ملتقى صائد الرؤى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

+9
تباشير
سيف
عاشقة السماء
علاء
المزني
الجوعان
الهمداني
زيـاد
ابو صالح
13 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  ??????? الأحد سبتمبر 15, 2013 9:52 am

وانت يا قحطانية هل كلفت نفسك مشاهدة المعلقات المصورة والموضوعة ام انك تدافعين بعيون مغلقة ؟ ماذا نستفيد من معلقات تشيع ثقافة الجنس والغناء والخمر .لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

???????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الأحد سبتمبر 15, 2013 10:19 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الأحد سبتمبر 15, 2013 10:21 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  جعبة الأسهم الأحد سبتمبر 15, 2013 10:24 am

المعاصر كتب:ماذا نستفيد من معلقات تشيع ثقافة الجنس والغناء والخمر .لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
في الحقيقة لم نشاهدها كامله على افتراض انها قصائد وحسب .. فهل فيها أمر من الامور التي تذكرها ..

بينه لنا وسيتم حذفه إن شاء الله ...

جعبة الأسهم
الفقير إلى عفو ربه

عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الأحد سبتمبر 15, 2013 10:39 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الأحد سبتمبر 15, 2013 10:41 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الأحد سبتمبر 15, 2013 10:58 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  دم البعوض طاهر او نجس الأحد سبتمبر 15, 2013 12:02 pm

 إجرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآم☺☻♥♦♣♠•◘○
دم البعوض طاهر او نجس
دم البعوض طاهر او نجس
موقوووووووف

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 12/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  المزني الأحد سبتمبر 15, 2013 2:18 pm

اخي المعاصر المعلقات التي تعترض عليها هي من عيون الشعر وفيها من الحكم بل والمواعظ التي نفضلها على بعض المواضيع التي تكتب هنا من البعض هداهم الله، يااخي معلقة زهير تحث على السلام والالفه والاصلاح ومكارم الاخلاق بينما نجد من بعض الاخوه يفرّق ويخوّن ويشتم ويقذف، اخي هذه المعلقات كفيله بتربيتهم لو اخذوا بإحسنها وتركوا سيئها...
وان شئت اقرأ معلقة زهير ثم يااخي قد مدح شعره امير المؤمنين عمر بن الخطاب، فانتبه يارعاك الله لاتهاجم بعيون مغلقه...

المزني
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 715
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  ??????? الأحد سبتمبر 15, 2013 2:48 pm

لااعتقد انك قرأت ما قرأته من شعر معلقة زهير وجميع المعلقات مقدمات طلالية يتغنى بمعشوقته ثم ببطولاته الخرافية من ركوب الفرس وشرب المدام او الراح او الصهباء بلغة الجاهلية كل ذلك ليصل الى محبوبته التي لا تعيره اهتماما فيبدأ في الوصفاكتب اربعة ابيات من معلقة زهير فهم يشبهون الثامل السكران الذي احيانا ينطق حكمة هل اغلقت الابواب حتى بالحكمة من الشعراء الذين هم في كل واد يهيمون ويقولون ما لايفعلون بدايات غزلية هابطة وكذب وليكن في بالك كل ذلك الشعر منحول .احيانا لا اريد الجدال ولو شئت لبدأنا بشرح المعلقات المعروضة بيتا بيتا .

???????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  المزني الأحد سبتمبر 15, 2013 3:20 pm

وَ أَعلَمُ عِلمَ اليَومِ وَ الأَمسِ قَبلَهُ
وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَم

وَمَن لا يُصانِع في أُمورٍ كَثيرَةٍ
يُضَرَّس بِأَنيابٍ وَيوطَأ بِمَنسِمِ

وَمَن يَكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضلِهِ
عَلى قَومِهِ يُستَغنَ عَنهُ  وَ يُذمَمِ

وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ
يَفِرهُ  وَ مَن لا  يَتَّقِ  الشَتمَ   يُشتَمِ

ومن لا يزد عن حوضه بنفسه
يهدم ومن يخالق الناس يعلم

وَ مَن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ  يَلقَها
وَإن يرق أَسبابَ السَماءِ بِسُلَّمِ

وَمَن يَعصِ أَطرافَ الزُجاجِ ينلنهُ
يُطيعُ العَوالي رُكِّبَت كُلَّ لَهذَمِ

وَمَن يوفِ لا يُذمَم وَمَن يُفضِ قَلبُهُ
إِلى   مُطمَئِنِّ  البِرِّ  لا   يَتَجَمجَمِ

وَمَن يَغتَرِب يَحسِب عَدُوّاً صَديقَهُ
وَ مَن  لا   يُكَرِّم  نَفسَهُ  لا  يُكَرَّمِ

وَمَهما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَليقَةٍ
وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ

وَمَن يزل حاملاً على الناسَ نَفسَهُ
وَلا يُغنِها يَوماً مِنَ الدَهرِ يُسأَمِ


قال عمر لابن عباس إنه شاعر الشعراء: أخبرني أحمد بن عبد العزيز الجوهري قال حدثنا عمر بن شبة قال حدثنا هارون بن عمر قال حدثنا أيوب بن سويد قال حدثنا يحيى بن يزيد عن عمر بن عبد الله الليثي ” عن ابن عباس ” قال: قال عمر بن الخطاب ليلة مسيره إلى الجابية : أين ابن عباس؟ فأتيته ؛ فشكا تخلف علي بن أبي طالب رضي الله عنه. فقلت : أو لم يعتذر إليك؟ قال بلى. قلت: فهو ما اعتذر به. ثم قال: أول من ريثكم عن هذا الأمر أبو بكر. إن قومكم كرهوا أن يجمعوا لكم الخلافة والنبوة – ثم ذكر قصةً طويلةً ليست من هذا الباب فتركتها أنا – ثم قال: هل تروي لشاعر الشعراء؟ قلت: ومن هو؟ قال: الذي يقول:

ولو أن حمداً يخلد الناس أخلدوا

ولكن حمد الناس ليس بمخلـد

قلت: ذاك زهير. قال: فذاك شاعر الشعراء. قلت: وبم كان شاعر الشعراء؟ قال: لأنه لا يعاظل في الكلام وكان يتجنب وحشي الشعر، ولم يمدح أحداً إلا بما فيه.

فيااخي هذا امير المؤمنين يسمع وينشد من ابيات زهير...

اخيراً تأمل الابيات في اول الرد كيف تنهانا عن مثلها يامعاصر...




المزني
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 715
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  تباشير الأحد سبتمبر 15, 2013 7:28 pm

المعاصر كتب:وانت يا قحطانية هل كلفت نفسك مشاهدة المعلقات المصورة والموضوعة ام انك تدافعين بعيون مغلقة ؟ ماذا نستفيد من معلقات تشيع ثقافة الجنس والغناء والخمر .لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

و ما أدراني أن هناك من وضع المعلقات كصوره ، بعض المشاركات تظهر لي و كأنها صفحات لا توجد فيها مشاركات فلا يظهر إلا شعر حافظ و الإمام الشافعي

ان كانت الابيات التي اختاروها  بها ما يخدش الحياء فوضح للإداره ذلك ، و إن كانوا اختاروا الابيات الأولى فهي أما التباكي على الأطلال أو الفخر فليس بها مضره لو اختاروا ما بدأ منها بذكر الخمور فأبلغ الإداره

تباشير
نعوذ بالله من الفتن

عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الإثنين سبتمبر 16, 2013 8:22 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  ذات النطاقين الإثنين سبتمبر 16, 2013 11:53 am

طرفة بن العبد

معلقة "طرفة بن العبد" ثاني أهم المعلَّقات الشعرية في الشعر الجاهلي، وتأتي أهميتها - من أنَّها تُمَثِّل على وجه الدِّقة حياةَ صاحبها الشخصيَّة، وتجربته الخاصَّة، فتتمثَّل فيها قمَّة من قمم الصِّدق الفني والموضوعي، كما أنَّها من ناحية أخرى مثَّلَت - على نحوٍ كبير من المطابقة - حياةَ إنسان الجاهلية، ورؤيتَه، وتصوُّرَه للكون والحياة والإنسان، وحملَت في مضامينها أشجانَه وهمومه، وقضاياه التي شكلت هواجسه، وأسئلته الكبرى التي ظلَّت تُخايله وتمثِّل موقفه من الحياة والموت، كما تمثَّلَت فيها خلاصة تجربته التي قادته إلى نوعٍ من الحكمة الجاهليَّة التي تختلف عن تلك الحكمة التي عرفها العربِيُّ الذي عرف الإسلام، وتأثَّرَت به حياته العامة والخاصة.
اخترت لكم اجمل ابياته
"طرفة" وقومه وفلسفته في الحياة وحكمته:
إِذَا القَوْمُ قَالُوا مَنْ فَتًى؟ خِلْتُ أَنَّنِي
عُنِيتُ فَلَمْ أَكْسَلْ وَلَمْ أَتَبَلَّدِ
وَلَسْتُ بِحَلاَّلِ التِّلاَعِ مَخَافَةً
وَلَكِنْ مَتَى يَسْتَرْفِدِ القَوْمُ أَرْفِدِ
ذات النطاقين
ذات النطاقين
مراقبة عامة ومعبّرة رؤى

عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty شاعره !!!!

مُساهمة  علاء الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 10:59 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty معلقات شعر

مُساهمة  ?????? الأربعاء سبتمبر 18, 2013 5:50 pm

السلام عليكم

من له اعتراضات على شعر المعلقات

هذي المعلقات هي افضل اشعار العرب
والمعلقات بها حماسه وهجاء ومدح ولاتخلو من ذكر الخمر ووو لاكن الامر ليس بهذه الطريقه فهي لاتدعو للرذيله يا اخي

والافضل للانسان اخذ الجميل وترك القبيح بكل شيء


??????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  سيف السبت سبتمبر 21, 2013 11:03 am



[اصطناع المعروف إلى اللئام]
ألا رُبَّ باذلِ إحسانٍ غيرُ حميدِ. بلى.


وإن من الإساءة الصنيعةَ إلى اللئام، وباذلها حقيق أن يلام؛ إذ هو من سعى ليُهضم ويُضام.


وإلى الندامة تحور صنائع المعروف إلى الأنذال وتصير، وعلى قدر إحسان المرء تكون إساءتهم إليه، وأُهَيل ذا الزمان أكثرهم كذاك.


قال زُهَير بن أبي سُلْمَى، وقوله يُستمع:
ومَن يجعلِ المعروفَ في غير أهلهِ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يَكُنْ حَمْدُهُ ذمًّا عليهِ ويَنْدَمِ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
 
وقال معن بن أوس - رضي الله عنه - متوجعًا من لئيم:
أعلمه الرماية كل يوم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فلما اشتد[1] ساعده رماني! [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

أعلمه الفتوة كل وقت [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فلما طر شاربه جفاني!! [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

وكم علمته نظم القوافي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فلما قال قافية هجاني!!! [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
 
وقال أبو الطيب، وهو من لمع شعره:
إذا أنت أكرمت الكريم ملكتَه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

ووضع الندى في موضع السيف بالعُلا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مُضِرٌّ كوضع السيف في موضع النَّدى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
 
وفي بعض الشعر[2] الفرنسي أو التركي الذي ترجمه أحمد شوقي، وهو شِعرٌ شاعرٌ:
إنْ كنتَ ذا فضلٍ فكُ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
نْهُ على ذكيٍّ أو كريم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

فالفضلُ يَنساهُ الغ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
بيُّ وليس يحفظه اللئيم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
 
وقال عليّ بن أبي طالب - رضي الله عنه -: ((مَن وضع معروفًا في غير موضعه عاد عليه وبالاً)). ذكره الآبي.


وروى أبو نعيم[3] قولَ سفيانَ الثوريِّ - رحمه الله -: ((وجدنا أصلَ كلِّ عداوةٍ اصطناعَ المعروف إلى اللئام)).


وخرَّج أبو سليمانَ الخطابيُّ[4] عن الزبير بن عبد الواحد قال: قال الشافعيُّ - رحمة الله عليه -: ((أصل كل عداوة الصنيعةُ إلى الأنذال)).


وحكوا[5] أن قومًا خرجوا إلى الصيد في يوم حار، فإنهم لكذلك إذ عرضتْ لهم أم عامر، وهي الضَبُع، فطردوها حتى ألجأوها إلى خباء أعرابي، فاقتحمته، فأجارها، وجعل يطعمها، فبينا هو نائم إذ وثبتْ عليه فبقرت بطنه، وشربت دمه، ومرَّتْ. فجاء ابن عم له يطلبه فإذا هو بقير[6]، فتبعها حتى قتلها، وقال:
ومن يصنعِ المعروف في غير أهله [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يُلاق الذي لاقى مجير أم عامر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

أعد لها لما استجارت ببيته [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أحاليب ألبان اللقاح الدرائر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

وأسمنها حتى إذا ما تمكنت [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فرته بأنياب لها وأظافر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

فقل لذوي المعروف هذا جزاء من [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يجود بمعروف على غير شاكر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
 
ونقل عمرٌو في "البيان" قول بعض الحكماء: ((لا تصطنعوا إلى ثلاثة معروفًا: اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السَّبِخَة، والفاحش فإنه يرى أن الذي صنعت إليه إنما هو لمخافة فُحشه، والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أَسديت إليه. وإذا اصطنعت إلى الكرام فازدرع المعروف واحصُِد الشكر)).


قال: ((وواضع المعروف في غير أهله كالمُسْرِج في الشمس، والزارع في السَّبَخ)).


وقالوا: ((مَن لم يعرف سوء ما يُولِي؛ لم يعرف حُسن ما يولَى)).
 
ومن وصية عبد الله بن شداد لابنه:
((وَضَعْ - يا بُني - الصنائعَ عند الكرام ذوي الأحساب، ولا تَضَعَنَّ معروفك عند اللئام فتضيعَه؛ فإن الكريم يَشكرك ويَرْصُدُك بالمكافأة، وإن اللئيم يَحْسِبُ ذلك حتمًا، ويَؤول أمرُك معه إلى المذلة)).


وقد قال الشاعر:
إذا أوليتَ معروفًا لئيمًا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فعَدَّك قد قتلْتَ له قتيلا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

فَعُدْ من ذاك مُعْتَذِرًا إليه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وقل: "إني أتيتُك مُسْتَقيلا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

فإنْ تَغْفِرْ فَمُجْتَرَمٌ عظيمٌ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
وإنْ عاقبتَ لم تظلم فَتِيلا" [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

وإنْ أَوْلَيْتَ ذلك ذا وفاءٍ [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
فقد أودعتَه شُكرًا طويلا [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
 
طالع كتاب "تفضيل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب" المنسوب لأبي بكر محمد بن خلف بن المرزبان، المتوفى سنة تسع وثلاث مئة، ترَ عجبًا.


[بطلان قصة وأد عمر بن الخطاب ابنتَه]
إن قصة وأد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لابنته، وهي تنفض التراب عن لحيته، والتي تلوكها ألسنة كثير من خطبائنا، لا أصل لها.


وحسنًا ما قال الأستاذ عباسٌ العقاد فيها[7]، بعد إذ ساق خلاصتها:
((هي قصة يَعتَورها الشك من ناحية ضحكها، ومن ناحية بكائها، ومن ناحية اجتماعهما في لحظة واحدة لتمكين واضع القصة من التفرقة بين عصر عمرَ في جاهليته وإسلامه.


وأدعى ما فيها من الشك تلك الخاتمة التي يتم بها اختراع الفجيعة والبلوغ بها إلى ذروتها، وهي نفض الطفلة الصغيرة ترابَ حفرتها عن لحية أبيها.


فالوأد لم يكن بالعادة الشائعة بين جميع القبائل العربية، ولم يشتهر بنو عدي خاصة بهذه العادة، ولا اشتهرت بها أسرة الخطاب التي عاشت منها فيما نعلم فاطمةُ أخت عمرَ، وحفصة أكبر أولاده، وهي التي كُنِّيَ أبا حفص باسمها.


وقد وُلِدَتْ حفصةُ قبل البعث الإسلامي بخمس سنوات فلم يَئِدْها، فلماذا وأد الصغرى المزعومة وهي في السن التي تفهم فيها كيف تنفض التراب عن لحية أبيها؟!!


ولماذا انقطعت أخبار هذه الصغرى المزعومة فلم يذكرها أحد من إخوانها وأخواتها، ولا أحد من عمومتها وخُئولتها؟!!


ما نحسبها إلا إحدى جنايات الأغراب على مَن خُلِقوا وفي سيرتهم مثال للإغراب والإعجاب.


فهي اختراعة تضعفها قرائن التاريخ، وتضعفها خلائق عمر التي لا تتبدل هذا التبدل من النقيض إلى النقيض بين جاهليته وإسلامه.


وقد كان عمر في جاهليته لم يُسلم بعدُ يوم أشفق على أخته وهي دامية الوجه، وكان في جاهليته يوم أحب أخاه حبه المفرط وبقي عليه؛ فليس وقوع القصة المزعومة في الجاهلية مانعًا لغرابتها، ومقرِّبًا لتصديقها، وغير هذا الأب وهذا الأخ يطيق هذه القسوة التي لا تطاق.


إن قليلًا من الآباء مَن أحب أبناءه كما أحب عمر أبناءه، وإن قليلًا من الإخوة مَن أحب أخًا كما أحب عمر أخاه زيدًا، فما سَمع اسمَه بعد مقتله إلا سالت عبرته، وما هبت الصَّبَا كما قال إلا وجد نسيم زيد وتمنى نظم الشعر لينظمه في رثائه)).


هذا، وللأستاذة سناء زهران بحث نفيس في بيان بطلان ذي القصة، جدير بالمراجعة.


[قل: أهم من ذلك، ولا تقل: الأهم من ذلك]
((الأهم من ذلك أن تفعل كذا وكذا))!.. ((الأَولى من هذا كَيْت وكيت))!.. ((الأفضل من ذاك ذَيْت وذيت))!..


هاته التراكيبُ تقع عينك عليها كثيرًا في كتابات بعض المحدَثين، وهي عند النحاة بمبعدة من السلامة؛ والصواب في شكلها أن يقال: ((أهم من ذلك أن تفعل كذا وكذا))، أو: ((الأهم أن تفعل كذا وكذا)).


وتعليل هذا يرجع إلى أن أفعل التفضيل إذا جاء معرفًا بـ(ال) فيجب أمران:
1- أن يطابق أفعل التفضيل موصوفه المتقدم في نوعه وعدده.


2- وأن يمتنع اقتران المفضل عليه بـ(من). وما ورد من ذلك في الشعر فشاذ، يُروى ولا يقاس عليه، وقد ذكروا له تأويلاً.


[في عزو الحديث]
إذا كان الحديث مخرجًا في أحد دواوين الإسلام الستة المشهورة فلا يسوغ عند البصراء بالحديث العدول في العزو عنها إلى غيرها استقلالاً إلا لفائدة.


قال مُغَلْطَاي بن قَلِيج:
((ليس لحديثي عزو حديث في أحد الستة لغيرها إلا لزيادة ليست فيها، أو لبيان سنده ورجاله)).


نقله الْمُناوي في غير موضع من "الفيض".



[1] استد - بالسين المهملة: أي: استقام. ومَن رواه بالشين المعجمة فقد أخطأ؛ قال الإمام العلامة عبد الملك بن قُريب الأصمعي [المتوفى سنة ست عشرة ومائتين]: ((اشتد بالشين ليس بشيء)). نقله الجوهري (رحمه الله) في "الصحاح".
ولأبي حيان رأي انظره في "البصائر" (2/180)، وتجد في حاشية الصفحة عينها تخريج الأبيات المزبورة أعلاه.
[2] أظنني رأيته في كتاب "شوقي" للأستاذ شوقي ضيف.
[3] في "حلية الأولياء" [(6/390) = (6/367/رقم 9277) ط/ مكتبة الإيمان].
[4] في "العزلة" (ص207).
[5] "مجمع الأمثال" للميداني، و"ربيع الأبرار" للزمخشري.
[6] أي: قد شُق بطنه.
[7] (1/599-600/ الأعمال الكاملة/ عبقرية عمر).

سيف
سيف
موقوووووووف

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 23/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 8:10 am

ابو العتاهيه قصيدة في اللئيم وبها حكم
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 8:28 am

حسان بن ثابت رضي الله عنه  في مدح الانصار 
علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 8:37 am

إبن زيدون

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 8:45 am

علي بن ابي طالب رضي الله عنه في مدح قبيلة الازد

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  زيـاد الأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:40 am


زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  زيـاد الأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:42 am


زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  زيـاد الأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:47 am


يمدح يوم بدر حسان بن ثابت

زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  زيـاد الأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:51 am

ابو العتاهية

زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  زيـاد الأربعاء سبتمبر 25, 2013 9:54 am

ابو العتاهية
أساكن القبر


زيـاد
موقوووووووف

عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 01/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الخميس سبتمبر 26, 2013 9:52 am

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  علاء الخميس سبتمبر 26, 2013 7:18 pm

علاء
علاء
اللهم اني أعوذ بك من فتنة الدجال

عدد المساهمات : 1603
تاريخ التسجيل : 31/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة) - صفحة 2 Empty رد: الشعر والأدب والبلاغة (مشاركات ومواضيع مدمجة)

مُساهمة  الحالم الثلاثاء مارس 25, 2014 11:28 pm

ماشاء الله تبارك من اجيد اللهو

الحالم
موقوووووووف

عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى