ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خلافة المهدي

اذهب الى الأسفل

خلافة المهدي Empty خلافة المهدي

مُساهمة  ? الثلاثاء أغسطس 27, 2013 6:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أم سلمة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله خلافة المهدي Salah: { يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربًا إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة ، فيخرجونه وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام ... الحديث } [ أخرجه أبو داود ] .

فلا شك أن المبايع بين الركن والمقام هو 
المهدى – كما سيأتى – وقد نص الحديث على وجوداختلاف بعد موت خليفة ، فدل على وجود خلافة قبله ، ويكون فى نهايتها خصام ونزاع ، ثم يأتى هو فى أعقابها ، فيملأ الدنيا عدلًا .
................................................
هذا الحديث من الأحاديث هو أقوى حديث جعل من يقولون بخلافة قبل المهدي يتبنون هذا الرأي لقول أم سلمة نقلا عن رسول الله خلافة المهدي Salahوعلى زوجه (موت خليفة)
أُريد أن أوضح أمر هنا قبل أن أبدأ في تكملة نقاش هذا الرأي هنا ألا وهو أني أناقش مسألة وجود خلفاء يكونون على منهاج النبوة ويُمثلون قول رسول الله خلافة المهدي Salahثم تكون خلافة على منهاج النبوة فهذه هي النقطة التي أناقش فيها والتي أرى أنها لن تكون الخلافة على منهاج النبوة إلا بظهور المهدي
وحتى أوضح سبب تنبيهي هذا سأعود للحديث السابق
فأنا سابقا قد وضحت أن رسول الله خلافة المهدي Salahفي حديثه تكون خلافة ثم ملك ثم ملك ثم خلافة كان يصف طبيعة الحكم نفسه ومنهجه لا يصف مسميات حاكم كل مرحلة من تلك المراحل 

لأنه معروف أن حكام الملك العاض كانت أسمائهم خلفاء وأمراء المؤمنين ومع ذالك وصف مرحلتهم رسول الله خلافة المهدي Salahبمرحلة الملك العاض 
ومرحلة الملك الجبري أيضا معروف أن أهله لم يكونوا كلهم بمسميات ملوك فهنا الملك وهنا الرئيس وهنا الأمير وهنا السلطان وهنا أمير المؤمنين وغيرها من الألقاب لأولئك الحكام والتي إن اختلفت أسمائهم فطبيعة حكمهم واحدة وهي الملك الجبري 
ثم ذكر رسول الله خلافة المهدي Salahأنه سيكون بعدهم الخلافة على منهاج النبوة وفبغض النظر عن اسم حاكم أو حكام هذا الزمن إن كان الاسم خليفة أو أمير المؤمنين أو والي المسلمين فحكمه سيكون بطبيعته ومبدأه وقوانينه وطريقة تسيير للأمور حكم على منهاج النبوة 
إذا فحديث رسول الله خلافة المهدي Salahهذا يصف طبيعة ومنهج الحكم لا يصف مسمى الحاكم لأننا كلنا نعلم أنه منذ خلافة أبو بكر الصديق رضي الله عنه وحتى العثمانيين كان يُسمى الحاكم بالخليفة .
...................
نعود لحديث أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها
قالت عند موت خليفة 
هكذا ورد اللفظ بالنكرة لا بالمعرفة 
والفرق بين اللفظين لغويا 
هو أنه عندما نقول الخليفة فنحن هنا نُعين رجل معروف الكل يعرفه 
بينما إذا ما قُلنا خليفة فهو نكرة ويتعين أنهناك أكثر من خليفة وهو واحد من أولئك فلم يُعين أيهما المقصود هنا
كأن نقول :
أتى رجل(فهنا نكرة ومجهول لا يُعرف أي واحد منهم ويكون واضح أننا قصدنا أحدٌ من الرجال )
بينما إن قلنا أيها الرجل (فهنا عرفنا وعينا ويكون واضح أننا قصدنا الرجل بعينه لا المرأة فهو يشمل كل الرجال)
فكذالك قول الخليفة وخليفة
فلو قيل عند موت الخليفة فهو يعني أنه من تعارف أهل زمانه على حكمه وعلى أنه هو خليفة المسلمين قاطبة فهو مات وعند موته يكو اختلاف ثلاثة 
لكنه قيل موت خليفة وهذا يعني أن هناك في نفس العصر أكثر من خليفة وأن واحد من هؤلاء الخلفاء سيموت وواضح من المكان الذي سيختلف فيه الثلاثة عند موته أن هذا الخليفة سيكون على الأقل يحكم منطقة الحجاز في جزيرة العرب
وهنا نستنتج أنه من نص كلام رسول الله خلافة المهدي Salahوالذي نقلته لنا أم المؤمنين رضي الله عنها أن هناك أكثرمن حاكم بمسمى خليفة في نفس العصر
وهذا يعني أن هناك أكثر من منطقة من مناطق المسلمين سيتسمى فيها الحاكم باسم خليفة 
وفي هذا اشارة لرغبة كل واحد من أولئك على أن يكون هو نواة لإقامة الخلافة الإسلامية من جديد
والتي لن تقوم حقا خلافة على منهاج النبوة إلا على يد المهدي كما هو واضح في نفس الحديث 
إذ يقول أنه يخرج إلى مكة عائذ فيُخرجه أهل مكة ويُبايعوه وهو مُكره ثم بعد ذلك تتوحد الأمة تحت رايته وتقوم الخلافة على منهاج النبوة 
.................................................. .........
وأكرر في الحديث ذُكر خليفة بالتنكير ولم يُذكر الخليفة بالتعريف وهو دلالة على أن هناك أكثر من واحد يُسمى بهذا الإسم وليس هو الخليفة التي توحدت تحت حكمه بلاد الإسلام





ودلالة ما قلت من الأحاديث الواردة سابقا 
أولا قوله يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا وهذا دليل على أنه يأتي في زمن لا وجود فيه لحكم اسلامي صحيح فالإسلام والظلم لا يجتمعان 
ولأنه قال بعد الملك الجبري ستكون الخلافة على منهاج النبوة 
وقال عن المهدي أنه يأتي في زمن ملئ بالظلم 
ومستحيل أن يجتمع الإسلام والظلم 
وليس أي حكم اسلامي بل على منهاج النبوة ولم يقل على منهاج الخلافة الراشدة 
بل قال على منهاج النبوة 
وهو دليل على تطبيق الشريعة على أصولها 
فيكون غير وارد أبدا أن يُقال ملئت جورا في زمن خلافة على منهاج النبوة 
ومن استشهد بحادثة علي رضي الله عنه ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه فقد أخطأ القياس
فمعاوية رضي الله عنه لم يكن حكمه على منهاج النبوة أو خلافة راشدة ومع ذالك فقد حكم فعدل ولم يكن هناك ظلما أو جورا على أحد لا تحت حكم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولا تحت حكم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
بينما قيل أنه سيكون جورا وظلما اجتماعيا في عهد ماقبل المهدي وهو ما يستدعي ظهوره 





المستدرك على الصحيحين :8438
((أخبرني الحسين بن علي بن محمد بن يحيى التميمي ، أنبأ أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن حيدر الحميري بالكوفة ، ثنا القاسم بن خليفة، ثنا أبو يحيى عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني، ثنا عمر بن عبيد الله العدوي ، عن معاوية بن قرة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه قال،قال نبي الله خلافة المهدي Salah: ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم ، لم يسمع بلاء أشد منه حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم فيبعث الله عز وجل رجلا من عترتي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا ، يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع ، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره ))-حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه-


فهو ذكر بأبي هو وأمي كلمة سلطانهم ووصفه بالسلطان أي أنه ليس خليفة بل سلطان في حقيقته وهو الذي يكون في وقت خروج المهدي رضي الله عنه
وهو حديث صحيح كما ترين
فإذا الخلافة على منهاج النبوة ستكون مع المهدي والله أعلم
أمّا ما قبل المهدي أياً كانت مسميات أصحاب الحكم إلا أنها من بقية الحكم الجبري والله أعلى وأعلم


منقول

?
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خلافة المهدي Empty رد: خلافة المهدي

مُساهمة  امر الله الثلاثاء أغسطس 27, 2013 6:49 am

مش مهم من صاحب الرؤى-قلت لكم الرؤى منقوله--منقوله-- منقوله-المهم الرؤى واضحه ذى الشمس-دة اكثر من16 رؤى منقوله-للنبى محمد صلى الله عليه وسلم--الرؤا تبشر بان المهدى قريب ظهوره جدا جدا --وانه حتما ويقينا هيكون الصحابى طلحه بن عبيد الله الشهيد الحى--قولا واحد---- لان رؤى الرسول بهذه الصفات والحاله المصاحبه للرؤى حق مطلق --حق مطلق--حق مطلق-- شاء من شاء -- وابى من ابى--وصاحب الرؤى من جزيره العرب وامه مصريه---- والرجل لو كان بيدعو لنفسه --لكان اعلن عن نفسه--- اكثر من 60 واحد كذاب اعلن عن نفسه وله مواقع رسميه فى النت - ويظهرون علنا ويدعون لذلك علنا -لايوجد مشكله فى اعلان نفسه--ولكن كما قلت-هو لا يدعو لنفسه-- بل ستاتيه البيعه كرها فى مكه --بعد صراع الاسره الحاكمه على الحكم -فيزول حكمهم --بسبب نزاعهم على الحكم - وليس بسبب شيىء اخر--الاسره الحاكمه هى التى ستنهى حكمها بيدها---بعد موت الملك عبد الله-- والاعمار بيد الله سبحانه وتعالى-واكبر علامه لظهور المهد الحقيقى هى خسف الجيش الذى يطلب المهدى ليقتله- والمهدى سيكون بالمدينه وبنتشر خبر ظهورة وسينصحه الناس-الى يعوذ بالكعبه بمكه ويتبعه الجيش من المدبنه الى مكه وفى الطريق يرسل الله جبريل للخسف بهذا الجيش---وبعدها الظهور العلنى للمهدى والمبايعه-- ورؤى الرسول حق وهى فتنه ----الى عايز يصدقها هو حر -- والى عايز يكذبها هو حر---- لكن فى رب هيحاسب---وتؤويلكم للرؤى -- او تكذيبكم للرؤى---او محاولات عزل الرؤى----لاتقدم ولا تاخر----اتى امر الله---وليله الاصلاح لايعلمها الا الله---------الرؤى منقوله----الرؤى ونقوله---- الرؤى منقوله ----ومحمد بن عبد الله خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم -----لايضيره---1000 مسيلمه كذاب ---وهكذا المهدى

امر الله
عضو مشارك

عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 13/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى