ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المهدي يظهرمن صنعاء (حوثي ربما)-ملحمه شعرية لها اكثر من مائه عام

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المهدي يظهرمن صنعاء (حوثي ربما)-ملحمه شعرية لها اكثر من مائه عام Empty المهدي يظهرمن صنعاء (حوثي ربما)-ملحمه شعرية لها اكثر من مائه عام

مُساهمة  nassery الإثنين مارس 23, 2015 4:06 pm

قبل الف واربع مأة تدفن صنعاء ملوك العنب ( 1400الحمدي والغشمي رؤساء قتلوا قبل تولي صالح ) 
وتبقى الكراسي بلا جالسٍ وحتى وإن كان كنزاً يهب
ومن اوسط القوم يأتي الخبر ثمان تضفها لكلمة لعب ( 10علي )[/color
اذا لاح نجمُ من المشرقين كثير الشعاع طويل الذنب [color="blue"] مذنب هالي عام 1406
اذا مابدا فحسبو بعده ثلاثون عاماً ترون العجب
من الشر والخير لن تسلموا ويظهر في حضرموت الذهب ( النفط )
يكون لقوم حروب كثير وتلقى العشائر اقصى التعب
خوارج تخرج من مشرقٍ تدوس البلاد بكثر العطب 
وتبدو شرور تعم البلاد إلا ان تولي الثلاث الحُقب 
ثلاثون ثم ثلاث عجاف ويوم الثلوث بدا وانتصب 
ويسقط في نهدها جمرةٌ تموج بدخانها واللهب ( جامع النهدين الذي ضرب فيه الرئيس السابق)
وظن البعيد وقام القريب يجمع ماقد مضى من كرب
ولكنها فسحة من زمن ليضرب من قد نجى او هرب
برابعه بعد تلك الثلاث تأكل زبيباً وتمرُ وحب ( انهيار مؤسسي )
ويذهب من قد بقى اربعه ينام على الأرض عند التراب 
ويلحق من بعده اربعه من دون فرٍ وكرٍ وحرب ( اربعه كبار )
وفي الخمس ينبعث المشرقي يبيد البلاد بكثر العطب ( قائد كبير)
وتقمع صنعاء اربابها ومن حل من حولها واقترب 
ثلاث وخمسون من ملكها ثلاثٌُ وخمسون عمر الشغب ( عمر الجمهورية من1962 - 2015 )
بدت وأنتهت بنفس اسمها اضيف ثلاث لقولٍ محب اومن 1382 هجري - 1435 
ويقسم في اسمه اربعه جهات البلاد لمن قد وثب
اذا ماتقارنت الزهرتان لأول سؤلٍ رايت العجب 
واصبحت الدار تحت الجبل دار المنايا وعز الطلب 
واسباع سبعين سابع رقم يقود السباع للنار الحطب ( الرئيس السابع )
فذاك دليل يكون الكسوف لأخر جمادي وأول رجب
وأبناء ذاك الجليل النقيب هناك سيبقى او قد هرب 
يقيمون في الذل دهراً قليل وتفنى الذخائر والمكتسب 
ويا جمل الش خلي العباد ويكفيك ماقد مضى من كرب 
اذا ماتغير ريح الشمال فنجم العلا قد دنا واقترب
وفي الست يظهر سبط الرسول كريم المناقب عز العرب
يبيد الفساد وأربابه ..ويذهب في الخير مع من ذهب
وفي السبع يظهر داعي الهدى .. أعز البرية أما واب
يصفي البلاد ويحمي العباد .. ويحكم فيها بما قد وجب
فطوبى لمن شاب في وقته .. وطوبى لمن هو طفل يرب 
اذا ما الربيع بقى اربعين يكون كل الذي قلته قد وجب ( 1440)
يسير الفساد واربابه ويذهب في الخير مع من ذهب ( ثورة الحق )
واوقفت الحرب اوزارها وذاك القرين هوى واقتلب 
واخرجت الأرض خيراتها وكلاً بكأس المحبة شرب 
فخذها برسم امراٍ سالماً نبيه بصير بما قد كتب
وإن قيل ماله كاذبُ الا لعنه الله على من كذب .


ابن الحسين وهو للقاسم شهير *** تلبه القوم من داخل سحار
فيعلم الناس ويزجرهم زجير *** تبرأ ذمامه بعد الانزجار 
هم يضربوا بعده الحد البتير *** هم يطمعوا في سنين الاضطرار
أهل الرماح القنا سمر السمير *** يوم الكفاح يوم شجر الأشجار
القتل فيهم والجور المجير *** فهكذا حالة أغراب الديار
شاهتف للخليفة والوزير *** وقلنا ما لنيه به والشوار
شانكف القوم من جهة عسير *** وتنضر القوم تحصل كالغبار
ما تطهر الأرض إلا من عسير *** أهل السبايك وهم ناس شرار
وهادي الليث يعصرها عصير *** والمشركين لا يرى منهم اثار
وبعد حين قد يكون قولي شهير *** يكون لي في المجالس اذتكار
لا شتي بغاشيش ولا اشتي"نضير" *** ولا اريد منكم الاشتكار
وإن كذبوني فقد كذب نذير *** من أظهر الدين وزال الاكتفار
ثلاث مائة بيت جئت فيها نذير *** أنشاءتها ساعة في الانسحار
سميتها من سنين القمطرير *** ثالث ليال بعد عيد الانفطار

014, 06:32 AM
صوت المدافع تسمعها تثير *** تضرب بشائر له فيها ابتشار
يهنا لخليفه دخول صنعاء أمير *** وأرض اليمن يبتكرها ابتكار
للإمام يحصل فيها سرور كثير *** يهناه يهناه نعم الانسرار
ويلبث الماء فيها لعين قرير *** ويخرج الظالمين منها اقتهار
والكل منهم إلى العاده يصير *** يرجع إلى عادته في أحسن سيار
والملك المشرقي للإمام وزير *** يدبر الامر في أحسن سيار
وحق كل امرءٍ منهم شهير *** والحكم قايم له بالاقتدار
وكل ظالم يورد الحصير *** من العرب هكذا في الأمر شار
قد يظهر المام بالجم الغفير *** ويجمع القوم من داخل سحار
إمام عادل فما يظلم نقير *** يرعا رعاياه في حسن اعتبار
يظهر أمان والعداله تستطير *** الشاه والذيب ترعا والنمار
يضرب ضريبه نقديه تصير *** سته وعشرين ما منها اعتذار
أخبرني الفال وعقلي مستخير ***وقلبي اخبر بها واطرح خطار
يا هادي الليل الله لك نصير *** جد بالمسير ثم اسرع بالمغار
رعيتك نالوا الضر الضرير *** الظلم قد جار وقل الاصطبار


في البداية أود إحاطتكم علما بأن صعدة كانت ضمن أقليم عسير اليمني الذي أخذته السعودية بالقوة أو بالخداع . وأيضا عندما يذكر في قصيدتة ( كنن ) فيقصد به منطقة في سنحان وأحد الحصون بها يسمى كنن وأما حصن الظفير فيقع في منطقة الظفير التي سبق أن سيطر عليها الحوثيون قبل دخولهم عمران أما وادي البون فيقع في محافظة عمران .
سمعت هاتف يقول وهو يطير *** لا بد من دوله تلين منها الصخار
دولة إمام حق أنا فيها بشير *** لكم ولي معكم فيها ابتشار
يا هاجس أخبر بما قال الضمير *** واعلم الناس سراً واجتهار
بالله اسمعوا مني القول الأخير *** قد جئت فيه لكم بالابتشار
الإمام قادم بذالسيل الغزير *** من سيف جده يسمى ذو الفقار
وبارق الإمام برق وادي الشقير *** شفته برق مثل صبح الانسفار
ويبلغ الجيش إلى حصن الضفير *** رجال للحرب شبابه ونار
ويلبث الحرب بعده في يسير *** من وادي البون إلى أقصى ضفار
كل القبايل وغلمه من عسير *** لمه على قصر صنعاء والديار
سته وعشرين بالقصر الصغير *** ودور صنعا ابتدرها ابتدار
لا قل من يوم يسمى قمطرير *** بالسايله شايكون يوم الحمار
لا بد من يوم به الصافي غبير *** والخيل ثم الرجال مثل الغبار
إذا نبع ما كنن وأصبح غزير *** فبشروا أهل صنعاء بالدمار
فلا تميل منهم خيط الحرير *** إلا وقد صفيت صنعا غبار
تحتار صنعا في ضر ضرير *** وحوصرة في أشد الانحصار
ويصبح الجمع عنها مستدير *** ويهربوا بعظهم شتاً فرار
وكل ظالم بها كاد أن يطير *** وأهلها قد تمنوا الانطيار
تخرج إليك أهلها بك تستجير *** فاشفق وارفق بمن فيك استجار
وكلمن بك تجوَّر كن مجير *** إن النبي للغزاله قد أجار
الله مولاك لك نعم النصير *** وكيدهم لا تنل منه ضرار
بك يذهب الظلم والكرب العسير *** من الدنس تطهر الأرض انطهار
حسين من جده الهادي المنير *** الله أقامه بعد الاستخار

في ملحمة لها أكثر من ثلاثمائة سنة أو أكثر لشاعر من أهل العرفان اسمه المطحني وأبياتها تدل على الأحداث التي حصلت مؤخرا والتي لم تحدث بعد وللأسف القصيده فيها بعض الكلمات بالهجات المحلية . ومن هذه الملحمة إخترت بعض المقاطع مع شرح بسيط لمعاني بعض الأماكن :
أنا ابن مطحن وما نا من سحير *** فما يكون من كلامي اعتذار
يا ملقني أخبر بما قال الضمير *** وأعلم الناس سرا واجتهار
واكتم لماهاضه البحر الغزير *** لا تخبر إلا به أهل الانسرار
وقلهم به حوادث تستطير *** تبدي على الناس من ناس شرار
وكم تولوا مشيراً في مشير *** ويحشدوا الجيش للمشرق مسار
يهيئوا القوم إلى صعدة المسير *** ولا لهم للوصول فيها اقتدار
آجال تستاق لمن عمره قصير *** عيني ترى الدم يطير منهم طيار]
في هذه الابيات تكلم عن مشيرين عسكريين حشدوا الجيوش على صعده وفشلوا لمشير الاول عبداللة السلال وقد قام بحشد الجيوش الى صعدة بعد الثورة
ولم يستطيع الانتصار على اثرة تم عمل اتفاق بين بيت حميدالدين والجمهورية وسلمت صعدة
المشير الثاني علي صالح وقد قاد ست حروب على صعدة ولم يستطيع الوصول ايضا
لكن الابيات تتحدث عن كثرة القتل بافراد الجيش وكانه أجل يساق لهذا الجيش من السماء
يا شيخ صنعا سيفنى(تيقن) ذا المصير *** قدر الصعود شايكون الانحدار
فلا تغرك بدولة مستعير *** في آخر اليوم يود*(يرد) المستعار
فهي كما الطير إذا (او إلى) الطائر يطير *** ويفلت البيض في وكره وطار
وكأن الخطاب موجة إلى الشيخ صادق الاحمر شيخ مشائخ حاشد أقوى قبائل اليمن 
انها ستبدا النهاية بسبب خيانة من دولة الجوار السعودية حيث انها استعارت علي صالح (عملت لة سمكرة) وفي اخر اليوم يرد او يعود المستعار(الزعيم)
وكان شيخ صنعاء سيخدع باخبار كاذبة من هذة الدولة ولكن في اخر اليوم ستكون المفاجئة بعودة ما تم إستعارتهوان هذة الدولة ستترك اولادها الذين تدعمهم وتتركهم في عشهم او بيتهم لوحدهم يقاسون الجوع ونهش الطيورالمستعاره المفترسة.
قم يارسولي وعجل بالمسير *** إلى المشارق وكن حث المسار
وخص حاشد سلام مني كثير *** هم نصرة الإمام قديما باحترار
وقلهم يصدقوا الخصم الشرير *** بالشبريات يطعنوهم بالثغار
حثوا المشارق صغيراً والكبير *** قولوا لهم أسرعوا شدوا المسار
الآن قوموا وشدوا للمسير *** لم عاد بقى للجلوس فيه اصطبار
قد يمتحن الله العبد الشكير *** وامتحن الله النبي بأعظم ضرار
سبحانه إنه المولى القدير *** من بعد عسرٍ فيأتي باليسار
فلله الحمد والشكر الكثير *** بعد الشدايد يقيل الله العثار
هنا الشاعر يرسل عبر ابياته نداء عاجل إلى ابناء حاشد يلقي في بدايتة التحية
ويذكرهم بدورهم التاريخي في نصرة الامام ... وينصحهم بتصديق الخصم الشرير ( الحوثي )
لانه تم التظليل عليهم من قبل الشخص الذي صنع العداء بينهم وبين الحوثي وتم طعنهم بالخناجر من الظهر 
طبعا المشرق هنا في القصيدة يدل على مكان الشاعر وكانه كان في تهامة او حجة
وسأكمل البقية التي تتحدث عن المستقبل في المساء إن شاء الله

أولا : ملحمة شعرية للشريف يوسف بن علي بن الحسين الفاسي .
إذا لاح نجم من المشرقين.. كثير الشعاع طويل الذنب
إذا (....) فاحسبوا بعده .. ثلاثين عاما ترون العجب
خوارج تخرج من مشرق .. تدوس البلاد بكثر العصب
إذا ما تقارنت الزهرتان .. بأول شول رأيت العجب
وزاد عطارد في سيره .. على المشتري طالعا والتهب
فذاك دليل يكون الكسوف .. بآخر جمادى وأول رجب
وتنكسف الشمس عند الغروب .. صحيح الرواية لأهل الأدب
يكون تقدم حروب كثير .. وتلقى العشائر أقصى التعب
لستين (لسنتين)تمضي ومن بعدها .. أمور تضايق منها الكرب 
بعسر وخوف وغيث قليل .. يقول المجرب فيما حسب
وتبدوا شرور تعم البلاد .. إلى أن تواري الثلاث الحقب
وفي مشرق الأرض أعظمه .. وأرض التهائم تلقى النصب
وينقلب الناس نحو السراء .. يجيش إليها جميع العرب
يقيمون في الذل دهرا قليل .. وتفنى الذخائر والمكتسب
ويأتيك عام به عوضة .. لمن عاش من بعد ما قد ذهب
برابعة بعد تلك الثلاث .. بأكل زبيب وتمر وحب
وفي الخامسة ينبعث المشرقي .. يبيد البلاد بكثر العصب
ويقمع صنعا وأربابها .. ومن حل من حولها واقترب
وفي الست يظهر سبط الرسول .. كريم المناقب محض العرب
يبيد الفساد وأربابه ..ويذهب في الخير مع من ذهب
وفي السبع يظهر داعي الهدى .. أعز البرية أما واب
يصفي البلاد ويحمي العباد .. ويحكم فيها بما قد وجب
فطوبى لمن شاب في وقته .. وطوبى لمن هو طفل يرب
فخذها برسم امرئ عالم .. نبيه بصير بما قد كتب
فإن كان في قوله كاذبا .. ألا لعنة الله على من كتب

nassery
ضيف كريم

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/09/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهدي يظهرمن صنعاء (حوثي ربما)-ملحمه شعرية لها اكثر من مائه عام Empty رد: المهدي يظهرمن صنعاء (حوثي ربما)-ملحمه شعرية لها اكثر من مائه عام

مُساهمة  العمري الإثنين مارس 23, 2015 5:05 pm

في البداية أود إحاطتكم علما بأن صعدة كانت ضمن أقليم عسير اليمني الذي أخذته السعودية بالقوة أو بالخداع .


ههههههههههه صدقت يا رجل وبلحق نطقت كانت صعدة إلى الحديده تابعه لعسير وماأدراك ما عسير المنطقة وقبائلها أصل العرب وخلاصة العرب وهي اليمن الحقيقيه هم في المعارك مثل ايام سعير...

اخذته السعودية بلقوة أو با لخداع

ههههههههههه نعم أخذته بالحيلة لأن ممستحيل أن تضم تلك المنطقة إلا بهذي الطريقه إذا كانوا متفرقين أو بقوة جبارة وهم مجتمعين لكي تركعها كما فعل العثمانيين بعد معارك طاحنة...والحرب خدعه هههههههههه وحتى تملك تلك المنطقة لابد تدفع الثمن غالي ليس مالا وليس ارضا بل دما دما يحكى ويقص للأجيال عن الجبال البشرية لاهل المنطقةماذا فعلت ههههههههههه

لكن الحمد على كل حال (رب ضاره نافعه)

السعودية وفرةرغيف الخبز والأمن والأمان والعبادة وانقادوا الناس لها طائعين....


سامحني بالله يا صاحب الموضوع مسكت معايه على الحميه والفخر ههههههه. وان شاء الله نكون من آهل الحق
العمري
العمري
موقوووووووف

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 22/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى