تأملات في سورة يوسف
2 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات المتخصصة :: ملتقى الرؤى العامة أو المنقوله والمصوّرة :: ملتقى الرؤى الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
تأملات في سورة يوسف
أكثر سورةتكرر بها كلمة رؤيا فقد وردت في قوله تعالى (إني رأيت أحد عشر كوكبا) وفي قوله تعالى(يابني لاتقصص رؤياك على إخوتك)وفي قوله تعالى (إني أراني اعصر خمرا) وفي قوله تعالى(إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه)وفي قوله تعالى (وقال الملك إني أرى سبع بقرات) وفي قوله تعالى ( ياأبتي هذا تأويل رؤياي من قبل )
المنارة البيضاء- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/05/2014
رد: تأملات في سورة يوسف
السلام عليكم .
فائدة :
للفعل ( رأى ) ستة معان في العربية
المعنى الأول: الدلالة على اليقين في الخبر، وينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، نحو قولك: رَأَيْتُ الْعِلْمَ رِفْعَةً .
والمعنى الثاني: معنى (ظنَّ)، وينصب مفعولين، ومنه قوله -تعالى-: ﴿ إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا ﴾ [المعارج: 6، 7]،
فـالفعل الأول بمعنى الظنِّ، والمعنى: يَظُنُّونَ البعثَ ممتنعًا،
والفعل الثاني بمعنى العلم واليقين، والمعنى: ونَعْلَمُهُ واقعًا.
والمعنى الثالث: معنى الْحُلْمِ، وتنصب (رأى) الحُلْمِيَّة مفعولين أيضًا، كما في قوله - عز وجل -: (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)
فـ(ياء) المتكلم في (أَرَانِي) هي المفعول الأول،
وجملة (أَعْصِرُ خَمْرًا) هي المفعول الثاني،
وكذلك جملة (أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا).
والمعنى الرابع: معنى (ذَهَبَ) من الرأي، وهو المذهب، وهذه تتعدى إلى مفعولٍ واحدٍ فقط،
نحو قولك: رأى أبو حنيفة جوازَ هذا الأمر، ورأى الشافعيُّ حرمتَهُ.
والمعنى الخامس: رأى البصَرية التي بمعنى أبصر ورأى بعينه، وهذه تتعدى إلى مفعولٍ واحدٍ فقط،
نحو: رأيْتُ سَعِيدًا، ورأيْتُ بيتَهُ، ورأيتُ مكتبَتَهُ، ورأيتُ أباهُ.
والمعنى السادس: معنى إصابة الرئة،
مثل: ضَرَبَهُ فَرَآهُ، والمعنى: أصاب رئتَهُ،
ورأَيْتُ الطَّائرَ، والمعنى: أَصَبْتُهُ في رِئَتِهِ،
وهذه متعدية الى مفعول واحد
مشتقات الفعل فى سورة يوسف عليه السلام
رأى × 3مرات –رأوا×1-رأينه×1-أرى×1-أرانى×2-ترون×1-نراك×2-لنراها×1-الرؤيا×1-رؤياك×1-رؤياي×2-.
فائدة :
للفعل ( رأى ) ستة معان في العربية
المعنى الأول: الدلالة على اليقين في الخبر، وينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، نحو قولك: رَأَيْتُ الْعِلْمَ رِفْعَةً .
والمعنى الثاني: معنى (ظنَّ)، وينصب مفعولين، ومنه قوله -تعالى-: ﴿ إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا ﴾ [المعارج: 6، 7]،
فـالفعل الأول بمعنى الظنِّ، والمعنى: يَظُنُّونَ البعثَ ممتنعًا،
والفعل الثاني بمعنى العلم واليقين، والمعنى: ونَعْلَمُهُ واقعًا.
والمعنى الثالث: معنى الْحُلْمِ، وتنصب (رأى) الحُلْمِيَّة مفعولين أيضًا، كما في قوله - عز وجل -: (وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)
فـ(ياء) المتكلم في (أَرَانِي) هي المفعول الأول،
وجملة (أَعْصِرُ خَمْرًا) هي المفعول الثاني،
وكذلك جملة (أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا).
والمعنى الرابع: معنى (ذَهَبَ) من الرأي، وهو المذهب، وهذه تتعدى إلى مفعولٍ واحدٍ فقط،
نحو قولك: رأى أبو حنيفة جوازَ هذا الأمر، ورأى الشافعيُّ حرمتَهُ.
والمعنى الخامس: رأى البصَرية التي بمعنى أبصر ورأى بعينه، وهذه تتعدى إلى مفعولٍ واحدٍ فقط،
نحو: رأيْتُ سَعِيدًا، ورأيْتُ بيتَهُ، ورأيتُ مكتبَتَهُ، ورأيتُ أباهُ.
والمعنى السادس: معنى إصابة الرئة،
مثل: ضَرَبَهُ فَرَآهُ، والمعنى: أصاب رئتَهُ،
ورأَيْتُ الطَّائرَ، والمعنى: أَصَبْتُهُ في رِئَتِهِ،
وهذه متعدية الى مفعول واحد
مشتقات الفعل فى سورة يوسف عليه السلام
رأى × 3مرات –رأوا×1-رأينه×1-أرى×1-أرانى×2-ترون×1-نراك×2-لنراها×1-الرؤيا×1-رؤياك×1-رؤياي×2-.
حواء آدم- معبّره تحت التجربة
- عدد المساهمات : 1349
تاريخ التسجيل : 24/11/2013
رد: تأملات في سورة يوسف
المقصد أنها تكررت بمعنى واحد وهي الرؤى المناميه
المنارة البيضاء- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/05/2014
رد: تأملات في سورة يوسف
يوسف عليه السلام رمز للصبر والتضحيه والعفه والكرم والصفح والوفاء ويطول الوصف فقد ألقي عليه السلام في البئر وبيع بثمن بخس واتخذ خادما فصبر
وعرضت عليه الفاحشه فأبى وكان وفيا لصاحب البيت
وجاءه أخوته فأوفى لهم الكيل وعفى عنهم
ولو ألفنا الكتب في مناقبه عليه السلام لما أوفيناه حقه فصلى الله عليه وسلم وعلى يعقوب أبيه فهو الكريم ابن الكريم ابن الكريم فاللهم اجمعنا به في جنتك مع الصديقين والنييين والصالحين وحسن أولئك رفيقا
وعرضت عليه الفاحشه فأبى وكان وفيا لصاحب البيت
وجاءه أخوته فأوفى لهم الكيل وعفى عنهم
ولو ألفنا الكتب في مناقبه عليه السلام لما أوفيناه حقه فصلى الله عليه وسلم وعلى يعقوب أبيه فهو الكريم ابن الكريم ابن الكريم فاللهم اجمعنا به في جنتك مع الصديقين والنييين والصالحين وحسن أولئك رفيقا
المنارة البيضاء- ضيف كريم
- عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/05/2014
مواضيع مماثلة
» سورة الشعراء - سورة 26 - عدد آياتها 227
» تأملات في آية واحدة من القرآن
» لعيش على حافة الوهم.. تأملات
» مقال~تأملات في شخصية المسيح
» رئيت منزلة يوسف في الجنة
» تأملات في آية واحدة من القرآن
» لعيش على حافة الوهم.. تأملات
» مقال~تأملات في شخصية المسيح
» رئيت منزلة يوسف في الجنة
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات المتخصصة :: ملتقى الرؤى العامة أو المنقوله والمصوّرة :: ملتقى الرؤى الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى