فائده في ذم الهوى
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فائده في ذم الهوى
نقلت لكم من موقع المتون العلمية فائده في ذم الهوى قال الإمام القرطبيّ في تفسير قوله تعالى {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (23) سورة الجاثية (( قال ابن عباس والحسن وقتادة: ذلك الكافر اتخذ دينه ما يهواه، فلا يهوى شيئا إلا ركبه )) . (1) وقال عكرمة : أفرأيت من جعل إلهه الذي يعبده ما يهواه أو يستحسنه ، فإذا استحسن شيئا وهويه اتخذه إلهاً . قال سعيد بن جبيـر : كان أحدهم يعبد الحجر، فإذا رأى ما هو أحسن منه رمى به وعبد الآخر . (2) وقال مقاتل : نزلت في الحارث بن قيس السهميّ أحد المستهزئين ، لأنه كان يعبد ما تـهواه نفسه . (3) وقال سفيان بن عيينة : إنما عبدوا الحجارة لأن البيت حجارة. وقيل المعنى : أفرأيت من ينقاد لهواه انقياده لإلهه ومعبوده ، تعجيبًا لذوي العقول من هذا الجهل . (4) وقال الحسين بن الفضل : في هذه الآية تقديم وتأخيـر ، مجازه: أفرأيت من اتخذ هواه إلهه . وقال الشعبي: إنما سمي الهوى ؛ لأنه يهوي بصاحبه في النار . وقال ابن عباس : ما ذكر الله هوى في القرآن إلا ذمه (5) ، قال الله تعالى { وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ } (176) سورة الأعراف ، وقال تعالى { وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} (28) سورة الكهف ، وقال تعالى{بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ} (29) سورة الروم ، وقال تعالى { وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (50) سورة القصص ، وقال تعالى{ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ } (26) سورة ص .وقال عبد الله ابن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمُ حَتَّى يَكُونَ هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِهِ ))(6) . وقال أبو أمامة : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( مَا عُبِدَ تَحْتَ السَّمَاءِ إِلَهٌ أَبْغَضُ إِلَى اللهِ مِنَ الْهَوَى )) (7) . وقال شداد بن أوس عن النبي صلّى الله عليه وسلّم : (( الْكَـيِّـسُ مَن دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ ، والْـعَاجِـزُ مَن أَتْـبَعَ نَفْسَهُ هَوَاهَا وَتَمَنَّى عَلَى الله ...)) (8) . وقال عليه الصلاة والسلام : (( إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا وَهَوىً مُـتَّـبَـعًا وَدُنْـيَا مُؤْثَـرَةً وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍِ بِرَأْيِهِ فَعَلَيْكَ بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ وَدَعْ عَنكَ أَمْرَ الْعَامَّـةٍ )) (9) . وقال صلى الله عليه وسلم : (( ثَلاَثٌ مُهْلِكَاتٌ وَثَلاَثٌ مُنْجِيَاتٌ ، فَالْمُهْلِكَاتُ شُحٌّ مُطَاعٌ وَهَوىً مُتَّبَعٌ ، وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ ، وَالْمُنجِيَاتُ خَشْـيَـةُ اللهِ فِي السِّرِّ وَالْعَلاَنِيَةِ وَالْقَصْدُ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ وَالْعَدْلُ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ )) (10). وقال أبو الدرداء رضي الله عنه : (( إذا أصبح الرجل اجتمع هواه وعمله وعلمه ، فإن كان عمله تبعا لهواه فيومه يوم سوء ، وإن كان عمله تبعا لعلمه فيومه يوم صالح )) (11). وقال الأصمعيّ سمعت رجلاً يقول : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وسئل ابن المقفع عن الهوى فقال: هوان سرقت نونه، فأخذه شاعر فنظمه فقال: [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وقال آخر: [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ولعبد الله بن المبارك : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ولابن دريد : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] ولأبي عبيد الطوسيّ : [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وقال أحمد بن أبي الحواري : (( مررت براهب فوجدته نحيفا فقلت له : أنت عليل. قال نعم. قلت مُذ كم؟ قال: مذ عرفت نفسي! قلت فتداوي؟ قال: قد أعياني الدواء، وقد عزمت على الكي. قلت وما الكي؟ قال: مخالفة الهوى)) (17) . وقال سهل بن عبد الله التستريّ : (( هواك داؤك ، فإن خالفته فدواؤك )) . وقال وهب : (( إذا شككت في أمرين ولم تدر خيرهما فانظر أبعدهما من هواك فأته)) (18). وللعلماء في هذا الباب في ذم الهوى ومخالفته كتب وأبواب أشرنا إلى ما فيه كفاية منه ، وحسبك بقوله تعالى : " وأما من خاف مقام ربه ونـهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى )) . تنبيه : أثبت جل تعليقات المعلِّقَين . (( الجامع لأحكام القرآن )) ط : الرسالة ([url=tel:19/158-162]19/158-162[/url]) . ـــــــــــــــــــــــــــ (1) تفسير البغوي (4/159) وينظر النكتب والعيون (5/264) وأخرج قول ابن عباس وقتادة الطبريُّ (21/92-93) . (2) النكت والعيون (5/265) . (3) ذكره ابن الجوزيّ في زاد المسيـر (7/362) . (4) النكت والعيون (5/265) . (5) المحرر الوجيز (5/86) وقول الشعبيّ السالف منه . (6) أخرجه ابن أبي عاصم في السنة برقم (15) والخطيب البغداديّ في تاريخ بغداد (4/369) والبغويّ في شرح السنة (1/213) . قال الإمام النوويّ : (( حديث حسن صحيح )) وينظر كلام الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم (2/393-395) . (7) أخرجه بـهذا اللفظ الواحديّ في الوسيط (4/99) وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم في السنة (3) والطبرانيّ في الكبيـر (7502) . وقال الهيثميّ في مجمع الزوائد (1/188) : وفيه الحسن بن دينار ، وهو متروك الحديث . اهـ . وقال ابن الجوزي في الموضوعات (326/2) : هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفيه جماعة ضعاف ، والحسن بن دينار والخصيب كذابان عند علماء النقل . (8) أخرجه أحمد (17123) وفي إسناده أبو بكر بن أبي مريم ، وهو ضعيف . وسلف بعضه (1/221) . (9) أخرجه أبو داود برقم (4341) والترمذيّ برقم (3058) وابن ماجه برقم (4014) عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه في سياق طويل ، وحسنه الترمذيّ ، وصححه ابن حبان ، وله شواهد يرتقي بها إلى الصحيح لغيره ، ويظهر على جمل الحديث بـهاء النبوة . (10) أخرجه البزار في (( كشف الأستار )) برقم (80) والطبرانيّ في الاوسط برقم (5448) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال المنذريّ في ((الترغيب والترهيب)) (1/362) : وهو مرويّ عن جماعة من الصحابة ، وأسانيده ، وإن كان لا يسلم شيء منها من مقال ، فهو بمجموعها حسن إن شاء الله تعالى . (11) ذكره ابن الجوزيّ في ذم الـهـوى ص (22) ، وصفة الصفوة (1/636) بنحوه . (12) ذم الهوى لابن الجوزي ص (33) وهذا البيت نسبه الثعالبيّ في التمثيل والمحاضرة ص (113) لعبيد الله بن عبدالله بن طاهر . (13) ذكر الثعالبي في التمثيل والمحاضر ص (454) البيت الثاني ، وقبله البيت السالف الذي أوله : نون الهوان .. (14) البيتان في بـهـجـة المجالس (2/306) ، وذم الهوى ص (34) . (15) البيتان ذكرهما الثعالبي في التمثيل والمحاضر ص (453) دون نسبة ، وفيه (( فخالف هواها ما استطعت )) بدل (( فدعها وخالف ما هويت )) . (16) البيت لأبي العتاهية كما في أشعاره وأخباره ص (459) وفيه : اتبعتها ، بدل : أعطيتها . (17) ذم الهوى ص (28) . (18) المحرر الوجيز (5/86) ونسب القول الأخيـر أيضًا لسهل بدل : وهب . |
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: فائده في ذم الهوى
أخي/ الأزدي 111
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
رد: فائده في ذم الهوى
وفيك بارك وجزيت خيراجعبة الأسهم كتب:أخي/ الأزدي 111
بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا
الازدي333- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 2313
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: فائده في ذم الهوى
بارك الله فيك .. الله خيرا
الحالم- موقوووووووف
- عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى