموالهم ابتغاء مرضاة الله تعالى ؛ فلهذا نالوا المقامات العالية، والفضائل السامية، وفازوا بأشرف الرتب.

وحين دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصدقة، تصدق أبو بكر رضي الله عنه بكل ماله، رواه البخاري في صحيحه معلقاً مجزوماً بصحته، ووصله أبو داود في سننه (1678) من طريق هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبيه قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً أن نتصدق، فوافق ذلك ما لاً عندي، فقلت اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوماً فجئت بنصف مالي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أبقيت لأهلك؟ فقلت: مثله . قال: وجاء أبو بكر بكل ما عنده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيت لهم الله ورسوله، قلت: لا أسابقك إلى شيء أبداً).

وهذا ذو النورين، وشهيد الدار عثمان بن عفان رضي الله عنه لما دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى تجهيز جيش العسرة، سارع هو إلى تجهيز ذلك الجيش، فروى البخاري تعليقاً مجزوماً به من طريق شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي عبد الرحمن: (أن عثمان رضي الله عنه حيث حوصر، أشرف عليهم، وقال: أنشدكم الله - ولا أنشد إلا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حفر رومة فله الجنة، فحفرتها؟ ألستم تعلمون أنه قال: من جهز جيش العسرة فله الجنة، فجهزته، قال: فصدقوه بما قال).

ورواه أبو عبد الرحمن النسائي في سننه (3184) موصولاً من طريق عبد الله بن إدريس قال: سمعت حصين بن عبد الرحمن يحدث عن عمر بن جاوان، عن الأحنف بن قيس قال: (خرجنا حجاجاً فقدمنا المدينة ونحن نريد الحج، فبينا نحن في منازلنا نضع رحالنا إذ أتانا آت فقال: إن الناس قد اجتمعوا في المسجد وفزعوا، فانطلقنا فإذا الناس مجتمعون على نفر في وسط المسجد، وإذا علي والزبير وطلحة وسعد بن أبي وقاص، فإنا لكذلك إذ جاء عثمان بن عفان .... الحديث)، وفيه: (.... قال - عثمان بن عفان -: فأنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو! أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر في وجوه القوم فقال: من يجهز هؤلاء غفر الله له - يعني جيش العسرة - فجهزتهم حتى ما يفقدون عقالاً ولا خطاماً؟ فقالوا: اللهم نعم، قال: اللهم اشهد، اللهم اشهد، اللهم اشهد).

وهذا خالد بن الوليد رضي الله عنه، قد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله متفق على صحته من حديث أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك 0

ولا زال علماء الإسلام من كل مذهب على مر العصور وتصرم الدهور يصرحون بمشروعية دفع المال من زكوات وصدقات للجهاد والمجاهدين.

قول الأحناف:

قال في حاشية ابن عابدين (2/343): (قوله وهو منقطع الغزاة؛ أي الذين عجزوا عن اللحوق بجيش الإسلام لفقرهم بهلاك النفقة أو الدابة أو غيرهما، فتحل لهم الصدقة وإن كانوا كاسبين إذ الكسب يقعدهم عن الجهاد).

قول المالكية:

وقال ابن العربي في أحكام القرآن (2/969): (قال مالك: سبل الله كثيرة ولكني لا أعلم خلافاً في أن المراد بسبيل الله هاهنا الغزو من جملة سبيل الله، إلا ما يؤثر عن أحمد وإسحاق فإنهما قالا: إنه الحج.

والذي يصح عندي من قولهما أن الحج من جملة السُبل مع الغزو، لأنه طريق بر، فأعطي منه باسم السبيل، وهذا يحل عقد الباب، ويخرم قانون الشريعة وينثر سلك النظر، وما جاء قط بإعطاء الزكاة في الحج أثر . . .

وقال محمد بن عبدالحكم: يعطى من الصدقة في الكراع والسلاح، وما يحتاج إليه من آلات الحرب وكف العدو عن الحوزة، لأنه كله من سبيل الغزو ومنفعته وقد أعطي النبي صلى الله عليه وسلم مائة ناقة في نازلة سهل بن أبي حثمة إطفاء للثائرة.

قول الشافعية:

قال النووي في روضة الطالبين (2/326): (فرع هل يدفع إلى ابن السبيل جميع كفايته، أو ما زاد بسبب السفر؟ وجهان، أصحهما الأول.

فرع؛ وأما الغازي، فيعطى النفقة والكسوة مدة الذهاب والرجوع، ومدة المقام في الثغر وإن طال، وهل يعطى جميع المؤنة أم ما زاد بسبب السفر؟ فيه الوجهان كابن السبيل، ويعطى ما يشتري به الفرس إن كان يقاتل فارساً، وما يشتري به السلاح وآلات القتال، ويصير ذلك ملكاً له، ويجوز أن يستأجر له الفرس والسلاح، ويختلف الحال بحسب كثرة المال وقلته، وإن كان يقاتل راجلاً فلا يعطى لشراء الفرس).

وقال سلطان العلماء العز بن عبد السلام - بعد أن جمع قطز أحد سلاطين المسلمين في مصر آنذاك، القضاة والفقهاء، يستشيرهم في تحرك التتار نحو بلاد الشام -: (إنه إذا طرق العدو بلاد الإسلام وجب على العالم قتالهم، وجاز لكم أن تأخذوا من الرعية ما تستعينون به على جهادكم، بشرط أن لا يبقى في بيت المال شيء، وتبيعوا مالكم من الحوائص المذهبة، والآلات النفيسة، ويقتصر كل الجند على مركوبه وسلاحه، ويتساووا هم والعامة، وأما أخذ الأموال مع بقايا في أيدي الجند من الأموال والآلات الفاخرة فلا، وانفض المجلس على ذلك . ...) وكان الاعتماد على ما يقوله العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى [النجوم الزاهرة، في أحداث سنة 657، 7/72-73].

قول الحنابلة:

قال ابن قدامة في المغني: (كل ما في القرآن من ذكر سبيل الله إنما أريد به الجهاد إلا اليسير، فيجب أن يحمل ما في الآية على ذلك، لأن الظاهر إرادته به لأن الزكاة إنما تصرف إلى أحد رجلين: محتاج إليها كالفقراء والمساكين وفي الرقاب، والغارمين لقضاء ديونهم، أو ممن يحتاج إليه المسلمون كالعامل والغازي والمؤلف والغارم لإصلاح ذات البين ...).

وقال في الشرح الكبير (2/713): (مسألة ؛ والغازي ما يحتاج إليه لغزوه وإن كثر، فيدفع إليه قدر كفايته، وشراء السلاح والفرس إن كان فارساً، وحمولته ودرعه وسائر ما يحتاج إليه لغزوه وإن كثر، لأن الغزو إنما يحصل بذلك).

وقال في غاية المنتهي وشرحه: (يجوز للإمام أن يشتري من مال الزكاة فرساً ويدفعها لمن يغزو عليها، ولو كان الغازي هو صاحب الزكاة نفسه، لأنه بريء منها بدفعها للإمام، كما يجوز له أن يشتري منها أيضاً سفناً ونحوها للجهاد لأنها من حاجة الغازي ومصلحته، وكل ما فيه مصلحة للمسلمين يجوز للإمام فعله لأنه أدرى بالمصالح من غيره) [مطالب أولي النهى: 2/147-148] 0

آراء الأئمة المجتهدين:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في الفتاوى (28/274): (على الأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله تعالى في أهل الزكاة "وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ"؛ وهم الغزاة، الذين لا يعطون من مال الله ما يكفيهم لغزوهم، فيعطون ما يغزون به، أو تمام ما يغزون به، من خيل وسلاح ونفقة وأجرة).

وقال أيضاً رحمه الله تعالى في الفتاوى (28/421): (ولا يفوت مثل هذه الغزاة إلا من خسرت تجارته، وسفه نفسه، وحرم حظاً عظيماً من الدنيا والآخرة، إلا أن يكون ممن عذر الله تعالى، كالمريض والفقير والأعمى وغيرهم، وإلا فمن كان له مال وهو عاجز ببدنه فليغز بماله، ففي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من جهز غازياً فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا"، ومن كان قادراً ببدنه وهو فقير فيأخذ من أموال المسلمين ما يتجهز به سواء كان المأخوذ زكاة، أو صلة، أو من بيت المال أو غير ذلك، حتى لو كان الرجل قد حصل بيده مال حرام وقد تعذر رده إلى أصحابه لجهله بهم ونحو ذلك، أو كان بيده ودائع، أو رهون، أو عوار قد تعذر معرفة أصحابها فلينفقها في سبيل الله، فإن ذلك مصرفها).

وقال تلميذه العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى في زاد المعاد (3/558) في الكلام على فوائد غزوة تبوك: (ومنها: وجوب الجهاد بالمال، كما يجب بالنفس، وهذا إحدى الروايتين عن أحمد وهي الصواب الذي لا ريب فيه، فإن الأمر بالجهاد بالمال شقيق الأمر بالجهاد بالنفس في القرآن وقرينه، بل جاء مقدماً على الجهاد بالنفس في كل موضع، إلا موضعاً واحداً وهذا يدل على أن الجهاد به أهم وآكد من الجهاد بالنفس، ولا ريب أنه أحد الجهادين، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من جهز غازياً فقد غزا"، فيجب على القادر عليه كما يجب على القادر بالبدن، ولا يتم الواجب بالبدن إلا ببذله، ولا ينتصر إلا بالعدد والعُدد، فإن لم يقدر أن يكثر العَدد، وجب عليه أن يمد بالمال والعُدة، وإذا وجب الحج بالمال على العاجز بالبدن، فوجوب الجهاد بالمال أولى وأحرى).

وقال الشوكاني في السيل الجرار (2/59): (قوله؛ "وفي سبيل الله" المجاهد الفقير؛ أقول – الشوكاني - قد عرفناك حديث أبي سعيد المذكور قريباً فيه التصريح بعدم اشتراط الفقر فيمن اشتمل عليه، ومن جملتهم الغازي كما سبق، وفي لفظ منه؛ "لا تحل الصدقة لغني إلا في سبيل الله، أو ابن السبيل، أو جار فقير يتصدق عليه").

وقال صديق حسن خان على هذه الآية في فتح البيان (4/151): (هم الغزاة والمرابطون يعطون من الصدقة ما ينفقون في غزوهم ومرابطتهم وإن كانوا أغنياء، وهذا قول أكثر العلماء. فالسنة قد دلت على أنه يصرف على هذا الصنف مع الغنى، والقرآن لم يشترط فيه الفقر فلم يبق ما يوجب هذا الاشتراط بل هو مجرد رأي بحت، فيصرف إليه ما يحتاجه في الجهاد من سلاح ونفقة وراحلة، وإن بلغ أنصباء كثيرة، ولا وجه لاشتراط الإيمان، بل كل مسلم مصرف لذلك إذا بذل نفسه للجهاد، ولاسيما إذا كان له شجاعة وإقدام فإنه أحق من المؤمن الضعيف).

وهذه النقولات عن الأئمة والعلماء من كل مذهب، يؤكد بعضها بعضاً، في وجوب دفع الزكوات والصدقات للمجاهدين سواء في فلسطين المحتلة أو الشيشان أو أفغانستان أو كشمير أو الفلبين أو غير ذلك من بلاد المسلمين التي تسلط عليها الأعداء فقتلوا رجالاتهم، واستباحوا نساءهم، وشردوا أطفالهم، وهدموا بيوتهم ومساكنهم.

والذين يمتنعون عن بذل الزكوات والصدقات في وقت محنة المجاهدين، ووقت تطاير الرؤوس وتقطع الأشلاء، يُعَدُّون من الذين يكنزون أموالهم، وهذا ذنب كبير.

فالصليبيون المعتدون، واليهود المجرمون، يَفْرُونَ في دماء المسلمين فري الذئب على فريسته، وليس هذا بغريب على تاريخهم الأسود، وسياستهم الرعناء، فتاريخهم مليء وناصع بمثل هذه الأعمال الوحشية، وسياستهم قائمة على العنف والتهور، نتيجة البغض والحنق للمسلمين، وقد كشف القرآن الكريم منذ قرون من الزمن مدى ما تكنه صدورهم من البغض للمسلمين، وما تنطوي عليه ضمائرهم من العداوة للإسلام.

وإنما الغريب أن نضن على المجاهدين بدراهم معدودة، ونخذلهم وقت محنتهم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في بيان حقيقة الأخوة الإيمانية: (ولا يخذله) رواه مسلم في صحيحه (2564) من طريق داود بن قيس، عن أبي سعيد مولى عامر بن كريز عن أبي هريرة رضي الله عنه.

وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (ليس المؤمن الذي يأكل وجاره جائع).

أولئك الذين تمزق أشلاؤهم، وتشرد أطفالهم وتدك عليهم بيوتهم، فهذا وقت التضحيات والبذل والإنفاق.

(وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ)، (قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خِلالٌ).

وقال الإمام أبو محمد بن حزم رحمه الله تعالى في المحلى (4/282) - على قوله صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه ... الحديث)، متفق عليه من طريق الليث، عن عقيل، عن سالم، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما - قال: (من تركه يجوع ويعرى وهو قادر على إطعامه وكسوته فقد أسلمه).


فالصليبيون والصهاينة يرصدون الأموال الطائلة، ويخزنون الأسلحة الفتاكة من أسلحة الدمار الشامل ونحوه للفتك بالمسلمين، والقضاء على دينهم وقيمهم، (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).

والرايات الجهادية في هذا العصر، عصر التكنلوجيا، عصر أسلحة الدمار الشامل في إخفاق شديد من الموارد المالية، ويعانون إعصاراً شديداً من قلة القوة العسكرية اليوم.

ونحن نستحث المسلمين على مناصرة المجاهدين، والوقوف في صفهم، وبذل المال لمواصلة المسيرة، ومصارعة قوى الكفر، ورفع رايات التوحيد، وتثبيت دور المسلمين الحضاري في العالم، وإن المسلم - بعيداً عن الإنفاق في مواطنه - لن يكون إلا لقمة سائغة للصليبيين.

أخوك؛ سليمان بن ناصر بن عبد الله العلوان
26/12/1423 هـ  

www.aqsaorg.com/pic/libr/46_7647.doc


الاقتباس الثاني: وهو يجمع بين زكاة الفطر وزكاة المال ..

المسألة الثانية: حكم إعطاء المجاهدين أو المرابطين الذين يتقاضون عطاءً من بيت مال المسلمين لأجل ذلك من الزكاة:

لا خلاف بين الفقهاء في أن المجاهدين والغزاة والمرابطين الذين ليسوا من أهل  الديوان ولا يتقاضون مرتباً من بيت مال المسلمين مقابل عملهم هذا أنهم داخلون في معنى قوله تعالى :"فِي سَبِيلِ اللَّهِ"(19)، قال ابن كثير رحمه الله: "وأما في سبيل الله فمنهم الغزاة الذين لا حق لهم في الديوان"(20)، وأما إذا كانوا مرتزقة يأخذون من بيت مال المسلمين أو الديوان وتجرى لهم مكافآت ورواتب فإنهم لا يعطون من هذا المصرف باتفاق الفقهاء

http://islamtoday.net/bohooth/artshow-86-138658.htm


الاقتباس الثالث: وهي أقوال لعلماء السلف فيما يخص زكاة المال ...

قال القرطبي رحمه الله: (إتفق العلماء على أنه إذا نزلت بالمسلمين حاجة بعد أداء الزكاة فإنه يجب صرف المال إليها) وقال مالك: (يجب على الناس فداء أسراهم وإن استغرق ذلك أموالهم. وهذا إجماع أيضا ).

قال الشيخ عبدالله عزام رحمه الله : "والحفاظ على الدين مقدم على الحفاظ على النفوس، والحفاظ على النفوس أولى من الحفاظ على المال، فأموال الأغنياء ليست أغلى ولا أثمن من دماء المجاهدين.


الخلاصة:-

زكاة الفطر تكون في نفس البلد .. وإن كانوا هناك في حاجة أشد في بلد آخر جاز نقل زكاة الفطر او الفائض منها إليهم .. والافضل ان تكون طعاما .. وزكاة المال تصرف للجهاد إن كان بحاجة ماسة لذلك كما هو الأمر في سوريا وغيرها من بلاد الاسلام .. والعلماء الربانيون يوضحون أي الاولويات تكون في أحد أبواب الزكاة ومصارفها .. والله الموفق

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء أغسطس 07, 2013 12:47 am

للفائدة:

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثامن عشر - باب زكاة الحبوب والثمار.

http://ar.islamway.net/fatwa/11721

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  الهمداني الأربعاء أغسطس 07, 2013 1:05 am

ما يتم تسميته بالمجاهدين .. لا يحتاجون زكاه الفطر .. يكفيهم زكاه البترول والغاز العربي الذي يمولهم بمليارات الدولارات

زكاه الفطر تصرف للدولة التي انت فيها .. وهم مسئولين في انفاقها .. ولا يهمك من فقر او غني .. على الله رزق الناس .. وهو ارحم على عبادة من الناس ..
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء أغسطس 07, 2013 1:33 am

الهمداني كتب:ما يتم تسميته بالمجاهدين ..

وهنا أحد من يتسمون بهذا الاسم .. تقبله الله في الشهداء:

https://www.youtube.com/watch?v=4xvj6_V_Enw&feature=youtu.be

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء أغسطس 07, 2013 6:06 pm

يرفع للفائدة ..

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  الهمداني الأربعاء أغسطس 07, 2013 9:29 pm

[quote="جعبة الأسهم"]
الهمداني كتب:ما يتم تسميته بالمجاهدين ..

وهنا أحد من يتسمون بهذا الاسم .. تقبله الله في الشهداء:

https://www.youtube.com/watch?v=4xvj6_V_Enw&feature=youtu.be[/quot

عليه ان يكون حذر .. ويعمل تشنج في حياته .. الحرب في سوريا القاتل والمقتول للنار .. صدقوني .. لا تضيعوا انفسكم .. على افكار واجتهادات ونداءات خاطئة ..

رسول الله صلى الله عليه وسلم .. لم يقاتل الا المشركين الذي حملوا السيف عليه .. حتى من يقتل نفسه ويفجر اشخاص ابرياء لا يحملون السلاح ولو كانوا كفار او مشركين او بوذيين او شيعه صفووين ..

حرام حرام حرام

الشهادة لها خصائص .. ومش اي واحد يقتل نفسه او يقاتل من اجل الوصول للكرسي يعتبر شهيد .. حتى الثورات التي حدثت في الستينات .. واقتتال المسلمين بينهم البين لم يكون فيه شهادة

من يقاتل اليوم .. هم شهداء الكراسي .. وليس شهداء الله سبحانة وتعالى ..
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  جعبة الأسهم الأربعاء أغسطس 07, 2013 11:16 pm

أخي/ الهمداني

مشكلتك أن لا زلت في بدايات الثورة في سوريا .. وهي رغبة اسقاط النظام .. النظام ساقط وانتهى بسياسة الارض المحروقة .. ما يحدث هو جهاد دفع لظلم الطاغية .. وهو كما قال موسى لفرعون أرسل معي بني اسرائيل لأنه كان يعذبهم ويقتل اطفالهم ويستحيي نسائهم .. هذه المعجزة امامك فلا تقل دمية أو شيء من هذا .. والمصورين هم من عناصر الاسد أنفسهم .. والله غالب على أمره !

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  الهمداني الأربعاء أغسطس 07, 2013 11:53 pm


سبحان الله اخي جعبة الاسهم .. بشار مثل فرعون

بشار مسلم يعبد الله .. وليس المهم بشار .. هناك الشعب السوري والجيش السوري كلهم مسلمين

فهل اصبح هؤلاء بين ليلة وضحاها .. كفار مشركين في عتوا وظلم وجور فرعون

اخي لدينا عقل .. ونعرف ان المعركة في سوريا .. هي من اجل تدمير الشعب السوري وامكانياته وجيشة وقدراته

ووقود هذه الحرب دول الخليج واسرائيل وامريكيا وايران وروسيا وغيره

لو توقفت الفصائل المسلحة عن الحرب .. فلن يكون هناك هذه الدماء وهذا القتل وهذا العناء وهذا العذاب للشعب السوري واطفالهم ونسائهم .. تعتقد ان هؤلاء الفصائل المسلحة .. اولياء الله في ارضة .. وان لديهم صك من الله سبحانة وتعالى .. انهم لازم يكونوا اولياء وحكام على الشعب السوري .. الفصائل المسلحة والمحاربة في سوريا .. لو تمسك زمام امور الشعب السوري .. لا تزيد معانات وعناء الشعب السوري وسوف يتحول تماما .. مثل العراق الان .. تفجيرات .. حكومات مصنعه من الخارج .. سرقة .. لا مستقبل .. تفكيك الجيش وبيع اسلحتة .. سحل وقتل وتشريد ما يسمى بحزب البعث واخراج اعضائة ومناصرية من الوظائف .. تحويل سوريا الى عراق اخرى .. ولا يستبعد ان يقوم بمسك السلطة والمال في سوريا .. ليس هؤلاء المقاتلين سوف ياتون بمجموعه من العملاء المرتزقة من الخارج وتنصيبهم على الناس .. وهم اشد ضلاله وكفر ونفاق من بشار ..


بشار والجيش السوري .. الان لا يستطيع ان يقوم بخطوة ووقف الحرب من طرفه .. لان عقيدته الدينية ودستورة يدافع عن وطن هو مسئول عنه ..


سؤالي لك .. هل تحب تشاهد سوريا .. مثل العراق .. لهذه الدرجة الاعلام اعمى عيونكم وعقولكم عن الحقيقة ..

ياخي انت تقراء القران والاحاديث .. ولا يوجد نص واحد يقول ضرورة الخروج عن الحاكم اذا كان ظالم او يضرب الناس ..

لا يوجد نص واحد يقول الخروج على الحاكم اين كان هذا الحاكم .. ضرورة ولازم ويجب علينا عمله

القصة تتكرر اخي .. ونفس المخطط والسناريو والحوار ونفس الفكرة .. ما حدث في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه .. هو نفس ما يحدث الان


تعرف ان الخوارج وهم اكثر الناس صلاة وصيام وتعبد اتهموا عثمان رضي الله عنه .. انه غير في القران الكريم .. وتعرف انهم اتهموه انه يعين في الدول اقربائة .. واتهموه انه يصرف بيت مال المسلمين على اقربائة .. واتهموه واتهموه واتهموه

فهل عثمان بن عفان رضي الله عنه .. الذي اخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ان يبقى صائم وما يفطر الا عنده .. في الجنة .. هو فرعون ..

كيف بتفكرون .. كل همكم فقط ان تحملوا السلاح .. وتكتبوا بعض الشعارات .. والله واكبر .. وغير مهم عندكم من الشخص الذي تقوم بقتلة .. هل هو مسلم هل هو عربي .. هل هو من امة محمد صلوات الله عليه وسلم .. الشعب السوري ليس من بني اسرائيل او من قوم فرعون ..

كيف استطاعوا اقنعاكم .. ان بشار والجيش السوري وكل من يناصره من ملايين من سوريا .. اصبحوا كفار ومشركين وليس من امتنا وليس عرب ..
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  الهمداني الخميس أغسطس 08, 2013 12:02 am

جعبة الأسهم كتب:أخي/ الهمداني

مشكلتك أن لا زلت في بدايات الثورة في سوريا .. وهي رغبة اسقاط النظام .. النظام ساقط وانتهى بسياسة الارض المحروقة .. ما يحدث هو جهاد دفع لظلم الطاغية .. وهو كما قال موسى لفرعون أرسل معي بني اسرائيل لأنه كان يعذبهم ويقتل اطفالهم ويستحيي نسائهم .. هذه المعجزة امامك فلا تقل دمية أو شيء من هذا .. والمصورين هم من عناصر الاسد أنفسهم .. والله غالب على أمره !

عندما تقول رد الظلم .. من يهاجم من .. الفصائل المسلحة هي التي تهاجم وتحتل القرى والمدن وتتحصن فيها بالمتارس والانفاق واحتلال المواقع العسكرية والمباني الحكومية .. فهل هذا رد الظلم ..

الان بعد اربعين سنة من حكم بشار وابوه .. اصبح هناك ظلم .. ولازم ردة .. ظلم ضد من .. ما الشعب السوري تحول من ثلاثة مليون خلال ثلاثين او اربعين سنة الى 16 مليون .. فهل هناك ظلم
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس أغسطس 08, 2013 12:13 am

الهمداني كتب:
سبحان الله اخي جعبة الاسهم .. بشار مثل فرعون

بشار مسلم يعبد الله .. وليس المهم بشار .. هناك الشعب السوري والجيش السوري كلهم مسلمين

يبدو انك لا تعرف الكثير عن عقائد الطائفة النصيرية .. وهاهم امام الشاشات يقولون (لا إله إلا بشار) فهل بعد هذا الكفر من كفر !

اما قولك ليس المهم بشار ولكن هناك الشعب السوري .. أقول لك ليس المهم هو كفر بشار أو اسلامه فهو فرد من طائفة .. بل المهم هو كفر الطائفة النصيرية يا أخي حتى ايران تكفرها أم أنك لا تعلم ذلك !!!!!!!!!!!

الهمداني كتب:
اخي لدينا عقل .. ونعرف ان المعركة في سوريا .. هي من اجل تدمير الشعب السوري وامكانياته وجيشة وقدراته

ووقود هذه الحرب دول الخليج واسرائيل وامريكيا وايران وروسيا وغيره

لو افترضنا أن هذا حق ويوافق العقل .. فهل الحل هو تركهم يمارسون سياسة الارض المحروقة ولا يدفع المسلمون عن أطفالهم ونسائهم وأموالهم .. يا أخي الهمداني لا تجعلك السياسة متوقف عن قول الحق والوقوف مع المظلومين .. فالله تعالى قد أذن للمظلوم بأن يقاتل وانت تريد منع ذلك ..

قال تعالى: (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير) الآية

بل وفوق ذلك أذن الله بمقاتلة احد الفئتين المؤمنتين إن بغت إحداهما على الأخرى ..

قال تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ..) الآية

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  سائل الخميس أغسطس 08, 2013 11:35 am

أخي جعبة الاسهم والهمداني، استأذنكم لطرح سؤال يثبت ما قاله الهمداني.

اخي جعبة الاسهم، هل تتخيل فعلاً انه بعد بشار سوف يكون هناك عدل في سوريا ؟ بالمناسبة هناك علامات حرب اهلية ظاهرة منذ الآن بعد القضاء على الأسد.

لو سقط الأسد، هل تظن فعلاً ان ائتلاف المعارضة + الجيش الحر، سيسمحون باقامة دولة خلافة يقودها تنظيم القاعدة/جبهة النصرة ؟

انا لا اتكلم بالمشاعر و ما يردده الاعلام، لذلك اكاد ارى تلك الحرب الاهلية تبدأ، بل ومنذ الآن. فمنذ فترة، نقلت الجزيرة بالفيديو، احد قادة الجيش الحر وهو يتحدث عن "اغتيال جماعات جهادية لقادة في الحر"، بل وشهدت بعض المناطق اشتباكات بين الحر و الجهاديين.

انا لا ادعي معرفة الغيب، ولكني اظن ان الواقع اوضح بمراحل مما يتم تصويره في وسائل الاعلام. تتذكر اخي جعبة الاسهم افغانستان ؟ نعم، سيناريو افغانستان بذاته. طبلت دول مثل السعودية لدعم الجهاديين هناك -نفس السيناريو، ضوء اخضر من امريكا-، وكما تكفلت امريكا بتسليح الجهاديين في افغانستان تكفلت ايضاً في سوريا، ولكن مربط الفرس ان افغانستان سقطت في حرب اهلية طاحنة بعد طرد الروس، ونتج عنها ما تراه الى يومنا هذا.

اين السعودية ؟ اين الدعم ؟ اين البترودولار ؟ خلاص، قطعوه، الجهاديين ؟ طردوهم وصار حرام يعيشوا في السعودية وسحبت جنسياتهم. مجرد بيادق ضاعت في اتون حرب لتحقيق مصلحة دول اخرى.

فتكون واهم ان ظننت ان الشأن السوري مختلف. تتذكر تحريض نفس السعودية على صدام حسين ؟ وتم تكفيره، واخراجه من الملة، تماماً مثل بشار. بس الادهى انه كان سني.
اعتذر، ولكن من ظن ان هناك جهاد حقيقي في هذا الزمان فهو واهم. ولن تقوم دولة خلافة في سوريا، بل ستقوم حرب اهلية واظنها ستأخذ وقتها كما في افغانستان وان لم تطل اكثر كمان.

وكما قال الهمداني : هذا خراب بيوت ودمار بلد وارض بدون اي سبب يذكر، الا ان "محور الشر" المتمثل في ايران وسوريا كان هناك نية لضربه من زمان من دول اولها اسرائيل وامريكا والسعودية، وانت تعلم هذا الشيء جيداً جداً ان شاهدت كلام المسؤولين الاسرائيليين بل وهم من سمى مسميات كمحور الشر.

اتفقت المصالح، فوجب استغلال الثورة السورية. وللاسف، دول الخليج بارعة في تسليط الجهاديين على اعدائها، او كدعم لحلفائها كما في افغانستان.
ولكن تعال نتكلم عن مشروع دولة خلافة على منهج القاعدة في السعودية او الكويت او قطر : ) القصة طبعاً طبعاً سوف تختلف. فعندها لا جهاد ولا مجاهدين ولا شهادة، بل كما مع جهيمان، كفار زنادقة تقطع رؤوسهم، وكما مع الجهاديين الذين نصروا الملك عبد العزيز، علق رؤوسهم على الخوازيق بعد توليه الحكم وان انكرت ذلك اخي جعبة فغيرك لن ينساه،

طيب اسرائيل ؟ لا اسرائيل لا احد يزعجها، ولا جهاد على ابوابها، فالجهاد فقط مع الشيعة الانجاس. اما الاسرائيليين، عادي، اتركهم ٨٠ سنة لحد ما صنعوا قنابل ذرية والجموا العرب، عادي، اليهود ما يضروا، بس النصيرية المشركين ؟ هؤلاء الاولى ان يحاربوا وليس اسرائيل التي داست اهل السنة بالحذاء في فلسطين بل ولم يسلم نصارى العرب حتى من شرهم.
ابداً، لا نقاتل من اجل اهل السنة المستضعفين في بورما، بورما بعيدة بعدين مافي مصالح سياسية، فليش نرسل جهاديين ويكلفونا فلوس ؟ : ) لا لا، الجهاد بس في اماكن زي سوريا، حيث امريكا واسرائيل موافقة على بدأ "جهاد مسلح" ضد "محور الشر".

بالمناسبة انا لا اتعاطف مع ايران. اضرب راس الافعى اخي جعبة عن طريق ارسال قوات الى هناك، او خوض المعركة على الاقل في بحر العرب، ولكن تقحم سوريا ومن فيها في هذه المعركة الطائفية ؟
اعتذر، ولكن اللهم ارزقني الاعتزال في فتنة كهذه، وفخور بكوني من معتزلة فتن آخر الزمان.

سائل
سائل
موقوووووووف

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 01/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  الهمداني الخميس أغسطس 08, 2013 7:06 pm



الطائفة النصيرية من الموسوعه الحرة ويكييديا

- فرقة سريه .. كتبهم لا تباع ومحظورة .. قريبة من الاثناعشرية

سؤالي لهذه المعلومات .. كيف عرف فكرهم اذا كان لا يوجد هناك كتاب واحد نستطيع معرفه ماهي توجهات هذه الطائفة .. ام تم قرائة الكف والاعتماد على الاتهامات التي حدثت من حوالي 1200 سنة هجرية في كتب السنة وكتب الشيعه


- يتجمع معظم العلويين في سلسلة الجبال الممتدة من عكار جنوباً إلى جبال طوروس شمالاً، ويتوزع بعضهم في ريف حماة وحمص، ولواء اسكندرون وقيليقية في تركيا.

معقول ان هذه الطائفة لها كل هؤلاء الاتباع .. ولا يوجد مرجع او مشاهدة كيفيه عقدتهم وصلاتهم وصيامهم وجوامعهم .. ام هذا ايضا سري ..



النصيرية هي طريقة وليست مذهباً, لأنها تعتبر أن الدين الإسلامي هو دينها الوحيد وطريقتها في فهم الإسلام عرفانية نابعة عن منهج أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في فهم الإسلام وأصول الطريقة النصيرية العرفانية تعتمد على أربع أركان رئيسية وهي[3]:

القرآن
الأحاديث النبوية والسنة
الإجماع
العقل

تعود التسمية بكلمة نصيري إلى محمد بن نصير البكري النميري الذي كان من معاصري الإمام الحسن العسكري. تعتقد النصيرية بأن أبي شعيب (لقبه الإمام الحسن العسكري بأبي شعيب) هو الباب الشرعي للإمام الحسن العسكري ولكن الشيعة المقصرة أو الجعفرية يرفضون ما يقوله الشيعة النصيرية ببابية السيد أبي شعيب بل يعتبرون أن سفير الإمام كان أبو جعفر السمان وهو المسؤول المالي لدى الإمام العسكري لذلك انتقد الشيعة النصيرية الشيعة الجعفرية بعدم تمييزهم بين المرجع العلمي والديني أي الباب الشرعي وهو السيد أبي شعيب محمد بن نصير وبين القائم بالإعمال المالية وهو أبو جعفر العمري البغدادي السمان.

معنى ذلك ان الخلاف بين الشيعه والنصيرية هو في المهدي الحسن العسكري .. مثل ما اليوم الخلاف منهو المهدي وما اسمة وهل ولد او لسه ومن هذه الاشكالات .. فهل هذا خروج عن العقيدة .. وهذه الطائفة تعتمد على القران والاحاديث والاجماع والعقل .. طيب هذا نفس عقيدة السنة ..

عقيدة
يصف العلويون أنفسهم بأنهم امتداد للشيعة. يتصف المذهب عموما بالغموض لذا لا توجد جمعية تعمل على نشر المذهب والتبشير به. يقوم مجموعة من الرجال على حفظ الأدبيات العلوية ويظن أغلب الناس بأنها ممنوعة من التداول بينما في الحقيقة فإن الأدبيات والمحفوظات ماهي إلا أدعية وأحاديث وسير للائمة الإثني عشر بالإضافة لآيات من القرآن

اذا كان لا يوجد مذهب او كنيسة او حزب يدرس او يدرب .. فكيف لهم ان يحصلوا على انصار وشعب كامل اصبح علوي والامر معتمد على مجموعه رجال .. يدخل هذا المذهب الى الناس بالايحاء او كيف


الاختلاف مع السنة
يرى العلويون أن الخلافة بعد الرسول يجب أن تكون للإمام علي بن أبي طالب، وذلك وفق القرآن كما يعتقدون، ووفق الأحاديث الذين يعتقدون بها ويجدون لها مخرجا من صحاح السنة والشيعه على حد سواء.بينما يرى المسلمون السنة أن الرسول أمر أبي بكر الصديق رضى الله عنه بالصلاة بالمسلمين في حياته ولم يصل أحد بهذه الامة في حياة الرسول سوى صاحبه وأبو زوجته أبو بكر،وأن علي بن أبي طالب كذلك كان خليفة المسلمين الرابع فلم يرشح نفسه قبلها فكان عالم دين ووزير لكلالخلفاء[هل المصدر موثوق؟]. فالتقديم يكون عند أهل السنة والجماعة بأحفظهم للقرآن وأعلمهم بالحديث والدين وأكبرهم سناً ومن يجمع المسلمون على تقديمه بعد أن يرشح نفسه ويقبل هو ذلك أولاً.

طيب هذا في المذهب الزيدي وفي المذاهب الشيعية المعتدلة .. فهل هذا خروج عن الاسلام والدين الاسلامي .. وهناك طوائف سنية تؤيد هذه الفكره ..

هذا رابط الموضوع

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A%D9%88%D9%86_%28%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81%D8%A9%29

قرأت المعلومات في الموسوعه .. لم اشاهد شئ فيه اشراك بالله او كفر او طعن او لعن من هذه الطائئفة

كل ما فهمت ان هذه الطائفه اصبحت منقرضة لان بدايتها من 230 سنة هجري ايام حسن العسكري وتوقفت في 400 او 500 هجري وبعد ذلك تحورت الى اغراض سياسية من اجل صد بعض الطامعين على السلطة

فهمت ان هذه الطائفة تختلف مع الشيعه بانها تسمي المهدي باسم اخر غير محمد حسن العسكري

فهمت ان هذه الطائفة تختلف مع السنة لانها تشاهد ان الولاية او الحكم بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو في ال البيت او نقول علي ابن ابي طالب رضي الله عنه .. وهذا الشئ موجود في المذهب الزيدي والمذهب الشيعي بكل طوائفه .. وبعض الطوائف السنية

فهمت ان هذه الطائفه محدوده وسريه جدا .. ولا يوجد لديها كتب .. او مدرسين او مدربين .. وانها محصورة على عدد من الاشخاص لا تتجاوز الاصابع .. فالسؤال هنا .. كيف ادخال جميع الجيش السوري في هذه الطائفه .. ولا يوجد هناك كتيبات تم تسريبها او محاظرات تم تهريبها تعلم الجيش السوري او تدخلة في هذه الطائفة ..


يقول الاخ جعبة الاسهم ان في شاشات التلفزيون يقولون (لا إله إلا بشار) وانا اقسم لكم بالله العظيم واعاقب عليه يوم القيامة .. لم اسمع هذا اللفظ مطلقا برغم متابعتي لقناة سوريا التابعات لبشار .. ولم اشاهد هذه الكتاب على اي جدار برغم متابعتي لست او سبع قنوات تخص الطرفين .. وسمعت اكثر من محاضرة او كلام لوزير الاوقاف السوري وكلامة كان من الكتاب والسنة وعالم اسلامي حقيقي وسمعت من لا اذكر اسمه الان الي تم اغتياله .. وكان كلامة من الكتاب والسنة وعقيدة السنة .. وشاهدت بشار الاسد يصلي الجمعة وراء الامم .. ومذهب الامام سني

الحقيقة شاهدت على جدران المنازل على شاشات التلفزيون .. مكتوب .. الله الوطن بشار .. ولكن هذا لا يعني انهم كفار .. ما احنا نكتب الله الوطن الملك .. او ليس هذا الشعار في كتب الاطفال في المدارس

اقتباس من الاخ جعبة (اما قولك ليس المهم بشار ولكن هناك الشعب السوري .. أقول لك ليس المهم هو كفر بشار أو اسلامه فهو فرد من طائفة .. بل المهم هو كفر الطائفة النصيرية يا أخي حتى ايران تكفرها أم أنك لا تعلم ذلك !!!!!!!!!!!)

كلام الاخ جعبة في هذا الاقتباس يوضح ان جميع الشعب السوري اصبحوا في هذا المذهب او الطائفة .. معنى ذلك بقانون افكار جبهة النصرة وقانون الجيش الحر والقاعده .. كل الشعب السوري كفار .. هل نعتبر هذه فتوى من اجل قتل الشعب السوري كلهم لانهم في الطائفة النصيرية ..


اقتباس من الاخ جعبة (لو افترضنا أن هذا حق ويوافق العقل .. فهل الحل هو تركهم يمارسون سياسة الارض المحروقة ولا يدفع المسلمون عن أطفالهم ونسائهم وأموالهم .. يا أخي الهمداني لا تجعلك السياسة متوقف عن قول الحق والوقوف مع المظلومين .. فالله تعالى قد أذن للمظلوم بأن يقاتل وانت تريد منع ذلك ..

بالله عليكم ياخوان من الذي يعتدي على الاخر .. الجيش السوري الذي له الان في ارضة ووطنه اكثر من خمسين سنة .. او جبهة النصرة التي اغلب عناصرها من دول الخليج واكثرهم من السعودية وشاهدناهم في القنوات بلهجتهم واصواتهم وشكلهم .. والجيش الحر وهو حقيقة خليط سوري واردني ولبناني .. والقاعدة وهي تاتي باعضائها من اليمن وتونس والمغرب واليونان ومصر وغيره من الدول الاخرى

بالله عليكم الان قتل عشره الف يمني يقاتل مع الفصائل المسلحة في سوريا .. هل هؤلاء العشره الالف ظلمهم بشار .. او ظلم التوانسة او الليبين او الكويتين او السعوديين وغيره وغيره من الي تقاتل في سوريا ..


أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39)

{أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ} أذن للْمُؤْمِنين بِالْقِتَالِ مَعَ كفار مَكَّة {بِأَنَّهُمْ ظُلِمُواْ} ظلمهم كفار مَكَّة {وَإِنَّ الله على نَصْرِهِمْ} على نصر الْمُؤمنِينَ على عدوهم {لَقَدِيرٌ}

هذه معركة يقاتل المسلمين بجانب الكفار لان هؤلاء الكفار ظلموا من الكفار الذين مثلهم .. مثل ما يقاتل المهدي مع الروم

وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)

{وَإِن طَآئِفَتَانِ مِنَ الْمُؤمنِينَ اقْتَتَلُوا} نزلت هَذِه الْآيَة فِي عبد الله بن أبي ابْن سلول الْمُنَافِق وَأَصْحَابه وَعبد الله بن رَوَاحَة المخلص وَأَصْحَابه فِي كَلَام كَانَ بَينهمَا فتنازعا واقتتل بَعضهم بَعْضًا فنهاهم الله عَن ذَلِك وَأمرهمْ بِالصُّلْحِ فَقَالَ وَإِن طَائِفَتَانِ فرقتان من الْمُؤمنِينَ اقْتَتَلُوا قَاتل بَعضهم بَعْضًا {فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا} بِكِتَاب الله {فَإِن بَغَتْ} استطالت وظلمت {إِحْدَاهُمَا} قوم عبد الله بن أبي ابْن سلول {على الْأُخْرَى} على قوم عبد الله بن رَوَاحَة الْأنْصَارِيّ وَلم يرجع إِلَى الصُّلْح بِالْقُرْآنِ {فَقَاتلُوا الَّتِي تبغي} تستطيل وتظلم {حَتَّى تفيء} ترجع {إِلَى أَمْرِ الله} إِلَى الصُّلْح بِكِتَاب الله (فَإِن فَآءَتْ) رجعت إِلَى الصُّلْح بِكِتَاب الله {فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وأقسطوا} اعدلوا بَينهمَا {إِنَّ الله يُحِبُّ المقسطين} العادلين بِكِتَاب الله العاملين بِهِ

تفسير ابن عباس رضي الله عنه .. يذكر اسماء وفيهم نزلت الاية .. فقد لا تكون عامة .. وهي خاصة .. والله اعلم .. من جانب اخر ..

هل السعودية وقطر وايران وامريكا واسرائيل وروسيا .. عندما شاهدت الاقتتال بين السوريين .. اصلحوا بينهم بكتاب الله سبحانة وتعالى .. ام لهم سنتين يدعمون بالاموال والسلاح .. والان فكروا بجنيف واحد وجنيف اثنين .. بعد ما قضي على الشعب السوري ومستقبلة واطفالة ونسائة ..

طيب من وجهه نظري الفئة الباغية .. هم الجيش الحر .. فهل وقفت السعودية مع بشار لوقف هؤلاء الذي يردون اماره اسرائلية بطابع اسلامي ..

اخي جعبة .. ابحث عن نسب بشار الاسد .. سوف تشاهد ان الرجال ينسب نفسه الى حمير .. فكيف بيحيي طائفة لها علاقة بالهاشميين وال البيت والشيعه

غير هذا .. لو كلامك صحيح .. ان حافظ الاسد وبشار الاسد .. من هذه الطائفة او زعمائها .. مش معقول زعيم طائفة ودولة .. ما يدخل كلمة من افكار هذه الطائفة بمادة في الدستور او احد القوانين .. مش مهم الدستور والقوانين .. ادبيات وكتب حزب البعث .. طز بادبيات حزب البعث .. على الاقل كتيب او دليل صغنون بيد الجيش السوري .. مثل ما تعمل امريكا او روسيا او الصين .. بالافكار التي تريد تخرسها في جيوشها ..

وان كانت المسئلة نبش التاريخ والبحث عن السخافات التي حدثت في التاريخ الاسلامي ولصقها احيانا في صدام الحسين واحيانا في بشار واخرى في علان او فلان .. فهذا وقت المعلومة ولسنا اطفال

اذا كان بتشاهدو ان كل الشيعه كفار .. طيب ياخي ابدوا بارض الحرمين ونظفوا الاراضي المقدسة منهم .. ما عندكم في المنطقة الشرقية ميات الالف من الشيعه وفي الكويت وقطر والبحرين .. يعني بس شيعه سوريا المشكلة بالنسبة لكم ونسيتم شيعه ايران وشيعه افغانستان وباكستان وخلافة ..

سبحان الله عليكم .. كيف الاموال .. تغير مافي العقول والقلوب .. وكيف اصبحنا عبيد للدينار والدرهم .. مقابل دماء اطفال ونساء سوريا ..




الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  الهمداني الخميس أغسطس 08, 2013 7:31 pm

اخي جعبة الاسهم .. تريد تناقشني في هذه المسئلة السياسية افكاري وعقيدتي في فهم الامور ان كانت صح او خطاء .. تركنا من سوريا لا انا سوري ولا اعتقد انت سوري ..

ناقشني في اليمن بلدي والذي اعيش فيها 35 سنة ..

عندما قامت القاعدة باحتلال ابين وقتل 52 فرد من الجيش اليمني من الحرس الخاص قاموا بتسلم انفسهم بعد ما تم محاصرتهم

هل الجيش اليمني كافر وصفوي او علوي او من هذه المسميات التي تنبشونها من الكتب والانترنت .. ام الجيش اليمني مسلم سني ..

هل القاعدة كانت على صح ام القاعدة على خطاء .. من يتحمل مسئولية قتل الشعب اليمني وابناء ابين

ننتقل للحرب الاخيرة في اليمن التي قام حزب الاصلاح (الاخوان المسلمين ) بتحريض القبائل وتجييشوهم ودفع لهم مبلغ في اليوم اربعه الف ريال زائد الاكل والشرب .. من اجل اسقاط النظام والحقيقة ضلوا لمدة سنة محاصرين الالوية اليمنية على امل احتلالها واحتلوا بعض الالوية وتم قصفهم بالطيران ..

هل كان الاقتتال هنا فيه شهادة ام القاتل والمقتول للنار .. لان الطرفين من اب وام واحدة والطرفين سنيين والطرفيين يصلون في جامع واحد .. والطرفين قاتلوا الاشتراكية في عدن وطرد الحزب الاشتراكي وارجاع الجنوب لليمن .. والطرفين قاتلوا الحوثيين لمدة سبع سنين في حرب قتل فيها اكثر من مائة الف شخص وتشريد 2 مليون شخص ..

قلي اخي .. من فيهم .. المسلم ومن فيهم الكافر .. من الذي بيذهب للنار الجيش اليمني او الجناح المسلح للخوان المسلمين ( الاصلاح ) افتيني .. حفظكم الله
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية ! Empty رد: زكاة الفطر .. واحداث سوريا والثورات العربية !

مُساهمة  الهمداني الخميس أغسطس 08, 2013 9:41 pm


اخي جعبة الاسهم .. ارجوا ما تفهم من ردودي هذه والاختلاف في الرأي .. ان الامر تحول الى عداء او نظرة شائبة او هناك ضغنية .. مثل ما يحدث للكثير عندما لا يتفق مع شخص .. ما زلت اخ وصديق وعزيز .. واقدر موقفك وفهمك .. قد يكون انغماسك وتتبعك وتوجهك وحبك للشهادة والاكتفاء من مصدر واحد .. من جعلك تصل بهذا الرأي .. فقد تكون القضية نتيجة لعامل خارجي .. ولست انت سبب .. وقد يكون العكس .. خصوصا وانا اشاهد .. ردود .. من بعض الاشخاص .. لا تكتب بهذا الشكل .. الا وهذا الشخص مدرب ومعد لمهمه معينة ويعمل جهة تريد ايصال وسيلة اعلامية .. لهدف تم التخطيط له مسبقاً

فنظرتي لك الان مجرد اختلاف في الرأي وقد يوم تقتنع برأي او انا اقتنع برائيك .. وقد نضل مختلفين وهذا لا يسوء للود قضية .. وثقتي ان نضرتك لي بهذا الشكل .. نريد خير للامة وليس شر للامة .. لان انا وانت لا يوجد لدينا مصلحة مما يحدث ولسنا طرف فيها

والله المستعان
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى