ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تخريج حديث: بانت سعاد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تخريج حديث: بانت سعاد Empty تخريج حديث: بانت سعاد

مُساهمة  سيف الخميس أغسطس 29, 2013 10:40 am


تخريج حديث: بانت سعاد


حديث إنشاد كعب بن زهير - رضي الله عنه - أمام النبي - صلى الله عليه وسلم - قصيدته التي مطلعها:
بَانَتْ سُعَادُ فَقَلْبِي الْيَوْمَ مَتْبُولُ تخريج حديث: بانت سعاد Space
مُتَيَّمٌ إِثْرَهَا لَمْ يُفْدَ مَكْبُولُ تخريج حديث: بانت سعاد Space
 
اهتم به أهل العلم واستنبطوا منه أحكاماً، وأثناء بحثي لمسألة من اعتقد وقوع الطلاق ثم طلق بناء على هذا الاعتقاد هل يقع طلاقه أو لا يقع؟ كان هذا الحديث من أدلة من يرى عدم وقوع الطلاق، فقمت بدراسة الحديث وأحببت بنشره مشاركة لإخواني المشايخ وطلاب العلم المعاصرين حيث لهم بحوث في تصحيح الحديث وتضعيفه.
 
الحديث جاء موصولاً ومرسلاً:
أولاً الموصول: رواه ابن دَيْزِيل إبراهيم بن الحسين الهمداني في جزئه (15) ورواه الحاكم (3/579) بإسناده عنه ورواه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (2706) نا يحيى بن عمر المعروف بجريج يرويانه عن إبراهيم بن المنذر الحِزَمي، ثنا حجاج بن ذي الرقيبة بن عبد الرحمن بن كعب بن زهير بن أبي سلمى، عن أبيه، عن جده. إسناده ضعيف.
حجاج بن ذي الرقيبة وأبوه وجده مجاهيل.
 
قال الحاكم (3/583) هذا حديث له أسانيد قد جمعها إبراهيم بن المنذر الحِزَمي فأمَّا حديث محمد بن فليح، عن موسى بن عقبة وحديث الحجاج بن ذي الرقيبة فإنَّهما صحيحان.وقال الحافظ ابن حجر في نتائج الأفكار (1/306): حديث غريب تفرد به إبراهيم بن المنذر.
 
تنبيه: وقع خطأ مطبعي في سند الحاكم والتصحيح من سنن البيهقي (10/243).
 
ثانياً المرسل: رواه:
1- ابن دَيْزِيل في جزئه (17) حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثني محمد بن فليح عن موسى بن عقبة. مرسل أو معضل رواته ثقات.
ورواه الحاكم (3/582) حدثنا القاضي،[عبدالرحمن بن الحسن] ثنا إبراهيم بن الحسين به. وصححه.
 
تنبيه: جاء في الأغاني (17/93) قال الحزامي قال علي بن المديني لم أسمع قط في خبر كعب بن زهير - رضي الله عنه - حديثا قط أتم ولا أحسن من هذا [يعني رواية موسى بن عقبة] ولا أبالي ألا أسمع من خبره غير هذا.
 
2- الحاكم (3/578) حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي، ثنا مصعب بن عبد الله الزبيري. رواته ثقات لكنَّه معضل.
مصعب بن عبد الله الزبيري من كبار أتباع التابعين.
 
3- ابن إسحاق في السيرة (4/204) عن عاصم بن عمر بن قتادة. مرسل إسناده حسن.
عاصم بن عمر بن قتادة من صغار التابعين.
 
4- الزبير بن بكار [معجم الصحابة لابن قانع (929)] عن بعض أهل المدينة، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن سعيد بن المسيب. مرسل رواته ثقات عدا المبهم.وفي متنه بعض النكارة لكن أصل القصة محفوظ.
 
5- الفاكهي في أخبار مكة (634) حدثني أحمد بن محمد القرشي وابن دَيْزِيل في جزئه (16) قالا حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثني معن بن عيسى حدثني محمد بن عبد الرحمن الأوقص عن ابن جدعان. مرسل إسناده ضعيف.
ورواه الحاكم (3/582) حدثنا القاضي،[عبدالرحمن بن الحسن] ثنا إبراهيم بن الحسين به علي بن زيد بن جدعان ضعيف. ومحمد بن عبد الرحمن بن هشام المخزومي الأوقص ضعيف قال العقيلي: يخالف في حديثه.وقال أبو القاسم بن عساكر: ضعيف.
 
من خلال ما تقدم يتبين أنَّ الموصول ضعيف لكن الطرق الثلاثة الأولى ليس فيها ضعف سوى الإرسال ومعلوم أنَّ هذه المراسيل يتقوى بعضها ببعض كيف لا والقصة مشتهرة تلقاها أهل العلم على اختلاف تخصصهم بالقبول وشرح القصيدة أئمة من أهل العلم واستشهدوا بها فشهرة القصة عند بعض أهل العلم تغني عن صحة الإسناد. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصارم المسلول ص: (143): ما يشتهر عند هؤلاء مثل الزهري وابن عقبة وابن إسحاق والواقدي والأموي وغيرهم أكثر ما فيه أنَّه مرسل والمرسل إذا روى من جهات مختلفة لا سيما ممن له عناية بهذا الأمر ويتبع له كان كالمسند بل بعض ما يشتهر عند أهل المغازي ويستفيض أقوى مما يروى بالإسناد الواحد.
 
فالذي يترجح لي صحة إنشاد كعب بن زهير - رضي الله عنه - قصيدة بانت سعاد بحضرة النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسجد والله أعلم.

الشيخ أحمد الزومان
سيف
سيف
موقوووووووف

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تخريج حديث: بانت سعاد Empty رد: تخريج حديث: بانت سعاد

مُساهمة  سيف الخميس أغسطس 29, 2013 10:47 am

سيف
سيف
موقوووووووف

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تخريج حديث: بانت سعاد Empty رد: تخريج حديث: بانت سعاد

مُساهمة  جعبة الأسهم الخميس أغسطس 29, 2013 12:44 pm

1 - أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال له [ أي لكعبِ بنِ زُهيرٍ ] لما قال بانَت سُعادُ ومَن سعادُ قال زوجَتي يا رسول اللَّهِ قال لم تَبِنْ
الراوي: - المحدث:ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 4/373
خلاصة حكم المحدث: لم يصح

2 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أعطاهُ [ كعبُ بنُ زُهَيرٍ ] بُردَتهُ حين أنشدَهُ القصيدةَ [ بانَتْ سُعادُ ]
الراوي: - المحدث:ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 4/373
خلاصة حكم المحدث: هذا من الأمور المشهورة جدا ولكن لم أر ذلك بإسناد أرتضيه

3 - أنَّ كعبَ بنَ زُهيرٍ أنشد رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في المسجدِ بانت سعادُ فقلْبي اليومَ مَتْبولُ
الراوي: علي بن زيد بن جدعان المحدث:ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 4/373
خلاصة حكم المحدث: مرسل

4 - أقبلَ كعبُ بنُ زُهَيرٍ حتَّى قدِمَ المدينةَ ، فأناخَ راحلتَهُ على بابِ المسجِدِ ، ثُمَّ دخَل والنَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بينَ أصحابِهِ ، قال : فدنوتُ حتَّى جَلَستُ بينَ يديهِ ، فأسلَمتُ ثُمَّ قلتُ : أَأُنشِدُ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قال : أنشِدْ فأنشَدَ قصيدتَهُ التي يقولُ فيها : بانَتْ سُعادُ فَقلبي اليومَ مَتْبولُ إلى أن قالَ : إنَّ الرَّسولَ لَنورٌ يُستضَاءُ بهِ* مُهنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَّهِ مسلُولُ فأشارَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بِكُمِّهِ أن تعَالَوا اسمَعوا
الراوي: عبدالرحمن بن كعب بن زهير المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر: نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 1/301
خلاصة حكم المحدث: غريب، تفرد به إبراهيم بن المنذر بهذا الإسناد

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى