ولعبدي ما سأل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ولعبدي ما سأل
قال ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻘﻮﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻗﺴﻤﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ﻧﺼﻔﻴﻦ ﻭﻟﻌﺒﺪﻱ ﻣﺎ ﺳﺄﻝ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺪ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺣﻤﺪﻧﻲ ﻋﺒﺪﻱ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻲ ﻋﺒﺪﻱ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ : ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﻣﺠﺪﻧﻲ ﻋﺒﺪﻱ ، ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺮﺓ : ﻓﻮﺽ ﺇﻟﻲ ﻋﺒﺪﻱ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻝ : ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ﻭﻟﻌﺒﺪﻱ ﻣﺎ ﺳﺄﻝ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻝ : ﺍﻫﺪﻧﺎ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ، ﺻﺮﺍﻁ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﻟﻌﺒﺪﻱ ﻭﻟﻌﺒﺪﻱ ﻣﺎ ﺳﺄﻝ ) ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ : ( ﻗﺴﻤﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ﻧﺼﻔﻴﻦ ، ﻓﻨﺼﻔﻬﺎ ﻟﻲ ﻭﻧﺼﻔﻬﺎ ﻟﻌﺒﺪﻱ ) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ .
*ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ*
ﻣﺠﺪﻧﻲ ﻋﺒﺪﻱ : ﻋﻈﻤﻨﻲ ﻭﺷﺮﻓﻨﻲ .
ﻓﻮﺽ ﺇﻟﻲ ﻋﺒﺪﻱ : ﺭﺩ ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻟﻲ .
*ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ*
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺒﻴﻦ ﻓﻀﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﻣﻨﺰﻟﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻣﺒﻴﻨﺎ ﻣﺎ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﻋﻈﻴﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﺎﺋﺔً ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﻛﺘﺐ ، ﺟﻤﻊ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺰﺑﻮﺭ ﻭﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ ، ﻭﺟﻤﻊ ﻋﻠﻢ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻔﺼَّﻞ ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻤﻔﺼَّﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : { ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ } (ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ: 5) " .
*ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ*
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺤﺖ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﻻ ﺑﻬﺎ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺳﻤﺎﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻼﺓ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺒﺎﺏ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻰ ﻗﺎﻝ : ( ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﺪﻋﺎﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻠﻢ ﺃﺟﺒﻪ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻠﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺍﻟﻠﻪ : { ﺍﺳﺘﺠﻴﺒﻮﺍ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻛﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﻴﻴﻜﻢ } (ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ: 24) ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻷﻋﻠﻤﻨﻚ ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪﻱ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻟﻢ ﺗﻘﻞ ﻷﻋﻠﻤﻨﻚ ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : { ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ } ﻫﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﺗﻴﺘﻪ ) .
ﻭﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻧﻮﺭ ﻓﺘﺢ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻟﻢ ﻳﻔﺘﺢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ، ﻭﻧﺰﻝ ﺑﻬﺎ ﻣﻠﻚ ﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻗﻂ ، ﻭﺍﺧﺘﺺ ﺑﻬﺎ ﻧﺒﻴﻨﺎ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺩﻭﻥ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻭﻭُﻋِﺪ ﺑﺈﻋﻄﺎﺀ ﻣﺎ ﺍﺣﺘﻮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ، ﻓﻌﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻗﺎﻋﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺳﻤﻊ ﻧﻘﻴﻀﺎ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻪ - ﺃﻱ ﺻﻮﺗﺎً ﻛﺼﻮﺕ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺇﺫﺍ ﻓﺘﺢ - ﻓﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ( ﻫﺬﺍ ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﻟﻢ ﻳﻔﺘﺢ ﻗﻂ ﺇﻻ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﻓﻨﺰﻝ ﻣﻨﻪ ﻣﻠَﻚ ﻓﻘﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﻣﻠَﻚ ﻧﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻗﻂ ﺇﻻ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﻓﺴﻠَّﻢ ﻭﻗﺎﻝ : ﺃﺑﺸﺮ ﺑﻨﻮﺭﻳﻦ ﺃﻭﺗﻴﺘﻬﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺆﺗﻬﻤﺎ ﻧﺒﻲ ﻗﺒﻠﻚ ، ﻓﺎﺗﺤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺧﻮﺍﺗﻴﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ، ﻟﻦ ﺗﻘﺮﺃ ﺑﺤﺮﻑ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺇﻻ ﺃُﻋْﻄِﻴﺘَﻪ ) ﺭﻭﺍﻩﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻫﻲ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻓﺈﻥ ﺃﻡ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺃﺻﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻋﻠﻮﻣﻪ ، ﻓﻌﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - : ( ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻣﺜﻞ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ، ﻭﻫﻲ ﻣﻘﺴﻮﻣﺔ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ﻭﻟﻌﺒﺪﻱ ﻣﺎ ﺳﺄﻝ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ .
ﻭﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺭﻗﻴﺔ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﺃﻥ ﻧﺎﺳﺎً ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﺗﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺣﻲ ﻣﻦ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻠﻢ ﻳُﻘْﺮُﻭﻫُﻢ - ﺃﻱ ﻳﻀﻴﻔﻮﻫﻢ ﻭﻳﻄﻌﻤﻮﻫﻢ - ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻫﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫ ﻟﺪﻍ ﺳﻴﺪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻫﻞ ﻣﻌﻜﻢ ﻣﻦ ﺩﻭﺍﺀ ﺃﻭ ﺭﺍﻕ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺇﻧﻜﻢ ﻟﻢ ﺗُﻘْﺮُﻭﻧﺎ ﻭﻻ ﻧﻔﻌﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﻌﻠﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺟُﻌﻼً ، ﻓﺠﻌﻠﻮﺍ ﻟﻬﻢ ﻗﻄﻴﻌﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﺀ ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﻘﺮﺃ ﺑﺄﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻳﺠﻤﻊ ﺑﺰﺍﻗﻪ ﻭﻳﺘﻔﻞ ، ﻓﺒﺮﺃ ، ﻓﺄَﺗَﻮﺍ ﺑﺎﻟﺸﺎﺀ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻻ ﻧﺄﺧﺬﻩ ﺣﺘﻰ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﻓﺴﺄﻟﻮﻩ ، ﻓﻀﺤﻚ ﻭﻗﺎﻝ : ( ﻭﻣﺎ ﺃﺩﺭﺍﻙ ﺃﻧﻬﺎ ﺭﻗﻴﺔ ، ﺧﺬﻭﻫﺎ ﻭﺍﺿﺮﺑﻮﺍ ﻟﻲ ﺑﺴﻬﻢ )ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
*ﺃﺳﻤﺎﺅﻫﺎ*
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﻬﺎ ﻛﺜﺮﺓ ﺃﺳﻤﺎﺋﻬﺎ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻤَّﻰ ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻹﺗﻘﺎﻥ ﺃﻧﻪ ﻭﻗﻒ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺍﺳﻤﺎً ، ﻓﻤﻦ ﺃﺳﻤﺎﺋﻬﺎ : ﻓﺎﺗﺤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ، ﻭﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
*ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ*
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ( ﻗﺴﻤﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ) ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ، ﻭﺳﻤﻴﺖ ﺻﻼﺓ ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﻻ ﺑﻬﺎ ، ﻛﻘﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺍﻟﺤﺞ ﻋﺮﻓﺔ ، ﻓﺒﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﻗﺴﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻩ ﻧﺼﻔﻴﻦ ، ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻪ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻤﺠﻴﺪ ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻪ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﻄﻠﺐ ﻭﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ، ﻓﺈﻥ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :{ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ } ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ: { ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ } ﺗﺤﻤﻴﺪ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺗﻤﺠﻴﺪ ﻟﻪ ، ﻭﺛﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺗﻔﻮﻳﺾ ﻟﻸﻣﺮ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﻧﺼﻔﻬﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : { ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ } ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ، ﺳﺆﺍﻝ ﻭﻃﻠﺐ ﻭﺗﻀﺮﻉ ﻭﺍﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻟﻪ { ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ } ﻭﻫﺬﻩ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ .
*ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ*
ﺧﺘﻤﺖ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺄﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺩﻧﻴﺎﻩ ، ﻓﺈﻥ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻬﺪﻳﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ، ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻨَّﻔَﺲ ، ﻓﻬﻮ ﻣﻀﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻭﻻ ﻧﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﻻ ﻭﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻋﻦ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ : " ﻭﻫﻮ ﺃﺟﻞ ﻣﻄﻠﻮﺏ ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻣﺴﺆﻭﻝ ، ﻭﻟﻮ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻗﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻟﺠﻌﻠﻪ ﻫﺠﻴﺮﺍﻩ - ﻳﻌﻨﻲ ﺩﻳﺪﻧﻪ - ، ﻭﻗﺮﻧﻪ ﺑﺄﻧﻔﺎﺳﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺪﻉ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺇﻻ ﺗﻀﻤﻨﻪ " .
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﺸﻒ ﻟﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺳﺮ ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻟﻴﺮﺩﺩﻫﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺳﺒﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺩﺩﻫﺎ ، ﻛﻠﻤﺎ ﻗﺎﻡ ﻳﺪﻋﻮﻩ ﺭﺑﻪ ﻭﻳﻨﺎﺟﻴﻪ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ، ﻓﻼ ﻳﻘﻮﻡ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ .
*ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ*
ﻣﺠﺪﻧﻲ ﻋﺒﺪﻱ : ﻋﻈﻤﻨﻲ ﻭﺷﺮﻓﻨﻲ .
ﻓﻮﺽ ﺇﻟﻲ ﻋﺒﺪﻱ : ﺭﺩ ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻟﻲ .
*ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ*
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺒﻴﻦ ﻓﻀﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﻣﻨﺰﻟﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻣﺒﻴﻨﺎ ﻣﺎ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﻋﻈﻴﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﺎﺋﺔً ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﻛﺘﺐ ، ﺟﻤﻊ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺰﺑﻮﺭ ﻭﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ ، ﻭﺟﻤﻊ ﻋﻠﻢ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻔﺼَّﻞ ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻤﻔﺼَّﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : { ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ } (ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ: 5) " .
*ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ*
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺤﺖ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﻻ ﺑﻬﺎ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺳﻤﺎﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻼﺓ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺒﺎﺏ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻰ ﻗﺎﻝ : ( ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﺪﻋﺎﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻠﻢ ﺃﺟﺒﻪ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﺃﺻﻠﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺍﻟﻠﻪ : { ﺍﺳﺘﺠﻴﺒﻮﺍ ﻟﻠﻪ ﻭﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻛﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﻴﻴﻜﻢ } (ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ: 24) ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ : ﻷﻋﻠﻤﻨﻚ ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪﻱ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﺃﻟﻢ ﺗﻘﻞ ﻷﻋﻠﻤﻨﻚ ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : { ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ } ﻫﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﺗﻴﺘﻪ ) .
ﻭﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻧﻮﺭ ﻓﺘﺢ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻟﻢ ﻳﻔﺘﺢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ، ﻭﻧﺰﻝ ﺑﻬﺎ ﻣﻠﻚ ﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻗﻂ ، ﻭﺍﺧﺘﺺ ﺑﻬﺎ ﻧﺒﻴﻨﺎ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺩﻭﻥ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻭﻭُﻋِﺪ ﺑﺈﻋﻄﺎﺀ ﻣﺎ ﺍﺣﺘﻮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ، ﻓﻌﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻗﺎﻋﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺳﻤﻊ ﻧﻘﻴﻀﺎ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻪ - ﺃﻱ ﺻﻮﺗﺎً ﻛﺼﻮﺕ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺇﺫﺍ ﻓﺘﺢ - ﻓﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ( ﻫﺬﺍ ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﻟﻢ ﻳﻔﺘﺢ ﻗﻂ ﺇﻻ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﻓﻨﺰﻝ ﻣﻨﻪ ﻣﻠَﻚ ﻓﻘﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﻣﻠَﻚ ﻧﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻗﻂ ﺇﻻ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﻓﺴﻠَّﻢ ﻭﻗﺎﻝ : ﺃﺑﺸﺮ ﺑﻨﻮﺭﻳﻦ ﺃﻭﺗﻴﺘﻬﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺆﺗﻬﻤﺎ ﻧﺒﻲ ﻗﺒﻠﻚ ، ﻓﺎﺗﺤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺧﻮﺍﺗﻴﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ، ﻟﻦ ﺗﻘﺮﺃ ﺑﺤﺮﻑ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺇﻻ ﺃُﻋْﻄِﻴﺘَﻪ ) ﺭﻭﺍﻩﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻫﻲ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻓﺈﻥ ﺃﻡ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺃﺻﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻋﻠﻮﻣﻪ ، ﻓﻌﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - : ( ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻣﺜﻞ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ، ﻭﻫﻲ ﻣﻘﺴﻮﻣﺔ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ﻭﻟﻌﺒﺪﻱ ﻣﺎ ﺳﺄﻝ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ .
ﻭﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺭﻗﻴﺔ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﺃﻥ ﻧﺎﺳﺎً ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﺗﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺣﻲ ﻣﻦ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻠﻢ ﻳُﻘْﺮُﻭﻫُﻢ - ﺃﻱ ﻳﻀﻴﻔﻮﻫﻢ ﻭﻳﻄﻌﻤﻮﻫﻢ - ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻫﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫ ﻟﺪﻍ ﺳﻴﺪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻫﻞ ﻣﻌﻜﻢ ﻣﻦ ﺩﻭﺍﺀ ﺃﻭ ﺭﺍﻕ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺇﻧﻜﻢ ﻟﻢ ﺗُﻘْﺮُﻭﻧﺎ ﻭﻻ ﻧﻔﻌﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﻌﻠﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺟُﻌﻼً ، ﻓﺠﻌﻠﻮﺍ ﻟﻬﻢ ﻗﻄﻴﻌﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﺀ ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﻘﺮﺃ ﺑﺄﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻳﺠﻤﻊ ﺑﺰﺍﻗﻪ ﻭﻳﺘﻔﻞ ، ﻓﺒﺮﺃ ، ﻓﺄَﺗَﻮﺍ ﺑﺎﻟﺸﺎﺀ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻻ ﻧﺄﺧﺬﻩ ﺣﺘﻰ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ، ﻓﺴﺄﻟﻮﻩ ، ﻓﻀﺤﻚ ﻭﻗﺎﻝ : ( ﻭﻣﺎ ﺃﺩﺭﺍﻙ ﺃﻧﻬﺎ ﺭﻗﻴﺔ ، ﺧﺬﻭﻫﺎ ﻭﺍﺿﺮﺑﻮﺍ ﻟﻲ ﺑﺴﻬﻢ )ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
*ﺃﺳﻤﺎﺅﻫﺎ*
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﻬﺎ ﻛﺜﺮﺓ ﺃﺳﻤﺎﺋﻬﺎ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻤَّﻰ ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻹﺗﻘﺎﻥ ﺃﻧﻪ ﻭﻗﻒ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺍﺳﻤﺎً ، ﻓﻤﻦ ﺃﺳﻤﺎﺋﻬﺎ : ﻓﺎﺗﺤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ، ﻭﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﺍﻟﺴﺒﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
*ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ*
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ( ﻗﺴﻤﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ ) ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ، ﻭﺳﻤﻴﺖ ﺻﻼﺓ ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﻻ ﺑﻬﺎ ، ﻛﻘﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺍﻟﺤﺞ ﻋﺮﻓﺔ ، ﻓﺒﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﻗﺴﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻩ ﻧﺼﻔﻴﻦ ، ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻪ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻤﺠﻴﺪ ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻪ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﻄﻠﺐ ﻭﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ، ﻓﺈﻥ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :{ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ } ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ: { ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ } ﺗﺤﻤﻴﺪ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺗﻤﺠﻴﺪ ﻟﻪ ، ﻭﺛﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺗﻔﻮﻳﺾ ﻟﻸﻣﺮ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﻧﺼﻔﻬﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : { ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ } ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ، ﺳﺆﺍﻝ ﻭﻃﻠﺐ ﻭﺗﻀﺮﻉ ﻭﺍﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻟﻪ { ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ } ﻭﻫﺬﻩ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺒﺪﻱ .
*ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ*
ﺧﺘﻤﺖ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺄﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺩﻧﻴﺎﻩ ، ﻓﺈﻥ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻬﺪﻳﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ، ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻨَّﻔَﺲ ، ﻓﻬﻮ ﻣﻀﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻭﻻ ﻧﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﻻ ﻭﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻋﻦ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ : " ﻭﻫﻮ ﺃﺟﻞ ﻣﻄﻠﻮﺏ ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻣﺴﺆﻭﻝ ، ﻭﻟﻮ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻗﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻟﺠﻌﻠﻪ ﻫﺠﻴﺮﺍﻩ - ﻳﻌﻨﻲ ﺩﻳﺪﻧﻪ - ، ﻭﻗﺮﻧﻪ ﺑﺄﻧﻔﺎﺳﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺪﻉ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺇﻻ ﺗﻀﻤﻨﻪ " .
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﺸﻒ ﻟﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺳﺮ ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻟﻴﺮﺩﺩﻫﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺳﺒﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺩﺩﻫﺎ ، ﻛﻠﻤﺎ ﻗﺎﻡ ﻳﺪﻋﻮﻩ ﺭﺑﻪ ﻭﻳﻨﺎﺟﻴﻪ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ، ﻓﻼ ﻳﻘﻮﻡ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ .
علاء- اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال
- عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
هذا دليل على الدعاء مستجاب
هل هذا دليل على ان الدعاء بعد قراءة الفاتحه مستجاب
ولعبدي ماسأل
سبحانك يارب ياكريم
ما اعظمك وما اعظم كرمك
سبحانك يامن يداك ملاأ بالخير لايغيضها ولاينقصها نفقه
تنفق منذ خلقت ادم الى قيام الساعه ولاينقص من خزائنك شيء
سبحانك يارب
سبحان من حارت ووقفت العقول في جميل صنعه وكمال صفاته
ولعبدي ماسأل
سبحانك يارب ياكريم
ما اعظمك وما اعظم كرمك
سبحانك يامن يداك ملاأ بالخير لايغيضها ولاينقصها نفقه
تنفق منذ خلقت ادم الى قيام الساعه ولاينقص من خزائنك شيء
سبحانك يارب
سبحان من حارت ووقفت العقول في جميل صنعه وكمال صفاته
سالم- زائر
رد: ولعبدي ما سأل
الدعاء بعد صلاة ركعتين في الليل مستجاب باذن الله سبحانة وتعالى
حر بلا قيود- عضوية ملغية "ايقاف نهائي"
- عدد المساهمات : 1130
تاريخ التسجيل : 10/08/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى