ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الأحد أكتوبر 20, 2013 3:59 pm

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد VhOOl

كتب - عاطف عبد العزيز.

ادان حزب المؤتمر بالإسماعيلية حادث الانفجار الإرهابي الذي وقع امس علي مبني المخابرات الحربية واسفر عن إصابة 6 أشخاص وإحداث تلفيات جسيمة ببرج الاستثمار التابع لهيئة قناة السويس. وقالت داليا الصباح أمينة المرأة بحزب المؤتمر أن يد الإرهاب لابد من قطعها وذلك عن طريق تفويض الجيش ومساعدته ودعمه بشكل كامل بالإبلاغ عن أي مشتبه فيه في مثل هذه الحوادث الإرهابية الدامية.
وطالبت أمينة المرأة بحزب المؤتمربتشديد الإجراءات الأمنية قرب المباني الحكومية حتي لا نعطي الفرصة للإرهابيين لنشر الفوضي وإزهاق أرواح الأبرياء مع منع مظاهرات الإخوان التي تنتهي دائماً بمشاكل أمنية والقبض علي أعضاءها الذين يحرضوا المواطنين ضد الجيش والشرطة.
وأشادت أمينة المرأة بحزب المؤتمر برجال القوات المسلحة والشرطة الذين يقدموا يومياً شهداء جدد في سيناء وربوع مصر حتي يعيش أبناء الوطن في أمن وسلام.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الأحد أكتوبر 20, 2013 4:02 pm

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد IzivN

مخاوف تونسية من زحف الإرهاب نحو المدن

كان لمقتل رجلي أمن في تونس أثره البليغ على نفسية رجال الأمن الذين يرون أنفسهم يتساقطون تباعا على أيدي العناصر الإرهابية دون أن توفر لهم الحكومة ما يلزم من التكوين والمعدات . بسبب حالة الغضب والتشنج هذه ، رفع الأمنيون وقوات الحرس الوطني والسجون والإصلاح شعار «ديقاج» وتعني “ارحل” في وجه الرؤساء الثلاثة المرزوقي (رئيس الدولة )والعريض (رئيس الحكومة )وبن جعفر (رئيس المجلس التأسيسي ) ورفضوا قبول العزاء منهم وحضور موكب التأبين بساحة العلم بالعوينة فعادوا أدراجهم ولم يحضر إلا وزير الداخلية.
وحول أسباب «ديقاج» في وجه الرؤساء الثلاثة أفاد الكاتب العام لقوات الأمن الداخلي نبيل العياري لـصحيفة «الشروق» أن ثكنة العوينة دون استثناء رفضت حضورهم بعد ان لاحظنا تأخيرا وتباطؤا من قبلهم حيث حددوا توقيت التأبين بالحادية عشر إلا الربع لكنهم إلى غاية الحادية عشرة وربع لم يأتوا واستغرقوا كامل الوقت في الحديث والمعايدات بينما الشهيدان موجودان منذ العاشرة صباحا في ساحة العلم حيث درجات الحرارة مرتفعة مما يثير الخوف من حدوث تعفن للجثث ناهيك وانه سيتم نقلهم إلى مسقط رأسهم بكل من ولايتي سليانة وجندوبة .
وأكد أن النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي ترفض العزاء من إي سياسي وتعلن الدخول في حداد بثلاثة ايام بداية من تاريخ استشهاد الزميلين.
وعلى إثر مقتل رجلي أمن على يد العناصر الإرهابية ، شنت القوات التونسية حملة أمنية واسعة في مدينتي باجة وجندوبة لملاحقة مجموعات إسلامية مسلحة . وتشير الأخبار الواردة من ساحة المواجهة مقتل ستة إرهابيين وتسليم آخر نفسه لقوات الأمن ، وتدخل الطيران الجزائري لتنفيذ عمليات مطاردة واستهداف الإرهابيين على الحدود التونسية الجزائرية . ذلك أن مساعدة القوات الخاصة الجزائرية التي تعمل في ولايات الشرق الجزائري وحتى الحدود مع تونس والمناطق الجبلية المشتركة أفضت صباح يوم الجمعة 18 أكتوبر الجاري ، بحسب مصادر إعلامية تونسية إلى قتل عناصر مسلحة دخلت الأراضي الجزائرية هربا من عمليات الجيش التونسي أو استجابة لدعوة زعيم “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب” عبد الملك دوركال الذي دعا أنصاره إلى التحرك لفك الطوق عن مجموعة الشعانبي المحاصرة منذ فترة.
وتجدر الإشارة إلى أن مهاجمة عناصر من الأمن التونسي وعدم القضاء على العناصر المسلحة المتحصنة في جبل الشعانبي منذ عدة أشهر، مسلسل ملّ التونسيون من مشاهدته ودفع العديد إلى التساؤل عما ستؤول إليه الأمور. بل جعل التونسيين متخوفين من زحف الإرهاب نحو المدن وما سيحدثه من عمليات تفجير واغتيال رجال الفكر والسياسة . بدأت الجماعات الارهابية تزحف شيئا فشيئا نحو المدن وسط خوف وقلق شديدن من جميع التونسيين باختلاف شرائحهم وانتماءاتهم من تواصل الاغتيالات وحدوث تفجيرات لاسيما بعد ان ضاق عليهم الخناق في الجبال بفضل التخطيط الأمني المحكم ومحاصرتهم في أوكارهم .
وحادث مقتل الأمنيين كان ضربة أخرى مُوجِعة وجهها الإرهابيون للمؤسسة الأمنية التونسية بعد أن تعمّدوا اغتيال رئيس مركز الحرس الوطني وعون امن رميا بالرصاص في الرأس وجرح عون آخر.
هذه الضربة ـ وان لم تعلن أي جهة عن تبنيها تماما كما حدث مع عمليات أخرى إرهابية راح جنود وأعوان أمن ضحية لها ـ سارع وزير الداخلية لطفي بن جدو إلى تحميل مسؤوليتها لتيّار أنصار الشريعة المحظور والمصنّف رسميا في تونس كتنظيم إرهابي منذ نهاية شهرغشت الماضي.
وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو تحدث يوم الجمعة 18/10/2013 عن حيازة وزارته لمعلومات مؤكدة عن قرب تنفيذ “مجموعات إرهابية” لتفجيرات واغتيالات. تصريح بن جدو رفع من حدة تشاؤم التونسيين على صفحات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الذين أصبحوا يتحدثون فعلا عن قلقهم من تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تمر بها البلاد.
وما يزيد من خطورة الوضع وحدة المخاوف ، أن الأمن التونسي يبدو اليوم مشتتا بين المخاطر الأمنية في المدن الكبرى والمناطق السياحية ومناطق التجمعات السكانية، وخطر تسلل العصابات والمسلحين من ليبيا والمشاكل الأمنية اليومية ومقاومة الانحراف. كل ذلك يأتي في إطار من التمزق السياسي، وسط إصرار المعارضة على حل الحكومة الحالية منذ اغتيال المعارض محمد البراهمي ومطالبتها بتسريع تنظيم الانتخابات وإصرار حركة النهضة وشركائها على إبقاء الأوضاع على ما هي عليه ما عطل الحوار السياسي بين جبهة الإنقاذ والترويكا الحاكمة المجمدة أصلا.



علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الأحد أكتوبر 20, 2013 4:04 pm

اليوم 20 \اكتوبر \2013

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد UgMVm
16 قتيلاً في تفجير انتحاري بوسط الصومال

لقي 16 شخصاً على الأقل مصرعهم نتيجة تفجير انتحاري أمس السبت في مطعم شعبي، يتردد عليه أفراد القوات الإثيوبية والصومالية في بلدة بلدوين بوسط الصومال , وأعلنت حركة الشباب الصومالية مسؤوليتها عن التفجير .
وقال أحمد نور، وهو من السكان المحليين المسنين متحدثا من مكان الانفجار: “تسلل رجل يرتدي سترة بها متفجرات إلى المقهى الذي يجلس
فيه جنود ومدنيون وفجر نفسه”.
ومن جهته، أعلن الشيخ عبدالعزيز أبو مصعب، المتحدث باسم العمليات العسكرية لحركة الشباب”: هدفنا الرئيسي قوات إثيوبيا وجيبوتي اللتين غزتا بلدنا.. جنوهما كانوا يوجدون هناك”.
وأضاف أن عدد قتلى الهجوم 25 شخصاً، من بينهم أفراد من قوات إثيوبيا والصومال وجيبوتي، فيما لم ترد أنباء مستقلة عما إذا كانت الخسائر البشرية الناجمة عن الهجوم تتضمن جنوداً أجانب.
يذكر أن قوات صومالية وإفريقية طردت مقاتلي الشباب من بلدوين الواقعة إلى الشمال من مقديشو قبل أكثر من عام.
وفي سياق متصل اعتبر رشيد عبدي، المحلل المتخصص في منطقة القرن الإفريقي أن “الشباب يبعثون برسالة تفيد أنهم يملكون الإرادة والقدرة على تنفيذ هذا النوع من الهجمات.. إنهم يرسلون رسالة أيضا تفيد أنهم يسيطرون على رقعة جغرافية واسعة”.
وأظهرت حركة الشباب القدرة على مهاجمة أهداف خارج الصومال الشهر الماضي عندما اقتحم مسلحون مركزا تجاريا في العاصمة الكينية نيروبي.
ورفعت أوغندا أمس الجمعة حالة التأهب من حدوث عمليات “إرهابية” إلى الحد الأقصى، مستندة إلى معلومات من أجهزة مخابرات محلية وأميركية عن احتمال وقوع هجوم وشيك لحركة الشباب.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الأحد أكتوبر 20, 2013 4:07 pm

اخر النهار - الارهاب يضرب مقر مخابرات الأسماعيلية
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  عاشقة السماء الأحد أكتوبر 20, 2013 5:44 pm

أخينا علاء اربأ بنفسك أن تكون كمثل نافخ الكير وحمّال الحطب!!!!!!

فمن عنونة مقالك لتصفهم بالتكفيريين اسمهم مجاهدين في سبيل الله، منهم من فارق أهله ووطنه وخرج للذود عن الضعفاء وإعلاء كلمة الله نيابة عنك وعن أمة المليار ....

وعليك إن أردت أن تنقد عملاً أن تقف أولاً على مدى صحته ونسبته لفاعله وتفاصيله الحقيقية، في ظل وجود إعلام مأجور يقلب الحقائق ويظهرها على غير صورتها، حيث أن المجاهدين من أبجديات الجهاد التي يتبعونها أن لا تنفذ عملياتهم بمن هم معصومي الدماء، ويتوخون ذلك جيداً قبل الإقدام على أي عمل، وبالتالي العمليات التي تستهدف مدنيين تضع أصابع الاتهام على مخابرات الأنظمة الحاكمة في هذه الدولة أو تلك.

فحينما تأتي بخبر عن تفجيرات الإسماعيلية بالأمس، وسياق الخبر يزج بالإخوان المسلمين الذين هم ومجموع المنتفضين ملتزمين بالسلمية، وبالتالي إذا كانت جهة مجاهدة خلف العملية، فعليك أن تنتظر بيان رسمي لهم يشرحون فيه دوافع العملية والتأصيلات الشرعية لها، وقد أنذروا في بيانات سابقة عسكر مصر وأقاموا عليهم الحجة، فهم إن فعلوها لن يتأخر كثيراً بيانهم فليسوا بالجبناء وسفاكي دماء معصومة.

وكذلك ما سقته من خبر عن ما يسميهم الإعلام العلماني التونسي وغيره إرهابيين هم دعاة رحماء يدعون إلى سبيل ربهم بالموعظة الحسنة، وهذا ما يخيف أعداء الإسلام أن يفقه الناس دينهم ليكتشفوا بالتالي حقيقة إجرامهم وعمالتهم، فبادروهم بالقتل والمطاردة ليقطعوا على الطريق على دعوتهم، والأمي يقر هنا أن لهم الحق بالدفاع عن أنفسهم في ظل هذه العمالة والحرب المسعورة ضدهم، أفلكون هذا منهجهم وصنائعهم يحاربون؟!!!!!:


ونقلت خبراً عن حركة الشباب المجاهدين من مصدر راق لك حيث حرف الخبر
"“تسلل رجل يرتدي سترة بها متفجرات إلى المقهى الذي يجلس يه جنود ومدنيون وفجر نفسه”.

عوضاً عن الخبر الأصلي الذي أشار "وقالت حركة الشباب الصومالية انها نفذت تفجيرا وقع في بلدة، لدوين واستهدف الجنود المشاركين في القوة التابعة للاتحاد الافريقي. وقال شاهد عيان "تسلل رجل يرتدي سترة بها متفجرات الى المقهى الذي يجلس فيه جنود وفجر نفسه."
http://www.almoslim.net/node/191042

وكل هذه الأخبار لا تغني عن الوقوف على الخبر الأصلي من مصدره وبيان الجهة المنفذة، حيث كل جماعة جهادية لديها مؤسسة إعلامية تتكل عليها في نشر بياناتها وتسجيلاتها، والمنصف يبحث عن الخبر من مصدره الرئيسي ليعلق عليه، ويربأ بنفسه أن يكون فتاناً ومناصر للباطل دون أن يشعر.

وحتى تستوعبوا لماذا يهاجم المجاهدين عسكريي الأنظمة المحاربة لهم والخارجة عن حكم الإسلام، افتحوا عقولكم وقلوبكم وتدبروا أحكام دينكم:

أقوال العلماء فيمن حكم بغير شرع الله.. وتبيان القول بشرط الاستحلال
https://t3beer.ahlamontada.com/t3524-topic#30054

حكم الحكام المستبدلين لشرائع الدين
https://t3beer.ahlamontada.com/t2965-topic#25562

وتدبروا أحكام من يساندونهم:

الكاتب أبو محمد المقدسي

يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز عن فرعون ووزرائه وجنوده: {إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين}، وقال تبارك وتعالى: {ونُري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون}، وقال تعالى: {فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين}، وقال تعالى: {وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون}، وقال تعالى: {النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب}.

وهذه الآيات السابقة تبين أن الأتباع - آل فرعون وجنودهما - لهم حكم المتبوعين - فرعون وهامان
فقد سوى الله تعالى بينهم...


# في الإثم والحكم؛ {كانوا خاطئين}.

# وفي العقوبة الدنيوية؛ {فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم}.

# وفي عذاب القبر؛ {النار يعرضون عليها غدوا وعشيا}.

# وفي العقوبة الأخروية يوم القيامة والنشور؛ {ويوم القيامة لا ينصرون}.

# ووصفهم الله جميعا - التابعين والمتبوعين – بأنهم؛ {أئمة يدعون إلى النار}.

فلم يفرق سبحانه وتعالى بين تابع ومتبوع، ولم يصف الأتباع إلا بأنهم جنود المتبوع، وإنما استحقوا حكم المتبوع لمشاركتهم له في إجرامه وإفساده، إذ لم يكن المتبوع ليتمكن من الإجرام إلا بجنوده الذين يطيعونه وينفذون إرادته، وهذا أمر في غاية الوضوح، وكما قالوا؛ "لا ينتطح فيه عنزان"!

فهذه الطائفة المُعِينة لهؤلاء الحكام المرتدين؛ تأخذ حكمهم، أيضا بسبب موالاتهم للكفار وذلك لقوله تعالى: {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير}.

قال شيخ المفسرين ابن جرير الطبري رحمه الله: (ومعنى ذلك؛ لا تتخذوا أيها المؤمنون الكفار ظهرا وأنصارا، توالونهم على دينهم وتظاهرونهم على المسلمين من دون المؤمنين، وتدلونهم على عوراتهم، فإنه من يفعل ذلك {فليس من الله في شيء}؛ يعني بذلك فقد برئ من الله وبرئ الله منه بارتداده عن دينه ودخوله في الكفر) [20] اهـ.

وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم}.

قال القرطبي رحمه الله: (قوله تعالى: {ومن يتولهم منكم}؛ أي يعضدهم على المسلمين، {فإنه منهم}، بيَّن تعالى أن حكمه كحكمهم، وهو يمنع إثبات الميراث للمسلم من المرتد، ثم هذا الحكم باق إلى يوم القيامة).

إلى قوله رحمه الله: ({ومن يتولهم منكم فإنه منهم}؛ شرط وجوابه، أي لأنه قد خالف الله تعالى ورسوله كما خالفوا، ووجبت معاداته كما وجبت معاداتهم، ووجبت له النار كما وجبت لهم، فصار منهم أي من أصحابهم) [21] اهـ.

قال سليمان بن عبد الله آل الشيخ رحمه الله: (نهى سبحانه وتعالى عن اتخاذ اليهود والنصارى أولياء، وأخبر أن من تولاهم من المؤمنين فهو منهم، وهكذا حكم من تولى الكفار من المجوس وعباد الأوثان، فهو منهم).

إلى قوله رحمه الله: (ولم يفرق تبارك وتعالى بين الخائف وغيره، بل أخبر تعالى أن الذين في قلوبهم مرض يفعلون ذلك خوف الدوائر، وهكذا حال هؤلاء المرتدين) [22] اهـ.

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ: (الأمر الثالث من نواقض الإسلام؛ موالاة المشرك والركون إليه ونصرته؛ وإعانته باليد أو اللسان أو المال، كما قال تعالى: {فلا تكونن ظهيرا للكافرين}، وقال تعالى: {رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين}، وقال تعالى: {ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون}، وهذا خطاب من الله تعالى للمؤمنين من هذه الأمة، فانظر أيها السامع؛ أين تقع من هذا الخطاب وحكم هذه الآيات) [23] اهـ.

ومن المعلوم أن من معاني الولاية؛ النصرة [24]، فكل من نصر الحاكم بالقول أو بالفعل يلزمه هذا الحكم، ونحن ننظر إليهم كطائفة لا كأفراد من حيث التعامل معهم.

وأحكام قتالهم تماما كما أفتى شيخ الإسلام رحمه الله في شأن التتار؛ (بأنهم يقاتلون كما يقاتل المرتدون ومانعو الزكاة، لا كما يقاتل البغاة، مع إقرار أن فيهم مسلمين، وأنهم خليط من أصناف متعددة، وجمهورهم لا يصلّون ولا يقاتِلون على الإسلام ولا يضعون الجزية والصغار، بل غاية كثير من المسلمين منهم من أكابر أمرائهم ووزرائهم؛ أن يكون المسلم عندهم كمن يعظمونه من اليهود والنصارى، وهم يقاتلون على ملك آبائهم، فمن دخل في طاعتهم جعلوه وليا لهم، وإن كان كافرا، ومن خرج عن ذلك جعلوه عدوا لهم، وإن كان من خيار المسلمين، وهم مع إظهارهم للإسلام يعظمون أمر "جنكيز خان" على المسلمين المتبعين لشريعة القرآن، فهم يدعون دين الإسلام ويعظمون دين أولئك الكفار على دين المسلمين، ويطيعونهم ويوالونهم أعظم بكثير من طاعة الله ورسوله وموالاة المؤمنين، والحكم فيما شجر بين أكابرهم بحكم الجاهلية، لا بحكم الله ورسوله) [25] اهـ.

هذا مع إمكان أن يوجد في هذه الطائفة المرتدة المعينة للحكام أشخاص مسلمون يعذرون بالأعذار الشرعية، أما من انقضت هذه الأعذار في حقه، وبقي مساندا لهذه الحكومة عالما بحكمها الشرعي مختارا قاصدا؛ فهو مرتد عينا مثلها.

ونحن هنا لا يهمنا تتبع أعيان هذه الطائفة، ولكن يهمنا معرفة حكمها كطائفة، وهذا أصل شرعي عظيم، سار عليه جهاد المسلمين وقتالهم.

ألا ترى إلى هذه البلاد العظيمة التي فتحت، وإلى هذه الجماهير الغفيرة التي قوتلت من الكفار والملحدين والخوارج والبغاة ومانعي الزكاة، هل كانوا يُمتحنون فردا فردا، أو يُسألون شخصا شخصا؟ أم كان الإنذار لهم عاما والإبلاغ لهم مجملا؟ والأحكام لهم شاملة؟

وقد ذكر الماوردي رحمه الله التفريق بين المرتد المقدور عليه والمرتد الممتنع، وذلك في كلامه عن قتال أهل الردة، فقال رحمه الله: (فإذا كانوا - أي المرتدين - ممن وجب قتلهم بما ارتدوا عنه من دين الحق إلى غيره من الأديان، لم يخل حالهم من أحد أمرين:

الأول؛ إما أن يكونوا في دار الإسلام شذاذا وأفرادا، لم يتحيزوا بدار يتميزون بها عن المسلمين، فلا حاجة بنا إلى قتالهم لدخولهم تحت القدرة، ويُكشف عن سبب ردتهم...).

إلى قوله رحمه الله: (ومن أقام على ردته ولم يتب؛ وجب قتله، رجلا كان أو امرأة.

والثاني؛ أن ينحازوا - أي المرتدين - إلى دار ينفردون بها عن المسلمين حتى يصيروا فيها ممتنعين، فيجب قتالهم على الردة بعد مناظرتهم، ويجري على قتالهم بعد الإعذار والإنذار حكم قتال أهل الحرب في قتالهم غِرَّةً وبَياتا...) [26] إلى آخر كلامه رحمه الله.

قال ابن تيمية رحمه الله: (العقوبات التي جاءت بها الشريعة لمن عصى الله ورسوله نوعان:

أحدهما؛ عقوبة المقدور عليه من الواحد والعدد.

والثاني؛ عقاب الطائفة الممتنعة كالتي لا يُقدر عليها إلا بقتال) [27] اهـ.

وقال أيضا رحمه الله: (ولأن المرتد لو امتنع بأن يلحق بدار الحرب، أو بأن يكون المرتدون ذوي شوكة يمتنعون بها عن حكم الإسلام، فإنه يقتل قبل الاستتابة، بلا تردد) [28] اهـ.

وقد قرر شيخ الإسلام أن من لحق بطائفة كان حكمه حكمها، حيث قال رحمه الله: (وكل من قفز إليهم من أمراء العسكر وغير الأمراء؛ فحكمه حكمهم، وفيهم من الردة عن شرائع الإسلام بقدر ما ارتد عنه من شرائع الإسلام، وإذا كان السلف قد سموا مانعي الزكاة مرتدين - مع كونهم يصومون ويصلون ولم يكونوا يقاتلون جماعة المسلمين - فكيف بمن صار مع أعداء الله ورسوله قاتلا للمسلمين؟!) [29] اهـ.

ويقول أيضا رحمه الله: (فمن قفز عنهم - أي عن جيش المسلمين - إلى التتار؛ كان أحق بالقتال من كثير من التتار، فإن التتار فيهم المكره وغير المكره، وقد استقرت السنة بأن عقوبة المرتد أعظم من عقوبة الكافر الأصلي) [30] اهـ.

وبناء على ذلك؛ فإنه لا يحل أن يلتحق مسلم باختياره بالشرطة ولا بالجيش الذين يدافعون عن أحكام الكفر، لأن هاتين الطائفتين تحميان الحاكم الكافر الذي يشرع للناس أحكاما من دون الله، ويلزمهم باتباعها، وهم القبضة الحديدية التي يضرب بها أنظمة الكفر كل من حاول تغيير هذا الكفر.

وقد أفتي شيخ الإسلام أن حكم هذه الطائفة واحد، حتى المكره فيهم يأخذ حكم غير المكره من حيث الحكم الظاهر الدنيوي، وقد بينّا أن غير المكره في الطائفة المعينة للحاكم؛ كافر إذا قامت عليه الحجة الشرعية، ومستحق للقتال كما يقاتل المرتدون، وكذلك فإن المكره يلحق حكمه بغير المكره في ظاهر الأمر، وفي أحكام الدنيا الظاهرة.

وفي ذلك قال ابن تيمية رحمه الله في كلامه عن الكفار:
(وقد يقاتلون وفيهم مؤمن يكتم إيمانه يشهد القتال معهم ولا يمكنه الهجرة، وهو مكره على القتال ويبعث يوم القيامة على نيته، كما في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: "يغزو جيش الكعبة فبينما هم ببيداء من الأرض إذ خسف بهم"، فقيل: يا رسول الله إن فيهم المكره؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "يبعثون على نياتهم"...).

وهذا في ظاهر الأمر وإن قتل وحكم عليه بما يُحكم على الكفار فالله يبعثه على نيته، كما أن المنافقين يُحكم لهم في الظاهر بحكم الإسلام، ويُبعثون على نياتهم، والجزاء يوم القيامة على ما في القلوب لا على مجرد الظواهر، ولهذا روي عن العباس قال: (يا رسول الله كنت مكرها)! قال صلى الله عليه وسلم: (أما ظاهرك فكان علينا، وأما سريرتك فإلى الله) [31] اهـ.

وذكر أيضا رحمه الله حديث الجيش الذي يغزو الكعبة فيخسف بأوله وآخره - المكره وغير المكره - وقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل في ذلك، وأنه فيهم من ليس منهم؟ قال صلى الله عليه وسلم: (يخسف بأولهم وآخرهم، ثم يبعثون على نياتهم) [32].

وقال أيضا رحمه الله: (فالله تعالى أهلك الجيش الذي أراد أن ينتهك حرماته - المكره فيهم وغير المكره - مع قدرته تعالى على التمييز بينهم، مع أنه يبعثهم على نياتهم، فكيف يجب على المؤمنين المجاهدين أن يميزوا بين المكره وغير المكره وهم لا يعلمون ذلك؟! بل لو ادعى مدع أنه خرج مكرها لم ينفعه ذلك بمجرد دعواه).

إلى أن قال: (بل لو كان فيهم قوم صالحون من خيار الناس، ولم يمكن قتالهم إلا بقتال هؤلاء؛ لقتلوا أيضا، فإن الأئمة متفقون على أن الكفار لو تترسوا بمسلمين وخيف على المسلمين إذا لم يقاتلوا، فإنه يجوز أن نرميهم ونقصد الكفار) [33] اهـ.

ويقول أيضا رحمه الله: (وحيث وجب قتالهم قوتلوا، وإن كان فيهم المكره، باتفاق المسلمين).

ويقول أيضا: (ونحن لا نعلم ولا نقدر على التمييز، فإذا قتلناهم بأمر الله كنا مأجورين معذورين، وكانوا هم على نياتهم) [34].

بل قال شيخ الإسلام: (لو رأيتموني في صف التتار وعلى رأسي المصحف؛ فاقتلوني)، وقال ذلك بسبب تردد الناس في قتال التتار لأنهم أعلنوا إسلامهم، ولكنهم لم يلتزموا بشريعة الإسلام [35].

وقد قال أيضا رحمه الله في بيان ما يجب على المكره على قتال المسلمين: (والمقصود أنه إذا كان المكره على القتال في الفتنة ليس له أن يقاتل، بل عليه إفساد سلاحه وأن يصبر حتى يقتل مظلوماً، فكيف بالمكره على قتال المسلمين مع الطائفة الخارجة عن شرائع الإسلام - كمانعي الزكاة والمرتدين ونحوهم - فلا ريب أن هذا يجب عليه إذا أكره على الحضور؛ أن لا يقاتل وإن قتله المسلمون، كما لو أكرهه الكفار على حضور صفهم ليقاتل المسلمين) [36].

فمن هذا يتبين...

أولاً:
أن الطائفة المقاتلة للمسلمين والمحاربة لدين الله تعالى لا يُميّز بين أفرادها، وتقاتل قتالاً من نوع واحد، وأن من لحق بطائفة أخذ حكمها، وأنهم يقاتلون جميعا قتال المرتدين.

ثانياً: أن المكره من هذه الطائفة يأخذ حكم غير المكره - وذلك من حيث الحكم الدنيوي الظاهر - ويقاتل قتال المرتدين، بمجرد إنذار الطائفة إنذاراً عاماً، كما فعل أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

ثالثاً: أفتى شيخ الإسلام؛ أن التتار وأمثالهم ليسوا بغاة، ولا يحكم عليهم بحكم البغاة، لأن البغاة خارجون بتأويل سائغ في الشرع عن الإمام العدل، وهؤلاء ليس لهم تأويل مستساغ، وأن حكمهم كحكم المرتدين.

* * *

وممن قال بأن حكمهم حكم البغاة في زماننا هذا؛ حسن الهضيبي - مرشد الإخوان المسلمين - في كتابه "سبعة أسئلة في العقيدة"، حيث وصف حكام بلادنا بأنهم بغاة!

فنقول رداً عليه:

إن تعريف الباغي في الشريعة هو: "من خرج على الإمام الحق بغير حق بتأويل مستساغ"، فأين الإمام الحق الذي خرج عليه هؤلاء الحكام؟! وأين تأويلهم المستساغ؟! ثم إنه وأمثاله يحكمون بقولهم هذا لهؤلاء الحكام بحكم الإيمان والإسلام، لأن الباغي مسلم، لقوله تعالى: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي}، فأثبت الله للباغي حكم الإيمان رغم معصيته.

ويقول ابن تيمية رحمه الله عن التتار: (ولكن من زعم أنهم يقاتلون كما تقاتل البغاة، فقد أخطأ خطأً قبيحاً، وضل ضلالاً بعيداً، فإن أقل ما في البغاة المتأولين أن يكون لهم تأويل سائغ خرجوا به، ولهذا قالوا؛ إن الإمام يراسلهم فإذا ذكروا شبهة بينها، وإذا ذكروا مظلمة أزالها، فأي شبهة لهؤلاء المحاربين لله ورسوله الساعين في الأرض فساداً، الخارجين عن شرائع الدين؟! ولا ريب أنهم لا يقولون إنهم أقوم بدين الإسلام علماً وعملاً من هذه الطائفة، بل هم مع دعواهم الإسلام يعلمون أن هذه الطائفة أعلم بالإسلام منهم، وأتبع له منهم، وكل من تحت أديم السماء - من مسلم وكافر - يعلم ذلك، وهم مع ذلك ينذرون المسلمين بالقتال، فامتنع أن تكون لهم شبهة بينة يستحلون بها قتال المسلمين) [37] اهـ.

* * *

فهذه فتاوى شيخ الإسلام واضحة بينة في أن هؤلاء التتار:

# أنهم مع ادعائهم الإسلام كفار، لكونهم يحكمون بغير شريعة الإسلام.

# أن المكره فيهم يستوي مع غير المكره في أحكام الدنيا.

# من لحق بهم أخذ حكمهم.

# أنهم ليسوا بغاة، ولكنهم مرتدون.

وأحوال التتار هي نفس أحوالنا اليوم بل أشد، كما شهد بذلك العلماء المعاصرون، كالعلامة أحمد شاكر، والعلامة محمد حامد الفقي، في تعليقهما على كلام ابن كثير في تفسير سورة المائدة - كما ذكرناه من قبل - وكذلك الشيخ محمد بن إبراهيم في رسالته "تحكيم القوانين".

ووجه الشبه؛ أنهم أعلنوا إسلامهم وحكموا بغير شريعة الإسلام ‎، تماماً كحكامنا في هذا الزمان، بل إن التتار لم يلزموا جمهور الناس بهذه الشرائع المبدلة، بل جعلوها فيما بينهم فقط - كما ذكر الشيخ أحمد شاكر - أما هؤلاء؛ فقد ألزموا بها كل الناس، وأطَرُوهم عليها أطرا، وعاقبوا كل من خرج عليها.

والحاصل؛ أن هذه الطائفة مرتدة تقاتل قتال المرتدين، وقد قامت عليهم الحجة الشرعية مراراً، فقتلوا من أقامها واحداً تلو واحد ولم يبالوا.
-----------

[20] تفسير الطبري، ج 6 / 313.

[21] تفسير القرطبي، ج 6 / 217.

(59) الرسالة الحادية عشرة من مجموعة التوحيد/338.

[23] المورد العذب الزلال في كشف شبه أهل الضلال/291.

[24] راجع لسان العرب لابن منظور، مادة: ولي، ج 15 / 406: 415، والنهاية في غريب الحديث لابن الأثير، ج5/227:230، والمفردات للأصفهاني / 533 : 535.

[25] راجع مجموع الفتاوى ج 28 / 509: 543.

[26] الأحكام السلطانية للماوردي / 69 : 70، ط دار الكتب العلمية.

[27] مجموع الفتاوى، ج 28 / 349.

[28] الصارم المسلول / 322. وراجع 325.

[29] مجموع الفتاوى، ج28 / 530-531.

[30] مجموع الفتاوى، ج28 / 534.

[31] مجموع الفتاوى ج 19 / 224 : 225.

[32] مجموع الفتاوى، ج 28 / 536، والحديث متفق عليه عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما.

[33] مجموع الفتاوى، ج28 / 537.

[34] مجموع الفتاوى، ج28 / 540،546-547.

[35] البداية والنهاية، ج14 / 24.

[36] مجموع الفتاوى، ج28 / 539.

[37] مجموع الفتاوى، ج28 / 542،548،503، 504،515.
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد أكتوبر 20, 2013 10:03 pm

أخي/ علاء

بارك الله فيك .. وجزاك خيرا

ولا بأس أختنا "عاشقة السماء" من وضع الرأي المخالف ولأي عضو أن يتابع ما يريد بحسب ما يعتقد .. إنما هو التدافع وصاحب الحجة الصحيحة ستعلو حجته .. والله الموفق

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الإثنين أكتوبر 21, 2013 8:42 am

تفجير مقهى ببغداد

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد 1zvR8



أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الأحد، بأن حصيلة التفجير المزدوج الذي استهدف مقهى شعبية في منطقة حي العامل ارتفعت الى 100 قتيل وجريح.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حصيلة التفجير المزدوج الذي استهدف مقهى شعبية في منطقة حي العامل ارتفعت الى 55 قتيلاً و45 جريحاً".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الفرق المختصة ما زالت تخلي موقع الحادث من الضحايا، ما يجعل هذه الحصيلة قابلة للزيادة".

وكان مصدر في الشرطة أفاد، في وقت سابق من اليوم، بأن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه داخل مقهى شعبية في منطقة حي العامل جنوبي بغداد، أعقبه انفجار عبوة ناسفة داخل المقهى، مما أسفر عن مقتل 35 شخصاً وإصابة 40 آخرين بجروح.

يذكر ان العاصمة بغداد شهدت، مساء اليوم، سقوط 14 شخصاً بين قتيل وجريح بانفجار داخل سوق شعبية في منطقة حي العامل جنوبي بغداد، واعتقال ثلاثة مطلوبين بتهمة "الإرهاب" والعثور على مخبأ للسلاح والعتاد في منطقة شهداء البياع جنوب غربي بغداد، ومقتل إمام جامع بهجوم مسلح في منطقة ابو دشير جنوبي بغداد، ومقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة لاصقة بسيارة مدنية في منطقة العامرية غربي بغداد، وإصابة ثلاثة من عناصر الجيش بتفجير استهدف سيطرة عسكرية في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الإثنين أكتوبر 21, 2013 10:34 am

اليوم الاثنين 21 اكتوبر 2013
متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد RF1tX
قتل وأصيب عشرات الأشخاص، في هجوم استهدف قطار ركاب في ولاية بلوشستان المضطربة جنوبي غرب باكستان، حسب ما أعلن مسؤولون محليون.

وقال وزير الداخلية في هذه المنطقة التي تشهد حركة تمرد محلية وهجمات يشنها متمردو طالبان، إن قنبلة انفجرت داخل القطار ما أسفر عن مقتل 6 وإصابة 20 آخرين.

وانفجرت القنبلة لدى مرور القطار "جعفر إكسبرس" قرب محطة في منطقة نصير آباد، وهو خط سكك حديد يصل روالبندي في ولاية البنجاب بكويتا عاصمة بلوشستان.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها على الاعتداء الذي وقع في بلوشستان المحاذية لإيران وأفغانستان، حيث تدور حرب بين حركة تمرد إنفصالية والقوات المسلحة.

كما تقع أعمال سرقة في ولاية بلوشستان التي تعد الأفقر في باكستان، رغم احتياطاتها الكبيرة من الغاز الطبيعية ومناجمها من الذهب والنحاس.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  ابو صالح الإثنين أكتوبر 21, 2013 2:40 pm

أخي علاء بارك الله فيك ..يوجد خلط بين الاهداف المشروعة وغير المشروعة

والارهاب اصبح مسمى فضفاض في الغالب انه يستهدف أهل الحق والله اعلم
ابو صالح
ابو صالح
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 1757
تاريخ التسجيل : 29/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الإثنين أكتوبر 21, 2013 3:24 pm

جزاك الله خيرا اخي ابو صالح
لن انقل الا ماهو خطأ وأرهاب ويسبب فتن وشره اكثر من نفعه (بمعنى اصح سببه التكفير الخاطيء)
والموضوع مخصص لما يقع بالعالم الاسلامي فقط

او مايقع من عصابات تريد تكوين جيوش ودول على حساب قتل الابرياء بأسم الدين

كل سلاح له حدين ان استخدم بالخير يمدح وان استخدم بالشر يذم
والله أعلم
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  عاشقة السماء الإثنين أكتوبر 21, 2013 6:21 pm

للأسف لا زلت أخينا علاء في سيرتك الأولى حيث تفتح آذانك لكل ناعق ومحارب للإسلام والمسلمين، وترفض الإذعان للحق والسماع من المجني عليه، فضلاً عن خلط كبير لديك في المفاهيم الشرعية، فتساهم وتعين الظلمة وأهل الباطل في حربهم ضد الإسلام والمسلمين دون أن تشعر، فامضي في سبيلك الذي اخترت وستجد آلاف الأخبار لتملئ بها صفحتك فما هو شغل إعلام الدول إذن؟!!!!!!!، وتذكر أن لا أحد يحمل وزر أحد يوم يبعث العباد، وليس ما تقف عليها أرض بذار لليوم الآخر، فقد أقمنا عليك الحجة مراراً، ولست معذوراً بعد ذلك.

ويكفي القارئ الكريم أن يعلم أن المجاهدين بريئين من أي عمل يستهدف الأبرياء ومعصمي الدماء من المدنيين وغيرهم، وما مثل هذه الأعمال إلا صناعة مخابرات دول تريد أن تحكم كما حكم فرعون، وتستعبد شعوبها.

ولو كان للإعلام أن ينجح لما أصبح المجاهدين اليوم في كل مكان بفضل الله ومنّه، حيث سبحانه تكفل بنصرة أوليائه وتوعد من حاربهم، فنصر الله وتأييده للمجاهدين له ظاهر كالشمس في كبد السماء، ولن يراها من وضع قفلاً على قلبه وعقله، وفتح باباً للشيطان.

وميزانيات دول صرفت في سبيل شيطنة المجاهدين، ووظفت مخابرات الدول فرق دموية لقتل الأبرياء وإلصاق التهمة بالمجاهدين، ولكن لم يتم لهم ما أرادوا، حيث المجاهدين في صعود، والنصر يأتي متى شاء وأراد الله بعد تمحيص الأمة ونفي الخبث عنها.

ولن يفيد الأنظمة وينجيها مهما صرفت من أموال وابتدعت من وسائل حرب أولياء الله وشيطنتهم، سوى الإذعان لحكم الملك الجبار ونشر العدل بين أبنائها.
وليحذر الموالين للأنظمة المحاربة لله ورسوله، وليكن لهم عبرة مما يحدث اليوم في سوريا، حيث توقيت اشتعال شرارة الثورة بيد الله عز وجل ولن يطفئها إلا هو سبحانه.
عاشقة السماء
عاشقة السماء
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الجمعة ديسمبر 20, 2013 2:15 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الجمعة ديسمبر 20, 2013 2:17 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الجمعة ديسمبر 20, 2013 2:34 am

للرفع
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الجمعة ديسمبر 20, 2013 2:39 am

شافي العجمي يكفر مجلسي شورى الدولة الإسلامية وإمارة القوقاز وانهم من اختيار المخابرات http://t.co/Y3Ib3qsoSR
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الجمعة ديسمبر 20, 2013 2:47 am


#أصيح_بالخليج : سلمان العودة ، يكفر مرسي .. أراد أن يكفر غير مرسي حتى يصل لغاياته .. فكفر مرسي !! http://t.co/pdtWQEwbHA
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد Empty رد: متابعة تداعيات فكر التكفير في العالم الاسلامي .. متجدد

مُساهمة  علاء الجمعة ديسمبر 20, 2013 2:55 am


الجزيره.نت
الثلاثاء 13/2/1435 هـ - الموافق 17/12/2013


ففي بغداد قتل 23 شخصا وأصيب أكثر من 85 في سلسلة تفجيرات متزامنة وقعت بمناطق متفرقة.

وفي مدينة بيجي شمال محافظة صلاح الدين، قتل 11 شخصا هم خمسة من أفراد الشرطة وستة فجروا أنفسهم، وأصيب عدد آخر من الشرطة في هجوم مسلح شنه مهاجمون يرتدون أحزمة ناسفة استهدف مركز شرطة بالمدينة.

وقد حمل أعضاء مجلس محافظة صلاح الدين الحكومة العراقية مسؤولية تردي الوضع الأمني، وطالبوا بتغيير القيادات الأمنية الحالية وتشكيل قيادة عمليات خاصة بالمحافظة.

وفي منطقة النهضة وسط العاصمة، قتل أربعة أشخاص وأصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة، في حين قتل أربعة أشخاص وأصيب 11 شخصا في انفجار سيارة أخرى قرب مجلس محافظة بغداد بالقرب من المنطقة الخضراء التي تضم مقار الحكومة والسفارات الأجنبية.

وانفجرت سيارة مفخخة أخرى بمنطقة البياع جنوب غرب بغداد مما أسفر عن سقوط قتيل وتسعة جرحى، وفي تفجير آخر قرب وزارة الداخلية قتل ثلاثة أشخاص وأصيب سبعة بجروح، كما قتل شخص في انفجار عبوة لاصقة ثبتت بسيارته في منطقة المحمودية إلى الجنوب من مدينة بغداد.

وفي الموصل، هاجم مسلحون مجهولون حافلة لنقل الركاب في غرب المدينة الواقعة شمالا مما أدى إلى مقتل ستة رجال وست نساء، وفق ما أفاد به رائد في الشرطة ومصدر طبي.

"
في تكريت، تمكنت القوات العراقية من تحرير موظفي المجلس المحلي بالمدينة شمال بغداد بعدما جرى احتجازهم رهائن على أيدي مجموعة مسلحة
"

رهائن
وفي تكريت، تمكنت القوات العراقية من تحرير موظفي المجلس المحلي بالمدينة شمال بغداد بعدما جرى احتجازهم رهائن على أيدي مجموعة مسلحة، وأعلن متحدث باسم "جهاز مكافحة الإرهاب" أن قوة تابعة للجهاز تمكنت من اقتحام مقر المجلس المحلي وتحرير جميع المحتجزين من الموظفين، وعددهم أربعون، وقتلت أحد المسلحين بينما فجر آخران نفسيهما.

من جانبه، قال مقدم في شرطة تكريت إن أحد أعضاء المجلس البلدي واثنين من أفراد الحماية لقوا مصرعهم خلال عملية الاقتحام والتحرير.

وكان المسلحون اقتحموا مبنى المجلس التابع لقضاء تكريت مركز محافظة صلاح الدين بعد تفجيرهم سيارة مفخخة أمام المبنى، وفرضت السلطات العراقية عقب ذلك حظراً شاملاً للتجول في تكريت وأخلت مدارس المدينة.

وجاء حادث اقتحام المجلس المحلي بعد نحو ساعتين من قيام مسلحين بمهاجمة مركز للشرطة في مدينة بيجي المجاورة (220 كلم شمال بغداد)، مما تسبب بمقتل خمسة من أفراد الشرطة وثلاثة مسلحين.

وقالت مصادر أمنية إن ثلاثة مسلحين هاجموا مركز الشرطة بعد تفجير سيارة ملغمة، فقتلوا في بادئ الأمر أحد الضباط وشرطيا وتحصنوا بإحدى الغرف، واقتحمت بعد وقت قصير فرقة من قوات التدخل السريع المركز فقتلت أحد المسلحين الثلاثة، قبل أن يفجر المهاجمان الآخران نفسيهما ويقتلا ثلاثة من أفراد قوات الأمن، وفقا لرائد في الشرطة وطبيب في مستشفى بيجي.

وأعربت المصادر عن اعتقادها بأن المهاجمين ربما كانوا ينوون تحرير سجناء مرتبطين بتنظيم القاعدة محتجزين في بناية مديرية الشرطة المجاورة.

وتأتي هذه التطورات الأمنية عشية ذكرى مرور عامين على انسحاب القوات الأميركية من العراق في 18 ديسمبر/كانون الأول 2011.

وتمثل أعمال العنف الأخيرة حلقة جديدة من مسلسل العنف اليومي المتصاعد منذ أبريل/نيسان، وسط عجز القوات الأمنية عن وقف التدهور الأمني الذي يرجح مراقبون استمراره حتى الانتخابات المقبلة في أبريل/نيسان 2014.
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى