ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !!

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !! Empty طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !!

مُساهمة  القائم الخميس يناير 23, 2014 8:22 pm

سم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى : { فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها فأنّى لهم إذا جاءتهم ذكراهم }
قال العلامة محمد بن رسول البرزنجي رحمه اله في " الإشاعة لأشراط الساعة ": لذا كان حقاً على كل عالم أن يشيع أشراطها ويبث الأحاديث والأخبار الواردة فيها بين الأنام ويعيدها مرة أخرى على العوام فعسى أن ينتهوا عن بعض الذنوب ويلين منهم بعض القلوب وينتبهوا من سَنَة الغفلة ويغتنموا المهلة قبل الوهلة اهـ.
وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس أمنوا أجمعون فذلك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً ) متفق عليه .
وعن أبي سعيد الخدري مرفوعاً في قوله تعالى :{ يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( طلوع الشمس من مغربها ) رواه أحمد(17 /368) والترمذي (3181) وقال : حسن غريب , وأبو يعلى (1353).
قال ابن هبيرة رحمه الله: وطلوع الشمس من مغربها على ظاهره عند أهل العلم لا كما تأوله من تأوله من الباطنية وهو رد على من ــ زعم أن الله عز وجل لا يفعل ذلك ــ من الحكماء والمنجمين اهـ.
وعن عمران بن حصين قال : إنما لا يُقبل الإيمان والتوبة وقت الطلوع لأنه يكون حينئذٍ صيحة فيهلك فيها كثير من الناس فمن أسلم أو تاب في ذلك الوقت لم تقبل توبته ومن تاب بعد ذلك قُبلت توبته اهـ" فتح الباري "(11/354).
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العظائم سبع مضت واحدة وهي الطوفان وبقيت فيكم ست طلوع الشمس من مغربها والدخان والدجال ودابة الأرض ويأجوج ومأجوج اهـ" الدر المنثور "(6/277).
وعن حذيفة بن أسيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يكون عشر آيات أولها طلوع الشمس من مغربها ) ثم ذكر بقية الآيات رواه الطحاوي في " مشكل الآثار " رقم (962) وذكره القرطبي في " التذكرة " عن القتيبي في " عيون الأخبار ". وهو في مسلم بدون لفظة [ أولها ].
وعن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صبيحة تطلع الشمس من مغربها يصير في هذه الأمة قردة وخنازير وتطوى الدواوين وتجف الأقلام ولا يزاد في حسنة ولا ينقص من سيئة ) رواه أبو الشيخ وابن مردويه .
وروى البخاري في " تاريخه "(8 /341) وأبو الشيخ (638 ) وابن عساكر عن كعب رضي الله عنه قال : إذا أراد الله تعالى أن يطلع الشمس من مغربها أدراها بالقطب فجعل مشرقها مغربها ومغربها مشرقها .
وأخرج ابن أبي شيبة (9 /37 ,13 /382) عن جندب بن عبد الله البجلي قال استأذنت على حذيفة ثلاث مرات فلم يأذن لي فرجعت فإذا رسوله قد لحقني فقال : ما ردك ؟ قال : ظننت أنك نائم . قال : ما كنت لأنام حتى أنظر من أين تطلع الشمس .قال ابن عون فحدثت به محمد فقال : قد فعله غير واحد من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .
وعن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى :{ هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي بعض آيات ربك } قال : يصبحون والشمس والقمر من ها هنا من قبل المغرب مثل كالبعيرين المقترنين . رواه ابن جرير الطبري في " تفسيره ".
وعن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أول الآيات خروجاً طلوع الشمس من مغربها أو خروج الدابة على الناس ضحىً وأيتهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريباً ) رواه مسلم وعند ابن جرير : ثم قال عبد الله بن عمرو ـ وكان يقرأ الكتب ـ أظن أولهما خروجاً طلوع الشمس من مغربها .
قال العلامة ابن الأمير الصنعاني رحمه الله في " التنوير شرح الجامع الصغير "(3 /474) : وقد قرّرنا في " إيقاظ الفكرة " أن طلوع الشمس أولها حقيقة وبحثنا هنالك وهذا التلفيق بين الأخبار أقرب اهـ.
وقال العلامة السفاريني في " البحور الزاخرة " (2/ 658) :.. مع أنه قدم في " بهجته " طلوع الشمس من مغربها أولاً ثم خروج الدابة ثم خروج المهدي اهـ.
وقال العلامة صالح بن مهدي المقبلي رحمه الله في " العلم الشامخ " ص(44 ): وأما أن التكليف باق بعد ظهور الآيات فلأحاديث جمة يفيد مجموعها التواتر المعنوي لأن طلوع الشمس من مغربها أول الآيات !! .. ثم نقول المعلوم أن خروج الدجال وفتنته ومقاتلة اليهود والروم وفتح قسطنطينية ونزول عيسى وخروج المهدي وغير ذلك مما وردت به الأحاديث الجمة لا تخلو من تكليف لا كما زعم من قال : لا تكليف بعد أول الآيات لحصول الإلجاء الذي يرتفع به التكليف بزعمهم كما صرح بذلك في " الكشاف" وهو مقتضى قواعدهم !!اهـ.
وأخرج ابن أبي شيبة (15 /63) عن حذيفة قال : لو أن رجلاً أرتبط فرساً في سبيل الله فأنتجت مهراً عند أول الآيات ما ركب المهر حتى يرى آخرها .
وعن عبد الله بن عمرو قال : يبقى الناس بعد طلوع الشمس من مغربها عشرين ومائة سنة رواه ابن أبي شيبة (15 /179 ).
وأخرج عبد بن حميد في " تفسيره " موقوفاً وأخرجه الطيالسي مرفوعاً : ( يُنفى البأس بعد طلوع الشمس من مغربها عشرين ومائة سنة "فتح الباري"(11/ 354).
وعن مجاهد عن عبد الله بن عمر قال : ثم ترجع إلى مشارقها فتطلع بعد ذلك عشرين ومئة سنة إلا إنها سنون تمرّ مراً " تفسير المارودي" (2/192).
وعن ابن مسعود قال :{يوم يأتي بعض آيات ربك } قال : طلوع الشمس والقمر من مغربها مقترنين كالبعيرين ثم قرأ { وجمع الشمس والقمر } رواه ابن أبي حاتم (5 /1427 )وأبو الشيخ (665) والطبراني (9019).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (بادروا بالأعمال ستة طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة ) رواه مسلم (2947).
[فائدة في الموضوع ] قال الإمام النووي رحمه الله في كتاب " الأذكار " ص(8 ): قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب !! بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعاً اهـ.
وعن عبد الله بن أبي أوفى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليأتين على الناس ليلة بقدر ثلاث ليال من لياليكم هذه فإذا كان ذلك يعرفها المصلون يقوم أحدهم فيقرأ حزبه ثم ينام ثم يقوم فيقرأ حزبه ثم ينام ثم يقوم فبينما هم كذلك ماج الناس بعضهم في بعض فقالوا ما هذا فيفزعون إلى المساجد فإذا هم بالشمس قد طلعت من مغربها فضج الناس ضجة واحدة حتى إذا صارت في وسط السماء رجعت وطلعت من مطلعها وحينئذٍ لا ينفع نفساً إيمانها ) رواه ابن مردويه كما في " تفسير ابن كثير "(3 /369 ) وعبد بن حميد كما في " الدر المنثور "(6 /273).
وأخرج الطبراني في " الأوسط " (94)وابن مردويه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا طلعت الشمس من مغربها خرّ إبليس ساجداً ينادي ويجهر إلهي مرني أن أسجد لمن شئت فتجتمع إليه زبانيته فيقلون : يا سيدهم ما هذا التضرع ؟ فيقول : إنما سألت ربي أن ينظرني إلى الوقت المعلوم وهذا الوقت المعلوم .
وأخرج ابن أبي شيبة (13/ 427 ) عن أبي سلمة قال : إن صبح يوم القيامة تطول تلك الليلة كطول ثلاث ليال حتى إذا فرغوا من صلاتهم أصبحوا ينظرون إلى الشمس من مطلعها فإذا هي قد طلعت من مغربها .
وأخرج نعيم بن حماد في كتاب " الفتن " عن ابن عباس قال : إذا طلعت الشمس من مغربها تذهل الأمهات عن أولادها والأحبة عن ثمرات قلوبها وتشتغل كل نفس بما آتاها ولا يقبل بعدها لأحدٍ توبة إلا من كان محسناً في إيمانه فإنه يكتب لهم بعد ذلك وأما الكفار فتكون عليهم حسرة وندامة لو أن رجلاً أنتج فرساً لم يركبه حتى تقوم الساعة من لدن طلوع الشمس من مغربها إلى أن تقوم الساعة ولتقومن الساعة والناس في أسواقهم قد نشر الرجلان الثوب فلا يتبايعانه ولا يطويانه وقد رفع الرجل لقمته إلى فيه فلا يطمعها ثم تلا : { وليأتينهم بغتة وهم لا يشعرون }.
وأخرج سعيد بن منصور والحارث بن أبي أسامة والبيهقي عن ابن عباس قال خطبنا عمر فقال : أيها الناس سيكون قومٌ من هذه الأمة يكذبون بالرجم ويكذبون بالدجال ويكذبون بطلوع الشمس من مغربها ويكذبون بعذاب القبر ." فتح الباري"(11/426 ), والدر المنثور (6 /280).
ومن المكذبين بطلوع الشمس من مغربها بعض الشيعة قالوا إن طلوع الشمس من المغرب كناية عن المهدي المنتظر فهو الشمس الطالعة من المغرب !!أي أنه لا يوجد رجل شرقي يحكم الغرب غير المهدي !.,وقد منع بعض الحنفية الإجماع في الأمور المستقبلية كأشراط الساعة وأحوال الآخرة بحجة أنها غيب !! ولا مدخل للإجتهاد والرأي في مسائل الغيب اهـ" التقرير والتحبير" (3 /116).:
وهناك روايات عند الشيعة تثبت طلوع الشمس من المغرب حقيقة منها :عن أبي الجارود عن أبي جعفر أنه قال : يا أبا الجارود إذا دار الفلك وقالوا مات أو هلك فعند ذلك فأرجوه وإذا سمعتم به فأتوه ولو حبواً على الثلج اهـ" إثبات الهداة " (3 /468).
وقد ورد عن أبي حمزة أنه قال : قلت لأبي جعفر : خروج السفياني من المحتوم ؟ قال نعم , والنداء من المحتوم وطلوع الشمس من مغربها محتوم واختلاف بني العباس في الدولة محتوم وقتل النفس الزكية محتوم وخروج القائم من آل محمد محتوم .
قال ابن حزم رحمه الله : ونؤمن بأشراط الساعة ومنها طلوع الشمس من مغربها حقيقة لا مجازاً " نقلاً عن كتاب "الدرة في جهود ابن حزم في العقيدة ".
يقول الكاتب " إسلام " في منتديات مترو" الإماراتي " لقد بدأ الغرب يهتم بالحرب على سورية ويناقش هذا الأمر من منطلق النبؤات التوارتية والإسلامية حيث موجود فيها ارتباط فيها بين شيء يحدث في سوريا وشروق الشمس من المغرب وبإحتصار ربط القيامة بحدث يحل في سورية اهـ.!!
وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة .. وفيه تقوم الساعة ما على وجه الأرض من دابة إلا وهي تصبح مصيخة حتى تطلع الشمس شفقاً من قيام الساعة إلا ابن آدم ) رواه مالك وأحمد والثلاثه .
قال المناوي رحمه الله في " فيض القدير " (3 /494 ): قيام الساعة فإنه اليوم الذي فيه يطوى فيه العالم ويخرب الدنيا وتنبعث فيه الناس إلى منازلهم من الجنة والنار والساعة اسم علَم ليوم القيامة سيمت به لقربها ووصفها بالقيام لأنه اليوم ساكنة وإذا أراد الله إيجادها اتصفت بالحركة وقوله حتى تطلع الشمس يدل على أنها إذا طلعت عرفت الدواب انه ليس ذلك اليوم ..اهـ.
وفي مدونات ابن حرشل ــ أحد أحبار اليهود وكان يعيش في جزيرة العرب أيام بعثة المسيح ــ : ( كل الدنيا حان موعدها للموت وكل دنيا الرب لا خير منه للرب ساد عاد وشردت شمس وغربت من عكس ودابة كلمت الناس أن أمن الرب لا أرى وحان دمار وكان للرب ما أراد ذلك نبأ من موسى أنا بارش بن حامس حاضر موسى وكليم الرب معه اهـ."
يقول أحد الكتاب وفي مخطوطة " الروض المغرس في فضائل بيت المقدس" للشيخ العلامة عبد الوهاب بن عمر الحسيني الدمشقي المتوفى سنة 875هـ وهو زميل السخاوي وتلميذ ابن حجر العسقلاني وهذه المخطوطة محفوظة بمكتبة الدولة ببرلين تحت رقم (6098): جاء في ورقة منها : ( المهدي من المشرق له عقلا لا عقول البشر .. إلى أن قال : وينطق أن من اصطفاه الله نبياً ورسولاً وختم به الدين [محمد ]صلى الله عليه وسلم هو سيد ولد آدم ولا فخر ولا سيادة وسؤدد إلا لمن تبعه صلى الله عليه وسلم وتبع ولاية واليه المهدي الذي تأتي دورة فلكه ! بخراب كبير على أعداء الله !! ويحرق المهدي أعداء الله بنارهم ويرهبهم بشمسهم في أيام طامات كبرى تغلب فيه عوالم الغيب عوالم الشهادة .اهـ" موقع الملاحم والفتن ".
وقد أعلن الفيزيائي الأوكراني " ديمتري بوليا كوف " اعتناقه للإسلام في مسجد المركز الإسلامي في العاصمة الأوكرانية وذلك أعقاب تجربة علمية حديثة حول ظاهرة دوران الأرض حول محورها وجد إشارة إليها في أحد الأحاديث النبوية الشريفة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه ).
. ونحن نؤمن بطلوع الشمس من مغربها ونتوقعه ونخافه كما كان الصحابة يخافونه في كل جمعة وكذلك الحيوانات تخافه كما تقدم في الحديث .
قال أحد العلماء : لا يشكننك في الوعد عدم وجود الموعود وإن تعين زمنه لئلاً يكون ذلك قدحاً في بصيرتك و إخماداً لنور سريرتك اهـ
قال الله تعالى :{ ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولن ما يحبسه ألا يأتيهم ليس مصروفاً عنهم وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } .
قال ابن الجوزي رحمه الله في كتاب " التبصرة " اعلم أنك إن لم تدرك أشراط القيامة فقيامتك المعجلة موتك اهـ.

القائم
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !! Empty رد: طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !!

مُساهمة  عبد الوهاب الجمعة يناير 24, 2014 4:11 am

جزاك الله خيرا
عبد الوهاب
عبد الوهاب
المراسل الإخباري

عدد المساهمات : 3098
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !! Empty رد: طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !!

مُساهمة  البهوتي الجمعة يناير 24, 2014 1:26 pm

أخي
أول الايات الكبرى الدجال
اذ بخروج الشمس يغلق باب التوبة والادل تبين ان من اهل الكتاب سيؤمن بعيسى عليه السلام بعد نزوله لذا تامل بارك الله فيك
البهوتي
البهوتي
ضيف كريم

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !! Empty الجواب

مُساهمة  القائم الجمعة يناير 24, 2014 2:28 pm

الجواب قولك يا بهوتي هو الرائج ولكن الحديث واضح)عشر آيات أولها طلوع الشمس ) ثانيا باب التوبة سوف يقفل عند طلوعها كما قال عمران بن حصين لأن طلوعها فيه أهوال وعذاب حتى إن ابن عباس قال إن باب التوبة لا يغلق على الصبيان على فهمك لا تكليف بعد طلوعها ا قاك سفيان الثوري : كانو ا يقولون ليس للقاتل توبة فإذا ابتلي أحدهم قالوا له تب وأنتم إذا طلعت الشمس من المغرب ستقولون للناس أغلق الباب فال توبة هذا مذهب الظاهرية ! أما أهل العلم فيقولوا توبوا فإغلاق التوبة وعيد قال جابر وأبي سعيد وإسحاق بن راهويه في قوله الإ م شا ءالله ت أتت هذهالآية على كل وعيد في القران

القائم
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !! Empty رد: طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !!

مُساهمة  البهوتي الجمعة يناير 24, 2014 5:19 pm

حبيبي القانم
في ظاهر الاحاديث تعارض اقصد حديث الشمس الذي اوردته ونص القران والاحاديث الكثيرة التي تبين ان باب التوبة لن يغلق في زمن الدجال وعيسى عليه السلام ويأجوج ومأجوج !
اذا وقع التعرض في ذهنك هنا يقول لك اهل العلم اجمع عن طريق الخاص والعام والمطلق والمقيد الخ
اخي الغيب لا يمكن معرفته الا بدليل وانت مطالب بالنص على ان اشراط الساعة الشمس!!
اطلب حديثا واحدا ووجه الاستدلال ارجو ان لا تطيل في النقل
البهوتي
البهوتي
ضيف كريم

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !! Empty الجواب

مُساهمة  القائم الجمعة يناير 24, 2014 8:42 pm

روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة الأرض. فَصْلٌ ذَكَرَ الْحَلِيمِيُّ أَنَّ أَوَّلَ الْآيَاتِ الدَّجَّالُ ثُمَّ نُزُولُ عِيسَى لِأَنَّ طُلُوعَ الشَّمْسِ مِنَ الْمُغْرِبِ لَوْ كَانَ قَبْلَ نُزُولِ عِيسَى لَمْ يَنْفَعِ الْكُفَّارَ إِيمَانُهُمْ فِي زَمَانِهِ وَلَكِنَّهُ يَنْفَعُهُمْ إِذْ لَوْ لَمْ يَنْفَعْهُمْ لَمَا صَارَ الدِّينُ وَاحِدًا بِإِسْلَامِ مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ قَالَ الْبَيْهَقِيُّ وَهُوَ كَلَامٌ صَحِيحٌ لَوْ لَمْ يُعَارِضِ الْحَدِيثَ الصَّحِيحَ الْمَذْكُورَ أَنَّ أَوَّلَ الْآيَاتِ طُلُوعُ الشَّمْسِ مِنَ الْمَغْرِبِ ؟!!!!!!!!!!!!! فهذه مسألة مشكلة من قديم !!!!
وَقَالَ الْقُرْطُبِيُّ فِي التَّذْكِرَةِ بَعْدَ أَنْ ذَكَرَ هَذَا فَعَلَى هَذَا فَتَوْبَةُ مَنْ شَاهَدَ ذَلِكَ أَوْ كَانَ كَالْمَشَاهِدِ لَهُ مَرْدُودَةٌ فَلَوِ امْتَدَّتْ أَيَّامُ الدُّنْيَا بَعْدَ ذَلِكَ إِلَى أَنْ يُنْسَى هَذَا الْأَمْرُ أَوْ يَنْقَطِعَ تَوَاتُرُهُ وَيَصِيرَ الْخَبَرُ عَنْهُ آحَادًا فَمَنْ أَسْلَمَ حِينَئِذٍ أَوْ تَابَ قُبِلَ مِنْهُ وَأَيَّدَ ذَلِكَ بِأَنَّهُ رُوِيَ أَنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ يُكْسَيَانِ الضَّوْءَ بَعْدَ ذَلِكَ وَيَطْلُعَانِ وَيَغْرُبَانِ مِنَ الْمَشْرِقِ كَمَا كَانَا قَبْلَ ذَلِكَ قَالَ وَذَكَرَ أَبُو اللَّيْثِ السَّمَرْقَنْدِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ إِنَّمَا لَا يُقْبَلُ الْإِيمَانُ وَالتَّوْبَةُ وَقْتَ الطُّلُوعِ لِأَنَّهُ يَكُونُ حِينَئِذٍ صَيْحَةٌ فَيَهْلِكُ بِهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فَمَنْ أَسْلَمَ أَوْ تَابَ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ لَمْ تُقْبَلْ تَوْبَتُهُ وَمَنْ تَابَ بَعْدَ ذَلِكَ قُبِلَتْ تَوْبَتُهُ

القائم
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !! Empty رد: طلوع الشمس من المغرب أول الآيات العشر الكبرى !!

مُساهمة  الهمداني الثلاثاء يناير 28, 2014 9:00 pm


الطلوع للشمس طلوعين .. طلوع مستمر .. وطلوع مؤقت .. الطلوع المستمر في ارضنا .. والطلوع المؤقت في الشام وعليهم تقوم القيامة .. وخراب ارضنا هذه قبل الشام باربعين سنة تساوي ما بين خمسمائة سنة او خمسمائة وخمسين سنة .. والله اعلم

واول اشراط الساعة .. النار تخرج من المشرق .. واول الايات الدخان ..

هذا والله اعلم
الهمداني
الهمداني
عضوية ملغية "ايقاف نهائي"

عدد المساهمات : 3554
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى