هل هذه حكمه
3 مشترك
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
هل هذه حكمه
ابسئل اهل الخبره بالدنيا
يقال ما ادري حكمه او مثل
من عمل خيرا بدون مقابل جائه الخير من حيث لايعلم
او شي هكذا
ماادري مارايكم هل هذا صحيح
يقال ما ادري حكمه او مثل
من عمل خيرا بدون مقابل جائه الخير من حيث لايعلم
او شي هكذا
ماادري مارايكم هل هذا صحيح
zazza- موقوف لمدة شهر
- عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
رد: هل هذه حكمه
اكرمك الله أخ ظاظا
وأهلاً بك في أسرة احلى منتدى
أخي خير الكلام كلام الله عز وجل فتدبر أخي هذه الآيات:
{مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}
[النحل: 97].
{مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}. [البقرة:261، 262]
{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}. [المزمل: 20]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}. [الحج: 77].
وتدبر هذه الأحاديث النبوية في صنائع المعروف:
"اتق الله، ولا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي، وأن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط ، وإياك وإسبال الإزار، فإن إسبال الإزار من المخيلة، ولا يحبها الله، وإن امرؤ شتمك وعيرك بأمر ليس هو فيك، فلا تعيره بأمر هو فيه، ودعه يكون وباله عليه، وأجره لك، ولا تسبن أحد".
الراوي: جابر بن سليم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 98
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ . ومن يسّرَ على معسرٍ ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ . ومن سترَ مسلمًا، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ . واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه . ومن سلكَ طريقًا يلتمسُ فيه علمًا، سهَّل اللهُ له به طريقًا إلى الجنةِ . وما اجتمعَ قومٌ في بيتِ من بيوتِ اللهِ، يتلون كتابَ اللهِ، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلتْ عليهم السكينةُ، وغشيتْهم الرحمةُ وحفّتهم الملائكةُ، وذكرَهم اللهُ فيمن عنده."
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم:2699
خلاصة حكم المحدث: صحيح
" تبسمك في وجه أخيك لك صدقة، و أمرك بالمعروف و نهيك عن المنكر صدقة، و إرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، و إماطتك الحجر و الشوك و العظم عن الطريق لك صدقة، و إفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة" .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2908
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، و باطنها من ظاهرها، أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام ، و ألان الكلام ، و تابع الصيام ، وصلى بالليل، و الناس نيام ".
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2123
خلاصة حكم المحدث: حسن
"لأن يَمنَحَ الرجلُ أخاه أرضَه خيرٌ له من أن يأخذَ عليها خَراجًا معلومًا".
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1550
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"ألا رجل يمنح أهل بيت ناقة. تغدو بعس. وتروح بعس، إن أجرها لعظيم".
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1019
خلاصة حكم المحدث: صحيح
العس: القدح الكبير، أي يعطيهم ناقة يأكلون لبنها مدة ثم يردونها إليه، وقد تكون عطية مؤبدة.
"من أحيا أرضًا مَيتةً فله فيها أجرٌ وما أكلتِ العافيةُ منها فهي له صدقةٌ"
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم:2/112
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم
العافية: كل طالب رزق من إنسان أو بهيمة أو طائر وجمعها عوافي.
"جاء أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : علمني عملا يدخلني الجنة ؟ قال : لئن كنت أقصرت الخطبة ؛ لقد أعرضت المسألة: اعتق النسمة، وفك الرقبة، قال : أو ليسا واحدا ؟ ! قال: لا ، عتق النسمة أن تفرد بعتقها، وفك الرقبة أن تعين في ثمنها، والمنحة الوكوف، والفيء على ذي الرحم الظالم ، فإن لم تطق ذلك ؛ فأطعم الجائع، واسق الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر، فإن لم تطق ذلك ؛ فكف لسانك إلا من خير".
الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3318
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الوكوف : بفتح أوله صفة لها وهي الكثيرة اللبن، والتقدير: ومما يدخل الجنة المنحة.
وأهلاً بك في أسرة احلى منتدى
أخي خير الكلام كلام الله عز وجل فتدبر أخي هذه الآيات:
{مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}
[النحل: 97].
{مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}. [البقرة:261، 262]
{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}. [المزمل: 20]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}. [الحج: 77].
وتدبر هذه الأحاديث النبوية في صنائع المعروف:
"اتق الله، ولا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي، وأن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط ، وإياك وإسبال الإزار، فإن إسبال الإزار من المخيلة، ولا يحبها الله، وإن امرؤ شتمك وعيرك بأمر ليس هو فيك، فلا تعيره بأمر هو فيه، ودعه يكون وباله عليه، وأجره لك، ولا تسبن أحد".
الراوي: جابر بن سليم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 98
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ . ومن يسّرَ على معسرٍ ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ . ومن سترَ مسلمًا، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ . واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه . ومن سلكَ طريقًا يلتمسُ فيه علمًا، سهَّل اللهُ له به طريقًا إلى الجنةِ . وما اجتمعَ قومٌ في بيتِ من بيوتِ اللهِ، يتلون كتابَ اللهِ، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلتْ عليهم السكينةُ، وغشيتْهم الرحمةُ وحفّتهم الملائكةُ، وذكرَهم اللهُ فيمن عنده."
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم:2699
خلاصة حكم المحدث: صحيح
" تبسمك في وجه أخيك لك صدقة، و أمرك بالمعروف و نهيك عن المنكر صدقة، و إرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، و إماطتك الحجر و الشوك و العظم عن الطريق لك صدقة، و إفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة" .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2908
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، و باطنها من ظاهرها، أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام ، و ألان الكلام ، و تابع الصيام ، وصلى بالليل، و الناس نيام ".
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2123
خلاصة حكم المحدث: حسن
"لأن يَمنَحَ الرجلُ أخاه أرضَه خيرٌ له من أن يأخذَ عليها خَراجًا معلومًا".
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1550
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"ألا رجل يمنح أهل بيت ناقة. تغدو بعس. وتروح بعس، إن أجرها لعظيم".
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1019
خلاصة حكم المحدث: صحيح
العس: القدح الكبير، أي يعطيهم ناقة يأكلون لبنها مدة ثم يردونها إليه، وقد تكون عطية مؤبدة.
"من أحيا أرضًا مَيتةً فله فيها أجرٌ وما أكلتِ العافيةُ منها فهي له صدقةٌ"
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم:2/112
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم
العافية: كل طالب رزق من إنسان أو بهيمة أو طائر وجمعها عوافي.
"جاء أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : علمني عملا يدخلني الجنة ؟ قال : لئن كنت أقصرت الخطبة ؛ لقد أعرضت المسألة: اعتق النسمة، وفك الرقبة، قال : أو ليسا واحدا ؟ ! قال: لا ، عتق النسمة أن تفرد بعتقها، وفك الرقبة أن تعين في ثمنها، والمنحة الوكوف، والفيء على ذي الرحم الظالم ، فإن لم تطق ذلك ؛ فأطعم الجائع، واسق الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر، فإن لم تطق ذلك ؛ فكف لسانك إلا من خير".
الراوي: البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3318
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الوكوف : بفتح أوله صفة لها وهي الكثيرة اللبن، والتقدير: ومما يدخل الجنة المنحة.
عاشقة السماء- إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ
- عدد المساهمات : 4735
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: هل هذه حكمه
جزاك الله خير يا اختي
zazza- موقوف لمدة شهر
- عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 04/04/2013
رد: هل هذه حكمه
بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيراً
جعبة الأسهم- الفقير إلى عفو ربه
- عدد المساهمات : 17019
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
ملتقى صائد الرؤى :: الملتقيات العامة و الساحة السياسية والاقتصادية المفتوحة :: حوار الثغور ومنبر السياسة والاقتصاد والفتن الخاصة (عمران بيت المقدس خراب يثرب)!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى