ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فائده في ذم الهوى

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

فائده في ذم الهوى Empty فائده في ذم الهوى

مُساهمة  الازدي333 الأحد ديسمبر 01, 2013 1:39 am



نقلت لكم من موقع المتون العلمية
فائده في ذم الهوى

قال الإمام القرطبيّ في تفسير قوله تعالى {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (23) سورة الجاثية
 (( قال ابن عباس والحسن وقتادة: ذلك الكافر اتخذ دينه ما يهواه، فلا يهوى شيئا إلا ركبه )) . (1)
وقال عكرمة : أفرأيت من جعل إلهه الذي يعبده ما يهواه أو يستحسنه ، فإذا استحسن شيئا وهويه اتخذه إلهاً .
قال سعيد بن جبيـر : كان أحدهم يعبد الحجر، فإذا رأى ما هو أحسن منه رمى به وعبد الآخر . (2)  
وقال مقاتل : نزلت في الحارث بن قيس السهميّ أحد المستهزئين ، لأنه كان يعبد ما تـهواه نفسه . (3)
وقال سفيان بن عيينة : إنما عبدوا الحجارة لأن البيت حجارة.
وقيل المعنى : أفرأيت من ينقاد لهواه انقياده لإلهه ومعبوده ، تعجيبًا لذوي العقول من هذا الجهل . (4)
وقال الحسين بن الفضل : في هذه الآية تقديم وتأخيـر ، مجازه: أفرأيت من اتخذ هواه إلهه .
وقال الشعبي: إنما سمي الهوى ؛ لأنه يهوي بصاحبه في النار .
وقال ابن عباس : ما ذكر الله هوى في القرآن إلا ذمه (5) ، قال الله تعالى { وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ } (176) سورة الأعراف ، وقال تعالى { وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} (28) سورة الكهف ، وقال تعالى{بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ} (29) سورة الروم ، وقال تعالى { وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (50) سورة القصص ، وقال تعالى{ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ } (26) سورة ص .
وقال عبد الله ابن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمُ حَتَّى يَكُونَ هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِهِ ))(6) .
وقال أبو أمامة : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( مَا عُبِدَ تَحْتَ السَّمَاءِ إِلَهٌ أَبْغَضُ إِلَى اللهِ مِنَ الْهَوَى )) (7) .
وقال شداد بن أوس عن النبي صلّى الله عليه وسلّم : (( الْكَـيِّـسُ مَن دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ ، والْـعَاجِـزُ  مَن أَتْـبَعَ نَفْسَهُ هَوَاهَا وَتَمَنَّى عَلَى الله ...)) (8) .
وقال عليه الصلاة والسلام : (( إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا وَهَوىً مُـتَّـبَـعًا وَدُنْـيَا مُؤْثَـرَةً وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍِ بِرَأْيِهِ فَعَلَيْكَ بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ وَدَعْ عَنكَ أَمْرَ الْعَامَّـةٍ )) (9) .
وقال صلى الله عليه وسلم : (( ثَلاَثٌ مُهْلِكَاتٌ وَثَلاَثٌ مُنْجِيَاتٌ ، فَالْمُهْلِكَاتُ شُحٌّ مُطَاعٌ وَهَوىً مُتَّبَعٌ ، وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ ، وَالْمُنجِيَاتُ خَشْـيَـةُ اللهِ فِي السِّرِّ وَالْعَلاَنِيَةِ وَالْقَصْدُ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ وَالْعَدْلُ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ )) (10).
وقال أبو الدرداء رضي الله عنه : (( إذا أصبح الرجل اجتمع هواه وعمله وعلمه ، فإن كان عمله تبعا لهواه فيومه يوم سوء ، وإن كان عمله تبعا لعلمه فيومه يوم صالح )) (11).
وقال الأصمعيّ سمعت رجلاً يقول :
 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وسئل ابن المقفع عن الهوى فقال: هوان سرقت نونه، فأخذه شاعر فنظمه فقال:
 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وقال آخر:
 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ولعبد الله بن المبارك :
 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ولابن دريد :
 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ولأبي عبيد الطوسيّ :
 [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وقال أحمد بن أبي الحواري : (( مررت براهب فوجدته نحيفا فقلت له : أنت عليل. قال نعم. قلت مُذ كم؟ قال: مذ عرفت نفسي! قلت فتداوي؟ قال: قد أعياني الدواء، وقد عزمت على الكي. قلت وما الكي؟ قال: مخالفة الهوى)) (17) .
وقال سهل بن عبد الله التستريّ : (( هواك داؤك ، فإن خالفته فدواؤك )) .
وقال وهب : (( إذا شككت في أمرين ولم تدر خيرهما فانظر أبعدهما من هواك فأته)) (18).
وللعلماء في هذا الباب في ذم الهوى ومخالفته كتب وأبواب أشرنا إلى ما فيه كفاية منه ، وحسبك بقوله تعالى : " وأما من خاف مقام ربه ونـهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى )) .
تنبيه : أثبت جل تعليقات المعلِّقَين  .
 (( الجامع لأحكام القرآن )) ط : الرسالة ([url=tel:19/158-162]19/158-162[/url]) .
ـــــــــــــــــــــــــــ
 (1) تفسير البغوي (4/159) وينظر النكتب والعيون (5/264) وأخرج قول ابن عباس وقتادة الطبريُّ (21/92-93) .
(2) النكت والعيون (5/265) .
(3) ذكره ابن الجوزيّ في زاد المسيـر (7/362) .
(4) النكت والعيون (5/265) .
(5) المحرر الوجيز (5/86) وقول الشعبيّ السالف منه .
(6) أخرجه ابن أبي عاصم في السنة برقم (15) والخطيب البغداديّ في تاريخ بغداد (4/369) والبغويّ في شرح السنة (1/213) .
قال الإمام النوويّ : (( حديث حسن صحيح )) وينظر كلام الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم (2/393-395) .
(7) أخرجه بـهذا اللفظ الواحديّ في الوسيط (4/99) وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم في السنة (3) والطبرانيّ في الكبيـر (7502) .
وقال الهيثميّ في مجمع الزوائد (1/188) : وفيه الحسن بن دينار ، وهو متروك الحديث . اهـ .
وقال ابن الجوزي في الموضوعات (326/2) : هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفيه جماعة ضعاف ، والحسن بن دينار والخصيب كذابان عند علماء النقل .
(8) أخرجه أحمد (17123) وفي إسناده أبو بكر بن أبي مريم ، وهو ضعيف . وسلف بعضه (1/221) .
(9) أخرجه أبو داود برقم (4341) والترمذيّ برقم (3058) وابن ماجه برقم (4014) عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه في سياق طويل ، وحسنه الترمذيّ ، وصححه ابن حبان ، وله شواهد يرتقي بها إلى الصحيح لغيره ، ويظهر على جمل الحديث بـهاء النبوة .
(10) أخرجه البزار في (( كشف الأستار )) برقم (80) والطبرانيّ في الاوسط برقم (5448) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال المنذريّ في ((الترغيب والترهيب)) (1/362) : وهو مرويّ عن جماعة من الصحابة ، وأسانيده ، وإن كان لا يسلم شيء منها من مقال ، فهو بمجموعها حسن إن شاء الله تعالى .
(11) ذكره ابن الجوزيّ في ذم الـهـوى ص (22) ، وصفة الصفوة (1/636) بنحوه .
(12) ذم الهوى لابن الجوزي ص (33) وهذا البيت نسبه الثعالبيّ في التمثيل والمحاضرة ص (113) لعبيد الله بن عبدالله بن طاهر .
(13) ذكر الثعالبي في التمثيل والمحاضر ص (454) البيت الثاني ، وقبله البيت السالف الذي أوله : نون الهوان ..
(14) البيتان في بـهـجـة المجالس (2/306) ، وذم الهوى ص (34) .
(15) البيتان ذكرهما الثعالبي في التمثيل والمحاضر ص (453) دون نسبة ، وفيه (( فخالف هواها ما استطعت )) بدل (( فدعها وخالف ما هويت )) .
(16) البيت لأبي العتاهية كما في أشعاره وأخباره ص (459) وفيه : اتبعتها ، بدل : أعطيتها .
(17) ذم الهوى ص (28) .
(18) المحرر الوجيز (5/86) ونسب القول الأخيـر أيضًا لسهل بدل : وهب .
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فائده في ذم الهوى Empty رد: فائده في ذم الهوى

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد ديسمبر 01, 2013 8:11 am

أخي/ الأزدي 111

بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فائده في ذم الهوى Empty رد: فائده في ذم الهوى

مُساهمة  الازدي333 الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 11:40 am

جعبة الأسهم كتب:أخي/ الأزدي 111

بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
 وفيك بارك وجزيت خيرا
الازدي333
الازدي333
موقوووووووف

عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فائده في ذم الهوى Empty رد: فائده في ذم الهوى

مُساهمة  الحالم الثلاثاء مارس 25, 2014 11:52 pm

بارك الله فيك .. الله خيرا

الحالم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى